#1    
قديم 06-09-2013, 09:17 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

على الأطراف الشرقية لمخيم جباليا تنتشر أكوام الحديد الصدئة بأحجامها المختلفة بانتظار مرحلة التجهيز لترحيلها للمصانع المخصصة لإعادة صهرها واستخدامها في الصناعات المختلفة داخل وخارج القطاع .

وتسبب الحصار "الاسرائيلي" المفروض على قطاع غزة منذ 7 سنوات، بوقف تصدير الحديد المستخدم خارج القطاع للداخل الفلسطيني المحتل، وبعض الدول العربية المجاورة مما زاد من كمياته المتراكمة على الأطراف الشرقية لغزة.

وتنتشر في غزة مساحات واسعة من الأراضي تحتضن مئات الأطنان من الحديد البالي المجهز للتصدير، ففي مكب النفايات على شارع صلاح الدين شرق جباليا، يتسابق العشرات من المواطنين في الصباح الباكر على أكوام القمامة لتجميع قطع الحديد.

ويشجع عشرات الشبان إقبال عدد من التجار على شراء الحديد المستخدم لتوفير قوت يومهم، ومن بين المتسابقين فتية لم يتجاوزوا العشرة أعوام يحملون بأيديهم أكياس لتعبئة ما يجدونه من القطع المعدنية.

وعلى بعد عشرات الأمتار من مكب النفايات على شارع صلاح الدين، تطل أكوام الحديد المعدة للنقل في أحد اكبر موقع تجميع الحديد شرق جباليا يتنقل عدد من الشبان لتعبئة القطع المعدنية بعد ضغطها بمكبس معدني عدد خصيصاً لذلك.

إلى جانب مانوف ضخم مخصص لنقل الحديد وقف الشاب العشريني الذي اكتفي بتعريف نفسه بمحمد، يمسك بيده جنزيراً لربط أكوام الحديد المعجنة ببعضها البعض لنقلها لعملية التعبئة، وبعد أن انتهى من ربط حزمة حديد، قال:" أمضي وقتاً طويلاً في عملي الشاق لتوفير قوت أسرتي".

وأضاف في حديث لـ "الرأي":" اتنقل بين أكوام الحديد لربطها بالجنزير ليتمكن المانوف من حملها في المنطقة المقابلة لتعبئتها ووضعها في الحافلة".

ويتأمل محمد المكان والعرق يتصبب من جبينه ثم أشار الى المانوف مبيناً أن عمل المانوف خفف عليهم مشقة تجميع ونقل الحديد وقلل من الجروح التي تصيبهم.

أما أبو مهند - أحد العاملين في جمع الحديد - لم يخفِ حرجه الشديد من تواجده بين النفايات، واستنشاقه الروائح الكريهة التي تنبعث من المكان، وقال بصوت خجول:" لم يحالفني الحظ في فرصة عمل أفضل من عملي هذا ".

ويضيف الأربعيني في حديث مقتضب لـ "الرأي":" أمر في ظروف مالية صعبة لم تجعلني أتردد في التنقل بين القمامة لجمع الحديد".

وينشط الفلسطينيون في جمع الحديد عبر العربات والسيارات، متخذين العملية وسيلة لكسب المال في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها الأسر الغزية في القطاع .








قديم 06-10-2013, 07:26 AM  
افتراضي رد: في غزة.. أكوام الحديد فرصة عمل !
#2
 
الصورة الرمزية ابوسُلمى
ابوسُلمى
(موقوفون)
الانتساب: 24 - 7 - 2012
المشاركات: 2,017
معدل تقييم المستوى: 0
ابوسُلمى has a spectacular aura about
عايزين نعيش ولو بالحديد..............................
ابوسُلمى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 11:14 AM  
افتراضي رد: في غزة.. أكوام الحديد فرصة عمل !
#3
 
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about
بؤس الحال ... يقود إلى أكثر وأكثر
وائل قشطة غير متصل   رد مع اقتباس