#1    
قديم 11-20-2011, 01:47 AM
الصورة الرمزية سمــــــــــــــــــــااا
سمــــــــــــــــــــااا
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 5 - 6 - 2007
الإقامة: فى دنيا فانيه
المشاركات: 3,076
معدل تقييم المستوى: 14
سمــــــــــــــــــــااا has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


الدرس الأول : الجملة المفيدة
تمهيد:

تأمل التركيب التالي :
البُسْتَانُ جميلٌ .
هذا التركيب أو الكلام مكوّن من كلمتين هُما :
البُسْتان وجَميلٌ .

إذا أخذنا كلمة البُسْتان وَحْدَها لَمْ نَفْهَم إلا معنىً مُفرداً لا يكفي للتخاطب . وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدَها وهي جميلٌ .

الآن ... إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلى الأخرى على النحو الذي في التركيب وقُلنا البُسْتَانُ جميلٌ . فماذا نَفهم ؟

إذا قُلنا البُستانُ جميلٌ فَهِمنا معنىً كامِلاً واستَفَدْنا فائِدَةً تامةً وهي اتصاف البُسْتان بالجمال ، ولذلك يُسمَّى هذا التركيب جملةً مفيدة ، وكُلُّ واحِدَةٍ مِنَ الكلمَتين تُعَدُّ جُزءاً من هذه الجُمْلة .

الدرس الثاني : أجزاءُ الجملةِ

تمهيد:

عَرِفتَ أنَّ الجُملةَ المفيدةَ تتركب منْ أجزاء هيَ
الكلماتُ ، وفي هذا الدرس ستتعرف أنواع الكلمات.

أنواع الكلمات : (1) الاسم
المجموعة الأولى: تأمل الكلمات التالية : إبراهيم ، ليلى ، محمد ،


المجموعة الثانية: تأمل الكلمات التالية : القمح ، العدس ، التفاح


المجموعة الثالثة: تأمل الكلمات التالية : الحِصان ، الأسد ، الفيل



الدرس الثالث : تقسيمُ الفعلِ باعتبارِ زَمَنِهِ
(1) الْفِعْلُ الماضي

الأمثلة : صلّى الرَّجُلُ تَعَلَّمَتْ البنتُ طَلَعَت الشَّمْسُ

البحث: تأمل الكلمات الأولى في الأمثلة أعلاه :



الدرس الرابع : الفاعِلُ
الأمثلة :
لَعِبَ الوَلَدُ
يَذوبُ الثَّلْجُ تأْكُلُ البِنْتُ
هَبَطَتْ الطائرةُ

البحث (1):
1- الأمثلة السّابقة كُلُّها جُمَلٌ ، وكلُّ جُملةٍ منها تتكون من :
اسم واسم فعل واسم




2- إذا بَحَثْنا في الأمثلةِ :

نرى أن الذي يذوب هو ....
ونرى أن التي تأكل هي ....
وكذلك يكون الولد هو الذي فعل .....
وتكون الطائرة هي التي فعلت ...


اللعب ... البنت ...... الهبوط .... الثلج




يُسمّى كلُّ واحدٍ من هذه الأسماء (فاعِلاً)

3- إذا نَظَرنا إلى الاسمِ في جُملة (لَعِبَ الولَدُ) وجدناهُ مسبوقاً بفعل، ووجدنا آخِرَهُ مرفوعاً.

وكذلك ، إذا نظرنا إلى الاسمِ في جملة (يَعومُ السَّمَكُ) وجدناهُ مسبوقاً بفعل، ووجدنا آخرهُ مرفوعاً.


الدرس الخامس : المفعول به
الأمثلة :
طَبَخَت المرْأَةُ الطّعامَ
يصيدُ الصيَّادُ السّمك
يَسْقي الفلاّحُ الزَّرعَ
صَنَعَ النجَّارُ كُرْسيّاً

البحث : كلُّ جُملةٍ من الجُمَلِ السابقةِ مُرِكبةٌ مِنْ فعل واحدٍ ومِن اسمين .

الاسم الأوّلُ هو الذي سميناه "فاعلاً" لأنّ الفعلَ صَدَرَ عنه .

فالصيّاد هو الذي يفعل الصيد .
والفلاّح هو الذي يفعل السقي

الاسم الثاني في كلِّ مثالٍ هو الذي وَقَعَ الفعلُ عليه .

فالفِعلُ وهو "الصنع" الذي حصل من النجّار وقع على الكرسي .
و"الطبخُ" الذي حصل من المرأة وقع على الطعام .

كل واحدٍ من هذه الأسماء التي وقع عليها الفعل يُسمّى "مفعولاً به" .
ماذا تُلاحظُ على أواخرِ الأسماء التي تدل على المفعولِ به ؟




يتبع



منقول




إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 04:18 PM بتوقيت القدس