#1    
قديم 10-10-2013, 08:24 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


دنيا الوطن

ابو محمد من غزة: "زوجتي الثانية أرجعتني لشباب العشرينات".. المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات؟، وعلماء النفس: الزواج هو الحل الأمثل



أزمة منتصف العمر مراهقة متأخرة من نوع أخر وهي حالة تصيب كثيرا من الرجال غالبا بعد سن الخمسين،حيت يعتقد الرجال في هذا السن أنهم مازالوا شباب وأن لديهم قدرات يرغبون في اشباعها من خلال محاولتهم البحث عن حب جديد ينتهي بالزواج في ظل انشغال الزوجة في أمور البيت والأولاد بعيدا عن الاهتمام بزوجها وتحقيق رغباته وأزمة منتصف العمر هي حالة من حالات الرغبة في التغيير، تشمل المظهر والمقتنيات والبيت;.

كما تشمل العلاقات الزوجية أبو محمد والذي يسكن مخيم المغازي وسط قطاع غزة رجل تجاوز الخمسين من عمره ولكنه يشعر بأنه ما زال شابا ويتمتع بصحة جيدة رغم الشيب الذي يكتسي شعره ولحيته وله زوجه وعشرة من الأولاد تزوج الثانية لأنه يشعر بأن زوجته الأولى لا تهتم به وتسخر كل وقتها للبيت وخدمة أولادها على حسابه وتحقيق رغباته يقول أبو محمد بكل جرأة وشجاعة أنا أتمتع بصحة جيدة وعندي مال وزوجتي لا تهتم بي ومستقوية بأولادها ولا تعيرني أهتماما تتهرب وتتحجج دائما بالأولاد وبنوع من التحدي يضيف أبو محمد بلغة عامية أنا زهقت من هيك وضع بالرغم من محاولاتي المتكررة اقناع زوجتي بتغيير تصرفاتها وإعطائي جزءا من وقتها ولكن بدون جدوى واضطررت إلى الزواج من الثانية والتي أرجعتني شابا في العشرينات مؤكدا أنه يعيش حياته الخاصة وغير نادم على زواجه.

إهمال غير مقصود
وتكشف التقارير خاصة في المجتمع الغزي أن مشاكل الزوجات سببها مراهقة الرجل، والتي تبدأ بعد ان يزيد عدد أفراد الاسرة، وتتعاظم مسؤوليات الازواج تجاه الابناء. وتوضح التقارير أن معظم حالات المراهقة التي شكي منها الازواج مردها الاهمال من قبل الزوجة بقصد او غير قصد ويوجد العديد من الزوجات اللواتي يشكين من المراهقة المتأخرة لدى أزواجهن، ومن تغير سلوكهم معهن ومع الابناء.

وتشكو النساء، كذلك، من تخلي بعض الأزواج عن مسؤولياتهم في الانفاق ومتابعة شؤون الاسرة، من تربية الابناء، والانصراف إلى ترتيب اوضاعهم من اجل زواج بأخرى أم سعيد 55 عاما مدينة غزة امرأة متعلمة ولها 6 أولاد تقول البعض من الرجال الذين لا يهمهم سوى مصلحتهم وتلبية رغباتهم الجنسية دون النظر لمصالح الأخرين !!

وتتساؤل نسيوا ايش أحنا أقدمنا وبنوع من المرارة ترفع يدها إلى السماء وتدعو حسبي الله والنعم الوكيل !!وتضيف عندما كنا في مقتبل العمر كنا نعمل أقصى ما بوسعنا من أجل اسعاد أزواجنا ونلبي له جميع رغباته ولكن مع الوقت وعبئ تربية الأولاد ومسؤوليات البيت من جميع النواحي والحالة الصحية تجعلنا عن غير قصد أن لا نعطي الأهتمام الكافي للزوج كما كان في السابق بحكم تغير الواقع وترى أم سعيد أن بعضا من الأزواج من يقدر وضع زوجته والظروف التي تعيشها بل أنه ونظرا لوفائه لها يساعدها في أعمال المنزل وتربية الأبناء ولا يمكن أن يتزوج عليها وبنوع من الحزن تضيف أم سعيد أن زوجها الذي يكبرها بخمسة سنوات لم يقدر وضعها وظروفها بالرغم من محاولتها توعيته وتتقيفه وافهامه بالوضع الأسري الذي تعيشه وأيضا بالرغم من تلبية بعضا من رغباته خاصة الجنسية منها إلا أنه لم يقتنع وقام بالزواج ضنا منه أنها ستسعده وستلبي له له جميع طلباته وبنوع من الغضب قالت هم هيكك الرجال وصدق المثل فيهم " أخذونا لحمة ورمونا عظمة "

رغبات وإشباع غرائز
أما أبو أبو أحمد الذي تجاوز سن الخمسين عاما والذي يتمنى أن يتزوج الثانية ولكن ظروف بيته وإمكانياته المالية لا تسمح بتحقيق ذلك يعتقد أن ضغوط الحياة ( الأولاد، المسؤوليات، المستلزمات) كل هذا يحول الزواج إلى مؤسسة تعاني الروتين والرتابة ويضيف أن الحب لم يعد له مكان في ازدحام الطلبات والمسؤوليات ،الزوجة اكتفت وأخذتها هموم الحياة إلى أماكن أخرى ،أما الزوج الذي بدأ يشعر بالكآبة والإحباط والملل من الوضع يبحث عن كل ما ينقصه من البهجة والمرح خارج منزله متخذا من الحجج الغير مقنعة ذريعة له ( زوجتي لا تهتم بي ، همها الوحيد البيت والأولاد ،صوتها عال، وأوضح أن الدين الأسلامي شجعنا على الزواج بالثانية والثالثة والرابعة ولكن بشرط العدل وأن من حق الرجل والذي تبدأ حياته بعد سن الأربعين نظرا لكثرة احتياجاته وشعوره بأنه ما زال شابا أن يتزوج بسبب الأهمال من الزوجة

تغيير المظهر والسلوك
الباحث الاجتماعي الدكتور ناصر "اليافاوي "يقول : بعد سن الخمسين يمر الرجل بأخطر مرحلة في حياته وهي مرحلة المراهقه المتأخرة أو ما نسميها أزمة منتصف العمر، وهي تعني ارتداد الرجل نفسيا الى مرحلة الشباب الأولى، فيرفض الاعتراف بسنه ويعيش حياة المراهقين، فيبدأ بالاهتمام المبالغ فيه بمظهره وارتداء الملابس الشبابية التي لا تليق بسنه وبمركزه الاجتماعي وبوقاره.

كما تحلو له مطاردة الفتيات الصغيرات ممن هن فى سن بناته، وقد ينغمس فى علاقات غير سوية مصيرها الفشل دائما وعواقبها وخيمة.

ويضيف أن هذا المسكين وقد ينسى أسرته ويقترب من هدم بيته وحياته، مما يوجب على كل زوجة الانتباه جيدا وتفهم الوضع بعقل وحنكة، ومضاعفة جرعة حنانها وحبها، والاهتمام بمظهرها وبرقتها وبأنوثتها، واحياء جوانب الرومانسية فى حياتهما. واحذرها من الاندفاع للنكد والقاء اللوم أو العتاب، فهذا الأمر قد يزيد من عناد الرجل، ولكن بالعقل والحب يمكن تجاوز تلك الأزمة ويسترسل قائلا : هناك من الرجال من يتأثر بهذه بظاهرة المراهقة المتأخرة فنجده مثلا يصبغ شعره ويعمل بعض التسريحات الشبابية التي لا تليق بسنّه ويرتدي ملابسه بشكل مبالغ فيه.

ويرجع ذلك الى العديد من الأسباب من أهمها وقت الفراغ الذي يعيشه هذا الشخص، فلا يفكر في تطوير مهاراته الفكرية والذاتية ويرى الدكتور اليافاوي أن للزوجة كبير الأثر في اتجاه الرجل نحو تلك السلوكيات السلبية، فالمرأة اللحوحة والمتطلبة بشكل كبير تجعل الرجل يفر من بيته باحثا عن المرح والسعادة بعيدا عن النكد.

ومن وجهة نظري أن تلك المراهقة حلوة في بعض الأحيان وتزيد من ثقة الرجل بنفسه وتجعله يشعر بأنه تشبب وفي تلك المرحلة العمرية تتولد رغبة لدى الرجل في العودة الى مرحلة الشباب واسترجاع أجمل أيام العمر في محاولة منه لممارسة ما لم يمارسه في صباه، ومنها تقليد الشباب في أمور لا تليق بوقار الرجل الكبير، ولكن أغلبها تصرفات إيجابية تعمل على رفع معنوياته والاحساس بكامل قواه الجسدية، فيقبل على السفر والتنزه والاستمتاع بما تبقى من عمره بعد رسالة كفاح مع أولاده ليصل بهم إلى بر الأمان، فلا يعيش بانتظار مرحلة الشيخوخة وأعراضها التي تجلب الهم والحزن وتقصر من عمر الرجل.

مراهقة صبيانية وتصرفات مخجلة
صاحب محل حلاقة فادي أبو حسين يتردد اليه العديد ممن تجاوز الخمسين من أعمارهم ويرغبون في صباغة رؤوسهم ولحاهم فيرى أن هناك صبيانية في هذا التصرف فأمر غير مقبول في هذه السن لأن الشيب وقار ويجزم أن من يتعطر بتكلف زيادة عن اللزوم ويشتري الأحذية والقمصان الشبابية ويمارس تصرفات مخالفة للأعراف التي تربى عليها أهل بلدنا. ويؤكد الحلاق أبو حسين أن من يلجأ الى تلك السلوكيات يفتقد القيم الصحيحة المزروعة فيه منذ صغره فالمثل يقول «العود العوج في الصغر اذا ما قاومته ما يتعدل» فلو كانت القيم سليمة لأصبح إنسانا سويا مبتعدا عن تلك التصرفات البذيئة

أما أبو أحمد 52 عاما لا يظن أن ظاهرة مراهقة الأربعين موجودة بكثرة لأن الشخص السوي و المرتاح في بيته يكتفي ولا يبحث عن علاقة خارج إطار أسرته .ويضيف أبو أحمد أن بعض الرجال يعانون من الضعف الجنسي فيبحث عن علاقات ليعوض النقص الذي لديه وليثبت لنفسه أولا ولمن حوله أنه مازال مرغوبا ونصح أبو أحمد الرجال في هكذا سن أن يواظب على الصلاة والصيام وقيام الليل ويوثق العلاقة مع زوجته ويشعرها بالحنان وأنه دائما قريب منها حتى في أحلك الظروف

أما أبو اسماعيل 50 عاما يعتقد أن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في المجتمع ولا سيما في الفترة الأخيرة وخاصة بسبب الانفتاح ووجود الفضائيات، فليس من الضروري ان يكون الرجل محبا للنساء حتى يمر بجهلة الأربعين على حد تعبيره فكثير من الرجال لا يعيشون فترات حياتهم ولا يعطون كل مرحلة عمرية حقها ربما بسبب الدراسة أو الانشغال بالعمل ، فمن حُرم من مراهقة العشرين سيتمتع بمراهقة الأربعين.يضيف أبو اسماعيل بأن روتين الحياة الزوجية وسيرها على نغمة واحدة يجعلها مملة بنظر الرجل الذي يسعى دوما للتغيير

فراغ وعجز لدى الزوجة
أما الدكتور الباحث وليد القدوة فقال أن ظاهرة المراهقة المتأخرة لدى بعض الرجال منتشرة في مجتمعنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة بسبب الوضع النفسي الذي يعيشونه ووقت الفراغ الكبير خاصة القاعدين في منازلهم بدون عمل وأشار الدكتور القدوة إلى أن معظم الزيجات من قبل الرجال في هذا السن هدفها في المقام الأول الأستمتاع واللهو في ظل عدم اكثرات الزوجات بأزواجهن خاصة وتسويفهن واشعار أزواجهن بالكبر والعجز ويرى البحث القدوة أن الفراغ هو السبب المحوري في مرور الرجل بفترة المراهقة المتأخرة، التي قد تظهر من خلال اهتمامه الزائد بمظهره الخارجي، فيحرص على أن يكون أكثر شبابا، وقد يسير وراء نزواته، فأي امرأة تمر أمامه تثير شهوته.

وترجع تلك التصرفات إلى عدة أمور لعل أهمها الفراغ العاطفي بين الرجل وزوجته، فإن كان الزواج تقليديا بدون حب ومودة يمل الرجل وا. ففي الخمسين من عمره يمر الرجل بتغييرات هرمونية تشعره بعدم الثقة بنفسه من الجانب الجنسي فيحاول اثبات العكس. والمحبة بين الزوجين هي الحصن الحصين لتفادي تلك المرحلة.

وبدوره قال الأخصائي الأجتماعي رمزي اسماعيل أن الرجل عند بلوغه الخمسين يرى أن زوجته تقدمت بها السن وارهقت من الضغوطات التي عانتها في تربية الأولاد، وربما أصبحت مصابة ببعض الأمراض، فلا تقدر على منحه التدليل الكافي، اضافة الى رؤيته لأولاده الذين كبروا وتزوجوا وجعلوه جَدًّا وهو في زهوة حياته، فيشعر حينها أنه قضى عمره في تربية الأبناء، ويحاول تعويض ما ضاع من شبابه. وحرصا منه على عدم هدم بيته قد يتزوج سرا.

الأبحاث تشير الى أن الرجال أصحاب الفكر الثقافي والذين يتمتعون بممارسة الهوايات منذ فترة شبابهم، أقل عرضة للانخراط في هذه السلوكيات من غيرهم، وذلك لأن هناك نوعا من التوازن النفسي لديهم لهذا فأن إشباع حاجات المراهقين بالطرق التربوية السليمة أمر ضروري؛ إذ إن عدم إشباعها يجر إلى ازدياد متاعبهم ومشكلاتهم، وتكون مواجهة هذه الحاجات بالتوجيه والإرشاد وتقديم الخدمات المناسبة في البيت والمدرسة؛

نصائح للنساء
الناشطة النسوية ايمان سعيد والتي تدير مؤسسة في قطاع غزة تهتم بالمرأة فقدمت عدة نصائح للنساء اللواتي يعانين من أزواجهن في محلة المراهقة المتأخرة قائلة :بذكائك المعهود عليك عندما تلاحظين تغيرا على طباع زوجك وانه اصبح يتصرف كالمراهق اتباع ما يلي لا تشعريه انك تراقبي تصرفاته او انك انتبهتِ للتغيير الذي طرأ عليه ومن ضمن نصائحها محاولة الزوجة التجديد في في مظهرها و اناقتها ولا تنتقدي تصرفاته كي لا تثيري المشاكلوابدي اعجابك بمظهره و اناقته و سرورك لانه يهتم باناقته ولا تعترضي على نشاطاته الجديدة معللة ذلك بأنه اصبح كبيرا وعليه ان يكون اكثر اتزانا او ان عليه ان يرتاح واشعريه ان هناك الكثير من الاحلام التي لم تتحقق لكما وان لديك امل لتحقيقها وتضيف أن الرجل في هذه السن يحب بعض الغموض في زوجته و لذلك فانه يشعر انه بعد مدة كبيرة قضاها مع زوجته اصبح يعرف حتى ما ستقوله له و يعرف مواضيعها وطريقتها فحاولي ان تكوني متجددة دائما وابحثي عن جديد يغير روتين الحياة بينكما واطرحيه بطريقة غامضة نوعا ما ليثير فضول زوجك و يحاول اكتشافك من جديد

الزواج الحل للرجال
ويفيد علماء النفس أن معظم الرجال يمرون بهذه المرحلة في حياتهم لكن تتباين شدة تأثير هذه الحالة على الرجال ،باختلاف الظروف ،حسب التركيبة النفسية لكل رجل ، فبعضهم قد ينشأ علاقات مع النساء في الظل والبعض الأخر يصاب بالكآبة والانطوائية والبقية يتمتعون بالعقل والحكمة والتفكير السوي.

الباحث في علم النفس الدكتور سفيان مطر والمحاضر في جامعة القدس المفتوحة قال أن كثير من الرجال يصبحون أكثر عصبية وتوتر و ينتابهم إحساس أن الحياة قد انتهت مما يسبب عندهم ردود أفعال غير محسوبة وفي هذا العمر من الطبيعي أن تتراجع القدرة على تعلم الأشياء الجديدة مما يولد عندهم رغبة بالإنفراد والوحدة ويعبر باستمرار عن حنينه للماضي ويكثر من ذكرياته, ويطلق عبارات(أنا محروم, ضاع شبابي) يصبح الاهتمام بالشكل الخارجي والهندام أكثر من قبل يرتدون ملابس تجعلهم أكثر شبابا ولا تتناسب مع عمرهم وقد يستخدمون صبغات الشعر لإخفاء وقار العمر ناسين أن(الشيبة هيبة) ،يفقد اهتمامه بالأسرة ويبتعد عنهم تدريجيا ،ينظر إلى زوجته نظرة دونية ويخلق المشكلات ولا يرى فيها غير العيوب ليخلق لنفسه مبررات طيشه هذا وليخفف من توتر عذاب الضمير .

ويضيف الباحث مطر أن بعض ممن هم في سن الخمسين يلجئون للنوم الكثير وفقدان الشهية والاستيقاظ عند منتصف الليل والبعض يصاب بالتعرق الشديد وسرعة دقات القلب .

ويعتقد الباحث في علم النفس مطر أن الفراغ العاطفي الذي يشعر به الزوج وفتور العلاقة الزوجية من أهم أسباب طيش منتصف العمروكثيرات هن الزوجات اللواتي يشعرن أزواجهن بعدم الرضا محاولين زعزعة ثقة الرجل بنفسه مما يولد عنده ردة فعل عكسية ،كما يؤدي تراكم الأعمال والمشاغل إلى هروب الرجل إلى علاقة تنسيه هموم العمل .




قديم 10-10-2013, 08:33 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#2
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about
عيرتني بالشــيب وهو وقــــار ** ليتها عيرت بما هو عار
ان تكن شابت الذوائب مني ** فالليالي تزينــها الاقــمار


^_^
smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 08:56 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#3
 
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about
من الطبيعي أن المسلم كلما تقدم فيه العمر زادّ تقرباً إلى الله بسبب الشيخوخة

فأرى أن المراهقة المتأخرة إذا أتبعها سلبيات ونواقض وأفعال طائشة فهي قلة دين وأخلاق!

الإهتمام بالمظهر مطلوب لكن بما يتلائم مع العمر والمكانة الإجتماعية وبما يحفظ الوقار للشخص وتحافظ على هيبته كونه كبير السن ولديه أبناء وأحفاد فهو قدوة إجتماعية لمنزله وأسرته فأي فعل محسوب عليه.

الزواج ليس عيباً ولا حراما لكنه بشروط وأهمها العدل بعد توفر السبب المُقنع والغير مجحف بحق الزوجة الاولى صاحبة المشوار الطويل والمعاناة الطويلة في المشاركة بإدارة الحياة الزوجية وتحمل أعباءها .

الإهتمام مطلوب من كلا الطرفين فكلا الزوجين يتحمل مسؤليته تجاه الأخر إهمال الزوجة من قبل الزوج لا يعد سبباً للأفعال الصبيانية ولا مبررا فهو المخطئ.

والرجال قوامون على النساء ويستطيع أن يدير حياته ويشكلها كيفما حب وأراد.
تحيتي
وائل قشطة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 09:17 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#4
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about
من الطبيعي أن المسلم كلما تقدم فيه العمر زادّ تقرباً إلى الله بسبب الشيخوخة

فأرى أن المراهقة المتأخرة إذا أتبعها سلبيات ونواقض وأفعال طائشة فهي قلة دين وأخلاق!

الإهتمام بالمظهر مطلوب لكن بما يتلائم مع العمر والمكانة الإجتماعية وبما يحفظ الوقار للشخص وتحافظ على هيبته كونه كبير السن ولديه أبناء وأحفاد فهو قدوة إجتماعية لمنزله وأسرته فأي فعل محسوب عليه.

الزواج ليس عيباً ولا حراما لكنه بشروط وأهمها العدل بعد توفر السبب المُقنع والغير مجحف بحق الزوجة الاولى صاحبة المشوار الطويل والمعاناة الطويلة في المشاركة بإدارة الحياة الزوجية وتحمل أعباءها .

الإهتمام مطلوب من كلا الطرفين فكلا الزوجين يتحمل مسؤليته تجاه الأخر إهمال الزوجة من قبل الزوج لا يعد سبباً للأفعال الصبيانية ولا مبررا فهو المخطئ.

والرجال قوامون على النساء ويستطيع أن يدير حياته ويشكلها كيفما حب وأراد.
تحيتي
لا فض فوك وائــــــــل

كلام عين العقل


smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 09:27 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#5
 
الصورة الرمزية تورابورا
تورابورا
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 1 - 6 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2,870
معدل تقييم المستوى: 11
تورابورا has a spectacular aura about
ليست مراهقة متأخرة

بل هي نكران الجميل لزوجته بمجرد ان رأى الشيب في رأسها.. ونسى ان رأسه ملئ بالشيب

فلا يعقل ان يقيم اسرة جديدة ليدمر أسرة بكاملها

تورابورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 09:36 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#6
 
الصورة الرمزية أنس الشنطي
أنس الشنطي
(موقوفون)
الانتساب: 2 - 10 - 2011
الإقامة: سر ببئر عميق
المشاركات: 845
معدل تقييم المستوى: 0
أنس الشنطي has a spectacular aura about
هذه سنة الحياة
منحنى طبيعي
أنس الشنطي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 09:36 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#7
 
الصورة الرمزية أزهى الدرر
أزهى الدرر
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 5 - 2011
الإقامة: الصحراء
العمر: 30
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 8
أزهى الدرر is a jewel in the rough
بعد ما شاب ودوه الكُتاب!!

لكن بصراحة كمان فى نساء بس يكبروا أبنائها وتزوجهم خلص بتصف دور !! طبعا الرجل يختلف ! لذلك لازم الاهتمام بالزوج
وتدليله مثل الطفل بهاى المرحلة وإلا بتسرقو وحدة ثانية!
أزهى الدرر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 10:20 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#8
 
الصورة الرمزية منور كرم البسيونى
منور كرم البسيونى
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 20 - 3 - 2008
العمر: 29
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 10
منور كرم البسيونى has a spectacular aura about
طيب كيف عند الاجانب يقولون ان الاجنبى لسه يبدا حياته بعد الستين . بعدين لماذا الانسان ما دائما يكون يحلم بالسعادة ويكون عنده امل في الحياة ولا يصيبه اكتئاب من بدرى ويصبح عالة وغير منتج في المجتمع.
منور كرم البسيونى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 10:24 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#9
 
الصورة الرمزية منور كرم البسيونى
منور كرم البسيونى
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 20 - 3 - 2008
العمر: 29
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 10
منور كرم البسيونى has a spectacular aura about
والله في ناس في الخمسين شباب اكثر من جيل اليو الرابى على الشبسى والفلافل
منور كرم البسيونى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 10:54 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#10
 
الصورة الرمزية أم محمد 77
أم محمد 77
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 15 - 11 - 2012
الإقامة: قلعة الجنوب الصامد
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 5
أم محمد 77 is a jewel in the rough
ضربني و بكى سبقني و اشتكى ما الحال من بعضه بيولوجيا الاثنين بيصلوا لمرحلة الشيخوخة زي السيارة الي بدها سمكرة جديدة.في معلومة مهمة غابت عن الجميع انه هذا الفراغ لم و لن يحدث اذا تعود الزوجان على امور و سلوكيات تشعرهم بالشباب الدائم ليش احنا في مجتمعنا لما بيكبروا اولادنا خلص بيسير الزوجين زي القرد المحبوس في قفص لا كلمة و لا ضحكة كله عيب ممنوع و بيبدأ البرود العاطفي من هنا لماذ ا نشعر بالحياة و نحن شباب فقط و لا نشعر بها و نحن كبار لماذا لا يجدد الرجل علاقته بزوجته الي عاشت معه سنين ليش واحدة ثانية؟؟؟؟؟ليش ما بحتفل بيوم الزواج ليش ما بياخد الزوج زوجته يوم خارجي لوحدهم بلاش 2 ساعة زمن تغيير جو ليش متقضي ليلة بفندق اذا كانوا اولادك كبار بتقدر تسيبهم بالبيت احنا بنقتل روح الحياة الزوجية بالابتعاد و المشاغل و المسئوليات و بننسنى نفسنا و الاوقات الحلوة الي ما بنسال عنها عشان هيك بيسعى الرجل للتغيير لانه اصلا ما غير شيء منذ البداية و لا اصلا تعود عالتغيير و التجديد و في الغالب هالتغيير يا بيهد حيله يا بيخلقله مشاكل مع اولاده و التجارب كثييييير جدا في هذا الوضع
أم محمد 77 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 11:38 PM  
افتراضي رد: غزة :: المراهقة المتأخرة للرجال هي إشباع رغبات أم عقاب للزوجات!!
#11
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 26,441
معدل تقييم المستوى: 34
مشير كوارع is a name known to all
حقيقة أن هناك سوء فهم كبير ...في موضوع تعدد الزوجات ...والزواج المتأخر ...!!!
فالزوج يفهمه شيء ...والزوجة قد تفهمه شيئا اخرا ...وفي اتجاه معاكس ...!!!
وقد يكون للاعلام - وبالذات المصري - أثرا كبيرا في ذلك ...اذ يعده - ولو بالحلال والمباح - جريمة لا تغتفر ...!!!
فقد يكون الزواج باخرى - أحيانا ضروريا - لظروف تتطلب ذلك ...اذا حدث خلل ...أو عطل ما في الحياة الزوجية ...!!!
حتى وان تجاوز الخمسين ...أو الستين ...والخير في العتاقي - كما ينصحون - ...!!!
والكارثة هنا ...أن الزوجة لا تتفهم تلك الظروف ...حتى ولو كانت واقعا ملموسا ...!!!
فزواجه باخرى ...لا يعني أبدا ...نهاية المطاف ...والانتكاس ...أو الانعكاس ...!!!
ولكن هناك ظواهر اجتماعية ...تنشأ مع التغير المفاجىء - أو التطورات - في الحياة الاقتصادية اليومية ...!!!
فمثلا ...ازداد الطلب والاقبال على زواج الموظفات - أبكارا او أ ثيابا - بسبب الرتبة والراتب ...وبالذات ذوات الدولار الحار ...!!!
فهذا بلاشك زواج استثماري ...يتبع للربح والخسارة ...والصادر والوارد ...وقد ثبت فشله في كثير من الأحيان ...!!!
وهنا أعني الرجال المتزوجون - كما تسموهم بالمراهقة المتاخرة -...وما يتماشى مع الموضوع العام ...!!!
وبعض الأزواج ...لا يعوزه شيء ... سوى الشهرة ...فيتزوج باخرى ...من ذوات الشهرة ...!!!
وهناك من يتزوج زواجا اضافيا ...ليكون قريبا من المسؤول الكبير ...أوحتى الصغير ...أي زواج المصلحة ...!!!
فهذا بحاجة - فعلا - الى اعادة نظر ...لأنه رابط مؤقت ...ينتهي بانتهاء الفترة الزمنية ...وقد يخرب بيوت ...ويهدد اسر ...وقد وقد ...!!!
هب جدلا أن هناك رجلا متزوجا ...-عينه زايغة - ...ولا يستطيع أن يغض بصره ...أو ينأى عن الوقوع قي خطأ او زلل ...أو حتى معصية ...وزوجته مقصرة في جانب ... او جوانب ....بسبب شغلها أو انشغالها ...في البيت أو خارجه ...!!!
فلاحرج أبدا ...أن يتزوج بأخرى ... وينقذ نفسه من العتاب ...ولربما العقاب ...!!!
فنعم لتعدد الزوجات ...لا لتعدد العشيقات ...!!!
سلامي لكم جميعا
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس