#1    
قديم 11-05-2010, 10:16 PM
احمد العشى
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 21 - 10 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
احمد العشى has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

اعداد :احمد العشى

الفصـــــــل الدراســــــي الأوّل
الـــدرس الأول نــور اللـه)


المعجــم والدلالة (ص 4)

1.
الكلمة
نور
يصيب
شرقية
الغدو
ضدها
ظلام
يصرف
غربية
الآصال
2.
رمز العبارة
أ
ب
رمز الإجابة
4
3

الفهم والاستيعاب ص5


5...مثل نوره الساطع في السماوات والأرض، بالكوة التي وضع فيها مصباح، ولتجميع الضوء وإشعاعه وإظهار سطوعه جعل الكوة تجمع ضوء المصباح
الموضوع في زجاجة شفافة لماعة كالكوكب الدري، وجعل هذا المصباح يوقد من زيتونة مباركة تظهر الشمس عليها طول النهار، غير محجوبة عنها
ليزيد ذلك في قابلية زيتها للإضاءة، فيكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار لشدة صفائه ونقائه.
9. يدل التنوع على عظمة الله وقدرته وقوة سلطانه
11.
رمز العبارة
أ
ب
ج
رمز الإجابة
4
2
2


التحلــيل والتذوق ص6 ، 7، 8

4. أ. أنها في أرض مكشوفة معرضة للشمس كل النهار مما يجعل زيتها أنقى.
ب. المبالغة في صفاء الزيت ونقائه وجودته وروعة ضيائه.
ج. يصيب الله بالعذاب من يشاء ويسلطه عليه ويجنبه من يشاء دلالة على قدرته تعالى.
10. الغاية من التشبيه:
أ. لبيان سطوع نور الله على أقصى ما يكون .
ب. لبيان شدة الصفاء وتجميع الضوء وسطوعه وروعته.
ج.للدلالة على عدم الفائدة من أعمالهم مثل السراب الخادع.
الـدرس الثاني : الإســلام والشبــــاب

الأفكــــــــــــــار:

1: الشباب طاقة حية في الخير أو الشر.
2: حرص الإسلام على حماية الشباب.
3: مسؤولية الأسرة في تنمية الشباب.
4: الحياة في الإسلام متكاملة.
5: الشباب واستثمار وقت فراغهم جيداً.
6: الشباب الواعون يجددون أفكارهم ويستفيدون من أخطائهم.
7: لا بد للشباب من مواكبة التطور العلمي ومقتضيات الحضارة.
8: الشباب أمل الأمة.



المعجم والدلالـــة ص14


1.
الكلمة
حداثة
المشين
الكبت
الجدّ
التزمت
ضدها
قدم
المزين
التدليل
الهزل
المرونة


الفهم والاستيعاب ص15

10.
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
رمز الإجابة
2
1
3
3


التحليـل والتذوق ص16

4.أ. لأنها ترضي الجسد والروح في غير إسراف ولا فسوق.
ب. لأنها صورة للخيال الوهمي ومظهر من مظاهر الانحراف والتفكير السلبي تشعر الشباب بالوهن وتعودهم الكسل والاسترخاء.
ج. من أجل خير بلادهم وتقدمها وازدهارها وحل المشكلات ومواكبة العصر.
5. 1..شبه طاقة الشباب وقدرتها بالحمل الثقيل..ثم يشبهها بالنبتة التي قد تنبت في منبت السوء.
2. يشبه المبادئ والقيم بنباتات تغرس ، وشبّه الأبناء بالأرض الصالحة التي تُغرس فيها الأشجار.
3. شبه البرامج المنحرفة بالحيوانات المفترسة وشبه العفاف والفضيلة بالحيوان البريء.
8. الاختلاط السليم: لقد وضع الإسلام الوقاية من المرض الاجتماعي والأخلاقي قبل أن يضع علاجه ثم قرر العقوبات الرادعة لذلك ولعل الاختلاط من أبرز
الموبقات المؤدية إلى الخلل.وهناك حالات لا بد أن يلتقي فيها الجنسان كالبيع والشراء ووسائل المواصلات والعمل في الوظيفة وغيرها.والإسلام لم يحرم
الاختلاط تحريما مطلقا بدليل السؤال في المسجد والمرأة المحاربة..لكنه حث على أن دور المرأة مقتصرٌ على تربية النشء وشؤون البيت ..وعليها أن تتقي
مواطن الشبهات حتى تستبرئ لدينها وعرضها وما يشينها من اختلاط غير مباح أو خلوة محرمة
الـــــــــدرس الثالث: صبـــــاح الخير يا وطــــني

المعجم والدلالة ص22

1.
الجمع
المروج
الصيد
الأكبال
الأغلال
الأنداء
الجوارح
المفرد
المرج
الأصيد
الكـَبـْل
الغُـل
الندى
الجارح

2. زمن السحر : آخر اليل ، قبيل الفجر.
زمن الأصيل: آخر النهار قبيل الغروب.وقت اصفرار الشمس

الفهم والاستيعاب ص22

5: تعبر عن معاناة الفلسطينيين الذين يجاهدون ويُعتقلون ويضيّق عليهم الاحتلال ويسجنون ويقيدون في الأكباد و الأغلال، ثم الحصار الذي يفرضه
الاحتلال على الفلسطينيين .

التحليل والتذوق ص23

1: أ. إذا ما طال قيدك: أي الاحتلال الصهيوني ومضايقاته.
ب. لم تكسر إباء جبينه الأغلال: أي حصار اليهود للمسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه.
ج. صباح المجد والحرية الحمراء : أي التحرر والاستقلال بعد بذل النفوس والاستشهاد.
د. صباحك أنت يا وطني ، بشمسك تقهر الظلماء : الشمس ترمز للأمل لدى أبناء الشعب الفلسطيني بالتحرر والانعتاق والظلماء ترمز للاحتلال
الصهيوني وظلمه وتعسفه.
4 .ليعبر عن تعلق الفلسطينيين وانتمائهم لوطنهم وتوريث هذا الحب والوصية من جيل لجيل وضرورة عدم اليأس أو الاستسلام ؛لأن استرداد الوطن
وطرد المحتل واجب كل الأجيال.
6. أ. يدل على مدى حب الوطن وتقديم النفيس فداء له
ب. يدل على عظم حب الفلسطينيين لوطنهم
ج. الأمل بتحرير فلسطين
7.
رمز العبارة
أ
ب
ج
رمز الإجابة
2
1
3

الــدرس الرابع: وصيـــة أم لابنـها

الافكـــــــــــــار :

1: حاجة المرأة إلى الزوج .
2: ضرورة التفاهم والطاعة.
3 : أسرار الحياة الزوجية السعيدة .
المعجم والدلالة ص 28

2.
الكلمة
تقصير
تكدير
خصلة
تنغيص
معناها
التقليل والتهاون
تنغيص
خلق
تقليل ما يستحب الإكثار منه

4.
الكلمة
الزوج
العيال
فارقت
العش
التعهد
مرادفها
القرين
الحشم
خلفت
الوكر
التفقد


الفهم والاستيعاب ص29

8. .
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
رمز الإجابة
3
1
3
1


التحلــيل والتذوق ص30

5. أ. 3. لأنها تدل على مدة زمنية وليس على حدث يوصف بالشدة.
ب. 3. بذل غاية الجهد والأمر.
6. أ. وشيكا: سريع الاستجابة لطلباتها
ب. الجو: الوسط ( البيت) الذي تربيت فيه
ج. الطيب: ما تبحث عنه المرأة لتبدو جميلة
د.الإرعاء: العناية والاهتمام
7
العبارة
أي بنية
لا تفشي..
الله يخير ..
احملي عن
لا يشم..
لو ان..
الأسلوب
نداء
نهي
دعاء
أمر
الحصر(نفي نفي)
الشرط


8.احتفظت الوصية بقيمتها ؛ لأنها صادقة النصيحة وفيها الحرص على المصلحة ، وواقعية وتصلح لكل زمان ومكان ، وتدعو إلى مكارم
الأخلاق

الـــــــــدرس الخامس: الطيــــــــــــــــــور
الافكار:

1: علاقة الإنسان بالطيور قديمة.
2: ما يميز الطيور عن غيرها من الفقاريات.
3: الطيور من ذوات الدم الحار.
4: أشكال مناقير الطيور.
5: الطيور أكثر نشاطا في النهار.
6: أعشاش الطيور.
7: أصوات الطيور لغات.
8: هجرة الطيور.
المعجم والدلالة ص36، 37


1.
الكلمة
ناجى
شعار
تأنس
جو السماء
معناها
حادث سرا
علامة تميز
تسكن إلى/ ترتاح
الفضاء


الفهم والاستيعاب ص37، 38

11.
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
هـ
و
رمز الإجابة
نعم
لا
نعم
نعم
لا
لا

12.
رمز العبارة
أ
ب
ج
رمز الإجابة
2
1
3


التحليل والتذوق39

1: أ: بسبب الطبقة الكثيفة من العضلات التي ترتبط بأعلى عظام القص وتدعم جناحيه.
ب: بسبب الأكياس الهوائية التي ترتبط بهما الرئتان والتي تفوقهما حجما وسعة.
ج: تختلف هندسة أعشاش الطيور باختلاف أنواعها .
7. أ: شبه الكاتب الشك بالكائن الحي يصارع المتأمل في الطيور.
ب: شبه الطائر بالزورق في شكله الانسيابي.
ج: شبه الطير بالمهندس البارع.
د: يشبه عش الطائر بالثوب أو العباءة المنسوجة بعناية واهتمام.
هـ: شبه أصوات الطيور باللغات بين البشر.
الــدرس السادس: كـن بلسمـــــا

المعجم والدلالة ص42

1:
الكلمة
أيقظ
المتبرم
العمى
الهُ
معناها
نبّه
المتضجر/ المتضايق
ذهاب البصر ، أو ذهاب البصيرة
العب

3.
رمز العبارة
أ
ب
رمز الإجابة
يا صاحب
ضجرت وشكت منه


الفهم والاستيعاب ص43

7 أ. منحتنا الحياةُ كل كنوزها.
ب‌. يوقظ الانسان شعوره بالمحبة.
ج. لا تطلب المحبة من جاهل.
8. الفكرة العامة: الإقبال على الحياة بإيجابية وتفاؤل.
التحليل والتذوق ص43، 44

1. لأنّ كل منهما يعطي أفضل ما عنده دون أن يكافأ.
2. يدلّ على أهمية المحبة وفائدتها التي تفوق فائدة العلم أحيانا .
6. أ: يشبه الشعور بإنسان يغفو ويوقظ بالمحبة حين يغفو ، ويشبه الناس بالدمى أو التماثيل الجامدة لولا وجود الشعور والحب.
ب: يصور الحبّ بالضياء الذي ينير الكوخ ، ويصور البغض بالظلام الذي يعمّ الكون.
ج: يصور الليل إنسانا يكره فيسبب له ذلك السواد الذي يبدو به ، ويصور الشهب اللامعة إنسانا يضحك من الليل بسبب عبوسه.
7.
رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
إنسانية
أبناء الإنسانية جمعاء
النفي

الـــــــــــــــــــدرس الســــــابع: النبــــــــــاتات غذاء ودواء

الأفكار.

1: تعد نباتات الطبيعة كنز لا يفنى .
2: استخدم الإنسان النباتات في كثير من أمور حياته الأساسية.
3: عرف الإنسان التداوي بالأعشاب منذ أقدم العصور.
4: اهتمام العرب في النباتات الطيبة.
5: النباتات مصدر غذائي ودوائي.
6: أهمية النعنع.
7: أهمية البقدونس.
8: أهمية الميرمية.
9: أهمية الزعتر.
10: أهمية البطاطا.
11: أهمية الجزر.
12: أهمية التين.
13: أهمية العنب.
المعجم والدلالة ص52

1.
الكلمة
الاضطراب
الالتئام
مرموقة
الجبروت
معناها
التحرك على غير انتظام
الانضمام
أطال النظر إليه( كناية عن المكانة العالية)
القهر

2. أ: عَقار.
ب: تهدئه العواطف.

الفهم والاستيعاب ص 53، 54

12.
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
ه
الإجابة
صح
خطأ
صح
خطأ
خطأ

التحليل والتذوق ص54

1. أ: لأهمية الزراعة والماء والنباتات في استقرار الإنسان وبقائه.
ب: لأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس.
ج: لأنها تحتوي كمية كبيرة من المعادن ، وسريعة الهضم.
د: لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات.
هـ: بسبب سرعة تمثيل سكرياته عند الهضم.
4 . أ: عاجزا عن فعل أي شيء.
ب: أي قدرة البقدونس على شفاء العديد من الأمراض بسرعة.
ج: أي جعله ناجعاً متفوّقاً على غيره.
5. أ: شبه استغلال النباتات بتدجين الحيوانات وتربيتها.
ب: شبه المعارف النباتية بشجرة قوية ثبتت جذورها ، وشبه التاريخ بالتراب.
ج: شبه أوروبا بإنسان نائم.
الـــــدرس الثامن :عطـر من الماضي

المعجم والدلالة ص 59 ، 60

1.
الكلمة
دفق
بهارجها
تزخر
شروده
انصرمت
معناها
شعور داخلي
زينتها
تمتلئ
سرحانه
انقضت


4. أ: جناس تام.
ب: تضاد.
ج: ترادف
د: ترادف
  • أ. نائمة: نوم طبيعي دون تأثير خارجي من الفعل الازم نامَ ، منوّمة نوم بفعل مؤثر خارجي اسم مفعول من الفعل المتعدّي نوّمَ.
ب. يسوف: يؤجلّ ، أويماطل دون تحديد تاريخ معين ..يؤجل: يؤخر ويحدد تاريخا معينا
ج. اعتزم: احتمل حتى نهاية العمل، عزم: جدّ.
6. أ: لأنه وسط الربيع فالنسائم تأتي بقوة وشدة وكأنها تسيل قوية .
ب: لأنها بعيدة ، فهي تتسلل ببطء وكأن هناك ما يمنعها.
الفهم والاستيعاب ص 60

10.
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
هـ
و
الإجابة
3
2
1
3
3
2


التحليل والتذوق ص 62 ، 63، 64

4 . تعلمت من القصة : الحنين إلى الديار والماضي ، احترام الكبير ، التمسك بالوطن والأرض ، وتواصل الأسرة.
8. أ: تعجب.
ب: عطف وإشفاق.
ج: استنكار واستغراب.
د: تحذير وتنبيه.
9. أ: شبه الأشجار الثابتة بالناس الذين يعدون إلى الوراء.
ب: شبه الأشجار الكثيرة والكثيفة بحشود الناس.
ج: شبه تدفق الذكريات وكثرتها وشدتها بالينابيع المتفجرة
د: شبه الذكريات والحنين المؤثرة في نفس سالم بالرعشات الخفيفة.

الــــــــدرس الـــــتاسع:من دروس الحيـــــــــــــاة

المعجم والدلالة ص 67

1ـ الذخيرة: ما يبقيه الإنسان لوقت الحاجة.
الضراء: الشدة.
أنفة : عزة.
شحذ : جعله حاداً .
يكرب : يشتد الأمر.
3-
الكلمة
سراء
زائل
تذكر
قريب
تسليم
ضدها
ضراء
سرمد
نسي
بعيد
تعنّت

الفهم والاستيعاب ص 68

7ـ المقصود بالرياضة العقلية تزويد المرء بالمعارف اللازمة وتوسيع أفقه وشحذ قريحته وتعويده التفكير السليم المستقيم وتدريبه على التأمل والنظر.

رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
2
3
1


التحليل والتذوق 69، 70

4ـ أ: شبه التفكير بالهموم القديمة والندم على ما فات بالرجوع والنظر إلى ما وراءه.
ب: شبه مشاق الحياة ومتاعبها بالجحيم.
ج: شبه المتعصب لرأي أو كتاب بالأسير الذي لا يستطيع التخلص من قيده.
د: شبه اتفاق كل الجماعة على رأي بالمرض الخطير ، وشبه العقول بالحديد الذائب.
5ـ أ: أن ينسى الماضي ويتعظ منه ويصحح أخطاءه.
ب: يعتمد الإقناع ويحترم الرأي الأخر.
ج: التنويع في القراءة ليوسع مداركه.
د: أن يعتمد الفهم قبل الحفظ.
هـ: التواضع ومحاسبة النفس.
الـدرس العاشر :سلمـة بن دينار

المعجم والدلالة ص 77

2.
الكلمة
الثقة
الجفاء
المروءة
عزمت عليك
معناها
الاطمئنان
البعد ، الغلظة
كمال الرجولية
أكدتُ لك


الفهم والاستيعاب ص78


رمز العبارة
أ
ب
الإجابة
3
3

التحليل والتذوق ص 79

5ـ إيمانه بالله وزهده.
7ـ الدعوة إلى التمسك بالدين وقول الحق في وجه الظالمين و الجهاد ، والنهوض بالأمة فكرا وثقافة.
11.أ: شبه الآخرة والدنيا بالسلعة.
ب: شبه المسيء بالعبد الهارب.
ج: شبه الزيادة في مواعظه كمن يرمي عن قوس ليس لها وتر، فلا يجدي رميه ولا ينفع ، كنصائح الشيخ التي لا تستجاب.
الدرس الحـــــــــادي عشر : رثـــــاء الممـــــــــــالك

المعجم والدلالة ص 83

الكلمة
العزاء
أقفرت
ضامرة
مرهفة
معناها
الصبر على البلاء
خلت من أهلها وتفردت
قليلة اللحم رقيقة
حادة، رقيقة
2-
الجمع
محاريب
منابر
عقبان
ركبان
حيارى
المفرد
محراب
منبر
عُقاب
راكب
حيران/ حائر
4.
الكلمة
تم
سره
ذلة
ضدها
نقصان
ساءته
عزة
5.
الكلمة
خالية
تبكي
عز
أعوان
كفر
مرادفها
مقفرة
ترثي
سلطان
أنصار
طغيان

الفهم والاستيعاب ص 84

رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
2
1
3

التحليل والتذوق ص 85
  • استهل الشاعر قصيدته بحكمة صادرة عن عاطفة هادئة:
أ: تقلب الأحوال، وتبدل السعادة إلى شقاء.
ب: الحكمة بحاجة للعقل أكثر من حاجتها للعاطفة.
3ـ في قول الشاعر " هوا له أحد وأنهد له اثنان"
أ: عدم قدرة الجبال على تحمل ما تحمله أهل الأندلس من عظم مصيبة وشدة البلاء.
ب: كناية عن عظم المصيبة.
5ـ أ: لأن الأحوال تتقلب " يوم لك ويوم عليك "
ب: لما أصاب الأندلس من دمار وخراب.
ج: لأن الإسلام يجمعهم ويجعلهم عباد الله إخوانا.
7ـ التشخيص : يصور المحراب إنسانا حزينا باكيا ، كما يصور المنابر قادرة على البكاء.
8ـ أنهم كالحيارى المضطربين لا دليل لهم ، وكأنهم يلبسون الذل ثيابا من أشكال وألوان ، كما يصور بكاء الأطفال والنساء وقت بيعهم في سوق النخاسة حيث استعبدوا من الاسبان ، فكان ذلك
المنظر مقطعا للقلوب باعثا على الحزن.
ويصور افتراق الأم عن طفلها بعد سقوط المدن ، وبيعه في السوق بافتراق الروح عن الجسد وهي صورة مؤلمة.
11: تتشابه المعاناتان في السبب وهو البعد عن الدين الحنيف ، وحب الدنيا ثم التفريط بالأرض والعرض ، ثم الهجرة القسرية عن البلاد إلى بلاد قريبة وبعيدة.




الدرس الثاني عشر: الاجتماع الإنساني ضرورة

الأفكار.

1. الإنسان مدني بطبعه.
2. حاجة الإنسان للآخرين.
3. قدرة الإنسان في الدفاع والهجوم.
4. ضرورة التعاون
المعجم والدلالة ص 91


الكلمة
التمسَ
استخلف
قاصرة
فاخوري
التراس
المعنى في السياق
حصل على الشيء
جعلهم خلفاء في الأرض يستعمرونها
غير قادرة
صانع الفخار
ما يلبس للدفاع عن الجسم في الحرب ويكون صلبا
المعنى من المعجم
أعاد النظر
جعل شخصا خليفته
الفتاة الصغيرة
صانع الفخار
ما يوقى به في الحرب، أو خشبة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه



الفهم والاستيعاب ص 92

8.
رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
3
2
1

التحليل والتذوق ص 93

6. أ. التماس أبلغ ; لأن الطلب يحتمل معنى الالتماس ولكن الالتماس يكون متوازيا مع الفكر.
ب.قاصرة أبلغ : لأنالقصور يحمل معنى المحاولة وعدم اليأس ولكن العجز واليأس ليسا كذلك ، فالعاجز لن يحاول في حين القاصر ربما يستطيع.
ج. علاج أبلغ، لأن العلاج يكون بتغيير الحالة إلى حالة أخرى أفضل ، أما الإعداد فلا يشترط أن يحمل معنى التغيير للأحسن.
الدرس الثالث عشر: أحببتــــــــك أكثر

الافكــــــار

1.. الفقرة الأولى: حب الشاعر لفلسطين.
2. الفقرة الثانية: غزل الشاعر بمحبوبته.
3. الفقرة الثالثة: أثر الحزن على الوطن.
4. الفقرة الرابعة: بالثورة تتحرر الشعوب.
5. الفقرة الخامسة: الفلسطيني يحمل تاريخه ويعاني من ذلك.
6. الفقرة السادسة : فلسطين ملهمة الشعر وباعثته.
7. الفقرة السابعة: فلسطين أغلى ما نملك.
المعجم والدلالة ص 98

1.
مسك
نوع من الطيب يؤخذ من الغزلان
عنبر
مادة صلبة لا طعم لها ولا رائحة إلا إذا أحرقت وسحقت. يقال إنه روث دابة بحرية
أشعث
متسخ
أغبر
لونه كلون الغبار
3.
الكلمة
أحببت
أكثر
الدنيا
القمة
أقفر
نقيضها
كرهت
أقل
الآخرة
القاع
أمرع، أخضر، أينع
4. نقول لمن عفر بالتراب ــــــ معفر
ولمن خضب بالحناء ــــــ مخضب
ولمن دجج بالسلاح ــــــ مدجج
الفهم والاستيعاب ص99، 100

4.
رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
3
3
3

التحليل والتذوق ص 101

1. 1: على حبه وافتقاده لها
5. أ: شبه الحواكير بالنساء الباكيات.
ب: شبه كروم العنب بالمرأة التي تشق ثيابها.
ج: شبه نجوم الليل بالإنسان الساهر.
  • أ : شبه الشاعر فلسطين بالمرأة الجميلة يفهم من عينيها ما تريد.
ب: شبه اسم فلسطين بالطائر يلهمه أجمل معاني الشعر.
ج: شبه الحروف بالشعل التي تنير طريق الفلسطيني.
  • أ: النفي.
ب: التعظيم.
  • بَعدنا: أن الحدائق بكت بعد هجرة الشعب الفلسطيني عنها، بُعدنا: أن الحدائق بكت بسبب بعد أهلها عنها.
  • من أجل التأكيد على مشاعر الحب القوية لدى الشاعر تجاه وطنه ، وليؤكد أن الحب يتضح بالعمل والدفاع عن الوطن.
الدرس الرابع عشر:جائزة نوبل العالمـية

الأفكار.

· مكان الإعلان عن الوصية بجائزة نوبل العالمية وزمانه.
· نوبل وشريط الذكريات الماضية وتوقيع الوصية.
· عائلة الفرد نوبل عائلة محبة للعلم ، ونوبل كان منذ صغره ذكيا.
· اهتمام نوبل بالكيمياء والفيزياء خاصة بعد تحضير أحد زملائه سائلا شديد الانفجار.
· نوبل يشيد مصنعا لإنتاج النتروجلسرين وينفجر المصنع ويقضي أخوه بسبب الانفجار.
· نوبل يخترع الديناميت ويحضره من النتروجلسرين.
· وفاته وآثاره.
· مضمون وصية نوبل.
· أسباب تخصيص الجوائز:
· آلية منح الجوائز للفائزين.
.
المعجم والدلالة ص 107

1.
الكلمة
فارع
انبثقت
تقض
شغاف
أصلها
فرع
بثق
قضضَ
شغف
معناها
العالي،الطويل
اندفع، أقبل فجأة
المضجع : يخشوشن كأن به حصى فلا يهنأ النوم فيه
غلاف القلب،وسويداؤه،


2.
رمز العبارة
أ
ب
الإجابة
2
1


التحليل والتذوق ص 108
  • أ: تقلقهم وتزعجهم لدرجة أنهم لا يجدون الراحة في نومهم.
ب: المحافظة عليه محافظتنا على الأمانة ثم العمل.
ج: اشتهرت في كل أنحاء الأرض.
د: سافر إليها واستقر فيها.
  • أ: شبه ذكريات الماضي وتسلسلها بالشريط.
ب: شبه قلبه بالبيت الواسع ، كما شبه حبه بشيء يسري في دمائه.
ج: شبه المصانع والمعامل بالأبقار التي تدر حليبا ، وشبه الأرباح بالحليب لكثرة تلك الأرباح.
د: شبه الضمير بإنسان كان نائما وصحا.
الدرس الخامس عشر :حقـــوق الإنســـان في القانون الدولي

الأفكار.

1. مشكلات البشرية.
2. صياغة قانون دوليّ لحماية المدنيين.
3. الإسلام كان أسبق في القوانين التي تحمي البشر.
4. تعريف القانون الدولي.
5. بنود القانون الدولي.
6. القانون الدولي يطبق في كل الأوقات وفي أوقات الحرب بالذات.
7. أهداف القانون الدولي.
8. القانون الدولي يتغير بما يخدم البشرية والكرامة الإنسانية.
المعجم والدلالة ص 113

1.
الكلمة
المرادف
جريرة
جناية
تغلـُـل
تحقد
ملته
شريعته
عقيدته
ما لا يقبل الشك فيه
3:
الكلمة
المجازر
الحرية
كبيرا
العبودية
مرادفها
المذابح
الإنعتاق
هرما
الاسترقاق

9.
رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
2
3
3

التحليل والتذوق ص114
  • أ: أن الإسلام كان سباقا إلى حماية حقوق الناس.
ب: أن الرسول والخلفاء كانوا يتأكدون من حماية حقوق الإنسان من خلال تذكير القائد بها عند كل حرب.
  • أن للإنسان الحرية في أي عمل ينوي القيام به إذا كانت هذه الحرية لا تؤذي أو تلحق الضرر بأحد.
  • يفترض أن حق مقاومة الاحتلال حق يكفله القانون الدولي لكن القانون الدولي عاجز أمام جبروت اسرائيل التي سلبت الأرض . ثم لا يحاول القانون الدولي حماية المظلومين في وطنهم .

الدرس السادس عشر : اليتيمة

الأفكار.

(1ـ10) يعبر الشاعر عن شوقه وأمله وألمه وما أحبه في دعد.
(11ـ14) فخره بنفسه وأخلاقه.
(15ـ16) يطلب الشاعر من محبوبته إجابة غرضه أو رفضه بأسلوب حسن.
المعجم والدلالة ص 118


الكلمة
معناها
تلهفي
حزني على الفائت
اقتادني
قادني
الود
المحبة
مرحمة
رحمة

4.
الكلمة
طول
ذوى
أروح
الصد
ضدها
قصر
أورق،أينع
أغدو،آجيء،آتي
الوصال


الفهم والاستيعاب ص 119

1. لأنّها تسببت بمقتل قائلها بسبب مقتل قائلها ،وهي فريدة لا شبيه لها ، ولم يُعرف للشاعر قصيدة غيرها.

التحليل والتذوق ص 120
  • ــ شبه الوصال بالشجر الموصل وشبه الصد بالنبات المتسلق الذي يحيا على الأشجار المفيدة ويقضي عليها.
ــ شبه عدم الاستجابة للمحبّ الذي يشكو الصدود بالقتل عمدا ،
ــ شبه العفاف بالثوب الذي يرتديه الشاعر.
الدرس السابع عشر:أدب الأمثال عند العرب

الأفكار.

1. تعريف المثل.
2. ارتباط المثل بالقصة.
3. ما يميز المثل.
4. أهمية المثل.
5. أشهر كتب الأمثال.
6. استمرار عملية جمع الأمثال وتدوينها.
7. أمثلة: مناسباتها وقصصها.
المعجم والدلالة ص 125


الكلمة
المرهف
متعاقبة
صفت
استغاث
معناها
اللطيف، الناعم
متتالية
خلت من الشوائب
استنصر





التحليل والتذوق ص 127

9ـ ا.شبه الأمثال بالمرآة وصور طبيعة الشعوب بالإنسان الذي تظهر كل ملامحه بوضوح في المرآة.
ب.شبه ضرب الأمثال بالشخص الذي يرفع الأستار،وصور عدم وضوح الحقائق بالستار ،والحقائق تبدو كالشيئ الثمين أو الممثل البارع الذي يختفى وراء ستار ليكون مفاجأة جميلة.
ج. صور الإنسان الذي يقع في أمر شديد وبلاء صعب يحاول حل مشكلته يلجأ إلى أمر أشد صعوبة ويقع في بلاء أشد بالإنسان الذي يهرب من الجمر الذي يغطيه الرماد ليمشي في النيران الملتهبة
الحارقة طنا منه أنها أهون.
د‌. شبه إمساك القاتل وقتله بالنصر والظفر ونيل الجائزة.
الدرس الثامن عشر: من أجل بيئة مأمونة

الأفكار.

1. مشكلات البيئة تسبب قلقا.
  • آفاق العمل البيئي العربي باختصار.
  • واقع البيئة العربية.
  • استراتيجية العمل البيئي العربي.
  • التعاون العربي في شؤون البيئة.
المعجم والدلالة ص 133


الكلمة
تفاقم
استفحال
قاصرة
استنزف
ضالة
تراكم
المطّرد
الثلاثي
فقم
فحَل
قصَر
نزَف
ضؤُل
ركـَم
طرد


الكلمة
متأنية
الطبيعية
ضآلة
مضادها
متعجلة
الصناعية
كِـبـَر


الفهم و الاستيعاب ص 134، 135

7ـ أ: لا يمكن تقسيمها بخطوط وهمية صناعية كالتي وضعها الاستعمار لتقسيم الوطن العربي ، حيث لا توجد فيه حدود طبيعية تفصل بين دوله ، بل حدود وهمية بقصد إضعافه وتبديد طاقته.
ب: العلة الحقيقية تبقى موجودة وستبقى تفرز المشاكل وينتج عنها آثار سيئة ، في حين إن علاج الأسباب تقضي على المشكلة نهائيا.
ج: التغييرات المناخية لا تعرف الحدود السياسية بين الدول فتغدوا مشتركة بين هذه الدول لذلك ينبغي توفير إطار مناسب لرعاية الشؤون البيئية المشتركة والدفاع عن المصالح العربية في المحافل
الدولية، وتوفير المال اللازم لإنشاء مراكز بيئية متخصصة.

رمز العبارة
أ
ب
ج
د
هـ
الإجابة
خطأ
صحيح
خطأ
خطأ
صحيح


رمز العبارة
أ
ب
ج
الإجابة
3
2
3


التحليل والتذوق ص 136

4ـ أ. التنقيب العلمي عن مياه جوفية ، وخزن مياه الأمطار ،وتنقية مياه البحر ، وتنقية المياه العادمة ، وترشيد استهلاك
الماء.
ب. استصلاح الأراضي وإيقاف الزحف الصحراوي، القروض الزراعية ، تسهيلات زراعية.
ج. العمل على منع إلقاء النفايات على الشواطئ.
د. إيجاد مكبات بعيدة عن منطقة السكن والعمل على الانتفاع منها.
هـ.. إيجاد محميات طبيعية لها ، ومساعدتها على التكاثر وحظر اصطيادها وتوعية الناس بأثرها الإيجابي.
5: 1ـ كلمة آفاق أكثر إيحاء ل؛ أن المجالات أكثر تحديدا وما زالت الخطط من أجل العمل البيئي غير محددة ، ولها أبعاد
كثيرة مما يجعلها بعيدة المجال كالأفق.
2 ـ كلمة تراكم ؛ لأنها توحي بالكثرة والاكتظاظ ، والترك لفترة طويلة .
3- كلمة الكوكبية ؛ لأن هذه التطورات لها علاقة بالأرض التي تحاول الجهود إعادتها إلى طبيعتها.
4- كلمة يعزى ؛ لأنها توضح دراسة المشكلة ومن ثم إرجاعها إلى سببها الأصلي.
7.
رمز العبارة
أ
ب
ج
د
هـ
و
ي
الإجابة
قطري
عالمي
إقليمي
إقليمي
عالمي
إقليمي
قطري

الدرس التاسع عشر: الدرس القاسي

المعجم والدلالة ص 144

1.
الكلمة
المغفلة
حرمكم
متهدج
معناها
من لا فطنة لها
امرأتك أو زوجتك
متقطع في ارتعاش

2.
الكلمة
العقاب
اللين
جالسا
كافأتك
قادرة
وقاحة
أروح
ضدها
الصفح
قاسيا
واقفا
سلبتك
عاجزة
خجل
أجيء


الفهم والاستيعاب ص 145

11ـ
رمز العبارة
أ
ب
الإجابة
1
3


التحليل والتذوق ص 146

3ـ الزمان: الزمن الحديث
المكان: مدينة روسية
الشخصيات الرئيسية: يوليا، رب العمل
الشخصيات الثانوية: كوليا، فاليا ، الخادمة, الأم
الحدث : عمل مربية لدى شخص يستغلّها ، محاولاً تلقينها درساً قاسياً.
النهاية: الدرس القاسي.
5ـ 1: مهتم بتربية الأبناء ، والفقراء يربون أبناء الأغنياء وتهضم حقوقهم.
6 ـ لأن الفتاة كانت في أضعف صورة.
7ـ ينادي برفض الظلم ويدعو الفقراء إلى طلب حقوقهم.
8ـ أ) شخصية السيد في الثلثين الأولين من القصة: ثري وطماع وبخيل ، مخادع، ظالم.
بـ) شخصيته في الثلث الأخير: مرح، يحب الدعابة ، لا يأخذ حقوق الغير، استطاع التمثيل جيدا ، رجل صاحب مبدأ ، ومبدؤه الدفاع عن الحق ، لا يدخر جهداً في تعليم من يريد.
13ـ اعمل خيراً ولا تجعل حياتك سبب بؤس الآخرين.
14ـ إنّ استغفال البسطاء ليس بالشيء الصعب ، والحيلة ممكنة إن تركت ضميرك خلف ظهرك.










قديم 12-03-2010, 05:58 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية أميرة الدلال
أميرة الدلال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 2 - 2010
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
أميرة الدلال has a spectacular aura about
أحتااااااااج تحليلا لدرس سلمة بن ديناار ومشكورة
أميرة الدلال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 06:05 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية الفتاة التائبة
الفتاة التائبة
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 3 - 12 - 2010
الإقامة: غزة المحاصرة
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
الفتاة التائبة has a spectacular aura about
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور غدا كان علينا درس حقوق الانسن وهينى حضرتوا شكرا جد لا استطيع ان اوصف لكم مدى حبى لكم
الفتاة التائبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 02:10 PM  
افتراضي رد: حلو للغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#4
 
الصورة الرمزية محمود القاضي
محمود القاضي
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 3 - 1 - 2012
الإقامة: نابلس
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
محمود القاضي has a spectacular aura about
شكرا كتييييييير الصراحة انا كتير استفدت ميغسييييييييييييييييييي
محمود القاضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2012, 02:35 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#5
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,432
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
أحتااااااااج تحليلا لدرس سلمة بن ديناار ومشكورة
تفضل من هنا

تحليل كتاب الصف التاسع مطالعة ونصوص الجزء الأول و الثاني
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2012, 07:11 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#6
 
الصورة الرمزية رقم مجهول
رقم مجهول
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 9 - 2012
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
رقم مجهول has a spectacular aura about
مشكووووووووووووووور ..........بس عندي اضواء

بدي تحضير رسالة الى صديق اذا ممكن
رقم مجهول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2012, 09:25 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#7
 
الصورة الرمزية * بدور*
* بدور*
(ربــ اسـألگ رضآكـ ******1737;آلجنه******9829;)
الانتساب: 6 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 9,214
معدل تقييم المستوى: 17
* بدور* is a jewel in the rough
اجابات أسئلة الايات الكريمة من سورة النور الصف التاسع


إجابات أسئلة المعجم والدلالة :
1- أستخرج من الآيات الكريمة مضاداً لكل من الكلمات الآتية :

- نور - يصيب - الغدوّ - شرقية

- ظلمة - يصرف - الآصال - غربية

2- أختار الإجابة الصحيحة في ضوء الآيات الكريمة :

أ- "في بحر لجيّ" لجيّ معناها :

1- واسع 2- هائج الموج 3- مضطرب

4- عميق لا يدرك قعره

ب- الظلمات في قوله تعالى : "ظلمات بعضها فوق بعض" تعني :

1- ظلمة الليل 2- ظلمة القبر 3- ظلمة البحر والموج والسحاب

4- ظلمة الطريق

3- أوضح الفرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خطوط في الجمل الآتية :

أ) 1- قال تعالى : } وينزل من السماء من جبال فيها من برد {
- حبات صغيرة من الثلج .

2- بردَ الحداد قطعة الحديد .

- شَكّل الحديد .

3- بردَ الجو مساءً .

- هبطت حرارته .

4- جدَّ الرجل في عمله ثم برَد .

- فتر .

ب) 1- قال تعالى : } ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه { .
- يجمع .

2- قال تعالى : } واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم {
- قرب

3- ألّف طه حسين في العديد من المواضيع الإسلامية .

- كتب .

4- استحوذ على نصيبه من الذهب فألّف .

- صار عنده ألف دينار .

جـ) 1- قال تعالى : } يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار { .
- تتغير من شدة الخوف .

2- قال تعالى : } يقلب الله الليل والنهار { .
- يجعل الليل والنهار يتعاقبان .

3- تقلب الرحالة في البلاد طولاً وعرضاً .

- زار وتجول في البلاد .

4- تقلب الموظف في العديد من المناصب والوظائف العامة .

- شغل .

إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب :
1- لِمَ سُميت سورة النور بهذا الاسم ؟

- لما فيها من إشعاعات نورانية ينطق بها قوله تعالى : } الله نور السموات والأرض{. والمحور الذي تدور حوله السورة هو محور العقيدة والتربية ممثلاً بالآداب والأخلاق والأحكام والتشريعات المتعلقة بالفرد والأسرة والمجتمع .
2- ما المحور الذي بنيت عليه سورة النور ؟

- المحور الذي تدور حوله العقيدة والتربية ممثلاً بالآداب والأخلاق والتشريعات المتعلقة بالفرد والأسرة والمجتمع .

3- بم أنار الله - سبحانه وتعالى - السموات ؟

- أنار الله تعالى السموات بنوره .

4- بم أنار الله - سبحانه وتعالى - الأرض ؟

- أنار الله تعالى الأرض بنوره .

5- ما الصورة المحسوسة التي قدمها سبحانه وتعالى لنوره ؟

- صورة مشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة .

6- بم وصف الله - تعالى - كلاً من :

أ- الزجاجة : كوكب دري .

ب- شجرة الزيتون : شجرة مباركة لا شرقية ولا غربية .

جـ- البحر : لجيّ .

7- أعدد صفات المؤمنين المترددين على المساجد كما وردت في الآيات الكريمة .

1- لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله .

2- يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة .

8- أذكر ثلاثة شواهد من الآيات الكريمة تدل على وحدانية الله وعظمته .

1- إرجاء الله السحاب ثم التأليف بينه .

2- إنزال الله عز وجل من السماء من جبال فيها برد .

3- خلق الله الكائنات بأشكال مختلفة من أصل واحد .

9- علامَ يدل التنوع في خلق الأحياء مع أنها من أصل واحد ؟

- أن الله على كل شيء قدير .

10- أضع علامة þ أمام كل فكرة تناولتها الآيات الكريمة من الأفكار الآتية :
أ- الله نور الكون وهاديه . þ
ب- تعظيم المساجد وعمارتها . þ
جـ- مقاطعة الكفار ومحاربتهم .

د- أعمال الكفار لا تنفعهم يوم القيامة . þ
هـ- التنويه بالعلم ، وبيان منزلة العلماء .

و- الكفار يتخبطون في ظلمات الكفر والضلال . þ
ز- أحكام الحج والعمرة .

ح- تسبيح المخلوقات ، وتصريف الرياح ، وإنزال المطر ، وخلق الأحياء ،

دلائل على وحدانية الله وقدرته . þ
11- أختار الإجابة الصحيحة من خلال فهمي للآيات الكريمة :

أ) يجد الظمآن اللاهث وراء السراب :

1- رفقاء السوء من الكافرين . 2- ماء عذباً يروي به ظمأه .

3- الله - جل وعلا - فيحاسبه على أعماله . 4- لا شيء .

ب) بارك الله في شجرة الزيتون لأنها :

1- تنبت في الصحراء وتقاوم الجفاف . 2- كل ما فيها ينفع الناس .

3- لا تنبت إلاّ في مواقع معينة . 4- غزيرة الثمر .

جـ) قال تعالى : "والطير صافات" قصد بهذه الآية أن الطير :

1- ساكنات غير متحركات . 2- باسطات أجنحتهن في الهواء .

3- متأهبات للهبوط على الأرض . 4- عائدات إلى أوكارهن مساءً .

إجابة أسئلة التحليل والتذوق :
1- ذكر المفسرون في تفسير قوله تعالى : "الله نور السموات والأرض" .

أن الله قد أنار الأرض بالأنبياء . أو ضح ذلك .

- لأن الأنبياء هدوا الناس إلى الإيمان فكأنهم أناروا لهم الأرض وأخرجوهم من ظلمات الكفر .

2- أوازن بين الكافر والظمآن اللاهث وراء السراب من خلال فهمي للآيات الكريمة .

- أن الكافر لن يجازى على أعماله يوم القيامة ولا تنفعه أعماله مهما كانت خيرة كالظمآن الذي يرى الماء وعندما يقترب منه لا يجد شيئاً .

3- كيف نعظم المساجد ونرفع من شأنها ؟

- بذكر الله فيها وتسبيحه والصلاة فيها .

4- أوضح المقصود من قوله تعالى في الآيات الآتية :

أ- "زيتونة لا شرقية ولا غربية" .

- إذا أشرقت الشمس أشرقت عليها وإذا غربت غربت عليها .

ب- "يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار" .

- لشدة نقاء الزيت وصفاء لونه يظهر كأنه مضيء .

جـ- "فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء" .

- يصيب به من يشاء رحمة لهم ويصرفه عمن يشاء عقاباً لهم .

5- أوضح دلالة الآيات التي تحتها خطوط فيما يأتي :

أ) يجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله" .

- الدلالة على إحسان الله وكرمه على العباد .

ب) "والله يرزق من يشاء بغير حساب" .

- دلالة على كثرة الرزق وتنوعه .

جـ) "إذا أخرج يده لم يكد يراها" .

- دلالة على شدة الظلمة .

6- يرى بعضهم في قوله - تعالى - : "رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله" دعوة للانقطاع عن الدنيا والتفرغ التام للعبادة . أناقش ذلك .

- الإسلام دين عمل ، وهو يقدس العمل ، ويدعو إليه .. ومن ذلك قوله تعالى : "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله .." ، والآية لا تدعو إلى الانقطاع إلى العبادة وترك العمل والتجارة وإنما تدعو إلى ذكر الله .. وعبادته .. في كل أمور حياتنا .. ولا ننسى تقوى الله وذكره ونحن نمارس البيع والتجارة .

7- أدلل من النص على كل من المعاني الآتية :

- خلق الله الليل والنهار في نظام بديع لا يتغير .

* "يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار" .

- أديان الكفار ومعتقداتهم في نهاية الظلمة والخفاء .

* "والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة" .

- دلائل التوحيد والإيمان ظاهرة جلية لا تخفى على أحد .

* "إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار" آية 44 .

- جعل الله - بحكمته - السماء منشأ للخير ومنشأ للشر .

* الآية 43 .

- الهداية الربانية تعم كل مكان .

* الآية 41 .

- من لا يهده الله فلا هادي له .

* "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور" .

8- أوضح صورة البحر كما عرضتها الآيات مبيناً صلتها بأعمال الكافرين وعقائدهم .

- صورت الآيات البحر .. بأنه بحر عميق ، شديد الكثافة ، شديد الرهبة ، وأن أمواجه رهيبة ضخمة متراكمة، وأن ظلامه شديد رهيب .. وأن السحب فوقه تزيده كثافة ورهبة.

9- صور القرآن الكريم حال الكافر الذي يتوهم أن أعماله ستنفعه يوم القيامة بمن يلهث وراء السراب . أوضح هذه الصورة ودلالتها .

- الأعمال التي لا تصدر عن إيمان لن تعود بالفائدة على صاحبها .. ولن تكون من حسناته يوم القيامة .. تماماً مثل شخص يجري ويلهث ليحصل على الماء من السراب .

10- ما الغاية من التشبيه في الآيات الآتية :

أ) "مثل نوره كمشكاة فيها مصباح" .

- شدة نور الله عز وجل .

ب) "الزجاجة كأنها كوكب دري" .

- شدة ضوء الزجاجة وكأنها كوكب .

جـ) "والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة" .

- فساد أعمال الكافرين .

11- أستخرج من الآيات الكريمة مثالاً لكل من الجناس التام والجناس الناقص .

- تتقلب ، قلوب .

- نورا ، نور .

* بدور* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 10:29 PM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#8
 
الصورة الرمزية layan sharouf
layan sharouf
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 5 - 6 - 2011
الإقامة: الخليل
العمر: 19
المشاركات: 2,813
معدل تقييم المستوى: 9
layan sharouf has a spectacular aura about
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
layan sharouf غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 12:57 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#9
 
الصورة الرمزية هديل صبري
هديل صبري
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 30 - 11 - 2012
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
هديل صبري has a spectacular aura about
اوريد افكار لدرس من دروس الحياة كتير بحاجة الهن
هديل صبري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2012, 04:35 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (لبفصل الاول)
#10
 
الصورة الرمزية ruba rawagh
ruba rawagh
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 21 - 12 - 2012
الإقامة: غزة العزة
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
ruba rawagh has a spectacular aura about
مشكوووووووووووووووور كتير بس الدرس الي بدي اياه مش موجود (
ruba rawagh غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2013, 10:11 PM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (الفصل الاول)
#11
 
الصورة الرمزية احمد العشى
احمد العشى
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 21 - 10 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
احمد العشى has a spectacular aura about
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا للــجـــــــــــمـــيـــع ... :]
احمد العشى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 06:21 PM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (الفصل الاول)
#12
 
الصورة الرمزية sweett
sweett
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 3 - 2014
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
sweett has a spectacular aura about
بليييييييييييييييييييييز رجاااااااااء بدي حل اسئلة درس الطفل للصف التاسع حسب المنهاج الفلسطيني لو سمحتووووووو
sweett غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2014, 01:15 PM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (الفصل الاول)
#13
 
الصورة الرمزية كيلانا
كيلانا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 8 - 2014
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
كيلانا has a spectacular aura about
اريد شرح لدرس سورة النور للصف التاسع
كيلانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2014, 04:58 PM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (الفصل الاول)
#14
 
الصورة الرمزية نرمين_2
نرمين_2
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 10 - 9 - 2014
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
نرمين_2 has a spectacular aura about
حل اسئلة درس عطر من الماضي سؤال وجواب بدي الحل
نرمين_2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2014, 10:17 AM  
افتراضي رد: حلول بعض دروس اللغة العربية لصف التاسع (الفصل الاول)
#15
 
الصورة الرمزية Um Ahmed2016
Um Ahmed2016
()
الانتساب: 10 - 11 - 2007
الإقامة: فى قلب الملتقى التربوى
المشاركات: 14,894
معدل تقييم المستوى: 24
Um Ahmed2016 is a glorious beacon of light
حل اسئلة درس عطر من الماضي سؤال وجواب بدي الحل
بليييييييييييييييييييييز رجاااااااااء بدي حل اسئلة درس الطفل للصف التاسع حسب المنهاج الفلسطيني لو سمحتووووووو
اريد شرح لدرس سورة النور للصف التاسع
اتمنى ان تجدوا طلباتكم هنا
إجابة بعض دروس القراءة و النصوص للصف التاسع الفصل الأول



و حلول جميع تدريبات الكتاب المدرسي

من الرابط

http://www.mltaka.net/forums/showthread....779#post568779
Um Ahmed2016 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 01:34 PM بتوقيت القدس