#1    
قديم 10-02-2012, 05:45 PM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

الجناس
الجناس: وهو تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى، وهو قسمان:
1 ـ لفظي.
2 ـ معنوي.
أقسام الجناس اللفظي
الجناس اللفظي على أقسام:
1 ـ الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة:
نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها مع اختلاف المعنى، كقوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة)(1) فالمراد بالساعة الاولى: يوم القيامة، وبالساعة الثانية: جزء من الزمان.
2 ـ الجناس غير التام: وهو ما اختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المذكورة (النوع والعدد والهيئة والترتيب).
فالإختلاف في عدد الحرف، نحو: (دوام الحال محال).
وفي نوعه: كقوله تعالى: (ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ وبما كنتم تمرحون)(2).
وفي هيئته: نحو: (الجَدّ في الجِدّ والحرمان في الكسل).
وفي ترتيبه: نحو: (رحم الله من فكّ كفّه وكفّ فكّه).
3 ـ الجناس المطلق: وهو توافق اللفظين في الحروف وترتيبها، بدون أن يجمعهما اشتقاق، نحو: (غِفار، غفر الله لها).
وإن جمعهما اشتقاق سمي جناس الإشتقاق، نحو قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد)(3).
4 ـ الجناس المذيّل: وهو ما يكون الإختلاف بأكثر من حرفين في آخره، كقوله:
يمدون من أيد عواص عواصم تـــصول بأسياف قواض قواضب
5 ـ الجناس المطرّف: وهو ما يكون الإختلاف بزيادة حرفين في أوله، كقوله:
وكــــم غرر مـــن برّه ولطائف لشكري على تلك اللطائف طائف
6 ـ الجناس المضارع: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين، مع قرب مخرجهما، كقوله تعالى: (وهم ينهون عنه وينئون عنه)(4).
7 ـ الجناس اللاحق: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين، مع بعد مخرجهما، كقوله تعالى: (ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ)(5).
8 ـ الجناس التلفّظي: وهو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما في التلفّظ، كقوله:
اعــــذب خـــلق الله نطقاً وفمـاً إن لم يـــــكن أحق بالحُسن فمن
فالاول تنوين، والثاني نون.
9 ـ الجناس المحرّف: وهو ما اختلف اللفظان في هيئات الحروف من حيث الحركات، نحو: (جُبة البُرد جُنّة البَرد).
10 ـ الجناس المصحّف: وهو ما اختلف اللّفظان من حيث التنقيط، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر، ككتاب كتبه أمير المؤمنين عليه السلام إلى معاوية: (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك، فاخش فاحش فعلك، فعلّك تهدى بهذي)(6).
11 ـ الجناس المركّب: وهو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب والإفراد، كقوله:
إذا ملك لم يكن ذا هبة فــدعه فــدولته ذاهبة
فالاول مركب بمعنى: صاحب هبة، والثاني: مفرد وهو اسم الفاعل:
12 ـ الجناس الملفّق: وهو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً، كقوله:
فلم تضع الأعادي قدر شأني ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني
الاول: مركّب من (قدر) ومن (شأني) والثاني: مركّب من (قد) ومن (رشاني).
13 ـ جناس القلب: وهو ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الحروف، نحو: (رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه).
14 ـ الجناس المستوى: وهو من جناس القلب، ويسمّى أيضاً: (مالا يستحيل بالإنعكاس) وهو ما لايختلف لو قريء من حرفه الاخير إلى الأوّل معكوساً ومقلوباً، وانّما يحصل بـــعـــيــنـــــه، نحو قوله تعالى: (كلّ فــــي فلك)(7) وقوله سبحانه: (ربّك فكبّر)(8) فإنّه ينعكس بعينه، ونحو قوله:
مودّته تدوم لكلّ هولٍ وهل كـــلٌ مودّته تدوم
وكذا قوله: (أرانا الإله هلالاً أناراً).
أقسام الجناس المعنوي
الجناس المعنوي قسمان:
1 ـ جناس الإضمار: وهو أن يأتي بلفظ يحضر في ذهنك لفظاً آخر، واللفظ الآخر يُراد به غير معناه بدلالة السياق، كقوله:
فهو إذا رأته عين الرائي أبــو معاذ أو أخو الخنساء
فإن المراد بأبي معاذ: (جبل) وبأخ الخنساء: (صخر) وليس بمراد، وانما المراد: ذم المقصود بأنه كالصخر.
2 ـ جناس الاشارة: وهو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدلّ عليه، كقوله:
ياحمزة اسمح بــــــوصل وامـــــنن علينا بقـــــــــرب
في ثغرك اسمك أضحــى مــــــــــصحّفاً وبقلـــــــــبي
أراد (الخمرة) و(الجمرة) إذ هما مصحفا حمزة.
التصحيف
التصحيف: وهو التشابه بين كلمتين أو أكثر خطّأً، والفارق النقط، كـ(التحلّي) و(التخلّي) و(التجلي).
الازدواج
الازدواج: وهو تجانس اللفظين المجاورين، نحو: (من لجّ ولج) و(من جدّ وجد).
السجع
السجع: هو توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرف الاخير- والفاصلة في النثر كالقافية في الشعر- وموطن السجع النثر، وأحسنه ما تساوت فقراته، كقوله تعالى: (في سدر مخضود وطلح منضود وظلّ ممدود)(9) وإن لم تتساو فقراته فالاحسن ما طالت فقرته الثانية نحو قوله تعالى: (والنجم إذا هوى، ما ضلّ صاحبكم وما غوى)(10) أو طالت فقرته الثالثة، نحو قوله تعالى: (خذوه فغلّوه، ثمّ الجحيم صلّوه، ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه)(11) ولا يحسن العكس بأن تطول الفقرة الاولى دون الثانية، أو الثانية دون الثالثة، لأن السامع ينتظر بقيتها، فإذا انقطع كان كالمبتور.
التشطير
التشطير: وهو جعل كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة مخالفة للسجعة الّتي في الشطر الآخر، وهذا يكون على القول بعد اختصاص السجع بالنثر، كقوله:
تدبير معتصم بالله منتقم لله مــرتغب في الله مرتقب
فالشطر الاوّل سجعته مبنيّة على الميم والثاني على الباء.
الموازنة
الموازنة: وهي تساوي الفاصلتين في الوزن فقط لا في التقفية، نحو قوله تعالى: (ونمارق مصفوقة، وزرابيّ مبثوثة)(12) فإن كلمة (مصفوفة) متفقة مع كلمة (مبثوثة) في الوزن، لا في التقفية.
الترصيع
الترصيع: وهو توازن الألفاظ مع توافق الاعجاز، أو تقاربها، ومثال التوافق قوله تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم وإن الفجّار لفي جحيم)(13).
ومثال التقارب قوله تعالى: (وآتيناهما الكتاب المستبين، وهديناهما الصراط المستقيم)(14).
التشريع
التشريع: ويسمّى (التوشيح) و(ذا القافيتين) أيضاً، وهو بناء البيت على قافيتين أو أكثر، يصح الوقوف على كلّ واحد منها، كقوله:
يا خــــــاطب الدنيا الدنية انها شرك الـــردى وقرارة الأكدار
دار إذا ما أضحكت في يومها أبـــــكت غداً تبّاً لها مــــن دار
فيصح الوقوف على (الردى) و)غدا) فتنقلب الأبيات من (بحر الكامل) وتكون من (مجزوء الكامل) وتقرأ هكذا:
ياخـــــاطب النيــــا الدنـــــــــــ ـــــــيّة انها شَرَك الــــــــــردى
دار إذا مـــــــــــــــا أضحكت فــــــــــــــــــي يومها أبكت غداً
لزوم ما لا لزم
لزوم ما لايلزم: ويسمّى الالزام والتضمين والتشديد والإعنات أيضاً، وهو أن يجيء قبل حرف الرويّ - في فاصلتين وأكثر أو بيتين وأكثر - بحرف لا يتوقّف السجع عليه، كقوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر)(15).
وكقوله:
أصالة الرأي صانتني عن الخطل وحليــة الفضل زانتني لدى العَطَل
فالراء في الآية واللام في الشعر، حروف الروي، وقد جيء قبل الراء بالهاء وقبل اللام بالطاء، وهو غير لازم لتحقّق السجع بدون ذلك.
ردّ العجز على الصدر
ردّ العجز على الصدر: وهو ان يعاد ما بدأ به الاخير، كقوله تعالى: (وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)(16).
وقوله:
سريع الى ابن العم يلطم وجهه ولــــيس إلى داعي الندى بسريع
ما لا يستحيل بالانعكاس
مالا يستحيل بالإنعكاس، ويسمّى: القلب المستوي كما مرّ في جناس القلب، وهو: أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً: (دام علاء العماد). ونحو: (كن كما أمكنك) فإنه إذا قرئ عكساً من الاخير الى الاوّل كان أيضاً: (دام علاء العماد) و(كن كما أمكنك).
المواربة
المواربة: وهي أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث يمكن تغييره بتصحيف ونحوه، كما يحكى عن أبي نؤاس أنّه كتب على باب قصر هارون العباسي البيت التالي:
لقد ضاع شعري على بابكم مـــــا ضاع عقد على خالصة
فلما أنكر عليه هارون ذلك، محى هلال العين، فصار البيت كالتالي:
لقد ضاء شعري على بابكم كمـــا ضاء عِقد على خالصه
ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ
ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ: وهو أن يؤتى في العبارة بألفاظ من واد واحد في الأنس والغرابة ونحوهما، نحو: (ما لكم تكاكأتم عليّ... افرنقعوا) جمع بين غريبين (تكاكأتم) و(افرنقعوا).
التسميط
التسميط: وهو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة أقسام، كقوله:
فنحن في جزل، والروم في وجل والبــــــرّ في شغل، والبحر في خجل
الإنسجام
الإنسجام: ويسمّى (السهولة) أيضاً، وهو سلامة الألفاظ والمعاني مع جزالتهما وتناسبهما، كقوله تعالى: (كلٌّ في فلك يسبحون)(17) وكقوله:
ما وهب الله لامرىء هبة أفضلَ مـن عقله ومن أدبه
هما كمال الفتى فـإن فقدا ففقــــــده للحياة أليق بــــه
الاكتفاء
الإكتفاء: وهو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل عليه، كقوله:
قالت بنات العم يا سلمى وإن كــان فقيراً معدماً قالت وإن
أي: وإن كان فقيراً معدماً.
التطريز
التطريز: وهو أن يكون صدر الكلام مشتملاً على ثلاثة أسماء مختلفة المعاني، ويكون العجز صفة مكررة بلفظ واحد، كقوله:
وتسقيني وتشرب من رحيق خليق أن يُلقّب بـــــالخلوق
كـــأن الكأس فـي يدها وفيها عقيق في عقيق في عقيق



قديم 10-02-2012, 05:46 PM  
افتراضي رد: فروع علم البديع و تعريفاتها
#2
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
الجناس
تعريفه : هو تشابه كلمتين تشابهاً تاماً أو ناقصاً ، مع اختلافهما في المعنى .
*الأمثلة :
*قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر "
*قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
* الوقت من ذهب وقد ذهب
* قالت الخنساء :
إن البكاء هو الشفاء من الجوى بين الجوانح

( التوضيح )
في الأمثلة تجانس بين لفظين ، مع اختلافهما في المعنى ، ففي المثال الأول تجانس بين (تقهر و تنهر ) تجانساً لفظياً مع اختلافهما في المعنى ( تقهر : تأخذ بغير رضا ، تنهر : تغضب وتزجر )
وكذلك في المثال الثاني بين ( ساعة وساعة ) حيث اتفقتا في اللفظ واختلفتا في المعنى ، فالأولى بمعنى يوم القيامة والثانية بمعنى الساعة الزمنية ، وكذلك في المثال الثالث بين ( ذهب و ذهب )
فالأولى يقصد بها المعدن ، والثانية الزوال ، وفي المثال الأخير بين( البكاء والشفاء)
وكل هذا له أجمل الأثر في النفس ، ويحدث نغماً فيه جمال .
{ أنواع الجناس }

( أ ) ـ الجناس التام : وحقيقته أن يتفق اللفظان في كل من :
* عدد الحروف . * نوع الحروف .
* ترتيب الحروف . * هيئتها ( تشكيلها ) .

الأمثلة :
* قال البارودي :
تحملت خوف المن كل رزية وحمل رزايا الدّهر أحلى من المن
ففي المثال السابق تجانس تام بين اللفظين ( المن / المن ) فالأولى بمعنى تعداد المعروف على الغير ، والثانية بمعنى العسل ،وقد اتفقت الكلمتان في عدد الحروف ونوعها وترتيبها وهيئتها .

• قال أحمد شوقي :
وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسّي
فبين اللفظين ( سلا / سلا ) جناس تام ، فالأولى بمعنى اسألا ، والثانية بمعنى نسي ، بالرغم من توافق الكلمتين لفظياً .
• قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
ففي الآية الكريمة السابقة نجد جناساً تاماً في لفظ ( الساعة ) فقد كرر مرتين ، ومعناه مرة يوم القيامة ، ومرة إحدى الساعات الزمانية .
• وقال الشاعر في رثاء صغير اسمه يحيى :
وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى ردّ أمر الله فيه سبيل
في البيت السابق نجد جناساً تاماً في لفظ ( يحيى ) فقد كرر مرتين ، ومعناه مرة اسم لشخص ، كسيدنا يحيى ـ عليه السلام ـ ، ومرة بمعنى يعيش .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ب ) ـ الجناس غير التام :
وحقيقته أن يختلف اللفظان في واحد من أربعة أمور ، على النحو التالي :
1 ـ نوع الحرف : بأن يختلف طرفا الجناس في حرف من حروفهما .
الأمثلة :
• قال تعالى : " وهم ينهون عنه وينأون عنه "
• قال صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير "
• قال تعالى : " ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالاً وعدده "
• قال تعالى : " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به "

( التوضيح )
في المثال الأول جناس غير تام بين ( ينهون / ينأون ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو (الهاء / الهمزة ) ، وكذلك في المثال الثاني بين ( الخيل / الخير ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( اللام / الراء ) ، وكذلك في المثال الثالث بين
( همزة / لمزة ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( الهاء / اللام ) ، وكذلك في المثال الأخير بين (أمر/ أمن )وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( الراء/ النون ).
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
2 ـ عدد الحروف : بزيادة حرف أو أكثر .
• الأمثلة :
• وقال الشاعر :
لئن صدفت عنّا فربت أنفس صوادٍ إلى تلك النفوس الصواد ف
*قال تعالى : " والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق "
* وقال الشاعر :
إن البكاء هو الشفا ء من الجوى بين الجوانح
( صدفت ) : أعرضت . ( الصوادي ) : العطاش في شوق .
( الصوادف ) : جمع (صدوف ) ، وهو وصف للمرأة المعرضة بوجهها .

(التوضيح)
في الآية الأولى نجد جناساً غير تام بين(الساق / المساق) ، وذلك بزيادة ( الميم )
وفي قول الشاعر في المثال الثاني نجد جناساً غير تام بين ( الجوى / الجوانح ) ، وذلك بزيادة ( النون والحاء ) ، وفي المثال الأخير نجد جناساً غير تام بين (صواد / صوادف ) ، بزيادة ( الفاء ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ـ ترتيب الحروف : سواء كان في بعضها أو جميعها .
الأمثلة :
*قال أبو تمام :
بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
*كقولنا :
حسامه فتح لأوليائه ، حتف لأعدائه

(التوضيح)
الجناس في المثال الأول بين ( الصفائح / الصحائف ) ، وفي المثال الثاني بين
( فتح / حتف ) ، حيث جاء اللفظ الثاني في كل مثال على عكس ترتيب اللفظ الأول ، وهو نوع من القلب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ـ هيئة الحروف ( تشكيلها ) : وهو أن يكون اختلاف لفظي الجناس في الحركات والسكنات .
الأمثلة :
*قال أحمد شوقي :
ظَفَرٌّ في فم الأماني حلو ليت لنا منه قُلامة ظُفْر

(التوضيح)
فالجناس غير التام بين ( ظفر / ظفر ) ، ففي الأولى الظاء مفتوحة والفاء مفتوحة أيضاً ، أما في الثانية فالظاء مضمومة والفاء ساكنة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( سر جمال الجناس )
يعطي جرساً موسيقياً ، ويحرك الذهن ، ويثير الانتباه .



جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 06:18 AM  
افتراضي رد: فروع علم البديع و تعريفاتها
#3
 
الصورة الرمزية أمان القلوب
أمان القلوب
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 6 - 11 - 2008
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 9
أمان القلوب has a spectacular aura about
طرح رائع و مميز ، بوركت جهودكم من رب قدير و زادكم من علمه الغزير
أمان القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 11:04 AM  
افتراضي رد: فروع علم البديع و تعريفاتها
#4
 
الصورة الرمزية داود68
داود68
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 9 - 2 - 2009
الإقامة: غزه
المشاركات: 3,147
معدل تقييم المستوى: 12
داود68 has a spectacular aura about
جزاك الله خيرا وجعلها الله في ميزان حسناتك
داود68 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2012, 05:03 PM  
افتراضي رد: فروع علم البديع و تعريفاتها
#5
 
الصورة الرمزية ahmad mhmoud
ahmad mhmoud
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 15 - 9 - 2012
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
ahmad mhmoud has a spectacular aura about
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
ahmad mhmoud غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 10:30 PM  
افتراضي رد: فروع علم البديع و تعريفاتها
#6
 
الصورة الرمزية layan sharouf
layan sharouf
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 5 - 6 - 2011
الإقامة: الخليل
العمر: 19
المشاركات: 2,813
معدل تقييم المستوى: 9
layan sharouf has a spectacular aura about
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
layan sharouf غير متصل   رد مع اقتباس