#1    
قديم 03-25-2013, 11:22 PM
الصورة الرمزية فلسـطيني حر
فلسـطيني حر
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 14 - 7 - 2011
الإقامة: gaza strip
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 8
فلسـطيني حر has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


غزة - خاص معا - انتقد نشطاء حقوقيون قيام أحد فصائل المقاومة الفلسطينية باستخدام موقع اثري للتدريب.... معا توجهت بالسؤال لمدير دائرة الآثار بوزارة السياحة والآثار بالحكومة المقالة المهندس أحمد البرش الذي أقر بوجود توافق بين الوزارة وأحد فصائل المقاومة عن استخدام جزء من موقع البلاخية الأثري للتدريب البدني فقط.

ويقع موقع البلاخية (الأنثيدون) ميناء غزة القديم على بعد 6كم تقريبا شمال غرب مدينة غزة القديمة، ويغطي مساحة تقدر بـ كيلومتر مربع تقريبا تشمل الجزء الشمالي الغربي من مخيم الشاطئ للاجئين والمنطقة الساحلية المجاورة له والمعروفة باسم منطقة المشتل حتى حدود الشارع الذي يربط منطقة الشيخ رضوان بشارع البحر، يوجد ميناء غزة في الفترة الآشورية واليونانية والرومانية، ومقبرة بيزنطية، وأسوار من الطوب اللبن، وأسوار من الحجر الرملي، ويعود إلى الفترة الزمنية : 1200ق.م – 324م.

وقال البرش في مقابلة مع مراسل معا إن الموقع الأثري مساحته 180 دونم وهو تحت سيطرة وزارة السياحة والآثار وما جرى انه تم التوافق بين الوزارة وأحد فصائل المقاومة على استخدام 5 دونمات وبشكل مؤقت دون المساس بهذه الآثار أو إجراء أي حفريات بالموقع.

وأضاف مدير دائرة الآثار ليس هناك استيلاء كامل وهناك توافق باستخدام جزء من الأرض الفارغة التي حسب تصور الوزارة بان هذا الجزء ليس فيه آثار وهناك اتفاق شبه مبدئي مع هذا الفصيل بألا يكون هناك أي تجريف أو حفريات أو تغير معالم المنطقة دون علم الوزارة.

وعزا البرش استخدام جزء من الموقع الأثري للمقاومة بسبب انعدام المساحات وقال :"لا توجد ارض فارغة تستخدم ونظرا لندرة هذه الأراضي تم التوافق مع الفصيل بشكل مؤقت لحين إجراء حفريات في الأول من مايو 2013 في تلك المنطقة لإبراز المعالم الأثرية".

وأشار إلى أن الوزارة قامت بحفريات كبيرة منذ العام 95 بقيادة الخبير الفرنسي جون باتيست وقبل 5 شهور قامت بآخر حفرية بهذا الموقع وهناك اكتشافات كبيرة بهذا الموقع.

وبين البرش أن موقع البلاخية الأثري موقع قديم مرت عليه مجموعة كبيرة من الحضارات، والوزارة توفر حراسات دائمة على الموقع.

وأكد أن وزارة السياحة والآثار تعمل مع مختلف الجهات لحماية الموقع الأثري والحفاظ عليه من خلال استكمال مشروع تنقيب الموقع وتأهيله بالكامل بما يتناسب مع أهميته التاريخية وبهدف تحويله إلى مزار لكافة المواطنين للإطلاع على تاريخهم وحضارتهم.

وقال مدير دائرة الآثار إن جميع المواقع الأثرية في قطاع غزة تخضع لسلطة وزارة السياحة والآثار كما أنها تتمتع بمراقبة دورية من خلال توفير حراسات لتلك المواقع لضمان حمايتها.

ودعت الوزارة كافة المؤسسات والجهات المختلفة للعمل على نشر ثقافة الوعي بين المواطنين بأهمية تلك المواقع الأثرية.