#1    
قديم 09-04-2013, 06:38 PM
الصورة الرمزية د . أحمد حسن
د . أحمد حسن
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 7 - 5 - 2007
الإقامة: غـــــــــزة
العمر: 41
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
د . أحمد حسن has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

الأهــــــــداف :

1. يقرأ الطالب الأمثلة قراءة جهرية سليمة نحوياً ولغوياً .
2. يعبر الطالب عن فهمه العام للأمثلة بالإجابة عن أسئلة متنوعة في الشكل والمضمون .
3. يذكر الطالب أنواع الكلمة الثلاثة .
4. يعرف الطالب الاسم و الفعل و الحرف .
5. يذكر الطالب علامات الاسم التي يقبلها .
6. يعدد الطالب علامات الفعل التي يقبلها .
7. يستقرئ الطالب القاعدة النحوية من خلال المناقشة و التحليل .
8. يوظف الطالب أنواع الكلمة في مواقف مختلفة .

المتطلب الأساسي :
أكمل الفراغ :
1. كل ما ننطق به يسمى ----------- ويتكون من عد ة --------------
2. وفي مجموعها تسمى ------------------ .
3. تنقسم الكلمة إلى ---------- ، ------------- ، ------------ .


الحصة الأولى :
* يدون المعلم الأمثلة التالية على السبورة :
الأمثـــلة :
المجموعة الأولى :
1. الورود تتفتح في الربيع .
2. شاهد الصياد ذئباً في الغابة .
3. ينظم الشرطي المرور .
المجموعة الثانية :
1. استعرت كتاباً من المكتبة .
2. أقامت المدرسة احتفالاً كبيراً .
3. أنت تمتازين بمهارة الرسم .
4. والله لأقولنَّ الصدق .
المجموعة الثالثة :
1. ينساب الماء في الجدول .
2. حكم القاضي بالحق لصاحبه .

المجموعة
الجملة
الكلمة المخطوطة
نوعها
العلامة التي اتصلت بها








المناقشة والتحليل :
1. قراءة الأمثلة قراءة جهرية واضحة من جانب الطلاب .
2. مناقشة الطلاب في مضمون الأمثلة من حيث الشكل والمضمون .
المجموعة الأولى :
  • ما نوع الكلمات المخطوطة في المجموعة الأولى ؟
  • ما المقصود بالاسم ؟
  • ما العلامات الثلاثة التي تلحق بالاسم ؟




نشاط مرحلي :
حدد العلامات التي اتصلت بالأسماء المخطوطة فيما يلي :
  • السماء صافية .
  • ذهبت إلى المدرسة فرحاً .
  • صليت في المسجد خاشعاً .
المجموعة الثانية :
  • ما نوع الكلمات المخطوطة في المجموعة الثانية ؟
  • ما المقصود بالفعل ؟
  • ما العلامات الأربعة التي تلحق بالفعل ؟
نشاط مرحلي :
حدد العلامات التي اتصلت بالأفعال المخطوطة فيما يلي :
  • قرأت الطالب الدرس فاهماً .
  • قرأت الطالبة الدرس فاهمة .
  • أنت تعملين بجد واجتهاد .
  • ليكتبنَّ الطلاب الدرس بخط واضح .
المجموعة الثالثة :
  • ما نوع الكلمات المخطوطة في المجموعة الثالثة ؟
  • ما المقصود بالحرف ؟
  • هل الحرف له علامات تلحق به ؟
استقراء القاعدة :
§ ما هي أقسام الكلمة ؟
§ ما المقصود بالاسم ؟ وما العلامات التي تلحق به ؟
§ ما المقصود بالفعل ؟ وما العلامات التي تلحق به ؟
§ ما المقصود بالحرف ؟
النشاط الكتابي :
تدريب ( 1 )
حدد نوع الكلمات المخطوطة فيما يلي والعلامات التي لحقت بها :
1. لاستمعنَّ إلى النصيحة .
2. الجنة تحت أقدام الأمهات .
3. الصبر مفتاح الفرج .


4. سفينة الفضاء دارت حول القمر .
5. اكتبي الدرس بخط جميل .
6. ادرسن بجد واجتهاد .
7. دعوت أصدقائي إلى حفلة التخرج .

النشاط البيتي : س2 من كتاب العلوم اللغوية ص 6 .

الحصة الثانية :

*اختبار قصير :
أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة :
1. الاسم هو اللفظ الدال على ---------- .
2. علامات الاسم هي : ------ ، -------- ، --------- .
3. الفعل هو اللفظ على -------- مقترن بـ --------- .
4. العلامات التي تلحق بالفعل هي : ------ ، -------- ، -------- ، --------- .
5. -------- هو ما دل على معنى مع غيره وليس باسم ولا بفعل .

- متابعة النشاط البيتي .
- مناقشة القاعدة النحوية شفوياً .
- الإجابة عن التدريبات التالية :
تدريب رقم ( 1 )
هات ما يلي في جمل مفيدة :
1. اسم من علاماته التنوين .
2. اسم من علاماته الجر .
3. اسم من علاماته ال التعريف .
4. فعل من علاماته تاء الفاعل .
5. فعل من علاماته تاء التأنيث الساكنة .
6. فعل من علاماته ياء المخاطبة .

تدريب رقم ( 2 )
حدد نوع الكلمات المخطوطة فيما يلي :
ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته .
تدريب رقم ( 3 )
حدد نوع الكلمات المخطوطة والعلامات التي لحق بها :
1. أنت ترفعين علم بلادك عالياً باكتشافك .
2. رواد الفضاء يلبسون ملابس خاصة .
3. لا تقطفوا الأزهار من الحديقة .
4. صليت صلاة العصر خاشعاً .
5. حفظت الطالبة القصيدة .
6. ادرسنَّ جيداً للامتحان القادم .



قديم 09-04-2013, 06:41 PM  
افتراضي رد: درس أنواع الكلمة للصف الثامن الأساسي
#2
 
الصورة الرمزية د . أحمد حسن
د . أحمد حسن
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 7 - 5 - 2007
الإقامة: غـــــــــزة
العمر: 41
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
د . أحمد حسن has a spectacular aura about
درس أنواع الجملة
الأهــــــــداف :
1. يقرأ الطالب الأمثلة قراءة جهرية سليمة نحوياً ولغوياً .
2. يعبر الطالب عن فهمه العام للأمثلة بالإجابة عن أسئلة متنوعة في الشكل والمضمون .
3. يذكر الطالب نوعي الجملة .
4. يحدد الطالب مكونات الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
5. يصنف الطالب أنواع الخبر في الجملة الاسمية .
6. يعدد الطالب ما يؤتي بعد الفاعل في الجملة الفعلية .
7. يستقريء الطالب القاعدة النحوية من خلال المناقشة والتحليل .
8. يوظف الطالب نوعي الجملة في مواقف حياتية واجتماعية وجدانية .
9. يوظف الطالب نوعي الجملة في حل أسئلة وتمارين متنوعة .
المتطلب الأساسي :
حدد نوع الجمل التالية :
1. عاد الجندي من المعركة منتصراً .
2. السماء مشرقة .
3. نال المجتهد الجائزة .
الله يحب الصدق في الحديث .
الحصة الأولى : ( الجملة الاسمية وأنواع الخبر )
* يدون المعلم الأمثلة التالية على السبورة :
الأمثـــلة :
1. فلسطين وطني .
2. الشمس تطلع من الشرق .
3. الحديقة أزهارها جميلة .
4. القانون فوق الجميع .
5. الطائرة في الجو محلقة .
المناقشة والتحليل :
1- قراءة الأمثلة قراءة جهرية واضحة من جانب الطلاب .
2- مناقشة الطلاب في مضمون الأمثلة من حيث الشكل والمضمون .
4 – يتم مناقشة الأمثلة من خلال ما يلي :
1. ما نوع الجمل في الأمثلة السابقة ؟
2. لماذا كانت الجمل السابقة جمل اسمية .
3. مما تتكون الجملة الاسمية ؟
4. حدد المبتدأ في الأمثلة .
5. حدد الخبر في الأمثلة .
6. ما هي أنواع الخبر ؟
النشاط الكتابي :
تدريب رقم ( 1 )
ضع خطاً تحت المبتدأ وخطين تحت الخبر وبين نوع الخبر :
1. السماء صافية .
2. الفلاح يحرث الأرض فرحاً .


1. الشارع أشجاره مرتفعة .
2. القلم في الحقيبة .
3. القائد أمام الجنود في المعركة .

تدريب رقم ( 1 )
هات ما يلي في جمل تامة :
1. خبر مفرد . الكتاب ..................
2. خبر جملة اسمية . الكتاب ..................
3. خبر جملة فعلية . الكتاب ..................
4. خبر شبه جملة ( ظرف ) . الكتاب ..................
5. خبر شبه جملة ( جار ومجرور ) . الكتاب ..................

د . أحمد حسن غير متصل   رد مع اقتباس