#1    
قديم 10-24-2011, 08:55 PM
الصورة الرمزية سارية
سارية
+ قلم فضى +
 
 
الانتساب: 17 - 6 - 2006
المشاركات: 1,953
معدل تقييم المستوى: 0
سارية has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

يُحكى أن الأديب والفيلسوف العباسي أبا العلاء المعري قال في لحظة غرور :

وإني وإن كنت الأخير زمانه

لآت بما لم تستطعه الأوائل

فاستوقفه صبيٌ وقال له: إن الأقدمين جاؤوا بثمانية وعشرين حرفاَ فزدها حرفاً واحداً ، فذهل المعري ولم يستطع الإجابة .. ورغم أنني لست في قامة المعري إلا أنني لو كنت مكانه لأجبت بلا تردد الهمزة أيها المتحذلق ..

وما يزيد ثقتي بهذا الرأي أن الخليل الفراهيدي نظم قاموسه الشهير "العين" على أساس وجود 29 حرفا وليس 28 .. ومع أنه أول قاموس في اللغة العربية إلا أن مشكلتنا الأزلية ظلت في عدم الاعتراف بالهمزة كحرف مستقل ومحاولة دمجها بالقوة مع الألف والياء والواو .. وهذا الاصرار على الدمج تسبب في تفاوت طرق كتابتها وشروط رسمها ومواقعها من الكلمة .. والنتيجة التي نحصدها اليوم أزمة إملائية مزمنة واختلاف في طرق كتابة الهمزة بين الأقطار العربية ناهيك عن ظهور خلل دائم في ترتيب الموسوعات والفهارس والوثائق المصنفة حسب الترتيب الأبجدي..

كل هذا يجعلني على قناعة بأن الحرف المنسي (التاسع والعشرين) هو الهمزة التي فات المعري تذكرها ..

ففي حين لا يخطئ طلاب الابتدائية في كتابة الجيم والشين والكاف والصاد (كونها مستقلة وواضحة وقائمة بذاتها)
و يخطئ أساتذة ، وكتاب ، وجامعيون في مواقع الهمزة وطرق كتابتها (لتعدد الآراء والاختلاف حولها)..

فأنت مثلا وبصرف النظر عن مستواك التعليمي ستواجه صعوبة في اختيار الصحيح والصائب من الكلمات التالية :

رَؤُف ، رءوف ، رؤوف

ورُؤس، رُءوس، رؤوس

وإقرأي ، اِقرئي ، اقرءي
وقرؤوا ، قرأوا ، قرءوا ، يقرؤون ، يقرأون ، يقرءون..

... وهذه المشكلة لا تتعلق بك وحدك كون النقاد والنحويين أنفسهم لم يعترفوا بالهمزة كحرف واختلفوا في طرق كتابتها وما إن كانت توضع على الألف أو الواو أو تظل معلقة قربهما على استحياء...

أما في حال كنت واثقا من اختيارك (لمجرد أنك تعلمته قبل غيره) فلا تتجاهل وجود مدارس عريقة تتبنى الأشكال الأخرى في الكتابة ( ففي العراق مثلا أصدر المجمع اللغوي قرارا بتغيير كلمة "هيئة" الى "هيأة" في كافة الكتب المدرسية واليافطات الرسمية) !!

*** *** ***

وفي الحقيقة أن إصرارنا على دمج الهمزة مع الألف والواو والياء يخالف (حتى كيفية نطقها) بشكل مستقل ومنفصل في كلمات : أادم و ءَامِن و يءُم و إءتمان و يقرءون و رءوف....

فكلمات كهذه كما يدل لفظها تؤكد أن الهمزة حرف مستقل وقائم بذاته ولا يوجد سبب وجيه لدمجه مع غيره (سوى التشويش على أذهان الناس وإصابتهم بحيرة تاريخية مزمنة) ...

وأنا شخصيا لا أفهم سبب عدم الاعتراف بالهمزة كحرف مستقل حتى الآن في حين أن الاعتراف بها (كحرف رقم 29 في اللغة العربية)
يمنحها حق التواجد بشكل صريح وواضح ويفك ارتباطها بالكرسي والألف الذي فرض عليها الجلوس فوقه أو تحته أو الالتصاق قربه كطفل يتيم...

... وفي الحقيقة ؛

إما أن نتبنى هذا الرأي أو على العكس تماما نتفق على تجاهل الهمزة نهائيا وعدم الاعتراف بها بشكل صريح وواضح وجماعي
(ودون استثناءات أو مجاملات تربطها بأي حرف آخر) ..
وهكذا نرتاح من كتابتها بأي طريقة وشكل ورسم منعا للتشويش والاختلاف مع التمتع بإمكانية لفظها ونطقها كما نشاء .. وبهذه الطريقة يتاح لطلابنا ولأول مرة في التاريخ كتابة ادم وروف واستاذ واكرم ومسالة دون أن يشغل بالهم وجود الهمزة أو طريقة كتابتها أو موقعها في الكلمة !!

... ألم يعلمونا في المدرسة إمكانية حذف أحرف كاملة الاستقلالية وواضحة النطق (كما في طه وداود وهذا والرحمن) فلماذا ينكرون ذات الحق على همزة ضعيفة لا يعترفون باستقلاليتها أصلا ...


- م.ن للإطلاع والإفادة

__________________


قديم 10-24-2011, 09:18 PM  
افتراضي رد: الحرف الذي أعجز المعري عن الإجابة عليه
#2
 
الصورة الرمزية نائل الكرد
نائل الكرد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 6 - 6 - 2008
العمر: 32
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
نائل الكرد has a spectacular aura about
شكرا لك على هذا الموضوع المميز جدا وهاد قصة كتير حلوة اعرفها منذ فترة
نائل الكرد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2011, 07:31 AM  
افتراضي رد: الحرف الذي أعجز المعري عن الإجابة عليه
#3
 
الصورة الرمزية الفارس الشجاع المغوار
الفارس الشجاع المغوار
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 11 - 9 - 2009
الإقامة: خانيونس المعسكر
المشاركات: 384
معدل تقييم المستوى: 9
الفارس الشجاع المغوار has a spectacular aura about
اللهم انصر من نصر الهمزه و ثبت خطاه و اجعل ها الى قيادة المجمع اللغوى القادم يا رب امين فكرك نير بس الا تلاحظ ان العرب نسوا العربية و انت جاى تحكى على الهمزة و فنيات الكتابة الصحيحة احسن ان تبدأ بالتذكير بالعربية ثم انصر الهمزه و من ثم عرج على السين و الصاد و الدال و الضاد فهناك ايضا بعض المشاكل و الإستقواء عليهم و لا بد من شهم مثلك يذود عنهم و احنا معاك على الموت
الفارس
الفارس الشجاع المغوار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 08:49 PM  
افتراضي من نوادر و طرائف و ابتسامات العربية
#4
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
يقول الملك الحق سبحانه وتعالي في سورة طه : ( قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى ) .



العجيب أن جمهور النحاة اختلفو في توجيه إن وما دخلت عليه على خمسة أوجه ...
أما توجيه هذه القراءة فجاءت كما يأتي:
1/ إنْ هذان لساحران: فـ إن مخففة من الثقيلة وقد أهملت، وما بعدها مبتدأ وخبر.
2/ إنّ هذان لساحران: وفيها خمسة أوجه:
أ/ أن ساحران خبر لإن منصوب بفتحة مقدرة على لغة بلحارث بن كعب وهي لغة يلزم المثنى فيها الألف فيعرب عندئذ إعراب الاسم المقصور.
ب/ "إنّ" هنا بمعنى "نعم" وليست حرفا ناسخا.
ج/ اسم "إنّ" ضمير شأن محذوف وما بعدها جملة اسمية في محل رفع خبر إن.
د/ "هذان" اسم إشارة مبني حملا على المفرد "هذا"وبالتالي فـ"هذان" اسم إن مبني في محل نصب.
هـ/ أن هذان أصلها "هذا+ين" فلما اجتمع ساكنان حذف أحدهما وهو الثاني هنا فهي إذن اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء التي حُذفت لالتقاء الساكنين.
وأما ما ادّعاه بعض المرجفين من المستشرقين أو المستغربين أو المنافقين بأن في القرآن لحنا فهي دعوى قديمة حديثة ، قال المهدوي المتوفى سنة 440 هجرية: وما روي عن عائشة رضي الله عنها من قولها "إن في القرآن لحنا ستقيمه العرب بألسنتها" لم يصح، ولم يوجد في القرآن العظيم حرف واحد إلا وله وجه صحيح في العربية وقد قال الله تعالى (لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه تنزيل من حكيم حميد)
شرح شذور الذهب
.


من نوادر الأعراب


الأعرابي والخياط
عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة، فدفعوا له ثوباً ليقطع منه قميصاً، فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه، قال: لم خرقت ثوبي؟ قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه، وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج بها الخياط، فرمى بالثوب وهرب، فتبعه الأعرابي وأنشد يقول: الكامل:

ما إن رأيت ولا سمعت بمثله ... فيما مضى من سالف الأحقاب

من فعل علج جئته ليخيط لي ... ثوباً فخرقه كفعل مصاب

فعلوته بهراوةٍ كانت معي ... فسعى وأدبر هارباً للباب

أيشق ثوبي ثم يقعد آمناً ... كلا ومنزل سورة الأحزاب


****************


أصحاب النحو زنادقة

وعن أبي الزناد قال: جاء أعرابي إلى المدينة فجالس أهل الفقه ثم تركهم، ثم جالس أصحاب النحو فسمعهم يقولون نكرة ومعرفة، فقال: يا أعداء الله يا زنادقة.


****************


خصام الطائيين

وعن العلاء بن سعيد قال: قعد طائي وطائية في الشمس، فقالت له امرأته: والله لئن ترحل الحي غداً لأتبعن قماشهم وأصوافهم، ثم لأنفشنه ولأغسلنه ولأغزلنه، ثم لأبعثنه إلى بعض الأمصار فيباع وأشتري بثمنه بكراً، فأرتحل عليه مع الحي إذا ترحلوا، قال الرجل : أفتراك الآن تاركتني وابني بالعراء؟ قالت: أي والله، قال: كلا والله، وما زال الكلام بينهما حتى قام يضربها، فأقبلت أمها فقالت: ما شأنكم، وصرخت: يا آل فلانة أفتضرب ابنتي على كد يديها ورزق رزقها الله، فاجتمع الحي فقالوا: ما شأنكم؟ فأخبروهم بالخبر!! فقالوا: ويلكم، القوم لم يرحلوا وقد تعجلتم الخصومة.


****************


طلق امرأته لوجه الله

وعن الأصمعي قال: خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار، فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة ثم سلموا، فأعتق كل رجل منهم مملوكاً، فقال ذلك الأعرابي: اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً.


****************


أعرابي يعمل في معمل للذهب

وكان رجل من الأعراب يعمل في معمل للذهب فلم يصب شيئاً، فأنشأ يقول: الرجز:

يا رب قدر لي في حماسي ... وفي طلاب الرزق بالتماس

صفراء تجلو كسل النعاس

فضربته عقرب صفراء سهرته طول الليلة وجعل يقول: يا رب الذنب لي إذ لم أبين لك ما أريده، اللهم لك الحمد والشكر، فقيل له: ما تصنع أما سمعت قول الله تعالى " لئن شكرتم لأزيدنكم " : فوثب جزعاً وقال: لا شكراً لا شكراً.


***************
أدعو لأمي لا لأبي
دعا أعرابي بمكة لأمه فقيل له: ما بال أبيك؟ قال: ذاك رجل يحتال لنفسه.

******************

هرب الأعرابي من الصلاة
وصلى بعض الأعراب خلف بعض الأئمة في الصف الأول وكان اسم الأعرابي مجرماً فقرأ الإمام: والمرسلات.. إلى قوله: " ألم نهلك الأولين " فتأخر البدوي إلى الصف الآخر فقال: " ثم نتبعهم الآخرين " فرجع إلى الصف الأوسط فقال: " كذلك نفعل بالمجرمين " فولى هارباً وهو يقول: ما أرى المطلوب غيري.

********************

أعرابي يرى سورة الفيل من الطوال
وصلى أعرابي خلف إمام صلاة الغداة، فقرأ الإمام سورة البقرة، وكان الأعرابي مستعجلاً ففاته مقصوده، فلما كان من الغد بكر إلى المسجد فابتدأ الإمام بسورة الفيل فقطع الأعرابي الصلاة وولى وهو يقول: أمس قرأت البقرة فلم تفرغ إلى نصف النهار، واليوم تقرأ الفيل ما أظنك تفرغ منها إلى نصف الليل.

****************

أفضل الميتات
وروى أبو عمر الزاهد أن بعض الأعراب قال: اللهم أمتني ميتة أبي! قالوا: وكيف مات أبوك؟ قال: أكل بذجاً وشرب مشعلاً ونام في الشمس فلقي الله وهو شبعان ريان دفئان. البذج الحمل والمشعل الزق.

*******************

المصدر / أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي


مشكورة سارية على جهودك


إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح


لفتة لغوية بليغة في سورة الشرح
في قوله تعالىl((إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً))هناك قاعدة لغوية تقول(إذا تكررت النكرة تعددت معانيها،وإذا تكررت المعرفة دلّت على معنى واحد في الجملة الواحدة.وبناء على ذلك فإن (العسرين)في الاّية عسر واحد،وإن(اليسرين) يسران ،وهذه بشرى من الله تعالى بقرب الفرج
عند اشتداد الازمات، ويؤكد ذلك قول الرسول -عليه السلام-((لن يغلب عسرٌ يسرين)).ومثل هذا موجود في قوله تعالىl((الذين قال لهم الناسُ إن الناسَ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم)) .فإن الناس هنا معرفة تكررت (فالناسُ)الأولى هم المنافقون المدفوعون من اليهود،(والناس)الثانية هم المشركون وحلفائهم الذين كانوا يعدون لغزو المدينة المنورة،والربط هنا بين المعْنيين بليغ جدا حيث جعل الله تعالى المنافقين والمشركين في منزلة واحدة أي من جنس واحد تجمعهما الرغبة الشديدة في إيذاء المسلمين والنيل منهم،والتاّمر عليهم .فهلا اتعظ منافقو هذه الأمة وارعووا قبل ان تدور عليهم الدوائر أو يدركهم الموت بغتة وهم على نفاقهم ليكونوا في الدرك الأسفل من النار كما قال تعالىlإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا)).
ومثل ذلك قوله تعالى((ياأيها الذين اّمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى ان يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهن))فقوم الاولى والثانية جاءت نكرة وهما مختلفتان في المعنى (فالاولى هم المستهزئون)والثانية(المستَهزأ بهم)وهم ليسوا سواء في المنزلة بدليل قوله في شان قوم الثانية ((عسى ان يكونوا خيرا منهم)) .وما قيل في(قوم) يقال في نساء كذلك.وغير ذلك من الامثلة الكثيرة.فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم وجعل له عينين ولسانا وشفتين وهداه النجدين.فهل من مدكر؟
قال تعالى((أفلا يتدبرون القراّن ام على قلوب أقفالها))
التعديل الأخير تم بواسطة جمعة أبوعودة ; 12-03-2011 الساعة 04:10 AM
جمعة أبوعودة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 09:39 PM  
افتراضي رد: من نوادر إعراب القرآن
#5
 
الصورة الرمزية karama
karama
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 3 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 38
المشاركات: 304
معدل تقييم المستوى: 0
karama has a spectacular aura about
يسلمو ،،،، سارية ،، موضوعك قيم
karama غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 10:03 PM  
افتراضي رد: من نوادر إعراب القرآن
#6
 
الصورة الرمزية أ.أحمد محمد أبو حبيب
أ.أحمد محمد أبو حبيب
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 3 - 2 - 2008
الإقامة: In my homeland
العمر: 32
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 10
أ.أحمد محمد أبو حبيب has a spectacular aura about
سبحان الله
كل يوم الانسان بيكتشف عظمة الخالق
مشكووووووورة اخت سارية علي مواضيعك القيمة وبارك الله فيكي
أ.أحمد محمد أبو حبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 09:51 PM  
افتراضي رد: الحرف الذي أعجز المعري عن الإجابة عليه
#7
 
الصورة الرمزية سندريلا الأحلام
سندريلا الأحلام
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 20 - 6 - 2011
الإقامة: في أرض الله الواسعة
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
سندريلا الأحلام has a spectacular aura about
شكرا كتير على الموضوع الرائع
سندريلا الأحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2011, 02:33 AM  
افتراضي رد: إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
#8
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
جزاك الله خيرا على هذه اللفتة المفيدة
و زادك من العلم

جمعة أبوعودة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2011, 11:51 PM  
افتراضي رد: إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
#9
 
الصورة الرمزية غادة حياتي
غادة حياتي
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 10 - 10 - 2011
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
غادة حياتي has a spectacular aura about
رآئـع ..
نآل آعجآبي بشـدة ..
بآرك الله فيكِ ووفقكـِ لما يحبـه ويرضآه ..
غادة حياتي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2011, 08:48 PM  
افتراضي رد: إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
#10
 
الصورة الرمزية أبو إيهاب الأبيض
أبو إيهاب الأبيض
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 10 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 42
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
أبو إيهاب الأبيض has a spectacular aura about
جزيت عنا خير الجزاء ، فالحقيقة أن القرآن معين لا ينضب إلى يوم الدين
أبو إيهاب الأبيض غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 08:41 PM  
افتراضي رد: من نوادر إعراب القرآن
#11
 
الصورة الرمزية neda121212
neda121212
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 10 - 2011
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
neda121212 has a spectacular aura about
بارك الله فيكم على النوادر خاصة نوادر الاعراب و أعيدوا النظر في إعراب خبر إن في الآية الكريمة هو مرفوع و لا منصوب
neda121212 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2011, 12:56 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية سارية
سارية
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 17 - 6 - 2006
المشاركات: 1,953
معدل تقييم المستوى: 0
سارية has a spectacular aura about
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعضاء المنتدى الكرام
كل يوم نقرأ الأعضاء يريدوا مادة تدريبية ..... تحليل محتوى ........ شرح قصيدة ......... من هو الاديب
ازهقنااااااااااااااااااااا
خلينا نغير شوي
علشان هيك جبت مجموعة من النكت العربية ........ شفتوا ما خرجت عن نطاق العربي



اقرؤا كتابيه
جيء بأعرابي إلى أحد القضاة لمحاكمته على جريمة اتُّهِمَ بارتكابها؛ فلما دخل على القاضي، أخرج كتابًا ضمَّنه قصته، وقدَّمه إلى القاضي وهو يقول: هاؤم اقرءوا كتابيه.

فقال القاضي: إنما يقال هذا يوم القيامة!.

قال الأعرابي: هذا والله شرٌّ من يوم القيامة! ففي يوم القيامة يُؤتَى بحسناتي وسيئاتي، أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي.



ولد عاق!




جلس أشعب مع ولده على مائدة أحد الأثرياء؛ وبينما هما يأكلان إذا بالولد يكثر من شرب الماء، ويلتهم بعده كثيرًا من الطعام، وأشعب يعجب لصنيع ولده.

فلما انتهت الوليمة قال أشعب لولده: يا بني لم شربت كل هذا الماء؟ لو جعلت بدلاً منه طعامًا؟

فقال الابن: يا أبتِ إن شرب الماء يوسع محلاً للطعام.

فغضب أشعب وقال: لِمَ لم تخبرني بذلك قبل بدء الطعام يا عاق والديك؟!


حيلة ذكية
جاء "حسن" صديق جحا وقال له: أريد أن أصنع ختمًا وليس عندي مال كثير, فقال جحا: لا بأس.

وانطلق معه إلى صانع الأختام, وقال جحا: كم يُكلِّف الحرف الواحد؟ فأجاب صانع الأختام: عشرة دراهم, فقال صديق جحا: ليس معنا سوى عشرين!! فنظر جحا إليه وفكَّر قليلاً ثم قال للصانع: اصنع لنا ختمًا باسم "خس".

قال الصانع بدهشة: ما هذا الاسم؟
فقال: وما شأنك أنت؟ اصنع ما نريد.
وصنع الصانع لهما الخاتم، وعندما أراد أن يضع نقطةَ الخاء, قال له جحا مسرعًا: ضع النقطة على آخر السين.. فضحك الصانع وعرف أن ما يريده جحا هو اسم "حسن" ولم يأخذ منهما شيئًا



بخيل جدًّا جدًّا




- أهلاً يا مقبل
أين أنت يا رجل؟

- غريبة! كيف عرفتني مع أننا لم نلتقِ منذ عشر سنوات؟!

- صحيح لم أرَك منذ عشر سنوات، وملامحك تغيرت كثيرًا، ولكن ملابسك هي هي لم تتغير.


وساوس!
جاء رجل إلى "أبي خازم" القاضي، فقال: إن الشيطان يأتيني فيقول: إنك قد طلقت امرأتك، فيشككني؛ فقال له: أوَلَيس قد طلقتها؟ قال: لا، قال: ألم تأتني أمس فطلقتها عندي؟ قال: والله ما جئتك إلا اليوم، وما طلقتها بوجهٍ من الوجوه.

قال: فاحلف للشيطان كما حلفت لي، وأنت في عافية!.


سائل ثقيل!

نادى أحد السائلين على أحد الأبواب؛ فأطل عليه صاحب البيت من الغرفة يسأله من هو؟
فقال السائل: انزل فنزل الرجل، فقال السائل: اعطني شيئًا لله!.

فقال صاحب البيت: تعال معي، وصعد به إلى الغرفة، ثم سطح المنزل، وقال له: الله يعطيك.

فقال السائل: لمَ لم تقل لي هذا الكلام أمام الباب؟

فقال الرجل: ولم لم تطلب الإحسان وأنا في الغرفة؟



علم الغيب





ذهب رجلٌ إلى إحدى المنجِّمات، فقالت له: إذا وهبتني درهمين أطلعتك على الحوادث التي تنتظرك في المستقبل.
فأجابها الرجل: لو كنتِ بارعةً في علم التنجيم لعرفتِ أنني لا أملك في جيبي إلا درهما واحدًا!.

أشعب






مرَّ أشعب بقومٍ يأكلون، فقال: ماذا تأكلون؟ قالوا: سُمًّا. يريدون التخلص من تطفله.
فقال: الحياة بعدكم لا قيمةَ لها. وجلس يأكل معهم!.




رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا اخوان الطالب ما يركز كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .

قالوا اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها .. فقال المدرس على سبيل المثال : طلبنا منه مره كتابة موضوعاً عن فصل الربيع

فكتب الطالب الأتي:

فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. يربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف الخ.

ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي ..

فقال المدرسين قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع ..

فقال المدرس: لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه

اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان ..

فكتب الطالب الاتى:

“تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف .

قال المدرسين هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل .

وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل ..

اكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده

فكتب الطالب الاتى:

الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم (الجمل) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف

وعندما علم الطالب بأنه رسب فى مادة التعبير تقدم بشكوى يتظلم فيها لوزير التعليم ، وفيما يلي خطاب الشكوى:

سعادة وزير التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف ، وكما يعلم سعادتكم ان الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، اما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمااال والعواصف

آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزرات والدوائر الحكومية


أبو الفكاهة العربية
قال الجاحظ: سألني بعضهم خطاب توصية إلى بعض أصحابي، فكتبت له الخطاب، وعندما أخذه وانصرف فتحه فوجدني كتبتُ فيه:
"خطابي إليك مع من لا أعرفه، ولا أوجب حقه، فإذا قضيت حاجته لم أمدحك، وإن رددته لم أذمك".
فرجع الرجل إليَّ، فقلت له: كأنك قرأت الخطاب!!
قال: نعم.
قلت: لا عليك، ولا يضيرك ما فيها، فإنه علامة لي إن أردتُ العنايةَ بشخص.
فقال الرجل: قطع الله لسانك ويديك ورجليك ولعنك.
فقلت: ما هذا يا هذا؟
فأجاب: لا عليك، فهذه علامة لي إن أردت أن أشكر أحدًا.


إمام المساجين






تغدى أشعب مع زياد بن عبد الله الحارثي فجاءوا بمضيرة (وهي لحم مطبوخ بلبن) فقال أشعب للخباز: ضعها بين يدي؛ فوضعها.
فقال زياد: هل للمساجين مَن يؤمهم في السجن؟
فقالوا: ليس لهم إمام.
فقال: أدخلوا أشعب يصلي بهم.
قال أشعب: أو غير ذلك أيها الأمير؟
قال: ما هو؟
قال: أحلف ألا آكل مضيرةً أبدًا



أشعب والمنصور
دخل أشعب على أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور فوجد أمير المؤمنين يأكل من طبق من اللوز والفستق

فألقى أبو جعفر المنصور إلى أشعب بواحدة من اللوز
فقال أشعب : يا أمير المؤمنين (ثاني اثنين إذ هما في الغار) فألقى إليه أبو جعفر اللوزة الثانية
فقال أشعب : (فعززناهما بثالث) فألقى إليه ألثالثه
فقال أشعب : (فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك) فألقى إليه الرابعة
فقال أشعب : (ويقولون خمسة سادسهم كلبهم) فألقى إليه الخامسة والسادسة
فقال أشعب : (ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم) فألقى إليه السابعة والثامنة
فقال أشعب : (وكان في المدينة تسعة رهط) فألقى إليه التاسعة
فقال أشعب : (فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة) فألقى إليه العاشرة
فقال أشعب : (إني وجدت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)
فألقى إليه الحادية عشر
فقال أشعب : والله يا أمير المؤمنين إن لم تعطني الطبق كله لأقولن لك:
(وأرسلناه إلى مائه ألف أو يزيدون)
فأعطاه الطبق كله!



توقيع في الظلام!
الابن : هل بإمكانك يا أبي أن تكتب في الظلام؟
الأب : أجل.. وما المانع؟
الابن : أطفئ النور، إذن، ووقع لي بطاقة علاماتي المدرسية!

تزوج رجل امرأة قبيحة الوجه.. وفي صباح اليوم التالي للعرس.. قالت لزوجها:

على من تريدني أن أظهر..؟ وعلى من تريدني أن أختبئ..؟؟

فقال لها: أنت في حل.. أن تظهري لكل الناس إلا
أنا .. !!










شعور 00
قال المدرس لتلميذة وهو يعاقبة على خطأ : اني اضربك لأني أحبك
الطالب : من المؤسف أني لا استطيع أن أبادلك نفس الشعور

قلق 00
الأستاذ : مالذي يسبب نزول العرق وزيادة ضربات القلب؟
الطالب: أسئلتك يا أستاذ

سين : جيم 00
قال الطفل لأمه : مدرس العلوم لا يعرف أي معلومات عن مادتة
الأم : وكيف عرفت؟
الطفل : لأنة دائما يسألنا ونحن نجيب



أدباءة رأيت أم حياره 00 ؟
كان أبو دلامة شاعراً فصيحاً ، وماجناً مليحاً ، واسمه زند بن الجون الأزدي.
دخل يوما على أبي جعفر المنصور فأنشده :
إنّي رأيتك في المـنـا *** م وأنت تعطيني خياره
ممـلـوءةً بـدراهـم ****** وعليك تأويل العبـاره
فقال له المنصور: امض فأتني بخيارة أملؤها لك دراهم .
فمضى فأتى بأعظم دباءة توجد في السوق.
فسأله الخليفة ما هذا ؟ قال: يلزمني الطلاق إن كنت رأيت في المنام إلا دباءة،
ولكني نسيت، فلما رأيت الدباءة في السوق ذكرتها.







الموت فجأة !



تغدى أعرابي مع مزيد، فقال له "مُزَبِّد" : كيف مات أبوك ؟
فأخذ يحدثه بحاله، وأخذ "مُزَبِّد" يمضي في أكله، فلما فطن الأعرابي قطع الحديث، وقال له : أنت كيف مات أبوك؟

فقال: فجأة.. وأخذ يأكل!.




الشايب وولده الفيلسوف




فيه شايب ولده حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفه.




وفي يوم جلس هو والولد الدكتور على الغدا..




وسأل الشايب ولده انت دكتور ويش بالضبط ؟



انت تعالج الناس ؟




قال: لا يا يبه انا دكتور في علم الفلسفه




قال الشايب: الفلسفه يعني ايش ؟





قال الولد: حنا هالحين قدامنا صحن الرز وفوقه دجاجه صح يا يبه ؟




قال الشايب: اي بالله صح.






قال: الفلسفه اني اقدر اقنعك ان اللي موجود على الرز دجاجتين ماهي دجاجه وحده ! ..







هنا قام الشايب وخذا الدجاجه وحطها على السفره.



قال خلاص انا باكل هاذي وانت كل الثانيه اذا لقيتها ...



وخل الفلسفة تنفعك




كان لبعض الأدباء ابن أحمق، وكان مع ذلك كثير الكلام، فقال له أبوه ذات يوم: يا بني لو اختصرت كلامك إذ لا تأتي بالصواب.
قال: نعم.
فأتاه يومًا فقال: من أين أقبلت يا بني؟
قال: من (سوق).
قال: لا تختصرها هنا؛ زدْ الألف واللام.
قال: من (سوقال).
قال: قدِّم الألف واللام.
قال: من (ألف لام سوق).
قال: وما عليك لو قلت: (السوق) فوالله ما أردتَ في اختصارك إلا تطويلاً!

__________________






سأل المأمون رجلاً من أهل حمص عن قضاتهم، فقال: يا أمير المؤمنين إن قاضينا لا يفهم، وإذا فهم وهم.
قال: ويحك كيف هذا؟
قال: قدم عليه رجلٌ فادَّعى عليه أربعة وعشرين درهمًا، فأقرَّ له الآخر.
فقال القاضي: اعطه.
قال: أصلح الله القاضي، إنَّ لي حمارًا اكتسب عليه كل يوم أربعة دراهم
أُنفق على الحمار درهمًا، وعليَّ درهمًا، وأدفع له درهمين
حتى إذا اجتمع ماله غاب عني؛ فلم أره فأنفقها
وما أعرف وجهًا إلا أن يحبسه القاضي اثني عشر يومًا حتى أجمع له إياها.
فحبس القاضي صاحب الحق حتى جمع ماله.
فضحك المأمون وعزله.




المعرفة والنكرة
اقترب أبو العباس أحمد بن يحيى الذي كان إماما ً للنحو في عصره
من أبي نواس , وهو جالس عند أحد الوراقين ببغداد , وسأله :
يا أبا نواس .. الظبي معرفة أم نكرة .. ؟!
فأجابه : إن كان مشويا ً وموضوعا ً على مائدة الطعام أمامنا
فهو بلا شك معرفة .. وإن كان طليقا ً في الصحراء , فهو نكرة .
فقال أبو العباس : والله ما في الدنيا أعرف منك بالنحو يا أبا نواس .






جاء رجل إلى فقيـه فقال : أفطرت يوماً في رمضان ؟
فقال لـه الفقيـه : إقض يوماً مكانـه
قال : قضيت .. وأتيت أهلى وقد صنعوا مأمونيـة ( نوع من الحلوى الفاخرة )
فسبقتني يدي إليها .. فأكلت منها
قال الفقيـه : إقض يوماً مكانـه .. قال الرجل : قضيت .. وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة
فسبقتني يدي إليها
فقال الفقيـه : أرى ألا تصوم بعد ذلك إلا ويدك مغلولـة إلى عنقك ؟





لم أشبع 00
خرج أعرابيّ قد ولاه الحجاج بعض النواحي فأقام بها مدة طويلة، فلما كان في بعض الأيام ورد عليه أعرابيّ من حيه فقدم اليه الطعام. وكان إذ ذاك جائعاً فسأله عن أهله وقال: ما حال ابني عمير، قال على ما تحب قد ملأ الارض والحي رجالاً ونساءً. قال فما فعلت أم عمير قال صالحة أيضاً. قال فما حال الدار قال عامرة بأهلها قال وكلبنا ايقاع. قال ملأ الحي نبحاً قال فما حال جملي زريق. قال على ما يسرك. قال فالتفت إلى خادمه، وقال ارفع الطعام فرفعه، ولم يشبع الأعرابيّ، ثم أقبل عليه يسأله وقال: يا مبارك الناصية أعد عليّ ما ذكرت. قال سل عما بدا لك قال فما حال كلبي ايقاع، قال مات قال وما الذي أماته قال اختنق بعظمة من عظام جملك زريق فمات. قال: أومات جملي زريق. قال نعم. قال وما الذي أماته ؟ قال كثرة نقل الماء إلى قبر أم عمير، قال أوماتت أم عمير قال، نعم. قال وما الذي أماتها قال كثرة بكائها على عمير. قال أومات عمير ؟ . قال نعم. قال وما الذي أماته ؟ قال سقطت عليه الدار. قال أوسقطت الدار قال نعم. قال فقام له بالعصا ضارباً فولى من بين يديه هارباً.









حوار يورث الجنون 00
بعث الرشيد وزيره ثمامة إلى دار المجانين ليتفقد أحوالهم
فرأى شابا حسن الوجه يبدو وكأنه صحيح العقل
فأحب أن يكلمه ,
فقاطعه المجنون بقوله : أريد أن أسألك سؤالا
فقال الوزير : هات سؤالك ,
فقال الشاب : متى يجد النائم لذة النوم ؟
فقال الوزير : حين يستيقظ ,
فقال الشاب : كيف يجد اللذة وقد زال سببها ؟؟!!
فقال الوزير : بل يجد اللذة قبل النوم ,
فاعترضه الشاب بقوله : وكيف يجد اللذة بشئ لم يذق طعمه بعد ؟
فقال الوزير : بل يجدها حال النوم ,
فرد عليه الشاب بقوله : إن النائم لا شعور له , فكيف تكون لذة بلا شعور ؟؟!! ,
فبهت الوزير ولم بجد جوابا , وانصرف وهو يقسم إلا يجادل مجنونا أبدا







معادلة رياضية
استنتج بعض الطلاب أنه لا فائدة من الدراسة .. فالرسوب هو المصير ، وقدم إثباتاً رياضياً على ذلك ..
الدراسة = عدم الرسوب --- (1)
عدم الدراسة = الرسوب --- (2)
بجمع 1 و 2
الدراسة + عدم الدراسة = الرسوب + عدم الرسوب
بأخذ العامل المشترك
الدراسة ( 1 + عدم ) = الرسوب ( 1 + عدم )
وبشطب ( 1 + عدم ) من الطرفين
نستنتج أن
الدراسة = الرسوب ..
معادلة صحيحة فى زماننا ...




التعديل الأخير تم بواسطة جمعة أبوعودة ; 12-03-2011 الساعة 03:59 AM
سارية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 02:00 AM  
افتراضي رد: ابتسامات و نوادر اللغة العربية
#13
 
الصورة الرمزية احلي الحلوين
احلي الحلوين
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 12 - 2011
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
احلي الحلوين has a spectacular aura about
أكتر من رائع الله يعطيك العافية ياسارية على الموضوع الجميل.
بصراحة تعلمت وضحكت .
هل من مزيد.
احلي الحلوين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 02:06 AM  
افتراضي رد: ابتسامات و نوادر اللغة العربية
#14
 
الصورة الرمزية احلي الحلوين
احلي الحلوين
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 12 - 2011
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
احلي الحلوين has a spectacular aura about
وشكرا كتييييييييييير للأستاذ جمعة على الطرائف والنوادر
احلي الحلوين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 10:32 AM  
افتراضي رد: ابتسامات و نوادر اللغة العربية
#15
 
الصورة الرمزية أم يحيى
أم يحيى
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 4 - 2007
الإقامة: جباليا
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 0
أم يحيى has a spectacular aura about
موضوع جميل ولكن لي تعليق خفيف على(يُحكى أن الأديب والفيلسوف العباسي أبا العلاء المعري قال في لحظة غرور ): على ما اظن يجب ان تكون ابي وليس ابا



أم يحيى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 02:43 AM بتوقيت القدس