#1    
قديم 06-18-2013, 10:26 AM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




عرضت مجموعة من الخريجين الجامعيين كتبهم للبيع وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، تعبيراً عن سوء الحال التي أودت بهم مع استمرار عدم تمكّنهم من الحصول على وظائف في سوق العمل الفلسطينية.

وتعتبر هذه الخطوة الاحتجاجية بداية لسلسلة خطوات يودّ الخريجون العاطلون عن العمل تنفيذها في مختلف محافظات الضفة الغربية، في محاولة لتسليط الأنظار على معاناتهم، وللضغط نحو إيجاد بدائل لاستيعابهم في عمل يليق بهم.







وفي هذا الصدد، يوضح خريج الصحافة والإعلام معتز خلّاف لوكالة "صفا" دواعي هذا الاعتصام الذي جاء في إطار حالة الملل والإحباط التي يعيشها الخريجون بعد إنهاء دراستهم وعدم حصولهم على عمل.

ويشير إلى أنّ الخريجين يهدفون إلى إيصال معاناتهم إلى الجهات المسؤولة، من أجل القيام بدورها من أجل استيعابهم في وظائف تمكّنهم من تقديم الخدمات لمجتمعهم، وفي المكان الذي يستحقونه.

ويتابع خلاف: معظم الخريجين أصبحوا في مواقع لا تليق بهم، من عمل خطر وأجور ضئيلة، ولا يتمكنون من الوفاء برسالتهم لجمهورهم، بعد أربع سنوات من الدراسة، وطموحهم إلى يوم التخرج للنزول إلى الميدان وتحقيق الأمنيات الطويلة.

طرق الأبواب

ويردف: "لا يعقل أن يكون الخريج صحفي أو مهندس، ولا يتمكن حتى من ممارسة عمله، ولا يعقل أن يكون عاملاً يتقاضى أجراً لا يزيد عن 50 شيكلاً في اليوم الواحد، الحال التي وصل إليها الخريجون الفلسطينيون لا تطاق، ويجب على الجميع الخروج للضغط على كافة الجهات ذات الصلة والاختصاص لإنهائها".

أمّا الخريجة الجامعية دعاء السيوري، فتبين لوكالة "صفا" أنّ هدف الفعالية يتمثل في طرق أبواب المسؤولين من أجل إنجاز المشاريع والخطط لاستيعاب الخريجين الذين تتزايد أعدادهم سنوياً.

وتوضح أنّ أعداد الخريجين الجامعيين في كل عام تبلغ نحو 30 ألفاً، ولا يتمكن سوى مئات من الحصول على فرص عمل محلية، فيما تلجأ أعداد أخرى للهجرة خارج البلاد، أو الجلوس داخل المنازل بانتظار أيّة فرصة للعمل.

وتشير إلى أنّ العديد من المسؤوليات تلقى على الخريجين الجامعيين بعد تخرّجهم، ومن الملحّ أن يحصلوا على وظائف وأعمال تناسبهم دون تأخير، واصفة الأحوال التي يعيشها الخريجون بالصعبة للغاية
وتؤكد السيوري على أنّ الخريجين هم أهل للعلم والمعرفة، لهذا السبب، يجب أن يكونوا في صدارة من يقدمون علمهم لمجتمعهم، حتى لا يصلوا إلى مراحل بيع العلم ويضطروا لبيع كتبهم والتوجه نحو أعمال أخرى في المجتمع لا تلائم تخصصاتهم
وعبرت عن عدم تفاؤلها كثيراً من حدوث حلحلة في ملف الخريجين، جرّاء حالة الجمود العامة التي يعيشها السوق الفلسطيني وبالتحديد سوق الخريجين والوظائف، مطالبة الجهات المسؤولة في السلطة بأخذ دورها في القضية، دون أي إهمال لها




قديم 06-18-2013, 10:46 AM  
افتراضي رد: علم للبيع !!!
#2
 
الصورة الرمزية جميل حسونة
جميل حسونة
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 31 - 3 - 2010
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 1,808
معدل تقييم المستوى: 9
جميل حسونة has a spectacular aura about
الله يرزقهم .............................................................................................................
جميل حسونة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 10:54 AM  
افتراضي رد: علم للبيع !!!
#3
 
الصورة الرمزية فقير
فقير
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 12 - 5 - 2013
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 458
معدل تقييم المستوى: 5
فقير has a spectacular aura about
الله المستعان
{ عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم }
فقير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 12:34 PM  
افتراضي رد: علم للبيع !!!
#4
 
الصورة الرمزية ابوسُلمى
ابوسُلمى
(موقوفون)
الانتساب: 24 - 7 - 2012
المشاركات: 2,017
معدل تقييم المستوى: 0
ابوسُلمى has a spectacular aura about
الواسطة ورانا وقدامنا..............
ابوسُلمى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2013, 12:37 PM  
افتراضي رد: علم للبيع !!!
#5
 
الصورة الرمزية A 7 M D
A 7 M D
(أستغفر الله)
الانتساب: 20 - 5 - 2009
الإقامة: ع القمر
المشاركات: 9,950
معدل تقييم المستوى: 18
A 7 M D has a brilliant future
ربنا يغير الحال لآفضل حال

الله يكون بالعون للجميع
توقيع : A 7 M D
ربِّ لا تكلني إلى نفسي .. تولّني
A 7 M D متصل الآن   رد مع اقتباس