#1    
قديم 09-20-2012, 09:12 PM
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أنشأت هذا الموضوع لكي تكتبوا مشاكل أبناؤكم الطلاب في المدرسة

و سنقوم بمساعدتكم على قدر المستطاع

وأبعدكم الله عن المشاكل ووفقكم لما يحبه و يرضاه

ووفق اولادكم و بناتكم



تحياتي

قديم 09-20-2012, 09:22 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#2
 
الصورة الرمزية ورد الياسمين
ورد الياسمين
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 1 - 3 - 2009
الإقامة: غزة
العمر: 37
المشاركات: 506
معدل تقييم المستوى: 9
ورد الياسمين has a spectacular aura about
تسلمي على هيك مووضوع وباحب اكون اول المشتركات
مشكلتي مع ابني انه بيعتمد علي كثيرررررررر بالدراسه مع العلم انه مش صغير حاليا بالصف السابع
حاولت معه كثيرر انى اطنشه لكن ان ما درسته ما عنده استعداد يدرس
حتى اترتيب على الجدول انا لازم اذكره فيه
يارب نجد بيدكم الحل
تقبلي مروري اختك ورد
ورد الياسمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 09:57 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#3
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
تسلمي على هيك مووضوع وباحب اكون اول المشتركات
مشكلتي مع ابني انه بيعتمد علي كثيرررررررر بالدراسه مع العلم انه مش صغير حاليا بالصف السابع
حاولت معه كثيرر انى اطنشه لكن ان ما درسته ما عنده استعداد يدرس
حتى اترتيب على الجدول انا لازم اذكره فيه

يارب نجد بيدكم الحل
تقبلي مروري اختك ورد



مشكورة اخت ورد الياسمين على ردك المتألق
بخصوص مشكلة ابنك من وجهة نظري كمتدربة حالياً وكطالبة سابقا عشت طالبا والآن اعيش معلم هي كالآتي :

2- ضغط المواد وكثرتها فهي تشكل عبأً كبيرا على الطالب وعلى المعلم .

2- قوانين التربية الصارمة بحق الطالب وبحق المعلم وكأن المعلم اذا ضرب طالباً اصبح مجرماً أنا نفسي شخصيا حضرت لي لجنة تحقيق من قبل مديرية التربية والتعليم بخصوص مشكلة مع طالب السبب اني ضربته كفين لانه لم يقم بحل الواجبات البيتية وكانت العملية متكررة .

3- هناك الكثير من المعلمين وللأسف الشديد يميزون بين الطلاب فأنا شخصيا كنت اكره مادة اللغة العربي لسبب وحيد وهو ان المعلم كان يسمعني كلمات تجعلني ابكي طوال الليل والنهار وكنت اضع كل الحزن في داخلي ولذلك كرهت مادة اللغة العربية واغلب الامتحانات كان تقديري فيها جيد جدا مرتفع علما انني كنت متفوقة في باقي المواد .

4- العصر الذي نعيشه لا يرحم فأصبح مليء بما يلهي من جوالات وبلوتوث وانترنت بإستخدام خاطئ ورياضة طول اليوم وتلفزيونات ومسلسلات اسقطت أخلاق طلابنا . فالطالب يحفظ اسماء الممثلين واسماء اللاعبين في كرة القدم اكثر مما يعرف اقاربه ليس فقط دروسه .

5- ابتعادنا عن ديننا افقدنا حب العلم والإيمان بالإجتهاد

6- اضافه عدم جدية بعض المعليمن وعدم اخلاصهم اثناء العمل وعدم متابعتهم للطلاب وانفصال المعلم عن بئية المجتمع المحلي .

كل هذا يجعل الطالب لا يهتم كثيرا بحل واجباته و عدم وجود ثقة بداخله
بأن يقوم وحده بحل واجباته خوفا من حله للواجبات البيتية لوحده ومن ثم يكون حله لها خطأ فيعاقبه المدرس فيضطر للقيام بترك عمل واجباته لوحده والقاء كل عبء الدراسة و الحل على اهله و خصوصا امه او اخته الكبيرة التي يثق بها .

وايضا اختي ورد الياسمين يبدو انك عودتيه على هذا النمط فهو ليس صغيرا وهذا سلوك اتكالي يجب ان يتخلى عنه ابنك بأسرع وقت ممكن .

و اليك بعض النقاط التي تساعدك في تجاوز مشكلة ابنك :

1- حددي موقفك مع الطفل بشكل واضح .
فهميه ان عليه حل الواجبات بنفسه والدراسة بنفسه

2- قولي له ان يحل واجباته بنفسه وانك سوف تراجعيها بعده .
راجعي بعد حله للواجبات و ان كانت اجاباته صحيحة شجعيه
واعطيه هدية بسيطة

4- اذا كانت مشكلة ابنك في عدم الراحة في مكان الدراسة حاولي ان تغيري محل دراسته .

5- علميه ان يرتب جدوله لليوم التالي و اعلميه انك ستراجعين ما تم وضعه داخل الحقيبة .

6- لا بأس من التنبيه عليه اولا واذا لم يلتزم بتنفيذ كلامك قومي بالتحدث نعه بصلابة وان لم يلق لك بالا لا بأس من ان تضربيه لكن ضربا بسيطا على اماكن غير حساسة و لوحدكم وليس امام اخوته او اقرانه .

و نتمنى لكي التوفيق و لابنك التوفيق
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 11:18 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#4
 
الصورة الرمزية * بدور*
* بدور*
(ربــ اسـألگ رضآكـ ******1737;آلجنه******9829;)
الانتساب: 6 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 9,214
معدل تقييم المستوى: 17
* بدور* is a jewel in the rough
بالتوفيق لكِ بسنت
شكرا لك على المبادرة الرائعة
* بدور* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 02:27 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#5
 
الصورة الرمزية هبة ر
هبة ر
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 7 - 8 - 2012
الإقامة: غزة
العمر: 19
المشاركات: 125
معدل تقييم المستوى: 5
هبة ر has a spectacular aura about
انا مشكلتى اني لا اعرف على الكمبيوتر لااعرف تحميل اناشيد اواضافة ملف صوتي في الملتقى اووضع صورة لكل رد اريد كتابته الرجاء المساعدة شكرا
هبة ر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 03:21 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#6
 
الصورة الرمزية mlab
mlab
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 23 - 8 - 2008
العمر: 40
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 9
mlab has a spectacular aura about
يوجد لطفلي صعوبة في نطق بعض الحروف بشكل صحيح مثل حروف الراء والكاف والقاف حيث انه يقلب الراء الي لام والكاف الي تاء ....
ما الحل رغم انه دخل المدرسة والمشكلة لم تحل مما خلق له مشاكل في القراءة والاملاء وان وجد مؤسسات للنطق فما عنوانها ..
mlab غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 03:26 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#7
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
انا مشكلتى اني لا اعرف على الكمبيوتر لااعرف تحميل اناشيد اواضافة ملف صوتي في الملتقى اووضع صورة لكل رد اريد كتابته الرجاء المساعدة شكرا


اختي هذا الاستفسار ارجوا ان يدرج في قسم ملتقى البرامج الحاسوبية الرابط له http://www.mltaka.net/forums/forumdisplay.php?f=9

حتى يقوموا الاخوة و الاخوات هناك بإفادتك أكثر مني لكن على السريع اود ان اقول انك
على جهة اليمين يوجد قائمة تسمى القائمة الرئيسية اختاري منها مركز التحميل
ويمكنك بعدها تحميل الصورة التي تريدينها وانتظري قليلا حتى يظهر لك الرابط
وبعدين روحي محل ما بدك توضعي الصورة اي بالقسم المراد
و اضغطي على رمز الصورتين الموجودة بالأدوات فوق ادراج الرابط و اضغطي عليها ثم
ضعي الرابط بالمكان المراد .

اما بالنسبة لتنزيل الاناشيد و البرامج من الملتقى عليكي الضغط على الرابط و عندما يفتح اضغطي على
داون لود باللغة الانجليزية او تنزيل الملف وهكذا و هناك ملفات تفتح تلقائيا بمجرد الضغط على الرابط

اما ان اردتي اضافة انشودة او برنامج الى الملتقى اتبعي نفس طريقة اضافة الصور من مركز تحميل الملتقى التربوي
مع العلم انك لا يجب عليك اضافة الرابط الذي تم الحصول عليه الى رمز الصورتين وانما يجب وضعه بمكانه المناسب
فبمجرد و ضع السهم على الرموز الموجودة فوق اضافة الرد سيذكر لك " صورة - فلاش - فيديو - الخ "
اختاري ما يناسب موضوعك و بالتالى تضعي الرابط

ارجو ان يكون شرحي افادك ,, بالتوفيق اختي
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 03:40 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#8
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
يوجد لطفلي صعوبة في نطق بعض الحروف بشكل صحيح مثل حروف الراء والكاف والقاف حيث انه يقلب الراء الي لام والكاف الي تاء ....

ما الحل رغم انه دخل المدرسة والمشكلة لم تحل مما خلق له مشاكل في القراءة والاملاء وان وجد مؤسسات للنطق فما عنوانها ..

لا أعلم هل أنت من غزة أم من الضفة الغربية !

ولكن تفضل ::
نطق حرف الراء :

كثير من الأطفال الصم وحتى العاديينقد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي
:


1-
تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذشهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.

ً.2- البدء في التدريب: حرفالراء يتكونمن التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنىعلى حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير ساملتحريك اللسانللأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذهالطريقة لمنيعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).




حرف الكاف و إبداله إلى تاء:

غالبا ما ينطق حرف الكاف تاء و لعلاج هذا الأمر يطلب من الطفلإخراجحرف التاء كما اعتاد ثم يتم الضغط على طرف لسان الطفل بمسطرة نظيفة أو أي شيءغيرسام ليخرج حرف الكاف تلقائيا .




نطق حرف الشين :

في علاج نطقحرف الشين يضع الطفل يده قرب فمه ليحسبالهواء الخارج من الفم مع ضم الفم قليلا ًعندالنطق به و يمكن أثناء التدريب وضعالمعالج إصبعه السبابة على فمه كأنه يقول شششششششأو أسكت و يفضل وضع مرآة أمامالطفل ليرىأداءه .




نطق حرف العين :

غالبا ً ماينطق حرف العين ألفا ً و لهذا يبدأالعلاج من نطق حرف الألفحيث يطلب من الطفل نطقحرف الألف ثم يتم الضغط على آخرفمه من الداخل بمسطرة أو شيء غير سام ضغط خفيف فيتمبمشيئة الله نطق الحرف.




قلب حرف السين ثاء:

عند نطقحرف السين يكون طرف اللسان خلف الفك العلوي ليقترب من مقدمةاللثة من الخلف بشكليسمح بمرور الهواء قليلا
وللعلاج :يضع الطفل يده قرب فمه بشكل أفقي أو بالعرضليحس الطفل بمرورالهواء عند نطقه للحرف و ذلك حتى يفرق الطفل بين حرف السين ونطقحرف الزاي و يطلبمن الطفل نطق الحرف و كأنه يبتسم ابتسامة بسيطة مع ضم الفكين والسماح بمرور الهواءبشكل بسيط من بين الفكين .


وهذه بعض الأسئلة التي قدمت للدكتور محمد الشريف من نابلس أخصائي النطق و قد أفادني بها عبر البريد الالكتروني :

سؤال




أعاني من مشكلة في النطق وهي نطق حرف ( السين ، والصاد ) وكأنها أقرب الى الثاء كما يلحظها بعضهم..
هي ليست بالشكل الملحوظ الا من البعض ...

كيف أتخلص منها .. فهي مسببة لي عقدة نفسية قليلة !!!!..


الجواب:

بإذن الله سهلة وإن شاء الله سوف تجد الحل المناسب لها من خلال هذه السطور...

ولكن قبل أن نتكلم عن علاج مشكلة نطق حرفي السين والصاد وإبدالهما بصوت الثاء أود أن أشير إلى بعض النقاط التي تتعلق بهذه المشكلة:
1. نطق حرف السين بصوت الثاء هي إحدى مشاكل النطق التي تنتشر بين الصغار والكبار.
2. يطلق على هذه المشكلة مصطلح "لثغة" والبعض يطلق عليها مصطلح "ثأثأة".
3. قد تنتج هذه المشكلة بسبب:
§ تساقط الأسنان.
§ إنحراف وضع الأسنان.
§ عدم وضع اللسان في موضعه الصحيح عند نطق هذه الأصوات.

وحتى نتعرف على المشكلة بشكل أوضح لابد لنا من معرفة طريقة نطق كل حرف من هذه الحروف وصفاتها وما هي أوجه الشبه والإختلاف بينها.
أحرف التهجي تصنف على أسس مختلفة منها:
1. المخرج: ويقصد به المكان الذي يتشكل عنده الصوت. حيث يقوم كل عضو من أعضاء النطق بتشكيل هذه الحروف.
· فحرف السين يتم إنتاجه عندما تلتقي مقدمة اللسان مع الحافة العليا للثة أي خلف الأسنان العلوية وكذلك أيضاً بالنسية لحرفي الصاد والزاي وتعرف هذه الحروف بالأصوات اللثوية.
· أما حرف الثاء فيتم إنتاجه عندما تلتقي مقدمة اللسان من أعلى مع أطراف الأسنان العلوية ويتم إنتاج حرفي الذال والظاء بنفس الطريقة وتعرف هذه الحروف بالأصوات الأسنانية.
2. الشكل: ويقصد به الطريقة التي تتعامل بها أعضاء النطق لهواء الزفير الصادر من الرئتين.
· تشترك حروف السين والصاد والزاي والثاء في الطريقة التي يتم بها التعامل مع هواء الزفير. حيث يتم تضييق ممر الهواء بحيث يحتك بنقطةٍ ما من أعضاء النطق فينتج عنه صوتاً إحتكاكياً. لذلك تعرف هذه الأصوات بالأصوات الإحتكاكية.
3. الهمس أو الجهر: ويقصد به حالة الأحبال الصوتية عند نطق الحروف من حيث الإهتزاز (الجهر) وعدم الإهتزاز (الهمس). ويمكن تحسس حالة الأوتار الصوتية بوضع اليد على الحنجرة من الخارج.
· السين والصاد والثاء أصوات مهموسه حيث لا تهتز الأحبال الصوتية عند نطقها.
· الزاي صوت مجهور حيث تهتز الأحبال الصوتية عند نطقه.

وبعد أن تتطرقنا إلى طريقة نطق وصفة كل من الأصوات السين والصاد والزاي والثاء أتوقع أن تكون قد إتضحت أين تكمن المشكلة وما عليك إلا أن تقوم بالخطوات الآتية وبشكل مستمر وفي أي وقت وأمام مرأة ( تذكر أن هذه التمارين تتطلب منك أن تتحلى بالصبر والجهد والتركيز والمثابرة وتذكر أيضاً أن ما تعلمته من نطق خاطيء خلال هذه السنوات لا يمكن أن يتغير بين يوم وليلة) وإليك بالخطوات:
1. تدرب على نطق حرف السين منفرداً وممدوداً، تذكر أن تكون الأسنان العليا والسفلى مطبقة مع بعض وأن مقدمة اللسان تلامس الحافة العليا للثة وأنه (أي اللسان) غير بارز بين الأسنان. قد يساعدك في ذلك الخطوات الآتية:
· أطلب من أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء أن ينطق حرف السين ثم حاول أن تقلد الطريقة التي نطق بها الصوت.
· دع هذا الفرد أن يستمع إليك وأنت تنطق حرف السين وأن يبدي لك رأيه في هذا الصوت.
· قم بتسجيل صوتك عن طريق المسجلة وأنت تنطق هذا الحرف ثم إستمع إلى الصوت الجديد (قم بعملية تسجيل صوتك في جميع الخطوات حتى تتمكن من ملاحظة مقدار ومستوى التطور في نطق حرف السين في كل مرحلة).
2. بإمكانك أيضاً القيام بالطريقة الآتية للتدرب على نطق حرف السين:
· قم بنطق حرف الزاي منفرداً وممدوداً مع وضع يدك على الحنجرة لتحسس حركة الأحبال الصوتية (الزاي صوت مجهور) ومن ثم حاول أن تتحكم في حركة الأوتار الصوتية ومحاولة إصدار صوتاً مهموساً (أي أن الأحبال الصوتية لا تهتز) مع إبقاء جميع أعضاء النطق في مكانها. مثال: ززززززسسسسسسس.
3. إذا لاحظ الأهل أو صديقك أنك قادر على نطق الصوت الجديد بشكل جيد، تدرب على نطق أصوات مركبة مثل: ساسا، سوسو، سي سي، ساسو، ساسي ... الخ.
4. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تبدأ بحرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
5. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تحتوي على حرف السين في وسطها ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
6. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تحتوي على حرف السين في أخرها ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
7. إختر مجموعة من العبارات التي تتكون من كلمتين فقط والتي تحتوي على حرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
8. إختر مجموعة من الجمل التي تحتوي على حرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
9. قم بممارسة نطق حرف السين من خلال القراءة.
10. حاول أن تمارس نطق حرف السين في محادثة مع قريب لك أو أحد أصدقائك المقربين وأطلب منه أن يقيم نطقك لصوت السين.
11. قم بنفس العمل مع حرف الصاد (عدا الخطوة رقم 2).
12. في النهاية أتمنى أن تكون قد أتقنت نطق حرفي السين والصاد وأنك قادر على ممارسته في جميع الأوقات والأحوال بإذن الله



وهذه النصائح للآباء وهي :

1ـ قم بعرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إن كان السبب عضوياً 0

2ـ تحفيظ الطفل القرآن الكريم وعلى الأقل السورالقصار منه كى يستقيم لسانه و يصح نطقه للحروف 0

3ـ الاهتمام بتغذية الطفل 0

4ـ التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد 0

5ـ الانتظار حتى ينطق الطفل بما يريد و يعبر عنه بما شاء وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة فى التعبير عن نفسه أو عمن حوله 0

6ـ لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط و خوف من أن يخطئ فيكون منه بعد ذلك ألا ينطق أمام أحد بشيء و لكن ينبغي أن نبث الثقة و الطمأنينة في نفسه 0

7ـ ينبغي عدم التحدث مع الطفل في موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه 0

8ـ مشاركة الطفل لأقران فى مثل سنه يخرجه من الانطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم 0

9ـ إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التى بها أناشيد و أشعار للصغار باللغة العربية الفصحى ، وكذلك إمداده بقصص ومجلات الطفل ، ويطلب منه التعبير عما سمعه أو قرأه بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك 0

10ـ الاستماع إلى الطفل باهتمام وإعطاؤه العناية الكافية حتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو هو لا بمنطق الكبار

11ـ تدريب الطفل على الاسترخاء و التحدث ببطء 0

12ـ التوصية الدائمة من الآباء للمدرسين بالمدرسة لخلق الجو الصالح للطفل بحيث لا يشعر بالحرج سواء عند الإجابة على أسئلة المدرسين وتسميع الدروس أو عند التحدث مع زملائه0



أتمنى أن تكون المعلومة وصلت

تحياتي
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 03:43 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#9
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
وهذه بعض المراكز التي تساعد على علاج النطق و مشاكله ولكن كلها في الضفة وارجو ان تحدد مكان سكنك " غزة ام الضفة " :


الاسم التخصص المدينة العنوان شركة اليرموك للسماعات الطبيةسمع ونطق الخليل ش. السلام بيع وصيانه السماعات الطبية - خبرة تزيد عن 25 سنة مركز الامارات للعناية بالسمع سمع ونطق الخليل ش. الملك فيصل العناية الفائقة بالكشف المبكر للسمع لحديثي الولادة والأطفال والكبار - برامج الدوخة وامراض التوازن واجراء التاهيل السمعي واللغوي المبكر اللازم مركز مديكال للسمعياتسمع ونطق نابلس ش. سفيان فحوصات سمعية للكبار - فحوصات سمعية للاطفال حديثي الولادة - فحوصات للاذن الوسطى - تركيب وتجهيز سماعات طبية وصيانة كافة انواع السماعات - عمل قوالب وعظمات للاذن - تزويد بطارايات مركز نسمة للعلاج الطبيعي والتاهيل سمع ونطق رام الله والبيرة ش. الارسال الام الظهر والرقبة - شلل الوجه النصفي - الجلطات الدماغية - ما بعد الكسور - مشاكل العمود الفقري - الام المفاصل والروماتيزم - عرق النساء - الشد العضلي - الشلل الدماغي عند الاطفال
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 03:46 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#10
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
هذا عنوان جمعية لعلاج النطق ايضا ولكن في غزة

جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي
فلسطين - محافظة شمال غزة - التوام - بالقرب من قوات الـ 17
تلفاكس: 2855999
هاتف: 2855966
بريد إلكتروني: baitona03@yahoo.com
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 09:07 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#11
 
الصورة الرمزية mlab
mlab
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 23 - 8 - 2008
العمر: 40
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 9
mlab has a spectacular aura about
مشكورة علي الرد الواضح والسكن غزة وهل يوجد عناوين اقرب من الشمال ....

هذا عنوان جمعية لعلاج النطق ايضا ولكن في غزة


جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي
فلسطين - محافظة شمال غزة - التوام - بالقرب من قوات الـ 17
تلفاكس: 2855999
هاتف: 2855966

بريد إلكتروني: baitona03@yahoo.com
mlab غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 09:45 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#12
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough

مشكورة علي الرد الواضح والسكن غزة وهل يوجد عناوين اقرب من الشمال ....


العفووو ,, هناك العديد من المراكز التي تعالج ذوي الاعاقات بالاضافة لعلاج مشاكل النطق في غزة

افادني بها الدكتور محمد الشريف قبل قليل

الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين – غزة
العنون: غزة- باب السرايا الغربي- مقابل برج الظافر 9- عمارة دلول
ارقام الاتصال: 2889296/ 0599332972


الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين (فرع غزة )
العنون: غزة – الرمال – شارع سعيد العاص
ارقام الاتصال: 08- 08-2861266

الجمعية الفلسطينية لتأهيل المعاقين
العنون: معسكر الشاطئ الشمالي – غرب مدرسة ابن سينا بالقرب من عيادة شهداء الشاطئ
ارقام الاتصال: 2874911


المركز الوطني للتأهيل المجتمعي(غزة)
العنون: غزة – النصر – شارع الللبابيدي –شرق صيدلية الدولي
ارقام الاتصال: 2873490/2874490


مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي و الجراحات التخصصية
العنون: غزة- الشجاعية-آخر الشعف
ارقام الاتصال: 2804141 \ 2804140



جمعية الحق في الحياة
العنون: فلسطين-غزة- الشجاعية- شارع الكرامة(الخط الشرقي)
ارقام الاتصال: 0097082807011 - 0097082803888


جمعية الوفاق للإغاثة والتنمية
العنون: فلسطين – غزة – شارع الوحدة مبنى الأمل التجاري – الطابق الثاني
ارقام الاتصال: 00972 8
00972 8

جمعية بلسم للتأهيل المجتمعي
العنون: غزة – النصر – خلف عيادة السويدي شرقاً بجوار نادى النصر العربى
ارقام الاتصال: 2828390- 2828390


مؤسسة التعاون
العنون: الرمال خلف مسجد العباس
ارقام الاتصال: 286988
gwelfare@palnet.com


مؤسسة إنقاذ الطفل
العنون: فلسطين , غزة – الرمال- شارع مصطفى حافظ
ارقام الاتصال: 2848705



نقابة العلاج الطبيعي الفلسطينية- محافظات غزة
العنون: غزة الرمال - شارع كونت برنادوت - خلف المعهد الثقافي الفرنسي
ارقام الاتصال: 2822432



برنامج غزة للصحة النفسية
العنون: الرمال الجنوبي- الشيخ عجلين- مقابل النادي البحري للبلدية
ارقام الاتصال: +972-8- +972-8-2825700


مركز هاجر لإعارة المستلزمات الطبية والتأهيلية ( غزة )
العنون: غزة- الجلاء – غرب شركة جوال – شارع عبد العزيز
ارقام الاتصال: 2842636 0599633317



وحدة العلاج الطبيعي و التأهيل - وزارة الصحة
العنون: غزة- الميناء- فندق الامل - الطابق الرابع
ارقام الاتصال: 2861813 2820699


مركز الصداقة الفلسطيني للتنمية
العنون: غزة شارع الشفاء برج الكرمل بجوار مطعم ديليس الطابق الثالث
ارقام الاتصال: 2884403

اختاري ما يناسبكي اختي بالتوفيق وان شاء الله ربنا يساعدك في علاج طفلك
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 09:54 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#13
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
و اليك هذا المركز المتخصص فقط لعلاج النطق وانصح به

المركز التخصصي لعلاج النطق ومشاكل الكلام

العنوان:ط. 3,ع. عجور,ش. فهمي بيك, وسط البلد, غزةالعنوان:ط. 3,ع. عجور,ش. فهمي بيك, وسط البلد, غزة

ط. 3,ع. عجور,ش. فهمي بيك, وسط البلد, غزة

08-2889687
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2012, 11:41 PM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#14
 
الصورة الرمزية reaam
reaam
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 18 - 11 - 2011
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
reaam has a spectacular aura about
كيف أقوي ابني في الأملاء و التركيز
reaam غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2012, 08:16 AM  
افتراضي رد: سيدتي ,, سيدي ,, ادخل هنا واكتب مشكلة ابنكـ الطالب و سنجد لها حلا ان شاء الله
#15
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,302
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
كيف أقوي ابني في الأملاء و التركيز
لقد تناولنا سابقا مشكلة الاملاء و كيفية حلها يمكنك الاطلاع على المشاركات السابقة في هذا الموضوع و ايضا اليك
هذه المواد قد تساعدك في المساعدة بتقوية طفلك على الكتابة غيبا

كتبته الاخت بدور بارك الله فيها

عليكم السلام ورحمة الله ، اتمنى الاستفادة من التالي
مكتبــــة الإمـــــــــــــــلاء وجدتها في أحد المواقع فبارك الله فيمن ساهم في إعدادها


تعلم الاملاء

الإملاء للصفوف الأولية مذكرة لتعليم الضعفاء و دليل مهارات للمعلم للفائدة
موسوعة شاملة في الاملاء مجموعة من الملفات و الكتب

تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء لطلاب المرحلة الاساسية الدنيا
اسطوانة تعلم الاملاء
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها و الأخطاء و ووسائل علاجهاا

دروس الإملاء للمرحلة الأساسية
ولدي سنه اولى كيف اعلمه الاملاء والقراءه؟؟؟؟؟؟؟؟


اما بالنسبة لعلاج مشكلة عدم التركيز او قلته او تشتت الانتباه /

15 وسيلة لزيادة التركيز و الانتباه عند الأطفال



1* التشاور والتباحث مع المدرس

إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل

إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

3* فحص حاسة السمع :

إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

4* زيادة التسلية والترفيه

يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب

5* تغيير مكان الطفل :

الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك

6* تركيز انتباه الطفل

اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

7*الاتصال البصري :

لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

8* ابتعد عن الأسئلة المملة

تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

9* حدد كلامك جيداًُ:

يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

10* إعداد قائمة الواجبات :

عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :

كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

12* حدد اتجاهك جيدا ً ::

خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد

13* ضع نظاماً محددا والتزم به :

التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته


14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :

لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله


15* التقليل من السكر

كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..


علاج صعوبات الإنتباه
تعد صعوبات الانتباه واحدة من أهم انواع صعوبات التعلم المتعلقة بالعميات المعرفية إن لم تكن اهمها على الاطلاق نظراً لتأثيرها الشديد جداً على الطفل في تحصيله الدراسي وفي إكتسابه للسلوكيات المرغوبة في مختلف المواقف الحياتية والإجتماعية.. وهو موضوع في غاية الأهمية لما يرتبط به من مظاهر أخرى مثل النشاط الزائد والإندفاعية، فلكي نحسن سلوك الإنتباه عند الطفل يفضل أن نتخذ عدة إجراءات وهي:
1- أن نحدد بالضبط ما يجب القيام به وتحقيقه من جانب الطفل فى صورة هدف إجرائي يسهل تحديده وتنفيذه وتقييمه.. كأن أقول (أود أن أجذب إنتباه الطفل لمدة 15 دقيقة لتعليمه حرف الألف)
2- أن نستخدم ساعة توقيت stop watch لقياس مدة الإنتباه لدى الطفل.
3- العمل على زيادة مدة الإنتباه تدريجياً (ففى المرة الثانية أهدف لجعل المدة 18 دقيقة، ثم 22 دقيقة، ثم 25 دقيقة..... وهكذا) :werathah91:
4- أن نلفت نظر الطفل إلى الموضوعات الهامة حتى يركز عليها ويعزف عن غيرها كأن نقول للطفل (إنتبه إلى النقطة التالية جيداً) ثم نكتبها له فى الدفتر أو على السبورة، ونستطرد في شرحها.
5- تبسيط الموضوعات المقدمة وتقليل عددها وإزالة تعقيدتها حتى يستطيع أن ينتبه إليها ويلم بها ويستوعبها.مثال: عند تعليم الطفل الحروف الهجائية باللغة الإنجليزية.. يفضل أن نعلم الطفل في كل مرة حرف واحد فقط مثل حرف A ثم أكتبها له على السبورة وكذلك في دفتره الخاص به.. وأكتب له كلمة واحدة تبدأ بحرف ال A مثل (Apple ) وأعرفه أنها تعنى (تفاحة) وأرسم له التفاحة وأجعله يلونها..وأضع له خط تحت حرف ال A.. وأقول له A (Apple ) وأعرفه أن حرف ال A له شكل ثان وهو a ونكتبها بالشكل الأول إذا كانت في بداية الكلمة كما في كامة (Apple).. ونكتبها بالشكل الثاني إذا جاءت في نتصف أو آخر الكلمة.. كما في كلمة Hair والتي تعنى شعر.. وأشير على حرف ال a بالكلمة.. وأجعله يضع خطاً تحت الحرف

6- زيادة تركيز الطفل على الموضوعات المهمة وذلك بتلوينها أو وضع خطوط تحتها..
مثال: عند تعليم الطفل درس في قواعد النحو الخاصة باللغة العربية مثل درس (الفاعل) فعلي أولاً أن أشرح للطفل الدرس بصورة مبسطة خالية من التعقيد، ثم أكتب له في دفتره العديد من الجمل البسيطة المكونة من فعل وفاعل ومفعول به فقط.. وأضع خطاً تحت الكلمة التي تعبر عن الفاعل في كل جملة..أو أظللها بالألوان الخشبية..ومن المفيد ربط المعلومة بالمواقف الحياتية.. فمثلاً أعلق على نشاط الطفل وهو يشرب بقولي (أحمد يشرب ماء) إذن أحمد هنا هو الفاعل.. أي هو الذي ينفذ فعل الشرب.. وهكذا.
7- توفير فترات راحة بين مهام التدريب على زيادة الإنتباه..فمن المجدي أن يذاكر الطفل لمدة 20 دقيقة .. ثم يستريح لمدة 5-10 دقائق.. ثم يعود للمذاكرة مرة أخرى.. وهكذا.
8- العمل على تعزيز ومكافأة تركيز الإنتباه وزيادة مدته.. وذلك بإعطائه شئ يحبه كالحلوى مثلاً.. أو اللعب بلعبة مفضلة إليه .. أو التصفيق له والمدح والإستحسان لما فعله.. ومن الضروري أن نذكر له سبب مكافأته عند إعطائه التعزيز المفضل له.
9- إستخدام وسائل تعليمية غير مألوفة حتى نلفت إنتباه الطفل، لأن التعود على نفس الوسيلة التعليمية يجعل الطفل يملها، فلا تثير إهتمامه، وينتبه لغيرها..فمثلاً عند تعليم الطفل الرقم 6 فمن المجدي أن أستخدم عدة وسائل تعليمية.. كأن أساعده على كتابة الرقم 6 داخل دفتره.. وأجعله يرسم ست برتقالات..أو ست نجوم ،.. ثم أجعله يعطينى ست حبات من الأرز أو العنب ويستبدلهم بقطعة حلوى من التي يحبها.. وهكذا، ثم أجعله يشكل رقم الستة بالطين أو الصلصال ، ثم أساعده في كتابة رقم ستة ولصق الرمل فوق الرقم ليصبح مجسماُ ويستحسن أن يكون الرمل ملوناً..حتى يستثير نشاط الطفل وحماسه لكتابة الرقم 6
10-توظيف أكثر من حاسة وأكثر من نشاط في الإنتباه مثل الإستعانة بالعين والسمع فى تعليم القراءة، وإضافة اللمس فى الدروس العملية والفنية.. فمثلاُ عند تعليم الفواكه للطفل (كالموز مثلاً) من الأفضل أن أحضر له موز حقيقى بالفعل ، ثم أجعله يقشر الموز ويشم رائحته، ثم يأكله، وأقول له وهو يأكل الموز (هذا موز.. أنت تاكل موز) .. وبذلك يكون الطفل قد أستخدم معظم حواسه (نظر– لمس- شم- تذوق- سمع)..:werathah63:
11- الإستعانة بخبرات الطفل السابقة والإنطلاق منها لتقديم خبرات تربوية جديدة ترتبط بها، فلا يجد الطفل صعوبة في الإنتباه إليها وفهمها.فمثلاً قبل تعليم الطفل درس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم في اللغة العربية، يجب التأكد أولاً من فهمه لدرس المفرد والمثنى والمذكر والمؤنث وإلمامه بهذا الدرس جيداً.
12-عرض المادة العلمية في شكل مجموعات متجانسة تكون لها دلالة ومغزى، أي إخضاعها لمبادئ تداعي المعاني الخمسة (التشابه- التضاد- التجاور في المكان- التجاور في الزمان- العلية) فيسهل على الطفل تعلمها وفهمها وإستيعابها.مثال:بعد تعليم الطفل حرف (ب) يمكن تعليمه حرفي (ت - ث) بسهولة وذلك من خلال إيضاح وجه الشبه بين الثلاث حروف.. وكذلك حرفي (س - ش)..وحرفي (ر - ز)..و (د - ذ)..وحروف (ص- ض- ط- ظ)..وهكذا.
* وكذلك يمكن تعريف الطفل بالسائل الحمضي والسائل القلوي بسهولة..من خلال إيضاح التضاد الموجود بينهم..فالأول إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أحمر لونها.. والثاني على العكس إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أزرق لونها.
* وكذلك بعد تعريف الطفل بفصل الصيف ومظاهره..يسهل تعريفه فصل الشتاء ومظاهره أيضاً، من خلال إيضاح أوجه التضاد الموجودة بينهما، وبعد ذلك يسهل تعريفه فصلي الربيع والخريف أيضاً لما بينهما وبين فصلي الصيف والشتاء من تجاور زماني..فالسنة تبدأ بفصل الشتاء ثم يتبعه الربيع ثم الصيف وأخيراً فصل الخريف..وهكذا..
13-التكرار والتدريب حتى يستطيع الطفل السيطرة على المهمة التعليمية التي نعلمها له والتمكن منها.
14-إعطاء الطفل وقت كاف لينقل إنتباهه من موضوع إلى موضوع آخر، فبعد أن يستوعب الموضوع الأول، أعطيه قسط من الراحة ثم أبدأ معه بالموضوع الثاني ، فمثلاً بعد أن أعلمه جدول ضرب 2 بمادة الحساب، أعطيه قسط من الراحة 30 دقيقة مثلاً ثم أعلمه درس ظرفي الزمان والمكان في اللغة العربية.
15-التقليل التدريجي من هذه المدة التي يحتاجها الطفل للإنتقال من موضوع لآخر، بحيث أقلل المدة من 30 دقيقة إلى 27 دقيقة ثم 25 وهكذا إلى أن أصل إلي أقل وقت ممكن




إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس