#1    
قديم 06-14-2013, 02:59 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

رام الله - دنيا الوطن-وكالات
رصدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية استعداد الإيرانيين للذهاب صباح الغد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد خلفا لمحمود أحمدي نجاد بعد ثمانية أعوام قضاها في الحكم.

وذكرت الصحيفة البريطانية - في تعليق على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه من غير الواضح بعد ما إذا كان الرئيس الإيراني الجديد سيتبع سياسات جديدة مغايرة لتلك التي تبعها نجاد والتي أثارت الكثير من الخلافات وتمخضت عن عزل طهران دوليا بسبب طموحاتها النووية ، إضافة إلى وقوفها على شفا الانهيار الاقتصادي.

ورصدت الصحيفة توقعات البعض أن يؤدي انتصار المرشح الإصلاحي المتبقي حسن روحاني، إلى تغيير حقيقي، فيما يشكك البعض الآخر في قدرة أي من المرشحين على تغيير إرادة المرشد الإيراني على خامنئي ، معتبرين أن الانتخابات ليست سوى مجرد تمثيلية.

واعتبرت دعوة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، المعتدلين من الإيرانيين قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع إلى انتخاب روحاني، بمثابة هدية من الأول إلى روحاني.

ولفتت الصحيفة إلى الزخم الذي بدأ يتجمع حول روحاني، المفاوض النووي السابق، مشيرة إلى ما حظي به من استقبال حار في مدينة "مشهد" شمال شرق إيران أمس الأربعاء.

ورصدت "الاندبندنت" الجهود المبذولة في إيران لاحترام نتائج انتخابات الغد والحيلولة دون تكرار ما حدث في انتخابات عام 2009 عندما جاب الآلاف الشوارع احتجاجا على عودة نجاد إلى الرئاسة.

وأشارت في هذا الصدد إلى ما تواتر على موقع "جوجل" الأسبوع الجاري حول تمكن الحكومة من إحباط محاولة باختراق الآلاف من حسابات البريد الإلكتروني لإيرانيين على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

ونوهت الصحيفة عن صعوبة تخمين المفضل من بين المرشحين في ظل انعدام وجود إعلام إيراني محايد من ناحية، وعدم سماح الحكومة من الناحية الأخرى لتغطية دولية للانتخابات، قائلة ان أحدا لا يدري ماذا يجري في الأقاليم والقرى ولا فيم يفكر أهالي تلك المناطق.



وقال الصحفي يوسف في مقال نشره بعنوان هل هو تنافس بين الحرب والسلام قائلا

بعد ايام من المفاجآت والتأرجحات على الساحة السياسية الايرانية اصبح المشهد الانتخابي كالتالي: مرشح واحد للاصلاحيين والمعتدلين هو الدكتور حسن روحاني، و5 مرشحين محافظين هم: سعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وعلي اكبر ولايتي، ومحسن رضائي، و محمد غرضي. فالاثنان الاخيران مرشحان مستقلان وحظوظهما في الفوز اقل من الاخرين. اي في الواقع ان المنافسة الحقيقة هي بين حسن روحاني من جهة وجليلي وقاليباف وولايتي من جهة اخرى.

ويجب التذكير ان الانتخابات الاخيرة في ايران ليست حرة ونزيهة كالانتخابات التي تجري في الدول الديمقراطية بل ترافقت مع ضغوط امنية وقمع للصحافيين ونشطاء حقوق الانسان وتضييق للحريات السياسية للمواطنين في ايران.

فقد حاولت السلطة الايرانية والاجنحة المتشددة المهيمنة عليها ان تحول دون ترشح شخصيات اصلاحية ومعتدلة بارزة كالرئيس السابق محمد خاتمي ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني خوفا منها من ان يفوز مرشح هذا المعسكر في الجولة الاولي من الانتخابات.

غير ان مجلس صيانة الدستور – المسؤول عن تزكية المرشحين – قام بتزكية اثنين من المحسوبين على معسكر الاصلاح والاعتدال هما حسن روحاني ومحمد رضا عارف، ضنا منه ان عدم شهرتهما – قياسا بخاتمي ورفسنجاني – وتشتتهما سيؤدي الى فشلهما في الجولة الاولي من الانتخابات الرئاسية المزمع اجراءها يوم غد الجمعة 14 حزيران (يونيو). غيران انسحاب محمدرضا عارف من معركة الانتخابات خيب أمال مجلس صيانة الدستور وسهل الامر على الاصلاحيين والمعتدلين كي يساندوا مرشح واحد هو حسن روحاني.

فما هي النتائج المحتملة للانتخابات الرئاسية؟ من هو الفائز يوم غد الجمعة في هذه الانتخابات؟ هذا هو التساؤل المطروح حاليا، ايرانيا واقليميا وعالميا. وقبل الرد على هذا السؤال يجب ان نذكر ان لاول مرة اصبح العامل الخارجي في صميم الحملة الانتخابية للمرشحين من المعسكرين المتخاصمين، وهوالملف النووي والمواجهة مع الغرب، اذ ورغم ظاهره السياسي الخارجي غير انه هو العامل الاقتصادي في الداخل الذي يتجسد بالعقوبات والازمة الاقتصادية الخانقة في ايران. وفيما يؤكد سعيد جليلي على ضرورة ما يصفه بالصمود امام الغرب، ينتقده زميله المحافظ علي اكبر ولايتي ويتهمه بافشال المفاوضات النووية الاخيرة في الماتي. اي ان المحافظين ليسوا مشتتين بل وايضا يختلفون في الرأي ايضا. وهذا يؤكد ان الخلاف في هذا الشأن يمتد الى مكتب المرشد الاعلى علي خامنئي، اذ نعلم ان جليلي هو كبير المفاوضين النوويين المدعوم من قبل المرشد وولايتي مستشاره الاعلى للشؤون الدولية.

وفي المقابل يؤكد المرشح المعتدل حسن روحاني على ضرورة التعامل مع الغرب بدل مواجهته. وقد انقسم الموالون للحركة الاصلاحية في ايران الى شطرين، الاول، يطالب بالمشاركة في الانتخابات والتصويت لصالح د. حسن روحاني والثاني يقاطعها، ويبدو ان عدد المؤيدين للمشاركة اكبر اثر مطالبة زعيمي الحركة الاصلاحية والاعتدال في ايران محمد خاتمي وهاشمي رفسنجاني بضرورة المشاركة والتصويت لصالح حسن روحاني. وحول حظوظ روحاني في الفوز يمكن القول انه سيفوز في الانتخابات الرئاسية اذا اجتمعت 3 شروط معا:اولا، اذا لن يأتلف المحافظون فيما بينهم لتبقى صفوف مؤيديهم مشتتة وهو امر اصبح مؤكدا حتى اللحظة.

ثانيا، اذا لم يتم تزوير الانتخابات وهو امر ليس مؤكد حيث اخذت الاشاعاءات تدور في ايران ان الحرس الثوري الايراني بدأ بالتحضير للقيام بمثل هذا العمل وسيقوم بذلك اذا شعر بفوز مرشح الاصلاحيين في الجولة الاولى للانتخابات.

فهذا الامر ليس مستغربا في الجمهورية الاسلامية الايرانية، حيث تم التلاعب بالاصوات في الانتخابات الرئاسية عامي 2005 و2009 وقد ادى ذلك قبل اربع سنوات الى وقوع اضطرابات واحتجاجات واسعة ضد التزوير لصالح احمدي نجاد وعلى حساب المرشحين الاصلاحيين ميرحسين موسوي ومهدي كروبي.

ثالثا، اذا كانت المشاركة واسعة يوم الانتخابات فالقيام بالتزوير سيصبح امرا صعبا ولكن ليس محالا. اي يجب ان يشارك في الانتخابات نحو 70 – 80 في المئة من المؤهلين للتصويت حتى لايؤثر فيها التزوير بمقدار مليون او مليونيين من الاصوات.

لكن المؤشرات تؤكد ان نسبة المشاركة ستكون بين 50 – 60 في المئة اللهم الا تمت مفاجأة يوم غد الجمعة وعادة الشعوب الايرانية تفاجئنا في مثل هذه المناسبات.

ويرى البعض في ايران ان المنافسة الراهنة بين المرشحين ليس بين الاصلاحيين والمعتدلين من جهة، والمحافظين والمتشددين من جهة اخرى، بل هي منافسة بين المواجهة والتعامل مع العالم والمنطقة، اي بين الحرب والسلام. ويخشى الاصلاحيون والقوميون الفرس من ان وصول مرشح متشدد مثل سعيد جليلي بل وحتى محمد باقر قاليباف سيؤدي الى استمرار النهج الحالي في التعامل مع الغرب وفي نهاية المطاف الى الحرب والدمار، والخطر الناجم منها لا يتمثل باسقاط النظام فحسب بل انهيار الدولة الايرانية ككل وتقسيم ايران الى عدة دول.

قديم 06-14-2013, 05:07 PM  
افتراضي رد: تفاصيل المرشحّين والنتائج غداً : الإيرانيون يستعدون لتوديع نجاد ..
#2
 
الصورة الرمزية تورابورا
تورابورا
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 1 - 6 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2,870
معدل تقييم المستوى: 11
تورابورا has a spectacular aura about
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

اللهم اشغل في انفسهم

تورابورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 11:15 AM  
افتراضي رد: تفاصيل المرشحّين والنتائج غداً : الإيرانيون يستعدون لتوديع نجاد ..
#3
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about


تقدم "روحاني" في النتائج الأولية لانتخابات إيران





قال وزير الداخلية الإيراني محمد نجار فجر السبت إن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية تظهر تقدماً واضحاً للمرشح حسن روحاني، المحسوب على التيار المعتدل، والمدعوم من الإصلاحيين.
وأضاف المسؤول الإيراني أن روحاني حصل حتى الآن على نحو 400 ألف صوت (أي بنسبة 46.6%)، بينما حصل أقرب منافسيه محافظُ طهران محمد باقر قاليباف على 126 ألف صوت (14.6%) وذلك من بين نحو 861 ألف صوت تم فرزها في كافة أنحاء البلاد.
وحلَّ مرشح التيار المحافظ سعيد جليلي ثالثاً، بحصوله على أكثر من 119 ألف صوت. وستُعلن النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم السبت.
غير أن الفارق الكبير الذي يفصل روحاني عن أقرب منافسيه ليس كافياً حتى الآن لكي يمنحه فوزاً صريحاً يُجنبه جولة إعادة الجمعة المقبل مع المرشح الذي سيحل ثانياً.
وإذا لم يحصل أي مرشح من الدورة الانتخابية الأولى على أكثر من 50% من أصوات الناخبين، فسيتم اللجوء إلى دورة انتخابية ثانية.
وكانت عملية فرز الأصوات قد بدأت أمس الجمعة في الانتخابات التي لاقت إقبالاً كثيفاً، دفع وزارة الداخلية إلى تمديد الاقتراع خمس ساعات إضافية في العاصمة طهران، وأربع ساعات في المناطق الأخرى من البلاد.
وتوقع رئيس لجنة الانتخابات أن تبلغ نسبة المشاركة في العاصمة 70%.
وكانت المنافسة في هذه الانتخابات قد انحصرت بين حسن روحاني -المرشح الوحيد المدعوم من الإصلاحيين- وأربعة محافظين هم: وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي، وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، والوزير الأسبق للنفط والاتصالات محمد غرضي.
smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 11:24 AM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#4
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

المرشحون الستة يدعون أنصارهم إلى الهدوء... بدء الفرز برئاسيات إيران والنتيجة السبت


بدأت عملية فرز الأصوات في
انتخابات الرئاسة الإيرانية التي لاقت إقبالا كثيفا مما دفع وزارة الداخلية إلى تمديد الاقتراع خمس ساعات إضافية في العاصمة طهران وأربع في أنحاء البلاد.

وتوقع رئيس لجنة الانتخابات أن تبلغ نسبة المشاركة في العاصمة 70%. وستعلن وزارة الداخلية النتائج النهائية السبت.
جاء ذلك بعد أن أغلقت اللجان مساء الجمعة أبوابها بعد تمديد استمر أربع ساعات عن الموعد في أنحاء البلاد وزيادة ساعة أخرى للعاصمة طهران لمواجهة تزايد أعداد المقترعين.
وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية في بيان أن عمليات الاقتراع لانتخاب رئيس جديد انتهت. وأضاف البيان أن "مكاتب الاقتراع في طهران ستغلق أبوابها لكن الناخبين الموجودين فيها يمكنهم الإدلاء بأصواتهم".
وقد أظهرت تقارير رسمية كثافة المشاركة في الانتخابات التي انطلقت صباح الجمعة لاختيار خلف للرئيس محمود أحمدي نجاد، وسط دعوات من قادة إيرانيين -منهم المرشد الأعلى علي خامنئي- إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.
يأتي ذلك في وقت دعا فيه المرشحون الستة للانتخابات في بيان مشترك أنصارهم إلى الهدوء وتجنب النزول إلى الشارع في انتظار إعلان النتائج الرسمية.
وتنحصر المنافسة في هذه الانتخابات بين حسن روحاني -المرشح الوحيد عن الإصلاحيين- وأربعة محافظين هم: وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي، وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيرانيسعيد جليلي، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، والوزير الأسبق للنفط والاتصالات محمد غرضي.
أما المرشح السادس فهو الرئيس السابق للحرس الثوري محسن رضائي الذي أعلن نفسه مرشحا مستقلا.
وقد أعلن وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار في وقت سابق أن الاقتراع سيمدد بسبب "الإقبال الكبير للناخبين".
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان أنه بعد ثلاث ساعات من انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بدا أن نسبة الإقبال تتجاوز التوقعات في طهران.
وذكرت أن طوابير طويلة اصطفت أمام مراكز الاقتراع، ولا سيما في الأحياء الجنوبية والشرقية من طهران. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 50 مليون ناخب.
من جانبه توقع المرشح محمد رضا عارف -الذي انسحب لمصلحة حسن روحاني- "مشاركة بنسبة 70%" بعد الإدلاء بصوته في مسجد إرشاد الذي يعتبر مركزا للإصلاحيين في وسط العاصمة، مرجحا إجراء دورة ثانية للانتخابات التي يتوقع أن تخرج نتائجها غدا السبت.
وإذا لم يحصل أي مرشح من الدورة الانتخابية الأولى على أكثر من 50% من أصوات الناخبين، فسيتم اللجوء إلى تنظيم دورة انتخابية ثانية.

smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 10:22 PM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#5
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about
عااااااااااااجل || روحاني رئيساً جديداً لإيران ...

الجزيرة

الداخلية الإيرانية: روحاني رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على نسبة 50.7% في الانتخابات الرئاسية


حسن روحاني (64 عاما) يفوز في الانتخابات الرئاسية الايرانية منهيا ثمانية اعوام من حكم المحافظين في ايران





smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 10:26 PM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#6
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about



من هو الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني؟






لم يكن لدى رجل الدين المعتدل حسن روحاني، المفاوض الايراني الرئيسي السابق في الملف النووي، امال كبيرة قبل فتح صناديق الاقتراع بتصدر سباق الرئاسة الايرانية الذي كانت تبدو نتيجته تميل لمصلحة المحافظين. لكن بعد ظهر اليوم، صدرت النتيجة بفوز روحاني برئاسة الجمهورية الاسلامية.روحاني البالغ 64 عاما والمقرب من رفسنجاني، تولى خلال مسيرته الطويلة منصب نائب رئيس مجلس الشورى الايراني كما كان كبيرا للمفاوضين الايرانيين في الملف النووي بين عامي 2003 و2005. وفي هذه الفترة حاز على لقب "الشيخ الديبلوماسي".
وفي العام 2003، خلال محادثات مع باريس ولندن وبرلين، وافق روحاني على تعليق تخصيب اليورانيوم وتطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية للسماح بعمليات تفتيش غير معلنة مسبقا للمنشآت النووية الايرانية.
وخلال الحملة الانتخابية، كرر روحاني تأييده اعتماد سياسة اكثر مرونة تجاه الغرب لوضع حد للعقوبات المفروضة على ايران والتي تغرق البلاد في ازمة اقتصادية خطيرة.
واختار شعارا لحملته مفتاحا يرمز لفتح باب الحلول لمشاكل البلاد، واللون البنفسجي لكونه من الالوان الرائجة.
وقال في احد تصريحاته "حكومتي لن تكون حكومة تسوية واستسلام (في الملف النووي) لكننا لن نكون كذلك مغامرين"، مضيفا الى انه سيكون "مكملا (لسياسات) رفسنجاني وخاتمي". ولم يستبعد اجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة، العدو التاريخي للجمهورية الاسلامية، لايجاد حل للازمة النووية، على رغم وصف هذه الخطوة بـ"الصعبة". وفي رصيد روحاني مراحل طويلة من العمل السياسي. فبعد مسيرة نيابية بين عامي 1980 و2000، انتقل لعضوية مجلس خبراء القيادة، الهيئة المكلفة الاشراف على عمل المرشد الاعلى علي خامنئي.
ولا يزال ممثلا لاية الله علي خامنئي في المجلس الاعلى للامن القومي، مثل سعيد جليلي المدعوم من الجناح المتشدد في النظام.
الا انه ترك منصبه كامين عام لهذا المجلس بعد انتخاب احمدي نجاد في العام 2005. وبعد فترة وجيزة، اعادت ايران اطلاق برنامجها لتخصيب اليورانيوم ما استدعى زيادة العقوبات عليها من جانب الامم المتحدة والقوى الكبرى التي فرضت عقوبات اقتصادية.
كما انه عضو في مجمع علماء الدين المجاهدين الذي يضم رجال دين محافظين.
ووجه روحاني انتقادا شديدا الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، وقال في لقاء عام "هذه الحكومة استهانت بالعقوبات ... في حين كانت تستطيع تجنبها او تخفيف اثارها"، واعدا في حال انتخابه بـ"ارساء علاقات بناءة مع العالم".
وروحاني رجل دين يحمل صفة "حجة الاسلام" ويعتمر عمامة بيضاء وله لحية بيضاء خفيفة. ويتحدر روحاني من منطقة سرخه بمحافظة سمنان جنوب شرق طهران. وهو حائز شهادة دكتوراه من جامعة غلاسكو، متزوج وله اربعة اولاد.
smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2013, 09:20 AM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#7
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

وزير اسرائيلي: روحاني ليس معتدلا

صرح وزير الشؤون الاستراتيجية في اسرائيل يوفال شتاينتس انه طالما لم نر تغييرا ملموسا على الارض بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا جديدا لايران فيجب العمل من منطلق الافتراض بأن ايران لم تغير سياستها ازاء قضية المشروع النووي.

واضاف انه يقترح عدم الاحتفال بانتخاب روحاني رئيسا لايران قبل الاوان.

واكد شتاينتس ان روحاني كان بالفعل اكثر المرشحين اعتدالا ولكنه ليس شخصا معتدلا ويجب ألا يوهم العالم نفسه بهذا الشأن.

وحذر الوزير شتاينتس من ان الفترة الزمنية المتبقية لوقف المشروع النووي الايراني قصيرة جدا ويتعين على المجتمع الدولي تشديد العقوبات المفروضة على طهران وتهديدها عسكريا ووضع خط أحمر واضح بهذا الخصوص.

واشار وزير الشؤون الاستراتيجية في سياق حديث مع الاذاعة العبرية الى ان نتائج الانتخابات في ايران تعكس رغبة الشعب الايراني في حدوث تغيير غير ان جميع القرارات السياسية والامنية وتلك المتعلقة بقضية المشروع النووي متروكة بيد الزعيم الروحي الايراني علي خامنئي الذي يتمسك بمواقف متصلبة.

smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2013, 01:31 PM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#8
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about


إيرانيون يحتفلون بانتخاب روحاني مرددين "أحمدي باي باي" ومطالبين بمزيد من الحريات


نزل آلاف الإيرانيين إلى شوارع طهران مساء أمس السبت، للاحتفال بفوز رجل الدين المعتدل، حسن روحاني، بالانتخابات الرئاسية ورحيل سلفه محمود أحمدي نجاد، المحافظ المتشدد، الذي تولى الرئاسة على مدى ثماني سنوات لولايتين متتاليتين، ورددوا شعارات مؤيدة للتيار الإصلاحي وتطالب ب من الحريات.

وقالت طالبة قريبة من الإصلاحيين تدعى سارة لوكالة "فرانس برس"، وقد انفجرت أساريرها فرحاً لدى وصولها إلى وسط المدينة الذي غصّ بحشود غفيرة: "أخيراً وبعد ثماني سنوات أرى سعادة في المدينة، أراها على وجوه الناس"، قبل أن يعلو خلفها هتاف المحتفلين بانتهاء عهد الرئيس محمود أحمدي نجاد، مرددين "أحمدي باي باي".

وامتلأت غالبية الشوارع والساحات في وسط المدينة بجموع المحتفلين، في حين انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن تراقب ما يحدث عن بعد.

وهتفت الحشود: "قلنا لا للعسكري ولا لرئيس البلدية، نعم للشجاع روحاني"، الذي فاز في الانتخابات من الدورة الأولى بعد حصوله على 18.6 مليون صوت من أصل 36.7 مليون صوت، أي 50.68% متقدماً بفارق شاسع على خمسة مرشحين محافظين، بينهم القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.

وفي شوارع العاصمة انضم سائقو السيارات إلى جموع المحتفلين عبر إطلاق العنان لأبواق سياراتهم وإلقاء التحيات على المارة الذين ارتدى الكثير منهم اللون البنفسجي، الذي اختاره روحاني رمزاً لحملته الانتخابية.
smarty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2013, 10:46 PM  
افتراضي رد: هنا نتابع الاخبار المتعلقة بالانتخابات الايرانية
#9
 
الصورة الرمزية smarty
smarty
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about



الزهار: سنُطوِّر علاقتنا مع إيران ولن نسمح بأي تدخلات من أي جانب




هنأت حركة حماس، القيادة والشعب الإيراني بالانتخابات التي شهدتها الجمهورية الإسلامية، والتي فاز بموجبها الدكتور حسن روحاني بأعلى الأصوات.

كما هنأ القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار، الدكتور روحاني على الثقة التي منحه إياها الشعب الإيراني في الانتخابات، التي وصفها بالنزيهة والمحترمة.

وقال الزهار لوكالة "فارس" الإيرانية :"سنحاول أن نُبقي العلاقة مع إيران مميزة دون أي تدخلات من أي جانب"، في إشارةٍ واضحة للضغوط الإقليمية التي تمارس على حركة حماس لكسر هذه العلاقة.

وكانت تقارير إعلامية متعددة قد تحدثت عن مساعي قطر الحثيثة للتأثير على قيادات حماس، بهدف إنهاء علاقات الحركة مع إيران وحزب الله.

وشدد الزهار على أن الحركة ستطور علاقاتها مع إيران، مؤكداً في السياق أن الشعب الفلسطيني يحتاج للتعامل مع كل الحكومات العربية والإسلامية، لأن مصلحة القضية تقتضي ذلك.

على صعيدٍ منفصل، أكد الزهار بأنه لن يحضر اجتماعات المكتب السياسي لحركة حماس التي ستتم اليوم وغداً في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي سؤاله عن سبب تغيبه عن تلك الاجتماعات، اكتفى بالإجابة:" لقد عدت من مصر قبل أيامٍ قليلة"، ولم يزد أكثر من ذلك.

وكان وفدان من حماس قد وصلا القاهرة في موعدين منفصلين مؤخراً، أحدهما جاء من العاصمة القطرية الدوحة يتقدمه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، والآخر جاء من غزة بقيادة رئيس الحكومة الفلسطينية في القطاع إسماعيل هنية، لحضور اجتماعات المكتب السياسي.
smarty غير متصل   رد مع اقتباس