#1    
قديم 05-08-2013, 04:13 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 





المصدر

http://alray.ps/ar/index.php?act=post&id=105394


غزة - الرأي– هاجر حرب:


أعلن وزير السياحة والآثار م. على الطرشاوي انتهاء المرحلة الأولي من مشروع توثيق المباني الأثرية في جميع محافظات قطاع غزة.


وأكد الطرشاوي خلال حفل اختتام المرحلة الأولى من المشروع ،الأربعاء، انطلاق المرحلة الثانية من المشروع، التي ستشتمل على سجل الكتروني لـ (117) مبنىً أثري.


وأشار إلى أن وزارته تعمل بشكل جدي من أجل حماية المقدرات الفلسطينية والمواقع الأثرية سواء من خلال حمايتها من التعديات أو السرقات، وكذلك منع تهريبها خارج القطاع.


وبيّن أن اهتمام الوزارة بالأماكن التاريخية يأتي من إيمانها بأحقية الشعب الفلسطيني بحماية تاريخه وحضارته العريقة، رداً على الادعاءات والافتراءات (الإسرائيلية) التي تحاول سلخ الهوية العربية عن كل ما له علاقة بالفلسطينيين.


ولفت الطرشاوي إلى أن مشروع" طموح" المذكور يأتي بدعم من دول مجلس التعاون الخليجي، والبنك الإسلامي للتنمية، وبتنفيذ من الإغاثة الإسلامية، موضحاً أن من بين تلك المواقع التي تم العمل على توثيقها 94 مسجد، فيما تنوعت المواقع الأثرية الأخرى بين منازل ومساجد وكنائس وحمامات.


وأشاد في الوقت ذاته بجهود العاملين في الوزارة، لقيامهم بأدوارهم الحقيقية من أجل حماية هذه المواقع، منوهاً إلى أن وزارته تعمل وفق خطة استراتيجية، حيث جرى اكتشاف أكثر من موقع أثرى من بينها تل رفح الذي عثر فيه على قرابة ألف قطعة نقدية أثرية.


وقال:"عملنا مستمر، ونحن نؤرشف ونوثق، كل المعلومات المتعلقة بالمواقع الأثرية، كما لدينا عشرات العاملين في هذا المجال، ونساعد الطلاب المختصين في مجال التاريخ والآثار على الإطلاع بصورة أكبر على كل ما يلزمهم"، لافتاً إلى أن وزارته أصدرت العديد من النشرات التعريفية لتلك المواقع.


وأكد أن ذلك يأتي في إطار نشر الوعي بصورة أكبر لدى المواطنين، وتعريف الزوار القادمين في الوفود التضامنية على تلك الأماكن الأثرية، والتي لاقت إعجابهم بصورة كبيرة جداً، حسب تعبيره.