#1    
قديم 11-02-2013, 06:16 PM
الصورة الرمزية ▪●™KaReeM™●▪
▪●™KaReeM™●▪
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
العمر: 21
المشاركات: 12,492
معدل تقييم المستوى: 21
▪●™KaReeM™●▪ has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 





غزة – خـــاص صفا
عبَّر اقتصاديون ومتابعون عن استيائهم لطريقة تعامل السلطة الفلسطينية مع قطاع غزة من الناحية الاقتصادية، مؤكدين أن القطاع يستحق معاملة أفضل وعدم التمنن عليه بحقوقه.

وقال الخبير المالي ومدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده إنه "في ضوء لغة التمنن على غزة التي ينتهجها البعض، وفي ضوء فرض ضريبة على وقود الكهرباء المورد لغزة، يجب أن نتذكر أن نحو 50% من نفقات السلطة تأتي من المنح والمساعدات الخارجية، حصة غزة منها 40% نسبة لعدد السكان".

وبين عبده في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" السبت أن "جزءًا مهما من المنح المقدمة للسلطة تأتي إما بفعل ما تعرضت له غزة من عدوان أو رغبة الحفاظ على مشروع السلطة".

وأشار إلى أن التهرب الضريبي في غزة من أدني المعدلات عالميًا مقارنة بالضفة وذلك بنحو (30%) بفعل حصار القطاع، وهو ما يعني أن السلطة تجبي من غزة عبر "المقاصة" مبالغ تمثل حصة كبيرة من الإيرادات.
وتحدى الخبير المالي "أن تكشف أي جهة وبشكل واضح وشفاف مبلغ الإيرادات الحكومية المتحصلة من غزة مقارنة بالنفقات الموجهة لها".

وترفض السلطة الفلسطينية الإعلان عن أرقام وإحصائيات واضحة لإيرادتها من الضرائب المفروضة على البضائع الواردة إلى قطاع غزة، أو حتى قيمة المنح والمساعدات التي تصلها لصالحه.

في السياق، تساءل ممثل القنصلية الفرنسية في غزة مجدي شقورة على حسابه في "فيس بوك": "هل من العدل والإنصاف أن تحظى غزة بأقل قدر من الاهتمام والأولوية في مسار عمل حكومة رام الله وجدول أعمالها".

وأشار إلى أن بعض المسؤولين في الضفة لا يتوقف في كل حوار لهم عن تحميل غزة "جمايل" باعتبار أن "لحم أكتافها من خير أبوهم"، حسب تعبيره.

وخاطب هؤلاء "يا سادة، غزة العصية على كل أنواع القهر لا تستجدي، تأخذ أقل من حقها بكثير (والأرقام لا تكذب) وتبقى صامتة ولا تتسول قوتها من أحد".

وقال "كلنا يعرف لو أن موازنة غزة يتم دفعها من صافي الناتج المحلي لكان القوم ومنذ عهد بعيد قد قطعوا عنها الماء والهواء.. ولكنها أموال تأتي لشعبنا (في ظهر الغيب) عن طريق أصحاب الفضل من ميسوري العالم في أوروبا وأميركا والخليج العربي".

وأكد أن "ما تحصل عليه غزة حتى اليوم هو جزء من حقها، وفي اللحظة المناسبة ستستعيد غزة باقي حقوقها.. وأقسم لكم أن ذلك سيكون بأثر رجعي".

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي عمر شعبان إن من واجب السلطة الفلسطينية أن تهتم بقطاع غزة، لا أن تزيد من معاناته، بفرض ضرائب على سلع أساسية وضرورية.

ووصف شعبان في تصريح خاص لوكالة "صفا" السبت قرار السلطة برام الله إعادة فرض ضريبة على الوقود المورد لمحطة كهرباء غزة بأنه غير منطقي ومرفوض اقتصاديا وأخلاقيا.

وأضاف شعبان أن "السلطة الفلسطينية تبرر قرارها هذا بأنها تعاني من أزمة مالية، وتقول إنها مديونة لشركة الكهرباء الإسرائيلية، إذن أين المبالغ التي يدفعها الشعب منذ ست سنوات؟".

وتساءل المحلل الاقتصادي "كيف تفرض السلطة ضريبة عالية على سلعة أساسية وضرورية ومهمة كالبترول التي تورد الكهرباء لقطاع غزة المحاصر".

وفقدت شركة الكهرباء بغزة مصدرا مهما لتوريد السولار المصري عبر الأنفاق التي جرى تدميرها من الجيش المصري، عقب الانقلاب العسكري في مصر قبل أربعة أشهر، وأصبحت مستودعاتها خاوية بعد نفاد المخزون.
وأشار المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزة يوسف رزقة أنه خلال الأسابيع الماضية، جرى اتفاق بين الجهات المختصة في غزة ورام الله لتوريد محطة غزة بسولار صناعي إسرائيلي بدون ضريبة ( البلو) والضريبة المضافة، غير أن أطرافاً فنية في رام الله أصرت على أن تدفع غزة الضريبة المضافة، ليكون سعر اللتر الواحد هو( ٤,٤) شواكل.

وقال إن الحكومة بغزة وافقت مرغمة على هذه التسعيرة التي اشترطت الدفع مقدما، وعملت المحطة بغزة على الوقود الإسرائيلي لأيام، وأعلن شركة الكهرباء أن المحطة توقفت عن العمل لأن رام الله أعادت تسعير اللتر الواحد بأكثر من خمسة شواكل، وقيل بـ ٦,٤ شواكل.

قديم 11-02-2013, 06:39 PM  
افتراضي رد: اقتصاديون : لا تمنُّوا على غزة بأموالها "!
#2
 
الصورة الرمزية ماسة الجنة
ماسة الجنة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 2 - 2011
الإقامة: استظلَّ بظلِّ شجرةٍ وأستعدُّ لتركِها ..
المشاركات: 5,459
معدل تقييم المستوى: 12
ماسة الجنة is just really nice
الله معنااا ولن يتركنااا
صاابرون محتسبوون ان شاء الله

ماسة الجنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 12:14 AM  
افتراضي رد: اقتصاديون : لا تمنُّوا على غزة بأموالها "!
#3
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,245
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
غاب الحياء عن وجوههم وأفعالهم وهمسهم ولمزهم .

لا بأس .. نغط في العتمة لتنعموا في الضوء
لكن إن غاب ضميركم وحنانكم عن غزة سيخرج منها من يسلبكم هدوءكم وطمأنينتكم فإن كنتم اخوة فتقاسموا
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 12:54 AM  
افتراضي رد: اقتصاديون : لا تمنُّوا على غزة بأموالها "!
#4
 
الصورة الرمزية عبير 1993
عبير 1993
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 5 - 10 - 2013
الإقامة: خان يونس
العمر: 24
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
عبير 1993 has a spectacular aura about
عنجد لعند هين وبكفى شو هاد قال سلطة هدول ناس ملهمش ضمير شكلهم ناسين انو في اخرة حذالة المجتمع
عبير 1993 غير متصل   رد مع اقتباس