#1    
قديم 03-24-2013, 08:41 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

شهاب ـ غزة:
نفذت الحكومة الفلسطينية خلال الفترة المنصرمة العديد من المشاريع على صعيد أعادة الأعمار والبنية التحتية وإدارة الأراضي الحكومية والزراعة وقطاع الكهرباء والأسرة والبيئة، إضافة إلى توقيعها لعدد من الاتفاقيات من جهات مختلفة.

وأشارت الحكومة في تقرير تلقت وكالة "الرأي" الأحد، نسخة عنه إلى إتمام صيانة جسر وادي غزة الساحلي بتمويل من هيئة الأعمال الإماراتية بملغ 230 ألف دولار، مشيرة إلى أنها طرحت عطاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع شارع صلاح الدين.

وأوضحت أنه تم مراجعة وتجهيز 60% من تصاميم مشروع إعادة إنشاء شارع البحر، إلى جانب تجهيز معايير الاستفادة والفئات المستهدفة من مشروع مدينة الشيخ حمد السكنية في خانيونس، واستكمال مشروع إنشاء طريق تجاري في محافظة رفح.

البنية التحتية

وأشار تقرير الحكومة إلى وضع آلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص المركبات التي دخلت الأراضي الفلسطينية دون علم لجنة إدخال المركبات، واعتماد تسعيرة جديدة لنقل البضائع عبر الحدود، والبدء بحملة توعية مرورية في المدارس الحكومية ومدارس "الأونروا".

وتابع "كما يجرى العمل على تسوية وصيانة أرضية مراسي الصيد على الجانب المطل على الحوض من كاسر الموج، وذلك لعمل مظلات خشبية تحمي الصيادين من الظروف الجوية، وخاصةً صيادي الصنارة، إضافة إلى استمرار تبليط شوارع الميناء".

الاتصالات والتكنولوجيا

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات شاركت في الاجتماع المنعقد في المجلس التشريعي مع لجنة صياغة التشريعات لمناقشة قانون المعاملات الالكترونية، إلى جانب اليوم العلمي بعنوان" خصوصية المستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي".

ونوه إلى انه تم عقد لقاء مع منسق مشروع التنمية الاقتصادية لمؤسسة "أوكسفام" والمدير الإقليمي لمكتب اتحاد أنظمة المعلومات "بيتا" للإطلاع على مشاريع تكنولوجيا المعلومات التي تقدمها المؤسسة في القطاع والمشاركة في اجتماعات لجنة صياغة الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الأراضي الحكومية

وبين التقرير أن الحكومة نظمت حملة لإزالة تعديات آل أبو عمرة وتخصيص أراضي لهم في مناطق (مشروع البراق – خانيونس)، (خربة العدس- رفح)، (طبريا- شمال المدرسة الأمريكية)، (مشروع الربوة- دير البلح).

وقال: "تم متابعة أعمال لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون البيئة الفلسطيني، وأعمال لجنة وادي غزة، وإصدار 16 موافقة بيئية لمحطات خلوية، و3 موافقات بيئية لمنشآت صناعية، وموافقة بترولية، ومتابعة تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في بيت لاهيا.

وأشار إلى أن سلطة البيئة تتابع تنفيذ مشروع إنشاء المنتدى البيئي في مدينة الزهراء، حيث تم توزيع عدد 310 من كتاب قضايا بيئية معاصرة للمشاركين في مشروع صحفيون أصدقاء البيئة، إضافة إلى إعداد 7 مقترحات مشاريع ومتابعة تسويقها.

وأَضاف "كما أنه تم تنفيذ دورة الضابطة القضائية لجميع موظفي سلطة جودة البيئة، إلى جانب الإعداد لعقد دورة تدريبية بعنوان جيولوجية قطاع غزة داخل السلطة، وتحديد مواعيد تنفيذها".

الكهرباء والطاقة


وبين التقرير أن الحكومة تسعى إلى تنفيذ مشروع لإضاءة جميع الوحدات السكنية والمرافق الخاصة بالحي السعودي وإنارة الشوارع بطاقة إجمالية حوالي 1900 كيلوات أي 2 كيلووات /الساعة لكل وحدة سكنية.

وذكر أنه تم طرح تسهيلات إضافية للمواطنين لتسديد المتأخرات المتراكمة عليهم والالتزام بالفواتير الجديدة، حيث تتضمن هذه التسهيلات خصومات تصل إلى 25% من قيمة المتأخرات بعد خصم مبلغ الغرامات.

التنمية الزراعية

ونوه إلى أنه تم تصدير نحو (1411930) زهرة إلى أوروبا و(19.2) طن بندورة شيري, و(17190) كجم فلفل حلو و(540) كجم فلفل حار و(2.2) طن توابل, فيما توقف تصدير الفراولة خلال الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بحركة الاستيراد، ذكر التقرير أنه تم تسجيل استيراد(3371) رأس عجل و(1.45) مليون بيضة من بيض الفقس اللاحم، و(1846) طن حمضيات و(1415) طن بصل من مصر لتلبية حاجة المستهلك المحلي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات الناتج عن حركة الصادرات والواردات لهذا الشهر (679930) شيكل.

وأوضح التقرير أنه تم الاتفاق مع مؤسسة "تيكا" التركية على تمويل مشاريع زراعية وبرامج تدريب ومنح دراسية لكوادر وزارة الزراعة، إلى جانب المشاركة في سلسلة من الاجتماعات المتعلقة بتأسيس التجمع العنقودي لقطاع النخيل والممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، منوهاً إلى أنه جاري العمل لإقامة المعرض الزراعي في الجامعة الإسلامية.

واستدرك "في إطار مكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط تم توزيع الطعم السام (ملاثيون –بومينال) على (2041) دونم حمضيات, كما تمت متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في المحافظات الجنوبية، وتم تقديم (18258) تحصين ضد جدري الأغنام والطاعون وداء الكلب وروتا كورونا".

وأشار إلى أنه تمت زراعة (2700) شتلة من نباتات (الهسبكس, السماق, الورد الجوري, الجوافة, الدفلة), و(4500) بذرة من بذور (الكينيا, الكأزورينا, وندوبن). كما تم توزيع (800) شتلة على عدد من المؤسسات الحكومية كالوزارات والبلديات والمدارس.

الأسرة والمرأة

وذكر التقرير أنه تم إعداد العدد الأول من صحيفة حرائر فلسطين الخاص بوزارة شئون المرأة، وتنفيذ ورشتي عمل لمناقشة قانون التقاعد العام رقم (7) لسنة 2005، وذلك في مستشفى ناصر في خان يونس ، ومستشفى الهلال الأحمر في رفح، حيث استهدف العاملات في تلك المؤسسات.

وأشار إلى أنه تم استكمال برنامج ريادة الشابات الذي يستهدف 25 خريجة جامعية، وعقد يوم دارسي بعنوان "نشر الثقافة الإنتاجية للخريجات" معا نبني تضمن 3 أوراق عمل، واستهدفت 60 خريجة جامعية من جامعة الأقصى.