#1    
قديم 05-21-2013, 04:28 PM
الصورة الرمزية ▪●™KaReeM™●▪
▪●™KaReeM™●▪
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
العمر: 21
المشاركات: 12,492
معدل تقييم المستوى: 21
▪●™KaReeM™●▪ has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




غزة- صفا
شرعت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بإعداد كتب لمبحث التربية الوطنية للصفوف من الثامن حتى العاشر الأساسي، تتضمن التطرق إلى تاريخ فلسطين ومشروع تحريرها، والحديث عن المقاومة ومشروعيتها وأشكالها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في مقر الوزارة بغزة, برئاسة مستشار وزير التربية والتعليم العالي جمال أبو هاشم, وحضور مدير عام المناهج والإشراف التربوي فتحي كلوب, ومديرة المناهج سمية النخالة, إضافة إلى خبراء ومختصين تربويين من الوزارة والجامعات.

وأوضح أبو هاشم أن إعداد الكتب سيكون له الأثر الايجابي في تدعيم المنهاج الفلسطيني، إضافة إلى تنمية اتجاهات وطنية لدى الطلبة, مشدداً على أهمية التوافق على الأهداف والأنشطة والمفردات التي يتضمنها كل كتاب من أجل انجاز هذه الكتب قبيل العام الدراسي الجديد.

جانب من الورشة



وتم خلال الورشة نقاش موسع حول مفردات الكتب وتقديم تصور مقترح للمقررات, وتشمل الوحدة الأولى الحديث عن فلسطين والموقع الجغرافي، ويدرس فيها طلبة الصف الثامن أهمية موقع فلسطين الجغرافي, والمكانة الدينية, والاستراتيجية الأمنية, والتطرق لمدن أريحا ويافا.

أما الصف التاسع فيدرس من هذه الوحدة الأهمية التاريخية والحضارية، ويدرس عكا ورفح ونابلس, أما الصف العاشر فيدرس الخليل والقدس والسبع.

وفيما يتعلق بالوحدة الثانية، فتتحدث عن فلسطين أرض البطولات, وفيها يدرس طلبة الصف الثامن معارك فاصلة مثل اليرموك وحطين وعين جالوت, والصف التاسع فيدرس الثورات الفلسطينية مثل البراق, والقسام, والكرامة, والثورة الكبرى1936,أما الصف العاشر فيدرس من أعلام فلسطين مثل أحمد الشقيري, وياسر عرفات, وأحمد ياسين.

والوحدة الثالثة تتحدث عن المشروع الصهيوني، وفي الصف الثامن يدرس منها الطالب الهجرة اليهودية لفلسطين والأطماع الصهيونية, وموقف الخلافة العثمانية, ووعد بلفور1917, ونكبة 1948 والمجازر, وحروب 56-67-73 , أما الصف التاسع فيدرس طبيعة الاحتلال الصهيوني مثل طرد الفلسطينيين, والاحتلال الإحلالي والاستيطان, والصف العاشر يدرس الجدار والتهويد جغرافياً وتاريخياً وثقافياً وديموغرافياً.

و الوحدة الرابعة تتحدث عن مشروع التحرر الفلسطيني, وفي الصف الثامن يتطرق إلى موضوع المقاومة ومشروعيتها وأشكالها وتطورها, وفي الصف التاسع الانتفاضة الفلسطينية والفرقان وحجارة السجيل والثوابت الفلسطينية مثل الأسرى والعودة والقدس وتحرير فلسطين, والصف العاشر يدرس موضوع حركات المقاومة مثل فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية.

أما الوحدة الخامسة فتتحدث عن النظام السياسي حيث يدرس الطالب في الصف الثامن تأسيس منظمة التحرير, فيما الصف التاسع فيدرس إنشاء السلطة الوطنية والانتخابات والتوافق الوطني والصف العاشر يدرس وثيقة الوفاق الوطني.