#1    
قديم 12-17-2005, 12:29 AM
sawsan
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 24 - 7 - 2005
الإقامة: rafah
العمر: 47
المشاركات: 66
معدل تقييم المستوى: 0
sawsan has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم


مدرسة ذكور ( أ ) الإعدادية للاجئين برفح




أسئلة مراجعة في مادة اللغة العربية للصف الثامن الأساسي


الفصل الدراسي الأول


إعداد

المعلم / شفيق سالم الشاعر



ديسمبر 2005م






جاء في درس ( فتح طبريا ) للشاعر ابن الساعاتي
وما طبريـة إلا هـدي ترفع عن أكف اللامسينا .
حصان الذيل لم تقذف بسوء وسل عنها الليالي والسنينا .
قست حتى رأت كفؤاً فلانت و غاية كل قاسٍ أن يلين .
أجب عن الأسئلة التالية :
1-لماذا كانت طبرية تقسو كلما خطب ودّها الرجال ؟ -----------------------
2- ما الصفات التي امتدحها الشاعر في طبريا ؟--------------------------
3-لماذا طلب الشاعر منا أن نسأل عن طبريا الليالي والسنينا ؟------------------
4-في الأبيات صورة تصلح ان تكون حكمة . اذكره . ----------------------
5-هات مرادف هديّ ------- مفرد أكفّ ------- مضاد قست ---------- جمع كُفؤ ----------
ما المقصود بحصان الذيل ؟ -------------------
6-( قست حتى رأت كفؤاً فلانت ) ما الجمال في هذا التعبير ؟-----------------
7- ما علاقة ( لم قذف بسوء ) بـ ( حصان الذيل ) ؟ ----------------------
8- ( سل عنها الليالي و السنينا ) . أسلوب ------------ غرضه ---------- .
9- ما دلالة التعبير التالي ( لم تقذف بسوء ) ؟---------------------------
10-استخدم التركيب ( ترفع عن ) في جملة من تعبيرك .--------------------
11-( قست حتي رأت كفؤاً فلانت ) ما الكفء الذي لانت له طبريا ؟-------------
12- اكتب الأبيات التي تحمل المعنى التالي ( سرور مدينة القدس بفتح طبريا )
------------------- --------------------
------------------- --------------------
------------------- --------------------
13-استخرج من الأبيات :
اسماً منقوصاً --------- فعلاً معتلاً ناقصاً ------------
فعلاً صحيحاً --------- نوعه ----- اسم فاعل --------
14-زن الكلمات التالية :
ترفّع -------- سل ------- لانت -----------
15- لماذا كتبت الهمزة على واو في كلمة كفؤاً ------------------------


جاء في درس ( المحبة بين الناس )
" إن المحبة بين الجلساء لا تدوم إلا إذا كانت بعيدة عن أية مصلحة مادية أو معنوية . فمن ادعى محبة جليسه ، ولم يقصد سوى نيل غرضٍ معين ، فإنه يكون محباً لغرضه لا لجليسه ، إذ إنه بمجرد أن يصل إلى بغيته ، ويحقق مأربه ، فإنه يولي ظهره لجليسه معرضاً عنه "
أجب عما يلي :
1- من شروط ديمومة المحبة ------------------------- ( أكمل بالمناسب ) .
2- فأنه يولي ظهره لجليسه كناية عن -------------------------------- .
3- هناك أمور عديدة إذا فعلها الإنسان كن حريا بحب جليسه ، اذكر أهمها .
--------------------------------------------------------
4- ما علاقة ( مادية أو معنوية ) ، بـ (مصلحة ) ؟ ------------------------
5- ماذا يحدث لو قامت المحبة بين الجلساء على المصلحة ؟ --------------------
6- هات مرادف ادّعى ------- نيل -------- مضاد محباً -------معنوية ----------
مفرد الجلساء ------- جمع مأرب --------
7- ما قيمة ( أية ) في بعيدة عن أية مصلحة ) ؟---------------------------
8- ( إن المحبة بين الجلساء ) ، ( إن المحبة بين الجالسين ) ما الفرق بين ما تحته خط ؟ ------------
9-( لم يقصد سوى نيل غرض معين) . أسلوب ----------- غرضه --------- .
10-( فمن ادعى محبة جليسه 000 ) لا يعتقد الكاتب بصدق المدعي .ما دليلك على ذلك؟
------------------------------------------------------
11-استخدم التركيب ( أعرض عن ) في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------
12- استخرج من الفقرة :
اسم فاعل --------- اسم مفعول-------- صفة مشبهة -------- -
اسما ممدوداً ------- فعلاً معتل الآخر ------- فعلا صحيحا سالماً -------
13-زن الكلمات التالية :
يصل ------- مصلحة -------- معنوية -------- يولّي -----------


جاء في درس (بشرى سعاد )
ضحك الصباح فقلت لو لاها لما ضحك الصباح
أهلا عروس الفجر أهـ لاً بالصباحة والصلاح
هاض الأسى جنحي فلمـ ـا جئت طرت بلا جناح
وتكاثرت فيّ الجرا ح فكنت برءاً للجراح
أجب عمّا يلي :
1-ما تأثير ميلاد سعاد على حياة الشاعر ؟ -----------------------------
2- بماذا شبه الشاعر ابنته سعاد في الأبيات ؟ ---------------------------
3-ما علاقة ( ضحك الصباح ) بـ ( مقدم سعاد ) ؟ -----------------------
4- بين الجمال في ( ضحك الصباح ) ؟ ------------------------------
5- لماذا اختار الشاعر ( الصباح ) للضحك ؟ --------------------------
6- ( ضحك الصباح ) ، ( ابتسم الصباح ) لو كنت الشاعر أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------
7- ( كنت برءاً للجراح ) إشارة إلى سبب تكاثر الجراح . بين ذلك.
-------------------------------------------------------
8- احذف ( برءاً ) وضع بدلاً منها اسم فاعل مناسباً. ----------------------
9- ( كثرت فيّ الجراح ) ، ( تكاثرت فيّ الجراح ) أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
-------------------------------------------------------
10-ما دلالة ( طرت بلا جناح ) ؟ ----------------------------------
11-( هاض الأسى جنحي ) بين الجمال في هذا التعبير . ---------------------
12- أعرب ما تحته خط في الأبيات :
الصباح : -------------------- أهلاً ------------------------
13-ما مرادف هاض الأسى ---------- برءاً ------ مضاد × الصباح ------- جمع عروس ---------- مفرد الجراح -------- مضاد × الأسى ------
14-( فلما جئت طرت بلا جناح ) أسلوب -----------
15- زن الكلمات التالية :
طرت -------- فقلت -------- تكاثرت ---------- الجراح -------


جاء في درس ( زائر المساء )
" قال : قل لها إنّ الثأر لصالح لم يعد يهمني كثيراً ، وليس هو الذي يدفعني لمواصلة القتال ، فالشباب من أمثال صالح يسقطون كل يوم على أرض الجنوب ، نواريهم التراب ونواري معهم أحزاننا ، لا وقت لدينا للحزن ما دام الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل و بسرعة عجيبة كان الرجل ينطلق بعيداً ، وأنا ما أزال أغرق في الذهول ، أرنو إلى خطواتة الواثقة ، وأحس أن زوبعة جارفة قد بدأت تثور من حولي كأنها الإعصار "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا انتمى أبو صالح للثورة الفلسطينية ؟
----------------------------------------------------------------.
2- ما التغير الذي حدث لشخصية أبي صالح بعد الانتماء للثورة ؟
-----------------------------------------------------------------.
3- ماذا يقصد أبو صالح بـ الجنوب ؟ ------------------------------.
4- ماذا قصد أبو صالح بقوله ( نواري معهم أحزاننا ) ؟
--------------------------------------------------------------------------------.
5- ماذا قصد أبو صالح بقوله ( الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل ) ؟
----------------------------------------------------------------------------------.
6- ( أنا ما أزال أغرق في الذهول ) بين الجمال في ( أغرق في الذهول ) .
------------------------------------------------------------------------------------.
7- لماذا في رأيك كان يغرق في الذهول ؟ ------------------------------------------.
8-ما الفرق بين ( الزوبعة ) و ( الإعصار ) ؟ -------------------------------------.-
9-(أرنو إلى خطواته الواثقة )( أنظر إلى خطواته الواثقة ) أي التعبيرين احمل ولماذا ؟
-------------------------------------------------------------------------------------.
10-استخدم التركيب ( أرنو إلى ) في جملة من تعبيرك .
------------------------------------------------------------------------------------.
11- هات مرادف نواري ------- الذهول ------- مضاد الثأر × --------
12- استخرج من الفقرة : اسم فاعل ---------- صفة مشبهة ----------

جاء في درس ( فلسطين )
" أخي ، إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا .
ونادى الحمام ، وجن الحسام وشب الضرام بها موقدا .
ففتش على مهجة حــرّة أبت أن يمر عليها العدا .
وخذ راية الحقّ من قبضة جلاها الوغى ونماها الندى
أجب عمّا يلي :
1-ما الصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يحمل راية الحق ؟
-------------------------------------------------------------------------------------.
2-علام يدل التعبير التالي ( وأطبقت فوق حصاها اليدا ) ؟ -----------------------------.
3- ( خذ راية الحق ) ، ( تناول راية الحق ) أيّ التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------.
4-المعارك تصقل المقاتل وتجعله أشدّ صلابة . من أين تفهم ذلك ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------.
5-ينادي مَنْ الشاعر في الأبيات .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
6-ماذا فعلت هذه المهجة لكي لا يمرّ عليها العدا ؟ -----------------------------------------.
7- مرادف الحِمام -------- الوغى -------- مضاد الحق ----------
جمع مهجة --------- مفرد العدا ---------
8-ما الفرق بين الثرى والثريا ؟ ---------------------------------
9- ينفي الشاعر عن نفسه موت الجبن . وضح ذلك . ------------------------------------------.
10-( أن جرى في ثراها دمي ) ما الجمال في التعبير السابق ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------.
11-ما نوع الفعلين ( جلا – نما ) من حيث الصحة والإعلال ؟ --------------------------------.
12-( الندى ) العطاء والكرم . فما علاقتها بالمعركة ؟ -----------------------------------.
13 -اكتب البيت الذي يدل على أن الظالمون لا يفهمون إلا لغة القوة .
----------------- ------------------- .
14- زن الكلمات التالية : أبت -------- حرّة ------- خذ -------


جاء في درس ( جزاء الإحسان )
" و خرج الرجل وجلس على باب داره ساعةً ، وأنا قائم أرجف ، ما تحملني رجلاي من شدة الخوف ؛ فقالت المرأة : اجلس لا بأس عليك ، فجلست فلم ألبث حتى دخل الرجل ، وقال : لا تخف ، قد صرف الله عنك شرهم، وصرت إلى المن والدعة فقلت له : جزاك الله خيراً ! ثم مازال يعاشرني أحسن معاشرة وأجملها ، وافرد لي مكاناً في داره ، ولم يفتر عن تفقد أحوالي ... "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا أطال الرجل جلوسه على باب داره ؟ -----------------------------------------------.
2-أين اختبأ العباس في بيت الرجل الذي أغاثه ؟--------------------------------------------.
3-ما حكمك على تصّرف الرجل الدمشقي حين أدخل رجلاً لا يعرفه إلى بيته معرضاً نفسه وأسرته للخطر ؟-----------------------------------------------------------------------------------------.
4-علام يدل تصرّف زوجة الدمشقي التي أشارت على زوجها بإدخال الرجل إلى المقصورة
---------------------------------------------------------------------------------------------.
5-أين تجلت الحيطة والحذر في تصرفات الدمشقي بعد أن سمح له بالاختباء في داره؟
------------------------------------------------------------------------------------------.
6- ( ما تحملني رجلاي من شدة الخوف ) ما دلالة هذا التعبير ؟------------------------.
7- هات مرادف الدعة -------- أَفْرَدَ -------- مضاد يفتر × --------
8-( جزاك الله خيراً ) الجملة تفيد -------------------------------------------- .
9- ( وأفرد لي مكاناً في داره ) ، ( فأفرد لي مكاناً في داره )
أيّ التعبيرين السابقين أكثر تطابقاً مع موقف الرجل ؟ وضح ذلك؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------.
10-استخدم كل تركيب مما يلي في جملة من تعبيرك ( صرف عن – صرف في ) .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
11-( ولم يفتر عن تفقد أحوالي ) وفق الكاتب في استخدام الفعل ( يفتر ) . بين ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
12-استخرج من الفقرة السابقة : اسم فاعل --------- اسم تفضيل ---------
13-أعرب ما تحته خط : ساعة: ------------ معاشرة --------------
14 -زن الكلمات التالية : تخف : --------- أجملها ---------- الأمن --------------


جاء في درس ( الجنة في القرآن الكريم )
قال تعالى : " إنّا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً ، فوقاهم ربهم شرّ ذلك اليوم ولقّاهم نظرةً وسروراً ، وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً . متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً ، ودانية عليها ظلالها وذللت قطوفها تذليلاً ، ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريراً ، قواريرا من فضة قدروها تقديراً ."
أجب عمّا يلي :
1-من الواقعون في شرّ ذلك اليوم ؟ ومن الناجون منه ؟ ------------------------------------------
2-كيف جازى الله المؤمنين ؟ -------------------------------------------------------------------
3-لماذا كانت هذه المنزلة العالية للمؤمنين عند الله ؟ -------------------------------------------
4-ما الهدف من عرض تلك الصور عن أهل الجنة ؟ ---------------------------------------------
5-( لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا ) تعبير يدل على : -----------------------------------------
6- ( قوارير من فضة قدروها تقديرا ) في رأيك لماذا كانت تلك القوارير من فضة ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------
7-استخدم التركيب ( يطاف عليهم ) في جملة من تعبيرك .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
8-مرادف ذللت------- مضاد زمهريراً + --------- مفرد آنية --------
9-ما دلالة ( قدروها تقديراً بالنسبة للمؤمنين ) ؟ ------------------------------------------------
10-ما الجمال في هذا التعبير ( ذللت قطوفها تذليلاً ) ؟-------------------------------------------
11-لماذا كتبت الهمزة في كلمة ( متكئين ) على هذا الشكل ؟ ---------------------------------------
12-( سعي المؤمنين مشكور وممدوح ) اكتب الآية الدالة على المعنى السابق .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
13- استخرج من الآيات :

اسم فاعل ---------صيغة مبالغة ----------اسم تفضيل ----------
14- زن الكلمات التالية :
سروراً -------- لقّاهم ------- ذللِّت -------- صبروا --------
15-( جِنة – جَنة – ُجنة ) استخدم كلا منهما في جملة توضح معناها .
---------------------------------------------------------------------------------------------


جاء في درس ( المستقبل وتحديات التكنولوجيا )
" تحتاج رؤية المستقبل ومواجهة متطلباته إلى تجديد في أسلوب التفكير ، وتطور في المهارات العمل والإنتاج ، وتوظيف للوسائل التكنولوجية الحديثة ، فالتفكير الجامد يفقد القدرة على التلاؤم مع المتغيرات الكثيرة والسريعة التي يعيشها عصرنا الحاضر ، وقد تنبه إلى ذلك الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل الذي ألف ...."
أجب عن الأسئلة التالية :
1-ماذا ألف الفيلسوف الإنجليزي راسل ؟ -----------------------------------------------------
2-ماذا تحتاج رؤية المستقبل ومواجهة متطلباته ؟----------------------------------------------
3-لماذا تسعى الأمم إلى رؤية المستقبل ؟ ------------------------------------------------
4-كيف نجدد أسلوب تفكيرنا ؟ ------------------------------------------------------------
5-ما الفرق في المعنى بين التجديد والتطوير ؟ ---------------------------------------------
6-ماذا نعني بالتفكير الجامد ؟ وما المخاطر التي تنتج عنه ؟ --------------- -------------------------
7-( المتغيرات الكثيرة والسريعة ) ما قيمة عطف ( السريعة) على ( الكثيرة ) ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------
8-هل عدم التلاؤم ناجم عن جمود التفكير أم كثرة المتغيرات وسرعتها ؟ وضح ذلك .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
9-ضع رؤية لمستقبل الشعب الفلسطيني . ---------------------------------------------------------
10-كيف يمكن أن يتحقق التقدم العلمي من وجهة نظر ( برتراند راسل ) ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
11-علل تفوق اليابان وألمانيا صناعياً على الولايات المتحدة الأمريكية .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
12-ما مرادف تنبه -------- مضاد التلاؤم ------------- مفرد المتغيرات----------
13- (التفكير الجامد يفقد القدرة على التلاؤم ) ما الجمال في التعبير السابق ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------
14-لماذا كتبت الهمزة في كلمة ( رؤية ) على هذا الشكل ؟ -----------------------------------------
15-استخرج من الفقرة : فعلاً معتلاً------- نوعه--------- اسم فاعل ----------


جاء في درس ( إعلان قيام دولة فلسطين )
" إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا ، فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية ، ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق ، وتصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية ، وكرامتهم الإنسانية ، في ظل نظام ديمقراطي برلماني ، يقوم على أساس00000"
اجب عمّا يلي :
1-اذكر الأسس التي يقوم عليها النظام الديمقراطي في الدولة الفلسطينية ؟
-------------------------------------------------------
2-( إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا ) ما قيمة (هي ) في العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
3-هل تجد قيمة لـ ( أينما كانوا ) بعد ( دولة فلسطين للفلسطينيين ) وضح ذلك .
------------------------------------------------------
4-تشكل كلمة ( أينما كانوا ) نقطة خلاف بين الفلسطينيين واليهود المستعمرون . وضح ذلك.
-------------------------------------------------------
5-هل توافق على تخلي المفاوض الفلسطيني عن حق عودة فلسطينيي الشتات ؟ولماذا ؟
-------------------------------------------------------
6-ما علاقة ( تصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية ) بما قبلها ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
7-هل تعتقد أن سيادة القانون واستقلالية القضاء سائدة في مجتمعنا الفلسطيني ؟ وضح ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
8-هل تؤيد وجود عدة أحزاب فلسطينية للدفاع عن فلسطين ؟ ولماذا ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
9-ما الجمال في التعبير (في ظل نظام ديمقراطي برلماني ) ؟ -----------------------------------------
10-أكمل حسب المثال :
المثال : إنّ دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما وجدوا .
إن ------------------أينما ------.
11- استخدم التركيب ( تصان في ) في جملة من تعبيرك .
-------------------------------------------------------



جاء في درس ( الحكم بالإعدام )
" في الليل 000 أصدرت الأوامر للجنود
بقتل قريتنا الجميلة
زيتا 00000 عروسة كل أشجار الحقول ،
وكل أبناء القبيلة
زيتا مفتحة الأقاحي 0000
زيتا 000000شرارفي الريح
أجب عمّا يلي :
1-من هم الجنود التي أُصدرت لهم الأوامر ؟ ----------------------------------------------------
2-كيف تفتح زيتا الأقاحي ؟ وضح رأيك .----------------------------------------------------------
4-متى تم إعدام زيتا ؟-------------------------------------------------------------------------------
5- من وقف إلى جانب زيتا وأهلها ؟-------------------------------------------------------------
6-ما الدلالة التي تحملها كلمتا ( الليل ) ، و ( شرار) ؟----------------------------------------------
7-وصفت الشاعرة زيتا بالجمال من أين تفهم ذلك ؟-------------------------------------------------
8-اذكر قري و بلدات فلسطينية أخرى دمرها المستعمر اليهودي لفلسطين .--------------------------
9-( عروسة كل أشجار الحقول ) ما الجمال في هذا التعبير؟ ----------------------------------------
10-ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور ( في الليل ) ؟--------------------------------------------------
11-ماذا قصدت الشاعرة بـ ( أشجار الحقول ) ؟ ------------------------------------------------
12-ما الفرق بين الريح والرياح ؟ -------------------------------------------------------------
13 – مرادف الأقاحي----------- مضاد عروسة × ------------
14-اكتب مما تحفظ المقطوعة التي تدل على المعنى التالي : " زيتا تعود إلى الحياة "
----------------
------------------
---------------------------------
----------------
--------------------------------- .
مع تحياتي لكم بالنجاح . المعلم / شفيق سالم الشاعر



القواعد والتطبيق /
" حياة الناس ميدان للصراع ، يأخذ منها الإنسان وفقاً لقدراته وإنتاجه ، فلا موضع فيها لجبان أو مهزوم ، أو لمخواف ، وإنما الموضع فيها للنشيط الواثق من نفسه الذي يسعى لحياة أفضل ، وحينئذ تفتح الحياة له أبوابها بمفتاح من التفاؤل والأمل ليصبح مواطناً صالحاً في المجتمع "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا يتصارع الناس في هذه الحياة ؟ ------------------------------------------------
2-لمن تفتح الحياة أبوابها ؟ ---------------------------------------------------------------
3- استخرج من الفقرة السابقة :
فعلاً صحيحاً ------- ونوعه : ------- فعلاً معتلاً ناقص ------------
فعلا مزيداً --------- اسم فاعل -------- اسم مفعول -------------
صفة مشبهة -------- صيغة مبالغة -------- اسم تفضيل ----------
4- اختر الإجابة الصحيحة :
1- الكلمة العربية لها جذر ( ثلاثي فقط – ثلاثي ورباعي– الاثنان معاَ ) .
2- مصدر الصوت اللغوي عند الإنسان يسمى ( الجهاز الهضمي – الجاز الصوتي )
3-الأصوات العربية الصائتة هي ( الحروف – الحركات – الاثنان معاً )
4- حرف الميم هو حرف ( شفوي - أسناني - شفوي أنفي )
5- كلمة ( صحراء ) هي اسم ( مقصور – منقوص – ممدود )
6- ( تفاؤل ) وزنها الصرفي ( فواعل – تفاعل – فعالل )
5-أكمل بحسب المطلوب بين القوسين :
1- الشتاء ------ ليلاً في الصيف . ( اسم تفضيل ) .
2- اللوحة ------- بألوان زيتية ( اسم مفعول ) .
3- حقق الفريق الفوز ------- خلال هذا العام . ( اسم منقوص ) .
4- لا يجد ----- صديقاً . ( صيغة مبالغة )
6-(طَرِبَ ) صغ من الفعل السابق المشتقات التالية مع الضبط بالشكل :
المشتق اسم فاعل اسم مفعول صيغة مبالغة صفة مشبهة اسم تفضيل
طرب ---------- ---------- ----------- ----------- -----------
6- أعرب ما تحته خط في الفقرة : ميدان ------------ تفتح ---------------




القواعد والتطبيق /
" وجب على المسلمين أن يوحدوا صفوفهم ليحرروا المسجد الأقصى من اليهود المفسدين في الأرض الذين لا يتركون لحظة واحدة دون أن يبنوا مستعمرة في أرضنا .
وأقل أطماعهم تهويد القدس وهدفهم إبادتنا كما أباد الأمريكيون الهنود الحمر ، فهم كذّابون ، وإن أظهروا الصدق ، فلنتسلح بالإيمان والمدفع حتى يحكم الله بيننا وبينهم ".
أجب عن الأسئلة التالية :
1-ما واحب المسلمين في كل مكان ؟ ولماذا ؟--------------------------
2-فيم يطمع اليهود المفسدون في فلسطين ؟---------------------------
3- فيم يشبه اليهود الأمريكيون ؟----------------------------------
4- ما السلاح الذي يجب التمسك به لمواجهة اليهود ؟----------------------
5-" لا يتركون لحظة واحدة " علام يدل هذا التعبير ؟----------------------
6- ضع عنوانا لهذه الفقرة .-------------------------
7- استخرج من الفقرة : * فعلاً مجرداً ------- فعلا مزيداً -------
اسم فاعل ------ اسم مفعول ---- صيغة مبالغة -------- اسم تفضيل -----
8-زن الكلمات التالية :
المعارف --------- المدفع ------- تهويد -------- غضوب--------
9-( طمع ) صغ من الفعل السابق المشتقات التالية مع الضبط بالشكل :

المشتق اسم فاعل اسم مفعول صيغة مبالغة اسم تفضيل صفة مشبهة
طمع --------- ---------- ------------- ---------- -----------
10-اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1- الطفل فَزِعٌ مما يرى . ( اسم فاعل – صيغة مبالغة – صفة مشبهة )
2- العدو الإسرائيلي الملعون يقتل الأطفال . ( اسم مفعول – صفة مشبهة - اسم فاعل )
3-الساكت عن الحق شيطان أخرس . (صيغة مبالغة– صفة مشبهة - اسم فاعل )
4- المحيط أعمق من البحر . (اسم مفعول – اسم تفضيل - اسم فاعل )
11-أعرب ما تحته خط : لحظة : ------------- الحمر : --------------

مع تمنياتي لكم بالنجاح . المعلم / شفيق سالم الشاعر
مدرسة ذكور ( أ ) الإعدادية للاجئين برفح

قديم 04-18-2007, 06:32 PM  
افتراضي awadnasser@yahoo.com
#2
 
الصورة الرمزية 0محمد0
0محمد0
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 14 - 2 - 2007
الإقامة: النصيرات
العمر: 51
المشاركات: 146
معدل تقييم المستوى: 0
0محمد0 has a spectacular aura about
بارك الله فيك
نرجو ارسال نماذج تحضير لغة عربية للصف الثامن فصل 1 ثان
0محمد0 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2007, 07:35 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,245
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
بارك الله فيك
نرجو ارسال نماذج تحضير لغة عربية للصف الثامن فصل 1 ثان

الأخت سوسن شكرا لك

وبالنسبة لاستفسار الأخ عوض .. تفضل بزيارة هذا الرابط فبه طلبك

وللمزيد من التحضير انقر هنا
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2008, 04:52 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية تمساح النيل
تمساح النيل
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 6 - 2008
العمر: 38
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
تمساح النيل has a spectacular aura about
أشكركم كثيرا علي هذا المجهود الذي بذلتموه من أجل أبناء هذا الوطن العربي الكبير الأصيل
تمساح النيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 02:47 AM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 48
المشاركات: 3,408
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
تسلم الجهود الطيبة مراجعة طيبة و مزيد من العطاء

جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2008, 05:08 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية صبحي يوسف
صبحي يوسف
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 6 - 2008
العمر: 54
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
صبحي يوسف has a spectacular aura about
شكرا لكم على مجهودكم الرائع
صبحي يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2008, 10:23 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية ابو طعيمه
ابو طعيمه
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 2 - 4 - 2008
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 10
ابو طعيمه has a spectacular aura about
شكرا اكتير والى الامام
ابو طعيمه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2008, 06:12 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية hassan1959
hassan1959
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 15 - 6 - 2008
الإقامة: شارع النصر شمال المجمع الايطالي
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
hassan1959 has a spectacular aura about
طيب بدي احمل المراجعة من وين احمل المراجعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التعديل الأخير تم بواسطة المشرف العام ; 10-25-2008 الساعة 12:25 AM
hassan1959 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2008, 08:57 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية TASNEEM19
TASNEEM19
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 6 - 8 - 2008
الإقامة: Palestine
العمر: 22
المشاركات: 725
معدل تقييم المستوى: 9
TASNEEM19 has a spectacular aura about
بارك الله فيك
TASNEEM19 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 12:20 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 48
المشاركات: 3,408
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
طيب بدي احمل المراجعة من وين احمل المراجعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انسخ الكلام بعد ما تعلم عليه على الورد و احفظه بصير ملف

أرجو الفائدة
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2008, 01:53 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية أسامة1
أسامة1
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 9 - 2 - 2008
الإقامة: جباليا
العمر: 32
المشاركات: 294
معدل تقييم المستوى: 10
أسامة1 has a spectacular aura about
مشكور يا اخي على هذا الجهد الطيب وبارك الله فيك وشكرا
أسامة1 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2008, 03:42 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية عاشقة النجوم البيضاء
عاشقة النجوم البيضاء
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 3 - 11 - 2008
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
عاشقة النجوم البيضاء has a spectacular aura about
مشكور يا اخى
عاشقة النجوم البيضاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2008, 03:15 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية said196618
said196618
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 21 - 12 - 2007
الإقامة: غزة هاشم
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 10
said196618 has a spectacular aura about
مشكور يا اخي على هذا الجهد الطيب
said196618 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2008, 09:54 AM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية كرزاي
كرزاي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 1 - 9 - 2008
الإقامة: فلسطين
العمر: 21
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
كرزاي has a spectacular aura about
مشكورين على الجهود الجبارة والمتميزة
كرزاي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2008, 10:49 PM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية نور ابوموسى
نور ابوموسى
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 1 - 12 - 2008
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 9
نور ابوموسى has a spectacular aura about
مشكوررررررررررررررررررررررررررررين على الأسئلة
نور ابوموسى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 06:42 AM بتوقيت القدس