#1    
قديم 12-03-2012, 09:33 PM
سعيد السعيد
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 17 - 2 - 2010
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
سعيد السعيد has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين
دائرة التربية و التعليم / الضفة الغربية – منطقة القدس – العام الدراسي 2011/2012
امتحان نهاية الفصل الثاني في / اللغة العربية للصف الخامس ( أ ب ج ) ( الزمن ساعة ونصف )
مدرسة ذكور قلنديا الأساسية الأولى الاسم :.........................................
أولا الفهم و الاستيعاب (20 علامة )
( أ ) اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : ( 8 علامات )
أصابَ النّاسَ قـَحْط ٌفي خِلافةِ أبي بكر ٍ(رضيَ اللهُ عنه) فلمّا اشتدَّ بِهمُ الأمْرُ جاؤوا إلى أبي بكر ٍ وقالوا:يا خليفةَ رسولِ اللهِ،إنَّ السماءَ لم تُمْطرْ، والأرضَ لم تُنْبِتْ،و قدْ أوْشَكَ النّاسُ على الهلاكِ،فما نَصْنعْ ؟ فقال لهم :اصْبِروا،فإنّي أرْجوا اللهَ أنْ يُفَرِّجَ عَنْكُم. ورَدَ خَبَرٌ أنَّ عيرا ً لِعُثْمانَ بنِ عفّانَ (رضيَ اللهُ عنهُ) قَدِمَتْ مِن الشّام ِفإِذا هيَ ألـْفُ بَعير ٍمُحَمّلة ٍبُرّا ً وزَيْتا ًوَزبيباً، فلمّا جعلـَها في بيْتِهِ،جاءَه التّجارُ،فقال لهم:ما تريدون ؟ قالوا:إنّكَ لَتَعْلَمُ ما نريدُ ، بِعْنا ممّا وصلكَ ، قال:حُبّا ًوكَرَامَة ً، كَمْ تُرْبحونَني؟ قالوا الدّرهمُ دِرْهَمَيْن ؟ قالَ أُعْطِيْتُ زِيادَةً على هذا . فَأَخذُوا يَزيدونَ بالسِّعْرِ وَهُوَ يَرْفُضُ عَرْضَهُم ، فقالٌوا لَهُ: يا أَبا عَمْروٍ لَمْ يَبْقَ في المدينةِ تُجّارٌ غَيْرَنا؟ فمن ذا الذي أَعْطاكَ؟قالَ:إنَّ اللهَ أَعْطانِي بِكُلِّ دِرْهَمٍ عَشْرَةَ!أَعِنْدَكُم زِيادَةٌ قالُوا:لا،فقالَ:أُشْهِدُ اللهَ أَنِّي جَعَلْتُ كلَّ ما حَمَلَتْ العِيرُ صَدَقَةً في سَبيلِ اللهِ .
1- في زمن أي خليفة حدثت هذه القصة:
أ) أبو بكر الصديق ب) عثمان بن عفان ج) عمر بن الخطاب ء) علي بن أبي طالب
2- ما مرادف كلمة ( قحط ) :
أ) احتباس الطعام ب) احتباس المطر ج) احتباس الهواء ء) احتباس الشراب
3- ماذا حملت العير:
أ) الفاكهة ب) العسل و الحلويات ج) البر و الزيت ء) الحليب
4) كيف فرج الله على المؤمنين ما أصابهم ؟...................................................
5) لماذا رفض عثمان رضي الله عنه عرض التجار؟..........................................
6) ما الدرس المستفاد من القصة ؟...........................................................
7) استخرج من النص : حرف جر:............... / ضد كلمة : (النجاة ) : .....................
8) ضع عنوان مناسبا للقصة ؟................................................................
( ب ) اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : ( 12 علامة )
ابْتُلٍيَتْ الأمّة ُالعربية ُفي تاريخِها الحديثِ باحْتلال ِالدُّول ِالاستِعماريّة ِلأراضيها ،و ذلك طَمَعا ًفي اسْتِغْلالِ خيراتِها وثرواتِها الماديةِ والبَشريَّةِ لِصالِحِها ،وقد أدى هذا إلى ظهورِ ثَوْراتٍ عَمِلَـتْ على طَرْدِ المُحْتَلّينَ ، قادَها أبْطالٌ مُخْلِصونَ دِفاعا ًعنْ أوْطانِهم و حِفاظا ًعلى كَرامَةِ شُعوبِهم ، ويأتي في طَليعَتِهم الأميرُ المجاهدُ عبدُ القادرِ الجزائريّ . وُلِدَ الأميرُ في قريةٍ من قُرى مُحافَظةِ وَهْرانَ الجزائريّةَ ،الْتَحَقَ في شبابِهِ بِحَلَقَاتٍ عِلْمِيّةٍ لِحفْظِ القرآنِ الكريم ِوالّلغةِ والتّاريخِ والطّبِ .عنْدَما احتلَّ الفَرَنسيّونَ بلادَهُ نَجَحَ الأميرُ بِقيادةِ الْجيْشِ الذي أسَّسَهُ والِدُهُ،فَحقَّقَ انْتِصاراتٍ باهرةٍ مُعْتَمِداً على مُفاجَأَةِ العدُوِّ وَ إِرْباكِهِ حيثُ طَبَّقَ هذهِ السّياسَةَ في مَعْرَكَةِ الغَروفِ.
1) أين ولد الأمير عبد القادر ؟........................................................................
2) لماذا احتلت الدول الاستعمارية البلاد العربية ؟.....................................................
3) كيف كان رد الأمة العربية على الاحتلال ؟.........................................................
4) ما هي أهم معركة خاضها الأمير ضد المستعمر؟....................................................
5) ما واجبنا نحو أوطاننا ؟..........................................................
6) وضح معنى كل من : ابتليت : .............. / طليعتهم :................/باهرة :..................
7) استخرج من النص : أ) فعلا مبنيا للمجهول :............... ب) جمع مذكر سالم:...........
8 ) ما الفكرة الواردة في الفقرة السابقة ؟ .............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا المهارات اللغوية ( 15 علامة )
( أ ) فرّق في المعنى بين الكلمات المتشابهة فيما يأتي : ( 4 علامات )
1- أبدع المسلمون في بناء قَصْرِ الحمراء ( ) / قَصَرَ المصلي صلاته ( )
2- الصَّبْرُ مفتاح الفرج ( ) / يصوم المسلمون شهر الصَّبْرِ ( )
( ب ) 1 - نقول : شرع شارع مشروع ( 4 علامات )
* أجب على نمط المثال : شهد ................. ....................
2- نقول : استعمر استعماراً
* أجب على نمط المثال : استكبر .................. / استبشر ......................
( ج ) ما مفرد الكلمات التالية: ( علامتان )
أبراج :............../ معلومات :................./ قصور :................../ أولاد :.............
( ء ) وفق بين الكلمة و مرادفها فيما يلي : ( 5 علامات )

الكلمة تعقيم أساسيا الأمراض تشارك سِغاب
مرادفها تسهم الآفات تطهير رئيسا مترنم صغار


ثالثا المحفوظات (20 علامة )

أ ) *يقول الشاعر / محمد سيد الكونين و الثقليـــ ن و الفريقين من عرب ومن عجم
1) من القائل ؟ ........................................... (علامتان)
2) ما مناسبة القصيدة ؟....................................................................... (علامتان)
................................................................................................................
3) اشرح الأبيات التالية بلغتك الخاصة : (6 علامات)
أ ) هو الحبيبُ الذي تُرجى شَفاعَتُهُ لكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأَهوالِ مُقْتَحِم ِ
.............................................................................
ب) فاقَ النّبيينَ في خَلْقٍ و في خُلُقِ و لم يُدانوهُ في عِلْم ٍو لا كَرَم ِ
...............................................................................
ج) سَرَيْت مِنْ حَرَم ٍلَيْلاً إلى حَرَم ٍ كما سَرى الْبَدْرُ في داج ٍمِن الظُّلَم ِ
.................................................................................
ب ) *يقول الشاعر ناجي علوش / إلى أمي التي قد أنهلتني حنانا في الطفولة و الشباب
سؤال / اكتب خمسة أبيات تحفظها من القصيدة السابقة ؟ (10 علامات)
.............................................. ................................................
.............................................. ................................................
.............................................. ................................................
.............................................. ................................................
.............................................. ................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا المهارات الإملائية (10 علامات)
س1 ضع الألف الفارقة في مكانها الصحيح في الجمل التالية ( 3 علامات )
1) قال عمر –رضي الله عنه- " علمو أولادكم الرماية و السباحة و ركوب الخيل "
2) ندعو الله أن يوفق المسلمين لما يحب و يرضى 3) تأملو الطبيعة يا إخوتي الصغار
س2 حول همزة القطع إلى همزة مد في الكلمات التالية إلى همزة مد ( 3 علامات )
1- أَلِمَ :.............. / 2- أَنِسَ :.............. / 3- أَسِفَ :...................
س3 أدخل حرف اللام على الأسماء المعرفة التالية : (علامتان)
الأمير :.................. / المجاهد :........................
س4 أدخل حرف الكاف على الأسماء المعرفة التالية : (علامتان)
الأمير :.................. / المجاهد :........................

خامسا المهارات النحوية ( 20 علامة )
س1 ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي : ( 10 علامات )
1- ما إعراب الكلمة التي تحتها خط : مكثتُ في المكتبةِ ساعةً
أ ) ظرف مكان ب) ظرف زمان ج) مفعول به ء) اسم مجرور
2- ما هي الكلمة التي تنتهي بضمير متصل:
أ ) بنت ب) بستانه ج ) ملك ء) منتهى
3- اختر الضمير المناسب لتتكلم عن نفسك
أ) نحن أدرس ب) أنا أدرس ج) هي تدرس ء) أنتما ندرس
4- ما مثنى الكلمة التي تحتها خط: غرس البستاني شجرةً
أ) شَجَرَتَانِ ب) شَجَرَتَيْنِ ج) أشجارِ ء) أشجار
5- ما حرف الجر المناسب : أحب أهل القرية الشّجرة ....حبهم لأمهم
أ) في ب) بـــ ج) كـ ء) بـــــــــ
س2 حول الجمل التالية من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول مع الضبط : (علامتان)
1- حَصَدَ الفلاحُ القمحَ ...........................................
2- يَكْتُبُ محمدٌ المقالَ ............................................
س3 صرف الأفعال التالية مع الضمائر : (علامتان)
الفعل تنصح يسبح يلعب يرسم يجاهد ينظر يجمع
الضمير أنتِ------ نحن----- أنتما---- هنّ---- أنتم----- هو----- أنا-----
س4 أعرب ما تحته خط إعرابا تاما : ( 6 علامات )
1- يَقْرَأُ خالدٌ الصّحيفةَ صباحاً
.......................................................................................................................................
2- أبصرَ الصّائمُ الهلالَ بينَ السّحاب
.......................................................................................................................................
3- الباحثانِ نشيطانِ
.......................................................................................................................................

سادسا الخط ( 5 علامات )

* أكتب ما يلي بخط الرقعة :
( الحمد لله ربّ العالمين)
......................................................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا التعبير ( 10 علامات )

مَنْ جَدَّ وَجَدْ وَمَنْ زَرَعَ حَصَدْ.

س1 اكتب قصة قصيرة بطلها فلاح مجتهد، واستخدم العبارة السابقة في قصتك مراعيًّا علامات الترقيم ووضوح الخط وترابط الجمل.















مع الدعاء لكم بالتوفيق و النجاح
معلم المادة : نادر محمد أبو مشرف



قديم 12-23-2013, 04:57 PM  
افتراضي رد: اختبار نهائي لغة عربية خامس
#2
 
الصورة الرمزية ملك الوسطى
ملك الوسطى
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 22 - 12 - 2013
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
ملك الوسطى has a spectacular aura about
شششششششششششششششككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررر
التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد 88 ; 03-04-2014 الساعة 09:11 AM سبب آخر: ارجاع الصفحة لحجمها الطبيعي
ملك الوسطى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2015, 11:35 PM  
افتراضي رد: اختبار نهائي لغة عربية خامس
#3
 
الصورة الرمزية زهرة النرجس**
زهرة النرجس**
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 8 - 1 - 2013
الإقامة: GAZA
العمر: 22
المشاركات: 728
معدل تقييم المستوى: 5
زهرة النرجس** has a spectacular aura about
شكرا كتير وجزاك الله كل خير ي رب
زهرة النرجس** غير متصل   رد مع اقتباس