#1    
قديم 12-02-2010, 10:40 PM
عمر عمر
+ قلم فعال +
 
 
الانتساب: 31 - 5 - 2008
الإقامة: هناك
العمر: 34
المشاركات: 153
معدل تقييم المستوى: 10
عمر عمر has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

إليك بعض المواقف التيتواجهها المعلمة كثيراً، وتحتاج إلى التعامل المناسب ليتحقق الهدف التعليميوالتربوي المنشود.الإجابة عن تساؤلاتالطالبات:لتكن لك شخصيتك المتميزة،تعمدي تحين الفرص لتنمية شخصية الطالبات وإكسابهن الفكر المستنير، سواء كان من خلالطرح قضايا للنقاش أو الرد على تساؤلاتهن،
مثلاً: يكثر في الأيام التي تسبقالاختبارات تساؤل الطالبات عن نوعية الأسئلة، وتتلمس الطالبات منك أن تكون الأسئلةسهلة، فكيف تجيبين عليهن:- سوف تكون الأسئلة بسيطة وسوفتنجحن جميعاً.- سوف تكون الأسئلة صعبة ولنتنجح إلا الطالبة الممتازة.- سوف تكون الأسئة منوعةلمراعاة الفروق الفردية بينكن.بإمكان المعلمة أن تريح نفسهابالرد على الطالبة بأي من تلك الإجابات السابقة، ولكن ألا ترين معي أن هناك أسلوباًأفضل من هذه الإجابات؟من الأفضل أن تجيب الطالبةبنفسها عن السؤال... كيف؟قولي لهن مثلاً: هل ترضين أنأضع أسئلة سهلة جداً، ومستواكن الدراسيممتاز؟هل أنتن في نفس المستوى منالتفوق؟هل من العدل أن تتساوى الطالبةالممتازة والمميزة مع جميع الطالبات.. هل ترين ذلكعدلاً؟يمكن أن تتوجهي بالسؤال إلىطالبة ممتازة. سوف يكون هناك حوار ونقاش بين المعلمة والطالبات وبين بعضهن البعض،وينبغي أن يكون ذلك في جو من الحرية، وإعطائهن فرصة لإبداءرأيهن.

استئذان الطالبة للخروج أثناءالحصة:ينبغي أن تكون كل تصرفاتالمعلمة مع طالباتها نابعة من حرصها عليهن، فمن ذلك عدم إخراجها من الفصل حتى لايفوتها شيء من الدرس مهما كان السبب، كأن تستأذن لإحضار دفتر وإرساله إلى زميلةأخرى، أو الذهاب للاختبار في فصل آخر أو غير ذلك. لماذا؟ لأن هذا يفوت على الطالبةجزءاً من الدرس، فضلاً عن إحداث فوضى في المدرسة، والأهم من ذلك كله استشعارالطالبة بأن المعلمة غير ملتزمة وذات شخصية سهلة ولا يهمها مصلحةالطالبة.

تأخر الطالبة عنالحصة:على المعلمة عدم التغاضي عن أيتصرف خاطئ يصدر من الطالبة بهدف إرضائها. ولنضرب مثالاً لذلك: تأخرت الطالبة عنالحصة لأنها تتحدث مع زميلتها، أو لأنها كلفت بإرسال دفاتر الطالبات إلى غرفةالمعلمات، أو لأي سبب آخر.. كيف تتعاملينمعها:- أدخلها الفصل وكأن شيئاً لميحدث.- أحذرها بإنقاص درجاتها إنتكرر ذلك.- أبقيها خارجاً وأغلقالفصل.- أناقشها في الأمر لمعرفة سببتأخرها.لنناقش هذهالتصرفات:> إن أدخلتها وكأن شيئاً لميحدث أدى إلى تمادي الطالبة، ليس هذا فحسب بل يشجع الطالبات الأخريات، ويشعرهن بعدمأهمية الحصة وعدم اهتمام المعلمة بهن.> إن حذرتهابإنقاص درجاتها، فإن ذلك أيضاً غير مجدٍ، لأنها ستشعر بأن ذلك ليس عدلاً، وقد يؤديإلى تشكي الطالبة.> إن أوقفتها خارجاً وأغلقتالباب، فربما كان هذا حسناً لدى الطالبة، حيث سيتيح لها أن تتمشى في المدرسة وإحداثالفوضى، وخصوصاً إذا ما كانتا طالبتين أو أكثر، كما يؤدي إلى خسارة الطالبةللدرس.> إذاً، ناقشيها ولا تكثري،لأن كثرة الأخذ والرد يذهب شخصيتك ويعطي الطالبة فرصة أكبر للتمادي والتبريرات،وإذا لم يكن السبب مقنعاً توقفي عن النقاش فوراً، وتصرفي تبعاً لما خبرته عنالطالبة. فهناك الطالبة التي يجدي معها كلمة معاتبة، وهناك من ينفع معها الوقوفداخل الفصل، وإذا اضطررت إلى إيقافها خارج الفصل بسبب تكرار مخالفتها فليكن ذلكأمام الباب مباشرة، حتى يتسنى لها الاستماع للدرس ويستحسن أن تشركيها، وتكون بادرةطيبة إن شاركت الطالبة وأدخلتها المعلمة.ولكن إن استمرتالطالبة خارج الفصل فعلى المعلمة أن تضعها في الهالة الحمراء الحصة القادمة، وذلكبأن تكون محط سؤال في الدرس حتى لا تعتقد أن بقاءها خارج الفصل يلقي عنها كلفةالدرس.لماذا هذا التصرف الأخير هوالأفضل:- لا يؤدي إلى تمادي الطالبةفي الخطأ.- لا يحرم الطالبة من الدرسوالاستفادة.- ينمي الشعور بالمسؤولية وحفظالنظام في المدرسة.- يربي الطالبة على ضبطالنفس.ملاحظة:ليس عيباً أن تحمل المعلمةدفاتر الطالبات أو الوسيلة بنفسها بدلاً من تكليف الطالبة، مما يفوت على الطالبةبداية الحصة التالية واضطرار المعلمة إلى انتظارها حتى تعود أومناقشتها.
تغيب الطالبة عن الاختبارالشهري بدون عذر:- أعيد لها الاختبار حتى لاتخسر درجتها.- أرفض قطعياً إعادة الاختبارولا أجادل في الأمر.والسؤال هنا: ما الأهم؟ أدرجةتحصل عليها الطالبة أم تربيتها على المسؤولية وعدم التهاون واحترام الكلمة. «لأنموعد الاختبار حدد بالاتفاق مع الطالبات فلماذاالتغيب»
إذا أصرت المعلمة على عدمالإعادة للاختبار منذ الشهر الأول فستكون هذه الطريقة مجدية، ومن حسناتها الحد منظاهرة التغيب. ومنها كذلك إدراك الطالبة أن هذه المعلمة صادقة في وعدها، وأن أيمبررات لا فائدة منها في إقناعها بإعادةالاختبار.وبذلك نكون حققناهدفين:الأول: تعويد الطالبة الالتزاموالجدية، واحترام الكلمة بدلاً مناللامبالاة.الثاني: أرحنا المعلمة منإعداد اختبارات بديلة.إخفاق الطالبة في الاختبارالشهري:اختبرت الطالبات ولكن بعضهن لميقدم نتيجة طيبة؟ الشيء الطبيعي أن تبدي المعلمة استياءها من هذه النتيجة، وتشعرهنبأنها لم تتوقع هذه النتيجة منهن «حتى وإن لم تكن الحقيقة» وقد قيل: لا شيء يدفعإلى النجاح إلا النجاح نفسه.في مثل تلك الحالة قد تطلب بعضالطالبات إعادة الاختبار فماذا يكون موقفك؟.- أعيد الاختبارللطالبة التي لم تحصل على نتيجة طيبة.- أرفض إعادةالاختبار رفضاً باتاً.- أعيد الاختبار لكل الفصلوأهمل الاختبار الأول.- أعد اختباراً آخر لكل الفصل،مع الأخذ بالاعتبار الاختبار الأول (المتوسط منالاختبارين).تحليلالموقف:لأننا نهتم أولاً بشخصيةالطالبة ثم بمستواها الدراسي فيجب أن يكون التصرف مراعياًللجانبين.أوضحي للطالبات استحالة إعادةالاختبار للبعض دون الآخر، لأن ذلك ليس عدلاً، ويعني عدم تكافؤ الفرص بينهن. إنبالإمكان تحسين درجاتهن بعمل اختبار آخر. ويؤخذ المتوسط من الاختبارين بشرط أن يقمنبأنفسهن بإقناع جميع طالبات الفصل وخصوصاً اللاتي حصلن على درجاتممتازة.حسناته:- لا يلقي عن الطالبةمسؤوليتها في الاختبار الأول.- في الاختبار الشهري الذييليه تأخذ الطالبة في حسابها بأنه ليس هناك أمل في اختبار بديل، فعليها بالتاليالجد والمثابرة.- نقاش الطالبات الراغبات فيإعادة الاختبار مع بقية طالبات الفصل ومحاولة إقناعهن باختبار آخر تضامناً معهن،ينمي فيهن الروح الجماعية والمشاركة والتعاونوالإيثار
.طالبة تفتح الكتاب أثناء شرحالدرس:تعد إحدى المشكلات المتفشيةبين الطالبات، ولعل السبب في ترسيخها لدى الطالبات عدم مبالاة الكثير من المعلمات،بل إن البعض منهن يرغبن في ذلك بحجة أنها تبعث في الفصل النشاط والحيوية، وتساعدالمعلمة في شرح الدرس.ما موقفك حيالذلك:- أتغاضى عنها وكأني لم أرهاحتى لا أحرجها.- أوقفها وأصرخ في وجههاواتهمها بالغش.- أعلن رفضي لذلك وأمتنع عنمشاركتها في الدرس.تحليلالموقف:من المفترض أن المعلمة أعطتالطالبة انطباعاً عاماً، كونها ترفض الغش وتفضل الأدب والأخلاق على التفوق، كمايفترض أنها أعطت الطالبة فكرة عن أسلوبها فهي لا تعطي أي درجة للطالبة التي تحفظالدرس الجديد رغم أن هناك اعتباراً شخصياً لتلك الطالبة «لأنها تحب أن تكون معالمعلمة في كل خطوات الدرس».قولي لهن مثلاً: إني أقدر تلكالطالبة ولكني لا أعطيها درجة، كما لا أنقص من درجات الطالبة التي لا تجيب في الدرسالجديد قبل شرحه.فإذا ما فوجئت بعد ذلك بأنطالبة تتحين الفرصة لفتح الكتاب، والغش فعليك بكل هدوء سحب الكتاب، ولا تصرخي أثناءالدرس؛ لأن ذلك يؤدي إلى تشتيت أذهان الطالبات، ثم تحاشي مشاركتها في الدرس عقاباًلها، وبلا تجريح. إن من شأن هذا أن يكسبك احترامها وحبها حتى وإن حرمتها منالمشاركة لحصة أو حصتين، تأكدي أن الطالبة سوف تأتي للاعتذار عما بدر منها، وهناتحيني الفرصة للتحدث معها في الموقف حديثاً لا يخلو من الأخوة والحرص علىمصلحتها.
أما إذا حدث بأن طالبة تنظرإليك باحتقار (من فوق لتحت دون مبالاة!) فأنت إماأن:- تبادليها النظرةنفسها.- تصرخي فيها وتتهميها بقلةالأدب.- تتغاضي عنها حتى لا يتصعدالموقف.- تتجاهليها وكأنك لمتريها.تحليلالموقف:> إذا بادلتها النظرة نفسهافإنك تؤكدين أن هذا الأسلوب صحيح في النيل من الآخرين.. وهذا أمرخاطئ.> وإن صرخت فيها واتهمتهابقلة الأدب (وإن كان هذا صحيحاً) فإن ذلك لا يحل المشكلة بل يزيدهاتعقيداً.> قد يكون مجدياً أن تتغاضيعنها، ولكن ليس مع جميع الطالبات.> وقد ينفع أنتبتسمي لها وكأنك لم تفهميها، فربما أدى ذلك إلى تراجعها وإعادة النظر فيتصرفها.> أما تلك الطالبة المكابرةفيمكنك الاقتراب منها حتى تكوني شبه ملاصقة لها، ثم حدثيها بأسلوب قوي لا يخلو منالثقة والأخوة في الوقت نفسه مما يشعرها بالتقزم أمام نفسها، قولي لها مثلاً: هليعني هذا أنك غير قادرة على احترام الكبير أم يعني أنك مازلت صغيرة وبحاجة إلىتوجيه.. لم تتعلمي بعد؟وغير ذلك مما تستطيع المعلمةإيجاده بالأسلوب التربوي
.طالبة كثيرة الحركةوالمشاكسة:حاولي بقدر الإمكان فهم الدافعوراء هذا السلوك فلعله يكون:- رغبة الطالبة للفت انتباهالمعلمة، لأنها تحبها أو معجبة بها.- شعور الطالبةبالإهمال في أسرتها فتعوض ذلك في المدرسة.- رغبة الطالبةفي إضحاك زميلاتها.تحليلالموقف:إذا أدركت المعلمة دوافعالطالبة تصرفت بناء عليه:> فإن كانت ترغب في لفتنظرك فعليك إشعارها بعدم الاهتمام، وهنا سوف تدرك أن هذه الطريقة غير مجدية وعليهاأن تلجأ إلى أسلوب آخر أفضل، كالجد والمشاركة في الدرس والأنشطة وغيرذلك.> أما إذا كانت تعانيإهمالاً في أسرتها (لظرف ما) فهنا يجب على المعلمة الاهتمام بهذه الطالبة بصفةخاصة؛ لتجد الطالبة مجالاً لنمو شخصيتها فلا تشعر بالإحباط (إهمال في الأسرة + إهمال في المدرسة) مما يدفعها إلى الانضمام لشلة من الطالبات تشعر بينهنبالمكانة.> أما إذا كان هدفها مجردإضحاك زميلاتها فبإمكانك بأسلوب قوي وصارم إيقافها عن هذا السلوك، وإذا اضطررت إلىإخراجها من الفصل فلتكن لوحدها وعدم إخراج الطالبات اللاتي شاركن في الضحك حتى لايشعرها ذلك بالقوة والانتصار. وفي أثناء ذلك تحدثي مع بقية الطالباتالأخريات.
الطالبةالغائبة:إذا تغيبت الطالبة عن الدرسكيف تتصرفين معها اليوم التالي:- أقبل عذرها لأنهاغائبة.- لا أوجه لها السؤالأصلاً.- أسألهاوأحاسبها.تحليلالموقف:الصحيح أن غيابها ليس عذراً بلعلى العكس ينبغي أن تكون موضع سؤال في الحصة القادمة، ويفترض أن تسجل المعلمة أسماءالمتغيبات يومياً.إذا ما شعرت الطالبة بأنهاموضع سؤال الحصة القادمة فإنها ستذاكر الدرس، فالغياب ليس عذراً، كما سيساعد هذاالتعامل في الحد من ظاهرة الغياب

قديم 12-02-2010, 11:16 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية محمدحسنالاشقر
محمدحسنالاشقر
(:::. أعضاء مخالفون .:::)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: مخيم الصمود والتحدي
العمر: 28
المشاركات: 182
معدل تقييم المستوى: 8
محمدحسنالاشقر has a spectacular aura about
بصراحة الموضوع مفيد وفريد وجديد

فعلا موضوع ذا أهمية


شكرا للموضوع
محمدحسنالاشقر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 11:49 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية فيحاء القلوب
فيحاء القلوب
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 21 - 7 - 2010
الإقامة: في الركن البعيد الهادي
المشاركات: 1,318
معدل تقييم المستوى: 9
فيحاء القلوب has a spectacular aura about
عن جد الموضوع اكثر من رائع والله اجدت وانا عن نفسي في كم من طريقة انا جربتها وبالفعل بتعطيني النتايج الايجابية الفورية وباكد انها فورية
فشكرا كتير على الموضوع
فيحاء القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 12:05 AM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية سني مغترب
سني مغترب
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 28 - 8 - 2010
الإقامة: مغترب
المشاركات: 2,505
معدل تقييم المستوى: 9
سني مغترب has a spectacular aura about
الله يجزاك الخير

وبارك الله فيك
سني مغترب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 12:57 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية اللؤلؤة السوداء
اللؤلؤة السوداء
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 20 - 5 - 2010
الإقامة: القدس
المشاركات: 1,020
معدل تقييم المستوى: 9
اللؤلؤة السوداء has a spectacular aura about
موضوع قيم جدا لكن يا ليتك تنسقه بطريقة افضل بحيث لا يتعب العين عند قرائته
اللؤلؤة السوداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 01:08 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية الأستاذ جـــــــابر
الأستاذ جـــــــابر
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 18 - 9 - 2009
الإقامة: ٌRafah
المشاركات: 2,179
معدل تقييم المستوى: 10
الأستاذ جـــــــابر has a spectacular aura about


بس الخط محتاج ناظور الا أعمل نسخ ولصق عالوورد
إليك بعض المواقف التيتواجههاالمعلمة كثيراً، وتحتاج إلى التعامل المناسب ليتحقق الهدفالتعليميوالتربوي المنشود.الإجابة عن تساؤلاتالطالبات:لتكن لك شخصيتكالمتميزة،تعمدي تحين الفرص لتنمية شخصية الطالبات وإكسابهن الفكر المستنير،سواء كان من خلالطرح قضايا للنقاش أو الرد على تساؤلاتهن،
مثلاً: يكثر في الأيام التي تسبقالاختبارات تساؤل الطالبات عن نوعيةالأسئلة، وتتلمس الطالبات منك أن تكون الأسئلةسهلة، فكيف تجيبين عليهن:- سوف تكون الأسئلة بسيطة وسوفتنجحن جميعاً.- سوف تكون الأسئلة صعبة ولنتنجحإلا الطالبة الممتازة.- سوف تكون الأسئة منوعةلمراعاة الفروق الفرديةبينكن.بإمكان المعلمة أن تريح نفسهابالرد على الطالبة بأي من تلك الإجاباتالسابقة، ولكن ألا ترين معي أن هناك أسلوباًأفضل من هذه الإجابات؟من الأفضلأن تجيب الطالبةبنفسها عن السؤال... كيف؟قولي لهن مثلاً: هل ترضين أنأضعأسئلة سهلة جداً، ومستواكن الدراسيممتاز؟هل أنتن في نفس المستوىمنالتفوق؟هل من العدل أن تتساوى الطالبةالممتازة والمميزة مع جميعالطالبات.. هل ترين ذلكعدلاً؟يمكن أن تتوجهي بالسؤال إلىطالبة ممتازة. سوفيكون هناك حوار ونقاش بين المعلمة والطالبات وبين بعضهن البعض،وينبغي أنيكون ذلك في جو من الحرية، وإعطائهن فرصة لإبداءرأيهن.
استئذان الطالبة للخروج أثناءالحصة:ينبغي أن تكون كل تصرفاتالمعلمة معطالباتها نابعة من حرصها عليهن، فمن ذلك عدم إخراجها من الفصل حتى لايفوتهاشيء من الدرس مهما كان السبب، كأن تستأذن لإحضار دفتر وإرساله إلىزميلةأخرى، أو الذهاب للاختبار في فصل آخر أو غير ذلك. لماذا؟ لأن هذا يفوتعلى الطالبةجزءاً من الدرس، فضلاً عن إحداث فوضى في المدرسة، والأهم منذلك كله استشعارالطالبة بأن المعلمة غير ملتزمة وذات شخصية سهلة ولا يهمهامصلحةالطالبة.

تأخر الطالبة عنالحصة:على المعلمة عدم التغاضي عن أيتصرف خاطئ يصدر منالطالبة بهدف إرضائها. ولنضرب مثالاً لذلك: تأخرت الطالبة عنالحصة لأنهاتتحدث مع زميلتها، أو لأنها كلفت بإرسال دفاتر الطالبات إلى غرفةالمعلمات،أو لأي سبب آخر.. كيف تتعاملينمعها:- أدخلها الفصل وكأن شيئاً لميحدث.- أحذرها بإنقاص درجاتها إنتكرر ذلك.- أبقيها خارجاً وأغلقالفصل.- أناقشها فيالأمر لمعرفة سببتأخرها.لنناقش هذهالتصرفات:> إن أدخلتها وكأن شيئاًلميحدث أدى إلى تمادي الطالبة، ليس هذا فحسب بل يشجع الطالبات الأخريات،ويشعرهن بعدمأهمية الحصة وعدم اهتمام المعلمة بهن.> إن حذرتهابإنقاصدرجاتها، فإن ذلك أيضاً غير مجدٍ، لأنها ستشعر بأن ذلك ليس عدلاً، وقديؤديإلى تشكي الطالبة.> إن أوقفتها خارجاً وأغلقتالباب، فربما كان هذاحسناً لدى الطالبة، حيث سيتيح لها أن تتمشى في المدرسة وإحداثالفوضى،وخصوصاً إذا ما كانتا طالبتين أو أكثر، كما يؤدي إلى خسارةالطالبةللدرس.> إذاً، ناقشيها ولا تكثري،لأن كثرة الأخذ والرد يذهبشخصيتك ويعطي الطالبة فرصة أكبر للتمادي والتبريرات،وإذا لم يكن السببمقنعاً توقفي عن النقاش فوراً، وتصرفي تبعاً لما خبرته عنالطالبة. فهناكالطالبة التي يجدي معها كلمة معاتبة، وهناك من ينفع معها الوقوفداخل الفصل،وإذا اضطررت إلى إيقافها خارج الفصل بسبب تكرار مخالفتها فليكن ذلكأمامالباب مباشرة، حتى يتسنى لها الاستماع للدرس ويستحسن أن تشركيها، وتكونبادرةطيبة إن شاركت الطالبة وأدخلتها المعلمة.ولكن إن استمرتالطالبة خارجالفصل فعلى المعلمة أن تضعها في الهالة الحمراء الحصة القادمة، وذلكبأنتكون محط سؤال في الدرس حتى لا تعتقد أن بقاءها خارج الفصل يلقي عنهاكلفةالدرس.لماذا هذا التصرف الأخير هوالأفضل:- لا يؤدي إلى تمادي الطالبةفيالخطأ.- لا يحرم الطالبة من الدرسوالاستفادة.- ينمي الشعور بالمسؤوليةوحفظالنظام في المدرسة.- يربي الطالبة على ضبطالنفس.ملاحظة:ليس عيباً أنتحمل المعلمةدفاتر الطالبات أو الوسيلة بنفسها بدلاً من تكليف الطالبة، ممايفوت على الطالبةبداية الحصة التالية واضطرار المعلمة إلى انتظارها حتىتعود أومناقشتها.
تغيب الطالبة عن الاختبارالشهري بدون عذر:- أعيد لها الاختبار حتى لاتخسردرجتها.- أرفض قطعياً إعادة الاختبارولا أجادل في الأمر.والسؤال هنا: ماالأهم؟ أدرجةتحصل عليها الطالبة أم تربيتها على المسؤولية وعدم التهاونواحترام الكلمة. «لأنموعد الاختبار حدد بالاتفاق مع الطالبات فلماذاالتغيب»
إذا أصرت المعلمة على عدمالإعادة للاختبار منذ الشهر الأول فستكون هذهالطريقة مجدية، ومن حسناتها الحد منظاهرة التغيب. ومنها كذلك إدراك الطالبةأن هذه المعلمة صادقة في وعدها، وأن أيمبررات لا فائدة منها في إقناعهابإعادةالاختبار.وبذلك نكون حققناهدفين:الأول: تعويد الطالبةالالتزاموالجدية، واحترام الكلمة بدلاً مناللامبالاة.الثاني: أرحنا المعلمةمنإعداد اختبارات بديلة.إخفاق الطالبة في الاختبارالشهري:اختبرت الطالباتولكن بعضهن لميقدم نتيجة طيبة؟ الشيء الطبيعي أن تبدي المعلمة استياءها منهذه النتيجة، وتشعرهنبأنها لم تتوقع هذه النتيجة منهن «حتى وإن لم تكنالحقيقة» وقد قيل: لا شيء يدفعإلى النجاح إلا النجاح نفسه.في مثل تلكالحالة قد تطلب بعضالطالبات إعادة الاختبار فماذا يكون موقفك؟.- أعيدالاختبارللطالبة التي لم تحصل على نتيجة طيبة.- أرفض إعادةالاختبار رفضاًباتاً.- أعيد الاختبار لكل الفصلوأهمل الاختبار الأول.- أعد اختباراً آخرلكل الفصل،مع الأخذ بالاعتبار الاختبار الأول (المتوسطمنالاختبارين).تحليلالموقف:لأننا نهتم أولاً بشخصيةالطالبة ثم بمستواهاالدراسي فيجب أن يكون التصرف مراعياًللجانبين.أوضحي للطالبات استحالةإعادةالاختبار للبعض دون الآخر، لأن ذلك ليس عدلاً، ويعني عدم تكافؤ الفرصبينهن. إنبالإمكان تحسين درجاتهن بعمل اختبار آخر. ويؤخذ المتوسط منالاختبارين بشرط أن يقمنبأنفسهن بإقناع جميع طالبات الفصل وخصوصاً اللاتيحصلن على درجاتممتازة.حسناته:- لا يلقي عن الطالبةمسؤوليتها في الاختبارالأول.- في الاختبار الشهري الذييليه تأخذ الطالبة في حسابها بأنه ليس هناكأمل في اختبار بديل، فعليها بالتاليالجد والمثابرة.- نقاش الطالباتالراغبات فيإعادة الاختبار مع بقية طالبات الفصل ومحاولة إقناعهن باختبارآخر تضامناً معهن،ينمي فيهن الروح الجماعية والمشاركة والتعاونوالإيثار
.
طالبة تفتح الكتاب أثناء شرحالدرس:تعد إحدى المشكلات المتفشيةبينالطالبات، ولعل السبب في ترسيخها لدى الطالبات عدم مبالاة الكثير منالمعلمات،بل إن البعض منهن يرغبن في ذلك بحجة أنها تبعث في الفصل النشاطوالحيوية، وتساعدالمعلمة في شرح الدرس.ما موقفك حيالذلك:- أتغاضى عنهاوكأني لم أرهاحتى لا أحرجها.- أوقفها وأصرخ في وجههاواتهمها بالغش.- أعلنرفضي لذلك وأمتنع عنمشاركتها في الدرس.تحليلالموقف:من المفترض أن المعلمةأعطتالطالبة انطباعاً عاماً، كونها ترفض الغش وتفضل الأدب والأخلاق علىالتفوق، كمايفترض أنها أعطت الطالبة فكرة عن أسلوبها فهي لا تعطي أي درجةللطالبة التي تحفظالدرس الجديد رغم أن هناك اعتباراً شخصياً لتلك الطالبة «لأنها تحب أن تكون معالمعلمة في كل خطوات الدرس».قولي لهن مثلاً: إني أقدرتلكالطالبة ولكني لا أعطيها درجة، كما لا أنقص من درجات الطالبة التي لاتجيب في الدرسالجديد قبل شرحه.فإذا ما فوجئت بعد ذلك بأنطالبة تتحين الفرصةلفتح الكتاب، والغش فعليك بكل هدوء سحب الكتاب، ولا تصرخي أثناءالدرس؛ لأنذلك يؤدي إلى تشتيت أذهان الطالبات، ثم تحاشي مشاركتها في الدرسعقاباًلها، وبلا تجريح. إن من شأن هذا أن يكسبك احترامها وحبها حتى وإنحرمتها منالمشاركة لحصة أو حصتين، تأكدي أن الطالبة سوف تأتي للاعتذار عمابدر منها، وهناتحيني الفرصة للتحدث معها في الموقف حديثاً لا يخلو منالأخوة والحرص علىمصلحتها.
أما إذا حدث بأن طالبة تنظرإليك باحتقار (من فوق لتحت دون مبالاة!) فأنتإماأن:- تبادليها النظرةنفسها.- تصرخي فيها وتتهميها بقلةالأدب.- تتغاضيعنها حتى لا يتصعدالموقف.- تتجاهليها وكأنك لمتريها.تحليلالموقف:> إذابادلتها النظرة نفسهافإنك تؤكدين أن هذا الأسلوب صحيح في النيل منالآخرين.. وهذا أمرخاطئ.> وإن صرخت فيها واتهمتهابقلة الأدب (وإن كانهذا صحيحاً) فإن ذلك لا يحل المشكلة بل يزيدهاتعقيداً.> قد يكون مجدياًأن تتغاضيعنها، ولكن ليس مع جميع الطالبات.> وقد ينفع أنتبتسمي لهاوكأنك لم تفهميها، فربما أدى ذلك إلى تراجعها وإعادة النظر فيتصرفها.> أما تلك الطالبة المكابرةفيمكنك الاقتراب منها حتى تكوني شبه ملاصقة لها،ثم حدثيها بأسلوب قوي لا يخلو منالثقة والأخوة في الوقت نفسه مما يشعرهابالتقزم أمام نفسها، قولي لها مثلاً: هليعني هذا أنك غير قادرة على احترامالكبير أم يعني أنك مازلت صغيرة وبحاجة إلىتوجيه.. لم تتعلمي بعد؟وغير ذلكمما تستطيع المعلمةإيجاده بالأسلوب التربوي
.
طالبة كثيرة الحركةوالمشاكسة:حاولي بقدر الإمكان فهم الدافعوراء هذاالسلوك فلعله يكون:- رغبة الطالبة للفت انتباهالمعلمة، لأنها تحبها أومعجبة بها.- شعور الطالبةبالإهمال في أسرتها فتعوض ذلك في المدرسة.- رغبةالطالبةفي إضحاك زميلاتها.تحليلالموقف:إذا أدركت المعلمة دوافعالطالبةتصرفت بناء عليه:> فإن كانت ترغب في لفتنظرك فعليك إشعارها بعدمالاهتمام، وهنا سوف تدرك أن هذه الطريقة غير مجدية وعليهاأن تلجأ إلى أسلوبآخر أفضل، كالجد والمشاركة في الدرس والأنشطة وغيرذلك.> أما إذا كانتتعانيإهمالاً في أسرتها (لظرف ما) فهنا يجب على المعلمة الاهتمام بهذهالطالبة بصفةخاصة؛ لتجد الطالبة مجالاً لنمو شخصيتها فلا تشعر بالإحباط (إهمال في الأسرة + إهمال في المدرسة) مما يدفعها إلى الانضمام لشلة منالطالبات تشعر بينهنبالمكانة.> أما إذا كان هدفها مجردإضحاك زميلاتهافبإمكانك بأسلوب قوي وصارم إيقافها عن هذا السلوك، وإذا اضطررت إلىإخراجهامن الفصل فلتكن لوحدها وعدم إخراج الطالبات اللاتي شاركن في الضحك حتىلايشعرها ذلك بالقوة والانتصار. وفي أثناء ذلك تحدثي مع بقيةالطالباتالأخريات.


الأستاذ جـــــــابر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 02:05 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية شادى الشادى
شادى الشادى
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 7 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
شادى الشادى has a spectacular aura about
راااااااااااائع جداً ،ونعمل بها جيداً ان شاء الله.
شادى الشادى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2014, 06:20 PM  
افتراضي رد: بعض المواقف التى نواجهها يوميا كمعلمين ومعلمات وكيفية التعامل معها
#8
 
الصورة الرمزية Rola w
Rola w
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 30 - 6 - 2014
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
Rola w has a spectacular aura about
رائع جدا بارك الله فيكي بس الخط تلف عيوني
Rola w غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2016, 04:23 PM  
افتراضي رد: بعض المواقف التى نواجهها يوميا كمعلمين ومعلمات وكيفية التعامل معها
#9
 
الصورة الرمزية عبدالله الفقير
عبدالله الفقير
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 11 - 2 - 2015
العمر: 28
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالله الفقير has a spectacular aura about
الله يفتح عليكم
عبدالله الفقير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2016, 04:59 PM  
افتراضي رد: بعض المواقف التى نواجهها يوميا كمعلمين ومعلمات وكيفية التعامل معها
#10
 
الصورة الرمزية غريب في الحياة
غريب في الحياة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 20 - 12 - 2009
المشاركات: 47
معدل تقييم المستوى: 0
غريب في الحياة has a spectacular aura about
شكرا على الموضوع القيم وأحببت أن أضعه منسقاً لأني وجدته غير منسق بعد إذن الكاتب
المواقف التعليمية
إليك بعض المواقف التي تواجهها المعلمة كثيراً، وتحتاج إلى التعامل المناسب ليتحقق الهدف التعليمي والتربوي المنشود. الإجابة عن تساؤلات الطالبات: لتكن لك شخصيتك المتميزة، تعمدي تحين الفرص لتنمية شخصية الطالبات وإكسابهن الفكر المستنير، سواء كان من خلال طرح قضايا للنقاش أو الرد على تساؤلاتهن،
مثلاً: يكثر في الأيام التي تسبق الاختبارات تساؤل الطالبات عن نوعية الأسئلة، وتتلمس الطالبات منك أن تكون الأسئلة سهلة، فكيف تجيبين عليهن: -سوف تكون الأسئلة بسيطة وسوف تنجحن جميعاً. - سوف تكون الأسئلة صعبة ولنتنجح إلا الطالبة الممتازة. - سوف تكون الأسئلة منوعة لمراعاة الفروق الفردية بينكن. بإمكان المعلمة أن تريح نفسها بالرد على الطالبة بأي من تلك الإجابات السابقة، ولكن ألا ترين معي أن هناك أسلوبا ًأفضل من هذه الإجابات؟ من الأفضل أن تجيب الطالبة بنفسها عن السؤال... كيف؟ قولي لهن مثلاً: هل ترضين أن أضع أسئلة سهلة جداً، ومستواكن الدراسي ممتاز؟ هل أنتن في نفس المستوى من التفوق؟ هل من العدل أن تتساوى الطالبة الممتازة والمميزة مع جميع الطالبات. هل ترين ذلك عدلاً؟ يمكن أن تتوجهي بالسؤال إلى طالبة ممتازة. سوف يكون هناك حوار ونقاش بين المعلمة والطالبات وبين بعضهن البعض، وينبغي أن يكون ذلك في جو من الحرية، وإعطائهن فرصة لإبداء رأيهن.
استئذان الطالبة للخروج أثناء الحصة: ينبغي أن تكون كل تصرفات المعلمة مع طالباتها نابعة من حرصها عليهن، فمن ذلك عدم إخراجها من الفصل حتى لا يفوتها شيء من الدرس مهما كان السبب، كأن تستأذن لإحضار دفتر وإرساله إلى زميلة أخرى، أو الذهاب للاختبار في فصل آخر أو غير ذلك. لماذا؟ لأن هذا يفوت على الطالبة جزءاً من الدرس، فضلاً عن إحداث فوضى في المدرسة، والأهم من ذلك كله استشعار الطالبة بأن المعلمة غير ملتزمة وذات شخصية سهلة ولا يهمها مصلحة الطالبة.
تأخر الطالبة عن الحصة: على المعلمة عدم التغاضي عن أيتصرف خاطئ يصدر من الطالبة بهدف إرضائها. ولنضرب مثالاً لذلك: تأخرت الطالبة عن الحصة لأنها تتحدث مع زميلتها، أو لأنها كلفت بإرسال دفاتر الطالبات إلى غرفة المعلمات، أو لأي سبب آخر. كيف تتعاملين معها: -أدخلها الفصل وكأن شيئاً لم يحدث. - أحذرها بإنقاص درجاتها إن تكرر ذلك. - أبقيها خارجاً وأغلق الفصل. - أناقشها في الأمر لمعرفة سبب تأخرها. لنناقش هذه التصرفات:> إن أدخلتها وكأن شيئاً لم يحدث أدى إلى تمادي الطالبة، ليس هذا فحسب بل يشجع الطالبات الأخريات، ويشعرهن بعدم أهمية الحصة وعدم اهتمام المعلمة بهن.> إن حذرتها بإنقاص درجاتها، فإن ذلك أيضاً غير مجدٍ، لأنها ستشعر بأن ذلك ليس عدلاً، وقد يؤدي إلى تشكي الطالبة.> إن أوقفتها خارجاً وأغلقت الباب، فربما كان هذا حسناً لدى الطالبة، حيث سيتيح لها أن تتمشى في المدرسة وإحداث الفوضى، وخصوصاً إذا ما كانتا طالبتين أو أكثر، كما يؤدي إلى خسارة الطالبة للدرس.> إذاً، ناقشيها ولا تكثري، لأن كثرة الأخذ والرد يذهب شخصيتك ويعطي الطالبة فرصة أكبر للتمادي والتبريرات وإذا لم يكن السبب مقنعاً توقفي عن النقاش فوراً، وتصرفي تبعاً لما خبرته عن الطالبة. فهناك الطالبة التي يجدي معها كلمة معاتبة، وهناك من ينفع معها الوقوف داخل الفصل، وإذا اضطررت إلى إيقافها خارج الفصل بسبب تكرار مخالفتها فليكن ذلك أمام الباب مباشرة، حتى يتسنى لها الاستماع للدرس ويستحسن أن تشركيها، وتكون بادرة طيبة إن شاركت الطالبة وأدخلتها المعلمة. ولكن إن استمرت الطالبة خارج الفصل فعلى المعلمة أن تضعها في الهالة الحمراء الحصة القادمة، وذلك بأن تكون محط سؤال في الدرس حتى لا تعتقد أن بقاءها خارج الفصل يلقي عنها كلفة الدرس. لماذا هذا التصرف الأخير هو الأفضل: -لا يؤدي إلى تمادي الطالبة في الخطأ. - لا يحرم الطالبة من الدرس والاستفادة. - ينمي الشعور بالمسؤولية وحفظ النظام في المدرسة. - يربي الطالبة على ضبط النفس. ملاحظة: ليس عيباً أن تحمل المعلمة دفاتر الطالبات أو الوسيلة بنفسها بدلاً من تكليف الطالبة، مما يفوت على الطالبة بداية الحصة التالية واضطرار المعلمة إلى انتظارها حتى تعود أو مناقشتها.
تغيب الطالبة عن الاختبار الشهري بدون عذر: -أعيد لها الاختبار حتى لا تخسر درجتها. - أرفض قطعياً إعادة الاختبار ولا أجادل في الأمر. والسؤال هنا: ما الأهم؟ أدرجة تحصل عليها الطالبة أم تربيتها على المسؤولية وعدم التهاون واحترام الكلمة. «لأن موعد الاختبار حدد بالاتفاق مع الطالبات فلماذا التغيب»
إذا أصرت المعلمة على عدم الإعادة للاختبار منذ الشهر الأول فستكون هذه الطريقة مجدية، ومن حسناتها الحد من ظاهرة التغيب. ومنها كذلك إدراك الطالبة أن هذه المعلمة صادقة في وعدها، وأن أي مبررات لا فائدة منها في إقناعها بإعادة الاختبار. وبذلك نكون حققنا هدفين: الأول: تعويد الطالبة الالتزام والجدية، واحترام الكلمة بدلاً من اللامبالاة. الثاني: أرحنا المعلمة من إعداد اختبارات بديلة. إخفاق الطالبة في الاختبار الشهري: اختبرت الطالبات ولكن بعضهن لم يقدم نتيجة طيبة؟ الشيء الطبيعي أن تبدي المعلمة استياءها من هذه النتيجة، وتشعرهن بأنها لم تتوقع هذه النتيجة منهن «حتى وإن لم تكن الحقيقة» وقد قيل: لا شيء يدفع إلى النجاح إلا النجاح نفسه. في مثل تلك الحالة قد تطلب بعض الطالبات إعادة الاختبار فماذا يكون موقفك؟ - أعيد الاختبار للطالبة التي لم تحصل على نتيجة طيبة. - أرفض إعادة الاختبار رفضاً باتاً. - أعيد الاختبار لكل الفصل وأهمل الاختبار الأول. - أعد اختباراً آخر لكل الفصل، مع الأخذ بالاعتبار الاختبار الأول (المتوسط من الاختبارين). تحليلا لموقف: لأننا نهتم أولاً بشخصية الطالبة ثم بمستواها الدراسي فيجب أن يكون التصرف مراعيا ًللجانبين. أوضحي للطالبات استحالة إعادة الاختبار للبعض دون الآخر، لأن ذلك ليس عدلاً، ويعني عدم تكافؤ الفرص بينهن. إن بالإمكان تحسين درجاتهن بعمل اختبار آخر. ويؤخذ المتوسط من الاختبارين بشرط أن يقمن بأنفسهن بإقناع جميع طالبات الفصل وخصوصاً اللاتي حصلن على درجات ممتازة. حسناته: -لا يلقي عن الطالبة مسؤوليتها في الاختبار الأول. - في الاختبار الشهري الذي يليه تأخذ الطالبة في حسابها بأنه ليس هناك أمل في اختبار بديل، فعليها بالتالي الجد والمثابرة. - نقاش الطالبات الراغبات فإعادة الاختبار مع بقية طالبات الفصل ومحاولة إقناعهن باختبار آخر تضامناً معهن، ينمي فيهن الروح الجماعية والمشاركة والتعاون والإيثار.
طالبة تفتح الكتاب أثناء شرح الدرس: تعد إحدى المشكلات المتفشية بين الطالبات، ولعل السبب في ترسيخها لدى الطالبات عدم مبالاة الكثير من المعلمات، بل إن البعض منهن يرغبن في ذلك بحجة أنها تبعث في الفصل النشاط والحيوية، وتساعد المعلمة في شرح الدرس. ما موقفك حيال ذلك: -أتغاضى عنها وكأني لم أرها حتى لا أحرجها. - أوقفها وأصرخ في وجهها واتهمها بالغش. - أعلن رفضي لذلك وأمتنع عن مشاركتها في الدرس. تحليلا لموقف: من المفترض أن المعلمة أعطت الطالبة انطباعاً عاماً، كونها ترفض الغش وتفضل الأدب والأخلاق على التفوق، كما يفترض أنها أعطت الطالبة فكرة عن أسلوبها فهي لا تعطي أي درجة للطالبة التي تحفظ الدرس الجديد رغم أن هناك اعتباراً شخصياً لتلك الطالبة «لأنها تحب أن تكون مع المعلمة في كل خطوات الدرس». قولي لهن مثلاً: إني أقدر تلك الطالبة ولكني لا أعطيها درجة، كما لا أنقص من درجات الطالبة التي لا تجيب في الدرس الجديد قبل شرحه. فإذا ما فوجئت بعد ذلك بأن طالبة تتحين الفرصة لفتح الكتاب، والغش فعليك بكل هدوء سحب الكتاب، ولا تصرخي أثناء الدرس؛ لأن ذلك يؤدي إلى تشتيت أذهان الطالبات، ثم تحاشي مشاركتها في الدرس عقاباً لها، وبلا تجريح. إن من شأن هذا أن يكسبك احترامها وحبها حتى وإن حرمتها من المشاركة لحصة أو حصتين، تأكدي أن الطالبة سوف تأتي للاعتذار عما بدر منها، وهنا تحيني الفرصة للتحدث معها في الموقف حديثاً لا يخلو من الأخوة والحرص على مصلحتها.
أما إذا حدث بأن طالبة تنظر إليك باحتقار (من فوق لتحت دون مبالاة!) فأنت إما أن: -تبادليها النظرة نفسها. - تصرخي فيها وتتهميها بقلة الأدب. - تتغاضي عنها حتى لا يتصعد الموقف. - تتجاهليها وكأنك لم تريها. تحليلا لموقف:> إذا بادلتها النظرة نفسها فإنك تؤكدين أن هذا الأسلوب صحيح في النيل من الآخرين. وهذا أمر خاطئ.> وإن صرخت فيها واتهمتها بقلة الأدب (وإن كان هذا صحيحاً) فإن ذلك لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيداً.> قد يكون مجدياً أن تتغاضي عنها، ولكن ليس مع جميع الطالبات.> وقد ينفع أن تبتسمي لها وكأنك لم تفهميها، فربما أدى ذلك إلى تراجعها وإعادة النظر في تصرفها.> أما تلك الطالبة المكابرة فيمكنك الاقتراب منها حتى تكوني شبه ملاصقة لها، ثم حدثيها بأسلوب قوي لا يخلو من الثقة والأخوة في الوقت نفسه مما يشعرها بالتقزم أمام نفسها، قولي لها مثلاً: هل يعني هذا أنك غير قادرة على احترام الكبير أم يعني أنك ما زلت صغيرة وبحاجة إلى توجيه.. لم تتعلمي بعد؟ وغير ذلك مما تستطيع المعلمة إيجاده بالأسلوب التربوي.
طالبة كثيرة الحركة والمشاكسة: حاولي بقدر الإمكان فهم الدافع وراء هذا السلوك فلعله يكون: -رغبة الطالبة للفت انتباه المعلمة، لأنها تحبها أو معجبة بها. - شعور الطالبة بالإهمال في أسرتها فتعوض ذلك في المدرسة. - رغبة الطالبة في إضحاك زميلاتها. تحليلا لموقف: إذا أدركت المعلمة دوافع الطالبة تصرفت بناء عليه:> فإن كانت ترغب في لفت نظرك فعليك إشعارها بعدم الاهتمام، وهنا سوف تدرك أن هذه الطريقة غير مجدية وعليها أن تلجأ إلى أسلوب آخر أفضل، كالجد والمشاركة في الدرس والأنشطة وغير ذلك.> أما إذا كانت تعاني إهمالاً في أسرتها (لظرف ما) فهنا يجب على المعلمة الاهتمام بهذه الطالبة بصفة خاصة؛ لتجد الطالبة مجالاً لنمو شخصيتها فلا تشعر بالإحباط (إهمال في الأسرة + إهمال في المدرسة) مما يدفعها إلى الانضمام لشلة من الطالبات تشعر بينهن بالمكانة.> أما إذا كان هدفها مجرد إضحاك زميلاتها فبإمكانك بأسلوب قوي وصارم إيقافها عن هذا السلوك، وإذا اضطررت إلى إخراجها من الفصل فلتكن لوحدها وعدم إخراج الطالبات اللاتي شاركن في الضحك حتى لا يشعرها ذلك بالقوة والانتصار. وفي أثناء ذلك تحدثي مع بقية الطالبات الأخريات.
الطالبة الغائبة: إذا تغيبت الطالبة عن الدرس كيف تتصرفين معها اليوم التالي: -أقبل عذرها لأنها غائبة. - لا أوجه لها السؤال أصلاً. - أسألها وأحاسبها. تحليلا لموقف: الصحيح أن غيابها ليس عذراً بل على العكس ينبغي أن تكون موضع سؤال في الحصة القادمة، ويفترض أن تسجل المعلمة أسماء المتغيبات يومياً. إذا ما شعرت الطالبة بأنها موضع سؤال الحصة القادمة فإنها ستذاكر الدرس، فالغياب ليس عذراً، كما سيساعد هذا التعامل في الحد من ظاهرة الغياب

غريب في الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 06:56 AM بتوقيت القدس