#1    
قديم 12-19-2011, 09:13 AM
الصورة الرمزية سارية
سارية
+ قلم فضى +
 
 
الانتساب: 17 - 6 - 2006
المشاركات: 1,953
معدل تقييم المستوى: 0
سارية has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

1- اكتشاف جديد يثبت بأن اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم من حيث الدقة والنظامية والإحكام

هذا ما صرح به رئيس قسم اللغة العربية في جامعة السوربون بعد إطلاعه على قاعدة واحدة من القواعد المكتشفة في علوم اللغة العربية وهي قاعدة الإعلال العامة , حيث قال ( التغيير الإعلالي , له عشرات الاحتمالات ,ويطرأ على مئات الكلمات , إن لم نقل على الألوف وإن تفرد اللغة العربية بامتلاك قاعدة عامة واحدة إنما يقدم الدليل على أن هذه اللغة هي الأولى بين لغات العالم في الدقة والنظامية والإحكام).

وسنبدأ إن شاء الله بنشر هذه الإكتشافات في علوم اللغة العربية للباحث راسم الطحان لكي يتيسر للأخوة المختصين ومحبي اللغة العربية أن يتابعوها وأن يقوموا بتمحيصها ودراستها والغوص فيها وإن أرادوا مناقشتها مع الباحث فلا بأس وهو يبلغ من العمر السابعة والثمانين عاما" حتى يتم الاستفاده من علمه قبل رحيله ولقد إنطلق في إكتشافاته هذه من قول الله تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) فمن ا لواضح أنه ليس من...التيسير ... في شيء , تنزيل هذا القرآن بلغة ذات قواعد عسيرة على الأفهام, فقدم الإثبات للعالم بأن اللغة العربية لغة نظامية وقواعدها سهلة التعلم .

وسنبدأفي اكتشاف... النظام الصوتي العام ... في الفصحى

ثبت بالدليل العلمّي الحاسم أن الأساس النظري الذي بنيت عليه القواعد السائدة حافل بالأخطاء الجسيمة , الأمر الذي وقف حائلا" بين العلماء وبين اكتشاف الأنظمة والقواعد الصحيحة لِلّغة العربية , وفيما يلي أهم تلك الأخطاء.
الأخطاء في التعاريف
لقد أظهرالبحث أخطاء فادحة في تعاريف الأجزاء الصوتية الصغيرة التي منها يتألف الكلام العربي, وهي أخطاء في تعاريف كل من...الحرف - وعلامة السكون - والمدّة-والساكن - وحرفالعلة.

الخطأ في تعريف الحرف...لقد أدخلوا تحت تعريف الحرف , أصواتا" مختلفة أشدّ الاختلاف فيطبيعتها الصوتّية , غير مميزين بين صائت وصامت, فصوامت الأبجدية الثمانية والعشرون,والصوائت المتمثّلة في المدّات الثلاث... مدّة الفتحة ومدّة الضمّة ومدّةالكسرة...كل هذه الأصوات هي في عُرفهم سواء, لذلك لم يجدوا بأسا" في إدخالها جميعا" تحت تعريف الحرف , إذ قالوا, مثلا" ,عن كلمة ...ما...إنها تحتوي على حرفين ,هما...الميم والألف... على الرغم من أنها لاتحتوي إلا على حرفٍ واحد هو...الميم...أما الصوت الآخر المرموز له برسم ألف دون همزة,فمن الواضح الجليّ أنها ليست حرفا",بل هي ...مدّة الفتحة.

فكان لزاما" إذن أن يتمّ تصحيح هذا الخطأ .بإخراج المدّة من تحت تعريف الحرف, وقصرهذا التعريف على كلٍّ من الأصوات الصامتة الثمانية والعشرين المسّماة حروفالأبجدية.
الخطأ في تعريف علامة السكون...
لقد جرّد العلماء علامة السكون من الصفةالصوتية,واصفين إيّاها بأنها...مجّرد رمز يدلّ على عدم وجود حركة...ولكنن قدّمناالدليل العلمّي الدامغ على خطأ ذلك التجريد :
1"- دليل من علم التجويد...
النون الساكنة , في علم التجويد, إذا وقعت قبل حرفٍ من حروف الإظهار ,مثل الهاء, تلفظ دون مدّ , أمّا إذا وقعت قبل حرفٍ من حروف الإخفاء , مثل الجيم , فتُقرأ مديدة , وذلكفي كلمتي ...يَنْهَى...و...نُنْجِي...إذ تلفظ النون الساكنة في ... يَنْهَى ...دون مدّة النون...أو أن المدّة هنا هي ...مدّة السكون؟

وإذاسلّمنا بأن للسكون مدّة , فهل يسعنا أن ننكر أنه صوت من الأصوات؟

وإذا أقررنا بأن السكون...صوت... فهل يمكن أن يكون غير...صوتٍ صائتٍ ... إذ لاتكون المدّة إلا للصوت الصائت كالحركة؟

هذا كلّه يعني أن السكون ليس سوى..صوت صائت ٍ قصيرٍ ... كالحركة , وأن وظيفته الصوتية إنّما تتمثل في اقتران الحرف به ليصبح ممكنا" انطلاقهما معا" في جهاز السمع.

2"-دليل منعلم الصوت الحديث...

من المقرّر, في مبحث ... الأمواج الصوتية ... أن الحرف,وهو صامت , يحتاج إلى موجة صوتية تخرج من الفم , حاملة" إياه إلى الأذن , ففي نحو...وُعِدَتْ ... تركب الواو الموجة الصوتية المتمثلة بالضمّة , والعين تركب الموجة المتمثلة بالكسرة , والدال مركبها الفتحة , فهل يمكن للتاء أن تخرج من الفم , في طريقها إلى الأذن ,دون موجةٍ تركبها؟ إن هذه الموجة إنما تتمثل بعلامة السكون التي تقترن بها التاء .

وهذا يعني أن للسكون وظيفة صوتية مماثلة لوظيفة , مادام يتعذّر على تاء وُعدتْ أن تخرج من الفم وتدخل إلى الأذن دون ركوب الموجة الصوتية التي تتمثل بالسكون.

3"-دليل آخرمن علم الصوت الحديث...

لقد تمكّن علماء الفيزياء من الحصول على الطيف الضوئي للموجة الصوتية, ويلاحظ منالمقارنة بين الأطياف الضوئية للحركات الثلاث ومدّاتها , وبين الطيف الضوئي للسكون ومدّته , أن طيف السكون وطيف الحركة كلاهما يمثل موجة صوتية , الأمر الذي يؤكد كون السكون صوتا" صائتا" قصيرا" وله مدّة كالحركة.
الخطأ في تعريف المدّة ...
قالوا عن المدّة إنّها تعادل حركتين , متوّهمين أن الحركة الطويلة المؤلّفة من الحركة والمدّة معا" مجتمعتين ,هي ذاتها حركة طويلة.

وقد أقمنا الدليل العلميّ الحاسم على خطأمقولتهم , وذلك كما يلي:
دليل من علم الصوت ...
وهنا أيضا" تبيّن من المقارنة بين الطيف الضوئي للموجة الصوتية التي تمثل الحركة , والطيف الضوئي للموجة الصوتية التي تمثل الحركة الطويلة , أن المدّة ليست سوى تكملة للحركة التي هي صائت قصير , إذ تجتمعان معا" لتؤلّفا الصائت الطويل الذي هو الحركة المديدة.

لذلك أطلقنا على المدّة تسمية... الصائت المكمِّل... بمعنى أنها تكمل الحركة إلى حركةٍ طويلة .
دليل من الكتابة القرآنّية....
إن إمعان النظر في الكتابة القرآنية , يثبت أنهما من من مدّة إلا وتوجد قبلها حركة من جنسها, وهذا يعني أنه لو كانت المدّة حركة" طويلة لما كان هناك أي مبرّر للإبقاء على الحركة المرسومة قبلها , ففي كلٍّ من ... مَا وذُووِقي...يُلاحظ وجود الحركة مع المدّة , وهذا يعني أنّهما تؤلّفان معا" الحركة الطويلة.
الخطأ في تعريف الساكن ...
لم يفرق العلماء , في معرض تعريفهم للساكن, بين جزأين من الكلام , مختلفين أشدّ الإختلاف تركيبهما الصوتي , إذ أدخلوا تحت ذلك التعريف , كلا" من :

= الحرف المقترن بعلامة السكون ,= والمدّة,

ومن المعلوم أن الحرف المقترن بعلامة السكون , هو صوت صامت مقترن بصوتٍ صائتٍ قصير ,على حين أن المدّة هي صوت صائت مكمّل , وواضح كل الوضوح الاختلاف الكبير , بين هذاوذاك.

وقد تطلب تصحيح هذا الخطأ إخراج المدّة من تحت تعريف الساكن , وقصر هذا التعريف على المقترن بعلامة السكون .
الخطأ في تعريف حرف العلة...
إن إخراج المدّة من تحت تعريف الحرف , قد استتبع إخراجها من تحت تعريف حرف العلة , وبذلكتمّ تصحيح الخطأ بقصر تعريف حرف العلة على الصوت الصامت المعتلّ , أما الصوت الصائت المعتل , وهو ...المدّة ... فقد اعتبره و الصوت الصامت المعتل , داخلين كليهما تحت تعريف المعتلّ , ويشملل هذا التعريف إذن حرف العلة والمدّة كليهما,ويُقال : المعتلّ هو الصوت الذي يتعرض للتغيير , سواء كان حرف علةٍ أو مدّه ,وواضح أن الصوامت الصحيحة لاتدخل تحت هذا التعريف .

وهذه هي أهمّ الأخطاء في التعاريف , وسوف نرى في الفقرة اللاحقة ما أدت إليه هذه الأخطاء ,من أخطاء كبيرة , في التصانيف .

الخطأ في التصانيف الأربعة التالية :
= مجموعة الحروف التي ضمت – خطأ" – المدّات.

= ومجموعة العلامات التي ضمّت – خطأ" – المدّات ,بقولهم أن المدّة تعادل حركتين.

= ومجموعة السواكن التي ضمت – خطأ – المدّات.

= ومجموعة حروف العلة التي ضمت – خطأ – المدّات .

وقد تم تصحيح هذه الاخطاء بإخراج المدّة من كلٍّ من هذه المجموعات الأربع , وبإحداث مجموعة مستقلة بأسم ... مجموعة المدات.
الخطأ في تصنيف الأصوات اللغوية
لقد اعتمد العلماء تصنيفا" ثنائيا"للأصوات اللغوية , بأن صنفوها في المجموعتين التاليتين :
= مجموعةالحروف ... وتضمّ صوامت الأبجدية والمدّات الثلاث.
=ومجموعة العلامات ... وتضم الحركات الثلاثوالسكون .
وقد تمّ إعتماد تصنيفٍ ثلاثيّ , تصحيحا"للخطأ الماثل في التصنيف الثنائيّ , والمتمثل في :
=الخلط بين صوامت وصوائت في مجموعة الحروف .
= والخلط بين أصوات هي الحركات وبين رمزٍ هوالسكون.
ويُلاحظ , في التصنيف الثلاثي المعتمد , وهو :
= مجموعة الحروف ... التي تضم – حصرا"-صوامت الأبجدية .
= ومجموعة العلامات... التي تضمّ العلاماتالأربع .
= ومجموعة المدّات ... التي تضمّ المدّاتالثلاث .
يُلاحظ في هذا التصنيف الذي استأنسنا في اعتماده, وفي جميع التصحيحات التي اُعتمدت , في التعاريف والتصانيف , بالقواعد المقرّرةفي نظام المجموعات في الرياضيات الحديثة , نقول : يّلاحظ في هذا التصنيف :
1"- استبعاد الخلط بين صامتٍ وصائت , وذلكبالفصل ما بين الصوامت والمدّات , في مجموعة الحروف .
2"- استبعاد الخلط بين صوت ورمز , وذلكبإسباغ الصفة الصوتية على علامة السكون ,في مجموعة العلامات.
ثالثا"- الخطأ في وصف العلاقة بين الأصوات اللغوية
1- وصف العلاقة بين الحرف وعلامته ...من الجدير بالملاحظة أنه لايُعثر – في الكلام العربي – على حرفٍ غير مقترنٍ بعلامة, ذلك أن الحرف , كما أسلفنا , صوت صامت , ويحتاج إلى موجة صوتّيةٍ يركبها , لتنقلبه من جهاز النطق إلى جهاز السمع .
وهذا يعني بوضوح أن العلاقة بين الحرف وعلامتههي علاقة تقارنٍ وتلازمٍ وتكامل , أو قل , إن شئت , إنها ... علاقة اتحاد... علاقةوثقى وغير قابلة للإنفصام .
ولكن العلماء تصوروا – خطأ – إمكان انفصام تلكالعلاقة , بقولهم :
1"- إن التاء في نحو صيغة ... وُعِدَتْ ... لاتحتاج – من أجل النطق بها إلى أن تقترن بعلامة .

2"- وإن نحو كلمة ...الرجل ... إنما تدخل الجملة بلا علامة.

وقد تمّ تصحيح هذين الخطأين الجسيمين , علىالنحو التالي :

أولا"- قدّمنا الدليل العلمّي _ كما أسلفنا – على أن من المتعذّر النطق بتاء وُعِدَتْ , دون اقترانها بعلامة السكون , بوصفها الموجة الصوتية التي تنقلها من الفم إلى الأذن .

ثانيا"- كذلك قدّمنا الدليل العلمّي على أن كلمة الرجل , ذات الأشكال الثلاثة , المختلفة من حيث الخفّة , إنما تدخل الجملة ... بأخف أشكالها... وهو ... الرجلَ... وأن ... قاعدة إيثار الأخف ... وهي أشهر قاعدةٍ من القواعد الأولّية لبناء الكلام ,وهي , أيضا" معترف بها من قبل جميع علماء العربية , قدامى ومحدثين , تفرض ذلك .
وهذا يعني نفي تصّور هؤلاه العلماء إمكان تجرّد تلك الكلمة من علاماتها , حين دخولها الجملة.
2- وصف العلاقة بين العلامة ومدّتها ...لقد وصف العلماء هذه العلاقة بأنّها ... علاقة كميّة , وذلك بقولهم عن مدّة الفتحة ,مثلا" , إنها تعادل ... فتحتين !!؟... وقد ثبت أن قدّمنا الدليل على أن مدّة الفتحة إنّما تؤلّف , مع الفتحة , فتحة مديده ,الأمر الذي يعني أن العلاقة بين العلامة ومدّتها هي ... علاقة تكامل .
إن تصحيح تلك الأخطاء , في التعاريف والتصانيفوالتواصيف , كان ضروريا" لإظهار حقائق عن الفصحى , ظلّت ...مُغيَّبة"... على مدى أربعة عشر قرنا" من عمر الأمّة , ومن أهمّ هذه الحقائق :
1"- أن مقطع الكلام في العربية يتفرّد ... بنظامّية إيقاعّيةٍ ...رائعة ... لانظير لها في اللغات الأخرى !!! ....

2"- أن اللغة العربّية تمتلك ... نظاما" صوتيا" عامّا" ...يحكم اجتماع ... الحروف والعلامات والمدّات ...لا تمتلك مثله أيّة لغة أخرى , في العالم !!! هو ... نظام الأنساق .

3"- أن لهذا النظام الصوتيّ ... قاعدة عامّة" ...تحميه وتمنع مخالفته , هي ... قاعدة منع الشرود .

4"- أن نَسَب الكلمة العربّية المتمثل في انتمائها إلى مادّة اشتقاق , وإلى ميزان صرفّي , إنما تحميه من ... الهٌجنة...قاعدة عامة هي ... قاعدة حفظ الانتماء... وهي من أهمّ القواعد الأوليّة لبناء الكلام .



قديم 12-21-2011, 08:50 PM  
افتراضي رد: اكتشاف جديد يثبت بأن اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم من حيث الدقة والنظام
#2
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about


بسم الله الرحمن الرحيم
عظمة اللغة العربية يشهد لها العالم
اللغة العربية لغة الدين الطاهر وديوان الفضائل والمفاخر ووعاء الفكر الإسلامي والشريان الذي يربط بين أواصر الأمة وأحد أسس الوحدة العربية ودعامتها لها مكانتها البارزة بين اللغات فهي واحدة من أقدم اللغات العالمية وأعظمها أدباً وأعرقها ثقافة وأغزرها علماً وأغناها تراثاً لم تتعثر في سيرها على امتداد تاريخها شغلت الباحثين والعلماء لقد سجل الخليل بن أحمد في كتابه ( العين ) :
إن عـدد أبـنية كـلام العـرب المستعمل والمهمل(412 . 305 . 12) كلمة
و الحسـن الزبيـدي قد ذكـر أن عـدد ألفاظ العربية (400. 699 .6) لفظاً
لا نستعمل منها إلاّ (5630) والباقي مهمل.

إن الثقافة العربية بمختلف فنونها وشتى إبداعاتها ورفيع قيمها وسامي مبادئها وأصيل عاداتها وتقاليدها قد وعتها اللغة العربية وحفظتها تراثاً إنسانياً عظيماً قبل أن يكون موروثاً عربياً لقد عاشت اللغة العربية أكثر من ألف وست مئة عام وهي تؤدي دورها ومهمتها على نحو حي متحرك واستطاعت أن تجري مع الحضارة وتلبي مطالبها ولطبيعتها فهي قادرة على الشيوع والنهوض بالأمانة الإنسانية وفي ظل ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم فهي شريكة الإسلام في سموه ومقامه وأحد العوامل الرئيسة في نشر الإسلام لذلك أكسبها هذا الارتباط نوعاً من القداسة التي للقرآن وأصبح الحفاظ عليها حفاظاً على القرآن الكريم لقد استطاعت أن تحتفظ بفصاحتها ورونقها ووحدتها وكيانها على الرغم من اختلاطها بلغات أخرى . لقد شهد لهذه اللغة خصومها المنصفون وأقروا بعظمتها واتساعها وكثرة ألفاظها تعدد معانيها وإلى اتساع مجالها لأغراض الكتابة وفنون البلاغة من إطناب وإيجاز وتصريح وتلميح وتشبيه واستعارة ... لقد هرول الكثير من مشاهير الأدب العالمي إلى تعلم اللغة العربية بعدما استهوتهم جماليات الثقافة العربية العربية والإسلامية أمثال : ( بوشكين ، تولستوي ) لقد شهد لها الكثير من المفكرين الغربيين وأبرزهم يقول المستشرق ( مارجليون ) حيث أكد « اللغة العربية لا تزال حية حياة حقيقية وإنها إحدى ثلاث لغات استولت على سكان المعمورة استيلاء لم يحصل عليه غيرها كالانكليزية والاسبانية وهي تخالفهما بأن زمان حدوثهما معروف ولا يزيد عمرهما على قرون معدودة أما اللغة العربية فابتداؤها أقدم من كل التاريخ » وقال المفكر الألماني ( فريناغ ) : « إن اللغة العربية ليست أغنى لغات العالم فحسب بل إن الذين نبغوا في التأليف بها لا يكاد يأتي عليهم العد وان اختلافنا عنهم في الزمان والسجايا والأخلاق أقام بيننا ونحن الغرباء عن العربية وبين ما ألفوه حجاباً لا يتبين ما وراءه إلا بصعوبة » وقال ريتشارد موبتهيل : « ان لايعقل تحل اللغة الفرنسية أو الانكليزية محل اللغة العربية وإن شعباً له آداب غنية متنوعة كالأدب العربية ولغة مرنة ذات مادة كادت لا تفنى » ويقول المستشرق الفرنسي ( أرنست رينان ) في كتابه ( تاريخ اللغات السامية ) إن اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال وأن هذا عنده من أغرب ما وقع في تاريخ البشر وصعب حله وقد انتشرت سلسة أي سلاسة غنية أي غنى كاملة لم يدخل عليها منذ العهد إلى يومنا هذا أي تعديل مهم فليس لها طفولة و لا شيخوخة هناك العشرات من المفكرين الغربيين والباحثين المستشرقين الذي شهدوا بعظمة اللغة العربية وقوتها ومجدها ولكن يكفي من القلادة ما يحيط بالعنق .‏

جمعة أبوعودة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 08:53 PM  
افتراضي رد: اكتشاف جديد يثبت بأن اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم من حيث الدقة والنظام
#3
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
اللغة - عند العرب - معجزة الله الكبرى في كتابه المجيد .
لقد حمل العرب الإسلام إلى العالم، وحملوا معه لغة القرآن العربية واستعربت شعوب غرب آسيا وشمال إفريقية بالإسلام فتركت لغاتها الأولى وآثرت لغة القرآن، أي أن حبهم للإسلام هو الذي عربهم، فهجروا ديناً إلى دين، وتركوا لغة إلى أخرى .
لقد شارك الأعاجم الذين دخلوا الإسلام في عبء شرح قواعد العربية وآدابها للآخرين فكانوا علماء النحو والصرف والبلاغة بفنونها الثلاثة : المعاني ، والبيان ، والبديع .
وقد غبر دهر طويل كانت اللغة العربية هي اللغة الحضارية الأولى في العالم .
واللغة العربية أقدم اللغات التي ما زالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال، مع الاستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة. ونظراً لتمام القاموس العربي وكمال الصرف والنحو فإنها تعد أمّ مجموعة من اللغات تعرف باللغات الأعرابية أي التي نشأت في شبه جزيرة العرب ، أو العربيات من حميرية وبابلية وآرامية وعبرية وحبشية، أو الساميات في الاصطلاح الغربي وهو مصطلح عنصري يعود إلى أبناء نوح الثلاثة : سام وحام ويافث. فكيف ينشأ ثلاثة أخوة في بيت واحد ويتكلمون ثلاث لغات ؟
إن اللغة العربية أداة التعارف بين ملايين البشر المنتشرين في آفاق الأرض، وهي ثابتة في أصولها وجذورها، متجددة بفضل ميزاتها وخصائصها .
إن الأمة العربية أمة بيان، والعمل فيها مقترن بالتعبير والقول، فللغة في حياتها شأن كبير وقيمة أعظم من قيمتها في حياة أي أمة من الأمم. إن اللغة العربية هي الأداة التي نقلت الثقافة العربية عبر القرون، وعن طريقها وبوساطتها اتصلت الأجيال العربية جيلاً بعد جيل في عصور طويلة، وهي التي حملت الإسلام وما انبثق عنه من حضارات وثقافات، وبها توحد العرب قديماً وبها يتوحدون اليوم ويؤلفون في هذا العالم رقعة من الأرض تتحدث بلسان واحد وتصوغ أفكارها وقوانينها وعواطفها في لغة واحدة على تنائي الديار واختلاف الأقطار وتعدد الدول. واللغة العربية هي أداة الاتصال ونقطة الالتقاء بين العرب وشعوب كثيرة في هذه الأرض أخذت عن العرب جزءاً كبيراً من ثقافتهم واشتركت معهم - قبل أن تكون ( الأونيسكو ) والمؤسسات الدولية - في الكثير من مفاهيمهم وأفكارهم ومثلهم، وجعلت الكتاب العربي المبين ركناً أساسياً من ثقافتها، وعنصراً جوهرياً في تربيتها الفكرية والخلقية .
إن الجانب اللغوي جانب أساسي من جوانب حياتنا، واللغة مقوم من أهم مقومات حياتنا وكياننا، وهي الحاملة لثقافتنا ورسالتنا والرابط الموحد بيننا والمكون لبنية تفكيرنا، والصلة بين أجيالنا، والصلة كذلك بيننا وبين كثير من الأمم .
إن اللغة من أفضل السبل لمعرفة شخصية أمتنا وخصائصها، وهي الأداة التي سجلت منذ أبعد العهود أفكارنا وأحاسيسنا. وهي البيئة الفكرية التي نعيش فيها، وحلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر بالمستقبل. إنها تمثل خصائص الأمة، وقد كانت عبر التاريخ مسايرة لشخصية الأمة العربية، تقوى إذا قويت، وتضعف إذا ضعفت .
لقد غدت العربية لغة تحمل رسالة إنسانية بمفاهيمها وأفكارها، واستطاعت أن تكون لغة حضارة إنسانية واسعة اشتركت فيها أمم شتى كان العرب نواتها الأساسية والموجهين لسفينتها، اعتبروها جميعاً لغة حضارتهم وثقافتهم فاستطاعت أن تكون لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف والأدب والفن .
واللغة من الأمة أساس وحدتها، ومرآة حضارتها، ولغة قرآنها الذي تبوأ الذروة فكان مظهر إعجاز لغتها القومية .
إن القرآن بالنسبة إلى العرب جميعاً كتاب لبست فيه لغتهم ثوب الإعجاز، وهو كتاب يشد إلى لغتهم مئات الملايين من أجناس وأقوام يقدسون لغة العرب، ويفخرون بأن يكون لهم منها نصيب .
وأورد هنا بعض الأقوال لبعض العلماء الأجانب قبل العرب في أهمية اللغة العربية . يقول الفرنسي إرنست رينان : (( اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة .))
ويقول الألماني فريتاغ : (( اللغة العربية أغنى لغات العالم )) .
ويقول وليم ورك : (( إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر. ))
ويقول الدكتور عبد الوهاب عزام : (( العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة . ))
ويقول مصطفى صادق الرافعي : (( إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً .))
ويقول الدكتور طه حسين : (( إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.)).
أثر اللغة العربية في اللغات الأخرى :


إن الكلمات العربية في اللغات الإسلامية : الفارسية والتركية والأوردية والمالاوية والسنغالية أكثر من أن تحصى. والكلمات العربية في الإسبانية والبرتغالية ثم في الألمانية والإيطالية والإنكليزية والفرنسية ليست قليلة أيضاً .
لقد التقت العربية بالفارسية والسريانية والقبطية والبربرية. وكان عندها أسباب القوة، فهي لغة القرآن، وتتميز ببناء قوي محكم، وتملك مادة غزيرة .
لقد حملت رسالة الإسلام فغنيت بألفاظ كثيرة جديدة للتعبير عما جاء به الإسلام من مفاهيم وأفكار ونظم وقواعد سلوك. وأصبحت لغة الدين والثقافة والحضارة والحكم في آن واحد .
غزت العربية اللغات الأخرى كالفارسية والتركية والأوردية والسواحلية فأدخلت إليها حروف الكتابة وكثيراً من الألفاظ. وكان تأثيرها في اللغات الأخرى عن طريق الأصوات والحروف والمفردات والمعاني والتراكيب .
وأدى اصطدام العربية باللغات الأخرى إلى انقراض بعض اللغات وحلول العربية محلها كما حصل في العراق والشام ومصر, وإلى انزواء بعضها كالبربرية وانحسار بعضها الآخر كالفارسية .
لقد أصبحت لغات الترك والفرس والملايو والأوردو تكتب جميعها بالحروف العربية . وكان للعربية الحظ الأوفر في الانبثاث في اللهجات الصومالية والزنجبارية لرجوع الصلة بين شرق إفريقيا وجزيرة العرب إلى أقدم عصور التاريخ .


مشكورة سارية على الموضوع و ننتظر مشاركاتك المبدعة
جمعة أبوعودة متصل الآن   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 11:22 PM بتوقيت القدس