#1    
قديم 10-04-2013, 12:24 PM
الصورة الرمزية أ.اشرف
أ.اشرف
مدرس علوم
 
 
الانتساب: 10 - 3 - 2009
الإقامة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 22,416
معدل تقييم المستوى: 31
أ.اشرف is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

السلام علييكم ورحمة الله وبركاته




رحلتنا اليوم رح تكون في ربوع نـــــــــــــابلس


نابلس إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكانًا وأهمها موقعًا. هي عاصمة فلسطين الاقتصادية ومقر أكبر الجامعات الفلسطينية. تعتبر نابلس عاصمة شمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها مركزاً لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية ويُقدر عدد سكانها بقرابة 321,000 نسمة حسب إحصاءات عام 2007. تُعرف أيضا بأسماء جبل النار ودمشق الصغرى وعش العلماء وملكة فلسطين غير المتوجة.




خضعت نابلس لحكم العديد من الأباطرة الرومان على مدى 2,000 سنة. وفي القرنين الخامس والسادس للميلاد أدّى نزاع بين سكان المدينة من السامريين والمسيحيين إلى بروز عدد من الانتفاضات السامرية ضد الحكم البيزنطي، قبل أن تقوم الإمبراطورية بإخماد ثوراتهم هذه بعنف، مما أدى لاضمحلال عددهم في المدينة. فتح العرب المسلمون، في زمن خلافة أبي بكر الصديق، هذه المدينة وباقي فلسطين وبلاد الشام، وفي هذا العهد عُرّب اسمها ليصبح نابلس بدلاً من نيابوليس، وازداد عدد المسلمين من سكانها وأخذت البعض من كنائسها ومعابدها السامرية تتحول إلى مساجد شيئاً فشيئاً. سقطت نابلس تحت الحكم الصليبي عام 1099 قبل أن تعود لحكم المسلمين الأيوبيين والمماليك بعدهم.


أصبحت نابلس عاصمة سنجق نابلس في العهد العثماني، وكانت في هذه الفترة سنجقا تابعا لإيالة دمشق ثم لإيالة صيدا (التي خلفت إيالة عكا وأجزاء من إيالة دمشق) وأخيرًا ولاية بيروت في آخر تقسيم إداري عثماني. خضعت المدينة للحكم المصري الذي دام تسع سنوات في بلاد الشام، في العقد الرابع من القرن التاسع عشر، قبل أن تعود إلى الحكم العثماني. احتلها البريطانيون عندما انهزمت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وخضعت فلسطين للانتداب البريطاني. سقطت نابلس تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 حين سقطت الضفة الغربية بأكملها.


تُشتهر المدينة بصناعة الصابون القديمة، وبالكنافة النابلسية، التي تعتبر من أشهر الحلويات الشرقية في بلاد الشام، بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية مثل الزعتر النابلسي والجبن النابلسي.




تتمتع بموقع جغرافي هام فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس، وتعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من الناصرة وجنين شمالاً حتى الخليل جنوباً ومن يافا غرباً حتى جسر دامية شرقًا. تبعد عن القدس 69 كم وعن عمّان 114 كم وعن البحر المتوسط 42 كم، تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق تصلها بطولكرم وقلقيلية ويافا غرباً وبعمّان شرقاً بجنين والناصرة شمالاً بالقدس جنوباً. في عام 1915 ربطت نابلس مع خط سكة حديد الحجاز الممتد من دمشق إلى المدينة المنورة.


أقيمت نابلس في أجمل بقعة جغرافية في وسط فلسطين.وصفها شيخ الربوة الدمشقي بأنها "قصر في بستان". قال عنها عمر السكندري في كتابه "تاريخ سوريا" المطبوع في بيروت عام 1882:

"ومنظر هذه البلدة جميل للغاية قيل أنه أجمل منظر في فلسطين من دان إلى بير سبع"


سوق نابلس " البلدة القديمة "



نابلس مدينة المساجد، فمنذ أن دخلها الإسلام وهي جادة في بناء المساجد التي بنى معظمها الموسرون من أهلها حيث تفيد إحصائية من عام 1997 بأن عدد المساجد في مدينة نابلس وحدها دون قراها بلغ 49 مسجداً منها ماهو قديم جداً مثل جامع الخضراء، الذي يمتد عمره إلى بداية العهد الإسلامي،جامع التينة، جامع البيك، الجامع الصلاحي الكبير الذي كان كاتدرائية، جامع الساطون، جامع النصر، المسجد العمري، جامع المساكين، المسجد الحنبلي، جامع الأنبياء، جامع الخضر، مسجد العامود. وهناك عدد كبير من المساجد الحديثة.


توجد في نابلس لجنة زكاة تعتبر الأكبر في الضفة الغربية حيث تقوم على إعالة آلاف الأسر والأيتام وطلاب العلم في نابلس وقراها وتشرف على عدة مشاريع استثمارية ضخمة متعددة الأغراض


تمتاز نابلس بتسامحها الديني، وهذا يفسر كثرة الكنائس وتنوعها وكذلك الأديرة المسيحية فيها. ومن أشهر الكنائس وأقدمها في نابلس كنيسة الأرثوذكس في المدينة القديمة، والكنيسة الأرثوذكسية المُقامة فوق بئر يعقوب. ومن أشهر أديرتها دير فنشر قرب جامع الخضر، ودير اللاتين قرب المقبرة الغربية. وهناك موقع شرقي المدينة يسمى خلة الرهبان.


صورة للمدينة القديمة في نابلس يتوسطها جامع النصر.



لا تزال مجموعة من المباني الأثرية والتاريخية الجميلة الممثلة لمختلف الفترات التاريخية السابقة التي مرت على نابلس قائمة حتى اليوم داخل المدينة، فبالإضافة إلى مدينة شكيم، لا يزال هناك ثلاثة عشر أثراً رومانياً من أبرزها المسرح والمدرج وميدان سباق الخيل، كما أن هناك خمسة وستون أثراً لمعالم التراث الحضاري الإسلامي موزعة على المساجد، المقامات، الزوايا، الخانات، القصور، الأسبلة، المدارس وغير ذلك.ومما يؤسف له أن هذه الآثار قد تعرضت للتدمير والهدم والتخريب الوحشي على يد الإسرائيليين أثناء هجومهم على البلدة القديمة في نابلس عام 2002


مقبرة عسكر البيزنطية.



يروي مؤرخو المدينة أن نابلس كان لها ثماني عشرة بوابة، زال معظمها جراء التوسع العمراني الذي شهدته ابتداءً من القرن التاسع عشر. ومنها: البوابة الشرقية، البوابة الغربية، بوابة الدير، بوابة الشيخ مسلم، بوابة ادريس، بوابة سوق الحدادين، بوابة البيك وسط المدينة القديمة، بوابة الوكالة.


بئر يعقوب.



تظهر الآثار الرومانية على أطراف المدينة القديمة، وبعض المعالم في البلدة القديمة ترجع إلى العهد البيزنطي والصليبي. من الآثار الكنعانية والرومانية المهمة في نابلس:


بئر يعقوب.

سبسطية: مدينة أثرية فيها مدارج رومانية وشارع أعمدة. تقع على بعد كيلومترات قليلة شمال غرب نابلس.

شكيم: مدينة كنعانية قديمة. بعض جدرانها لا تزال قائمةً إلى اليوم في الطرف الشرقي من مدينة نابلس.

معبد جوبيتر أو زيوس: ويقع في تل الرأس في جبل جرزيم (الطور). أُسس كمعبد للآلهة زيوس في القرن الثاني للميلاد وقد تم اكتشافه عام 1930.

مدرج سباق الخيل في ساحة الشهداء (ميدان الحسين سابقاً) وسط مدينة نابلس.

المدرج الروماني في رأس العين: ويتسع لأكثر من ألف شخص، وهو أكبر المسارح المكتشفة في فلسطين.

الشارع الروماني: اكتشفت أجزاء منه تحت مدرسة ظافر المصري في حارة القيسارية.

مقبرة عسكر البيزنطية.

المقبرة الرومانية الغربية: وتقع على أطراف المدينة على الطريق المتجه غربًا نحو الساحل الفلسطيني.

بئر يعقوب: وهو البئر الذي شرب منه السيد المسيح على يد المرأة السامرية، وأقيم فوقه دير أرثوذكسي، ولا يزال عامراً بالمياه الصالحة للشرب.

قبر يوسف: هو مقام يعتقد أن القبر الموجود فيه يحتوي رفات النبي يوسف بن يعقوب التي حملت من مصر حسب التوراة، ولذلك استولى عليه اليهود عام 1967 وجعلوه مقاماً مقدساً لديهم ونقطةً عسكرية قبل أن يطردهم سكان نابلس بالقوة عام 2000.


قبر يوسف بريشة ديفيد روبرتس في 1839.

قناة جر المياه الرومانية: أقام الرومان هذه القناة في القرن الثاني الميلادي واكتشفت حديثاً على عمق 30 متراً تحت الأرض تحت أقسام من المدينة القديمة عند بناء مدرسة ظافر المصري في حارة القيسارية. يُعتقد أن هذه القناة تجر مياه الشرب من ينابيع جبل جرزيم ضمن شبكة من الخزانات والآبار، ولا تزال المياه تتدفق في هذه القناة. تم ترميم جزء منها وفتحه للزوار من قبل بلدية المدينة قبل عدة سنوات.

أربع كنائس بيزنطية حولت إلى مساجد.

آثار جبل جرزيم. يوجد على قمة الجبل معبد يوناني وكنيسة بيزنطية مثمنة الأضلاع وقلعة صليبية ومقام إسلامي إضافة إلى خزانات مياه وأساسات أبنية.

تلة صوفر.


آثار على قمة جبل جرزيم يعتقد أنها للمعبد السامري ويظهر مقام على الطراز الإسلامي في خلفية الصورة.


جانب من الحفريات الأثرية على قمة جبل جرزيم.


برج الساعة في المدينة القديمة.

قبور الأنبياء في عورتا. فيها قبر النبي العزير في مغارة وكذلك قبر يوشع بن نون خادم النبي موسى ومفضل ابن عم النبي هارون.




آثار على قمة جبل جرزيم يعتقد أنها للمعبد السامري ويظهر مقام على الطراز الإسلامي في خلفية الصورة.



تتمثل أهم الآثار الإسلامية في أحياء المدينة القديمة في نابلس، وهي الياسمينة، القريون، الحبلة، القيسارية، العقبة، الغرب، القصبة الذي يمثل شريان المدينة القديمة ومركزها التجاري.


تحتوي نابلس على 2850 بناءً تاريخيًا من منازل وقصور عائلية، و 18 معلماً إسلامياً و 17 سبيلاً.يعود تاريخ إنشاء العديد من الأماكن التاريخية المهمة إلى العهد الإسلامي وبالأخص العثماني مثل:

برج الساعة في باب الساحة

خان التجار القديم

خان التجار الجديد

خان الوكالة الغربية

المدرسة الرشادية أو المدرسة الفاطمية

قصر النمر

المنارة

المستشفى الوطني

المستشفى الإنجيلي (المبنيان القديمان)

سجن النساء التركي

السجن (القشلة)

سرايا الحكم التركي

دار المفتي

الوكالة الفروخية

محطة ضخ مياه القريون

البرج الصليبي

جسر القطار قرب حدائق جمال عبد الناصر ومحطة القطار

المدرسة الهاشمية (هدمت)

المحكمة الشرعية.


إضافة إلى ذلك، تضم المدينة العديد من الآثار والمعالم القديمة، منها تسعة مساجد أثرية، أربع منها كانت كنائس بيزنطية بالأصل وحولت إلى مساجد، وخمسة مساجد بنيت في بداية العهد الإسلامي، وضريح يعود إلى الفترة الأيوبية، وكنيسة من القرن السابع عشر وعشرات المصابن.


سليمان النابلسي.



إبراهيم طوقان.



محمد عزة دروزة.



إضافة إلى شعرائها وكتابها، خرج من نابلس الكثير من رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤوا مناصب رفيعة على مستوى فلسطين والأردن وسوريا والوطن العربي بشكل عام. من أشهر هؤلاء في القرن العشرين:

أحمد طوقان، رئيس وزراء الأردن السابق.

الشيخ عبد الحميد السائح، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وأول من شغل منصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني وقاضي القضاة الاسبق.

سليمان النابلسي، رئيس وزراء الأردن السابق.

إبراهيم طوقان، أحد أهم شعراء فلسطين ومؤلف قصيدة موطنيٍٍ.

فدوى طوقان، أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين، حملت لقب شاعرة فلسطين.

سليمان طوقان، زعيم مدينة نابلس في فلسطين خلال أواسط القرن العشرين وأحد الداعمين للثورة الفلسطينية الكبرى.

فواز طوقان، وزير أردني سابق وسياسي وأديب.

إبراهيم هاشم، سياسي أردني، سغل منصب رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء في الاتحاد الهاشمي.

نهاد القاسم، قاضي وسياسي تقلّد منصب وزير العدل في الجمهورية العربية المتحدة.

عوني عبد الهادي، سياسي وقومي عربي، أحد مؤسسي جمعية العربية الفتاة.

حكمت المصري، رجل أعمال وسياسي، أسس شركة الزيوت النباتية وتولى إدارتها. تولى رئاسة مجلس النواب الأردني.

عبد الغني عنبتاوي أحد مؤسسي جامعة النجاح الوطنية وتولى رئاسة مجلس أمنائها.

طاهر المصري، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية لمرتين.

عدنان أبو عودة، عضو في مجلس الأعيان الأردني ورئيس الديوان الملكي الأردني سابقًا.

حلمي الزواتي، شاعر وأديب ومفكر وأحد فقهاء القانون الدولي المعاصرين.

محمد عزة دروزة، مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي. أحد مؤسسي الفكر القومي العربي.

عادل زعيتر، شيخ المترجمين العرب وأحد أبرز المفكرين العرب في القرن العشرين.

ظافر المصري، رئيس غرفة صناعة وتجارة نابلس ورئيس بلديتها من سنة 1985 وحتى اغتياله في عام 1986.

بسام الشكعة، رئيس بلدية نابلس السابق. ذو توجه قومي عربي، وهو يعد زعيم البعثيين في فلسطين.

ثريا ملحس، أديبة وشاعرة وباحثة وأستاذة جامعية.

لطفي زغلول، شاعر وكاتب وأديب.

الدكتور منذر المصري، وزير التربية والتعليم الأردني السابق والمستشار السابق للأمير حسن بن طلال.

سلوى المصري، وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية السابقة

حمدي خلف، المحافظ السابق في وزارة الداخلية الأردنية، ومحافظ القدس الأسبق.

الشيخ فهمي هاشم،وزير المعارف وقاضي القضاة في الحكومة الأردنية عام 1946، أحد مؤسسي مدرسة النجاح.

مريم عبد الغني هاشم،صاحبة مشروع جمع القرش عام 1921 ومؤسسة جمعية الاتحاد النسائي عام 1936 وأول رئيسة للجمعية عام 1945.

عمر حسين شويكه.امين عام جمعيه الكشافة والمرشدات الفلسطينيه وامين عام اللجنة الأولمبيه الفلسطينيه عضو المجلس الوطني الفلسطيني وامين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني وحاصل على رتبه لواء فخري 1932-2007


طبعا نابلس مشهورة بالحمامات التركية




حمام السمرا: قد تم بناؤه قبل 2000 عام وقد تم تجديده عدة مرات في نفس المكان





يوجد في نابلس جامعة النجاح الوطنية التي تعتبر من اكبر جامعات فلسطين

جامعة النجاح الوطنية لعبت دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. برز منها العديد من المقاومين رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤا مراكز مهمة في السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية المختلفة من أبرزهم صائب عريقات وسمير أبو عيشة. حققت الجامعة إنجازاً كبيراً حيث حصلت النجاح على المرتبة الأولى على فلسطين والخامسة على الوطن العربي و1160 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات (بالإنكليزية: Webometrics) الذي صدر في تموز 2010




المتاحف

أنشئ في نابلس متحف القصبة في موقع غني بالآثار الرومانية داخل المدينة القديمة. هناك أيضاً متحف سامري أقيم على قمة جبل جرزيم عام 1997 لإلقاء الضوء على ديانة وتراث السامريين


الإنتاج التلفزيوني ومحطات البث التلفزيوني

تم في نابلس عام 2005 إنتاج مسلسل تلفزيوني يعالج الكثير من القضايا الاجتماعية وكان اسم المسلسل "براويز" من إنتاج تلفزيون آسيا ـ نابلس، كذلك أنتج مسلسل تلفزيوني اجتماعي آخر عام 2008 حمل عنوان "لهون حلو".فيها سبع محطات تلفزة محلية أهمها وأولها تلفزيون نابلس وأربع محطات إذاعة محلية تبث على موجات إف إم، وهي تؤثر بشكل فاعل بطرح قضايا تخص المدينة وسكانها، من أبرز هذه الإذاعات راديو طريق المحبة، إذاعة جامعة النجاح الوطنية وإذاعة القرآن الكريم.




الزي الشعبي

يشبه الزي النسائي القديم المعروف لمدينة نابلس إلى حد كبير الزي النسائي لمدينة دمشق، والذي يتكون من يشمك وغطوة وكاب أو ملاية. والحال كذلك بالنسبة للزي الرجالي الذي كان يتكون من الشروال والطربوش.


الفن التشكيلي

أقيمت في مدينة نابلس أضخم جدارية في فلسطين بمساحة 550 متر مربع عند مفترق جامع السلام غرب المدينة. كما أقيم في مدينة نابلس حديثا غالري فني يهتم بالفن التشكيلي بكافة أنواعه وهو غالري تهامة.


الرياضة

توجد في المدينة العديد من الأندية الرياضية أهمها نادي حطين ونادي اتحاد نابلس ونادي عيبال وشباب نابلس، إضافة إلى أندية صغيرة مثل نادي أهلي بلاطة ونادي التضامن ونادي جبل النار ونادي إسكان الموظفين. إضافةً إلى ذلك، يوجد مركز للشباب في كل مخيم للاجئين (كبلاطة وعسكر وعين بيت الماء). فيها ملعب بلدي لكرة القدم هو الأقدم في فلسطين حيث أسس عام 1950. جرت توسعته وإعادة تأهيله ليتسع لعدة آلاف من المتفرجين.


الحديقة النباتية

أقيمت أول حديقة نباتية تعليمية وبحثية في فلسطين في قرية تل الواقعة في ضواحي نابلس. أشرف على هذا المشروع ونفذه مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة "بيرك" ويقع مقره في ذات القرية. تحتوي الحديقة على أشجار الحور، عروس الغابة، الخروب، البطم، الجكرندا، الطلح الناعم، السنديان، العبهر، الصنوبر، الكينا، التين، الزيزفون السوري، الورود، بالإضافة إلى حديقة مائية وحديقة صخرية.


ومن اشهر صناعاتها الصابون النابلسي العالي الجودة المصنوع من زيت الزيتون

صابون نابلسي مكدّس في مصبنة طوقان بالمدينة.



واكيد الحلويات وخاصة الكنافة النابلسية




قديم 10-04-2013, 02:38 PM  
افتراضي رد: نابلس - جبل النار
#2
 
الصورة الرمزية ـأنين الصمتـ
ـأنين الصمتـ
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 11 - 1 - 2012
الإقامة: هوون في البيت..
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 6
ـأنين الصمتـ has a spectacular aura about
طبعاً نابلس معروفة
شكرا أخي على الإطلاله
ـأنين الصمتـ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2013, 08:55 PM  
افتراضي رد: نابلس - جبل النار
#3
 
الصورة الرمزية ايمن56
ايمن56
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 7 - 2010
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
ايمن56 has a spectacular aura about
موضوع رائع بجد بارك الله فيكم
ايمن56 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2013, 09:32 PM  
افتراضي رد: نابلس - جبل النار
#4
 
الصورة الرمزية حـگـآيـ¶الروح¶ــا
حـگـآيـ¶الروح¶ــا
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 30 - 9 - 2013
الإقامة: تحت أقدآم םــآםــآ. ~
العمر: 20
المشاركات: 1,490
معدل تقييم المستوى: 5
حـگـآيـ¶الروح¶ــا has a spectacular aura about
مشكووووووووور اخى على الموضوع الرائع

ما اجملها نابلس
حـگـآيـ¶الروح¶ــا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2016, 05:06 PM  
افتراضي رد: نابلس - جبل النار
#5
 
الصورة الرمزية أمل أكرم
أمل أكرم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 3 - 1 - 2016
المشاركات: 574
معدل تقييم المستوى: 2
أمل أكرم has a spectacular aura about
مشكور استاذ ع جهودك القيمة
يعطيك الف عافية
ما ننحرم يا رب
أمل أكرم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النار, نابلس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 09:02 PM بتوقيت القدس