#1    
قديم 06-14-2013, 05:36 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

كشف وزير الأوقاف والشئون الدينية د اسماعيل رضوان، أن السلطات السعودية أبلغت وزارته بتقليص نسبة حجاج فلسطين بمعدل 20%، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام.
وقال رضوان في تصريح لموقع "فلسطين أون لاين":" إن وزارته تفاجئت بقرار السلطات السعودية غير المتوقع، خاصة بعد استكمال الوزارة الإجراءات اللازمة للحج من حجز السكن المخصص للحجاج، والتعاقد مع شركات نقل الحجاج، مشدداً على أن نفاذ القرار له آثار سلبية على المستوى المادي والمعنوي لحجاج فلسطين".
وأوضح أن ما يقارب من 500 حاج من حجاج قطاع غزة لن يتمكنوا من الحج هذا العام في حال تم تطبيق القرار فعلياً على حجاج فلسطين، وهذا ما يعني تقليص عدد حجاج غزة إلى 2010 حاج فقط، منوهاً إلى أن العدد المخصص لحجاج فلسطين من قبل السلطات السعودية قبل قرار التقليص، قليل جداً ولا يلبي رغبة آلاف الفلسطينيين بالحج.
وأضاف رضوان:" فلسطين بحاجة إلى زيادة العدد بشكل كبير وليس إلى تقليصه، نظراً لحرمان الآلاف من الحج طيلة السنوات الماضية بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي والحصار المفروض على قطاع غزة والذي بفعله لم يستطع الفلسطينين من السفر لأداء مناسك الحج، الأمر الذي جعل أعداد كبيرة على مدار السبع سنوات الماضية، تنتظر فرصه لزيارة بيت الله الحرام وأداء شعيرة الحج.
وبين أن وزارته منذ اللحظات الأولى لإبلاغها بقرار التقليص سارعت للتواصل مع كبار المسئولين في السعودية بما فيهم خادم الحرمين لإستثناء الأراضي الفلسطينية من قرار تقليص أعداد الحجاج من خارج الممكلة، معبراً عن أمله بتفهم السلطات السعودية ظروف حجاج فلسطين غير عادية.
وفي رده على سؤالنا في حال فشلت جهود استثناء حجاج فلسطين من قرار التقليص، أكد رضوان أن وزارته لن تقوم بإعادة قرعة الحج التي سبق إجراؤها قبل أسبوعين، مبيناً أن القرعة في غزة أجريت على 2009 حاج فقط، وهذا العدد المطلوب منا من قبل السلطات السعودية بعد قرار التقليص.

ولفت النظر إلى أن القرار سيؤثر فقط على العدد الخاص بالحجاج أصحاب الأمراض الخطيرة مثل السرطان، بالإضافة إلى كبار السن الذين تقوم الوزارة بتسجيلهم خارج القرعة نظراً لظروفهم الخاصة، مؤكداً أن وزارته ستتعامل مع القرار في حال إنفاذه بشكل موضوعي وشفاف.
وفي خطو غير مسبوقة ناشدت السلطات السعودية جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم تأجيل قدومهم إلى الاراضي المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة هذا العام، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام، داعيةً المسلمين إلى "ترتيب" أو "تأجيل" أداء مناسك الحج والعمرة، بسبب "الزحام الشديد" في الحرم المكي.

قديم 06-14-2013, 05:59 PM  
افتراضي رد: رضوان: السعودية تقلص أعداد حجاج فلسطين بنسبة20%
#2
 
الصورة الرمزية فطووم
فطووم
(::مراقبة الصور والتواقيع::)
الانتساب: 23 - 6 - 2008
الإقامة: بيـن جمهــوري
المشاركات: 6,234
معدل تقييم المستوى: 16
فطووم is just really nice
اوف ليش كتير هيك
اللي ماطلعلوا نصيب السنة هادي ان شالله بيكون الو نصيب السنة اللي جاي
فطووم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2013, 07:44 PM  
افتراضي رد: رضوان: السعودية تقلص أعداد حجاج فلسطين بنسبة20%
#3
 
الصورة الرمزية ان شا ءالله خير
ان شا ءالله خير
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 29 - 11 - 2012
المشاركات: 99
معدل تقييم المستوى: 5
ان شا ءالله خير has a spectacular aura about
فعلا كل شى نصيب
وان شا ءالله خير للجميع

ان شا ءالله خير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2013, 07:52 PM  
افتراضي رد: رضوان: السعودية تقلص أعداد حجاج فلسطين بنسبة20%
#4
 
الصورة الرمزية هبة22
هبة22
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 30 - 4 - 2013
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
هبة22 has a spectacular aura about
المفروض الزيادة ولا التقليص لانو شعبنا اكتر شعب محتاج لاداء مناسك الحج بسبب الحصار واجراءات الاحتلال الصعبة على الاراضي الفلسطينية الله المستعان
هبة22 غير متصل   رد مع اقتباس