#1    
قديم 05-15-2013, 07:47 AM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

المصادر الفنية .. تحارب الجريمة الكترونياً وتكشف 36 رقم جوال متطفل خلال أسبوع


كثرت في الآونة الأخيرة قضايا المعاكسات الإلكترونية وعمليات الابتزاز والتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي إثر عمليات اختراق لأجهزة الحاسوب الشخصية والهواتف المحمولة وسرقة محتوياتها من قبل متطفلين أصحاب ذمم رخيصة .
دائرة المصادر الفنية التابعة للإدارة العامة للمباحث العامة في الشرطة الجهة المخولة بملاحقة هذه الظواهر ومعالجتها فنياً وقانونياً بهدف القضاء عليها ومحاسبة مرتكبيها فأبدعت في هذا المجال رغم قلة إمكانيتها .
دائرة مختصة
ويسلط "موقع الداخلية" الضوء على طبيعة الخدمات التي تقدمها دائرة مباحث المصادر الفنية للمواطنين من خلال الحوار التالي مع النقيب " تامر سمور" مدير دائرة المصادر الفنية .
و بسؤاله عن دائرة المصادر الفنية قال سمور "هي دائرة تختص في العمل الفني والتقني من خلال الفحص الفني لأجهزة الحاسوب والأجهزة الالكترونية خصوصاً قضايا الابتزاز من خلال كادر متخصص في مجال الاتصالات والحاسوب ".
وأضاف كذلك تقوم الدائرة بعمليات فحص واسترجاع بيانات للأجهزة الالكترونية مثل "الحاسوب والجوال والفلاش وفلاش مومري ...إلخ "
الجرائم الإلكترونية
وأشار سمورالى أن دائرته تقوم بمكافحة الجرائم الالكترونية التي تشمل "جرائم الابتزاز والتهديد والتشهير والنصب وسرقة الايميلات والحسابات الالكترونية واختراق المواقع وأجهزة الحاسوب وأخذ محتوياتها "
وتابع "بالإضافة إلى متابعة قضايا الاتصالات " الجوال والهاتف الأرضي والانترنت" والتي تشمل المعاكسات الهاتفية وسرقة أرصدة الجوال وسرقة الهواتف المحمولة وتحديد مكانها عن طريق تحديد أي بي الخاص بالهاتف "
ولفت مدير دائرة المصادر الفنية أن الدائرة تقوم بالإشراف على صيانة البرامج الأمنية وتوفيرها للأجهزة الأمنية المعنية مثل جهاز المباحث العامة بالإضافة إلى تشفير البيانات لأجهزة الحاسوب الخاصة بالمباحث .
تواصل مباشر
بسؤاله عن طبيعة التواصل مع الجهات الأخرى المختصة في هذا المجال أكد سمور على وجود تواصل مباشر مع النيابة العام وشركات الاتصالات وشركات الانترنت في قضايا الجرائم الالكترونية بالإضافة إلى التواصل المباشر مع وزارة النقل والمواصلات في قضايا المركبات والدرجات النارية المسروقة والمشاركة معها في جولات تفتيشية على ورش السمكرة ومحلات بيع الدراجات والسيارات وقطع غيار .
وأضاف نقوم أيضاُ بإجراء الفحوصات الفني الخاصة بالسيارات والدرجات النارية المشبوهة التي يتم ضبطها طرف فروع المباحث المختلفة وتحديد هوية مالكيها والتحقيق في قضايا السيارات المتقدمة للترخيص وطلب الحصول على أوراق "سيارات البودي" .
انجازات
ونوه سمور أن دائرته تقوم بعمل وتطوير قاعدة بيانات للمركبات والدراجات النارية المسروقة والمضبوطة .
وعلى صعيد الانجازات أكد سمور انه خلال الأسبوع الماضي تم الكشف عن 36 رقم جوال قام بعملية معاكسات للمواطنين واسترجاع 3 حسابات فيسبوك .
وأوضح انه من خلال متابعة الاتصالات تم حل بعض قضايا القتل وعمليات اختراق لأجهزة حاسوب المواطنين الشخصية بهدف التشهير بهم .

قديم 05-15-2013, 11:17 AM  
افتراضي رد: المصادر الفنية .. تحارب الجريمة الكترونياً وتكشف 36 رقم جوال متطفل خلال أسبوع
#2
 
الصورة الرمزية J@F@R
J@F@R
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 18 - 12 - 2009
الإقامة: Maghazi- Birkat Elwazz
المشاركات: 2,342
معدل تقييم المستوى: 10
J@F@R has a spectacular aura about
شكرا لكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و
J@F@R غير متصل   رد مع اقتباس