#1    
قديم 05-23-2010, 01:07 AM
aiman11
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 22 - 4 - 2005
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
aiman11 has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا يقال أن الشاعر محمود درويش كان سجينا زارته أمه وهي تحمل معها الطعاموالقهوة ،وهو يحب القهوة وهي تمثل جزء من العظمة لمن يشربها .

وهو يبدأقصيدته بحرف الجر " إلى " لكي يوحي من البداية أنه بعيد عن أمه إذ يوجه رسالة لهاولا يخاطبها مباشرة فحرف الجر إلى يفيد انتهاء الغاية وهو بذلك يدلل على بعده عنأمه

ثم يختار الشاعر الفعل المضارعأحن لكي يستمر لنا في إيحائه بأنه بعيد عن أمه بل وهو مستمر في ذلك إذ يوحي الفعلالمضارع بالاستمرارية ، وهو يختار الفعل أحن لما في الفعل من صوت حنين واشتياقوهمسات قلبية لامه ، ثم يختار الخبز ليوحي بأساس من أسس الوجود وهو يختار أيضاالخبز ليوحي لنا انه كأي فلسطيني بسيط طيب يأكل الخبز ، ثم يختار القهوة ويقال انهليحافظ على جزء من أصالة الفلسطينيين والعرب بحب القهوة وهي تعبر عن عظمة باعتقادالبعض ونحن نعلم كم للقهوة قيمة في أفراحنا وأحزاننا

ثم نجده يحن إلى لمسةأمه وهو يختار لمسة واحدة مفردة لكي يعبر لنا عن عظمة أمه إذ يكفي أولا لمسة واحدةمنها لكي تزيل كل آلامه ، فإذا كانت لمسة واحدة تكفي فما بالك إذا كانت لمسات بينأحضان أمه ، ثم هو يريد أن يوحي لنا انه بعيد عن أمه إذا انه محتاج أن تلمسه لمسةواحدة ، فهو بذلك يعبر لنا عن مدى قيمة وعظمة الأم ومدى بعده عن أمه وهو في السجن

وهو ما زال يعيش في الماضي إذ مازال يعيش في الطفولة فهو يقول وتكبر في الطفولة يوما على صدر يوم " وفي الكتابالمدرسي جاءت أمي " المهم أنه مازال يعيش بالحلم الطفو لي الجميل فهو يصور الطفولةوهي تكبر فيه واختار كلمة تكبر لما في الكلمة من عظمة خاصة وهو يعيش داخل السجنوكأنه طفل ولد من جديد يوم أن زارته أمه بالسجن ، وهو يعيش بحلم الطفولة إذ يتذكركيف كان يلعب على حضن أمه ويكبر على صدرها ، وهو احتار كلمة صدر ليوحي لنا بحنينالأم وعظمتها لان الصدر هو منبع الحنين والسعادة وهو منبع الأمل ، فالصدر يكفي أنهيشمل على أعظم ما في الأم ألا وهو القلب

أعشق عمري لأني إذا مت أخجل من دمع أمي

كم تلك الكلمات عظيمة وكم فيها من إيحاء عظيم وتقديس للام ، وكم فيها منإظهار لحب لشاعر لامه فهو يعشق عمره لا لأنه يحب أن يعيش من أجل العيش بل لأنه يخجلمن إن تبكي أمه عليه ، فهو يخجل من دموع أمه وهو ميت لا يراها فكيف به وهو يراهاالآن أمامه وهو يعيش آلام السجن ويستعمل الفعل أعشق بصيغة المضارع ليدلل علىالاستمرارية مرة أخرى وليدلل على عظم حبه لامه

خذيني ،إذا عدت يوما
وشاحا لهدبك
و غطّي عظامي بعشب
تعمّد من طهركعبك

وهو هنا يرسم صورة عظيمة للام وصورة قبيحةللمحتل والسجن على وجه الخصوص
فهو هنا يقول لأمه بصيغة الأمر وهو يلتمسمنها ويرجوها أن تأخذه غطاء لعيونها أو رموش العيون ليبين لنا مدى غلاء أمه عليهوالعكس أيضا
وقيل الوشاح بضم الواو هو الغطاء وبكسر الواوهو السيف
جمعه : أوشحة أو وشح أووشائح
ثم يصور لنا السجن بأنه القبر الذي يموت فيهالإنسان ثم يأتي يوم البعث فيبعث من القبر الإنسان ويكسي الله عظامه لحما ، فهويتصور نفسه أنه في قبر عذب فيه عذابا شديدا جسديا ونفسيا حتى تسلخ جسده وبانت عظامهفهو يتصور يوم خروجه من السجن يوم بعث إلى الحياة وهو يطلب من أمه أن تغطي عظامهبالعشب الطاهر الذي طهرته بالسير عليه وهو هنا يقدس أمه آذ يختار أكثر مناطق الجسداتساخا وتعرضا للأوساخ وهو الكعب ليجعلها هي من تطهر العشب الذي يريد أن يكتسي بهوهو بذلك يريد أن يوحي لنا بمدى تقديسه لأمه وكأنها قديسة






قديم 05-23-2010, 05:37 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية أريـــج ~
أريـــج ~
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 14 - 6 - 2005
الإقامة: ^ فـــي ربـــــوع ذكــــرى ^
العمر: 23
المشاركات: 1,566
معدل تقييم المستوى: 0
أريـــج ~ has a spectacular aura about
ليش نص الى امي مش متوفر بين ادينا
أريـــج ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010, 11:45 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية العلم نور
العلم نور
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 4 - 8 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 21
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 0
العلم نور is a jewel in the rough
لانه سافر مدة عن بلدهالعلم نور
العلم نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 03:43 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية هبة جمال الحسن
هبة جمال الحسن
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 8 - 2008
العمر: 9
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
هبة جمال الحسن has a spectacular aura about
احنا مقرر صار معنا
هبة جمال الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 01:11 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية نغم الحياة
نغم الحياة
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 21 - 5 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 349
معدل تقييم المستوى: 8
نغم الحياة has a spectacular aura about
حلوو كتير نص الى امي وسهل
صح
نغم الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 09:35 PM  
افتراضي قصيدة الى امي
#6
 
الصورة الرمزية نوارة العلم
نوارة العلم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 10 - 2 - 2010
الإقامة: في دنيا فانية
المشاركات: 411
معدل تقييم المستوى: 8
نوارة العلم has a spectacular aura about
أحن إلى خبز امي
وقهوة امي
ولمسة امي
كم نظم الشعراء ..! وكم كتب ال ادباء عن الأم ؟ .. الام ذلك الجذر الأصيل المتجذر ‏فينا .. هي امتداد الزمان عبر عصور تربط حاضرنا بماضينا لحظة بدء الخليقة ، لهذا نرتبط ‏دوماً بلمسة حنانها .. بحضنها الدافئ ..بحاجتنا الى الطمأنينة بقربها .. بحب عفوي لا ‏مصلحة فيه ، بشوق متبادل .. بعاطفة لا تعلوها عاطفة ..‏الحنون التي شغلت ال شعراء فعبروا عن دفء مشاعرهم نحو اسمى انسان في حياتهم ..
الام ‏التي لا تنسى .. وبفقدها يخلع الانسان من جذوره .. يتزعزع في داخله توازنه الروحي .. ‏لهذا دائماً نجد الشعراء يعودون ادراجهم نحو الطفولة لما لها من التصاق بالعزيزة الغالية ..
‏في قصيدته ( الى امي ) نجد شاعرنا محمود درويش يؤكد على الحنين الى الأم .. الى ‏الاشياء المادية التي ترتبط بها .. لخبز الأم طعم خاص .. ولقهوتها مذاق مميز .. حتى لمسة ‏الام .. لها شكل آخر ، كل ما في الطفولة يسترجعه الشاعر بدقة وهي ذكريات لا تنسى ‏مهما تقدم بنا العمر ..‏وهذا ايضاً نجده عند السياب في قصيدته ( انشودة المطر ) .. فالسياب فقد امه مبكراً وهو ‏طفل لم يكمل عامه الأول .. فهو اذن لم يعرف امه .. ولهذا فقد كانت صورة الام لديه ‏غائمة .. وقد اثر فقدان امه المب كر في حياته كثيراً وترك اثراً حزيناً لم يستطع التخلص منه ‏في حياته .. فقال في انشودته
‏تثاءب المساء
والغيوم ما تزال تسح
ما تسح من دموعها الثقال
كأن طفلاً بات يهذي قبل ان ينام
بأن امه التي افاق منذ عام فلم يجدها
، ثم حين لج في السؤال
قالوا له : بعد غد تعود ‏‎…
‎لابد ان تعود
وان تهامس الرفاق انها هناك
في جانب التل تنام نومة اللحود
تسف من ترابها و تشرب المطر..‏
فالسياب يرفض حقيقة وفاة أمه وظل يؤكد لنفسه انها ما زالت هناك وستعود .. بل لا بد ‏ان تعود .. وهذا امر طبيعي لمن يفقد اعز الناس ‏الأم تسمو لتعلو وتعلو عند محمود درويش لتصبح الوطن بدفئه .. بكرامته .. بعزته وبحبه ‏الكبير . فدرويش يربط نضال صغار العصافير بدرب رجو عهم لعش الكرامة والاباء ‏فالام عنده هي مصدر النور الذي يمده بنجوم الطفولة .. دعاؤها يرده الى شبابه ليحلق ‏نحو الضياء :‏
هرمت ، فردي نجوم الطفولة
حتى اشارك ‏صغار العصافير
درب الرجوع لعش انتظارك ..!
‏فالأم عند درويش هي الوطن وهي مصدر الحنان والدفء والعطاء .. فالوطن والأم لا ‏انفصال بينهما يمدان الابن بالقوة والقدرةعلى التحليق نحو الحرية ..‏الصورة مختلفة قليلاً عند السياب فالسياب يعبر عن غربته .. غربة الوطن وغربة الأم وما ‏ اصعبهما ان اجتمعا معا ..!
‏في قصيدته ( غريب على الخليج ) يقول السياب
‏والبحر دونك يا عرا ق
بالأمس حين مررت بالمقهى
سمعتك يا عراق
..‏وكنت دورة أسطوانة ‏هي دورة الأفلاك
من عمري
، تكور لي زمانه
في لحظتين من الزمان
وان تكن فقدت مكانه
هي وجه امي في الظلام
وصوتها ، يتزلقان مع الرؤى حتى انام
‏‎…‎هنا يتحدث السياب عن الغربة .. ومعاناة فقد الام والتي تأججت في غربته عن الوطن ‏فالوطن والام كلاهما واحد .. احدهما يذكره بالآخر .. الآخر الذي لا ينفصل عنه ‏فوطنه بعيد عنه يتذكره اغنية في اسطوانة بعيدة بعيدة .. كذلك وجه امه التي فقدها في ‏الظلام ، فقد عبر عن بعد صورتها بقوله بأن وجهها في الظلام ، فلا يرى بوضوح ‏وكذلك صوتها الذي يرافقه ليشعره بالطمأنينة كعادة الاطفال حين ينامون ‏اذن فالام عند الشاعرين هي الام الحقيقية التي تمتد لتشمل الوطن .. الوطن الذي يسكن ‏في اعماق الروح نتنفسه كرامة وحبا وشوقاً .‏ابدع الشاعران الكبيران ( السياب و درويش ) في رسم ملامح الأم لتعبر عن الوطن ‏الساكن فينا .. الا انها جاءت صورة مكتنزة بالحرقة وال مرارة عند السياب .. على غير ما ‏جاءت به عند درويش وذلك لاختلاف التجربة ومرارتها والتي لا يستطيع تخيلها الا من ‏عاشها ..‏اما جزئيات العلاقة التي تربط الانسان بأمه فقط ظهرت مرسومة بشكل اكثر وضوحا ‏وتفصيلا عند درويش .. وذلك لطبيعة التجربة ، فالسياب لم يعرف دفء حضن امه ولا ‏لمستها ولا ق هوتها أو شكلها .. فقد فارقته وهو في سنته الاولى من عمره .. لهذا نجد ‏العلاقة الحميمية عند درويش اوضح واكثر تفصيلاً
..‏خذيني ، اذا عدت يوماً وشاحاً لهدبك
وغطي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
وشدي وثاقي بخصلة شعر
بخيط يلوّح في ذيل ثوبك
فالعلاقة قريبة لدى محمود درويش من خلال ذكر تفاصيل تربط الشاعر بأمه ( خصلة ‏شعر ، خيط في ذيل ثوبها ، تنور نارها .. وحبل ا لغسيل على سطح دارها .. ) وهذه ‏معان ابدع درويش في الاشارة اليها والتعبير عنها بحرارة اتسعت لتشمل كما قلت الام ‏الحقيقية لتمتد إلى الأرض ، ارض الوطن الذي يسكن قلب الشاعر . وهذه الدلالات تفرد ‏بها محمود درويش عن السياب الذي كانت صورة الام لديه صورة غامضة .. غارقة في ‏الضباب ..والعتمة :‏هي وجه امي في الظلام وصوتها يتزلقان مع الرؤى حتى انام ..‏وهكذا نجد صوراً جميلة عميقة في التعبير عن الام لدى الشاعرين .. وتبقى قصيدة ( إلى ‏امي ) لمحمود درويش .. و ( انش ودة المطر ) للسياب .. من اكثر القصائد العربية تأثيراً ‏وجمالا .. حيث احتلتا مكانة مميزة منذ كتبهما الشاعران الكبيران
..‏للشاعرين كل الاعجاب وللأم والوطن كل المحبة والحاجة

نوارة العلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 09:37 PM  
افتراضي رد: قصيدة الى امي
#7
 
الصورة الرمزية نوارة العلم
نوارة العلم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 10 - 2 - 2010
الإقامة: في دنيا فانية
المشاركات: 411
معدل تقييم المستوى: 8
نوارة العلم has a spectacular aura about
وهنا بعض الاسئلة عليها
نص (إلي أمي )
أَحنُّ إلى خبز أمي
وقهوةِ أمي
ولمسةِ أُمي ..
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر أمي
وأعشق عُمْري لأنيّ
إذا مُتُّ أخجلُ من دمع أمّى !


1- يحن الشاعر الى الخبز والقهوة واللمس ، هل وفق الشاعر في ترتيب الأشياء التى يحن إليها ؟.
....................................................................................................
2- لماذا فضل الشاعر القهوة عن باقي المشروبات ؟.
....................................................................................................
3 – ( أحن إلى خبز أمي ) هل تعتقد أن الشاعر جائع ؟ وضّح رأيك.
........................................................
4- فعل الأمر من ( أحن ) هو .................
5- هل هناك أشياء أخرى يحن إليها الشاعر ؟ عدد بعضاً منها ؟.
....................................................................................................
6- بمَّ يتميز خبز أم الشاعر ؟ .
....................................................................................................
7- ضع كلمة ( صدر ) في جملة بحيث يختلف معناها عن المعنى الوارد في النص ؟.
....................................................................................................
8- ( إذا مت أخجل من دمع أمي ! ) . ماذا أفادت علامة التعجب في نهاية الجملة السابقة ؟
.....................................................................
9- ماذا أفاد تنكير ( يوماً ) في ( يوماً على صدر أمي ) .
....................................................................................................
10- كلمة : ( أعشق ) تدل على..............................
11- مفرد : ( خبز ) ...................... مضاد : ( أعشق ) ...................
12- ماذا أفاد التكرار في كلمة أمي ؟.
................................................................................................

خذيني .. إذا عدت يوماً
وشاحاً لهُدْبكْ
وغطي عظامي بعشبٍ
تعمّدَ من طُهر كعْبكْ
وشدَّي وثاقي .. بِخصلة شَعرٍٍ ..
بخيطٍ يُلوِّحُ في ذيلِ ثوبكْ.. !
هرمتُ فَرُدّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير ..
درْبَ الرجوع..
لعشِّ انتظاركْ !!
1- ( الشاعر محب للطبيعة ) اذكر من النص الألفاظ الدالة على ذلك .
....................................................................................................
2- ( الشاعر محب للطفولة ) اذكر من النص الألفاظ الدالة على ذلك .
....................................................................................................
3- ( حتى أشارك صغار العصافير ) بعد كلمة العصافير كلام محذوف قدره .......................
4- مرادف : ( هدب ) ................... جمع : ( درب ) ......................
5- ( وشدي وثاقي ) أسلوب أمر الغرض منه :
1- الترجي 2 - الالتماس 3 – التعجيز 4 – التمني
6- جمع : ( خُصلة )
1- أخصال 2- خِصال 3 - خُصل 4- خواصل
7- وضح الجمال في :
أ- ( حتى أشارك صغار العصافير ) ...............................................................
ب- ( فردي نجوم الطفولة ) ......................................................................

8- ( أحن ، وتكبر ، وأعشق ، وغطي ، وشدي )
ماذا أفاد عطف الأفعال على بعضها على بعض ؟
....................................................................................................
9- عندما توفي الشاعر محمود وأخذه المشيعون إلى طريقه الأخير كانت أمه واقفة على قبره وإذا بمخرج التلفاز يأتي بمقطع من غناء مرسيل خليفة ( إذا مت أخجل من دمع أمي )
اكتب فقرة من عندك تصف بها هذا المشهد
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
....................................................................................................
نوارة العلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 09:42 PM  
افتراضي رد: قصيدة الى امي
#8
 
الصورة الرمزية نوارة العلم
نوارة العلم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 10 - 2 - 2010
الإقامة: في دنيا فانية
المشاركات: 411
معدل تقييم المستوى: 8
نوارة العلم has a spectacular aura about
الافكار الرئيسة
1- الحنين الجارف الى امه وتحسره على ما فاته
2- تمسك الشاعر بعمره اشفاقا على امه من الحزن
3- الشاعر يتمنى العودة للوطن وان يكون اسير امه لايفارقها
4-تمني الشاعر العودة الى ايام الطفولة وذكرياتها
نوارة العلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 09:51 PM  
افتراضي رد: قصيدة الى امي
#9
 
الصورة الرمزية نوارة العلم
نوارة العلم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 10 - 2 - 2010
الإقامة: في دنيا فانية
المشاركات: 411
معدل تقييم المستوى: 8
نوارة العلم has a spectacular aura about
اسئلة على نمط النهائي
من نص ( إلى أمي )
خذيني إذا عدت يوما
وشاحا لهدبك
وغطي عظامي بعشب
تعمد من طهر كعبك
وشدي وثاقي بخصلة شعر
بخيط يلوح في ذيل ثوبك .
الأسئلة :
1- خذينى إذا عدت يوما
في نظرك إلي أين سيعود الشاعر حسب فهمك ؟
.................................................. .................................................. .............
2- اختر الإجابة الصحيحة :
أ- كاتب نص إلى أمي :
( أ- فدوى طوقان ب– أحمد شوقي ج– محمود درويش د– هارون هاشم رشيد )
ب – قصيدة إلى أمي من الشعر...............
( أ- المرسل ب- الحر ج – الموشحات د – المقفى )
ج- مرادف وشاحا ........(أ- غطاء ب– منديلا ج- الزينة د- اسم رجل )
د- جمع كلمة هدبك ........( أ- أهدابك ب- هُدَب ج- هدبات د- هدابى )
3- استخرج أسلوب وبين نوعه من الفقرة السابقة .
.................................................. .................................................. .............4- ما موقف الشاعر من أمه كما ورد في المقطوعة السابقة ؟
.................................................. .................................................. .............
5- ضع التركيب ( شدي وثاقي ) في جملة من تعبيرك .
.................................................. .................................................. .............

6- اختر رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي .
بخيط يلوح في ذيل ثوبك . التعبير السابق يدل على :
أ- شدة ارتباط الشاعر بأمه .
ب- الخيط الذي يظهر بالثوب .
ج- ارتباط الشاعر بذيل ثوبه
د- إمساك الشاعر لثوب أمه

7- فرق في المعنى لما تحته خط :
1- شدي وثاقي بخيط يلوح في ذيل ثوبك . ...........................
2- حزنت الأم لوفاة ابنها حزنا لوَح جسمها . ...........................

8- تعمد من طهر كعبك ( الطهر والكعب ) ما رأيك في اختيار الشاعر كلمة الطهر للكعب ؟
.................................................. .................................................. .............

9- غطي عظامى بعشب . وضح الصورة الجمالية في التعبير السابق ؟
.................................................. .................................................. .............

10- العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص .
( أ- دينية ب- سياسية ج- الحنين والشوق د – وطنية )

نوارة العلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 06:25 PM  
Wink رد: قصيدة الى امي
#10
 
الصورة الرمزية اميرة عودة
اميرة عودة
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 8 - 4 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
اميرة عودة has a spectacular aura about
اميرة عودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 11:13 AM  
افتراضي رد: قصيدة الى امي
#11
 
الصورة الرمزية نوارة العلم
نوارة العلم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 10 - 2 - 2010
الإقامة: في دنيا فانية
المشاركات: 411
معدل تقييم المستوى: 8
نوارة العلم has a spectacular aura about
نورتي صفحتي اخت اميرة عودة
نوارة العلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2012, 08:09 PM  
افتراضي رد: قصيدة الى امي
#12
 
الصورة الرمزية sun1998
sun1998
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 7 - 9 - 2010
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 8
sun1998 has a spectacular aura about
شكررررررررا كتييييييييييييييييييييير الله يخليكم
sun1998 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2012, 04:48 PM  
افتراضي رد: نظرة في نص إلى أمي
#13
 
الصورة الرمزية ABO ODEY
ABO ODEY
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 26 - 11 - 2011
الإقامة: في قلب مغمور بالعشق
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
ABO ODEY has a spectacular aura about
شكرااااااااااااا كتييييير .......................
ABO ODEY غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2012, 06:29 PM  
افتراضي رد: نظرة في نص إلى أمي
#14
 
الصورة الرمزية سلسبيل 2
سلسبيل 2
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 9 - 6 - 2012
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
سلسبيل 2 has a spectacular aura about
قصيده روعه جدا جدا
اشكركم عليها جميله جدا
سلسبيل 2 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
قصيدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:04 AM بتوقيت القدس