#1    
قديم 04-17-2005, 05:40 PM
الصورة الرمزية فؤاد البابلي
فؤاد البابلي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 17 - 4 - 2005
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 0
فؤاد البابلي has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

قال الله تعالى : { ن ، والقلم وما يسطرون } سورة القلم 1 - 2
الحمد لله الذي علَّم بالقلم علَّم الإنسان ما لم يعلم ، وجعل التفاهم باللسان والقلم ، وجعل الكتابة وسيلة الإقرار وتبرئة الذمم ، وميَّز الخط العربي بالفن والرسم ، قال عبد الحميد الكاتب - وزير مروان بن محمد آخر خليفة في الدولة الأموية : " أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم " . كما قال عبد الرحمن بن خلدون في مقدمته عن الخط : " إنه صناعة شريفة يتميز بها الإنسان عن غيره ، وبها تتأدى الأغراض ؛ لأنها المرتبة الثانية من الدلالة اللغوية " . مقدمة ابن خلدون 328 .
تعريف الخط
وقد عرَّف ابن خلدون الخط بقوله : هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس . مقدمة ابن خلدون 328 .
الخط العربي فن وعلم
ساعدت بنية الخط العربي ، وما يتمتع به من مرونة وطواعية وقابلية للمد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب على ارتقاء الخط العربي إلى فن جميل ، يُعنى فيه بالجماليات الزخرفية للحروف والكلمات . والخط العربي يعتمد فنًا وجمالاً على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة ، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي نراها في الفنون التشكيلية الأخرى . الموسوعة العربية 8/92 .
طلابنا والخط العربي
ومما يلاحظ على كثير من طلابنا اليوم تدني مستويات خطوطهم مما يوحي باندثار هذا الفن الذي استمر على مدار القرون السابقة يشكل جزءًا من تراثنا الفكري والفني الذي نتميز به عن غيرنا من الأمم ، والذي يحتم علينا التنبه لهذا الأمر ، ومن ثم وضع الحلول المناسبة والتي تضمن لنا المحافظة على هذا الإرث الحضاري الذي يميزنا عن غيرنا ، ونحن من ننتمي إلى التربية والتعليم تقع علينا مسئولية عظيمة فكل ما يتلقاه التلميذ من علوم ومعارف لا تصل إليه إلا من خلال هذا الخط العربي الذي نجد الاهتمام به يقل تدريجيًا وخاصة في عصر الحاسبات التي أصبحنا نعتمد عليها كثيرًا في كتاباتنا ، وهذه المسئولية لا تقع على معلم اللغة العربية فقط ، أو من يتولى تدريس الخط العربي في مدارسنا ، بل تقع المسئولية على كل معلم يقدم للتلميذ مادة تعتمد على الخط العربي ، فلا بد أن يشارك في تعويد التلاميذ على تحسين خطوطهم من خلال المادة التي يقوم بتدريسها .
أهمية تدريس الخط
لا يختلف اثنان على أهمية تدريس الخط ، فكلما كان الخط واضحًا سهلت قراءته ، وأفصح صاحبه عن مكنون نفسه ، وتظهر أهمية تدريسه فيما يلي :
1 - وضوح الخط ييسر فهم المقروء ، ويوضح فكرة الكاتب .
2 -الارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط واضح وجميل .
3- سهولة القراءة وتوفير الوقت عندما يكون الخط واضحًا ، ومن هنا قد يكون سببًا في تنمية مهارة القراءة .
4 - الخط من الفنون الجميلة الراقية التي تشحذ المواهب ، وتربي الذوق ، وترهف الحس، وتغري بالجمال والتنسيق .
5 - قد يكون الخط مجالاً لتعليم الطالب بعض المثل والقيم الأخلاقية ، وذلك إذا تم اختيار المادة المناسبة من القرآن والسنة ، والشعر والتراث العربي .
6 - كما تظهر أهمية تدريس الخط من خلال الصفات الخُلقية والتربوية التي يكتسبها الطالب من خلال تعلمه الخط ، ومنها على سبيل المثال :
أ -النظافة .
ب - الترتيب والتنظيم .
ج - التمعن ودقة الملاحظة ، والمحاكاة ، والموازنة ، والحكم ، ومراعاة النسب .
د-الصبر ، وذلك بكثرة الدربة والمران .
ه‍ -الانتباه .
الغرض من تدريس الخط ، وأهدافه التربوية
لتدريس الخط غرضان : الأول ، جسمي ، وهو تنمية عادات عضلية من شأنها أن تساعد على السرعة في عملية الكتابة ، وتجويد الخط .
والغرض الثاني ، نفسي، وهو القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة .
وأما بالنسبة للأهداف والمقاصد التربوية لتعليم الخط فيمكن حصرها فيما يلي :
1 - يعزز المثل والقيم الإسلامية لدى التلاميذ .
2 - تنمو ثروة التلميذ اللغوية .
3 - يتمكن من رسم أشكال الحرف رسمًا صحيحًا .
4 - يجيد الكتابة بيسر وسهولة .
5 -تتكون لديه الرغبة في الكتابة بخط جميل .
6 -يكتسب الطريقة الصحيحة في مسك القلم ، وحسن الترتيب ، وجمال التنسيق ، ومحاكاة النماذج الخطية الجميلة .
7 -يتعود الجلسة الصحيحة والدقة والنظافة والتأني .
8 - يعرف بعض أنماط الخط العربي وقواعدها الخاصة .
9 - ينمو ذوقه الفني ، وحسه الجمالي .
10 - يكشف تعليم الخط عن الموهوبين ويشجع على الإبداع .
علاقة الخط بغيره من المواد
وتظهر أهمية تدريس الخط من خلال علاقته بالمواد الأخرى ، فلتعلم الخط وإجادته أثر واضح في تعلم مهارات لها صلة بمواد أخرى ، ويساعد الخط على إتقان بعض مهاراتها بطريقة أو بأخرى ، ومنها :
1 - للخط صلة قوية بالرسم ، ولهذا يعتبر من الفنون اليدوية الجميلة .
2 - الخط وسيلة هامة من وسائل التعبير ؛ لتدوين الأفكار ونقلها من ذهن الكاتب إلى ذهن القارئ .
3 - الخط متمم لعملية القراءة ، وضروري لها ، ولا سيَّما في أول مرحلة للتعليم . وجمال الخط دافع قويّ من دوافع تنمية الرغبة في القراءة والاطلاع .
4 - الخط والإملاء مرتبطان غاية الارتباط . وإذا كان من أغراض الإملاء تدريب التلاميذ على أن يكتبوا كتابة صحيحة ، فإن الخط يُكمل هذه الناحية ، ويجعل الكتابة واضحة جميلة تسهل قراءتها ، ويُفهم مرادها ، وكثيرًا ما يعجز القارئ عن فهم المكتوب ، وإدراك مقاصده ومعانيه إذا كان الخط الذي يكتب به رديئًا .
تنبيهات عامة يجب على المعلم الأخذ بها ، وتنبيه تلاميذه عليها في كل حصة أثناء تدريس هذه المادة :
1 - اختيار القلم المناسب الذي يكتب به التلميذ ، ومساعدته في اختيار القلم السائل المناسب ، والابتعاد عن الأقلام الجافة الخشنة ، أو الأقلام التي لا تناسب حجم اليد . . وقد ذكر ابن مقلة الخطاط كلامًا عن القلم واستعمالاته فقال : " خير الأقلام ما استحكم نضجه في جرمه ، ونشف ماؤه في قشره ، وقطع بعد إلقاء بزره ، وبعد أن اصفر لحاؤه ، ورق شجره .... خير الأقلام الذي يكون طوله ستة عشر إصبعًا إلى اثني عشر ، وامتلاؤه ما بين السبابة إلى الخنصر " صبح الأعشى للقلقشندي 2 / 454
2 - التهيئة النفسية أثناء الكتابة .
3 - الجلسة الصحيحة أثناء الكتابة .
4 - مراعاة اتجاه الورقة أمام الطالب أثناء الكتابة .
5 - المسْكَةُ الصحيحة للقلم .
6 - تسطير الصفحة .
7 - الكتابة من أسفل الصفحة إلى أعلى ؛ حتى يستمر الطالب في محاكاة النموذج الأصل في الكتاب ولا يحاكي خطه .
8 - كتابة الكلمة دون توقف أو انقطاع إلا بعد الانتهاء من كتابة أصولها ، ومن ثم توضع النقط والحركات وألفات الطاء والظاء .
9 - المرونة في حركة القلم ، وعدم الضغط عليه .
10 - العمل على سد الفراغات .
11 - النظافة والترتيب .
12 - التنبيه على أهمية علامات الترقيم أثناء الكتابة .
كما يجب على المعلم التنويع في أساليب ووسائل تدريس الخط ، وعدم الاعتماد على طريقة المحاكاة . فمن هذه الأساليب والوسائل على سبيل المثال :
أ - تعويد التلميذ على الكتابة على السبورة ؛ لاكتساب الثقة والمهارة .
ب- يقوم المعلم بكتابة الحرف أو الكلمات أو العبارات بطريقة النقط ، وعلى الطالب أن يسير بالقلم عليها ، وذلك في الحروف والكلمات والعبارات التي تقتضي تدريباً أكثر .
ج - الكتابة على الورق الشفاف ، بحيث يوضع الورق على النموذج الذي يُرَادُ كتابته ، ومن ثم يكتب الطالب على الورق الشفاف ويحاكي النموذج .
د - كتابة الحروف أو الكلمات أو الجمل على السبورة بخط كبير جدًا ويوضح عليها قواعد رسم الحرف ، ووضع أسهم مرقَمة تُشير إلى خطوات رسم الحرف .
هـ - تُصَوَر الحروف أو الكلمات على ورق ، وتوزيعها أو تمريرها على الطلاب ؛ لترسيخ كيفية رسم الحرف في ذهن الطالب .
و - استخدام نماذج البطاقات الخطية التي توزع على التلاميذ .
ز - تصويب التلاميذ لخطوط زملائهم ، باستخدام المناقشة والحوار .
ح - قيام المعلم بكتابة نماذج بخطه في كراسات التلاميذ ؛ ليوضح لهم الطريقة الصحيحة لرسم بعض الحروف التي يشكل عليهم كتابتها بشكل صحيح . ويلاحظ هنا أهمية انتباه وملاحظة التلميذ للمعلم وهو يكتب . كما يجب على المعلم أن يقوم ببعض النشاطات التي من شأنها تقوي التنافس بين التلاميذ في تحسين خطوطهم ، ومن هذه النشاطات :
1 - إقامة مسابقة في جودة الخط ، على مستوى الفصل أو المدرسة .
2 - تشجيع التلاميذ المتميزين في الخط ، وذلك بتكريمهم ووضع الحوافز لهم ، وتمكينهم من المشاركة في إعداد اللوحات التي تُزَين بها المدرسة ، وتكتب أسماؤهم عليها تشجيعًا لهم .
3 - عمل معرض يشارك فيه الطلاب بكتابة أجمل ما لديهم ، ووضع جوائز لأحسن عمل .
إجراءات سير درس الخط
1 - التمهيد
وفيه يقوم المعلم بالطلب من التلاميذ إخراج كتبهم وأدواتهم التي يحتاجونها ، وفي هذه الأثناء يقوم المعلم بكتابة الدرس على السبورة بشكل واضح ، ويفضل استخدام الألوان في رسم الحروف التي يدور الدرس حولها . مراعيًا التخطيط الجيد للسبورة ، ويفضل تقسيم السبورة إلى قسمين : قسم يكتب فيه النموذج الذي يراد خطه ، وقسم للشرح .
2 - قراءة العبارة ( من قبل المعلم وبعض التلاميذ ) ، ثم يناقش المعلم التلاميذ في معنى العبارة دون إطالة .
3 - تحديد نوع الخط المكتوب في النموذج الأصل .
4 - الشرح الفني .
يطلب المعلم من التلاميذ الانتباه ، والملاحظة أثناء الكتابة ، ثم يكتب الحرف في القسم الأيسر مبينًا أجزاءه بألوان مختلفة ، ومستعينًا بخطوط أفقية أو رأسية أو مقوسة لضبط أجزاء الحرف ( ويمكن هنا عرض حروف مجسمة ، أو لوحات ورقية أو استخدام أي وسيلة أخرى ) ، ثم يكتب الحرف كامل الأجزاء ، ثم يكتب الحرف في كلمته التي ورد فيها في الجملة النموذج . ويتخلل ذلك الشرح والتوضيح .
الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية . عبد العليم إبراهيم 368
5 - المحاكاة : ويحسن أن تبدأ المحاكاة في غير كراسات الخط في أوراق أو كراسات أخرى ثم يطلب المعلم من التلاميذ الكتابة في كراسات الخط . ( مع مراعاة الدقة والتأني في محاكاة النموذج ) .
6 - الإرشاد الفردي : ويتم بمرور المعلم بين التلاميذ ، وإرشاد كل طالب على حدة لموطن الخطأ ، ويكتب له بعض النماذج التي توضح له الطريقة المثلى لكتابة الحرف أو الكلمة. ( وليس ضروريً تتبع كل الأخطاء ) .
7 - الإرشاد العام : إذا لاحظ المعلم خطأ شائعًا مكررًا لدى التلاميذ ، يطلب منهم وضع الأقلام ، ويوضح لهم الخطأ على السبورة في قسم الشرح .
8 - متابعة الإرشاد الفردي ، والإرشاد العام .
معايير مساعدة للمعلم للحكم على جودة الخط :
1 - وضوح الخط . وذلك بإعطاء كل حرف حقه من الرسم و الفراغات .
2 - جمال الخط . وهي مرتبة أعلى تتحقق بمراعاة تطبيق قواعد الخط ، وانسجام الحروف وتناسق الكلمات في الرسم ، وتناسق الفراغات .
3 - النظافة والنظام وحسن الترتيب .
4 - الكتابة على السطر ، ومحاكاة النموذج الأصل .
وقد سئل بعض الكتاب عن الخط ، متى يستحق أن يوصف بالجودة ، قال : " إذا اعتدلت أقسامه ، وطالت ألفه ولامه ، واستقامت سطوره ، وضاهى صعوده حدودره ، وتفتحت عيونه ، ولم تشتبه راؤه ونونه ، وتساوت أطنابه ، واستدارت أهدابه ، وصغرت نواجذه ، وانفتحت محاجره ، وقام لكاتبه مقام النسبة والحلية ، وخيل إليه أنه يتحرك وهو ساكن " من نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري 513 .
وبارك الله فيكم
فؤاد البابلي


قديم 04-12-2006, 01:00 PM  
افتراضي رد: أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم
#2
 
الصورة الرمزية كمال
كمال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 6 - 2005
الإقامة: Gaza
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
كمال has a spectacular aura about
بار الله فيك والله انا حابب انه خطي يكون حلو . يا ريت اذا كان عندك اي كراسه خط ممكن ان يتعلم الشخص منها كيفية كتابة الحروف بطريقة صحيحة وجميلة ... وبارك الله فيك
كمال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2006, 01:07 PM  
افتراضي رد: أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم
#3
 
الصورة الرمزية كمال
كمال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 6 - 2005
الإقامة: Gaza
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
كمال has a spectacular aura about
بار الله فيك والله انا حابب انه خطي يكون حلو . يا ريت اذا كان عندك اي كراسه خط ممكن ان يتعلم الشخص منها كيفية كتابة الحروف بطريقة صحيحة وجميلة ... وبارك الله فيك
كمال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2006, 01:17 PM  
افتراضي رد: أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم
#4
 
الصورة الرمزية كمال
كمال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 6 - 2005
الإقامة: Gaza
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
كمال has a spectacular aura about
بار الله فيك والله انا حابب انه خطي يكون حلو . يا ريت اذا كان عندك اي كراسه خط ممكن ان يتعلم الشخص منها كيفية كتابة الحروف بطريقة صحيحة وجميلة ... وبارك الله فيك
كمال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2006, 07:52 PM  
افتراضي رد: أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم
#5
 
الصورة الرمزية أبو سمية
أبو سمية
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 20 - 3 - 2006
العمر: 46
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سمية has a spectacular aura about
الخط مهارة يمكن اكتسابها بشيئين عزيمة لا تلين وممارسة ومران مستمرين
ونسأل الله أن يفتح علينا بحسن الخط
أبو سمية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2008, 01:00 AM  
Angry الخط العربي.. ذروة الجمال وقمّة الإبداع
#6
 
الصورة الرمزية فادي_أبو محمد
فادي_أبو محمد
(معلم لغة انجليزية)
الانتساب: 9 - 12 - 2006
الإقامة: رفح
المشاركات: 5,772
معدل تقييم المستوى: 16
فادي_أبو محمد has much to be proud of
الخط العربي.. ذروة الجمال وقمّة الإبداع

الخط العربي من البداوة إلى الفنون

تلقّى العرب الكتابة وهي على حالة من البداوة الشديدة، ولم يكن لديهم من أسباب الاستقرار ما يدعو إلى الابتكار في الخط الذي وصل إليهم، ولم يبلغ الخط عندهم مبلغ الفن إلا عندما أصبحت للعرب دولة تعددت فيها مراكز الثقافة ونافست هذه المراكز بعضها بعضا على نحو ما حدث في الكوفة والبصرة والشام ومصر؛ فاتجه الفنان المسلم للخط يحسّنه ويجوّده ويبتكر أنواعا جديدة منه.
وقد كان العرب يميلون إلى تسمية الخطوط بأسماء إقليمية لأنهم استجلبوها من عدة أقاليم فنسبوها إليها مثلما تنسب السلع إلى أماكنها؛ لذلك عُرف الخط العربي قبل عصر النبوة بالنبطي والحيري والأنباري، لأنه جاء إلى بلاد العرب مع التجارة من هذه الأقاليم. وعندما استقرّ الخط العربي في مكة والمدينة وبدأ ينتشر منها إلى جهات أخرى عُرف باسمَيهما المكي والمدني.
إلا أن الخط العربي لم يقدّر له أن ينال قسطا من التجديد والإتقان إلا في العراق والشام بعد أن فرغ المسلمون إلى التجويد والإبداع فيه بعد أن فتح الله عليهم البلاد وأصبحت لهم عمارة وفنون واحتاجوا إلى الدواوين. وما يقال عن العراق يمكن أن يقال عن الشام كذلك؛ فقد اتسعت رقعة الدولة في العصر الأموي، وأصبحت دمشق عاصمة الأمويين، وظهر في هذا العصر الترف والميل إلى البذَخ والتحضر، ونشطت حركة العمران فظهرت الكتابات على الآنية والتحف واعتُني بكتابة المصاحف وزَخرفتها.
وفي العصر العباسي ترسّخت الكتابة وازدهرت الخطوط وتنوعت واختص كل إقليم بنوع من الكتابة. وجدير بالذكر أن الأقلام (الخطوط) في ذلك العصر كانت تسمى بمقاديرها كالثلث والنصف والثلثين، كما كانت تنسب إلى الأغراض التي كانت تؤدّيها كخط التوقيع، أو تضاف إلى مخترعها كالرئاسي نسبة إلى مخترعه. ولم تَعد الخطوط بعد ذلك تسمى بأسماء المدن إلا في القليل النادر.
وكما جعل المصريون كتابتهم على ثلاثة أنواع: الهيروغليفي (الكهنوتي)، والهيراطيقي (الدواويني)، والديموطيقي (الشعبي). كذلك كان الأمر في خطوط العصر العباسي، فكان لكل خط اختصاصات معينة، ومن ذلك قلَم الطومار: وكان مخصصا لتوقيع الخلفاء والكتابة إلى السلاطين؛ ومختصر الطومار وكان لكتابة اعتماد الوزراء والنواب والمراسم؛ وقلَم الثلثين وهو لكتابة الرسائل من الخلفاء إلى العمال والأمراء في الولايات؛ وقلم المدور الصغير وهو لكتابة الدفاتر ونقل الحديث والشعر؛ وقلَم المؤامرات لاستشارة الأمراء ومناقشتهم؛ وقلَم العهود لكتابة العهود والبيعات؛ وقلَم الحرم للكتابة إلى الأميرات؛ وقلم غبار الحلية لكتابة رسائل الحمام الزاجل.
هذا وقد اندثر كثير من هذه الخطوط وبقي بعضها الآخر مستعملا إلى يومنا هذا، وفيما يلي سنوضّح أهم هذه الخطوط وصفاتها واستخداماتها.

الخط الكوفي.. ليونة ودقة
يظن كثيرون خطأً أن الخط الكوفي قد نشأ في الكوفة، لذلك قد نسب إليها. والواقع أن هذا الخط الكوفي قد سُمي بهذا الاسم لعناية الكوفة به وليس لأنه نشأ فيها؛ حيث ازدادت حركة تهذيبه وتجميل حروفه وبهذا انفرد باسم "الخط الكوفي". وأرجح الأقوال في تاريخ الخط الكوفي أنه اشتُقّ من الخط الحيري أو الأنبارى، وسبب تسميته بعد ذلك بالخط الكوفي لأنه خرج وانتشر في مدينة الكوفة إلى أنحاء مختلفة من العالم الإسلامي مع الجنود الفاتحين، وذلك في عصر ازدهار الكوفة.
وقد كان للكوفة نوعان أساسيان من الخطوط؛ نوع يابس ثقيل كان يسمى "الخط التذكاري"، وكان يستخدم في الكتابة على المواد الصلبة كالأحجار والأخشاب ويتميز بالجمال والزخرفة، وكان يخلو أحيانا من النقط وترابط الحروف. ونوع ليّن تجري به اليد في سهولة، وهو الخط الذي انتهى إلى الكوفة من "المدينة" وكان يسمى "خط التحرير"، وكان مخصصا للمكاتبات والتدوين والتأليف.
وقد نتج من المزج بين الخطين نوع ثالث يتصف بالرصانة والجمال، وهو "خط المصاحف" الذي يجمع بين الجفاف والليونة. وظل هذا الخط هو الخط المفضَّل طيلة القرون الثلاثة الهجرية الأولى.
وقد استنبطت من الخط الكوفي أنواع فنية وزخرفية قسّمها مؤرّخو الفنون الإسلامية إلى "الكوفي البسيط"، و"الكوفي المورق"، و"الكوفي المضفر المترابط"، و"الكوفي المهندس".

خط الثُّلُث.. أمّ الخطوط
ويسمّى خط الثلُث بأم الخطوط وأصلها؛ فلا يعد الخطاط خطّاطا إلا إذا أتقن خط الثلُث وهو أصعب الخطوط، يليه النسخ، ثم الفارسي.. أما عن تسميته فقد كانت الخطوط (الأقلام) تنسب إلى قلم الطومار وهو أكبر الأقلام مساحة، وعرْضه أربع وعشرون شعرة من شعر البرذون (حيوان يشبه البغال والخيل ويستخدم في نقل الأحمال). وقلم الثلُث أو خط الثلث هو بمقدار ثلث هذا القلم (أي ثماني شعرات) لذلك سمي بخط الثلُث. وهكذا في أسماء بعض الخطوط الأخرى كقلم الثلثَين وقلم النصف.
وينسب إلى الوزير الخطاط "علي بن مقلة" وَضْعُ قواعد خطّ الثلث، وقد سمي خط الثلث في العصور المتأخرة بـ"المحقّق"، وذلك لأن كل حرف من حروفه يحقق الأغراض المرادة منه.
ويستعمل خط الثلث في الكتابة على جدران المساجد والمحاريب والقباب والواجهات والمتاحف، وكذلك في عناوين الصحف والكتب، كما تكتب به أوائل السور في المصحف الشريف، وهو خط يحتمل كثيرا من التشكيل.

خط النَّسخ.. خادم القرآن
ينسب البعض اختراع خط النسخ إلى "عبد الله الحسن بن مقلة" وهو أخو الوزير الخطاط علي بن مقلة. وهناك من يرى أن خط النسخ أقدم من ابن مقلة بكثير. وأيًّا كان الأصل في هذا الخط فقد طور ابن مقلة هذا الخط إلى الشكل الذي هو عليه الآن حتى صار يختلف عن الخطوط السابقة. وقد سمي هذا الخط بخط النسخ لأن الكتّاب كانوا ينسخون به المصحف الشريف ويكتبون به المؤلفات، وكان ابن مقلة يُسميه "البديع" لشدة جماله. ويقترب خط النسخ من خط الثلث من حيث الجمال والروعة والدقة، وهو يحتمل التشكيل أيضا ولكن بشكل أقل من الثلث ويزيده التشكيل (النقط) حُسنا ورَونقا.
ويكتب بخط النسخ القرآنُ الكريم والحديثُ الشريف كما يصلح لبعض اللوحات الكبيرة، فقد كتب به على التحف المعدنية والخشبية وعلى الجصّ والرخام.
وقد حظي خط النسخ بعناية كبيرة في العراق في العصور العباسية، وقد بولغ في تحسينه في عصر "الأتابكة" حتى عرف بـ"النسخ الأتابكي"، وهو الخط الذي كتبت به المصاحف في العصور الإسلامية الوسطي، وحل محل الخط الكوفي سواء في كتابة المصاحف أو النقوش على جدران المساجد، وأصبحت السيادة لخطَّي النَّسخ والثلُث. ويمتاز خط النسخ عن خط الثلث في أنه يساعد الكاتب على السير بقلَمه بسرعة أكثر من خط الثلث، وذلك لصِغر حروفه وتلاحقها مع المحافظة على تناسق الحروف وجمالها.

الخط الفارسي.. فن وهوية
كان الفرْس قديما يكتبون بالخط "الفهلوي" أو "البهلوي" نسبة إلى "فهلا" الواقعة بين همدان وأصفهان وأذَربيجان. وعند الفتح لبلاد فارس انتقلت الكتابة والحروف العربية إليهم، وأصبحت الكتابة بالعربية هي كتابتهم الرسمية والقومية، وحلت الحروف العربية محل الحروف الفهلوية الفارسية.
وقد اهتم الفرس بالخط خاصة في أوائل القرن الثالث الهجري؛ حيث قوِيتْ شوكتهم في الدولة العباسية في فارس والعراق، فعمدوا إلى خط النسخ وأدخلوا على رسوم حروفه أشياء زائدة فميزته عن أصله. ويسمى الخط الفارسي أيضا خط "التعليق"، وقد كتب بهذا الخط كتب الأدب والدواوين.
أما عن خط التعليق الذي يكتب به الفرس اليوم فهو نوع من خط التعليق القديم المخصص للأعمال الرسمية، وهو السائد عندهم حاليا. وقد برع الفرس في خط التعليق فأخذوا يزَخرفونه ويحسّنونه حتى امتاز بجمال حروفه ومَيلها. كما أن حروفه صارت مختلفة السمك والطول تبعا للقاعدة والذوق، كما تمتاز حروفه بدقتها وامتدادها. وهو لا يحتمل التشكيل ولا التركيب وهو في ذلك يشبه "خط الرُّقعة". ويستعمل الخط الفارسي كذلك في كتابة عناوين الكتب والمجلات، وقد سمي بالتعليق لأن حروفه معلقة بين خطي النسخ والثلث أي أنه يجمع بينهما. ويستعمل الخط الفارسي الآن للكتابة في إيران والهند وأفغانستان وباكستان.
ويوجد ثلاثة أنواع من الخط الفارسي: "الفارسي العادة" وهو المعروف حاليا بالتعليق؛ و"خط شِكَسْته" وهو خط صغير ورفيع، وتعني كلمة "شكسته" المكسور ويسمي بالتركية "قِرْمَه تعليق"؛ و"شكسته آمير" وهو خليط من النوعين السابقين.

خط الرُّقعة.. إيقاع سريع
يعد خط الرقعة (بضم الراء) من الخطوط المتأخرة، أي حديثة الظهور، وقد اخترعه ووضع قواعده الأستاذ "ممتاز بك مصطفى أفندي المستشار"، وكان ذلك في عهد السلطان "عبد المجيد خان" (ت:1861م). ويرى البعض أن نشأته ترجع إلى عهد السلطان "محمد الفاتح".
ويمتاز خط الرقعة بقصر حروفه، ويحتمل أن يكون قد اشتُقّ من خط الثلث والنسخ. وخط الرقعة خط جميل يمتاز باستقامة حروفه أكثر من غيره من الخطوط، وهو لا يحتمل التشكيل أو التركيب، وفيه وضوح ويقرأ بسهولة، ويعد أسهل الخطوط جميعا كما أنه يعد الأصل في الكتابة اليومية لدى الناس، حيث يستخدم في المراسلات والكتابات اليومية وعناوين الكتب والمجلات وفي الإعلانات التجارية، وذلك لبساطته ووضوحه وبعده عن التعقيد.
ويوضح أحد الخطاطين خصائص هذا الخط فيقول: "وقد جاءت بساطة خط الرقعة لكون حروفه خاضعة للشكل الهندسي البسيط، فهي سهلة الرسم معتمدة في ذلك على الخط المستقيم والقوس والدائرة فضلا عن طواعيته لحركة اليد السريعة، إضافة إلى كون حروفه واضحة القراءة ذات شكل جميل".
فادي_أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2008, 02:18 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية قطر السماء
قطر السماء
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 6 - 2008
العمر: 31
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
قطر السماء has a spectacular aura about
يعطيك العافيه أخى على طرحك الطيب , وفقك الله وأدامك بكل خير
قطر السماء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2008, 04:50 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية محمد ص 2008
محمد ص 2008
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 20 - 3 - 2006
الإقامة: فلسطين - النصيرات
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 12
محمد ص 2008 has a spectacular aura about
أبو محمد
محمد ص 2008 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2008, 07:19 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية شادي 1984
شادي 1984
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 8 - 11 - 2007
الإقامة: رفـــح
العمر: 33
المشاركات: 1,470
معدل تقييم المستوى: 11
شادي 1984 has a spectacular aura about
مشكور على الموضوع المميز
شادي 1984 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 06:00 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية راما الإسلام
راما الإسلام
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 4 - 2008
الإقامة: ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
المشاركات: 4,054
معدل تقييم المستوى: 14
راما الإسلام has a spectacular aura about
مشكور أخي على موضوعك الرائع
وبارك الله فيك
راما الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2008, 12:59 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
كلنا قرأنا الكتب المطبوعة ، وأحياناً نجد الكثير من اللوحات المزخرفة بالخط العربي.
ولكن هل فكرت يوماً في التعرف إلى تاريخ وأنواع الخطوط العربية ؟

الخط العربي فن وعلم له قواعد خاصة به.
ترى متى ظهر فن الخط العربي وكيف ظهر؟
لم يكن العرب قديماً قبل الإسلام أو في بدايته يهتمون بالخط العربي كثيراً ،ولكن عندما جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم ،إضطر المسلمون لكتابته فظهرت العلوم المتنوعة ، وأصبح تنسيق الخط وتجميله وتوضيحه أمراً ضرورياً وأصبحت له مدارس مختلفة ومتنوعة .
وبعدما تشرب المسلمون الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم ، خرجوا ينشرون النور الرباني في جنبات الأرض، ويفتحون البلاد والأمصار ، ويحملون لغة القرآن العربية في كل مكان وطئته أقدامهم ، وهي اللغة التي إستطاعت لخصوبتها وروعتها وبلاغتها أن تأخذ لبَ الكثير من الشعوب ، وتحل محل الكثير من اللغات.
وهكذا ظهرت أول كتابة عربية في شمال شبه الجزيرة العربية .
ويعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب أول مبدع في الخط العربي ،ومع توالي الزمن وضعت للخط العربي الأسس التي يستند عليها هذا الفن ،ووضعت له قواعد مضبوطة على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف والدائرة.
هل هذا الكلام صعب الفهم ..لا أعتقد فأنا أكتب بالخط العربي.
فن الخط العربي يعد من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى مهارة ودقة بالغة ، وليس هذا فقط.. وإنما يحتاج إلى دراسة ، وممارسة وتدريب ، لا تستغرب ولا تستهن بما أقوله ، ربما ترى الأمر أبسط من ذلك ، ولكن لو جربت فقط أن تقلد رسم الخط، لوجدت صعوبة كثبيرة في ذلك ،إنما يحتاج إلى تركيز ذهني عالي.
ولكن مهلاً .. قبل أن تنسى نفسك وتظن بأنك أصبحت خطاطاً ماهراً .. يجب أن تعرف إن كتابة الخط العربي يحتاج إلى أدوات خاصة ..ترى ما هي؟
القلم:ليس قلم أزرق أو قلم رصاص ، أنه قلم خاص يصنع عادةً من القصب ، ويكب في صحيفة تسمى المقطع ، ويختلف طوله حسب الإستخدام، وله أسماء عدة منها الطومار ، الجليل والمحقق.
السكين أو المدية: تستخدم لبري القلم وتصنع من المعدن ،أو الفولاز ، وتحوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن.
المداد أو المحابر: من المؤكد إنك لن تستطيع تجريب مواهبك الفنية الكتابية بدون حبر، والمحبرة تصنع عادةً من الزجاج ، أو الخزف .
أما الحبر فله أنواع كثيرة تختلف بإختلاف أنواع الورق، وقد برع العرب في صناعة الحبر حتى إستطاعوا إختراع حبر مقاوم لعوامل الزمن.
صندوق المحبرة: وهو عبارة عن صندوق مستدير يصنع من خشب الأبنوس أو غيره لتثبيت المحبرة في القاعدة.
إنتظر قبل أن تكتب أو تقلد رسم أي خط ..يجب أن تعرف أنواع الخطوط العربية ولكن هل تعتقد إن هذه الخطوط هي رسوم وخربشات من الخيال؟
للخطوط العربية أنواع كثيرة ولكن يوجد ما هو مشهور ومستخدم أكثر من غيره لسهولة قراءته ورسمه.
من هذه الخطوط:
الخط الكوفي : من أجود أنواع الخط شكلاً ومنظراً و تنسيقاً ، ظهر في الكوفة بتوجيه وتطوير من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
خط الرقعة: هو خط عربي سهل ، يتميز بالسرعة في كتابته، يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد ،لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية ، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية.
خط النسخ: وضع قواعده الوزير إبن مقلة ، أطلق عليها إسم النسخ لكثرة إستعماله في نسخ الكتب ونقلها ، لسهولة رسمه ، يتميز بأيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها .
أبدأ بتجربة هذا الخط إن أردت، يبدو أنه سهل.
خط الثلث: من أروع الخطوط العربية منظراًوجمالاً وأصعبها كتابةً وإتقاناً ، يمتاز عن غيره بكثرة المرومة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ، ويمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة .
ويقل إستعمال هذا النوع في المصاحف ، ويقتصر إستعماله في كتابة العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته ، بالفعل يبدو إن رسم هذا الخط صعب..
الخط الفارسي: وهو من أجمل الخطوط له طابعه الخاص الذي يتميز به عن غيره ، يتميز بالرشاقة في حروفه، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة ، وقد يعمد الخطاط في إستعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير ، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة و الكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة تظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.
الخط الديواني : هو الخط الرسمي الذي كان يستخدمه كتاب الدواوين ، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ، ويكتب على سطر واحد ، ويمتاز بمرونة كتابة حروفه.
هذه هي بعض أنواع الخطوط وأشكالها ، أرجو أن يكون هذا المقال بداية لحماسك في تعلم الخط العربي..
إن شعرت إنك أحببت هذا المقال وقرأته بإهتمام فحاول أن تجرب نفسك ، فربما تكتشف في داخلك هواية جديدة، وإبداع لم تكن تعرفه من قبل .

هنا تجد انواع الخطوط العربية المتميزة والجميلة في هذه السلسلة


الخط الفارسي






خطالثّلُث











خط الرقــّـعـُـة



الخط الكوفـي







الخط الديوانـي


جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 06:15 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية واثق
واثق
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 2 - 3 - 2008
المشاركات: 676
معدل تقييم المستوى: 10
واثق has a spectacular aura about
بارك الله فيك وجعلك من ابناء الخير
واثق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 07:28 PM  
افتراضي رد: الخط العربي.. ذروة الجمال وقمّة الإبداع
#13
 
الصورة الرمزية المدرس محمد
المدرس محمد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 10 - 2 - 2009
العمر: 36
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
المدرس محمد has a spectacular aura about
بارك الله غيك mr.zinati kul .من لا يشكر الناس لا يشكر الله
المدرس محمد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 11:56 AM بتوقيت القدس