#1    
قديم 04-10-2013, 09:12 PM
أبوحماد
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 24 - 10 - 2012
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
أبوحماد has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 ( تحليل قصيدة الأفق متشح باللهيب الصف التاسع )
 للشاعر عبد الستار سليم
المعلم : محمد حمّاد أبو ركاب
 مدرسة أسعد الصفطاوي " أ " للبنين
◄ الفكرة الرئيسة :
ممارسات الاحتلال في قهره للشعوب
◄◄ الأفكار الفرعية:
1- ترهيب صاحب الأرض ومحاولة قتله .
2- غرور المستعمر وإعجابه بنفسه وتقييده للحريات .
3- تخريب المحتل للعقل وإفساده .
4- أمام صاحب الأرض خياران إما الموت أو الاستسلام والخضوع .
5- موقف صاحب الأرض من هذه الممارسات إما الاستكانة أو الحرب واستثارة المهجر.
◄☚ الشكل :
النص قصيدة من الشعر الحر وهو شعر موزون مبني على وحدة التفعيلة لا وحدة البيت حيث يختلف عدد التفعيلات من سطر الى أخر وهذه القصيدة بنيت على بحر المتقارب.... وتتعدد القافية في القصيدة وتكثر الصور الشعرية .
◄☚ الأشخاص :
الشاعر عبد الستار سليم , المحتل الغاصب /صاحب الأرض وزوجته وأولاده
◄☚ المبادئ :
1- أن المحتل لا بد أن يقاوم ولا يسكت على أفعاله لأنه يتمادى .
2- الإنسان الحر لا يجد إمامه حلا غير المقاومة .
3- لا بد للمحتل أن يرحل وتعود الأرض الى أصحابها .
4- الأرض والعرض من أهم الأمور التي يجب حمايتها والدفاع عنها.
5- المحتل لا يقصر في انتهاكات حقوق الإنسان إن وجد الفرصة .
6- المحتل مغرور , عنيد , مفسد .

◄☚ القيم والاتجاهات :
-1 الدفاع عن الأرض واجب ديني ووطني .
2- ضرورة الاعتماد على النفس وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي .
3- استثارة الهمم للدفاع عن الأرض .
4- أن الاستقلال يؤخذ ولا يعطى .
5- ضرورة الشعور بالعزة والكرامة أمام المحتل .

◄☚ المفردات ومعانيها:
سل سيفه : أخرجه من غمده ( أشهره ) ( اتشح : تغطى ) (ظبا مفردها ظبه : حد السيف وأسنانه)(يخشب : يسيل ) ( وجيب: خفقان ) (حسامه : سيفه ) ( القشيب : الجديد ) ( لجَّ: لزم الأمر وابى ان ينصرف عنه ) (عناد : تجاوز الحد في العصيان واستكبر او خالف الحق ورده وهو يعرفه) ( يستكين : ذل وخضع ) ( عاث : افسد ) ( غره: أطعمه بالباطل وخدعه ) ( أهوى على : ضربه وانقض عليه ) ( حتفك : هلاكك ) ( سفك دمك :أراقه ) ( استنفر : طلب النجدة لقتال العدو ) ( استفزه : أثاره وأزعجه ) (البيد : جمع بيداء : الصحراء الأرض الواسعة )
◄☚التركيب :
(تعدى على : اخذ بغير حق ) (كشر عن : اظهر العداوة ) ( شد عليك ضيق ) (يمنع عنك : يحول بينك وبينه ما تريد ) ( يحجب عنك : يمنع ) ( أطلق النار : فتحها ) ( غرس في صدرك : ثبت ) ( تدفن في : تخفي ) يصبغ بالدم : يلوث ) ( اطرح عنك : تترك تهمل ) ( يزلزل عليك : يهدم بقوة ) ( أهوى على : انقض)
◄☚ الانماط اللغوية :
1- الاستفهام : بماذا تجيب 2- أتطرح السيف عنك أم تأخذ حذرك
2- الشرط : إذا ما لمحت ظبا الخصم تحمل نحوك حتفك بماذا تجيب
إذا ما استفزك .........
إذا ما تعدى عليك ..............
إذا ما ادعى
3- النفي : ولا تستكين , لا يستجيب , بلا إي حق
4- التكرار : بماذا تجيب , بماذا تجيب , أذا ما ..........
◄☚ الصور الفنية :
1- الأفق متشح باللهيب شبه اللهيب بوشاح يغطي الأفق .
2- كشر عن ناب ذيب شبه العدو بذئب يستعد للغدر.
3- الدم يشخب : شبه الدم بماء يسيل بكثرة .
4- يمنع عنك الهواء شبه الهواء بشيء مادي يمنع .
5- يسلب قلبك حق الوجيب : شبه الخفقان بمال يسرق ويسلب.
6- استفزت جذورك فيك : شبه الجذور بإنسان يستفز.
7- يصبغ بالدم وجه النهار : شبه النهار بإنسان له وجه يصبغ .
8- تدفن فأسك : شبه الفأس بميت يدفن.
9- تستنفر البيد والخيل : شبه البيد بإنسان يستنفر.
10- يحجب الشمس : شبه الشمس بوجه يحجب.
◄☚ قضايا إملائية :
فأس , أبناءك , تأخذ , البقاء , الفناء , الهواء , تعدى , أهوى , سلمى , ادعي
◄☚قضايا نحوية :
1- استخراج الفعل المضارع : تجيب , تستنفر , يمنع , يسلب , تحمل , تحرق , يدمر , يقتل , يحجب , يخنق , يزلزل , يصبغ , يسفك , يستجيب , تطرح , تكسر , تدفن , تأخذ , تحزم , تستكين , تحمي , تلين ,
2- الفعل الماضي : تعدى , غزة . كشر , سدد , سل , شد , أهوى , انفجر , أيقن , بات , أعجب , راح , استنفر , غرس , أطلق ,لج, عاث , ادعى
3- الحال : لج عتادا , عاث فسادا , راح , يسد
لمحت ظبا الخضم تحمل نحوك حتفك , وقد غرس , وقد عره , انفجر الدم , يخشب , والأفق متشح باللهيب
4- النواسخ : نحره انه ذو سلاح , بات يسفك , ان كرم النخيل , انك تاخذ حذرك , انك بعض دم
5- استخدام الأفعال المتعدية فمعظم الأفعال الواردة متعدية
6- النعت : أبناءك الطيبين , زيتونك العربي , المستحيل الرهيب , النهار القشيب , شخص غريب , الهواء المحاصر
7- استخدام الجار المجرود : فيك , في صدر , على الحقل , في كل أن , عليك , بماذا , بلا حق , عنك , من أن , كشر عن , أهوى على
8- الظروف : نحو الصدر , نحوك , حين , خلف
9- ما الزائدة : أذا ما تعدى على أهل بيتك شخص غريب
أذا ما ادعى , أذا ما استفزت جذورك فيك
10- استخدام قد للتأكيد : وقد نحره , وقد أعجب , وقد غرس
11- المشتقات :
الصيغ المشبه : القشيب , الرهيب , طيبين , الضم , غريب
اسم فاعل : متشح
اسم مفعول : محاصر
اسم مكان : مضيق
اسم آلة : قوس , رمح , سهام , حسام , ظبا , سلاح , فأس , سيف , قناة
12- الإبدال : تطرح , ادعى , متشح
13- الجناس : ( تجيب : وجيب ) ( للأمر : أمرك ) , سيل , خيل ,
◄☚عبارات ذات دلالة :
أهوى على أم راسك : القتل بدم بارد بلا رحمت ولا شفقة
كشر عن عناب ذيب : الغدر
يمنع عنك الهوى : صوت مشاعره وانسانيته فهو بلا عواطف
تخرج للأمر أمرك : تستعد بقوة
تستنفر اليد : الاستعداد لقتال العدو بهمة عالية والتشجيع على ذلك
تدفن فأسك , تكسر قوسك , تطرح السيف عنك , اليأس من السفر وعدم خوض من القتال , يخنق حضرة وقتك , التنغيص على صاحب الأرض
يصبغ بالدم وجه النهار : مضايقات المحتل لصاحب الأرض بكل الصور والقتل الجماعي
حل التمرينات :
س1 _ أ_ الموضوع الوطني ب_ المظلومون ج الجديد د تستنهض الهمم
س2_ سل حسامه : انتزعه من غمده
سل التين : وعاء من قصب أو قش توضع فيه الفاكهة
السل : مرض رئوي قاتل
ب_ 1_ ملك يمين : تحت سيطرتك تتصرف به كيف تشاء
2 - اليمين : خلاف اليسار جهة
3 - اليمين : القسم
ج_ 1_ قناتك : الرمح او العصا
2- قناتك : مجرى الماء
س3 _ وصف ممارسات المحتل اتجاه صاحب الارض المظلوم وقهره
س4_ الشخص الغريب هنا هو المحتل
س5_ التأكيد ليستثير همته ويشعره بضرورة التحرك والدفاع عن الارض
س6_ أ_ الأفق متشح : شبه اللهيب بوشاح يغطي الافق
ب_ استفزت جذورك : شبه الجذور بإنسان يستفز
ج_ يصبغ بالدم : شبه النهار بإنسان له وجه يصبغ بالدم
د_ شبه الأرض بإنسان له صدر يغرس فيه الرمح
س7_ صاحب الأرض الذي ضاع حقه وخضع للاحتلال وأوامره
س8_ الاستسلام واليأس وعدم مقاتلة العدو تخبئة السلاح أو الوقوف إمام المحتل بجزم وعزم واستنهاض الهمم للدفاع عن الأرض وصد المحتل واخذ الحذر
س9_ أ_ سدد نحو العدو سهامه , شد عليك وسل حسامه واهوي على أم راسك فانفجر الدم يخشب , لمحت ظبا تحل تحول نحوك حتفك , عاث فسادا , يدمر : قتل , يحجب شمك عنك : أطلق النار على الحقل

ب_ ادعى أن كرم النخيل وبيارة البرتقال و زيتونك العربي مكاسب حرب وملك يمين
ج_ السلاح : مثل السيوف , القوس , ظبا , قناتك , البندقية عندما قال أطلق النار , رمح .
س10_ 1_ اغتصاب الأرض من أهلها الشرعيين .
2- استعمال القوة والسلاح في طرد أهل البلاد منها .
3- الاستيلاء على الكرم والبيادر .
4- سبي النساء والأطفال .
5- القتل و التنغيص على الناس بكل الوسائل .
6- هدم البيوت .
س11_ عاطفة الحقد والكراهية للمحتل الذي سلب الأرض من أصحابها وعاث فيها فسادا / حب النفر واسترداد الحق / الشوق للحرية
س12_ * عندما يذكر ممارسات الاحتلال ضد الشعب الأعزل .
* عندما يصور المحتل أنسانا متغطرسا مغرورا يرى نفسه فوق الجميع .
*عندما اشعره بقيمة العرض والأبناء الذين أخذتهم العدو واعتبرهم مكاسب حرب .
* عندما اشعر صاحب الأرض بالثقة والقدرة على المواجهة لاسترداد الأرض وحماية العرض .
س13_ عنوان مناسب : 1_ بماذا تجيب ؟ بماذا تجيب ؟2 - احزم للأمر أمرك
3- الأرض المغتصبة
س14_ كشر ابان الحقد والكراهية انفجر الدم قتلك يمنع عنك الهواء يحرمك الحرية
أم تأخذ حذرك تستعد بيارة البرتقال الأرض المغتصبة
س15_ أتطرح السيف عنك ؟؟
جملة فعلية : تدفق في باطن الأرض فأسك.
جملة اسمية : الأفق متشح باللهيب انك بعض دم بات يسفك.
وفي الختام لا يسعني ألا أن أقول :
• هذا مما وفقني إليه رب العالمين فما أصبت فيه فمن الله وحده وما أخطأت فمن نفسي والشيطان
• و هذا يذكرنا بما قاله يوماً العماد الأصفهاني
"إني رأيت أنه لا يكتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـُيـِر هذا لكان أحسن ، ولو زِيـد هذا لكان يستحسن ، ولو قـُدِم هذا لكان أفضل ، ولو تـُرِك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبـِر على استيلاء النقص على جملة البشر!"

والله ولى التوفيق أسأله تعالى التوفيق لي ولكم
مع رجاء ألا تنسونا من صالح الدعاء



قديم 04-11-2013, 04:10 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#2
 
الصورة الرمزية * بدور*
* بدور*
(ربــ اسـألگ رضآكـ ******1737;آلجنه******9829;)
الانتساب: 6 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 9,214
معدل تقييم المستوى: 17
* بدور* is a jewel in the rough
بارك الله فيك أخي
شكرا لجهدك وننتظر مزيدا من مشاركاتك الهادفة ...
* بدور* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2013, 12:36 AM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#3
 
الصورة الرمزية كرزاي
كرزاي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 1 - 9 - 2008
الإقامة: فلسطين
العمر: 22
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
كرزاي has a spectacular aura about
[[gdwl]gdwl]نشكركم على جهودكم الجبارة ، [WMP][/WMP]ودمتم ذخراً للوطن .[/gdwl][/gdwl]
كرزاي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2013, 12:47 AM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#4
 
الصورة الرمزية كرزاي
كرزاي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 1 - 9 - 2008
الإقامة: فلسطين
العمر: 22
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
كرزاي has a spectacular aura about
ســـــأكتبهــــا علــــى جبيـــن المجــــد عنوانــــا ....
من لم يعشـــــــق {رســـول الله} ليس إنسانــــا ....
فــــــو الله لــــو انتقلــــت الأهرامــــات مـــن مصر إلى الصين .....
ولــــــو عـــاد الــــرجل الكبير إلــى بطـــن أمــــــه جنين .......
ولـــــــو انتقـــــل القلـــب مـــن اليـــــسار إلــــى اليميـن ...... ...

ســـــأبقى "مسلمـــــــــــا موحّدا عاشقا لمحمّدٍ" من الصميم ......
حتـــــــى ممـــــــاتــــــي ولـــــــو بعــــــــد حيـــــــن.
لا إله إلا الله محمد رسول الله
[url=
كرزاي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2013, 02:38 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#5
 
الصورة الرمزية لؤلؤة الإسلام
لؤلؤة الإسلام
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 11 - 2008
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0
لؤلؤة الإسلام has a spectacular aura about
بدي شرح لكل بيت لانه هيك طويل وصعب
لؤلؤة الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2013, 03:21 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#6
 
الصورة الرمزية * بدور*
* بدور*
(ربــ اسـألگ رضآكـ ******1737;آلجنه******9829;)
الانتساب: 6 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 9,214
معدل تقييم المستوى: 17
* بدور* is a jewel in the rough
* بدور* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2013, 09:27 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#7
 
الصورة الرمزية حلمي سلطان
حلمي سلطان
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 4 - 2013
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
حلمي سلطان has a spectacular aura about


تَحٍيََّــآتٍيْ : حٍلْمَيْ أبَـوُ سُلْطَّـآنْ
حلمي سلطان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 06:27 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#8
 
الصورة الرمزية حلا جبر
حلا جبر
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 29 - 10 - 2009
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
حلا جبر has a spectacular aura about
ما هي العاطفة المسيطرة على الشاعر اااااااااااااااااااارجو بسرعة
حلا جبر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 07:09 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#9
 
الصورة الرمزية حلا جبر
حلا جبر
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 29 - 10 - 2009
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
حلا جبر has a spectacular aura about
ماااااااااااااااااااااااااااا هي العاطفة المسيطرة على الشاعر تاسع الافق متشح بالهيب عبد الستارسليم
حلا جبر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 09:36 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#10
 
الصورة الرمزية ÃĽÁα♥
ÃĽÁα♥
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 19 - 5 - 2008
المشاركات: 5,261
معدل تقييم المستوى: 16
ÃĽÁα♥ has a reputation beyond reputeÃĽÁα♥ has a reputation beyond repute
وأنـــــا كمآآآن بدي العاطفة :
وطنيـــــة أم قوميـــــة ؟؟

بس بقول قومية لأنه الشاعر مصري وبيتحدث عن فلسطين
شوو رأيكم ؟؟
ÃĽÁα♥ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 12:33 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#11
 
الصورة الرمزية خطاب الأمة
خطاب الأمة
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 16 - 2 - 2010
الإقامة: ما بين السماء و الارض
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 8
خطاب الأمة has a spectacular aura about
مشكور و جزاك الله خيراً و بارك الله فيك
خطاب الأمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2013, 04:53 AM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#12
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
ما هي العاطفة المسيطرة على الشاعر اااااااااااااااااااارجو بسرعة
عاطفة الحقد والكراهية للمحتل الذي سلب الأرض من أصحابها وعاث فيها فسادا / حب النفر واسترداد الحق / الشوق للحرية
التعديل الأخير تم بواسطة Um Ahmed2016 ; 10-06-2013 الساعة 11:18 AM
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2013, 11:54 PM  
edhak رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#13
 
الصورة الرمزية الياسمين عيده
الياسمين عيده
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 30 - 9 - 2013
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
الياسمين عيده has a spectacular aura about
كيف تتم صناعة الغباء؟

مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز، يقوم الباقين بمنعه و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد.
أول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب وهكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب لو فرضنا .

سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟ أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا يفعلون ذلك “عادات وتقاليد” هناك شيئين لا حدود لهما .
العلَم و غباء الإنسان هكذا قال أينشتاين عاميّا تسمى “عادااااات وتقاااااليد” وهو ما يطبّق وليس له سبب معروف اجتماعيا أو دينيا أو ما شابه عملياً هذا ما نطبقه نحن في أعمالنا وحياتنا اليومية نبقى في الروتين خوفاً من التغيير.... !!!!!!!!
الياسمين عيده غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2014, 12:30 PM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#14
 
الصورة الرمزية labon
labon
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 6 - 5 - 2011
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
labon has a spectacular aura about
شكرا لكم جميعا والله ولي التوفيق
labon غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2014, 12:13 AM  
افتراضي رد: تحليل قصيدة الآفق متشح باللهيب للصف التاسع
#15
 
الصورة الرمزية أيمن الفليت
أيمن الفليت
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 1 - 2014
الإقامة: دير البلح
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
أيمن الفليت has a spectacular aura about
مشكور أخي العزيز على هذا الطرح ، وبارك الله في جهودكم وجعلها الله في ميزان حسناتك
أيمن الفليت غير متصل   رد مع اقتباس