#1    
قديم 03-24-2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية فلسـطيني حر
فلسـطيني حر
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 14 - 7 - 2011
الإقامة: gaza strip
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 8
فلسـطيني حر has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقديم الاعتذار لنظيره التركي رجب طيب رجب أردوغان، عن الهجوم على سفينة "مرمرة" التركية عام 2010، "حدثا مهماً لأمن إسرائيل، مؤكدا ان هذه الخطوة جاءت بهدف تعزيز "التنسيق مع تركيا بشأن معالجة الأوضاع المتدهورة في سوريا".

وقال نتنياهو عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "الحقيقة أن الأزمة في سوريا تزداد سوءاً كل دقيقة، وكان ذلك من الاعتبارات الرئيسية أمام عيني" لحظة الاقدام على هذه الخطوة.

وأضاف "سوريا تنهار والترسانة العسكرية والأسلحة المتطورة تكاد تقع في أيدي الجهات المختلفة، والخطر الأكبر يكمن في مخزون الأسلحة الكيمائية التي تحاول المنظمات الإرهابية الاستيلاء عليها".

وتابع "تحدثت مع رئيس وزراء تركيا بعد ثلاث سنوات من القطيعة، وقررت أن الوقت قد حان لإعادة بناء العلاقات بين بلدينا لان تغير الواقع من حولنا يتطلب إعادة تقييم علاقاتنا باستمرار مع دول المنطقة".

واشار نتنياهو الى ان اسرائيل بذلت عدة محاولات خلال السنوات الثلاث الماضية لإنهاء الخلاف مع تركيا.

واكد نتنياهو أن الوضع في سوريا كان يتطلب من إسرائيل إعادة تقييم العلاقات مع تركيا، مشيراً لمحاولات عناصر من الجهاد العالمي "القاعدة" الوصول للحدود مع الجولان، ما يشكل تحدياً للنظام الأمني في إسرائيل.

وشدد على أن إسرائيل تتابع الوضع في سوريا وهي مستعدة للرد على أي محاولات قد تستهدفها.وقال "من المهم أن تركيا وإسرائيل تعملان مع بعضهما البعض في مواجهة التحديات الإقليمية الأخرى"، مشيراً الى ان الرئيس الأميركي باراك أوباما ساهم في خلق فرصة سياسية لإنهاء الأزمة مع تركيا.

قديم 03-24-2013, 07:19 AM  
افتراضي رد: نتنياهو: الاعتذار لتركيا جاء بهدف تنسيق المواقف بشأن سوريا
#2
 
الصورة الرمزية فلسـطيني حر
فلسـطيني حر
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 14 - 7 - 2011
الإقامة: gaza strip
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 8
فلسـطيني حر has a spectacular aura about
اردوغان: اعتذار إسرائيل يظهر النفوذ الإقليمي المتزايد لتركيا

اسطنبول - وكالة قدس نت للأنباء
قال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان، اليوم السبت، إن الاعتذار الإسرائيلي عن مقتل تسعة نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين في عام 2010 لبى شروط تركيا وأظهر نفوذها الإقليمي المتزايد.

واعتذرت إسرائيل لتركيا، يوم الجمعة، عن قتل الأتراك التسعة في إطار وساطة للرئيس الأمريكي باراك أوباما لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال اردوغان الذي يعتزم زيارة الأراضي الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة الشهر القادم "ندخل مرحلة جديدة في تركيا وفي المنطقة.

واضاف "نحن في بداية عملية لرفع مكانة تركيا إلى وضع يجعل لها كلمة وقدرة على المبادرة وسلطة كما كانت في السابق."

وقال اردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق في مكالمة هاتفية معه يوم الجمعة على قبول شروط تركيا الثلاثة لتطبيع العلاقات.

وأضاف اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر أذيع مباشرة في بلدة إسكي شهر في غرب تركيا إن هذه الشروط الثلاث هي اعتذار واضح ودفع تعويضات لعائلات الضحابا وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأذعنت إسرائيل لطلب تمسكت به أنقرة منذ فترة طويلة واعتذرت رسميا عن مقتل المواطنين الاتراك على السفينة مرمرة التي اعتلتها قوات البحرية الاسرائيلية أثناء اعتراضها للقافلة البحرية التي كانت تسعى لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقتل الرجال التسعة بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية السفينة. وأضر الحادث بالعلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل بعد أن كانا شريكين استراتيجيين.

وطردت أنقرة السفير الإسرائيلي وجمدت التعاون العسكري بين البلدين بعد أن برأ تقرير للأمم المتحدة بشأن حادث السفينة مرمرة إسرائيل إلى حد كبير. ونشر التقرير في سبتمبر ايلول 2011 .

وقالت شبكة سي.إن.إن. ترك التلفزيونية التركية إن اردوغان قال للصحفيين وهو في طريقه إلى إسكي شهر "أعلنت أن تطبيع (العلاقات) الذي سيساعد السلام الإقليمي يعتمد على هذه الخطوات."

وينظر إلى إحياء العلاقات بين البلدين على أنه مصدر رئيسي للاستقرار حيث تواجه الدولتان وحلفاؤهما الغربيون حربا أهلية في سوريا واحتمالات امتلاك إيران أسلحة نووية.

وقال اردوغان للحشد إن أوباما الذي كان في زيارة لإسرائيل يوم الجمعة اتصل به هاتفيا قبل أن ينقل الهاتف لنتنياهو كي يعتذر.

وأضاف الزعيم التركي أن نتنياهو أبلغه أيضا بأن القيود المفروضة على وصول البضائع الاستهلاكية لغزة والضفة الغربية سترفع وتعهد بأن يطلب مساعدة تركيا في تحسين الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.
فلسـطيني حر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2013, 07:58 AM  
افتراضي رد: نتنياهو: الاعتذار لتركيا جاء بهدف تنسيق المواقف بشأن سوريا
#3
 
الصورة الرمزية فلسـطيني حر
فلسـطيني حر
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 14 - 7 - 2011
الإقامة: gaza strip
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 8
فلسـطيني حر has a spectacular aura about
أوغلو يكشف تفاصيل الاعتذار الإسرائيلي


أنقرة-صفا
أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لنظيره التركي رجب طيب أردوغان عن الهجوم الإسرائيلي على سفينة مافي مرمرة عام 2010، ليس له علاقة بالأزمة السورية.

وأوضح أوغلو في مقابلة مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي" أن التطور الأخير في الموقف الإسرائيلي ليست له أي علاقة بموقف تركيا من الأزمة السورية الراهنة، مشددا على أن "تركيا لا تخادع على الإطلاق في مواقفها وإنما تصرّ عليها، لأنها تكون على حق في ما تدعيه".

وذكر الوزير التركي أن أردوغان تشاور قبل تلقي اتصال نتنياهو مع رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للحصول على موافقتهما على قبول الاعتذار الإسرائيلي، كما اتصل أيضا بالرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (قبل استقالته) وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

نتنياهو اعتذر برفقة أوباما

وأضاف أوغلو أن الاتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بدأ بعد ذلك، إذ تكلم نتنياهو أولا ثم أعطى الهاتف للرئيس الأميركي باراك أوباما، واستمر الاتصال ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة. مشيرا إلى أن الاتصال الهاتفي الثلاثي تم بعد الاتفاق على نص بيان مشترك بشأن الموضوع.

وقال داود أوغلو إن المطالب التركية الأساسية تمت تلبيتها، في إشارة إلى اعتذار إسرائيل وموافقتها على دفع تعويضات لأسر الضحايا ورفع الحصار عن غزة. وأكد أن إسرائيل شعرت بالعزلة الدولية بعد حادث مرمرة.

ولفت أوغلو إلى أن الاعتذار جاء تتويجا لجهود انطلقت منذ ثلاث سنوات، مشيرا إلى الدور الذي لعبه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الوصول إلى اتفاق على نص اعتذار مشترك بين الجانبين بعد زيارته إلى أنقرة في الأول من مارس/آذار الجاري.

وأشار إلى أن الأتراك تحدثوا مع كيري ست مرات خلال الأسبوع الماضي، مؤكدا أنهم كانوا على اتصال بمسؤولين أميركيين فقط توسطوا للاتفاق النهائي قبل زيارة أوباما إلى إسرائيل، إذ جرى الاتفاق على أن يتصل نتنياهو بأردوغان وهو برفقة أوباما.

بداية جديدة
وناشد الوزير التركي إسرائيل إعادة النظر في تصرفاتها، موضحا أن الاعتذار الذي تقدمت به ليس إلا مجرد بداية، وأن الطريق أصبح ممهدا لإحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية على أساس متساوٍ.

وقَبِل رئيس الوزراء التركي أمس الجمعة اعتذار نتنياهو عن الهجوم الذي شنته قوة كوماندوز إسرائيلية على سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت إحدى سفن أسطول الحرية المتجه إلى غزة في مايو/أيار 2010، مما أدى لمقتل تسعة أتراك.

وأعلن نتنياهو من جهته رفع بعض القيود على حركة الأشخاص والبضائع إلى الأراضي الفلسطينية ومن بينها غزة.

وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا تدهورت بعد الهجوم، وطلبت تركيا من إسرائيل الاعتذار عنه وهو ما رفضته تل أبيب بشدة، ونشرت إسرائيل صورا أثناء اقتحام السفينة قالت إنها تبين أن الجنود الإسرائيليين كانوا في حالة دفاع عن النفس.
فلسـطيني حر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2013, 09:37 AM  
افتراضي رد: نتنياهو: الاعتذار لتركيا جاء بهدف تنسيق المواقف بشأن سوريا
#4
 
الصورة الرمزية عزام منصور آدم
عزام منصور آدم
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 7 - 11 - 2012
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 1,611
معدل تقييم المستوى: 6
عزام منصور آدم has a spectacular aura about
قد تفرقهم المناهج، ولكن يجمعهم الحرب على الإسلام، باسم اليهودية تارة، وباسم الـ "إعتدال" تارةً اخرى ..!!
عزام منصور آدم غير متصل   رد مع اقتباس