#1    
قديم 04-26-2011, 02:41 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
أولاً: الشكل
§ المفردات:
العصامية – دائب – يربو – تبوأت – طموح – جَلَد – المرموقين – تُجالس – تحرز – أهَّلها – تفتر – حفيظة – طفقت – هِمَّة – كَلَّ – يستشفّ – استحوذ – ينمُّ – النوازل – تحيق – غِمار – سجالات – الجأش – الجائشة – المساومة – نهلت – تماري – يناهز.

§ التراكيب:
أقبل على – يربو على – تتلمذ على – نشأ في – عاد إلى – تفتَّح على – التحق بِـ – سعى إلى – حفاظاً على – معتمدة على – تتقدم لِـ – تجلس على – على الرغم من – تشجيعها على – خوفاً من – تخرجت في – حصلت على – تزوجت من – حظيت بِـ – مواظبة على – تُرجم إلى – يتكون من – يركن إلى – تتصف بِـ – استحوذ على – ينمُّ عن – الحزن على – تعاني من – السبيل إلى – امتازت بِـ – النفاذ إلى – المساومة على – نهلت من – أمعنت في – تميز بِـ – تسكت على – حِقَْد على – تتفانى في – تتعالى على – مشيدين بِـ.

§ ضبط بنية الكلمات:
جَلَدِها ( بفتح الجيم واللام وكسر الدال) – دُمياط ( بضم الدال) – أهَّلَها ( بتشديد الهاء) – لا تفتُر ( بضم التاء الثانية) – بِمُوجِبِها ( بضم الميم وكسر الجيم) – كَلَّ ( بفتح الكاف وفتح اللام المشدَّدة) – حَسَبَ ( بفتح الحاء والسين والباء) – يركَن (بفتح الكاف) – الأدبيّ ( بتشديد الياء) – تراجِم ( بكسر الجيم) – يَنِمَّ ( بكسر النون) – المَعَرَّي ( بفتح الميم والعين).

§ الأساليب اللغوية:
à التفضيل:
- فهي خير قدوة للمرأة العربية المعاصرة.
- في دمياط عاشت صباها وأجمل أيام حياتها.
- من أشهر كتب بنت الشاطئ التفسير البياني للقرآن الكريم.
- فكان لذلك أعمق الأثر في أسلوبها الشائق.
à النفي:
- لم تيأس أو تتراجع.
- تجاوزتها بهمَّة لا تقتر وعزيمة لا تلين.
- لم تشغلها مسؤولياتها في بيتها عن طلب العلم.
- لا تقبل المساومة على مبادئها وقناعاتها.
- فلا تتعالى عليهم بعلمها.
à التوكيد:
- فقد امتازت بالربط بين الدين والواقع.
- قد حظيت في أثناء مسيرتها العلمية بمكانة رفيعة.
- فقد خطَّتها في كتابها على الجسر.
- فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهامًا . ( توكيد بالمفعول المطلق )
à القصر:
- فما كلَّ عزمها ولا جفَّ قلمها إلا حين فاضت روحها إلى بارئها.
- السبيل إلى إنقاذها لا يكون إلا بالعلم وإصلاح المجتمع.
- لتثبت أن صلاح الأمة لا يكون إلا في صلاح أخلاقها.
à الشرط:
- من تأمَّل كتبها عرف مقدار جهودها في الجمع والتحقيق والتأليف.

§ الأنماط اللغوية:
- على الرغم من ...... لم ...... .
( على الرغم من العوائق التي اعترضت سبيلها لم تيأس أو تتراجع).
- لم يكد ...... حتى ...... .
( لم تكد تمضي سنتان حتى حصلت على الماجستير في الآداب).



§ دلالات الألفاظ والعبارات:
- فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهاماً: دليل على شدة حبها للعلم والتعليم ، كما أنَّ ذلك دليل على أنَّ من يصمم على تنفيذ شئ لا تعيقه عوائق.
- و تجلس عل مقاعد قسم اللغة العربية في كلية الآداب: دليل على أنها قُبلت للدراسة في هذا القسم.
- وكان لأمها فضل عظيم في تعزيز طموحها وتشجيعها على تحقيق هدفها: دليل على أنَّ للأم دوراً عظيماً في النهوض بأبنائها, وبالتالي ضرورة توعية الأمهات لأدوارهن في هذا المجال.
- كانت في سجالاتها الفكرية قوية الحجة, سريعة النفاذ إلى عقول الآخرين: دليل على تميُّزها وقوة تأثيرها في الآخرين وإقناعهم بالأدلة الواضحة.
- أمعنت النظر في الأدب العربي: دليل على أنها درست الأدب العربي دراسة متأنية
فاحصة.

§ الصور الجمالية:
à فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهامًا:شبَّه الكاتب الكتب بشخص تجلس معه بنت الشاطئ وتأخذ عنه العلم والمعرفة، كما شبَّه الكتب بالطعام اللذيذ، وشبَّه شدة إقبالها على دراسة هذه الكتب بالتهام هذا الطعام اللذيذ التهامًا.
à فحققت نجاحًا مهَّد أمامها الطريق لتطأ قدماها عتبات جامعة القاهرة: تصَّور الكاتب أن هناك طريقًا صعبًا وشاقًا يوصِّل إلى باب الجامعة، وشبَّه النجاح الذي حققته بنت الشاطئ بشخص قوي قام بإزالة كل العقبات والصعاب من ذلك الطريق فأصبح ممهَّدًا لتسير فيه وتدخل الجامعة.
à وعلى الرغم من العوائق التي اعترضت سبيلها لم تيأس أو تتراجع بل تجاوزتها: شبَّه الصعوبات التي واجهت بنت الشاطئ في حياتها بعوائق وعقبات في الطريق التي تسلكها، وشبَّه تغلُّبها على تلك الصعوبات بإزالة تلك العوائق.
à فما كلَّ عزمها، ولاجفَّ قلمها إلا حين فاضت روحها إلى بارئها: شبَّه عزم بنت الشاطئ بإنسان لم يتعب ولا يتعب، وعبَّر عن عدم تركها الدراسة والتأليف بعدم جفاف قلمها. وشبَّه خروج روحها بالماء الذي يفيض تاركًا النبع الذي خرج منه .
à خاضت بنت الشاطئ في ميدان المقالة غمار معارك فكرية كثيرة: شبَّه الكاتب المساجلات والمجادلات الفكرية عبر المقالات بالمعارك الحربية التي يحاول كل طرف الانتصار فيها.
à لا تقبل المساومة على مبادئها وقناعاتها: شبَّه التنازل عن المبادئ بسبب من الأسباب بالمساومة على البضائع في السوق، فالبائع متلهف على بيع بضاعته مقابل الحصول على أعلى ثمن.
à نهلت بنت الشاطئ من معين القرآن الكريم: شبَّه الكاتب القرآن الكريم بالنبع الصافي، وشبَّه ما تعلمته بنت الشاطئ من القرآن الكريم بما شربته من ذلك النبع الصافي حتى الارتواء.
à تفتَّحت مواهبها: شبَّه الكاتب المواهب بالزهور التي تتفتح.
à تذوقت روعة أساليبه: صَوَّر الكاتب أساليب القرآن الكريم بطعام لذيذ تذوقته بنت الشاطئ.
ثانيًا: المضمون
§ الفكرة العامة:
ترجمة موجزة لسيرة الأستاذة الجامعية عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ).

§ الفِكَر الجزئية:
- نبذة مجملة وتعريف ببنت الشاطئ.
- مولدها ونشأتها وطفولتها.
- عزيمة قوية تواجه التحديات.
- دراستها العليا وأعمالها في تلك الفترة.
- المناصب التي تقلَّدتها والأوسمة والجوائز التي حصلت عليها.
- مؤلفات بنت الشاطئ ومجالاتها.
- أشهر كُتب بنت الشاطئ.
- أهم دراساتها الأدبية.
- أهم مقالاتها.
- تأثرها بالقرآن الكريم ( منابع ثقافة بنت الشاطئ).
- من صفات بنت الشاطئ.

§ الحقائق:
- عائشة عبد الرحمن أستاذة جامعية ومفكرة وأديبة.
- مولد عائشة في دمياط في السادس من تشرين الثاني سنة 1912م.
- ألَّفت بنت الشاطئ ما يربو على أربعين كتابًا.
- تتلمذ على يد بنت الشاطئ عدد من المفكرين والعلماء.
- تخرجت بنت الشاطئ من جامعة القاهرة سنة 1939م.
- تزوجت بنت الشاطئ من أستاذها أمين الخولي.
- أنجبت ثلاثة أولاد.
- حصلت على الماجستير سنة 1941م.
- حصلت على الدكتوراة سنة 1950م.
- تبوأت بنت الشاطئ مناصب جامعية عديدة.
- نالت بنت الشاطئ أوسمة وجوائز تقديرية .
- توفيت في الأول من كانون الأول سنة 1998م.
- تُرجِم بعض كتبها إلى لغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والروسية.
- من كتب بنت الشاطئ التفسير البياني للقرآن الكريم.
- لبنت الشاطئ دراسات أدبية كثيرة ومجموعات قصصية.

§ الآراء:
- تتصف بنت الشاطئ بالموضوعية في الدراسة والتحليل.
- السبيل لإنقاذ المرأة لا يكون إلا بالعلم وإصلاح المجتمع.
- حق المرأة في التعليم.
- تلمذة رجال على أيدي نساء ( كما حدث لبنت الشاطئ).

§ الشخصيات:
بنت الشاطئ – والدها – جدها – أمها – أمين الخولي – طلاب بنت الشاطئ .

§ المواقف:
- موقف والد بنت الشاطئ من تعليمها.
- موقف بنت الشاطئ من التعليم.
- موقف أم بنت الشاطئ من تعليم ابنتها.
- موقف بنت الشاطئ من قضايا الفلاحين..
- موقف بنت الشاطئ من التأليف.
- موقف بنت الشاطئ من التقاليد الاجتماعية السائدة.
- موقف بنت الشاطئ من تعليم المرأة.
- موقف بنت الشاطئ من الإسلام.
- موقف بنت الشاطئ من اللغة العربية وتراثها.
- موقف بنت الشاطئ من الظلم.
- موقف بنت الشاطئ من طلابها.

§ المفاهيم:
باحثة – مفكرة – أديبة – عصامية – التعلُّم الذاتي- الليسانس – الماجستير – الدكتوراة – التقاليد الاجتماعية – التفسير – السيرة – التراجم – الأدب – التاريخ – العلم – الإبداع – سرعة البديهة – الشجاعة – الحق – الظلم – التواضع – الوفاء – التفاني – الحقد – الضغينة.

§ المبادئ ( العلاقة بين مفهومين أو أكثر):
- حرمها والدها من تحقيق طموحها حفاظًا على التقاليد الاجتماعية.
- وهي في تراجمها تجمع بين الأدب والتاريخ والعلم والإبداع.
- كانت سريعة البديهة فصيحة اللسان شجاعة في إبداء الرأي.
§ القيم والاتجاهات:
- الاعتماد على النفس مع العزيمة والإصرار لتحقيق الآمال.
- تنشئة الأبناء وتوجيههم الوجهة السليمة.
- طلب العلم من المهد إلى اللحد.
- إصلاح الأخلاق كسبيل لإصلاح الأمة.
- الدفاع عن الإسلام واللغة العربية.
- تعليم الفتاة.
- عدم السكوت على الباطل.
- التحلي بالأخلاق الحميدة.
- المثابرة في طلب العلم.



قديم 04-26-2011, 02:55 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية أحلى وردة
أحلى وردة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 16 - 8 - 2010
الإقامة: In Gaza
المشاركات: 592
معدل تقييم المستوى: 8
أحلى وردة has a spectacular aura about

شكرا كتير استاذي الكريم .. بارك الله فيك وجزاك كل خير .
أحلى وردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2011, 06:08 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية ♥حــلا♥
♥حــلا♥
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 8 - 11 - 2010
الإقامة: فِ هالدِّنيـآ ..
المشاركات: 1,374
معدل تقييم المستوى: 8
♥حــلا♥ has a spectacular aura about
مشكور كتير عمو جمعة
بس انا بالتاسع وهدا الدرس مش مقرر معنا.........
كيف يعني؟؟؟في حدا بياخدوا او اخدوا غير الوكالة؟؟؟
ولك جزيل الشكر
♥حــلا♥ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2011, 07:16 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية أحلى وردة
أحلى وردة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 16 - 8 - 2010
الإقامة: In Gaza
المشاركات: 592
معدل تقييم المستوى: 8
أحلى وردة has a spectacular aura about
لا احنا حكومة وهذا الدرس مقرر عنا .. انتي وكالة ولا حكومة ؟؟
أحلى وردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2011, 08:11 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية هياوليد
هياوليد
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 12 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 8
هياوليد has a spectacular aura about
شكرا كتير بس احنا مش مقرر معنا انا وكالة
هياوليد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 02:34 AM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
هذا الدرس مقرر على الحكومة بالتوفيق للجميع
جمعة أبوعودة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 09:03 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية ♥حــلا♥
♥حــلا♥
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 8 - 11 - 2010
الإقامة: فِ هالدِّنيـآ ..
المشاركات: 1,374
معدل تقييم المستوى: 8
♥حــلا♥ has a spectacular aura about
لا احنا حكومة وهذا الدرس مقرر عنا .. انتي وكالة ولا حكومة ؟؟

أهاا انا وكالة خيتو
عشان هيك مش مقرر........
♥حــلا♥ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 09:50 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية نورهان شراب
نورهان شراب
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 1 - 12 - 2009
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
نورهان شراب has a spectacular aura about
مشكور وهادى الدرس مقرر معنا في الحكومة
نورهان شراب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 07:52 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية ●سنيـن●
●سنيـن●
(عازفة بريشة من ذهب)
الانتساب: 5 - 12 - 2010
الإقامة: @ّ!في عالم سرمدي الخيالّ!ّ@
المشاركات: 1,251
معدل تقييم المستوى: 8
●سنيـن● has a spectacular aura about
مشكوووووووووووووور عالجهد و بارك الله فيك
شكلو مقرر بالحكومة و محدووف بالوكالة
تقبلو مروري
●سنيـن● غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2012, 09:07 AM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#10
 
الصورة الرمزية حنين عدنان حمدان
حنين عدنان حمدان
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 9 - 5 - 2012
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
حنين عدنان حمدان has a spectacular aura about
التحليل ممتاز ومشكور كتير عليه
بس يا ريت القراءة الناقدة إزا سمحت
حتى يكون كامل
ولك جزيل الشكر
حنين عدنان حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 02:52 PM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#11
 
الصورة الرمزية سندريلا البحر
سندريلا البحر
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 5 - 8 - 2012
الإقامة: غزة المناضلة
المشاركات: 41
معدل تقييم المستوى: 0
سندريلا البحر has a spectacular aura about
شكررررررررررررررررررا كتيير على هالتفصيل وتسلم ايديك
سندريلا البحر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2012, 11:37 PM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#12
 
الصورة الرمزية أسد الصمـت
أسد الصمـت
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 16 - 11 - 2010
الإقامة: خانيونس ( قلعة المجاهدين )
العمر: 29
المشاركات: 142
معدل تقييم المستوى: 7
أسد الصمـت has a spectacular aura about
مشكور ياأستاذ جمعة أبو عودة على هذا الجهد الرائع
أسد الصمـت غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2012, 04:46 PM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#13
 
الصورة الرمزية ABO ODEY
ABO ODEY
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 26 - 11 - 2011
الإقامة: في قلب مغمور بالعشق
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
ABO ODEY has a spectacular aura about
شكرااااااااااااا كتييييير .......................
ABO ODEY غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 10:44 PM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#14
 
الصورة الرمزية layan sharouf
layan sharouf
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 5 - 6 - 2011
الإقامة: الخليل
العمر: 19
المشاركات: 2,813
معدل تقييم المستوى: 9
layan sharouf has a spectacular aura about
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
layan sharouf غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2013, 11:12 AM  
افتراضي رد: تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
#15
 
الصورة الرمزية رقم مجهول
رقم مجهول
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 9 - 2012
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
رقم مجهول has a spectacular aura about
شكرا تحليل كامل * ميرسي*
رقم مجهول غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 02:43 AM بتوقيت القدس