#1    
قديم 06-04-2013, 08:15 AM
ابوسُلمى
موقوفون
 
 
الانتساب: 24 - 7 - 2012
المشاركات: 2,017
معدل تقييم المستوى: 0
ابوسُلمى has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

"عن صحيفة الأهرام القاهرية.....
[/CENTER]
جلسة الحوار الوطني السرّي لمواجهة سد أثيوبيا" تُذاع على الهواء مباشرة .. كيف علّق الفيسبوكيون ؟

جاءت جلسة الحوار الوطني التي عقدها الرئيس محمد مرسي اليوم الاثنين، مع عدد من رؤساء الأحزاب والشخصيات العامة إلى جانب ممثلين من الأزهر والكنيسة، لمناقشة أزمة بناء "سد النهضة" الإثيوبي، والذي يهدد أمن مصر القومي، لتكشف عن مدى "البلاهة" (ضَعْفٌ الرَّأْيِ وَتَشَتُّتُ الفِكْر)، لرموز يفترض أنهم نخبة، ويُفترض أن عليهم إيجاد حلول لمشاكل مصر السياسية والاقتصادية.
كان عدم علم معظم الحاضرين ببث الجلسة على الهواء، الخيط الذي كشف لنا ضحالة تفكير كثير من الحاضرين، حيث اقترحوا عددًا من الحلول للأزمة تدعو للسخرية، وتثير الضحك.
"لو الاجتماع سري نقسم على ألا نسرب للإعلام كلمة".. هكذا استهل مجدي حسين، رئيس حزب العمل الجديد، حديثه خلال الحوار، لكن الجالسين إلى جانبه أبلغوه بأن الحوار مذاع على الهواء، فعاد يقول: "إنه لا يتحدث عن خطط سرية، مشيرًا إلى أن المعركة المتعلقة بنهر النيل مع "أمريكا وإسرائيل".

مجدي أحمد حسين، استهان بالأزمة، فرأى أن أزمة بناء سد النهضة "خطر وهمي.. وهمَّا بيلاعبونا"، وأنه يمكن حل عن طريق لاعب كرة، أو فنان "رغم تقدرينا لهما"، فقال "من الممكن حل الأزمة عن طريق فتح معبر رفح أو إرسال لاعب النادي الأهلي، محمد أبوتريكة، في زيارة إلى إثيوبيا.
رئيس حزب العمل، يضيف: "مرة شاب إثيوبي قال لي إنت بتشوف عادل إمام، فقلت له لأ، فقال لي ابقى سلم لي عليه"، في إشارة منه لضرورة الاستعانة بالفنانين المصريين لتعميق العلاقات المصرية الإثيوبية.
ومن مجدي أحمد حسين إلى أيمن نور "رئيس حزب غد الثورة"، الذي اقترح عدة حلول "ساذجة" للأزمة، قائلاً: "تنشر مصر إشاعات عن سعي مصر لامتلاك طائرات متطورة كطريقة استخباراتية لبث الخوف في نفوس الإثيوبين".
وأضاف "نور": محتاجين فريق عمل سياسي مخابراتي في إثيوبيا مش سفارة، وتابع: "المجتمع الإثيوبي مهترئ لأقصى درجة"، داعيًا إلى استغلال هذا الضعف للتأثير على قرارات إثيوبيا فيما يتعلق بقضية "سد النهضة".
ويبدو أن "نور" كان من ضمن من لم يعلموا بأن الجلسة تذاع على الهواء، فأبدى غضبه الشديد، فكتب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يقول:"مندهش من إذاعة جلسة الحوار الوطني بالرئاسة حول أزمة إثيوبيا دون إحاطة المشاركين، علمًا مسبقًا رغم حساسية الموضوع المثار".

أما الدكتور أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، فربط بين أزمة بناء السد وأزمة اختطاف الجنود من سيناء، قائلا: "لابد من ممارسة جميع أنواع الضغوط المتاحة لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك توافق شعبي تام حول هذه القضية".
ماضي، لم يدرك أن أزمة بناء سد "هو بمثابة حلم لإثيوبيا"، مختلفة تمامًا عن أزمة اختطاف عدد من الجنود، فأضاف: "الحل الأمثل لأزمة سد النهضة، هو استخدام الاستراتيجية نفسها التي تم التعامل بها مع أحداث سيناء الأخيرة وتحرير الجنود المختطفين، حيث تم تحرير الجنود بدون نقطة دم واحدة، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون هناك تلويح بالضغط الشعبي والجماهيري بحيث نصل إلى اتفاقيات قد تؤتي ثمارها".
كما أن ماضي، اقترح، اقتراحًا، لم يكن يعلم بأن الجميع يسمعه وهو يقترحه، قائلا: " ممكن نطلع إشاعات بأن مصر هتضرب السد".
وفضلا عن هذه المقترحات "الساذجة"، كشفت الجلسة عن المستوى المتدني للقيادة السياسية "نظامًا ومعارضة"، ما يعني أن مصر التي تعاني من أزمات عدة، ستعاني لفترة ليست بالقصيرة، لافتقاد البلاد لقادة سياسين على مستوى عالٍ بقدر مصر، الدولة الأكبر في المنطقة.

ابدت باكينام الشرقاوي مستشارة الرئيس إعتذارها عما حدث اليوم في اجتماع الرئساة بالقوى الوطنية قائله” كان مرتبا أن يذاع الاجتماع الوطني اليوم مسجلا كعادة هذه اللقاءات و لكن ارتؤي لأهمية موضوع الأمن المائي قبل اللقاء مباشرة إذاعته على الهواء فغاب عني إبلاغ الحضور بهذا التعديل
مؤكده على اعتذارها عبر صفحتها الشخصية على الفيس بوك قائله “لذلك أعتذر عن أي حرج غير مقصود لأي من القيادات السياسية سببه عدم الإشارة عن البث المباشر للقاء”
وكانت تعليقات الحوار الوطني بخصوص سد النهضة باثيوبيا تتلخص بالتالي /:
_ احدهم يقترح تفجير السد على الهواء مباشرة
2_ والاخر يدعو لدعم الجماعات المسلحة ضد النظام في اثيوبيا على الهواء مباشرة
3- واخر يدعو لربط نهر النيل بنهر الكونغو على الهواء مباشرة
4_ واخر يحمل مبارك المسؤلية على الرغم من ان اثيوبيا لم تجرؤ على تنفيذ تهديها الا في عصر الاستبن وعلى الهواء مباشرة
5_ واخر يقترح ضربه بالطيران على الهواء مباشرة
في ذات السياق سخرت الإعلامية ريم ماجد، من إذاعة الحوار الوطني الخاص بمناقشة أزمة سد النهضة على الهواء مباشرة، قائلة: "كل اللي حصل في بلدنا كوم واجتماع السيد رئيس الجمهورية بكبارات القوى السياسية على حس أزمة سد النهضة كوم تاني خالص".

وقالت صحيح ريقنا نشف نطالب بالشفافية، بس ماكنش القصد والله ولا ليكوا علينا حلفان أننا نبقى بنشف ونرف على الآخر أوي كدة ".
وتابعت، في برنامجها " بلدنا بالمصري" على قناة "أون تي في" مساء الاثنين : "مكنش قصدنا أبدا أن المناقشات تبقى بالمفتشر أوي كدة وعلى الهواء مباشرة وعلى عينك يا تاجر وشوبش يا حبايب".
واستطردت كلامها "إحنا موصلناش لدرجة الجرسة، إحنا يدوب بننتكتك حاجة ياما هنا وياما هناك، اشي تدخل في الشأن الداخلي لدولة ذات سيادة على "تظبيط" القبائل ، اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه".
3 يونية 13..


























































"]
[/COLOR][/SIZE][/FONT]