#1    
قديم 05-13-2005, 01:53 AM
الصورة الرمزية نضال السلول
نضال السلول
+ قلم متميز +
 
 
الانتساب: 17 - 4 - 2005
الإقامة: :::فلسطين:::
العمر: 38
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 0
نضال السلول has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

رسالة لمعلمي التعبير بالمرحلة الابتدائية
المقدمة
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
إن لمادة التعبير منزلة كبيرة بين المواد ومهارة التعبير من مهارات اللغة الرئيسة ويجمع التربويون والمربون على أهمية استغلال هذه المادة الاستغلال الصحيح حتى يستفاد منها وهذا المبحث الصغير رسالة إلى كل معلم يدرس هذه المادة وعناصر هذا البحث هي:
1 ـ أهمية مادة التعبير.
2 ـ ما هو التعبير وما أهدافه.
3 ـ أنواع التعبير.
4 ـ مظاهر ضعف التلاميذ.
5 ـ أسباب الضعف.
6 ـ نصائح وتوجيها لمعلم مادة التعبير.
7 ـ موضوعات التعبير.
8 ـ خطوات درس التعبير.
أولاً: أهمية مادة التعبير
تبرز أهمية مادة التعبير في كونها الغاية المنشودة من تعلم فنون اللغة العربية، فنحن ندرس النحو لتستقيم ألسنة طلابنا ويحسنوا الكلام والكتابة، وندرس الإملاء ليجيد الطلاب الكتابة العربية، وندرس الأدب من أجل أن يتزود الكلاب بالثروة اللغوية التي تعينهم على التعبير.
فالإنشاء هو ثمرة علوم اللغة، وهو أساسها، فحري بنا أو نليه الاهتمام.
وأهمية التعبير ترجع للأسباب الآتية:
ـ وسيلة الاتصال مع الآخرين سواء بين الأفراد أو المجتمعات.
ـ ثم إنه المحصلة النهائية لتعلم اللغة فكل الفنون تصب فيه.
ـ والتعبير ينمي عملية التفكير والتعبير عن النفس وهما وظيفتا اللغة.
ـ والتعبير من الوسائل التي تؤثر في المجتمع سواء إلقاء أو كابة.








ثانيا: ما هو التعبير وما أهدافه ؟
التعبير هو القدرة على السيطرة على اللغة حديثا وكتابة واستخدامها للتعبير عن النفس.
أهداف التعبير:
1 ـ تنمية لغة التلميذ وتمكينه من التعبير عن خواطر نفسه وحاجاتها شفهيا وكتابيا.
2 ـ تنمية شخصية التلميذ للعيش في المجتمع بفعالية.
3 ـ تدريب التلاميذ على عرض أفكارهم بشكل منطقي ومترابط.
4 ـ مساعدة التلاميذ على زيادة الخبرة والثروة الثقافية.
5 ـ المساهمة في تنمية قدرة التلميذ على الارتجال وأدب الحديث.
6 ـ وقاية التلميذ من الشعور بالنقص الناتج عن إحساسه بعدم القدرة على التعبير السليم.

ثالثا: أنواع التعبير:
للتعبير نوعان اثنان هما:
1 ـ التعبير الشفهي.
2 ـ التعبير التحريري.
ويمكن أن نضيف نوعا ثالثا وه الاستماع.
أولاً: التعبير الشفهي:
وهذا النوع موجود في: ـ
أ ـ المرحلة الدنيا: وهو النمط الوحيد في هذه المرحلة.
ب ـ المرحلة العليا: وهو فيها مع التعبير التحريري.
صور التعبير الشفهي:
1 ـ التعبير الحر.
2 ـ التعبير عن الصور والنماذج والمجسمات.
3 ـ سرد القصص المسموعة والمقروءة.
4 ـ الاشتراك في الأنشطة والمسرحيات.
5 ـ الندوات ومناقشة موضوع مطروح.
6 ـ حديث التلميذ عن مظاهر الحياة الحيوان والنبات والمطر.
7 ـ حديث التلميذ عن برنامجه اليومي.




ثانيا: التعبير التحريري:
1 ـ كتابة القصة.
2 ـ تلخيص المواقف.
3 ـ التعبير عن الخبرات في المنزل والشارع والرحلة..إلخ.
4 ـ كتابة الأسماء والأوصاف تحت الصور المختارة.
5 ـ ملء الأماكن الخالية من قصة أو موضوع بكلمات.
6 ـ الموازنة بين الجمل.
رابعا: مظاهر ضعف التلاميذ.
ولكي ننهض بمادة التعبير في مدارسنا الابتدائية لابد أن نبحث في مشكلاتها ومظاهر تلك المشكلات وأسبابها.
من مظاهر ضعف التلاميذ في التعبير:
1 ـ الخجل والخوف من مواجهة الآخرين والتحدث معهم.
2 ـ الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقف الإلقاء.
3 ـ عجز التلاميذ عن الكتابة.
4 ـ النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلة التي توجه إليهم.
5 ـ الضمور في خبرات التلاميذ.
6 ـ ضعف الثروة اللغوية.
7 ـ عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
8 ـ تخلف التفكير العلمي المنظم الذي تظهر فيه المقدمات والأسباب وما يترب عليها من نتائج.
9 ـ عدم احترام آراء الآخرين وسوء التعامل مع الآراء المخالفة.
10 ـ عدم الاستماع الجيد للآخرين.
خامسا: أسباب ضعف التلاميذ.
من الأسباب التي أدت إلى ضعف التلاميذ في مادة التعبير ما يلي:
1 أ عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا أشعر المعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
2 ـ إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3 ـ وضع حصة التعبير دائما في الحصص الأخيرة فعقول التلاميذ مكدودة وأجسامهم منهمكة.
4 ـ عدم اختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
5 ـ عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
6 ـ عدم زيارة المشرف ومدير المدرسة للمعلم في درس التعبير.
7 ـ عدم وضع المتخصص فتجد أحينا مدير المدرسة يعطي المادة لمن كان عنده نقص في نصاب الحصص عنده.
سادسا: نصائح وتوجيها لمعلم مادة التعبير:
وإليك أخي المعلم بعض النصائح والتوجيهات التي أوجهها لنفسي أولاً ثم لإخواني المدرسين علها أن تنفعنا في حياتنا العلمية.
1 ـ اعلم أخي أن الطالب على ما عودته عليه فإذ رأى منك الاهتمام بهذه المادة وقوة تحضيرك لها فهذا ولا شك سينعكس عليه ويجعله يهتم بها.
2 ـ اهتم بتصحيح مادة التعبير ولا تكتف بوضع علامة ( ) أو نظر وشهد وغير ذلك بل عود التلاميذ على أسلوب معين في التصحيح مثلا :
(ق) للخطأ في القاعدة النحوية التي درسها.
(م) للخطأ الإملائي.
(س) للخطأ في الأسلوب.
ويقوم الطالب بتصحيح الخطأ الذي وقع فيه بنفسه.
3 ـ اربط مادة التعبير بالمطالعة والقراءة وكرر ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وازرع حب القراءة في نفوسهم.
4 ـ وضع صحيفة ( الموضع المتميز ) كمسابقة للتلاميذ وتكون أسبوعية ويصور الموضوع ويوضع في المدرسة وتوضع له شروط منها جمال الخط، الأسلوب، الإملاء.. إلخ.
5 ـ عوِّد الطلاب الإلقاء الارتجالي والجدية من المدرس بهذا الأمر وترك الهزل أثناء الإلقاء.
6 ـ اجعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر ولا تقيد حرية الطلاب.
7 ـ اجعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
8 ـ لا تصحح في الفصل حتى لا تأخذ وقت الدرس الوحيد واترك مجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
9 ـ احرص على أن يكون الدرس فيه تدرج في الخطوات وليت الطالب هو الذي يحاول معرفة الدرس عن طريق الأسئلة مثلاً:
يسأل المعلم سؤال س / ما هو الشيء الذي يعتبر أرخص موجود وأغلى مفقود ؟ ولا نستطيع العيش بدونه ؟
ثم يجيب الطالب / إنه الماء.
ثم يسأل المعلم الأسئلة الأخرى.
س / من يذكر آية تدل على أهمية الماء ؟
س / من يذكر حديثا شريفا ؟
س / ما هي مصادر الماء ؟
وهكذا …




سابعا: موضوعات التعبير:
على مدرس مادة التعبير أن يراعي في موضوعات التعبير أن تكون ( حسية ـ معنوية ـ وطنية ).
أ ـ حسية: والمقصود بها تلك الموضوعات التي يقوم فيها الطلاب بالوصف للأشياء المحسوسة عنده مثل: وصف المدرسة، وصف الربيع.. إلخ.
ب ـ معنوية: والمقصود بها تلك الموضوعات العاطفية والدينية للطالب مثل: طاعة الوالدين، الحج، الصلاة.. إلخ.
ج ـ وطنية: وهي تلك الموضوعات التي تخص الوطن مثل: ( اليوم الوطني ـ لنهضة الوطنية في المملكة.. إلخ ).
فالموضوعات خاصة وعامة وقد تكون هذه الموضوعات إبداعية ( وصف )، وقد تكون وظيفية ( كتابة رسائل / خطابات ـ تقرير ).
التعبير في الصف الأول:
تلميذ الصف الأول محدود المدارك قليل الإمكانات ومعارفه مقصورة على محيط الأسرة ولا يعرف أن يقرأ أو يكتب بعد. من أجل ذلك يقوم المعلم بتقويم ألسنة الطلاب وطرح أسئلة أين يقع بيتكم ؟ كم عدد أفراد أسرتك ؟
التعبير في الصف الثاني:
تعلم الطالب شيئا من القراءة والكتابة لديه بعض المعلومات عن الجو الدراسي ـ المقصف وعنده أصدقاء وفي هذا الصف التعبير يكون شفهيا من خلال المحادثة بالإضافة إلى ما سبق في الصف الأول التحدث عن الرسومات والصور ووصف بعض الحيوانات.
التعبير في الصف الثالث:
التلميذ في هذا الصف لديه القدرة على القراءة والكتابة ولديه خبرات محدودة عن الحياة وفي هذا الصف تستمر العناية بالتعبير الشفهي والتعبير الكتابي وتكون الموضوعات حول:
معالجة بعض السلوكيات عند الطالب مثل:
ـ ( آداب السلام ) تقول إذا لقيت زميلك في الشارع ما ذا تقول ؟
ـ ( آداب الجلوس ) تقول إذا كنت في المجلس أين تجلس ؟
ـ ( آداب الحديث ) تقول كيف تتحدث مع الكبير ؟
ـ ( الصدق )، ( الأمانة )، ( طاعة الوالدين )، ( خطر اللعب في الطريق )، ( عبور الشارع )، ( نواحي السلامة المرورية )، ( السلامة في الملعب )، ( آداب الطعام ).








التعبير في الصف الرابع:
الطالب في هذا الصف تكون عنده القدرة على الكتابة والقراءة وعند خبرات أوسع والتعبير الشفهي وتحريري وصور التعبير التحريري:
1 ـ تكملة الجمل الناقصة.
2 ـ وضع أسئلة لبعض الإجابات.
3 ـ ملء الفراغات.
4 ـ وصف المواقف والمشاهد.
5 ـ تلخيص القصة.
6 ـ الربط بين المجموعات.
7 ـ ترتيب الكلمات وتكوين الجمل.
ملحوظة هامة:
يجدر بالمعلم بعد وضع هذه الأسئلة أن تكن مترابطة الفكرة وتدور حول موضوع واحد ثم بعد ذلك يكتب الطالب ثلاثة أسطر أو أربعة حول نفس الموضوع.
التعبير في الصفين الخامس والسادس:
الطالب في الصف الخامس والسادس وصل إلى مرحلة يكون فيها قادرا على كتابة موضوع جيد مع عدم إغفال التعبير الشفهي والموضوعات المقترحة بعضها حسية وبعضها معنوية وبعضها وطنية وظيفية منها:
1 ـ معاملة الناس.
مظاهر النهضة في المملكة.
3 ـ الماء ثروة يجب الحفاظ عليها.
4 ـ فلسطين الوطن السليب.
5 ـ نعم الله على العباد.
6 ـ وسائل المواصلات.
7 ـ حقوق الجار.
8 ـ الصداقة.
9 ـ احترام المسجد.
10 ـ اليوم الوطني.
11 ـ بر الوالدين.
12 ـ ما ذا تريد أن تكون مستقبلا ؟
13 ـ مجاهد مسلم قرأت عنه.
14 ـ وسائل الإعلام.
15 ـ قصة قرأتها وأعجبتك.
16 ـ احترام المعلم.
17 ـ الحج.
18 ـ فرحة العيد.
19 ـ رمضان مدرسة الأجيال.
20 ـ كيف تقضي إجازتك ؟
21 ـ صف الشتاء ـ الربيع ـ الصيف.
22 ـ التعليم في المملكة.
23 ـ رسالة إلى صديقي.
24 ـ صف مدرستك.

مع ملاحظة:
زمن الموضوع بما يتناسب مع الحدث فالحج مثلا يكون في الفصل الثاني من العام الدراسي وهكذا.
ثامنا: خطوات درس التعبير:
1 ـ الإعداد الكتابي للدرس المرتبط بالإعداد الذهني.
2 ـ التمهيد والمقصود به تشويق الطالب للموضوع.
3 ـ يدون اسم الموضوع على السبورة.
4 ـ عرض المدرس لأفكار الدرس الرئيسة ولا بأس بتدوينها.
5 ـ مناقشة الموضوع مع الطلاب.
6 ـ تدوين الجمل والآيات والأحاديث الشريفة أو الشعر.
7 ـ إرشادات عامة قبل البدء بالكتابة.
8 ـ البدء بالكتابة أو الحديث عن الموضوع.
9 ـ يقوم المعلم بملاحظة التلاميذ أثناء الكتابة.
10 ـ يترك المعلم أحد التلاميذ المجيدين ليقرا التعبير.
11 ـ تجمع الدفاتر للتصحيح ومناقشة ذلك في الدرس المقبل.
وفي الختام فإني أرجو أن أكون قد وفقت في هذا البحث المتواضع وأن يعود نفعه على أولا ثم على زملائي وأن أصل بهذه المادة الهامة التي تعتبر وعاء جميع فروع اللغة العربية إلى ما نصبو إليه جميعا.
وأتمنى أن تعطي هذه المادة الاهتمام من المعنيين بالتربية والتعليم حتى يرتقي مستوى الطلاب إلى ما نريد.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



قديم 02-21-2007, 10:27 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية 0محمد0
0محمد0
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 14 - 2 - 2007
الإقامة: النصيرات
العمر: 52
المشاركات: 146
معدل تقييم المستوى: 0
0محمد0 has a spectacular aura about
اريد تحضير ثامن لغة عربية على السريع
0محمد0 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2007, 03:32 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية عربي
عربي
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 3 - 2 - 2006
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1,462
معدل تقييم المستوى: 13
عربي has a spectacular aura about
شكرا على الموضوع الذي يستفيد منه الجميع
وللأمام
عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2007, 05:21 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية جويرية
جويرية
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 3 - 2006
الإقامة: رحم الاحزان
العمر: 35
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
جويرية has a spectacular aura about
السلام عليكم
بالنسبة لمادة التعبير ماذا لو كان الطالب ليس لديه ادنى معلومات عن اي شيء
يعني للاسف لا يستطيع التعبير ولو بكلمات بسيطة وهذا في الصف الخامس والسادس
يعني الطالب يجهل مادة التعبير كليااااا
وهذا يسبب احباط لدى المعلم
ارجو المساعدة..........
جويرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2007, 11:50 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية حبيب محمد
حبيب محمد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 9 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 45
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
حبيب محمد has a spectacular aura about
أريد تحليل كتاب لغتنا الجميلة للصف السابع
حبيب محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 09:20 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية أبرار الجنة
أبرار الجنة
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 20 - 4 - 2007
الإقامة: المُلْتَقَى التَّرْبَوِي
العمر: 31
المشاركات: 1,489
معدل تقييم المستوى: 12
أبرار الجنة has a spectacular aura about
شكرا لك اخي نضال

بارك الله فيك وجزاك خيرا

جعله الله في موازين اعمالك

دمت بخير
أبرار الجنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 09:31 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية المر
المر
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 9 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 68
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
المر has a spectacular aura about
رمضان كريم
المر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 08:10 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية ريـــم 88
ريـــم 88
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 15 - 2 - 2008
الإقامة: هنــآآ
العمر: 21
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 0
ريـــم 88 has a spectacular aura about
شكرا كتير على المووضوع الرائع
ريـــم 88 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2008, 01:17 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير
1- 1- ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها .
2- 2- ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .
3- 3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف .
4- 4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .
5- 5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو مذكرة أو حكاية .
6- 6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط .
7- 7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .
8- 8- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .
9- 9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .
10- 10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة .
11- 11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم .
أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف .
2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه .
3- وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه .
4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
5- عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير .
6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات .
7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
8- 8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد .
9- 9- لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية .
10- 10- إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين .
11- 11- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير .
12- 12- تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير .


مشكووووووووووور على هذه الفائدة الكبيرة
اخي الكريم أنا أرى أن مادة التعبير هي أهم مادة في مناهج اللغة العربية
لانك في هذه المادة تدرس كل العلوم وتكشف عن عقلية الطالب الفاهم
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 11:58 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية arabic.1967
arabic.1967
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 16 - 8 - 2008
العمر: 50
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
arabic.1967 has a spectacular aura about
أشكرك ياأستاذ نضال السلول علي هذا الجهد المتواضع
arabic.1967 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2008, 06:25 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية rami
rami
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 21 - 5 - 2005
المشاركات: 183
معدل تقييم المستوى: 0
rami has a spectacular aura about
مشكووووووووووور
rami غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 06:29 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية عاكف
عاكف
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 1 - 6 - 2006
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 0
عاكف has a spectacular aura about
عشت يا أبو العبد
تحياتي وسلامي لك
ستارتر
عاكف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 10:14 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية باحث عن المعرفة
باحث عن المعرفة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 28 - 11 - 2008
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
باحث عن المعرفة has a spectacular aura about
شكرا لك اخي نضال

بارك الله فيك وجزاك خيرا

جعله الله في موازين اعمالك

دمت بخير
باحث عن المعرفة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2009, 02:06 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية مسك الرحمن
مسك الرحمن
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 8 - 7 - 2009
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 9
مسك الرحمن has a spectacular aura about
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
مسك الرحمن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 03:12 PM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية ابو حمزة999
ابو حمزة999
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 5 - 2007
الإقامة: فلسطين
العمر: 39
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
ابو حمزة999 has a spectacular aura about
جزاك الله خيرا
ابو حمزة999 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:03 AM بتوقيت القدس