#1    
قديم 05-26-2013, 03:19 PM
gp_gaza
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 26 - 2 - 2012
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 6
gp_gaza has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


قالها عثمان بن عفان رضي الله عنه منذ اكثر من ألف وأربعمائة عام " إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن" فأصحاب الجرائم من النفوس ضعيفة الايمان والتي لا تؤثر فيها الزواجر والنواهي الدينية ، تردعها العقوبة المقررة من الحكومة أو السلطة صاحبة الاختصاص خاصة المجرمين أصحاب السوابق.
هكذا هي مهمة نيابة الاستئناف والنقض أحد الدوائر المتخصصة في النيابة العامة وتنبع أهميتها في تحقيقها للردع العام والخاص حيث تتولى تمثيل المجتمع أمام القضاء إدعاءً ودفاعاً فهي الحارسة لتطبيق مبدأ سيادة القانون على الجميع وتحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي .
مهام نيابة الاستئناف والنقض:
تنحصر مهام نيابة الاستئناف والنقض بتدقيق أحكام الجنايات الواردة من محاكم البداية وتفحص العقوبات وملائمتها للجرم المرتكب فتعمل على استئناف العقوبة الغير رادعة وزاجرة للمتهم حيث تنظر بالمقام الأول إلى الجنايات الخطرة كجرائم القتل قصداً والسطو بأنواعه المسلح وعلى البيوت ليلاً والسلب وكافة أنواع الجنايات التي تضر بأمن وسلامة المجتمع عاملةً بدورها لحماية المجتمع من ارتكاب الجرائم عبر الشديد في العقوبة بحق المدانين كما تتولى نيابة الاستئناف والنقض المرافعة والمدافعة في كافة استئنافات القضايا المنظورة أمام محكمة الاستئناف سواء كانت مقدمة من النيابة او المتهم واستئناف قرار الافراج بكفالة وطلبات إعادة النظر في قرارات الافراج بكفالة من عدمه المنظورة أمام محكمة العدل العليا والمرافعة والمدافعة في الطعون الجزائية المنظورة أمام المحكمة العليا بصفتها محكمة نقض متى ارتأت تلك المحكمة تعين جلسات لتلك الطعون وتقوم بتدقيقها.
تحقيق الردع العام:
وبين رئيس نيابة الاستئناف والنقض أ. إياد مسمح انتزاع نيابته العقوبات التي يستحقها المجرمين المدانين وذلك عبر التشدد في المرافعات امام القضاء بجنايات خطرة والتي تشكل وجودها مساس بأمن وسلامة المجتمع فحققت بذلك ردعاً عاماً لأصحاب النفوس الضعيفة في المجتمع وبينت عظم العقوبة بحقهم وحذرت المواطنين من الوقوع في وحل الجريمة، وردعاً خاصاً في ايقاع العقوبة القصوى المقررة للمدان عبر محكمة الاستئناف " الدرجة الثانية " والتي تقضي بتقرير عقوبة أشد ناسخة الحكم الأول الذي صدر من محكمة الموضوع، ومصدرةً حكماً مشدداً لعظم الجرم وخطورته على المجتمع وأكد مسمح أن نيابة الاستئناف لا تأبه بوجود المصالحات في قضايا الجنايات فتقوم باستئنافها كون مرتكبيها مجرمين خطرين يجب وأدهم من المجتمع الفلسطيني خاصة أصحاب السوابق القضائية " جرائم العود" .
انجازات نيابة الاستئناف والنقض:
وبين رئيس نيابة الاستئناف والنقض تدقيق نيابته لأحكام الجنايات والتي تزيد عن الألف سنوياً وتستأنف الكفالات وتتابع طعون النقض وتتابع طلبات اعادة النظر أمام المحكمة العليا والتي بلغت ما يقار ب ثلاث ألاف قضية خلال العام 2012.

قديم 05-26-2013, 05:11 PM  
افتراضي رد: نيابة الاستئناف والنقض ملاحقة المجرمين ومحققة الردع العام
#2
 
الصورة الرمزية عواصف شتاء
عواصف شتاء
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 28 - 1 - 2013
الإقامة: أنا هنا ولكنني فيك !
المشاركات: 70
معدل تقييم المستوى: 5
عواصف شتاء has a spectacular aura about
نيرجى تحقيق أقصى العقوبات على كل من تسول له نفسه بالاستهتار واللامبالاة والإنخراط في إلحاق الأذى والضرر بأي انسان ....... جرائم تتكرر .... نتظر العقاب الحاسم لكل المجرمين
عواصف شتاء غير متصل   رد مع اقتباس