#1    
قديم 04-25-2013, 04:56 PM
الصورة الرمزية ▪●™KaReeM™●▪
▪●™KaReeM™●▪
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
العمر: 21
المشاركات: 12,492
معدل تقييم المستوى: 21
▪●™KaReeM™●▪ has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بعد انتقادات دولية وخاصة "غولدستون"

الاحتلال يتخلى عن "الفسفور" ويبحث عن بديل



القدس المحتلة – صفا
قرَّر جيش الاحتلال الإسرائيلي وقف استخدام قنابل الفسفور التي أثار استخدامها في حرب غزة عام 2008 سلسلة من الانتقادات الدولية والحقوقية، وعلى رأسها تقرير "غولدستون" الأممي عن الحرب.

ونشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الاحتلال وعلى الرغم من نفيه استخدام قنابل الفسفور ضد المدنيين في الحرب، إلا أنه ادعى أن الاستخدام جاء لتوفير غطاء من الدخان لقواته البرية التي كانت تتحرك على الأرض.

وزعم الاحتلال في حينه أنه استخدم الفسفور بالتوافق مع القانون الدولي، إلا أن تقرير "غولدستون" وتقارير منظمات حقوقية دولية ومنها "هيومان رايتس ووتش"، و"أمنيستي" أكدت عكس هذا الأمر وأنه تم استخدام القنابل ضد المدنيين والمناطق المأهولة في قطاع غزة.

وجاءت الصور التي نشرت عن سقوط القنابل في المناطق السكنية بانتقادات شديدة للاحتلال محلياً وإقليمياً ودولياً، وهذا كان من الأسباب التي دعت إلى اتخاذ القرار بوقف استخدام هذه القنابل، والبحث عن بدائل أخرى لخدمة أهداف عملياتها العسكرية.

وأوضح قائد عسكري للصحيفة أنه فوق كل ما واجهته "إسرائيل" جراء هذا الأمر، فإن فعالية هذه القنابل محدودة في الميدان في التغطية والرؤية الليلية وتحديد الأهداف، وأنها كانت ذات استخدام ملائم في الماضي، موضحاً أن التقنية الحديثة قدمت ويمكن أن تقدم بدائل أخرى.

وذكر العسكري الإسرائيلي أن الجيش يسعى إلى تطوير قنابل جديدة تؤدي نفس الهدف، ومن ذلك العمل على إمكانية تصنيع قنابل فسفورية معدومة الدخان.

وقال إن جيش الاحتلال سيحصل على هذه القنابل في المستقبل القريب، وسيكون لقواته إمكانية إطلاق القنابل دون إلحاق أضرار، زاعماً: "من الواضح أننا لن تستخدم هذه القنابل على المناطق المأهولة".

يشار إلى أن قنابل الفسفور الحارقة عندما تنفجر فإنها تنفث قنابل صغيرة وملتهبة وتسبب إصابات وحرائق ودماراً كبيراً، وهو ما يخالف القانون الدولي في هذا الجانب، ورغم محاولات الاحتلال نفي مثل هذا الاستخدام إلا أن الصور أثبتت مدى الأضرار التي لحقت بالمواطنين والمنازل والأحياء السكنية.

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"الفسفور", الاحتلال, بديل, يتجمد, وحبيت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 10:19 PM بتوقيت القدس