#1    
قديم 06-08-2007, 01:12 PM
أمة العليم
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

كان وأخواتها

[align=right]تعريف كان وأخواتها:
تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه.
واصطلاحا: ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم، وفي حركة إعرابه .
وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب، وقيل لأنها دلت على زمن ولم تدل على حدث.
أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .

تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :
الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس
الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
1ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك
2ـ ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام "
[/align]



قديم 06-08-2007, 01:19 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .

تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
نحو قوله تعالى: [فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا ]
وقوله تعالى: [انقلبتم على أعقابكم]
وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:22 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .
كان وأخواتها على نوعين : ــ
الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }.
فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك.
ملاحظة:
"كان" في الحديث " كان الله ولم يكن شيء غيره" للأزلية كما أنها كذلك في كثير من الآيات مثل وكان الله غفوراً رحيماً) أي لم يزل غفوراً رحيماً .
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:24 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
حكم اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير.
أولا ـ حكم الاسم: لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
الفعل، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ. نحو: محمد قام .
وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ.
نحو : أحمد كان مسافراً، وعليّ أصبح متفوقاً.

ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير.
لخبر الأفعال الناسخة ست حالات: ـ
1 ـ وجوب التأخير عن الاسم:
أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما.
نحو : كان محمد صديقي، وأصبح يوسف جاري.
فإذا قدمنا خبر كان، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير.
ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ بـ " إلا " المنفية، أو بإنما.
ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقاً لجنوده.
ونحو : إنما كان القائد صديقاً لجنوده .
2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري
" أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه.
فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على
متأخر لفظا ورتبة.

ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة.
ـ نحو قوله تعالى: { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }.
فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة.
ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه.
ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه.
وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .
كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }.
فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .
4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام، والشرط ، وكم الخبرية .
نحو: أين كان والدك،
ومن كان يحترمك فاحترم ،
ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .
ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح.
5 ـ وجوب التقدم على الفعل، واسمه، أو التوسط بينهما، وذلك إذا كان الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم على الفعل. نحو : كان في الحديقة زوارها،
وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .
بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .

6 ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه، غير أنه يجوز التوسط بينهما، أو التأخر عنهما؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ، ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل. نحو:
هل صار العجين خبزا ؟
فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول:
خبزاً هل صار العجين، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل، فلا يصح أن نقول: هل خبزا صار العجين؟
ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .

تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:27 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
ـ حكم خبر الأفعال المسبوقة بـ " ما " النافية: ما زال وأخواتها.
لا يجوز تقدم الخبر على هذه الأفعال، إذ لا يصح أن نقول:
منهمرا ما زال المطر. بنصب " منهمرا " على أنه خبر ما زال.
غير أن بعضهم أجاز التقديم؛ إذا كان النفي بغير " ما "، كأن يكون بـ " لم " وسواها.
نحو: قائماً لم يزل محمد .
وفيه نظر؛ لأن أغلب النحاة على منعه.
3 ـ حكم خبر ليس:
أ ـ اختلف كثير من النحاة على منع تقدم خبر ليس على اسمها، ولم يجيزوا ذلك،
فلا نقول : ليس موجودا محمد ، وليس مسافرا علي.
والصحيح الجواز فقد ورد في،
ـ قوله تعالى : { ليس البر أن تولوا وجوهكم }.
بنصب البر على أنها خبر ليس مقدم، واسمها المصدر المؤول من أن والفعل تولوا، والتقدير: ليس البر تولية وجوهكم.
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:52 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
مواطن حذف كان .
[align=right]1 ـ تحذف كان وجوبا دون اسمها وخبرها بالشروط الآتية: ــ
أن تقع " كان " صلة لأن المصدرية، ويعوض عنها بـ " ما " الزائدة مع دغمها بـ " أن ".
نحو : أمّا أنت مسافراً سافرت.
ـ ومنه قول عباس بن مرداس :
أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع
الشاهد في البيت قوله : أمّا أنت ذا نفر
فـ " أمّا " هي " أن " المصدرية المدغمة في " ما " الزائدة النائبة عن كان المحذوفة.
أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان المحذوفة .
ذا نفر: ذا خبر كان ، وذا مضاف ، ونفر مضاف إليه .
والتقدير: أن كنت ذا نفر ، ويصح أن نقول : أمّا محمد مقيما أقمتُ .

2 ـ يجوز حذفها مع اسمها دون خبرها بعد " إن ، و لو " الشرطيتين.
ـ نحو قول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ " الناس مجزيون بأعمالهم إن خيراً فخير وإن شراً فشر".
والتقدير: إن كان عملهم خيراً فجزاؤهم خير، وإن كان عملهم شراً فجزاؤهم شر.
3 ـ ويجوز حذفها مع معموليها بلا عوض، وذلك بعد " إن " الشرطية.
جوابا لمن يسأل . هل ستسافر براً وإن كان الجو ممطراً، فتجيب: نعم وإن .
التقدير : وإن كان الجو ممطرا[/align].
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 02:13 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
[align=center]حذف نون كان[/align]

[align=right]ـ تحذف نون كان بالشروط الآتية:
أ ـ أن تكون فعلا مضارعا.
ب ـ أن يكون المضارع مجزوما.
ج ـ ألا يقع بعد نونها ساكن.
د ـ ألا يقع بعد الفعل المضارع ضمير متصل.
نحو قوله تعالى: { ولم يك من المشركين }.
وقوله تعالى : { ولم أك بغيا }.[/align]
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 02:16 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
تنبيه:
[align=right]1 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر كان.
نحو: ما كان أخوك بمهمل.
ونحو: لا تكن بمستعجل.
وفي هذه الحالة لا بد أن تسبق كان بنفي، أو شبهه.
2 ـ يجوز اتصال الباء الزائدة بخبر ليس.
نحو: ليس الفوز ببعيد .
ومنه قوله تعالى: { أليس الله بأحكم الحاكمين }[/align]
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 02:18 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
[align=center]حالات زيادة كان:[/align]
[align=right]
قد تأتي " كان " زائدة بخلاف أنها تامة، أو ناقصة، وفي هذه الحالة لا عمل لها، وتكون زيادتها في المواضع التالية :
1 ـ بين المبتدأ والخبر. نحو: زيد كان قائم.
فـ " زيد " مبتدأ مرفوع ، و” كان “ زائدة لا عمل لها، و " قائم " خبر مرفوع بالضمة.
2 ـ بين الفعل ومعموله. نحو : لم أر كان مثلك. وما صادقت كان غيرك.
أر: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا .
كان: زائدة لا عمل لها .
مثلك: مفعول به ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
3 ـ بين الصلة والموصول. نحو: وصل الذي كان أوعدك.
4 ـ بين الصفة والموصوف . نحو : التقيت بصديق كان مسافرٍ.
5 ـ بين الجار والمجرور.
ـ كقول الشاعر:
سراة بني أبي بكر تسامى على كان المسومة العراب
6 ـ بين ما التعجبية وفعل التعجب . نحو : ما كان أكرمك.
ما كان: تعجبية مبتدأ ، وكان: زائدة لا عمل لها.
أكرمك: فعل ماض ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو يعود على ما، والجملة في محل رفع خبر ما.
تنبيه: لا تكون زيادة " كان " إلا بصيغة الماضي[/align].
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 02:22 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية أمة العليم
أمة العليم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 49
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
أمة العليم has a spectacular aura about
[align=right][align=center]متى لا تدخل كان على الجملة الاسمية[/align]


لا تدخل (كان) على الجمل الاسمية كلها، وإنما تدخل على معظمها، ومن أشهر الجمل الاسمية التي لا تدخل عليها ما يلي:

1ـ الجملة الاسمية التي يكون المبتدأ فيها مما له الصدارة الدائمة في جملته مثل أسماء الشرط ، وأسماء الاستفهام، وكم الخبرية، والمبتدأ المقترن بلام الابتداء، ويستثنى مما له الصدارة ضمير الشأن حيث تدخل عليه رغم أن له الصدارة في الجملة.

2ـ بعض الجمل الاسمية التي لا يجوز تغيير هيأتها لأنها جارية مجرى الأمثال مثل: لله دره عالما!، لله درك من شاعر! ومثل المبتدأ (ما) التعجبية فهي بالإضافة إلى الصدارة لا تستعمل إلا مبتدأ.

3ـ الجملة الاسمية التي يكون المبتدأ فيها دائم الحذف وخبره نعت مقطوع مثل:
عجبت من الرجل البخيلِ، الغنيُّ، فكلمة الغني كانت في الأصل نعتا مجرورا ثم رفعت عندما قطعت فأصبحت خبرا لمبتدأ محذوف أي هو الغنيُّ، وهذه الجملة الاسمية من المبتدأ المحذوف وخبره لا يصح دخول كان عليها.

4ـ الجملة الاسمية التي يكون المبتدأ فيها ملازما للابتداء بسبب غيره مثل المبتدأ الواقع بعد لولا الامتناعية، أو إذا الفجائية؛ لأنهما لايدخلان إلا على مبتدأ، مثل:
لولا الشعرُ لضاعت اللغة، فتحت الباب فإذا صديقُ.
[/align]
وفاء دادر
أمة العليم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2008, 11:43 PM  
Thumbs up كان و إن و أخواتها
#11
 
الصورة الرمزية اسامة عبد العزيز
اسامة عبد العزيز
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 25 - 4 - 2007
الإقامة: في فلسطين
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
اسامة عبد العزيز has a spectacular aura about
كان وأخواتها


· تسمى كان وأخواتها أفعالا ناسخة أو ناقصة .

· ناسخة : لأنها تدخل على المبتدإ والخبر , فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخير ويسمى خبرها .(تنسخ حكم الخبر فتجعله منصوبا بعد أن كان مرفوعا ).
مثل : كان الفضاء ُمجهولاً .

· ناقصة لأنها لا تكتفي بمر فوعها , بل تحتاج إلى خبر منصوب ليتم معنى الجملة .

· أخوات كان هي : أصبح , أضحى , أمسى, ظل , بات, صار , ليس, ما دام , ما زال , ما برح و ما انفك، و ما فتئ .

· ملاحظة : وأخوات كان أنواع منها :
- ما يدل على التوقيت , وهو( أصبح , أضحى , ظل , أمسى , بات )
- ما يدل على التحول ,وهو ( صار )
- ما يدل على النفي وهو( ليس )
- ما يدل على الاستمرار وهو( ما زال , ما برح , ما برح , ما انفك ) وأفعال الاستمرار لا تعمل عمل كان إلا إذا سبقت بحرف نفي مثل : ما , ولا , ولم .
- ما يدل على بيان المدة وهي ( ما دام ) .

* ما تصرف من كان وأخواتها يعمل عمل الماضي , فيرفع المبتدى وينصب الخبر مثل :
كن عونا لغيرك يكن غيرك عونا لق 0000 احترمك لكونك مخلصا .

· يتصرف في هذه الأفعال تصرفا كاملا وهي ( كان , أصبح و أضحى , ظل , أمسي , بات , صار ) فيأتي منها الماضي والمضارع والأمر
إما أفعال الاستمرار فلا يأتي منها إلا المضارع منفيا
وإما ( ليس ) و( ما دام ) فعلا لزمان لصيغة الماضي

· خبر كان وأخواتها كخبر المبتدإ يأتي
- مفردا ( ليس جملة ولا شبه جملة )
- جملة اسمية ( مبتدى وخبر )
- جملة فعلية ( فعل وفاعل )
- شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف )0

· يتقدم كان وأخواتها على خبرها وجوبا في حالات منها :
1- إذا كان اسمها وخبرها متساويين في التعريف والتنكير مثل : بات معلمي صديقي .
2- إذا حصر اسمها في خبرها مثل : إنما أضحت الزراعة استثمارا 0

· يتقدم خبر كان وأخواتها على اسمها وجوبا في الحالات الآتية :
1- إذا كان خبرها من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة وفي هذه الحالة يتقدم خبرها على اسمها نحو : متى كان الاجتماع . والألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة وتأتي خبرا لكان وأخواتها هي ( كم الخبرية , واسمها الاستفهام : أين , وكيف , ومتى ) 0
2- إذا كان خبرها محصورا في اسمها مثل : لم يكن في المدينة إلا نشفى واحد .
3- إذا كان اسمها نكرة وخبرها شبه جملة مثل : أضحى في بلدتنا مسجدان .
4- إذا وجد في اسم كان وإخوتها ضمير عائد على بعض الخبر مثل : بات للأطفال حقهم في التعليم .

· يجوز تقدم خبر كان وأخواتها على اسمها في غير ما تقدم من الحالات حسب ما يقتضيه المعنى مثل :
- ازرع ولو شجرة : أي ازرع ولو كان كان المزروع شجرة .
- تعجبني أخلاقك إن قولا وان سلوكا , أي تعجبني أخلاقك إن كانت أخلاقك قولا أو كانت أخلاقك سلوكا .

· كثيرا ما يقترن خبر ليس بباء زائدة و ويراد منها التوكيد مثل : لست بمسافر اليوم.

· يشترط في الفعل ( ما دام ) كي يكون ناقصا إن تسبقه ما المصدرية الظرفية .


· كما يشترط في الأفعال ( برح و فتئ, انفك , زال ) إن يسبقها نفي وشبه نفي ( النهي أو الدعاء ).
اسامة عبد العزيز غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2008, 11:47 PM  
Thumbs up إن وأخواتها
#12
 
الصورة الرمزية اسامة عبد العزيز
اسامة عبد العزيز
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 25 - 4 - 2007
الإقامة: في فلسطين
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
اسامة عبد العزيز has a spectacular aura about
إن وأخواتها

· تسمى إن وأخواتها حروف ناسخة أو ناقصة .

· تدخل إن وأخواتها على( الجملة الاسمية ) المبتدإ والخبر , فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .
مثل : إن زيدا قائم .
- ناسخة : تنسخ حكم الاسم فتجعله منصوبا بعد إن كان مرفوعا مثل : الكتاب خير جليس ــــــــــــ إن الكتاب خير جليس .
- ناقصة : لأنها تحتاج إلى اسم وخبر ليتم معنى الجملة .


· الحروف الناسخة هي :
- ( إن , و أن : تفيدان التوكيد مثل إن الصحافة لسان الشعب ـــــــــ أيقنت أن الشدائد صانعة الرجال0
- ( كأن : تفيد التشبيه : مثل : كأن الممرضة ملك رحيم ) .
- ( لكن : تفيد الاستدراك : مثل قضية فلسطين عادلة ولكن الاستعمار يأبى حلها )
- ( لعل : تفيد الترجي : مثل : لعل النصر قريب ) .
- ( ليت : تفيد التمني للمستحيل : مثل : ليت الشباب يعود يوما ) .

· ملاحظة :
- خبر إن وأخواتها كخبر المبتدى يأتي :
1- مفردا ( ليس جملة ولا شبه جملة ) مثل : كان المقاتلين اسود ضارية .
2- جملة اسمية ( مبتدى وخبر ) مثل : إن الحق صوته قوي 0
3- جملة فعلية 0 فعل وفاعل ) مثل : لعل الله يجعل بعد الضيق فرجا .
4- شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف ) مثل : إن يد الله مع الجماعة ـــــــــــ علمت إن النظام من دعائم التقدم الاقتصادي .

· تلحق ما الزائدة الكافة بان وأخواتها , فتكفها عن العمل وجوبا وتزيل اختصاصها بالجملة الاسمية , وتجعلها صالحة لدخول على الجملة الفعلية ما عدا ( ليت ) فان " ما " إذا دخلت عليها جاز إعمال ( ليت ) وإهمالها , ولا يزول اختصاصها بالجملة الاسمية , مثل :
- قل إنما إنا بشر مثلكم يوحى إلي إنما إلهكم اله واحد .
- ليتما النتيجة حسنة .
- ليتما النتيجة حسنة .
· يتقدم اسم إن وأخواتها على خبرها وجوبا , إذا كان الخبر مفردا مثل :
- لعل الفرج قريب
- كان الخبر جملة فعلية مثل : إن القدس تستصرخ المسلمين .
- إن المقاومة باسها شديد .

· يتقدم خبر إن وأخواتها على اسمها وجوبا :
1- إذا كان خبرها شبه جملة وعاد على بعضه ضمير في اسمها مثل : علمت أن في الحقل صاحبة .
2- إذا كان الخبر شبه جملة والاسم نكرة , مثل: إن في الكتابة سهاما ـــــــــــــــــ إن مع العسر يسرا .
· يتقدم خبر إن وأخواتها على اسمها جوازا : إذا كان الخبر شبه جملة ( ظرفا أو جاور مجرور ) والاسم معرفة مثل : إن في التأني السلامة .
· تكسر همزة إن وجوبا في مواضيع منها :
1- وقعت في ابتداء الكلام , نحو : إن المدرسة قريبة من منزلنا .
2- إذا وقعت بعد القول , نحو , قال المعلم : إن امتحان النحو بعد أسبوع .
3- إذا وقعت في صدر جملة جواب القسم وخبرها مقترن بالأم , نحو : أيمن الله إن النصر لقريب .
4- إذا وقعت بعد ( إلا , و أما ) الاستفتاحيتين وبعد ( إذ , وحيث ) نحو:
- إلا إن الصيام يعود النفس على الصبر
- يسكن الناس حيث إن الراحة موفورة
5- إذا اقترن خبرها بالأم , نحو : إن الأقصى لفي القلوب .
· تفتح همزة ( أن ) وجوبا إذا وقعت مع معمول مصدرا مؤولا وهو جزء من جملة , لا يتم معناها إلا بت , ويكون في محل رفع أو نصب أو جر : مثل : حسبك أنك بريء مما وجه إليك ـــــــــ سرني أنك فزت بجائزة الدولة .
· ملا حظه يجوز أن يلحق باسم إن اوخواتها ( لام ) تسمى لام التوكيد أو لام المرحلة , مثل :
- إن في فلسطين لشعبا صامدا مرابطا ـــــــــــــــ إن الوحدة لخير سبيل للنصر.
اسامة عبد العزيز غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 03:33 AM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
بارك الله فيك على الموضوع و ما تقدمه من خدمة للطلاب

و لك خالص التحية و الاحترام
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 03:49 AM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية شادي 1984
شادي 1984
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 8 - 11 - 2007
الإقامة: رفـــح
العمر: 33
المشاركات: 1,470
معدل تقييم المستوى: 11
شادي 1984 has a spectacular aura about
مشكوووووووووو ر اخي اسامة بارك الله فيك
شادي 1984 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2008, 07:55 AM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية اماني الملتقى
اماني الملتقى
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 4 - 5 - 2008
الإقامة: لندن اونتاريو كندا
العمر: 21
المشاركات: 4,383
معدل تقييم المستوى: 14
اماني الملتقى has a spectacular aura about
مشكور على المعلومات
اماني الملتقى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:59 PM بتوقيت القدس