#1    
قديم 05-03-2005, 06:03 PM
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
 
 
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

[align=center]

أسعد الله أوقاتكم أحباب الملتقى التربوي التربوي
--------------------------------------------------------------------------------
كيف تميز بين المعلومات والأبواب المتشابهة في مادة اللغة العربية ؟

يجب أن ندرك أن اللغة وحدة واحدة ، وهي وسيلة اتصال الفرد بالآخرين ، كما أنها وسيلة التعبير عما يجول في النفس البشرية من أفكار وعواطف . واللغة عملية فكرية متكاملة ، ومن هنا فإنه من الصعب الفصل بين فروع اللغة المختلفة ؛ وذلك لأنها تكمل بعضها ، وتعتمد على بعضها ، فالقارئ لا يستطيع أن يغفل قواعد اللغة في القراءة ، كما أنة لا يستطيع أن يغفل فنون البلاغة وأساليبها في الكتابة ، أوفي الحكم على النصوص الأدبية وتقديرها .

وبناء على ما تقدم ، فإن الطالب الجيد هو الذي يدرك هذه العلاقات ، ويوظفها في المذاكرة لأي فرع من فروع اللغة ، ولنتذكر دائما أن ثمة أمور مشتركة في المادة الواحدة ، ويندرج تحت هذه الأمور المشتركة جزئيات المادة التي ترتبط بشكل أو بآخر بأساسيات تلك المادة .

فلو أخذنا مثلا مادة الأدب،لوجدنا أن مؤرخي الأدب قد درجوا على تقسيم عصور الأدب منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث ، وقد اتفقوا على أن هناك سمات بارزة لكل عصر من هذه العصور ، كما أن هناك عوامل تترك بصمات واضحة على الأدب في كل عصر ؛ سواء أكانت هذه العوامل سياسية أم اجتماعية أم ثقافية . وعلى هذا فلا بد من معرفة سمات كل عصر من العصور الأدبية ، كما أنه لا بد من معرفة العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية لذلك العصر ، فالأدب كما يقال هو " انعكاس للبيئة " يتأثر بكل العوامل ، ومهمة الأديب أن يرصد تلك العوامل ويسجلها في أدبه ؛ سواء أكان ذلك شعرا أم نثرا .

أما إذا انتقلنا إلى النصوص الأدبية ، فلا بد من معرفة الملامح العامة للعصر ، فذلك ييسر على الطالب فهم النص وتحليله ، على أنه يجب ألا نغفل بعض الأمور الخاصة بصاحب النص ؛ من مثل السيرة الذاتية ، والمناسبة التي قيل فيها النص ، ثم ننظر إلى النص من الداخل أي أسلوب الأديب ، والمعاني التي تناولها ، والألفاظ التي استعملها ، والأفكار التي أراد الأديب التعبير عنها ، ثم ننظر إلى العواطف هل هي صادقة تنطلق من تجربة واقعيةعاشها الأديب ؟ وهل الصور البيانية أو الألوان البديعية ( المحسنات اللفظية ) ، مناسبة ، وسهلة التناول ؟ .

وهكذا تتدرج الطالبة من الأمور العامة إلى الجزئيات ؛ بحيث تصبح لديها صورة متكاملة عن أي نص من النصوص ، يستطيع معها أن يحلل هذا النص ، ويستوعبه ، ويتذوقه ، ثم يصدر حكما عليه .

أما مادة النحو ، فمن المعروف أن هناك أبوابا رئيسة يندرج تحتها فروع لها ، أو جزئيات ترتبط بها . فالكلام في اللغة هو اسم وفعل وحرف . فالاسم إما أن يكون مذكرا ، أو مؤنثا ، أو مفردا ، أو مثنى ، أو جمعا ، وإما أن يكون مرفوعا ، أو منصوبا ، أو مجرورا . والاسم المرفوع إما أن يكون مبتدأ ، أو خبرا ، أو اسما لكان ، أو خبرا لإن ، أو فاعلا ، أو نائب فاعل ، أو تابعا لاسم مرفوع ... وهكذا في أبواب الأسماء المنصوبة أو المجرورة . أما الفعل ؛ فيندرج تحت هذا الباب أقسام الفعل الثلاثة : الماضي والمضارع والأمر ، وأحوال كل قسم من هذه الأقسام . وأما الحروف والأدوات التي تربط بين أجزاء الكلام ، فمنها ما هو خاص بالأسماء كحروف الجر مثلا ، ومنها ما هو خاص بالأفعال كحروف النصب والجزم . وعلى الطالب أن يستوعب جيدا خصائص كل باب من هذه الأبواب ؛ لأن ذلك يسهل عليه استيعاب الجزئيات التي تندرج تحت هذه الأبواب الكلية .

أما البلاغة ، فمعروف أنها تضم ثلاثة علوم رئيسة ، هي :

علم البيان : ويندرج تحته التشبيه بأنواعه ، والاستعارة بأقسامها ، والكناية . ومن المهم أن يدرك الطالب العلاقات التي تربط هذه الأقسام ببعضها ؛ ليسهل عليه استخراج أو إجراء اللون البياني في أي نص .

وعلم المعاني : الذي يتناول الإنشاء والخبر ، وأنواع الإنشاء : الطلبي وغير الطلبي ، وأساليب الإنشاء الطلبي ، والمعاني البلاغية التي تؤديها هذه الأساليب .

وعلم البديع ( المحسنات اللفظية ) : ويضم الجناس ، والسجع ، والتورية ، والطباق ، والالتفات ، والاقتباس ، والتضمين .

ولا بد من أن نذكر أن فهم النص بشكل جيد ، يساعد على معرفة اللون البلاغي في ذلك النص .

أما النقد الأدبي ، الذي يهدف إلى الحكم على النصوص الأدبية لإعطائها قيمة معينة من الناحية الفنية ، فلا بد من التعرف إلى بعض الأمور الأساسية كالمذاهب الأدبية ، وخصائص كل منها ، وأنواع الأدب وفنون الشعر ، وفنون النثر . فإذا أدركنا هذه الخصائص أصبح من السهل فهم النص ، ثم إصدار حكما عليه ، آخذين بعين الاعتبار بعض الأمور الفنية التي تميز النصوص عن بعضها ، من مثل : القضية التي يعالجها النص ، والأسلوب الذي يتبعه الكاتب ، وصدق التجربة التي ينطلق منها ، وقدرته على فهم القضايا الإنسانية العامة ، وامتلاكه لأدوات التعبير .

وأخيرا لا بد أن نتذكر أن فهم الموضوع واستيعابه بعيدا عن الحفظ الآلي يفتح الباب على مصراعيه لاستيعاب كل الجزئيات ، كما أن المقارنة ، وإيجاد العلاقات المتشابهة ، والقياس ؛ كلها عوامل ذات أثر فعال في إكساب الطالب القدرة على تحقيق ما يسعى إليه ، على أن يقترن ذلك بالجد والاجتهاد .



2 ) أساليب مقترحة لمراجعة كل فرع من فروع مادة اللغة العربية : أ) المطالعة:

اقرأ الدرس قراءة واعية متأنية ، وقسمه إلى وحدات صغيرة بحسب الأفكار الرئيسة ، ودون هذه الأفكار على شكل نقاط ، وبعد الانتهاء من الدرس حاول أن تستذكر هذه الأفكار ، فإذا شعرت أنك قد استوعبتها وفهمتها انتقل إلى الدرس الثاني ، وهكذا . دوّن الكلمات الصعبة الواردة في الدرس ومعانيها ، وحاول أن تستعمل هذه الكلمات في جمل من إنشائك .

ب) النصوص :
اقرأ النص الأدبي قراءة متأنية ، وحاول فهم المعاني ، ثم قسم النص إلى وحدات صغيرة بحسب المعنى ، ثم احفظ البيت الأول وكرره أكثر من مرة حتى تطمئن على أنك حفظته بشكل جيد ، انتقل إلى البيت الثاني وكرر العملية نفسها ، ثم أعد قراءة البيتين معا _ الأول والثاني _ وبعدها انتقل إلى البيت الثالث ، وهكذا حتى تنتهي من النص ، بعد ذلك حاول كتابة النص من الذاكرة ؛ لتتأكد من أنك قد حفظته جيدا .

بعد حفظ النص ، قم بتحليله تحليلا أدبيا مركزا على الأفكار الرئيسة ، وجمال الألفاظ ، ومدى مناسبتها للمعاني ، والعاطفة ومدى صدقها ، والصور البيانية ومدى توافقها مع المعاني ، مع تدوين ذلك في ورقة جانبية ، فذلك يعمق فهمك واستيعابك للنصوص .

ج) القواعد والبلاغة :

اقرأ الأمثلة والشرح ، وطبق ذلك على القاعدة ، ثم أعد القراءة مرة أخرى للتأكد من استيعابك للموضوع ، ثم انتقل إلى حل التمارين التطبيقية ، وحاول مناقشتها ، وفهمها ، وحاول أن تأتي بأمثلة من إنشائك الخاص ، ووظف نصوص المطالعة والنصوص والأدب في قواعد اللغة والبلاغة. وعليك أن تستوعب جيدا الأساسيات في قواعد اللغة ، وكذلك الأمر بالنسبة للبلاغة .

وأخيرا نود أن نؤكد أن اللغة العربية كل متكامل يعتمد بعضها على بعض ، ولا تستطيع أن تفهم أي فرع من فروعها بمعزل عن غيره .

3) الأسلوب الأمثل للمراجعة :

يكمن الأسلوب الأمثل لمراجعة مادة اللغة العربية فيما يلي :

أ‌) ممارسة البعد التطبيقي أثناء العام الدراسي ، ونقصد به تطبيق الطالب للقواعد النحوية والبلاغية والصرفية ، وتوظيفه المعلومات الأدبية العلمية على نصوص حيّة غير تلك التي يحتوى عليها المقرر الدراسي ، يقوم باختيارها بعناية بمساعدة معلمه أو والديه ، ويكون مهمة هذه الممارسة تأكيد المعلومة ، واكتشاف مواطن الضعف عند التلميذ . على أنه يجب أن تسبق هذه الممارسة مراجعة شاملة للمعلومات التي تحتوى عليها المقررات .

وننصح الطالبة أثناء المراجعة الشاملة الحرص على عملية الربط بين المعلومات التي يتوفر بينها عنصر التكامل ؛ ليسهل عليك إدراكها ، واستدعائها عند الحاجة إليها ، إما بعملية التذكر أو المقارنة ، ولعله من مقتضيات هذا الربط الطبيعة البنائية لمادة اللغة العربية ، وذلك أن الطالب لا يستطيع تحليل النص الشعري دون رصيد من معلومات وافية من علمي النقد والبلاغة تساعده على ذلك . كما انه من مقتضيات هذا الربط الكيفية التي تصمم بها الورقة الامتحانية فى مادة اللغة العربية والمعتمدة على قياس مدى تحصيل الطالب اللغوي من خلال نص متكامل .

أما فيما يتعلق بفرع التطبيقات اللغوية فننصح أعزائنا طلاب الثانوية العامة ربط القاعدة النحوية والصرفية والدلالية بأكثر من شاهد ، وعدم الاعتماد على الشواهد المباشرة السهلة . أما النصوص الأدبية فينبغي فهمها ، والتعرف على معانيها ، وعلاقة الألفاظ فيما بينها . كما أن استيعاب الترتيب المنطقي للموضوع ومعانيه وترابط أجزائه يساعد على حفظ الطالب للنص وتمثله له ؛ لاستحضار الشواهد من النص إذا ما طلب إليه ذلك.

ب ) مراجعة الأمور المتشابهة : تزخر مادة اللغة العربية بكثير من القضايا المتشابهة ، وذلك راجع لطبيعتها كلغة . وتحديد هذه القضايا يعود في أحد عوامله إلى قدرات الطالب الذهنية ، فما يشعر به طالب أنه متشابه مقلق قد لا يشعر به طالب أخر كذلك ، فالأمر نسبى جدا ، وهنا ننصح الطالب بتأخير مثل هذه القضايا أثناء المراجعة ؛ حتى لا تستنزف طاقته ؛ فيأثر على استيعابه للقضايا الواضحة.

بعد ذلك يعمد الطالب إلى جمع اكبر قدر من الأمثلة على كل قضية ، ويقوم بدراستها ، وتصنيف هذه الأمثلة بما يضمن له الإحاطة بأوجه الاختلاف بين كل قضيتين متشابهتين ؛ سواء أكان ذلك في النحو ، أم الصرف ، أم البلاغة ، ولكي يطمئن الطالب إلى حصيلة سليمة لمراجعته ننصحه بحل بعض الأسئلة التي تتناول هذه القضايا معتمدا على الاختبارات .

ج ) التأكد من حسن المراجعة : تعتبر تغطية المادة الدراسية أثناء المراجعة إحدى العوامل النفسية المساعدة على ثقة الطالب في نتيجة مراجعته ، والاطمئنان إليها ، بالإضافة إلى ذلك ننصح بالآتي :

بعد أن تتم دراسة المادة بشكل كامل يأخذ الطالب قسطا من الراحة ، يعمد بعد ذلك إلى حل أسئلة شاملة للمادة جميعها ، أو أسئلة الكتاب ، أو امتحانات سابقة ، وعلى ضوء النتيجة يتم الثبت مما لم يتم استيعابه من المادة .

مناقشة فيما تمت مراجعته من المادة أولا بأول.

[/align]


.................

منقول



قديم 05-11-2005, 11:15 AM  
افتراضي مشاركة: كيف تذاكر مادة اللغة العربيّة ؟
#2
 
الصورة الرمزية نضال السلول
نضال السلول
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 17 - 4 - 2005
الإقامة: :::فلسطين:::
العمر: 38
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 0
نضال السلول has a spectacular aura about
بالفعل موضوع جيد يستحق القراءة والمطالعة
شكرا اخي ابو اسلام
نضال السلول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2005, 01:53 AM  
افتراضي مشاركة: كيف تذاكر مادة اللغة العربيّة ؟
#3
 
الصورة الرمزية جهاد المدهون
جهاد المدهون
(اداري مؤسس)
الانتساب: 15 - 4 - 2005
المشاركات: 646
معدل تقييم المستوى: 13
جهاد المدهون has a spectacular aura about
شكرا لك أبو اسلام على مشاركتك الطيبة وأسال الله أن ينتفع بها طلابنا الأعزاء
جهاد المدهون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2005, 04:15 PM  
افتراضي مشاركة: كيف تذاكر مادة اللغة العربيّة ؟
#4
 
الصورة الرمزية أحمد . يونس
أحمد . يونس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 4 - 2005
الإقامة: غـــزة
العمر: 27
المشاركات: 3,635
معدل تقييم المستوى: 16
أحمد . يونس has a spectacular aura about
الف شكر اخي هيثم موضوع جميل وبارك الله فيك .....................
أحمد . يونس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2007, 01:22 AM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية ريم55
ريم55
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 25 - 4 - 2007
الإقامة: المغازي
العمر: 32
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
ريم55 has a spectacular aura about
مشكوووووووووووور
ريم55 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2007, 04:55 PM  
mobarak
#6
 
الصورة الرمزية الفراشة الحالمة
الفراشة الحالمة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 1 - 3 - 2007
المشاركات: 447
معدل تقييم المستوى: 11
الفراشة الحالمة has a spectacular aura about
[align=center]مرحبـــــــــــــــا


استاذي الفاضل


هيثم السيد

دائما يعجز اللسان امام التحف الرائعة


التي تقدمها لنا على طبق من فضة


مشكور جدا[/align]
الفراشة الحالمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 03:44 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية أبو جعفر.
أبو جعفر.
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 12 - 2007
الإقامة: خانيونس/ خزاعة
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
أبو جعفر. has a spectacular aura about
بالفعل موضوع جيد يستحق القراءة والمطالعة
شكرا اخي ابو اسلام
أبو جعفر. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007, 10:36 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية آمنة
آمنة
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 26 - 4 - 2007
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,365
معدل تقييم المستوى: 0
آمنة has a spectacular aura about
أستاذي الفاضل

أبو إسلام

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

دمت مبدعا معطاءا إلى أبعد الحدود
آمنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 09:51 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية سناء فروانة
سناء فروانة
(+ مشرفة قسم اللغة العربية +)
الانتساب: 7 - 7 - 2005
العمر: 52
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
سناء فروانة has a spectacular aura about
أخي أبو إسلام
وكما أقول دائما أنك متميز ومبدع في اختيار الموضوعات
نعم أخي اللغة العربية تدرس وتفهم ليس من جانب واحد فحين تدريسها أو دراستها فلابد أن يتوارد في أذهاننا كل مقاييس اللغة سواء الفهم والاستيعاب الذي يحدده الإعراب وموقع الكلمات وكذلك دلالات كل لفظة أو عبارة وما توحي به حيث كل لفظة لابد أن يكون لها قدر وقيمة وخصوصية في
مكانها وكذلك الأساليب التي كثيرا ما تخرج عن معانيها لتؤدي معان مختلفة وهنا البلاغةوإعمال الفكر وكذلك التذوق والمتعة الفنية للكلمات والتعبيرات فاللغة العربية كلُّ لا يتجزأ
والله يعطيك العافية
سناء فروانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2008, 06:37 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية sadra_2020
sadra_2020
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 4 - 1 - 2008
الإقامة: غزة
المشاركات: 171
معدل تقييم المستوى: 0
sadra_2020 has a spectacular aura about
شكراا لك استاذ هيتم ودائما سابقنا بالكلام يسلموووووووووووو
sadra_2020 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2008, 09:55 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية دنياعدنان خليل القادري
دنياعدنان خليل القادري
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 1 - 2008
الإقامة: اليمن
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
دنياعدنان خليل القادري has a spectacular aura about
موضوع حلو يعطيك الف عافية
دنياعدنان خليل القادري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2008, 12:53 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
مشكور أخ هيثم
موضوع رائع
بارك الله فيك
ودمت بود
تقبل مروري
تحياتي
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 02:37 AM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية نضاااال
نضاااال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 1 - 2008
الإقامة: Gaza
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
نضاااال has a spectacular aura about
شكرا للعلاج
نضاااال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 02:38 AM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية نضاااال
نضاااال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 1 - 2008
الإقامة: Gaza
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
نضاااال has a spectacular aura about
أتمنا لكم التوفيق
نضاااال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 02:39 AM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية نضاااال
نضاااال
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 1 - 2008
الإقامة: Gaza
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
نضاااال has a spectacular aura about
مشكورين على الجهد
نضاااال غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:56 PM بتوقيت القدس