#1    
قديم 03-15-2011, 03:45 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

افتراضي


  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 



لتحميل مجموعة من الملفات عن الفنون الجميلة

التراث المعماري في فلسطين و طرق الحفاظ عليه

الفن الإسلامى بين وحدة الطابع و اختلاف الطرز
أهمية الفن والجمال
حاجة المجتمع للتذوق الجمالي من خلال الفن التشكيلي والتربية الفنية
فن-إسلامي

حمل كل ما سبق من هنا


ماهي الفنون الجميلة

المصطلح ذاته ظهر في عام 1767 و أصله الفرنسي beaux arts و تمت ترجمته حرفيا للغات العالم. ويتم الإشارة بهذا المصطلح إلى الفنون التي ترتبط بالجمال و الحس المرهف اللازم لتذوقها. عند بدء استخدامه كان يستخدم في وصف عدد محدود من الفنون المرئية كالنحت و الطباعة و بشكل أساسي الرسم. عند النظر إلي كليات الفنون الجميلة الموجودة في مصر كمثال, نجد أنها أقسام الديكور و العمارة و التصوير بشعبتيه الجداري و الزيتي و قسم التصميمات المطبوعة و قسم النحت. فيم تعتبر مثلا في الدول الغربية العمارة ليست من ضمن الفنون الجميلة و تكون في أكاديمية متخصصة على الرغم من وجودها على قمة الفنون و اعتبارها الفن الأول قبل المسرح, و لكنها تعتبر فن تطبيقي منه جميل.
وصف الجمال في المصطلح لا يعتمد بالدرجة الأولى على جمال الشكل و إنما الغرض من عمله أو بمعني أدق صفاء مضمونه من أغراض أخرى غير الجمال ذاته. أي أننا بهذا التعريف نستبعد الأعمال الحرفية أو ما يطلق عليه فنون تطبيقية كالمنسوجات. يتم عادة وصف بعض الأشياء خارج مجال الفنون بهذا المصطلح عندما يتقن شخص ما هذا العمل فمثلا نستطيع القول " انتقل بيليه بكرة القدم إلى مستوى الفن الجميل".
يستخدم المصطلح في يومنا الحاضر بشكل خاطئ لوصف أي نوع من الفنون كتأكيد علي الجمال و الجودة.

و يظهر حالياً في الأوساط العالمية فن جديد من الفنون الجمالية يعتمد على إظهار الإبداعات في تصميم المواقع ، تحت شعارات كثيرة ، و يعتبر فن تصميم المواقع الذي نتحدث عنه عنه يختلف عن صناعة أو مهنة تصميم المواقع المتعارف عليها ، حيث أن تصميم مواقع الويب كصناعة تعتمد على أدوات تصميم محدده مثل فرونت بيج و غيرها ، أما ما نتحدث عنه هنا فهو نوع جديد من تصميم المواقع و الشعارات يعتمد على التصاميم التي تبنى على ترتيب مجموعة من النقاط الملونه في شيفرة HTML لتشكل بذلك رسمة رائعة و كأنها حقيقة ، فن تصميم المواقع هذا فن حديث جدا ظهر في بدايات العام 2004 و ما زال محدود الإنتشار .

* العمارة
* التصميم الداخلي
* الرسم
* الأثاث
* التصوير
* الفوتوغرافيا
* التصميمات المطبوعة printmaking أو Graphics
* النحت
* المسرح
* الأوبرا
* الشعر
* الخزف
العمارة
تعريف العمارة

* عمليا العمارة هي تصميم وإنشاء المباني ونوعيات متعددة منها لزيادة الحماية أو الوقاية.

وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة مضمنة تتفاعل وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه في (انظر تخطيط المدن، التخطيط الحضري، هندسة المناظر الطبيعية (landscape) بل ويتعدى الامر إلى تصميم الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي نظام لتصميم أي نوع من الأنظمة.

* كمهنة فالعمارة هي تلك القوانين التي يستخدمها الاشخاص أو الالات لتنمية أو لدعم المعماري.
* كوثائق عادة استناداً إلى الرسومات بتعريف بنية في هيكل أو سلوك مبنى أو أي نوع آخر من النظام أن يكون أو قد تم بناء.

المعماريون هدفهم الرئيسي والأساسي هو توفير احتياجات الشعب في مجموعات من نوع (الأسر والمدارس والمساجد و الشركات الخ) وذلك عن طريق الابداع في التنسيق بين المواد والمكونات المتوفرة في كل بيئة بحسب اختلافها وذلك بالتعامل مع (الكتلة، الفراغ، الشكل، الحجم، الناحية الانشائية، الظل، النور، المواد، والناحية المادية مثل التكلفة وأنظمة البناء التي تضعها القوانين وتحددها وأيضا التكنولوجيا وذلك كله من أجل الوصول إلى أفكار تحقق العديد من الاهداف المنشودة مثل الناحية الوظيفية، والاقتصادية والعملية وأيضا الناحية الجمالية والفنية. وهذا بالطبع ما يميز المعماري عن التصميم الهندسي البحت والذي يعتمد هدفه الرئيسي هو استخدام المواد مع الفورم بأسس رياضية وعلمية بحتة خالية تماما من الحس المعماري والذي يراعي العديد من العوامل في حسبانه

منفصلة عن عملية تصميم هندسة هو أيضا شهدت [ 1 ] عن طريق senses فيها بالتالي الاذن، [ 2 ] المرئية، olfactory, [ 3 ] و باللمس [ 4 ] هندسة. نمضى شخصا خلال مساحة هندسة هو شهدت وقت تسلسل. [ 5 ] حتى وإن كانت ترى ثقافتنا هندسة أن تجربة مرئية senses الأخرى دوراً في كيفية اننا تجربة البيئات الطبيعية وغير المضمنة. المواقف senses تعتمد على الثقافة- [ 6 ] هي عملية تصميم تجربة وَجَع من مسافة وجهات النظر بوضوح منفصلة لكل منها لغة والافتراضات الخاصة به.

تعتبر المعمارية والثقافية والسياسية رموز و أعمال فنية. وكثيراً ما معروفة التاريخية الحضارات بصورة رئيسية عن طريق انجازاتها المعمارية. هذه المباني أهرامات ومصر الرومانية كولوسيوم والرموز الثقافية، وهي حلقة هامة في الوعي العام حتى عندما اكتشف العلماء الكثير عن حضارة الماضية بوسائل أخرى. مدن المناطق والثقافات مواصلة تحديد نفسها مع (و معروفة قبل) على المعالم المعمارية.
المعنى اللغوي

كلمة "العمارة" تأتي في اللاتينية architectura ومن اليونانيين αρχιτέκτων ( [[architectu]] )، "البناء القائد"، من تركيبة من αρχι- ( archi-)، "رئيس" أو "قائد"، τέκτων ( tekton ) أو "بناء" أو "نجار"- بينما التطبيق الأساسي في الكلمة "العمارة" تتصل بناء البيئة بواسطة ملحق، فترة قد حان للإشارة والفنية الانضباط إنشاء الفعلية (أو يشير إلى الضمنية أو ظاهرياً) خطة أي كائن المعقدة أو النظام. يمكن أن تستخدم المصطلح connote هندسة الضمنية الرياضيات أو أشياء مجردة مثل الموسيقى هندسة الظاهر الطبيعية أمور مثل الجيولوجية تشكيلات أو هيكل الخلايا البيولوجية أو صراحة المخطط بنيات الذي يحافظ على العلاقات بين عناصر أو مكونات..
ابحاث تاريخية
Architectural drawings of details of the Palace of Persepolis,Persia

architectura دي أقرب العمل خطية بشأن الموضوع بنية فإن من الرومانية هيكل فيتروفيو في اوائل القرن الأولى CE. [ 10 ] وطبقا فيتروفيو ، مبنى جيدة ينبغي أن تستوفي المبادئ الثﻻثة: firmitatis utilitatis venustatis [ 11 ] [ 12 ] الذي يترجم تقريبا كما-

المعَميرْ - وينبغي لها أن تقف بقوة وأن تظل في حالة جيدة. أداة مساعدة - وينبغي أن تكون مفيدة وأن تعمل جيدا للشعب استخدامه. جمال - ينبغي أن تبهج الشعب ورفع معنويات هذه. وطبقا فيتروفيو ، ينبغي أن يسعى المهندس إلى انجاز كل هذه السمات الثلاثة فضلا عن ممكن. بارثينون , اثينا , مثال العليا بين مواقع المعمارية. (فليتشر) .[13]شهدت والليون باتيستا Alberti، الذي وتبين الأفكار فيتروفيو في بلده treatise دي Aedificatoria إعادة الجمال أساسا باعتبارها مسألة نسبة رغم زخرفي أيضا دورا. بالنسبة Alberti، الداخلي نسبة هي التي تنظم هذا الرقم البشرية idealised متوسط الذهبي. أهم جانب في الجمال جزءا بالتالي الكامنة من كائن, بدلاً من شيء تطبيق المختصة (أ) على الحقائق العالمية، التعرف. ومفهوم النمط في الفنون لم توضع حتى القرن السادس عشر مع كتابة فازاري. [ 4١ ] treatises من القرن الثامن عشر، قد ترجمت إلى الايطالى الإسبانية والفرنسية الإنكليزية.

وكتب في بداية القرن التاسع عشر Augustus Welby Northmore Pugin contrasts (6٣٨١) أنه، كما اقترحت بعنوان مقارنة الحديثة والصناعة العالم، وهو وأقصى مع صورة idealized العالم الجدد العصور الوسطى. هندسة Gothic ،Pugin، هو الوحيد “ الحقيقية المسيحية شكل هندسة. ”

نشر ناقد الفنية الإنكليزية القرن التاسع عشر, جون Ruskin في له مصابيح هيكل السبعة 1849 ، [ 15 ] كان أضيق نطاقا بكثير في رأيه ما بنية المنشأة. وكان هندسة "فنية يتصرف حتى والتي adorns edifices أثارها الرجال الذين البصر منهم"يسهم"في الصحة العقلية والقوة المتعة". وكان aesthetic Ruskin ، من تجاوز أهمية. ويمضي عمله أن مبنى ليس حقا عمل هندسة إلا أنه يتم بطريقة "adorned". Ruskin ، ينبغي مبنى جيد الإعداد صارم التطبيق أو well-proportioned أو الوظيفية سلسلة الدورات التدريبية أو rustication على الأقل.

على الاختلاف بين المثل العليا "هيكل" مجرد "البناء" مهندس جيم-العشرين الشهير Corbusier لو كتب: "يمكنك استخدام حجر والخشب ملموسة ، وبناء مع هذه المواد التي المنازل قصور: أي البناء. البراعة في العمل. ولكن فجأة اللمس القلب، تقوم لي جيدة. انا سعيد و اقول: هذا جميل. وهذا الهيكل". [ 16 ]
The المجلس العالمي بالبرازيل, designed by Oscar Niemeyer.
المفاهيم الحديثة للعمارة

مهندس كبير القرن التاسع عشر ناطحات السحاب لويس سوليفان التشجيع على precept المهيمنة على التصميم المعماري: " النموذج التالي الدالة ".

بينما كان اجتمع فكرة أن ينبغي أن والاعتبارات الهيكلية aesthetic تماما تخضع وظيفة مع كل من شعبية تشكك، وهو أثر إدخال مفهوم "الوظيفة" بدلاً من فيتروفيو "المنفعة". جاء "الوظيفة" إلى اعتبار يشمل جميع معايير استخدام تصور والتمتع مبنى ليس فقط ولكن أيضا aesthetic النفسية وعملية الثقافية.

اوبرا سيدنى صممها أوتسون .ذكر Nunzia Rondanini "خلال بُعدها aesthetic هندسة يتجاوز الجوانب الفنية المشتركة مع أخرى العلوم البشرية. عن طريق الخاصة به بشكل خاص الإعراب عن قيم يمكن هندسة حفز والتأثير الحياة الاجتماعية دون يفترض أنه وفي حد ذاته ، سوف تعزز التنمية الاجتماعية.

لتقييد معنى (المعمارية) الشكلية إلى الفنية اجل الفن في ليس فقط الرجعية ؛ كما يمكن السعي purposeless الكمال أو أصالة التي ويتحلل النموذج في بمعنى مجرد". [ 17 ]

بين الفلسفات التي أثرت على مهندسى الحديثة ونهج بناء تصميم هي rationalism و empiricism ، بنيوية ، poststructuralism و phenomenology .

في أواخر القرن العشرين مفهوم جديد تمت إضافة إلى تلك المدرجة في بوصلة ووضع هيكل الدالة النظر في الاستدامة . لتلبية روح الحديثة أن سيتم تشييد مبنى بطريقة وهي صديقة للبيئة من حيث إنتاج المواد لها تأثيرها على البيئة الطبيعية المضمنة في المنطقة المحيطة ويطالب بأن يجعل على مصادر الطاقة غير مستدامة التدفئة و تبريد المياه وإدارة النفايات و الإضاءة .

الاصول والعالم القديم

العمارة الأولى تطورت من الديناميات بين الاحتياجات (والمأوى، والأمن، والعبادة، وغيرها) والوسائل (تطور هندسة المتاحة)

أولاً من الديناميات بين الاحتياجات (المأوى أمان العبادة الخ) ووسائل (توفر مواد البناء و المهارات المصاحبة). حيث وضع الثقافات البشرية بدأت المعارف إضفاء الطابع الرسمي عن طريق الفم التقاليد والممارسات أصبحت هيكل المركبة. هنا يوجد عملية والخطأ ثم الارتجال أو تكرار محاكمة ناجحة. وما زال ما يسمى هندسة واللادينية تصدر في أنحاء كثيرة من العالم. والواقع المباني واللادينية يشكلون معظم دول العالم بناء أن الشعب تجربة كل يوم. أنغكور، كمبوديا.المستوطنات البشرية في وقت مبكر كانت معظم المناطق الريفية. بدأ الاقتصاد بسبب إلى فائض في الإنتاج لتوسيع أسفر التحضر مما يخلق المناطق الحضرية التي نمت تطورت بسرعة كبيرة في بعض الحالات، مثل تلك المتعلقة( Çatal Huyuk )في الاناضول( Mohenjo Daro) في باكستان. حضارات قديمة كثيرة مثل المصريين و (Mesopotamians )هندسة العمران تتجلى مشاركة مستمرة بين في قوى خارق، أثناء وجوده في ثقافات قديمة مثل هندسة فارس وفي التخطيط الحضري استخدمت مثالاً على سلطة الدولة.

بنية العمران بين الحضارات الحقوق مثل اليونانية على الروماني تطور من المثل العليا المدنية وليس الدينية أو التجريبية وأنواع بناء جديدة ظهرت. وضع أنماط المعمارية.

بدأ النصوص بشأن هيكل تتم كتابتها في فترة الحقوق. وأصبحت هذه كانونز الواجب اتباعها في الأشغال الهامة لا سيما هيكل الدينية. وتوجد بعض الأمثلة عن كانونز في كتابات فيتروفيو, جى جونج كاو القديمة الصين [ ٨١ ] و(aastu Shastra من الهند القديمة.

وضع هيكل أجزاء مختلفة من آسيا على غرار مختلفة إلى أن بنية أوروبا البوذية والهندوسية السيخ كل الخصائص المختلفة. وعلى وجه الخصوص، أظهرت هندسة البوذية كبير التنوع الإقليمي. وفي العديد من البلدان الآسيوية أدى دين وحدة الوجود إلى أشكال معمارية التي تم تصميمها خصيصا لتعزيز المناظر الطبيعية .
مرحلة العصور الوسطى
The Taj Mahal, in India

Islamic architecture began in the 7th century CE, developing from the architectural forms of the ancientبدأ هندسة الإسلامية في القرن السابع CE ، تطوير من أشكال المعمارية القديمة في الشرق الأوسط ولكن وضع ميزات لتلائم احتياجات الدينية والاجتماعية المجتمع. أمثلة يمكن العثور على طوال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اسبانيا وكانت لتصبح أسلوبية تأثير كبير على هيكل الأوروبية خلال فترة العصور الوسطى.

كاتدرائية الآبار ، سمرسيت إنجلترا.في أوروبا في فترات Classical وغير Medieval المباني لا نُسبت إلى أفراد محددين وأسماء مهندسي كثيراً ما غير معروف، بالرغم من نطاق واسعة العديد من المباني الدينية قائما هذه الفترة. خلال فترة العصور الوسطى شُكلت guilds من الحرفيين لتنظيم التجارة بينهما ونجا عقود مكتوبة قد ، وخاصة بالنسبة إلى المباني والكنسي. مهندس كان الدور عادة واحدة مع منشئ الرئيسية ما عدا في حالة حيث تقدم رجل دين مثل Suger أبوت في سان دينيس باريس، التصميم. زيادة تعقيد أنواعها والمباني بمرور الوقت. بدأ بناء المدنية العامة مثل الطرق والجسور سيتم بناؤها. ظهرت عدة أنواع بناء جديدة مثل المدارس والمستشفيات والمرافق الترفيهية.
عصر النهضة والمعماري
La Rotonda, by Palladio.

مع تركيزه على الفرد والإنسانية بدلاً من الدين وكذلك مع جميع ما يصاحب ذلك التقدم المحرز والانجازات في النهضة ، بدأ فصل جديد. المباني قد يعزى إلى مهندسي محددة - Brunelleschi ، Alberti و Michelangelo و Palladio - الطائفة الفرد قد بدأت. ولكن هناك لا الخط الفاصل بين الفنان أو مهندس و مهندس أو أي من المهن ذات الصلة. وفي هذه المرحلة، أمكن لا تزال على فنان تصميم جسر كما كان مستوى الهيكلية الحسابات المعنية نطاق generalist.

مع المعرفة الناشئة في المجالات العلمية وارتفاع والمواد الجديدة والتكنولوجيا، هندسة ،الهندسية بدأت لفصل وبدأت المهندس إلى فقدان الأرض على بعض الجوانب التقنية بناء التصميم. بالتالي تنصب على aesthetics والجوانب humanist .


سانت Pancras ميدﻻند فندق لندن وكان هناك أيضا زيادة "مهندس لروح" الذين عادة التعامل مع العملاء الغنية ركزت أساسا على الصفات المرئية المستمدة عادة من النماذج الأولية التاريخية وبالتبريد من المنازل البلد العديد من بريطانيا العظمى التي تم إنشاؤها في أنماط Gothic الجديد أو Baronial الاسكتلندية .

الرسمي المعمارية والتدريب، في القرن التاسع عشر على سبيل المثال Beaux des مدرسة الفنون في فرنسا قدمت الكثير من التركيز إنتاج رسومات الجميلة كثيرا في سياق وجدوى. تلقى مهندسي فعالة بوجه عام على التدريب في مكاتب أخرى مهندسي التخرج إلى الدور من draughtsmen أو كتبة.

ومن ناحية أخرى ، ارسى الثورة الصناعية تفتح الباب أمام وسائل الإنتاج والاستهلاك. أصبح aesthetics معيار الطبقة المنتجات ornamented مرة واحدة داخل المقاطعة craftsmanship تكلفة أصبح أرخص بموجب الإنتاج الجهاز. هندسة واللادينية أصبحت بصورة متزايدة الزينة. يمكن استخدام بناة البيت التصميم المعماري الحالية في عملها بالجمع بين الميزات الموجودة نمط الكتب والمجلات المعمارية.

التصميم الداخلي

التصميم الداخلي( Interior Design) هوة عملية تشكيل الفراغ الداخلى من خلال التعامل مع الفراغات .المصمم الداخلى يهتم بالعناصر الموجودة داخل الفراغ مثل -الحوائط، الشبابيك، الأبواب ,الأثاث، الأضائة. كل هذة العناصر يستخدمة المصمم الداخلى لتطوير الناحية الجمالية و الوظيفية لأعطاء متعة استخدام المكان. يشمل التصميم الداخلى جميع الفراغات مثل - سكانى, تجارى,إدارى,سياحى، ترفيهى، مراكز تسوق، مطاعم، مسارح، مطارات.
وظيفة المصمم الداخلى

* تحليل احتياجات العميل وأهدافة وأحتياجات الآمان.
* البحث عن معرفة للتصميم الداخلى.
* تصور مبدأى للناحية الوظيفية والجمالية والفكرة والملآئمة للمعاير القياسية.
* تطوير وتقديم تصميم نهائى مقترح من خلال وسائل العرض الملائمة .
* تحضير رسومات العمل و المواصفات لمواد البناء و تفصيلات المختلفة و المواد و التشطيبات والآثاث والثوابت مثل الحمام و الموعدات وتطابقة مع النظام والآدلة العلمية.
* التعاون مع خدمات المحترفين والحصول على التراخيص الفنية في المجالات الميكانيكية ،الكهربائية ، الآحمال المتطلبات الخاصة بالموافقة.
* تحضير العطائات والعقود الخاصة بالعميل .
* مراجعة وتقيم التصميم خلال التنفيذ وبعد ا لآنتهاء من المشروع.
وظيفة المصمم الداخلى

* تحليل احتياجات العميل وأهدافة وأحتياجات الآمان.
* البحث عن معرفة للتصميم الداخلى.
* تصور مبدأى للناحية الوظيفية والجمالية والفكرة والملآئمة للمعاير القياسية.
* تطوير وتقديم تصميم نهائى مقترح من خلال وسائل العرض الملائمة .
* تحضير رسومات العمل و المواصفات لمواد البناء و تفصيلات المختلفة و المواد و التشطيبات والآثاث والثوابت مثل الحمام و الموعدات وتطابقة مع النظام والآدلة العلمية.
* التعاون مع خدمات المحترفين والحصول على التراخيص الفنية في المجالات الميكانيكية ،الكهربائية ، الآحمال المتطلبات الخاصة بالموافقة.
* تحضير العطائات والعقود الخاصة بالعميل .
* مراجعة وتقيم التصميم خلال التنفيذ وبعد ا لآنتهاء من المشروع.
هيئات عالمية مرتبطة بالتصميم الداخلى
الرسم
الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.
أنواع الرسم

يتعدد أنواع الرسم من وجهات نظر عديدة ومن الوجهة العلمية فأنواعه هي كالتالي:

* الرسم التشيكيلي.
* الرسم التجريدي.
* الرسم التخطيطي.
* الرسم التنقيطي.
* الرسم الزخرفي.
* فن الرسم التوضيحي

‏*الرسم السريالي
أدوات الرسم

* الرسم بالجواش ، وبألوان الماء ،والرسم بالرصاص ، وألوان الباندا ،, و الرسم بالباستيل ،و الرسم بالاكريليك ، والرسم بالفحم ، والرسم بالألوان الزيتية( المعجون).

* الرسم بالرصاص

تتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها إثنى عشر نوعاَ وهي :

H1 - H2 - H3 - H4 - H5

B1 - B2 - B3 - B4 - B5

HB - HB2

و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي )، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).

* أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.
الألوان الرئيسية

الألوان الرئيسية في الرسم هي :

اللون الأحمر

اللون الاصفر

اللون الازرق

و عند مزج هذه الألوان ببعضها نحصل على ألوان ثانوية:

الأحمـر + الأصفر = البرتقالي

الأصفر + الأزرق = الأخضر

الأزرق + الأحمـر = البنفسجي.

تعديل ما أدخلته الألوان يعتبر تصوير وليس رسما، وذلك لأن الرسم قديما كان عبارة عن التحضيرات ( الأسكتشات ) للوحة قبل تلوينها، وبعد التلوين تعتبر تصوير وليس رسما.

وهناك أيضا:

الرسم على الزجاج والرسم على القماش والتصوير الجدارى وغيرها من أنواع متباينة في فنون الرسم.
المدارس الفنية

هناك أيضا الكثير من المدارس الفنية المتعددة، وبذلك تعددت أساليب الرسامين فكل منهم يميل إلى أحدها دون الآخر.

ومن المدارس الفنية:

* المدرسة الكلاسيكية
* المدرسة الرمزية
* المدرسة الرومانسية
* المدرسة الأنطباعية
* المدرسة السريالية
* المدرسة التجريدية
* المدرسة التكعيبية
* المدرسة المستشرقة
* المدرسة الواقعية
* المدرسة البناء
* المدرسة الفوفية
* المدرسة الملتصقة

ولكل من تلك المدارس خصائصها التي تميزها، من الناحية المعملية أو الموضوعات المطروحة.
رسامون

ومن أشهر الفنانين التشكيليين الكبار الذين لا تزال أعمالهم خالدة إلى يومنا هذا:

* فان غوخ
* بيكاسو
* ليوناردو دافنشى
* كلود مونيه
* رينوار
* بيسارو
* سلفادور دالى
* ماتيس
* جورج رووا
* رامبرانت
* هورست يانسن
* جوان غريس
* جورج براك
* بول سيزان
* ولاءطالب
* إبراهيم دبوق

وغيرهم الكثير وكل واحد من هؤلاء يتبع أسلوب متفرد ومدرسة خاصة تميزه عن الآخر. رسم قد يفيد هذا الموقع أيضاً فى تعليم الرسم
الأثاث
لأثاث هو لفظ عام يشمل كل الأشياء القابلة للتحريك والتي تدعم جسم الانسان ( الكرسي -السرير ) وتستخدم كأماكن تخزين أوالاحتفاظ باللأغراض التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية .

يصنع الأثاث أساساً من الخشب بالإضافة إلى المعادن وحديثاُ البلاستيك ( المقاعد والطاولات)

تعتبر صناعة الأثاث من الفنون التي تتبع الموضة والاتجاهات العالمية في تزيين المنازل والديكور الداخلي.
التصوير
التصوير أو التصوير الضوئي أو التصوير الفوتوغرافي هو المرادف لفن الرسم القديم فمن خلال العدسة يقوم المصور بوضع تصوره للحظه الملتقطة من خلال عدسته .

والتصوير هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. ويسمى التصوير الضوئي أيضًا التصوير الفوتوغرافي. وكلمة فوتوغرافي (بالإنجليزية: Photography) مشتقة من اليونانية، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء

تكنولوجيا الفيلم تتشكل من عماليات كيماوية معقدة. عندما يتعرض الفيلم للضوء فتترد جزئات الفيلم ويخلق هذا التردد المستحلب. في هذه الدرجة المستحلب الرقيق واذا تعرض الفيلم للضوء سيتلف المستحلب. وبعد ذلك يغوص الفيلم في كيماويات فوتوغرافية وهي خطيرة جدا لانها تؤدي إلى ضرر في العيون والجلد.

تكنولوجية الفيلم جزء واحد من الفتوغرافيا ولكن فن الفوتوغرافيا في كيف يشاهد الفتوغرافي العالم. يهدف بعض الفتوغرافيين إلى انتشار وجهات نطرهم من خلال صورهم.

ويركز بعض الفتوغرافيين على تصوير الناس وبعض الفتوغرافيين على الحيوانات أو الانية ويعرض بعض المصورون جمال ضوء الشمس وجمال الغيومة كما أيضا جمال الاطفال وجمال الكبار.
التحكم في الكاميرا و التعريض الفوتوغرافي

يتم التحكم في كميه الضوء التي تصل إلى الفيلم أو حساس الكاميرا عن طريق فتحه العدسه و مدة التعريض و أيضا البعد البؤري للعدسه بمعنى ان اي تغيير في هذه التحكمات يغير التعريض، و العديد من الكاميرات الآن يوجد به تعريض آلي (أوتوماتيكي) و هو مفيد لغير المحترفين . تسمى مده التعريض بسرعه الغالق و السرعه تحسب بالثواني و كسر الثانية
النحت
فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني و هو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد .

وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم . و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم و التصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه . و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله و منها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن و عادة كان المقصود منها النواحي الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني و توصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.
المسرح
لمسرح هو أبو الفنون وأولها منذ أيام الإغريق والرومان حيث كانت المسارح هي الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني بعد حلبات المصارعين والسباقات .
نشأة المسرح

حكاية أسطورية: في إحدى ليالي ذاك الزمن القديم، تجمّع رجال في مقلع للحجارة طلباً للدفء حول نار مشتعلة وتبادل القصص والأحاديث. وفجأة، خطر في بال أحدهم الوقوف واستخدام ظله لتوضيح حديثه. ومن خلال الاستعانة بضوء اللهيب، استطاع أن يُظهر على جدران المقلع شخصيات أكثر جسامة من أشخاص الواقع. فانبهر الآخرون، وتعرّفوا من دون صعوبة إلى القوي والضعيف، والظالم والمظلوم، والإله والإنسان البائد. وفي أيامنا هذه، حلت مكان نيران المباهج التي توقد في المناسبات الخاصة والأعياد الأضواء الاصطناعية، وجرى الاستعاضة عن جدران المقلع بآلات المسرح المتطورة.
المسرح الروماني

يقع هذا المبنى في منطقة كوم الدكة، ويعتبر الوحيد من نوعه الذي كشف عنه بالاسكندرية، وهو مؤلف من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري علـى شكل نصف دائري و يضـم حمامات رومانية من العصر الروماني وهي مدرجات رخامية مرقمه بحروف وارقام يونانيه لتنظيم عمليه الجلوس تتسع لثمانمائة مشاهد، وكذلك شاشة عرض وأرضية من الفسيفساء، وقد عرفت هذه المنطقة في العصر الروماني باسم منتزه بان نظراً لأنها كانت تضم حديقة ترويحية يحيطها الفيلات والحمامات الرومانية.

يوجد هذا الاثر الهام في منطقه " كوم الدكه "

وصف المبني : المبني مدرج علي شكل ( حدوه حصان ) أو حرف u وقد أطلق عليه اسم ( المسرح ). والمدرجات الرخاميه اولها من اسفل من الجرانيت الوردى المكونه من الآحجارالمتينة ، ولذا استخدمه المهندس كأساس لباقي المدرجات ويوجد اعلي هذه المدرجات 5مقصورات كانت تستخدم لعمليه النوم لم يتبقي منها الا مقصورتين .

وكان سقف هذه المقصورات ذو قباب تستند على مجموعه من الأعمدة ، وتستند المدرجات على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعه من الآقواس والآقبيه حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامه قويه للجدار الداخلي .

ويقع في منتصف المدرج منطقه ( الأوركسترا ) والتي كانت تستخدم كمكان لعزف الموسيقى تثبتها دعامتان رخاميتان ثم صالتان من الموزاييك ذات زخارف هندسيه في المدخل والذي يقع جهه الغرب .

وقد اطلق عليه حظا تسمية ( المسرح ) ولكن الدراسات المقارنه بينه وبين المسارح المشابهه والتي اكتشفت في اليونان وايطاليا ومسرح مدينه ( جرش ) اكدت انه ليس مبني للمسرح لان مبني المسرح عاده مايكون علي شكل حرف c أو نصف دائره حتي يتمكن الجالسون علي الاطراف من المشاهده فضلا علي ان صغر حجم المبني بالنسبه لعدد سكان السكندريه القديمه في هذا الوقت وما كان لها من قيمه ومكانه حضريه مرموقه تؤكد لنا انه ليس مسرحا ومن هنا يمكن لنا تسميته بـ ( المدرج الرومانى )

وكان سقف هذه المقاصير ذو قباب تستند علي مجموعه من الاعمده وكانت وظيفه تلك القباب حمايه الجالسين من الشمس والأمطار بالاضافه الي دورها الرئيسى في عمليه التوصيل الجيد للصوت والتي سقطت علي اثر الزلزال القوى تعرضت له الاسكندريه في القرن 6 الميلادى.

وتستند المدرجات علي جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار اخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعه من الاقواس والاقبيه حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامه قويه للجدار الداخلي وقد استخدمت مداميك الطوب الاحمر في هذا الجدار وهو الطراز السائد في المباني الرومانيه عامه حيث ان له دورا معماريا في التقويه كما انه يعطي شكلا جماليا للمبني ولقد نشأ بين هذين الجدارين ممر مغطي بالاقبيه يحيط بالمبني كان يستخدمه العاملون بالمبني.

وفي منطقه ( الاوركسترا ) تسبتها دعامتين رخاميتين ثم صالتين من الموزايكو ذات زخارف هندسيه في المدخل والذي يقع جهه الغرب في العصر البيزنطي حيث كان المبني في العصر الروماني ذا مدخلين احدهما جهه الشمال والاخر جهه الجنوب من خلال ما بين مقوسين في الجدار الخارجى ثم غلقها بعد ذلك في العصر البيزنطى الي جانب وجود حجرتين كبيرتين في المدخل احدهما جهه الشمال والاخر جهه الجنوب كانا يستخدمان كأماكن انتظار العصر الروماني علي شارع من العصر الروماني يسمي بـ ( شارع المسرح ) وهو يعتبر شارع عرض رئيسي من شوارع الاسكندريه القديمه توجد فيها أساسات لفيلا من القرن الأول الميلادى و يوجد في منطقه كوم الدكه بجوار المسرح عدد من الآثار المصرية القديمة أغلبها يرجع الي عصر الدولة الحديثة وقد عثر عليها في مياه البحر المتوسط ضمن الآثار التي كانت تلقي في المياه خلال العصور الوسطى .
المسرح الحديث

ظهرت العديد من أشكال المسرح التجريبي المعاصر والتي ثارت على الشكل التقليدي للمسرحية ذات البداية والمنتصف والنهاية.

بدأ المسرح العربي بالظواهر الدرامية الشعبية التي ظل قسم منها مستمرا" حتى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، أما القسم الآخر فما زال يقدم حتى الآن مثل ( فنون الرقص الغجرية),(الكاولية) ،(القراقوز ) ،(خيال الظل),( السماحة ) ،( المقامات) ، ( السير الشعبية ), أو ( عاشوراء )التي كانت سببا " لظهور أشكال مسرحية مهمة أخرى مثل :

( الأخباري) و(السماح) ، (حفلات الذكر) ، ( المولوية ) في المشرق العربي

و( مسرح البساط ) ، ( صندوق العجائب ) ، (المداح ), ( الحكواتي ) ،( إسماعيل باشا ) في المغرب العربي

البداية الفعلية للحركة المسرحية العربية في لبنان وسوريا فيمكن تأشير مراحلها بالآتي :-

1- 1847محاولة النقاش مسرحية ( البخيل ) عن مولير .

2- الترجمات: ( شبلي ملاط ): مسرحية (الذخيرة) عن الفرنسية ومسرحية ( شرف العواطف ), ( أديب إسحاق ): مسرحية راسين ( اندروماك ).

3- التاريخية : هي مرحلة بعث التاريخ الوطني العربي التي من خلالها كتب (نجيب الحداد ) مسرحية ( حمدان ) والتي استمدها من حياة ( عبد الرحمن الداخل ) .

4- الواقعية الاجتماعية: وتمثلت في كتابات جبران خليل جبران الذي كتب مسرحية (ارم ذات العماد ) .

وكان في دمشق قبل الانتداب مقاهي عديدة منها (للحكواتي ) ، وأخرى (للكراكوز ) وثالثة (للمصارعة ) ورابعة (للسيف والترس ) وخامسة ( للرقص

الربع الأول من القرن العشرين شهد ميلاد نهضة مسرحية واسعة في اغلب أقطار الوطن العربي في كل من (السودان -1902 ) ، ( تونس –1908) ، ( فلسطين –1917 ) ، ( البحرين –1919 ) ، ( الجزائر – 1921 ) ، ( المغرب – 1923 ) ،(ليبيا ،1925) ، ( الكويت – 1938 ) و( قطر والأردن – بداية السبعينات
المسرح الغنائي

يتميز المسرح الغنائي، بأهمية عنصر الموسيقى، و الغناء حيث تشكل أساس هذا المسرح، الذي يعتبره العض شكل جديدا محورا عن الأوبرا.
مسرح العبث

يتميز مسرح العبث بأنه نتاج ظروف سياسية وعالمية كبرى أدت بالفلاسفة المحدثين إلى التفكير في الثوابت

العبثيون هم مجموعة من الأدباء الشباب الذين تأثروا بنتائج الحروب العالمية فرؤوا أن جميع النتائج التي نجمت عن تلك الحروب هي سلبية لأن خلقت نفسية سيطر عليها انعدام الثقة في الآخرين فكان انعزال الإنسان الأوروبي وفرديته، هذا ناهيكم عن الويلات والدمار المادي الذي طال أوروبا كلها.

لقد كان أول ظهور لهذه المجموعة في فرنسا في الثلاثينات من القرن العشرين وحينها قدموا نمطاً جديداً من الدراما المتمردة على الواقع، فجددوا في شكل المسرحية ومضمونها. بدأ مسرح العبث ظهوره في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وبالذات في العام1953 عندما طلع علينا الفرنسي الموطن والإيرلندي الأصل صاموئيل بيكيت (1906-1989 بمسرحية سماها ( Waiting for Godotفي انتظار غودو) اتسمت بغموض الفكرة وعدم وجود عقده تقليدية، وانعدام الحل لما عرضته المسرحية فكانت رمزية مبهمة للغاية ولوحظ قله عدد المسرحيين الذين مثلوها وكان الزمان والمكان محدودين تقريباً وتركت المسرحية سؤالاً طالما رواد النقاد البحث عن توفي صامئيل بيكيت عام 1989م تاركاً وراءه الكثير من الحديث والجدل عن غودو.

من هو؟ هل سيصل؟ متى سيصل؟ ماذا سيفعل أو يقدم؟ وحتى هذه اللحظة فإن الجدل السائد بين النقاد هو أن غودو لن يصل. لقد ترك صاموئيل بيكيت خلفه ظاهرة أدبية وفنية مهمة ومؤثرة ومثيرة للجدل أسمها العبث أو اللامعقول، وكان رائد هذه الجماعة التي ثارت على كل ما هو مألوف سائرة في طريق العبث دون اهتمام بعامل الزمن لم يكن العبثيون في واقع أمرهم مدرسة أو جماعة وإنما مجموعة من المفكرين والكتاب غلبت على مشاعرهم وأحاسيسهم صفات تشابهت وظهرت في كل كتاباتهم الأدبية خاصة في المسرحية منها. لقد جاء تمرد العبثيين على المدرسة التقليدية العريقة التي أرسى قواعدها أرسطو حينما واضع أسس النقد الأدبي للمسرحية الجيدة ومحدد عناصر نجاحها في ثلاثة هي: الزمان والمكان والحدث. العبثيون بدورهم ضربوا عرض الحائط بأرسطو وكتاباته ومنهجه وكل تاريخ المسرح، فتنكروا للعناصر الثلاثة المذكورة وقرروا أن تكون كتاباتهم في مكان محدود جداً كشجرة (مسرحية في انتظار غودو) أو كغرفة (مسرحية الغرفة) أو كرسي (كمسرحية الكراسي)، وجعلوا عنصر الزمن غير ذي أهمية تذكر أما العقدة أو الحدث فلم يجعلوا لها وجوداً في مسرحياتهم. وإضافة إلى ذلك فقد عادوا بالمسرحية الفصل الواحد و العدد المحدود من الشخصيات.

أهم ما في مسرح العبث بعيداً عن الزمان والمكان والحبكة هو الحوار لكن ذلك الحوار كان غامضاً مبهماً مبتوراً تعوزه الموضوعية والترابط والتجانس. كل شخوص المسرحية تتحدث دون أن يتمكن أحد منهم من فهم الآخر! ولا من توصيل رسالته للآخر. الحوار دائماً مبتور ولا تستطيع الشخصيات توصيل رسائلها، وقد بالغ كتاب العبث فجعلوا بعض الشخصيات تتكلم ربما كلمة أو كلمتين عند نهاية المسرحية تلخص السخط العام والغضب الشديد، ثم يصل بنا هارولد بنتر إلى ما هو أصعب من ذلك فنراه يقدم لنا شخصية الأخرس كشخصية رئيسية في مسرحية حملت اسمه (النادل الأخرس).

تعتبر حركة العبث أو اللامعقول والتي سميت بأكثر من مسمى مثل الكوميديا المظلمة و كوميديا المخاطر و مسرح اللاتوصيل امتداداً لحركات أدبية مختلفة ظهرت لفترات قصيرة في بدايات القرن العشرين زمنها على سبيل المثال السريالية، وهي حركة أدبية فنية عبرت بقوة عن غضب الشباب من التقاليد السائدة في تلك الفترة، ثم حركة الشباب الغاضب وهي أيضاً حركة فنية أدبية يدل اسمها على الكثير من طريقة تفكير أصحابها بل ومن أشهر مسرحياتهم (أنظر خلفك في غضب) تعبيراً عن غضبهم من الحروب العالمية ونتائجها غير الإنسانية. لقد ازدهرت هذه الحركات التي عبرت عن مفاهيم ثائرة على القيم الفنية والأدبية في القرن العشرين، وكان ظهورها واضحاً جلياً بعد الحروب العالمية في محاوله للتعبير الصارخ عن التمرد الاجتماعي على الحروب الدامية وما فيها من مصائب وما تبعها من ويلات وأهوال ، وما خلفته من القتلى و الجرحى والدمار.

ازدهر العبثيون في الخمسينات من القرن العشرين وبدت مسرحياتهم للقاري العادي وكأنها بلا خطة، وبلا هدف، كما أن نهاياتها غير واضحة المعالم وغير محددة وتعطي انطباعاً أو شعوراً بأن مصير الإنسانية غير معروف، ولا هدف له، وتجدر الإشارة إلى أن رائد العبثيين صامؤيل بيكيت حاز على جائزة نوبل للآداب لما قدمه من جديد في عالم الأدب، ومن أبرز كتاب العبث يوجين يونيسكو البلغاري الذي مثل بيكيت كتب بالفرنسية، وآرثر أداموف الروسي، وجان جينيه الفرنسي ثم هارولد بنتر الإنجليزي ثم هناك زميل ثان تمثل في سمبسون الإنجليزي وادوارد البي الأمريكي وتوم ستوبارد الإنجليزي وهم أصحاب الأفكار التي تقرر الشكل والمحتوي في المسرحية.

من أهم السمات العامة لمسرح العبث قلة عدد شخوص المسرحية التي غالباً ما تدور أحداثها في مكان ضيق أو محدود جداً كغرفة مثلاً، وعلى سبيل المثال نرى كل مسرحيات هارولد بنتر تدور أحداثها داخل غرفة، والغرفة عادة مظلمة موحشة أو باردة ورطبة ـ لا يشعر من يعيش فيها براحة ولا باستقرار ولا بأمان على الإطلاق ويظل قلقاً دوماً والغرفة وفيها يخاف من بداخلها من كل شيء خارج فهي مصدر قلق لعدم ملاءمتها وفي الوقت نفسه ملجأ حماية من مخاطر خارجية محدقة دوماً، ودور المرآة في مسرح العبث يكون دوماً أقل أهمية من دور الرجل وتكون المرآة أكثر كآبة من الرجل لما تعانيه من اضطهاد اجتماعي واضح كما ونرى الغرفة في مسرحيات يوجين يونسكو إن كان لها مفهوم آخر فهي تبعث على الاطمئنان النسبي لأنها ملجأ ضد الأخطار الخارجية ووسيلة حماية لشخصيات المسرحية، والضوء الخافت أو العتمة و الرطوبة العالية من سمات المكان في المسرح العبثي، كما أن اللغة فيها تكرار في الموقف الواحد وهذا التراكم الكمي من الأسباب يعطي مدلولات واضحة للخوف و عدم الطمأنينة والقلق الدائم، تلك العناصر التي تؤدي إلى غياب التفريق بين الوهم والحقيقة، وتؤدي أيضاً إلى عدم ثقة الشخصيات في المسرحية ببعضها البعض كما أنها تبين بما لا يدع مجالا للشك غياب الحلول الفعلية لمشاكل كثيرة، وعدم القدرة على مواجهة الأمر الواقع مع حيرة مستمرة وقلق متواصل وخوف متجدد من ماهية المستقبل وكيف سيكون.

يعتبر مسرح العبث مهماً للغاية عند الأوروبيون لأنه يعكس واقعهم الاجتماعي المؤلم، ومن أهم المشكلات التي يعرض لها، معضلة الفردية، فالأوروبي يعيش رغم حضارته المادية والتقدم العلمي، إلا أنه يعاني من فرديته وانعزاليته نتيجة لعدم قدرته على بناء علاقات إنسانية اجتماعية أساسية ورصينة مع الآخرين. على أي حال فما زال هناك من النقاد من يعتقد بأن مسرح اللامعقول يتجه نحو حبكة واضحة المعالم، وأنه إذا أريد لهذا المسرح أن يكون شيئاًً فلا بد له من الخروج من دائرة اللاشيء متجها نحو مواضيع فنية وسياسية وأدبية واجتماعية ودينية أكثر وضوحاً لكن المهم هنا هو أنه إذا ما غير مسرح العبث توجهاته وشكله ومضمونه فانه سينتهي كفكرة ومضمون ومغزى. أهم ما قدمه لنا هذا اللون الجديد من الدراما هو دراسة نفسية وفكرية لأوروبا الحديثة وانعزالية الإنسان فيها، وفشله في بناء علاقات اجتماعية فالمادة هناك هي المقياس الأول وهي المعيار والمحك، ومع هذا الوجود المادي العنيف تضاءلت قيم اجتماعية وتلاشت أخرى. في الختام أود أن أسجل حقيقتين أولاهما أنه لم يبق من العبثيين سوى هارولد بنتر الذي لم يضف أي عمل مسرحي منذ سنوات وتفرغ لكتابة المقال، وثانيتهما أن بدايات القرن الحادي والعشرين شهدت تقيماً للنتاج المسرحي في القرن الماضي فاعتبر النقاد مسرحية صاموئيل بيكيت (في انتظار غودو) أفضل مسرحية كتبت في القرن العشرين.
الخزف
م اشتقاق التسمية الأجنبية لهذه المواد من التسمية اليونانية κεραμικός (تلفظ keramikos) وهي تشمل المواد اللاعضوية اللامعدنية والمتشكلة بفعل الحرارة. أهم التطبيقات القديمة هي المواد الغضارية وأعمال الجص والفخار والقرميد والآجر المستخدم في البناء، لا ننسى أيضاً المواد الزجاجية والاسمنت. تندرج حميع المواد ذات الأصل أو الطبيعة الغضارية أو الترابية أو الكلسية ضمن المواد السيراميكية الخزف هو من المواد غير العضويه ، غير المعدنية ، صلبة وهشه ( بعد ان يوضع بالنار) ،مرن جدا في وضعه الطبيعي ، يُنتج بها العديد من الأشياء مثل الأواني الفخاريه والتماثيل الزخرفيه. كما انها تستخدم في الطلاءات المقاومة للحرارة العالية ولذلك لخصائصة الكيمياءيه والفيزياءيه وارتفاع درجة انصهاره. عادة لون الخزف أبيض ، يمكن ان مزجه بمواد مختلفة وملونة. الفخاريات عادة ما تتألف من مواد مختلفة : الطين ، والفلسبار ، رمل ، أكسيد الحديد والالومنيا والكوارتز. الخزف هو الطين المزجج والمفخور. يرجع تاريخ الخزف إلى أقدم العصور.في الوقت الحاضر أصبح الخزف من أحد الفنون التشكيلية. وأما الاسم الاخر لهذا الخزف (سيراميك) وهو فن إسلامي قديم وأما بالغة السنسكريتية فاسمه (كيراموس). فن الخزف من أقدم الحرف والفنون في تاريخ البشرية ولم يعرف حتى الآن أين بدأ أو متى ولكنه وليد الحاجة والصدفة معا فمياه الأمطار والأرض الترابية التي تتحول إلى طين بفعل المطر ثم تطبع عليها بصمة الارجل والخطوات شكلت تقعرات امتلأت بالمياه فعرف منها الإنسان كيف يحفظ سوائله وفى عصر الزراعة احتاج لاشياء يحفظ فيها الحبوب خاصتا بعد أن جفت الطينة ثم عرف النار وقام بتسوية الاشكال التي صنعها من الطين لتصبح اثر صلابة ولا تنهار بفعل المياة والسوائل ثم عرف ان الرمال تنصهر بفعل النار وتتحول إلى زجاج فكانت الطبقة الزجاجية التي تسد المسام في الاوانى الفخارية وتزيد الفخار صلابة وأصبح عنده نوعين من المنتج الطينى الفخار المسامى والخزف المطلى بطلاء زجاجى شفاف وأحيانا ملون وتطور من ادوات نفعية إلى فنون وعرف أيضا باسم السيراميك بعد تزجيجه بالطلاءات الزجاجية واسم سيراميك اسم اغريقى مأخوذ من كلمة كيراميكوس أى صانع الفخار و أعظم ما انتج في فنون الفخار والخزف هو ما انتجته الحضارة الإسلامية لتعدد البلدان التي ضمتها هذه الحضارة وتنوع الاساليب والتقنيات التي عرفها صانعو الفخار في ظل الامبراطورية الإسلامية . تسمى أيضاً بالمواد المتصلدة حرارياً أو المواد الغضارية. يعود الاختلاف في التسمية إلى الترجمة المصطلحة لكلمة ceramics الأجنبية. هذه المواد هي عبارة عن أكاسيد لمعادن، وتعتبر المواد الزجاجية حالة خاصة من المواد السيراميكية.
أنواع المواد الخزفية

يغطي مفهوم المواد السيراميكية طيفاً واسعاً من المواد. حديثاً تم الاصطلاح على تقسيمها إلى قسمين أساسيين: المواد السيراميكية التقليدية و المواد السيراميكية المتقدمة. تبعاً للتصنيف العلمي فإن المواد السيراميكية تنقسم إلى:

* المواد الإنشائية: كالقرميد والآجر
* مواد العزل الحراري
* البورسلان: بأنواعه
* المواد التقنية: ولها تسميات عدة منها السيراميك الهندسي والسيراميك الصناعي والسيراميك المتقدم. تنقسم هذه المواد بدورها إلى :
o الأكاسيد المعدنية: كالألومينا والزيركونيا
o الأكاسيد اللامعدنية: :الكربيدات والنترات والسيليكات وأكاسيد البور
o المواد المركبة

الخصائص الحرارية

نظراً للخصائص الحرارية العالية لهذه المواد فإنها تستخدم في مجالات حرارية عديدة وبشكل خاص في تطبيقات العزل الحراري.
الخصائص الميكانيكية

تصنف المواد السيراميكية على أنها ذات روابط تشاركية أو تشاردية/ وعلى أنها ذات بنية بللورية أو هلامية. تعتبر الخصائص الميكانيكية ضعيفة
الخصائص الكهربائية

تزداد أهمية الخواص الكهربائية لهذه المواد في التطبيقات التي تعتمد على مقياس ذرات من رتبة الميكرو أو النانو.
تصنيع الخزف

يمكن تصنيع المواد السيراميكية عبر طرق متنوعة، بعض هذه الطرق معروف منذ الحضارات القديمة. يعتبر مفهوم التصليد الحراري من المفاهيم العامة لدى الحديث عن تقنيات الإنتاج. الهدف الطبيعي هو إنتاج، من مادة البدء الأولية، منتَج في الحالة الصلبة بالشكل المرغوب، كالأغشية (الطبقات الرقيقة) أو الألياف أو البنى أحادية البلورة، وبالبنية المجهرية المرغوبة. حسب التصنيف المذكور في المرجع 1 يتم تصنيف تقنيات تصنيع المواد السيراميكية إلى:

* التفاعلات في الطور الغازي : وتنقسم بدورها إلى
o ترسيب الأبخرة بطريقة كيميائية
o أكسدة المعادن الموجّهة
o التفاعلات الرابطة أو تفاعلات التشكيل
* الطرق التي تعتمد مواد في الحالة السائلة تشكل منها مواد أخرى :
o عمليات الصل-جل
o الانحلال الحراري للمواد البوليميرية
* التصنيع بالاعتماد على المساحيق: بالاعتماد على عمليات الصهر في قالب للمواد الأولية

مواد النانو

إن تقنية النانو قد أحدثت ثورة هائلة في مجال الصناعة. إن إمكانية الحصول على مساحيق للمواد مع جزيئات لا يتجاوز قطرها مرتبة الميكرون قد مكن العالم الصناعي من تطوير مواد أو بنى جديدة تجمع بين الخصائص المرغوبة والإنجاز المطلوب منها.
تطبيقات أخرى للخزف

* أدوات القطع (التشغيل) الميكانيكي المستخدمة في آلات الخراطة والثقب والتفريز
* ألبسة رواد الفضاء
* عزل وتبطين هيكل الطائرات والسيارت

الفنون الجميلة صناعة أو إنجاز منتجات جميلة، أو منتجات ترضي، بطريقة ما، الذوق الجمالي عند الإنسان. فالناس يتوقعون أن يستمتعوا بالقصيدة أو اللوحة أو المعزوفة الموسيقية لذاتها وليس لمجرد كونها وسيلةً لشيءٍ آخر. كذلك يتوقعون أن تؤدي الأعمال الفنية الجديدة إلى تطوير عقولهم وأحاسيسهم، عن طريق تعبيرها عن أحسن أفكار الموهوبين والعظماء.

تصنيف الفنون الجميلة. تشمل الفنون الجميلة في مفهومها الواسع الموسيقى والأدب والأوبرا والباليه، وكذلك التصوير التشكيلي والنحت والعمارة وفنون الزخرفة. ولايسعى الفنانون دائمًا إلى جعل الأشياء جميلة أو مرضية، بل قد يهدفون أحيانًا إلى جعلها مدهشة أو مثيرة للجماهير إلى حد السخط أو الشفقة، وقد يتمكنون من ذلك عن طريق عرض المآسي والشرور أو الجوانب القبيحة في الحياة.
وتقتصر الفنون الجميلة بمفهومها الضيِّق، على الفنون التي تُعجِب الذوق الجمالي من خلال حاسة البصر فقط. وتشمل هذه الفنون التصوير التشكيلي والنحت والعمارة وتصميم المناظر الطبيعية والأثاث والخزف والمجوهرات والنسيج. ويُوجد في العديد من الجامعات أقسامٌ خاصة للفنون الجميلة تُدرِّس هذه الفنون فقط. ولكن معظم المختصِّين في الوقت الحاضر، يُفضِّلون أن تسمَّى هذه الفنون الفنون البصرية، ويُصنِّفُون الموسيقى والأدب الإلقائي مثل التمثيل المسرحي تحت الفنون السمعية. ويضع بعض المتخصصين الموسيقى والرقص والفنون المسرحية في مجموعة واحدة هي الفنون الأدائية، لأنها يجب أن تؤدَّى إما عن طريق الفنانين الأحياء أو عن طريق الوسائل الآلية مثل الأفلام وأسطوانات التسجيل. ويُصَنِّف كثيرٌ من خبراء الفن التصوير التشكيلي والنحت والعمارة في مجموعة واحدة هي الفنون التشكيلية؛ لأنها تتألف من أشياء صُلبة. وتُسمَّى الأعمال الفنية التي لاتتحرك الأعمال الساكنة، وتشمل معظم أعمال التصوير التشكيلي والنحت والعمارة، بينما تُسَمّى الأعمال الفنية المتنقلة الأعمال المتحركة مثل أعمال النحت المتحركة وأفلام الرسوم المتحركة. وفي بعض الأحيان، تُسمَّى صناعة العطور والطبخ فنون الحواس الدنيا، ولكنها نادراً ما تُصَنَّف على أنها فنون جميلة.
<A name=2>
التصنيفات القديمة. يعتقد كثير من الناس أن هناك سبعة فنون جميلة. وقد نشأ هذا الاعتقاد في العصور الوسطى، عندما جمع علماءُ تلك العصور سبعة أنواع من المعارف في مجموعة واحدة يدخل معظمها فيما نسميه اليوم علومًا. وتشمل هذه المجموعة قواعد اللغة والجدلية الهيجلية (نوع من علم المنطق)، والبلاغة والحساب والهندسة والموسيقى والفلك.
ويقوم رأي قديم آخر على فكرة فصل الفنون الجميلة عن الفنون النافعة؛ لأن الفنون الجميلة يُفتَرض فيها أن تكون جميلة فقط وليست نافعة. وقد ظهر هذا الاعتقاد في تلك العصور عندما كان الناس يَروْن أن السادة والسيدات يجب ألا يستعملوا أيديهم في أي من الأعمال النافعة، إلا أن قليلين في المجتمعات الديمقراطية في وقتنا الحاضر، هم الذين يؤيدون هذا الرأي. فنحن ننظر إلى العمارة وتصميم الأثاث والأعمال الخزفية على أنها من الفنون الجميلة حتى وإن كانت منتجاتها نافعة، وذلك عندما يستعمل الفنانون تصميمًا جيدًا، ويجعلون منتجاتهم مرضية لأعيننا وآذاننا وعقولنا. وكان اليونانيون والرومانيون يسمون جميع المهارات النافعة فنونًا بما في ذلك الزراعة والعمل في المناجم والطب، ولكننا ننظر إلى المئات من الفنون طبقًا لتعلقها بالجمال والإغراء الجمالي، بصرف النظر عن فائدتها العملية.


قديم 03-15-2011, 05:31 PM  
Wink
#2
 
الصورة الرمزية كاتيا الحلوة
كاتيا الحلوة
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 3 - 2011
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
كاتيا الحلوة has a spectacular aura about
السلام عليكم شكرا لالك لكن انا اريد من حيث اوعية الجمال فى الكون ومحاكاة الانسان لفنون الجمال و الفنون فى فلسطين كانعكاس للمعاناة التى يعيشها الشعب الفلسطينى
كاتيا الحلوة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 02:00 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

الفن مهارة، تتعلق بالذوق والوجدان.. وكي يكون الفن جميلا لا بد ان تكون له رسالة اخلاقية.. فمجرد المهارة لا تضمن ولا تتضمن الجمال.. والفنون الانسانية، هي في اغلبها محاكاة الانسان لما أبدع الخالق في المخلوقات من جمال، فالحنجرة الانسانية تحاكي ـ بالصوت الجميل ـ الأصوات الجميلة التي تصدر من حناجر الطيور، البلبل والعندليب والكروان، والأوتار التي يصنعها الانسان لتعزف الألحان الجميلة انما هي محاكاة لما تعزفه الرياح من ألحان الغصون والاشجار.. ولا فرق في ذلك بين حنجرة وحنجرة، أو أوتار وأشجار. وإذا كانت الفنون وسيلة للترويح عن النفس الانسانية، وتجديد ملكاتها وطاقاتها، واعانتها على اداء تكاليفها الدينية والدنيوية، ولم تقترن مجالسها بمحرم أو مكروه، فإنها عندئذ تأخذ حكم الغايات التي يتغياها من ورائها الانسان.. فتكون مباحة أو مندوبة أو واجبة.. أما اذا اقترنت بالمحرم، أو أدت الى محرم، أو صرفت عن الواجبات، فإنها تكون مكروهة أو محرمة وفق حكم ما يقترن بها أو ينتج عنها من ثمرات.
وفي هذا المقام يقول حجة الاسلام أبو حامد الغزالي (450 ـ 505هـ/ 1058 ـ 1111م): «إن الأصل في الأصوات حناجر الحيوانات، وانما وضعت المزامير على أصوات الحناجر، وهو تشبيه للصنعة بالخلقة التي استأثر الله تعالى باختراعها، فمنه تعلّم الصناع، وبه قصدوا الاقتداء.. فسماع هذه الاصوات يستحيل ان يحرم لكونها طيبة أو موزونة، فلم يذهب أحد الى تحريم صوت العندليب، ولا فرق بين حنجرة وحنجرة، ولا بين جماد وحيوان، فينبغي ان يقاس على صوت العندليب الأصوات الخارجة من سائر الأجسام باختيار الآدمي، كالذي يخرج من حلقه أو من القضيب والطبل والدف وغيرها.. ومن لم يهزه العود وأوتاره، والروض وازهاره، فهو فاسد المزاج، ليس له علاج!».
أما المأثورات التي رويت في تحريم السماع ـ الغناء ـ فلقد تتبع ابن حزم الأندلسي (384 ـ 456هـ/ 994 ـ 1064م) اسانيدها، فوجدها جميعا موضوعة، وقال عنها: «لم يصح في هذا الباب شيء أبدا، وكل ما فيه موضوع!».
وما صح من هذه المأثورات، كان التحريم فيه بسبب اقتران الغناء بالمحرمات.. وفي هذا يقول الفقيه الحنفي الشيخ عبد الغني النابلسي (1050 ـ 1143هـ/1641 ـ 1731م) صاحب كتاب «ايضاح الدلالات في سماع الآلات»: «انه اذا اقترن السماع بشيء من المحرمات، أو اتخذ وسيلة للمحرمات، أو اوقع في المحرمات، كان حراما، وانه اذا سلم من كل ذلك كان مباحا ـ في حضوره وسماعه وتعلمه ـ وقد نقل عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم عن كثير من الصحابة والتابعين والأئمة والفقهاء أنهم كانوا يسمعون ويحضرون مجالس السماع البريئة من المجون والمحرم. وذهب الى مثل هذا كثير من الفقهاء».
ولقد كان للشيخ حسن العطار (1180 ـ 1250هـ /1766 ـ 1835م) ـ شيخ الأزهر ـ ولع بالسماع، ومشاركة في العزف على الآلات، حتى لقد قال: «من لم يتأثر برقيق الأشعار، تتلى بلسان الأوتار، على شطوط الانهار، في ظلال الأشجار، فذلك جلف الطبع حمار!». وللأستاذ الامام محمد عبده (1265 ـ 1323هـ 1849 ـ 1905م) والشيخ محمود شلتوت (1310 ـ 1383هـ/ 1893 ـ 1963م) وغيرهما من أئمة الاجتهاد والتجديد في العصر الحديث، فتاوى موثقة وشهيرة في هذا الاتجاه.


المحاكــــــاة الفنيــــــة

حسين الدحيم
الثلاثاء 16-5-2006
يقول ارسطو بأن للعمل الفني حياة خاصة به و ان اقدم نظرية في تعريف الفن الجميل هي انه المحاكاة . فعندما نتذوق العمل جمالياً نكون معنيين بالعمل ذاته و لو شئنا ان نوفي اهميته الباطنة حقها لحكمنا عليه على اساس وحدته الكامنة و حيوته و فعاليته و هذا التوتر بين الحياة و بين الفن هو عصب نطرية « المحاكاة » جميعاً .
ان الطبيعة بكل ما فيها من منظورات يعاد اكتشافها و تقييمها و تفسيرها من وقت لآخر مع التقدم العلمي و الفكري كما ان الانسان نفسه يمر بنفس هذه الحالة من المتغيرات مع تغيير الزمان و المكان و الافكار و على ذلك فإن الحقيقة المباشرة التي ندركها بالعين المجردة ما هي الا جزء متواضع من العالم المادي .‏
لقد كانت نظرية المحاكاة هي السائدة و هي القاعدة التي تقاس بها الاعمال الفنية لتنال التقييم .‏
و مهما كانت المبادىء الفنية لنظرية المحاكاة سائدة بين الاجيال المتعاقبة إلا اننا نجد بين حين و آخر نزاعات متفردة في اساليب الاساتذة السالفين فإذا نظرنا الى اعمال « روبنز » نجد انها اكثر اعمال فناني بلجيكا نزوعاً الى الرومانتيكية و كذلك في اعمال « جوبا » في اسبانيا و الرومانتيكية هي المبالغة في تصوير المشاهد التراجيدية فالالوان فيها ازهى دائماً من الواقع و الحركات اكثر عنفاً اي ان هذه الحركة في مجملها تتطرف الى الحد الاقصى من المبالغة .‏
و كذلك ظهرت في لندن في نفس الفترة حركة تمردية على الاساليب الكلاسيكية ثورة على التقاليد في رسم المناظر الطبيعية آنذاك .‏
لقد وصف الفنان ليوناردو دافنشي » التصوير بأنه « المحاكي » الوحيد لكل الاعمال المرئية في الطبيعة و ا ن اعظم تصوير هو الاقرب شبهاً الى الشيء المصور .‏
و بذلك نستخدم نظرية المحاكاة في الحكم على قيمة الفن و نرى ذلك في الوصف الذي كتبه احد النقاد و مؤرخي الفن الكاتب « مازاري » عام 0551 عن لوحة الموناليزا التي ابدعها دافنشي اذ يقول : على كل من يود ان يرى مدى قدرة الفن على محاكاة الطبيعة ان يتأمل هذا الرأس فيجد فيه المحاكاة الكاملة ففيه نجد ترديداً اميناً لكل سمه استطاعت الريشة ان تصورها بكل دقة ففي العينين نجد البريق اللامع و البلل الذي نراه في الحياة و حولهما نجد تلك الدوائر الشاحبة الحمراء المنطفئة قليلاً التي تتمثل ايضاً في الطبيعة و معها الاهداب التي لا يمكن ان تنسج على هذا النحو إلا بصعوبة بالغة كذلك الحاجبان بأكبر قدر من الدقة حيث يمتلئان و حيث يخفقان مع تحديد معالم كل شعرة على حده من منبتها في الجلد و تتبع كل ثنية و عرض جميع المسام بطريقة لا يمكن ان تكون اقرب الى الطبيعة مما هي اما الانف فمن الممكن الاعتقاد بسهولة بانه حي و ظلت هذه القاعدة متداولة في فنون عصر النهضة الايطالية الا ان بدأت تظهر في باريس و لندن حركات تمردية على الاساليب الكلاسيكية مما اكسب الفن مضموناً جديداً جعله يقتصر على حل المشكلات التكنيكية و شكلية خالصة ليصبح الفن في النهاية شكلياً الى حد لم يعرف من قبل و لم تعد هناك اهمية لما يصور بل ان المهم هو كيفية تصويره و بذلك نقترب من فلسفة المذاهب الحديثة في عدم الاهتمام بالمواضيع و هكذا بدأت الدراسات في التصوير بنزعة حسية لا عقلية و بذلك اصبح الشكل هو المضمون الحقيقي للتصوير خلافاً للنظرة الاكاديمية القديمة .‏


الفنون الجميلة: من الوظيفة والحاجة الاجتماعية إلى المتعة العقلية والروحية
عبير علي
الطبيعة في ذاتها شأنها شأن أي موضوع آخر ليست جميلة ولا قبيحة في ذاتها ولكنها تتحول بالتعبير الفني إلى شيء جميل يتذوقه الإنسان في لوحة أو في لحن موسيقي أو في قصيدة من الشعر. فهناك دور وجداني تثيره الفنون في نفوس الناس، إذ أنها تذكي المشاعر الجمالية المتنوعة والدقيقة في قلوبهم، وتغدو وسيلة فعالة لإثراء حياتهم، وتغني زادهم الثقافي وتساعدهم على اكتساب الشيم الفكرية والروحية السامية التي يجدر بالإنسان أن يتحلى بها من كل النواحي، كما أنها تغير أفكارهم عبر أدوات الفن وتعبيرات المشاعر المتنوعة، فالقصيدة واللوحة واللحن..... كل هذه الأدوات وغيرها أصبحت في عالم اليوم من أهم المؤثرات على عقول وقلوب الناس أجمعين. وهذا يطرح علينا العديد من الأسئلة وهي: هل الفن فعل إرادي أم هو حاجة نفسية طبيعية؟ وهل يعكس الفن الطبيعة؟ وهل هناك فائدة من تربية الإنسان وجدانيا وجماليا وخاصة في مجتمعاتنا العربية؟
كانت كلمة Art تعني عند قدماء اليونان ' إنتاج' سواء كان إنتاجا صناعيا غايته تحقيق فائدة أو منفعة معينة كفنون الحدادة والنجارة والسحر مثلا، أو كانت تحقق متعة جمالية مثل فنون الشعر والغناء والرقص. غير أن أرسطو قد توصل الى تفرقة بين الفنون الصناعية والفنون الجميلة: وذلك حين خص الفنون الجميلة باسم المحاكاة: أي الفنون الجميلة في مقابل ما يعرف اليوم بالفنون التطبيقية. ولم يبدأ النظر الى النحت والتصوير والعمارة على أنها من نوعية فنون الشعر والموسيقى التي تهدف جميعا الى تحقيق البهجة الجمالية إلا في القرن الثامن عشر في فرنسا.

وذلك عندما وضع علماء الموسوعة الفرنسية ' الإنسيكلوبيديا' تعريفاً للفنون يشمل ما كان منها تعبيريا كالشعر والموسيقى أو تشكيليا كالعمارة والنحت والتصوير. وجدير بالذكر أن البشر منذ فجر التاريخ وهم يقرنون الوظيفة بالفن ولكن وهذا المهم برغبتهم الخالصة، ودونما تأثير أو أمر من أحد، والتفسير المنطقي لهذا هو أن الإنسان ذواق بطبعه على أن يترك على فطرته التي فطره الله عليها، والتدخل هو الذي سيفسد هذا السياق الهرموني الرائع في الإبداع. والحقيقة أنّ ' الإبداع' ذا شقين: ابتكاري وحرفي، والقدرة على الإبداع، ولو أهملنا الجانب الابتكاري أصبح حرفياً وليس إبداعاً..!!

ولكن كيف؟؟؟ يمتاز الفنان بخاصية القدرة على الانتقاء من بين الموجودات المحيطة به أو التي يتخيلها نوعيات معينة ذات صفات متباينة، ويقوم بنقلها الى المتلقي في صيغة أخرى، وبالتالي النتاجات الفنية بهذا المعنى الانتقائي ليست تلك النتاجات النمطية أو التي سبق تحديد مواصفاتها أو خصائصها من قبل، فمن يقوم بصب الطمي أو البلاستيك في قالب معين ويقدم نتيجة ذلك الصب تماثيل غاية في الجمال لايعتبر فنانا..!! ولا تعد نتاجاته من الفن في شيء. ذلك لأنه يكون محروما من خاصية الانتقاء التي لولاها ما اعتبر الشخص فنانا، ولما اعتبرت نتاجاته فنا. وكذلك الحال بالنسبة إلى من يحمل آلة تصوير يلتقط بها بعض المناظر الطبيعية، أو صورا لبعض الأشخاص، إن ما يلتقطه من صور ـ مهما بلغ من الدقة والروعة - لايعتبر فنا، ولا يعتبر من يشهد هذه المهنة فنانا إلا إذا اضفى على عمله جانبا انتقائيا يشهد به الناس، ولا يكون عمله مجرد التقاط الصور للمناظر والأشياء والأشخاص.

وكذلك يقال عن الموسيقار الذي ينفذ نوتة موسيقية موضوعة أمامه فيقرأ ما تتضمنه ثم يقوم بعزفه، إنه لا يعتبر فنانا إلا إذا امتاز بشيء انتقائي يختص به، فالفنان يتلقى المؤثرات الجمالية من حوله ثم يعمد الى تخزينها في نفسه ويقيم بينها علاقات جديدة لم تكن موجودة في الواقع البيئي التي استمدت منه. فالفنان هنا اشبه ما يكون بالشغالة في خلية نحل العسل التي تقوم بجمع الرحيق من هنا وهناك لكي تحيله إلى مركب جديد وهو عسل النحل. إذن فالفنان هو متلق أولا وقبل كل شيء، وتلقيه ليس مجرد استيعاب لما يتلقاه، بل هو يتلقى لكي يصنع ما يتلقاه من جديد ويحيله الى مقومات فنية جديدة يقدمها بعد ذلك في صياغات متباينة.
والفن يختلف عن الطبيعة، وهدف الفن ليس تصوير الواقع أو منافسة الطبيعة. وإلا فقد الفن هدفه وهو إحداث المتعة... بل هناك في الواقع أشياء لا يستسيغها الإنسان فيحاول بواسطة الفن أن يجعلها مستساغة بأن يعطينا عنها صورة أكثر انطباقا على قانون رغباتنا الطبيعية، وهكذا يصبح هدف الفن خلق عالم يشبع بشكل خيالي رغباتنا الطبيعية.

ومن هنا نستطيع أن نعرف طبيعة المتعة التي يسببها لنا الفن، فالفنون الجميلة هي مظهر الطبيعة وينبغي أن ننتبه ونحن ننظر الى الآثار الفنية الى أنها من نتاج الإنسان وليس من نتاج الطبيعة، فالعمل الفني لا يقلد في الحقيقة الأشياء، بل يقلد فقط علاقاتها، هذه العلاقات ليست في الواقع سوى من عمل الروح، وهي تعبير رمزي عن نشاطاته. واذا كان العمل الفني أمينا لهذا المبدأ كان جميلا. ويقول المفكر الفرنسي اندريه مالرو في كتابه عن الفن ' أصوات الصمت': ' لا يشغف الفنان بغناء الطيور قدر شغفه بالموسيقى، ولا يعجب الشاعر بغروب الشمس قدر اعجابه بقصائد الشعراء عن هذا الغروب'، أي لا يكون الفنان فنانا لإعجابه بمناظر الطبيعة، بل بزيارته للمتاحف والمعارض الفنية واطلاعه على أساليب السابقين عليه حتى يكتمل أسلوبه وطريقته في التعبير. والفنان المبدع لا يحاكي ولا ينقل، ولكنه يملك القدرة على إضافة الجديد. فالمحاكاة الحرفية للطبيعة لا تخلق فنا ذلك، لأن الفن عالم قائم بذاته له قوانينه الخاصة.

إنه عالم بديل لعالم الواقع ينشئه الفنان المبدع بعد أن يكتسب القدرة والوسيلة التي تعينه على إبداع هذا العالم، ولو كان الفنان مجرد ناقل لكان الواقع أفضل، لأن الأصل دائما افضل من الصورة. وعندما صور الإنسان البدائي الحيوانات على جدران الكهوف لم تكن عنايته بالمحاكاة الحرفية لمشاهد الصيد بدافع الإحساس بالجمال فقط، ولكن بدافع عملي مصدره إيمان هذا الإنسان بطقوس السحر التي كانت تفرض عليه امتلاك مطابقة للحيوان الذي يطارده.
والفن هو مهنة البحث عن الجمال، حتى لو كان هذا الجمال متواريا ومختبئا بين أشياء وعناصر اعتدنا على رؤيتها، ولا نرى فيها أيّ نوع من الجاذبية، والأعمال الفنية هي ما يدفعنا الى تذوق الجمال الطبيعي والى الإحساس بالحياة الإنسانية، بل إن كثيرا من الانفعالات التي تجري في بواطن نفوسنا قد لا نلتفت اليها إن لم تفجرها فينا الأعمال الفنية، بل يمكن أن نقول إنه لو لم يتغن شعراؤنا بالحب أو بالوطنية لما انتبهنا لحقيقة مشاعرنا بهذه الانفعالات، ولربما تجري في باطن شعورنا انفعالات أخرى لا نعي طبيعتها، ولا نعرف حقيقتها، ولكن حين يجسدها الفن عندئذ فقط نتعرف على طبيعة انفسنا. فالفن يخلق موجودات أشد جمالا وتأثيرا في النفوس من العالم الواقعي، ويرينا الفن الأشياء والحياة والإنسان أوضح وأشد تأثيرا مما نراها في الواقع المحيط بنا.
وهنا تبدو الحاجة إلى الفن، وتحديدا إلى التربية الجمالية لما قد تسمح به من تفتح لشخصية الفرد ومن تطوير لملكاته الإبداعية ومن استقلال لشخصيته، حيث تشمل التربية التشكيلية والموسيقية والسينمائية والمسرحية..... وكلها روافد تلتقي عند بؤرة عامة وهي تفتح ' الشخصية'. فعن طريق التربية الجمالية يتمكن المتعلم من تعميق فهمه للشرط الإنساني المتعدد الأبعاد ويغني مداركه، خصوصاً وأن الفن هو انفتاح على العالم في تنوعه وعلى المجتمع في مختلف تجلياته الرمزية.
وهنا يطرح سؤال: ما الفائدة من التربية الجمالية ومن الفن، داخل مجتمعاتنا التي قد تكون أحوج إلى وسائل العيش الضرورية، منها إلى المتعة الفنية؟ عندما سأل احد القراء العقاد تعليقا على مقال نشره في مجلة ' الرسالة' عام 1937 يتحدث فيه عن الفنون الجميلة وأهميتها، حيث قال له :
تعودنا أن نسمع أن الفنون الجميلة من الكماليات التي يأتي دورها بعد العلم والصناعة في الأهمية..... وفي مقالكم ذكرتم : ' علينا أن نبدأ بالفنون الجميلة والرياضة لنتعلم الإرادة والعمل' فهل لكم ان تنيروا الطريق لنا بالتوفيق بين القولين.؟ وبعقد مقارنة بين الثقافة ولقمة العيش، حيث أن العقاد يعبر عن الثقافة بملكات الحس كالنظر والسمع والكلام، موضحا أننا نستطيع أن نعيش دون هذه الملكات. لكننا لا نستطيع أن نعيش بغير الخبز. ومع ذلك فهو يقرر' لم يقل أحد من أجل ذلك أن الخبز أغلى من البصر، وأن ملكات الحس لا تستحق المبالاة كما يستحقها الطعام والشراب' فبتقويم السوق الخبز أرخص من الكتاب والتمثال أغلى من الكساء.. الخ، وأن قيمة الشيء لا تتعلق بمقدار الحاجة إليه والاستغناء عنه ـ بل يرى العقاد ـ بمقدار ما نكون عليه إذا حصلنا، بمعنى ـ يوضح العقاد ـ أننا ' اذا حصلنا على الخبز فأقصى ما نبلغه في تحصيله أن نتساوى وسائر الأحياء في إشباع الجسد وصيانة الوظائف الحيوية، ونحن إذا حصلنا الفنون الجميلة فما نحن بأحياء وحسب، ولا بأفراد وأناس وحسب، بل نحن أناس ممتازون نعيش في أمة ممتازة، تحس بما حولها وتحسن التعبير عن إحساسها، أي أن الطعام والشراب يكفينا كحيوانات، لكن الفن يجعلنا بشراً. فليس المهم هو أن نعيش، ولكن الأهم هو كيف نعيش؟
فالإنسان ليس كائنا بيولوجيا يأكل ويشرب ويتناسل ويبحث عن مأوى يحتمي فيه فقط، وإنما هو كائن سيكولوجي يتأمل وينفعل ويحلم ويشعر ويحب ويكره ويتعاطف وتهتز مشاعره غضبا وسرورا. عندما يحيا الإنسان في بيئة حضرية مضطربة خالية من النظام والانسجام والتوافق تمتلئ نفسه بالكآبة. وعندما يتحول مسكنه الى مجرد مأوى يصبح ذئبا وليس إنسانا. عندما تخلو بيئته العمرانية من فراغ مناسب حينئذ يهبط في سلم الإنسانية وتفيض نفسه بالقلق والتوتر وأحيانا الهلع'.
وبقي لنا أن نذكر أن الغرب لم يتفوق على الشرق بالعلم أو بالتكنولوجيا، كصناعة الطائرات والسيارات والسفن وغيرها.... فان الشرق يستطيع أن يصنع الطائرة اذا رآها وبمهارة وبراعة تفوق ما يصنعه الغرب... ولكن يفوقنا الغربيون بعلم الملاحظة والابتكار والاختراع، بالعلم الذي يحتاج الى عين لا تفوتها الرؤية وبديهة لا تفوتها الإدراك وخيال لا يفوته تركيب الصغائر وضم الأجزاء الى الأجزاء حتى يتألف منها المصنوع الجديد. وما هذا الذي يفوقنا به غير ملكة الحس والتخيل التي يترجمها المصور تمثالا والموسيقيّ لحنا والشاعر قصيدا والمخترع صناعة حديثة.

محاكاة الانسان للفنون


الفلسفة، الطبيعة، الفن...
إذا أنظرا إلى هذه الموضوعات التي تتناولها الفلسفة تبدو من الوهلة الأولى متباعدة لارابط بينها، لكن إذا تمعنا فيها نستكشف أن هناك رابط بين كل الموضوعات ألا وهو الإنسان. إذا يمكن القول إن الإنسان هو محور التفكير الفلسفي.
لانستغرب إذا أن تتناول الفلسفة التي كموضوع لها فالفنان ينتج أعمالا فنية ولكنه لايمكنه أن يتوقف في ذات الوقت حول دلالة ومغزى الفن ووظيفته بالنسبة للإنسان... فهذا العمل يقوم به الفيلسوف.
I- ماهو الفن ؟ :
- تستخدم كلمة الفن للإشارة إلى مجلات متعددة (نتحدث عن الفن بالنسبة لمجالات معينة كالرقص، المسرح، الموسيقى، الرسم...). ولكن قد نتحدث كذلك عن فن الطبخ أو فن النجارة والحدادة.
إن السبب في ذلك يعود إلى كون كلمة فن كانت تقل على كل نشاط إنساني منتج بدون تمييز بين الفنان الحرفي والصانع والفنان لكن في القرن 18 سيتم التمييز بين فنون ارتزاقية (الصانع والحرف) وفنون حرة هي ما سيطلق عليه الفنون الجميلة. - فما هو الفن بهذا المعنى ؟
- نجد في المعجم الفلسفي La ponde التعريف التالي للفن. "كل إنتاج للجهال يتم بواسطة أعمال ينجزها كائن واعي".
- يتبين من خلال هذا التعريف أنا مجال الفن هو مجال خاص متميز مما ينتجه الفنان هو الجمال، والفن كذلك نشاط إنساني أي لايوجد سود عند الإنسان .
لكن لما يرتبط الفن بالإنسان وحده ؟ وما الذي يميزه بالضبط عن مجالات أخرى كما ينتجه الحيوانات مثلا (العنكبوت، النحل) أو كما ينتجه الفنان أو الحرفي أو ما ينتجه العالم الفيزيائي ؟
- يسعى كانط (نص ماهو الفن) إلى تحديد الفن وتعريفه وذلك من خلال مقارنته لمجالات ونشاطات أخرى الطبيعة، العلم، الحرفة.


الفــن الطبيعــة
- عمل يتأسس على الوعي والتفكير - عمل يتأسس على الضرورة
مثال قطعة خشب منحوثة مثال : بناء أقراص السمع
عمل فني لأني انجازها قام على من طرف النحلة ليس عمل
الوعي والتفكير والحرية وتحديد قينا، بل هو برمجة غريزية فطرية.
الغاية .

- خلاصة الوعي : خاصية الإنسان وهو الإدراك والمعرفة الإنسان هي ذاته ويعي كذلك العالم والأشياء.
- كانط : (1724-1804) فيلسوف ألماني شها فلسفته بالفلسفة النقدية من أهمل مؤلفاته "نقد العقل الخالص".
- الملكة : القدرة .
- التعريف : الجد (وصنع حدود) يعرف ويحد.
الفــــن العلـــم
- نشاط للإنسان - نشاط للإنسان
- إنتاج للجمال - إنتاج للمعرفة للحقيقة
- له تقنيات وقواعد - يعتمد منهجا وتقنيات وأدوات .
- لكن، لايمكن للإنسان أن ينتج - يمكن للإنسان أن يكتسب الطريقة والمنهج
عملا فنيا بمجرد ما تكون له معرفة بفن ما . العلمي وينتج عملا علميا .
- مثال : يمكن للإنسان أن يقضي سنوات
في دراسته الرسم وتقنياته وأساليبه ولكن ذلك
لن يجعل منه بالضرورة بيكاسوا.
- لذلك يقول كانط : "إن العمل الفني هو العمل الوحيد
الذي لانملكه مهارة صنعه حتى ولو كانت معرفتنا به
معرفة تامة".
الفـــن الحرفـــة
- نشاط حر - نشاط ارتزاقي (يطلب منه الرزق والربح)
- متعة، لعب - مشقة ، تعب
- غياب القواعد - إلزام ، الكراه.

- يمكننا انطلاقا من هذه المقارنات أن نخرج بتعريف للفن :
- للفن نشاط إنساني محض، وهو يتأسس على الوعي وعلى الحرية إن يخيب فيه كل إلزام وإكراه ويكون لعبا ومتعة.
II- ماهي العلاقة بين الفن والطبيعة ؟
- العمل الفني إنتاج للجمال. يتحدث كذلك عن الجمال في الطبيعة.
- فماهي العلاقة بين الفن والطبيعة أو الجمال الفني والجمال الطبيعي ؟
- هل الفن تقليد ومحاكاة للطبيعة واما هو موجود في الواقع ؟ أم أنه يتجاوز ذلك ؟
- هل عمل الفنان هو النسخ وإعادة انتاج الطبيعة والواقع أم أنه يذهب إلى أنجد من ذلك .
- هناك تصوران، التصور الأول يرى بأن الفن هو محاكاة للطبيعة والتصور الثاني يرى أن الفن ليس محاكاة للطبيعة .
1 التصور الأول : الفن محاكاة الطبيعة
* أفلاطون Platon (347- 427) يعرف أفلاطون بنظرية المثل .
- المثل جمع مثال وهو نموذج الفكرة الماهية (النجار قبل صنع السرير يسبق ذلك الفكرة السرير شيء مادي متخير ذائل أما فكونه لأي مثاله فهي تابتة وخالدة) .

- المحاكاة : تقليد، استنساخ إعادة إنتاج اما هو موجود في الطبيعة وفي الواقع حسب نظرية المثل يقسم أفلاطون الوجود أو العالم إلى عالمين :
- العالم المحسوس (المادي) وهو هذا العالم الذي تنتهي إليه وتواجديه .
- العالم المعقول (اللامادي) وهو مفارق .
- العالم الأول يضم ظل للعالم الثاني العالم المحسوس تملأ النسخ، وهو متغير وفاتن .
- العالم المعقول يضم الأصل أي المثل وماهيات الأشياء وهو خالد وأزلي .
- العالم المحسوس لاينطوي على الحقيقة بل النسخ والظلال فقط أما العالم المعقول فهو موطن الحقيقة.
- نربط بالفن : - إن الفن بالنسبة لأفلاطون هو محاكاة لكن ماذا يحاكي الفنان ؟
- إن الفنان يحاكي ماهو موجود في هذا العالم المحسوس فهو إذا يحاكي النسخ فقط، فعمله هو في الدرجة الثالثة أو إنه بعيد عن الحقيقة بثلاث درجات :
مثال : - نتحدث عن الجمال في العالم المحسوس فنقول وردة جميلة، إمرأة جميلة، فسيارة جميلة... لكن الجمال في العالم المحسوس هو مجرد نسخة باهثة كما أنه متغير وزائل، أما الجمال الحقيقي المطلق فهو فكرة الجمال أو مثال الجمال.
إذا يمكن القول أن العمل الفني الحقيقي حسب أفلاطون لاينبغي أن يكون محاكاة للنسخ بل للماهيات والمثل .

- الفلسفة تتوزع إلى ثلاث مباحث، مبحث يتعلق بالحق، ومبحث يتعلق بالخير، ومبحث يتعلق بالجميل (أي المعرفة، الأخلاق، الفن).
* أرسطو Aristote ق.م (322- 384)
تلميذ أفلاطون فلسفة موسوعية. واضح علم المنطق.
- ترى كيف يتصور أرسطو العمل الفني يقول أرسطو "إن المحاكاة غريزة في الإنسان تظهر فيه منذ الطفولة والإنسان يختلف عن سائل الحيوان في كونه أكثر استعدادا للمحاكاة. وبالمحاكاة يكتسب معارفة الأولية والشاهد على هذا مايجري في الواقع : فالكائنات التي حينما تقتحمها العين حينما تراه في الطبيعة تلذ لها مشاهدتها مصورة..." .
- يؤكد أوسطو على أن المحاكاة غريزة في الإنسان بمعنى أنه الكائن الذي يكون لديه منذ ولادته استعدادا للمحاكاة. والعمل الفني حسب أوسطو هو محاكاة من طرف الفنان لما هو موجود قبلا في الطبيعة وفي الواقع، فالرسم مثلا هو محاكاة بالألوان لما هو موجود، والغناء محاكاة بالصوت، والشعر محاكاة بالإيقاع والوزن للأفعال البشرية التي تنقسم إلى دنيته ونبيلة أي الرذيلة والفضيلة .
- لكن هذا التصور للفن يظل قابلا للنقد، فنحن نجد أعمالا قيمة عمل أشياء غير موجودة في الواقع (كمثال الإتجاه السريالي في الرسم) وهذا يدل على أن الفن. هو قدرة على خلق وإبداع عوالم أخرى.
كذلك إذا جعلنا من الفن مجرد محاكاة واستنساخ لما هو موجود مسبقا، فأية قيمة ستكون له ؟ ألن يكون الفنان مجرد مستنسخ ومقلد ؟ أليس المطلوب من الفنان حمل رسالة إلى الإنسان وفتح آفاق جديدة أمامه .
2 التصور الثاني : رفض نظرية المحاكمة .
- كيف يتصور هيجل الفن في علاقته بالطبيعة ؟ هل يتبنى فكرة المحاكاة أم يرفضها ؟
الأطروحة : - ليس الفن محاكاة للطبيعة .
الحجـج : - إن هيجل كفيلسوف لايكتفي برفض الأطروحة التي تقول الفن محاكاة بل يسعى إلى تفنيدها أي ابطالها بواسطة الحجج وهي الفن كمحاكاة عمل عبتي ورطائل من ورائه لأنه مجرد استنساخ.
- الفن كمحاكاة مجرد لعبة باعثة على الغرور والإعجاب بالذات .
- الفن كمحاكاة لايهتم سوى بالشكل فقط .
- الفن كمحاكاة لايقدم سوى الوهم والخداع .
* لكن إذا كان هيجل يرفض فكرة المحاكاة فما هو البديل الذي يقدمه ؟
الأطروحة النقيدة : - الفن تعبير عن الروح أو العقل وتجسيد للحقيقة.
- إن هيجل يرفع العمل الفني إلى مرتبة العقل والحقيقة، فهو ليس مجرد تقليد واستنساخ للطبيعة .
ففي الحياة اليومية نتحدث عن العمال الطبيعي فنقول مثلا امرأة جميلة، سماء جميلة، لون جميل وشجرة جميلة .
غير أن الجمال الطبيعي لايرقى إلى مستوى الجمال الفني . لأن هذا الأخير يرتبط بالروح أو العقل، والروح أو العقل أسمى من الطبيعة.

- هيجل : فيلسوف ألماني فلسفة تعتبر من الخبر الفلسفات يعرف ب المنهج الجدلي أو دياليكتيك. من أهم مؤلفاته فينومينولوجيا الروح .
- نستنتج مع هيجل أن الفن ليس مجرد استنساخ وتقليد ب هو أكثر من ذلك، إنه يعبر عن العقل ويجسد الحقيقة كمثال (إن الوسام يستخدم أشياء مادية من ألوان وأدوات لكي يعبر بها عن فكرة عن حقيقة) إنما ينبغي أن نراه في العمل الذي هو المضمون والعمق والمعنى والحقيقة.
III- ماهو الحكم الجمالي، وما الذي يميزه عن غيره من الأحكام .
- تقف مثلا أمام لوحة تختلف فينا أثرا فنقول : هذه اللوحة جميلة، هذه العبارة تسمى حكم Jugement .
* مامعنى الحكم ؟
- الحكم بشكل عام هو ربط وتركيب بين موضوع وخصائص (محمول) . إن الإنسان كائن يفكر ويصدر بالتالي أحكاما متعددة ومتنوعة حسب المجالات .
أمثلة : - كل المعادن تتمدد بالحرارة : حكم معرفي يتأسس على العقل ومفاهيمه أي أنه خلاصة نشاطه عقلي وبحث ودراسة.
- إن هذا السلوك غير لائق حكم أخلاقي يستند من المعايير والقيم الأخلاقية.
- هذه القصيدة رائعة : حكم جمالي مصدره الأثر الذي خلقته في القصيدة وأنا استمع إليها .
- إن مجال الفن هو مجال خاص جدا لأنه يتعلق بالجميل والجمال، فكيف تميز الجميل عن غيره من المجالات بماذا يتميز الحكم الجمالي .
* كانط Kant : يميز كانط بين الممتع والحسن والجميل.
الممتع الحسن الجميل
- اشباع مشروط بالحساسية - يتعلق بها تغيير وتقدر أنه
- لذة حسية (تتعلق بالحواس وبالجسد) نافع للإنسان .
- لذة آنية أي لحظية تزول وتنتهي - العقل هو الذي يمارس هذا التقدير.
بالحصول الاشباع.
- مثال : لذة أكلة .
* هذا المجال يشرك فيه الانسان
مع الحيوان .
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 05:38 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية العصفورة رورو
العصفورة رورو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 23 - 2 - 2011
الإقامة: غزة
العمر: 21
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 7
العصفورة رورو has a spectacular aura about
الله يخليك يا أخ ويبارك لك ويحقق لك كل اللي بتتمناه لأنك ساعدتنا بكتير أشياء
العصفورة رورو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 06:50 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية كاتيا الحلوة
كاتيا الحلوة
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 3 - 2011
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
كاتيا الحلوة has a spectacular aura about
شكراااااااااا كتيييييييييييييييييييييييييييييير
كاتيا الحلوة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2011, 03:42 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية يحيى 1985
يحيى 1985
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 9 - 2009
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
يحيى 1985 has a spectacular aura about
مشكوووووووور كتييييييييييير يا أخي على هالموضوع الرائع
يحيى 1985 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2011, 06:04 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية كروانة الاحساس
كروانة الاحساس
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 12 - 5 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 181
معدل تقييم المستوى: 8
كروانة الاحساس has a spectacular aura about
شكرا كتير كتير
يعطيكي الف الف عافية
كروانة الاحساس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2011, 10:47 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية أحلى وردة
أحلى وردة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 16 - 8 - 2010
الإقامة: In Gaza
المشاركات: 592
معدل تقييم المستوى: 8
أحلى وردة has a spectacular aura about
شكرا كتير .. الموضوع مفيد ورائع .. بارك الله فيكم
أحلى وردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2011, 12:19 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية ●سنيـن●
●سنيـن●
(عازفة بريشة من ذهب)
الانتساب: 5 - 12 - 2010
الإقامة: @ّ!في عالم سرمدي الخيالّ!ّ@
المشاركات: 1,251
معدل تقييم المستوى: 8
●سنيـن● has a spectacular aura about
تسلمو يعطيك الف عافية يا استاذنا القدير
●سنيـن● غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 09:54 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية ريم القطناني
ريم القطناني
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 2 - 2011
الإقامة: غزة
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
ريم القطناني has a spectacular aura about
يعطيك ألف عافية
الموضوع رائع ومفيد ولم يترك شي بالفن الجميل الا وتحدث عنه
ريم القطناني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2011, 08:10 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية سناء محمود
سناء محمود
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 19 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
العمر: 21
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
سناء محمود has a spectacular aura about
السلام عليكم نريدبحث عن الفنون الجميلة و بنود البحث من حيث محاكاة الانسان لفنون الجمال واوعية الجمال والفنون فى فلسطين كانعكاس للمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسيطيني وشكرا على التعب بدنا البنود التى امامك
سناء محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 12:06 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية الايمان بالله
الايمان بالله
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 1 - 5 - 2009
الإقامة: غزة ~
العمر: 22
المشاركات: 573
معدل تقييم المستوى: 9
الايمان بالله has a spectacular aura about
مشكور كتيررررررررررر حلو الموضوعومفيد تم اللطش هههههههههههه
مشكور
الايمان بالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 06:14 PM  
Post شكرا
#13
 
الصورة الرمزية باحثة وراء الحقيقة
باحثة وراء الحقيقة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 3 - 2011
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 7
باحثة وراء الحقيقة has a spectacular aura about
شكرا عمو بجد أخى جنني لما لقيت الموضوع .....
باحثة وراء الحقيقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 09:28 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية أحلى وردة
أحلى وردة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 16 - 8 - 2010
الإقامة: In Gaza
المشاركات: 592
معدل تقييم المستوى: 8
أحلى وردة has a spectacular aura about
شكرا عالموضوع .. يعطيك العافية .. بس يا ريت لو يكون الموضوع حسب الافكار الي كتبتهم كاتيا .
أحلى وردة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 11:56 PM  
Thumbs up
#15
 
الصورة الرمزية majdwat
majdwat
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 9 - 2010
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
majdwat has a spectacular aura about
[frame="13 98"][motr]الله يعطيك العافيةمشكورجدااا[/motr]
[/frame]
majdwat غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:59 PM بتوقيت القدس