#1    
قديم 03-03-2013, 08:05 AM
الصورة الرمزية فلسـطيني حر
فلسـطيني حر
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 14 - 7 - 2011
الإقامة: gaza strip
المشاركات: 1,821
معدل تقييم المستوى: 8
فلسـطيني حر has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


أكد اتحاد الصناعات الإنشائية في قطاع غزة ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل متزايد منذ بدء الحملة المصرية بتدمير الأنفاق الحدودية من حوالي أسبوع، في الوقت ذاته، شددت وزارة الاقتصاد على سيطرتها على الأسعار وملاحقة كافة المخالفين للأسعار قبل الأزمة الحدودية.

وشهد قطاع غزة في الآونة الأخيرة ارتفاعا في أسعار مواد البناء، حيث زادت أسعار الأسمنت بنسبة 28%، وسعر الحصمة بنسبة 34%، أما سعر الحديد فزاد بنسبة 11% مقارنة مع الأشهر الثلاث الماضية_حسب اتحاد الصناعات الإنشائية_.

وأوضح المدير التنفيذي للاتحاد فريد زقوت أن أسعار مواد البناء بدأت في الارتفاع منذ سبعة أيام وترتفع بمعدل 20-30 شيقلا يومياً، مرجعاً أسباب هذا الارتفاع إلى تدمير الجانب المصري للأنفاق الحدودية بينها وبين القطاع.

وبين في حديث لـ"فلسطين" أن سعر طن الأسمنت وصل إلى 560 شيقلا بعد أن كان يباع بـ 400 شيقل في وقت سابق، أما سعر طن الحصمة فوصل إلى 130 شيقلا بعد أن كان 85 شيقلا للطن، والحديد وصل إلى 3600 شيقل في حين أنه كان يباع بسعر 3300 شيقل سابقاً.

وقال زقوت إن :" هناك إعاقة لعملية دخول السيارات من قبل الجانب المصري وذلك بسبب خلافات بين التجار المصريين والحكومة المصرية"، لافتاً إلى جشع بعض التجار المصريين الذين يبيعون مواد البناء للجانب الفلسطيني بأسعار مرتفعة.

وأضاف:" يفترض من الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الداخلية والاقتصاد الوطني أخذ منحى آخر ضد هذه الممارسات بأن تضغط على التجار الفلسطينيين لعدم استقبال أي مواد بناء من تجار الجانب المصري إلا بالتسعيرة الرسمية المحددة التي فرضتها الوزارة من قبل".

وأشار زقوت إلى أن كميات المواد التي تدخل للقطاع قلت ووصلت للنصف، حيث كان يدخل للقطاع من الأسمنت سابقاً 3500 طن يومياً أما الآن فيدخل ما مقداره 1500-1700 طن يومياً.


وأفاد أن الطرف المصري يعاني من عدم قدرته على توفير كل الكمية التي يحتاجها القطاع، بالإضافة إلى بعض التغييرات الإدارية في المصانع التي تورد مواد البناء للقطاع، حيث قلت الحصة الواردة إلى غزة من الأسمنت بشكل واضح.

وأكد أن ارتفاع الأسعار وقلة الكميات المدخلة سيحدان من عملية البناء خاصة فيما يتعلق بالأسر المتواضعة لأنها لا تستطيع أن تواكب ارتفاع الأسعار، وستبقى تنتظر رجوع الأسعار إلى ما كانت عليه لتعود للبناء من جديد.

وبالنسبة للمشاريع الدولية، نوه إلى أن هذه المشاريع لا تواجه أي مشكلة ولا تتأخر مواد البناء الخاصة بها، مؤكداً أن المتضرر الأكبر سيكون المواطنين والصناعات الفلسطينية.

وطالب زقوت وزارة الداخلية والاقتصاد الوطني بالضغط باتجاه خفض الأسعار من خلال عدم استقبال أي كميات من مواد البناء من خلال الأنفاق إلا بالتسعيرة التي حددتها وزارة الاقتصاد الوطني.

ضبط للأسعار

من جانبه، بين مدير العلاقات العامة في وزارة الاقتصاد الوطني طارق لبد، أن أسعار مواد البناء المتعامل بها حالياً هي الأسعار المتعارف عليها قبل الأزمة التي نجمت عن تدمير الأنفاق الحدودية.

وقال في حديث خاص لـ"فلسطين":" إن أي أسعار مخالفة من قبل التجار يتم ملاحقتها من قبل الوزارة، حيث قامت الوزارة خلال الأيام الماضية بالعديد من جولات التفتيش وتحويل بعض التجار للنيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأوضح لبد أنه لن يطرأ أي ارتفاع على أسعار مواد البناء وأن أي ارتفاع سيتم متابعته من خلال حلقة متكاملة من الوزارة والأمن الجمركي والتجار وكل الجهات المعنية للاتفاق على رأي معين فيما يتعلق بموضوع الأسعار.

وأشار إلى أن مفتشي حماية المستهلك يعملون على متابعة سوق الصناعات الإنشائية ومتابعة عمليات الأسعار، منوهاً إلى أن من يثبت بحقه عملية احتكار، واستغلال أو رفع للأسعار سيتم تحويله بعد ضبط المخالفة إلى النيابة واتخاذ الإجراءات القانونية بحسب القانون الفلسطيني.

وذكر لبد أن الكميات التي تدخل عبر الأنفاق حالياً قليلة بسبب أزمة الأنفاق، مستدركاً :" إلا أنه توجد كميات داخل القطاع دخلت في وقت سابق للأراضي الفلسطينية".

قديم 03-03-2013, 09:53 AM  
افتراضي رد: بسبب الحملة المصرية ضد الأنفاق////أسعار مواد البناء بارتفاع.. والاقتصاد تسيطر على الأسواق
#2
 
الصورة الرمزية عزام منصور آدم
عزام منصور آدم
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 7 - 11 - 2012
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 1,611
معدل تقييم المستوى: 6
عزام منصور آدم has a spectacular aura about
صدقتَ يا عبد الله بن محمد، صدقت ..!
عزام منصور آدم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 12:52 PM  
افتراضي رد: بسبب الحملة المصرية ضد الأنفاق////أسعار مواد البناء بارتفاع.. والاقتصاد تسيطر على الأسواق
#3
 
الصورة الرمزية داود68
داود68
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 9 - 2 - 2009
الإقامة: غزه
المشاركات: 3,147
معدل تقييم المستوى: 12
داود68 has a spectacular aura about
حسبنا الله وهو نعم الوكيل
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
داود68 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 05:32 PM  
افتراضي رد: بسبب الحملة المصرية ضد الأنفاق////أسعار مواد البناء بارتفاع.. والاقتصاد تسيطر على الأسواق
#4
 
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about
فعلا هناك إرتفاع جنوني بأسعار مواد البناء
المفارقة العجيبة أن إغلاق الأنفاق تبعه إغلاق المعابر بحجة صاروخ عسقلان والدواعي الأمنية التى للأسف تدعيها كل من مصر و"إسرائيل"
مشهـــــــــــــــــــــد الحصـــــــــــــار الخانق يقترب يوما بعد يوم وتداعياته بدأت بغلاء مواد البناء التى تشح يوما بعد يوم لأن المنافذ تغلق .....!!!!
وائل قشطة غير متصل   رد مع اقتباس