#1    
قديم 10-29-2013, 08:17 PM
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


سيكولوجيا غريبة تلك التي تربط الغزيين بعالم الإبداع، فثمة مشروعات وأفكار استطاع أصحابها التحليق بها بعيداً عن أسوار الحصار، فلا إغلاق المعابر، ولا هدم الإنفاق، ولا حتى تلك الحمم التي تمطرهم بها آلة الحرب الصهيونية، استطاعت أن تثني شباباً وفتيات عن تحقيق أحلامهم التي أخروجها من صندوق عقولهم، وطرحوها على طاولة الأمل، فالإرادة لديهم هي حل اللغز.


وقد يتساءل الكثيرون : كيف تمكن هؤلاء من تجسيد الإبداع إلى واقع ملموس يرتقي بحياتهم بقدر تخطية لحجم معاناتهم؟
( بال فت) الملتقي الفلسطيني للإبداع والتكونولوجيا، الذي نظمه مركز الإرشاد الوظيفي التابع للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية أجاب عن ذلك.
في أحد زوايا المعرض الذي أقيم بقاعة مركز رشاد الشوا ،اليوم الثلاثاء، تقف العشرينية منال سليم وزميلتها نداء وشاح تحمل أحداهما هاتفاً نقالاً تمرره على مجموعة من الأقمشة الملونة التي تحملها زميلتها نداء.


بمقدور هذا الهاتف إصدار معزوفات موسيقية هدفها منح المكفوفين إحساساً بدفيء الألوان وتخيل الناظر الطبيعية الخلابة، مما يجعلهم قادرين على تخطي صعوبة الإعاقة بشكل سريع ودون أي تكلفة تذكر.
تقول منال صاحبة شركة (color vision) لـ"الرأي":" هدفنا بالأساس إنتاج تطبيقات للهواتف الذكية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في التعرف على الألوان والتمييز بينها".


وتضيف:" التطبيق يسمح باستبدال حاسة البصر بالسمع لدى المكفوفين لزيادة التواصل بينهم وبين الطبيعة".
أما نداء فأكدت وجود العديد من الأفكار التي تخدم الفئات المهمشة داخل المجتمع الفلسطيني، لا سيما المكفوفين، مضيفة:" هم بحاجة ماسه لمساعدتنا ونتمنى وجود الدعم من قبل الجهات المختصة.


ولأن الأمل وحده الذي يبقي الغزيين على قيد الحياة، فإن القائمين على شركة (Hope) تمكنوا من تقديم نظام متعدد الخدمات لذوي الإعاقة السمعية ومشاكل التخاطب، يمكن هؤلاء من تخطي صعوبات التواصل مع الأشخاص الأسوياء عبر الهواتف الذكية.
م. خليل سليم صاحب الفكرة قال" هدفنا تسهيل حياة ذوي الإعاقة السمعية لدمجهم في المجتمع والتأكد من حصولهم على فرص عادلة للعيش كما الأسوياء" .
ويتابع" النظام يدعم إحدى عشر لغة وعلى رأسها اللغة العربية، بالاعتماد على أحدث التقنيات ومواكبة أحدث أساليب تعليم الصم".


واستعرض سليم خدمات البرنامج الذي يحتوى على مجموعة متكاملة تتنوع ما بين قاموس يعرض لغة الإشارة ويحتوي على 2440 كلمة موضحة بالفيديو، علاوة على تحويل الكلمات إلى لغة الإشارة الأبجدية. إضافة إلى خدمة " أنا أتواصل" التي تسهل التواصل بين الأشخاص الصم والأسوياء.
كما يحتوى التطبيق على مرجع كامل للغة الإشارة، وكذلك خدمة أخبار خاصة بالصم والبكم، ولم يستثني خدمة تكبير ولفظ النصوص لتسهيل التعامل مع الأشخاص الأسوياء لتسهيل التعاملات اليومية.


ولأن الخيال والإبداع دائماً ما يرتبط بالواقع ويستوحي أفكاره منه، فإن استمرار معاناة الغزيين في انقطاع الكهرباء لم تكن بعيدة عن مخيلة إسراء الداية التي تمكنت وزميلتها رؤى أبو عرجة من إنتاج فيلم قصير لا تتجاوز مدته الدقيقتان تجسد من خلاله حجم المعاناة التي وصفتها بالمأساوية.


لكن المميز في فيلمهما أنهما تمكنتا من تطبيق المثل الشعبي القائل :"هم بضحك وهم ببكي"، حيث عمدتا على تقديمه بطريقة كوميدية ساخرة تحت عنوان" خلي لغيرك"، يقف فيها الفلسطيني بعد محاولات عديدة عاجزاً عن إيجاد حل جذري لحصاره.
أما الأجسام المشبوه وغير المنفجرة والتي غالباً ما تبقى في الأماكن التي يستهدفها الاحتلال الصهيوني، وتحديداً في المناطق الحدودية، فإن العقل الغزي استطاع أن يجد لها حلاً هي الأخرى.


"أحمد وحسين" طالبان غزيان تمكنا من اختراع "روبوت" صغير بوسعه تحسس أماكن تواجد تلك العبوات، بطريقة لاسلكية بعد البحث عنها، ومن ثم إيجادها ومحاول التعامل معها وحملها بعيداً عن أماكن تواجد المواطنين.
يصف أحمده جهازه :"هو جهاز بسيط مكون من كتله حديدية ، يعلوه جنزير مرتبط برافعه ، ومزود بلوحة إلكترونية يمكن من خلالها التحكم بالجهاز عن بعد".
يهدف الروبوت وفق أحمد للحفاظ على الأرواح البشرية التي قد تتعرض للخطر جراء تعاملها بشكل مقصود ومباشر أو غير ذلك مع تلك الأجسام المشبوه.


وحول المعرض أوضح م. حسن أبو مطير مدير الملتقي أن 12 جامعة فلسطينية على مستوى قطاع غزة شاركت فيه، بواقع 100 مشروع من حاضنات الأعمال ، مشيراً إلى أن القائمين عليه حرصوا على اختيار المشاريع الأكثر تميزاً .
ولفت أبو مطير النظر إلى أن الأفكار المعروضة جميعها مستوحى من الواقع الصعب الذي بحياة الغزيين، متحدثاً عن أن الكلية ستعقد أربع ورش عمل على هامش المعرض الذي سيستمر لمدة يومين .


وأكد أن الورش المذكورة ستحاول مناقشة قضايا الخريجين من زوايا متنوعة، من بينها دور الجامعات النقابات في الحد من مشكلة البطالة، إضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي في ذلك بهدف تنمية وتطوير مهارات الخريجين وزيادة فرص العمل لهم.
يشار إلى أن حاضنات الأعمال في الجامعات الفلسطينية تقيم معارض دورية لعرض الأفكار الإبداعية والمتميزة التي يقدمها طلبة وخريجي الكليات المهنية في قطاع غزة.

تصوير/ عطية درويش

قديم 10-29-2013, 08:27 PM  
افتراضي رد: شاهد الإبداع .. العقول الفلسطينية تخترق الحصار لعالم الابتكار (صور)
#2
 
الصورة الرمزية شاتيلاا
شاتيلاا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 3 - 2 - 2011
المشاركات: 290
معدل تقييم المستوى: 7
شاتيلاا has a spectacular aura about
الله يحماهم ويوفقهم -----------
شاتيلاا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2013, 08:37 PM  
افتراضي رد: شاهد الإبداع .. العقول الفلسطينية تخترق الحصار لعالم الابتكار (صور)
#3
 
الصورة الرمزية رياح الشوق
رياح الشوق
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 16 - 8 - 2009
الإقامة: Gaza - Palestine
العمر: 28
المشاركات: 419
معدل تقييم المستوى: 9
رياح الشوق has a spectacular aura about
كل الاحترام والتقدير لهذه العقول المفكرة المبتكرة المبدعة ...


أمنياتي لكم بالتوفيق ...ومن ابداع الى ابداع إن شاء الله ...
رياح الشوق غير متصل   رد مع اقتباس