#1    
قديم 05-13-2005, 04:10 PM
الصورة الرمزية نضال السلول
نضال السلول
+ قلم متميز +
 
 
الانتساب: 17 - 4 - 2005
الإقامة: :::فلسطين:::
العمر: 38
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 0
نضال السلول has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

السلام عليكم ورحمة الله أخواني أعضاء وزوار الملتقى التربوي التربوي التربية
اليكم هذا الموضوع من بستان الاعراب

(
قد)


1 ـ إذا دخلت على الماضي تعرب حرف تحقيق نحو: قد أفلح المؤمنون، أو للتحقيق مع التقريب نحو: قد قامت الصلاة، وإذا دخلت على المضارع تعرب حرف تقليل أو تكثير نحو: قد يفوز العجلان، وقد ينجح المجتهد.



2 ـ تعرب اسم فعل بمعنى يكفي نحو: قدك درهم.
(
قَطٌ)


1 ـ ضرف لاستغراق الزمان الماضي نحو: ما أهملت قَط.



2 ـ إذا خففت تعرف اسم فعل بمعنى يكفي نحو: قَطني وكذلك إذا دخلت عليها الفاء الزائدة لتحسين اللفظ نحو: معي درهم فقط.


حرف الكاف


2 ـ الكاف إذا لحقت الكلمة تعرب ضميراً مثل: نصحتك، وتعرب حرف خطاب مع أسماء الإشارة وإياك وأخواتها وها اسم فعل أمر بمعنى: خذ نحو: هاك الكتابَ إياك نعبد، أولئك على هدى.



2 ـ تكون اسماً بمعنى مثل وتعرب على حسب العوامل نحو: وما قتل الأحرار كالعفو عنهم، فإن الكاف فاعل قتل، أما الكاف في ليس كمثله شيء فإنها زائدة لتأكيد في الماثلة.
كما

إذا وقعت بين لفظين متماثلين تعرب ما مصدرية والمصدر المؤول مجرور بالكافوالجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب عن المفعول المطلق: «عاتبته (كما) عاتبني».

كُل


1 ـ إذا اتصلت بضمير يعود إلى ما قبلها تعرب توكيداً، جاء القوم كلهم.



2 ـ إذا أضيفت إلى مصدر ما قبلها أو إلى الظرف تعرب نائباً عن المفعول المطلق أو الظرف، اجتهدتُ كل الاجتهاد، اجتهدت كلَّ اليوم. ومثلها كلمة بعض إذا أضيفت إلى المصدر أو الظرف اجتهدت بعض الاجتهاد أو بعض اليوم.


تنبيه : إذا أضيفت كل إلى ضمير الجمع جاز لك أن تعيد الضمير إليه مفرداًغائباً باعتبار لفظه أو جمعاً ما اكتسبه من الإضافة نحو: كلكم يقول أو كلكمتقولون، كما يجوز أن تقول كلكم راعٍ أو رعاة.

كَم

إذا جرَّت أو كان بعدها اسم منصوب فهي استفهامية و إلا فهي خبرية.

إعراب كم الاستفهامية


1 ـ تكون في محل جر إذا دخل عليها حرف جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وذلك إذا لم يكن بعدها فعل و إلا تعلق بالفعل الذي بعدها إذا كان تاماً وبخبره إن كان ناقصاً نحو: بكم درهماً اشتريت هذا، بكم درهماً هذا.



3 ـ إذا لم تجر وكان بعدها فعل متعد لم يذكر مفعوله فهي في محل نصب مفعول به و إلا فهي في محل رفع مبتدأ. كم كتاباً طالعت. عما تلميذاً في المدرسة.



3 ـ إذا كنى بها عن الظرف أو الحَدث فهي في محل نصب على الظرفية أو نائب عن المفعول المطلق. كم ساعة انتظرت، كم ضربة ضربت، كم يدّعي الفضل ناقص.


تنبيه : إعراب الخبرية كإعراب الاستفهامية.

(
كأين وكائن)

كناية عن العدد ـ وإعرابها كإعراب كم نحو: كأين من فقير أعطيته.

(
كذا)

يكنى بها عن العدد وغيره وتعرب على حسب العوامل نحو: اشتريت كذا رطلاً، ليصديق بمكان كذا، ويغلب تكريرها مع العطف نحو: تبرعت للمساكين بكذا وكذاديناراً.



تنبيهان :




1 ـ يكنى بكم الاستفهامية و بكذا عن


القليل والكثير وبكم الخبرية و كأين عن الكثير فقط.




2 ـ تمييز كم الاستفهامية يكون مفرداً منصوباً إلا إذا جرت فيجوز جره بمن مقدرة نحو: كم درهماً معك، وبكم درهماً أو درهم اشتريت هذا، وتمييز كم الخبرية يكون مفرداً أو جمعاً مجروراً بها، أو ممن نحو: كم دينار أو دنانير أو من دينار أو من دنانير تصدقت بها، دنانير تصدقت بها، وتمييز كأين يكون مفرداً منصوباً أو مجروراً بمن، وتمييز كذا يكون مفرداً منصوباً دائماً.
كيتَ كيْتَ وذَيْت ذيتَ

كناية عن الحديث وهما مبنيان على فتح الجزأين في محل نصب مقول القول نحو: قال لي: كيت وكيت وذيت ذيت، و تكريرهما للإشعار بطول الكلام.

كيف

تعرَب اسم استفهام، ثم إذا كان بعدها فعل تام فهي في محل نصب على الحال وإلا فهي خبر مقدم والاسم المرفوع بعدها مبتدأ مؤخر نحو: كيف سافرت، كيفأنت، كيف كان ذلك، ولك أن تعتبر كان ناقصة فتكون كيف خبرها أو تامة فتكونكيف حالاً، أما في مثل: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل} فتعرب كيفنائباً عن المفعول المطلق، وقد تستعمل اسم شرط غير جازم فتقتضي فعلين متفقاللفظ غير مجزومين نحو: كيف تصنع أصنع وإذا اتصلت بها ما فهي اسم شرط جازم.



كلا وكلتا

إذا أضيفا إلى الضمير أعربا إعراب المثنى لأنهما ملحقان به و إلا أعرباإعراب المقصور ونحو: أكرم أبويك كليهما، كلا الرجلين حضر، فإن كلا مبتدأمرفوع بضمة مقدرة على الألف.

كَيْ

تعرف حرف مصدري ونصب والمصدر المؤول مجرور بلام مقدرة أو ملفوظة نحو: اجتهدكي أو لكي تنجح، وإذا اتصلت بها ما الزائدة فهو كاف ومكفوف. يرجى الفتىكيما يضر وينفع، وإذا دخلت على ما الاستفهامية تكون بمنزلة لام الجر نحو: كَيم تسأل عن صديقي.





كلَّما وكَلاَّ

كلما أداة شرط وتكرار وهي منصوبة على الظرفية متعلقة بجوابها ويشترط فيشرطها وجوابها أن يكونا ماضيين. وكلا حرف ردع وزجر نحو: كلا سوف تعلمون وقدتكون بمعنى حقاً نحو. كلا إنْ إن الإنسان ليطغى.

(
كاف ومكفوف)

إنَّ وأخواتها وطال وكثر وقل ورب وكَي إذا اتصلت بها ما الزائدة فهي كاف ومكفوف، طالما نصحتك، إنما العلم نور.

كأنَّ

تفيد التشبيه إذا كان خبرها جامداً نحو: كأنك أسد وتفيد الظن إذا كان خبرهامشتقاً نحو: كأنك فافهم وتفيد التقريب نحو: كذلك بالشتاء مقبل والكافوالياء زائدتان والتقدير كأن الشتاء مقبل، وإذا خففت أعملت بشرط أن يكوناسمها ضمير شأن لمحذوف وخبرها جملة نحو: كأنَّ ولادة المرء منذرة بموتهونحو: وكأَنَّ قد، أي وكأنه قد حصل كذا.





حرف اللام



(
أنواع اللام)


1 ـ لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد، لقد ذاكرت، ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.



2 ـ لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ: لأنت صديقي، إن الله لذو فضل على الناس.



3 ـ لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي مثل اجتهد لتنجح.



4 ـ لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي مثل ما كنت لأكسل.



5 ـ لام الأمر إذا جزمت المضارع، ليلزمْ كل إنسان حده.



6 ـ واقعة في جواب لو أو لولا إذا وقعت بعدهما لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.


تنبيه ـ إسكان لام الأمر بعد الواو والفاء أكثر من تحريكها وقد تسكن بعدثم. وجزمها بفعل النائب كثير نحو: فلتقم طائفة وبفعل المخاطب قليل نحو: فبذلك فلتفرحوا. في قراءة التاء وبفعل المتكلم أقل ومنه: ولتحمل خطاياكم.

أنواع لا


1 ـ نافية للجنس إذا نصبت الاسم ورفعت الخبر، لا سبيل إلى الخلود في الدنيا.



1 ـ نافية الموحدة إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر: لا كذاب محترماً.



3 ـ نافية بمعنى غير إذا دخل عليها حرف جر، يغضب الأحمق من لا شيء.



4 ـ ناهية إذا جزمت المضارع، لا تهمل الواجب.



5 ـ عاطفة بشرط أن يتقدمها إثبات، جاء زيد لا عمرو.



6 ـ نافية لا عمل لها: لا أحب الكسول.


تنبيه : يلاحظ أن لا النافية للجنس تدل على نفي جميع أفراد الجنس، أماالنافية للوحدة فتدل على نفي المفرد فقط ولهذا يصح أن يقال: لا رجل فيالدار بل رجلان أو رجال ولا يصح ذلك في لا النافية للجنس كما يصح أن يقال: لا رجلَ في الدار بل امرأة لأن المرأة ليست من جنس الرجال.

لمَا


1 ـ إذا دخلت على المضارع فهي حرف نفي وجزم وقلب.



2 ـ وإذا دخلت على الماضي فهي حيثية في محل نصب على الظرفية متعلقة بجوابها: لما اجتهدت نجحت.



3 ـ وتكون بمعنى إلا نحو: إنَّ كلُّ نفس لما عليها حافظ، إن نافية وعليها خبر مقدم وحافظ مبتدأ والجملة خبر كل.
لا سيما نوع الاسم الذي بعدها



إعراب الاسم




1 ـ مرفوع نكرة أوموصولة أو خبر لمبتدأ محذوف الجملة معرفة موصوفة صفة لما أو صلة لها

2 ـ مجرور نكرة أو معرفة زائدة مضاف إلى متى

3 ـ منصوب ولا زائدة ، تمييز إذا كان جامداً يكون إلا نكرة و إلا فهو حال
تنبيهان :




1 ـ إذا وقع بعد لا سيما ظرف أو شرط أو جار ومجرور أعربت ما اسما موصولاً مضافاً إلى سي وجملة للشرط أو متعلق الظرف صلة.



2 ـ تعرب لا نافية للجنس وسي وهي معربة دائماً إلا إذا كان بعدها منصوب فتبنى وخبر لا محذوف دائماً، ولا تستعمل بدون الواو الاعتراضية إلا شذوذاً وسي بمعنى مثل: ولا تستعمل إلا في التفخيم.
لولا


1 ـ إذا دخلت على الاسم تعرب حرف امتناع لوجود ويعرب الاسم بعد ما مبتدأ والخبر محذوف مثل: لولا الله لهلكنا.



2 ـ إذا دخلت على المضارع تعرب حرف عَرض.



3 ـ إذا دخلت على الماضي تعرب حرف زجر وتوبيخ نحو: {لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء}.
لو


1 ـ شرطية وهي التي تصلح موضعها إن نحو: ولو كره المشركون.



2 ـ مصدرية وتصلح موضعها أن وتقع بعد ود ويودُّ غالباً نحو: أود لو تزورنا.



3 ـ التمني وينصب المضارع بعد الفاء جواباً وتصلح موضعها ليت نحو: لو أن لنا كرة فنكون من المحسنين.


تنبيهان :




1 ـ لو إذا دخلت على ثبوتين كانا منفيين نحو: لو صدق صدق نجا فإنه ما صدق ولا نجا، وعلى نفيين كانا مثبتين نحو: لو لم يكذب ما عوقب فإنه كذب فعوقب، وعلى نفي وثبوت كان الثبوت نفياً والنفي ثبوتاً نحو: لو لم يقل الحق عوقب فإنه قال بالحق فلم يعاقب وبالعكس نحو: لو زارني ما عاتبته فإنه لم يزرني فعاتبته.



2 ـ لو إذا جاءت فيما يشوق إليه أو يخوف منه فلما توصل بجواب ليذهب القلب فيه كل مذهب نحو: ولو ترى إذا وقفوا على النار، أي لرأيت منظراً هائلاً.



3 ـ إذا كان مدخول لو ماضياً مثبتاً كثر دخول اللام على جوابه ولم يوجد في القرآن بدون لام.


لات :



تعرب حرف نفي تعمل عمل ليس ويشترط في اسمها وخبرها أن يكونا من أسماءالزمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف الاسم نحو: {فنادوا و لات حين مناص} والقدير و لات الحين حين مناص.

لكن

للاستدراك وهو رفع توهم تتولد من الكلام السابق رفعاً شبيهاً بالاستثناءوهي تعمل إنَّ وإذا خففت بطل عملها وزال اختصاصها بالجملة الاسمية وأعربتحرف استدراك، نحو: القوة نافعة لكن الإكثارُ منها مضر.

لدى ولدُن

لدى ظرف معرب ولدن ظرف مبني ولا تكون لدى إلا للحاضر فلا تقول لديَّ مالوالمال غائب، ولا يجوز جر لدي مطلقاً، أما لدن فإن جرها بمن أكثر من نصبها،وإذا أضيفت لدي إلى الضمير قلبت ألفها ياء نحو: ولدينا مزيد، وهو منصوببفتحة مقدرة على الألف المنقبلة ياء.

لا جرَمَ

بمعنى حقاً وقد يجري مجرى القسم فيجاب باللام نحو لا جرمَ لأفعلن، وقد يكونلمجرد التوكيد فيكون بمعنى لا محالة، وتعرب لا نافية للجنس وجرم اسمهاوالخبر محذوف.

لن



الصحيح أنها لتأكيد النفي في المستقبل كما قال سيبويه خلافاً للزمخشري الذيزعم أنها لتأييد النفي ورُد عليه بقوله تعالى: {قالوا أن نبرح عليه عاكفينحتى يرجع إلينا موسى}، فلو كان النفي للتأييد لما قيد برجوع موسى.



حرف الميم



(
أنواع ما)


1 ـ نافية تعمل عمل ليس إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر ويغلب دخول البناء الزائدة على خبرها، نحو: {وما ربّك بظلام للعبيد}.



2 ـ نافية لا عمل لها، نحو: ما قلت لهم إلا ما أمرتني به.



3 ـ تعجبية إذا ولتها أفعَل، وقد تزاد كان بينها وبين فعل التعجب لتدل على المُضي، ما كان أغناك عن هذا.



4 ـ اسم موصول، إذا وقعت في أثناء الكلام وهي بمعنى الذي فعلت ما أمرتني به.



5 ـ اسم شرط جازم، إذا تصدرت واحتاجت إلى جملتين نحو: «وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله».



6 ـ اسم استفهام إذا تصدرت ولم تحتج إلى جملتين: ما هذا؟ وإذا جُرت وجب حذف ألفها وتكون مبنية على سكون الألف المحذوفة في محل جر: {عما يتساءلون}.



7 ـ عوض عن كان المحذوفة وحدها: أما أنت مؤدَّباً احترمتك. بأن حرف مصدري وما عوض عن كان وأنت اسمها والأصل لأن كنت.



8 ـ عوض عن كان المحذوفة مع معموليها: احترم نفسك إمَّالا.



9 ـ نكرة موصوفة في لا سيما إذا كان بعدها مرفوع. أكرم الناسَ ولا سيما الأخُ.



10 ـ نكرة تامة إذا وقعت بعد نكرة منونة وتكون صفة النكرة، نحو: لم أنطق بكلمة ما.



11 ـ مصدرية إذا صح تحويلها مع ما بعدها بمصدر: يسر المرء ما ذهب الليالي. ويطرد وقوعها بعد الكاف بين لفظين متماثلين أرشدته كما رشدني.



12 ـ مصدرية ظرفية إذا كانت بمعنى مُدة ويغلب وقوعها قبل لم وقيل عشتُ ودمت وحييت وبقيت واستطعت وخلا وعد وحاشا نحو: «وكنت عليهم شهيداً، ما دمت فيهم».



13 ـ زائدة بعد: إذا، ومتى، وإنَّ، ومتى وأيِّ، الشرطيات. وبين الجار والمجرور، وفي: بينما ولا سيما إذا كان بعدها منصوب أو مجرور وكذلك بعد كثيراً أو قليلاً وتعرب كثيراً وقليلاً نائباً عن المفعول المطلق محو: كثيراً ما نصحتك.
متى

إعرابها كإعراب أنّى وأين وقد مر ذلك في باب الهمزة.



مَن


1 ـ اسم شرط جازم إذا تصدرت واحتاجت إلى جملتين: من يستقم يأمن للمنتقم.



2 ـ اسم استفهام إذا تصدرت ولم تحتج إلى جملتين، من أنت؟.



3 ـ اسم موصول إذا وقعت في أثناء الكلام وهي بمعنى الذي. نحو: أكرم من علّمك.


تنبيهان:




1 ـ إذا سئل عن تعيين العقلاء استفهم بمن نحو: من هذا، وإذا سئل عن صفة العامل العاقل استفهم بما نحو: ما زيدٌ؟ أفقيه أو طبيب وعلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لقوم وفدوا عليه: «ما أنتم؟».



2 ـ قد يراعى لفظ من فيفرد به الضمير العائد إليه نحو: ومنهم من يمشي وقد يراعى معناه فيجمع نحو: ومنهم من يستمعون إليك.
من ذا وماذا

تعرب من ذا اسم استفهام في محل مبتدأ إلا إذا كان بعدها فعل متعد لم يذكرمفعوله فهي في محل نصب مفعول به ومثل من ذا ماذا. من ذا الذي ما ساء قط ،ماذا صنعت ، وقد تكتب هكذا. (منذا).

مذ ومنئذ


1 ـ إذا جاء بعدهما اسم مجرور فهما حرفا جر، ما رأيته مذ يومين.



2 ـ إذا دخلتا على الجملة فهما في محل على الظرفية والجملة في محل جار بإضافتهما إليها: ما رأيته مذ سافر.



3 ـ إذا جاء بعدهما اسم مرفوع فهما ظرفان والاسم المرفوع فاعل لفعل محذوف، ما رأيته مذ يومان: أي مذ كان.
من

إذا سبقت بنفي أو استفهام وكان مجرورها نكرة فهي حرف جر زائد وما بعد مايعرب على حسب العوامل نحو: ما قابلت من أحد وهل إلى مرد من سبيل، فأحدمفعول به وسبيل مبتدأ.



تنبيه : من تكن للتبعيض إذا ما كان قبلها أقل ما بعدها نحو: وقال رجل مؤمنمن آل فرعون، و إلا فهي للتبيين نحو: فاجتنبوا الرجس من الأوثان.

مع

إذا فتحت عينه وأضيف كان ظرفاً وإذا نون كان اسماً بمعنى جميعاً ويعرب حالاً نحو: جئنا معاً أي جميعاً.حبيب حميدان سليمان الزيود (الأردن)

ولد عام 1963 في الهاشمية ـ الزرقاء.
حاصل على بكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الأردنية.
عمل في الإذاعة الأردنية ـ القسم الثقافي من 87 ـ 1989 , ثم في وزارة الثقافة حتى 1990 , ثم في التلفزيون الأردني.
دواوينه الشعرية: الشيخ يحلم بالمطر 1986 ـ طواف المغني 1990 - منازل أهلي 1997.
كتب عنه عدد من الدراسات النقدية في الصحف الأردنية.
عنوانه: صحيفة الرأي الأردنية - القسم الثقافي - ص .ب 6710 - عمان.



قديم 11-05-2006, 11:51 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية rami
rami
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 21 - 5 - 2005
المشاركات: 183
معدل تقييم المستوى: 0
rami has a spectacular aura about
مشكوووووووووووووور
rami غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2006, 03:12 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية الضمير الحي
الضمير الحي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 12 - 12 - 2005
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 0
الضمير الحي has a spectacular aura about
مشكور أخ نضال على هذا الجهد
الضمير الحي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2007, 12:13 PM  
Angry تصريف الفعل العربي
#4
 
الصورة الرمزية فادي_أبو محمد
فادي_أبو محمد
(معلم لغة انجليزية)
الانتساب: 9 - 12 - 2006
الإقامة: رفح
المشاركات: 5,772
معدل تقييم المستوى: 16
فادي_أبو محمد has much to be proud of
[align=center]تصريف الفعل العربي




http://www.kalimet.net/Kalimet.asp
[/align]
فادي_أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007, 11:04 PM  
Angry كيف يمكن أن تتعلم إعراب الأفعال
#5
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
1: ننظر إلى الجملة نقرأها جيداً
2: نفهم معنى الجملة ونحللها
3: ننظر إلى نوع الجملة هل هي جملة فعلية تبدأ بالفعل وهي إحدى حروف كلمة "أنيت"في الفعل المضارع
4:فإذا كانت الجملة فعلية نحدد نوع الفعل هل هو ماضٍ او أمر أو مضارع
5: كل فعل يحتاج إلى فاعل نبحث عن الفاعل هل هو موجود وان لم يكن موجود نقدره حسب المعنى
6: هناك أفعال متعدية وأفعال جامدة
مثال: ذهبت إلى المدرسة فإننا نلاحظ أن ذا الفعل اكتفى بمرفوعه وهو الفاعل "الضمير المتصل في الفعل ذهب مبني على الضم في محل رفع فاعل وهو لايحاج إلى مفعول به
7: وهناك أفعال تتعدى لمفعول أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل
من الأفعال التي تتعدي لمفعول واحد :شرب الطفل اللبن فهنا اللبن مفعول به للفعل شرب
ومن الافعال التي تتعدى لمفعولين :منح المدير الطالب جائزة
فهنا نلاحظ ان الطالب مفعول به أول للفعل منح وجائزة مفعول به ثاني

الأفعال من حيث البناء والإعراب:-
الفعل الماضي :هو حدث في الماضي وانتهى
دائماً مبني على ...
الفتح : إذا لم يتصل بالفعل شيء مثل :ذهب الطالب الى المدرسة .
وإذااتصل بالفعل تاء التأنيث الساكنة مثل :ذهبت الطالبة إلى المدرسة
وتاء الثأنيث لامحل لها من الإعراب

الضم :إذا إتصل الفعل واو الجماعة مثل: الطلاب ذهبوا إلى المدرسة

السكون :إذا إتصل بالفعل ناالفاعلين مثل :شربنا الحليب فهنا يكون فعل ماضٍ مبني على السكون لإتصاله بنا الفاعلين
ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
وإذا اتصل بتاء الفاعل مثل :ذهبت إلى المدرسة فهنا تاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل

الفعل الأمر : هو طلب حدوث شيء وهو للمستقبل
ينى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه
مثل : اكتب الدرس اكتب فعل أمرمبني على السكون "لم يكتب ٌ"
:اكتبوا الدرس فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة "لم يكتبوا "
:ادعُ ربك فعل أمر مبني على حذف حرف العلة "لو يدعُ"

الفعل المضارع : هو حدث في الحاضر ومازال موجود في الحاضر
دائماً معرب إلا في حالتين :
يبنى الفعل المضارع على الفتح :
إذا اتصل به نون التوكيد مثل " والله لينتصرنّ الحق " هنا فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف مبني لامحل له من الإعراب
ويبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصل به نون النسوة مثل :
الممرضات يسهرن على راحة المرضى فهنا الفعل يسهرن فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل..
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007, 11:11 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
أرجو ان تستفيدو من هذا الموضوع

يارب تستفيدوا من هذا الموضوع
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2007, 07:15 AM  
mobarak
#7
 
الصورة الرمزية الفراشة الحالمة
الفراشة الحالمة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 1 - 3 - 2007
المشاركات: 447
معدل تقييم المستوى: 11
الفراشة الحالمة has a spectacular aura about
[align=center]مرحبا
اخي الفاضل
يعقوب
اشكرك جدا للموضوع المميز
دمت بكل الود[/align]
الفراشة الحالمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 09:36 AM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية سناء فروانة
سناء فروانة
(+ مشرفة قسم اللغة العربية +)
الانتساب: 7 - 7 - 2005
العمر: 52
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
سناء فروانة has a spectacular aura about
الأخ يعقوب عيد
بعد التحية
شكرا لك على طرح هذا الموضوع وأريد أن أضيف نقطتين
الأولى حسب ما ورد ذكره في بند 6 وهو أن الفعل إما متعدي وإما لازم
فالمتعدي الذي يتعدى في عمله الفاعل وينصب مفعولا به فنقول ( أحبَّ المؤمن الحق )
أما اللازم فهو الذي لا يلتزم برفع فاعله ولا يتعداه في العمل لغيره ، فنقول ( عاش محمد في القدس )
وأما النقطة الثانية وهي المتعدي لفعل ، ومتعدي لفعلين وأفعاله محصورة في ( ظن وأخوتها) التي يكون مفعولاها أصلهما المبتدأ والخبر مثل ( السماء صافية ) ظننت السماء صافية ، وهناك مجموعة أفعال تأخذ مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهي أفعال المنح والعطاء والإباء مثل ( أعطى الغني الفقير زكاة أمواله )
أما عن الأفعال المتعدية لثلاثة مفاعيل فهي كـ ( أريته الحق واضحا ) و ( أعلمته النجاح شرفا له )
هذا والله تعالى أعلم
سناء فروانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 07:08 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
مرحبا انا قمت بشرح سريع للدرس
ولم أتطرق للتفاصيل
ان شاء الله عند انتهاء امتحانات الجامعة سوف اقدم اليكم مايفدكم
دعواتكم يا اخوتي
سلااااااااام
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2007, 02:18 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية سناء فروانة
سناء فروانة
(+ مشرفة قسم اللغة العربية +)
الانتساب: 7 - 7 - 2005
العمر: 52
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
سناء فروانة has a spectacular aura about
الأخ يعقوب
أتمنى لك النجاح والتوفيق في دراستك الجامعة وعسى أن تكون من المتفوقين
سناء فروانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2007, 02:42 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية سناء فروانة
سناء فروانة
(+ مشرفة قسم اللغة العربية +)
الانتساب: 7 - 7 - 2005
العمر: 52
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
سناء فروانة has a spectacular aura about
الأخت عنقاء فلسطين
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة والتي استفدت منها كثيرا
وفقك الله ورعاك
سناء فروانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2007, 04:48 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
مشكورة يا أخت سناء
ان شاء الله اكون عند حسن ظنكم
ادعولي
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 10:44 PM  
stop نواصب الفعل المضارع
#13
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
من نواصب الفعل المضارع :لن أن ,كي
وقد ينصب بأن مضمرة وجوباًبعد:
1- لام الجحود وتأتى بعد كون منفي مثال: قال تعالى ما كان الله ليعذبهم وإنت فيهم)
حيث الفعل يعذبهميغرب :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعدلام الجحود منصوب بالفتحة وهيي مضاف والضمير المتصل مبني في محل جر مضاف اليه

2-بعد لام التعليل مثل :ادرس جيدا لتنجح

3-بعد حتى مثال :قوله تعالى لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
تتبع :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة
4-بعد أو مثل قول الشاعر :
لأستسهلن الصعب أوأدرك االمنى
فما انقادت الامال الا لصابر
الفعل أرك :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة

5-بتضمربعدالواو المتضمنة معنى مع مثلقول الشاعر:
لاتنه عن خلق وتأتي بمثله
عار عليك إذا فعلت عظيم
الفعل تاتي :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد ان وعلامة نصبه الفتحةالمقدرة منع من ظهورها الثقل
ثانيا : كي
ينصب الفعل المضارع إذا سبق بكي وتأتي كي يتصل بها الم الجر ظاهرا او مقدرة
مثال :افعل العمل الحسن لكي تكسب الرزق
فهنا الرزق:فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة
ثالثاً: لن ينصب الفعل المضارع بلن مثال
:قوله تعالى لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم )
الفعل ترضى : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 10:46 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
يارب ينال اعجابكم وتستفيدوا
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2008, 03:53 PM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية جوهرةالتعليم العربي
جوهرةالتعليم العربي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 12 - 2007
الإقامة: في قلب بلادي
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
جوهرةالتعليم العربي has a spectacular aura about
بارك الله في جهودك
جوهرةالتعليم العربي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:54 PM بتوقيت القدس