#1    
قديم 04-02-2010, 05:25 PM
الصورة الرمزية رووني
رووني
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 25 - 12 - 2009
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
رووني has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

أولا : النصوص و المحفوظات

Å = من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :-
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجباً لأمر المؤمن ، إنّ أمره كله له خير ؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ،
إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) .

1- مم يتعجب رسول الله ؟ وما سبب تعجبه ؟ ------------------------------
2- كيف يشكر المؤمن ربه ؟ -------------------------------------------
3-ما جزاء الصبر في الضراء ؟ --------------------------------------
4-ما مرادف ( سرّاء ) : ---------------- ومعنى ( أصابته ) : ----------------
وجمع ( أمر ) : --------------- ومضاد ( خيراً ) : ----------------
5- ما العلاقة بين ( السراء - الضراء ) ؟ وما أثرها على المعنى ؟

العلاقة :-------------------- أثرها في المعنى : ---------------------
6- ( وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ) = أسلوب : -------- غرضه : -----------------
7-استخرج من الحديث أسلوب شرط ، وحدد أداته وفعله وجوابه
الأسلوب :------------- أداته : ------ فعله : -------- جوابه : ---------
8- في الحديث السَّابق إيجاز و تفصيل . حَدِّدهما .
الإيجاز : ----------------------- التفصيل : ----------------------
9- ( إنْ أصابته سرَّاء شكر فكان خيراً له ) ، ( إنْ أصابته ضرَّاء صبر فكان خيراً له ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( ترادف – تقابل – توضيح ) .
10- كلمة ( سَرَّاء – ضَرَّاء ) = جاءت نكرة لتفيد : ( التوكيد – الشُّمول – التَّضاد ) .
11- ( فكان خيراً له ) استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------
12-ما القيمة التي تمثلها في حياتك والواردة في الحديث ؟ -----------------------
13-ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة ( للمؤمن ) ؟ ----------------------
14- ما سبب نصب كلمة ( خيراً ) في ( فكانَ خيراً له ) ؟ -----------------------
15- ( عجباً ) تُعرب على أنَّها : ( حال منصوبة – مفعول مطلق منصوب – صفة منصوبة ) .
16- لِمَ قال الرسول الكريم ( أصابته سَرَّاء ) و لَم يَقلْ ( أصابَ سَرَّاء ) ؟ ---------------
Å= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ،
وكونوا عباد الله إخواناً ، ولا يحلُ لمسلمٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " متفق عليه " .

1- أكمل العبارة التالية : ينهانا رسولنا الكريم في الحديث السَّابق عن ---------------- و --------- و--------- ويأمرنا بأن ------------------------------ .
2- ما أثر التقاطع والتباغض على حياة المجتمع ؟ ---------------------------
3- ما الفرق بين التَّقاطع و التَّدابر ؟ ------------------------------------
4- ما مرادف ( يهجر ) : ------------- ، ومضاد ( تباغضوا ) : ---------------
ومفرد ( إخوان ) : ------------- ، والمقصود بـ ( ثلاث ) : -------------
5-( يحل لـ ) استخدم التركيب في جملة مفيدة من إنشائك . ----------------------
6-ما نوع ( لا ) في الجملتين التاليتين :
= ( لا تقاطعوا ) : --------------- ، ( لا يحلّ ) : ---------------------
7-( وكونوا عباد الله إخواناً ) : أ- بم توحي كلمة إخواناً ؟ ---------------------- ب - ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ --------------------------------------
8-ضع الكلمة المناسبة أمام جملة مما يأتي ( الحسد - الغبطة ) :
أ- أن يتمنى المرء ما لغيره من النعمة من غير أن يتمنى زوالها ( --------- ) .

ب- أن يتمنى المرء أن تتحول إليه نعمة غيره أو أن تزول هذه النعمة . ( --------- ) .

9- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط :
أ- و لا يَحلُّ لمسلمٍ أن يَهجرَ أخاه فوق ثلاث . ( ------------ )
ب- لا يجوزُ للفلسطيني أنْ يَهجرَ وطنه وَقتَ الشِّدة . ( ------------ )
ج- هَلْ يَحِقُّ للرَّجل أنْ يَهجرَ زوجته ؟ ( ------------ )
10- ( و لا يَحِلُّ لمسلمٍ أنْ يَهجرَ أخاه فوقَ ثلاثَ ) = أعرب الكلمات المخطوطة .
------------------------------------------------------------------
11- لِمَ أكثرَ الرَّسول الكريم من استخدام أساليب النَّهي في الحديث السَّابق ؟
------------------------------------------------------------------
12- المحبة و التَّضامن و التَّعاون حقوقُ للإنسان نادي بها الإسلام ، و حَثَّ عليها رسولنا الكريم .
= وَضِّح ذلك في ضوء دراستك للحديث النَّبوي السَّابق . ---------------------------------
Å= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ،
و إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) .

1- مَنْ أقرب النَّاس من الرسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ -----------------------------
2- مَمْ أيبعدَ الناس من الرَّسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ -----------------------------
3- ما الفرق بين الثِّرثار و المُتشدِّق ؟ -------------------------------------------
4- ينهانا الرسول الكريم في الحديث السابق عن : ----------------- و -----------------
5- مرادف ( أحسنكم ) : -------------------- و مُضاد ( أبغضكم ) :----------------
و مُفرد ( أخلاقاً ) : ----------------------- و جمع ( مجلس ) : ------------------
6- استخرج من الفقرة السَّابقة أسلوباً لغوياً ، و بيِّن نوعه .
الأسلوب اللغوي : ------------------------------------ نوعه : --------------
7- ( أَحَبُّ إلى ) = ضَعْ التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك . -----------------------------
8- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ) :
أ- بِمَ تُوحي العبارة السَّابقة ؟ ------------------------------------------------
ب- ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة تُفيد : ( الشَّرط – النَّصب – النَّفي ) .
ج- ( مِنْ ) في الجملة السَّابقة : ( حرف شرط – اسم موصول – حرف جر ) .
9- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً )
( إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( طباق – ترادف – تقابل ) يُفيد : ---------------------
10- استخرج من الفقرة السَّابقة :
أ- جمع مذكر سالماً : --------------------- علامة إعرابه : ----------------------
ب- اسم تفضيل : ----------------------- أعربه : --------------------------
ج- تمييزاً : -------------------------- علامة إعرابه : ----------------------
11- أعرب ما تحته خط :
القيامة

أحاسنكم

أبغضكم

الثِّرثارون

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : ( نضَّر الله وجهك يا أبت ، وشكر لك صالح سعيك ، فلقد كنت للدنيا مذلاً بإدبارك عنها ، وللآخرة مٌعزاً بإقبالك عليها ) .
1-مَنْ المتحدثة ؟ ولمن تدعو ؟ -----------------------------------------------
2-بمَ تدعو المتحدثة ؟ ----------------------------------------------------
3-كيف كان المدعو له مُعزاً للآخرة ؟ -------------------------------------------
4-كيف تقبل أنت الآن على الآخرة ؟ --------------------------------------------
5-ما معنى ( إدبارك عنها ) : ------------- ، ومرادف ( نضّر ) : -----------------
ومضاد ( شكر ) : ---------------- ، وجمع ( وجه ) : ------------------
6-( أَدْبَرَ عن ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . -----------------------------------
7-استخرج من الفقرة مظهراً جمالياً ، وحدد نوعه ، وأثره على المعنى :
# المظهر الجمالي : ------------------- نوعه : ----------------------------
#أثره على المعنى : ----------------------------------------------------
8-( نضَّر الله وجهك ) = أسلوب : ---------------------------------------------
9-( لقد كنت للدنيا مُذلاً ) = اشرح الصورة الجمالية ، وبمَ توحي ؟
#الشرح : ------------------- الإيحاء : --------------------------------
10-ما القيمة التي تمثلها في حياتك والواردة في الفقرة ؟ -------------------------------
11-استخرج من الفقرة :
# فاعلاً : ---------------------- ، خبراً لفعل ناسخ : -----------------------
# اسماً مقصوراً : ----------------- ، اسماً منقوصاً : --------------------------
# اسم فاعل لفعلٍ ثُلاثي : ------------- ، اسم فاعل لفعلٍ غير ثُلاثي : -------------------
12-( إدبار - إقبال ) همزتهما همزة : ------------ ، لأنهما مصدر لفعلٍ : ----------------

13- عَلِّلْ : كتابة الألف قائمة في كلمة ( للدُّنيا ) : ------------------------------------
14- ما معنى كلمة ( وجه ) في الجمل التالية :

أ- أعمل الخير لوجه الله ( ---------- ) ب- يخرج الفلاح إلى أرضه وجه النهار ( ---------- )
ج- قال تعالى : " اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه أبيكم " . ( --------------- ) .
15- أعرب مَا تحته خط في الفقرة السَّابقة :
صالح


مُذِّلاً

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
( أما لئن قاموا بأمر الدنيا لقد قمت بأمر الدين لما وهي شَعْبٌه ، وتفاقم صدعه ، ورجفت جوانبه ،
فعليك سلامُ الله توديع غير قالية لحياتك ، ولا زراية على القضاء فيك ".

1-بمن تفخر السيدة عائشة كما تفهم من الفقرة ؟ ----------------------------
2-ما سبب فخر السيدة عائشة كما تفهم من الفقرة ؟ --------------------------
3-بم ختمت عائشة خطبتها ؟ ---------------------------------------
4-هات من الفقرة ما يدل على استقبال عائشة لقضاء الله بالرضا . ------------------
5-ما مرادف ( تفاقم ) : --------------- ، وجمع ( صَدْعه ) : --------------
ومضاد ( قالية ) : ----------------- ، ومفرد ( جوانب ) : ---------------
6-( قام بـ ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ----------------------------
7-ما معنى ما تحته خط في :
أ- يدُ المريض ترجف ( ---------- ) ب- رجف الرعد وأبرقت السماء ( -------- )
ج- يوم القيامة ترجف الأرض والجبال ( ------------------ ) .
8-هات من العبارة ما يتفق في المعنى مع الآية " ما ودعك ربك وما قلى " :
----------------------------------------------------------
9-( قمت بأمر الدين لما وهي شَعْبه ) = أسلوب : ------------ ، أداته :----------
فعله : ------------------------ ، جوابه : ----------------------
10-( تفاقم صدعه ورجفت جوانبه ) = اشرح الصورة وبمَ توحي ؟
# الشرح : -------------------------------الإيحاء : -------------
11-( توديع غير قالية لحياتك ولا زراية على القضاء فيك ) :
= احذف النفي وحافظ على المعنى . ------------------------------------
12-ما القيمة التي تتعلمها من الفقرة ؟
أ. ------------------------- ب. ------------------------
13-أعرب الكلمات التالية والواردة في الفقرة :
الدُّنيا



سلامُ


تفاقمَ



قاليةٍ

14-اكتب نبذة عن :
# أم المؤمنين عائشة :
--------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

# أبي بكر الصديق :
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
( إن كتاب الله ليعدُ بحسن الصَّبر فيك حُسن العوضِ عنك ، وأنا أستنجز موعود الله تعالى بالصَّبر فيك ، وأستقضيه بالاستغفار لك ) .
1-على مَنْ يعود الضمير ( أنا ) في الفقرة ؟ -------------------------------
2-بمَ استعانت المتحدثة على مصيبتها ؟ ---------------------------------
3-بمَ وعد الله الصابرين ؟ ------------------------------------------
4-( أستقضيه بالاستغفار لك ) = على مَنْ يعود الضمير الكاف في ( لك ) ؟ -------------
5-( ورد في الفقرة قيمة عظيمة تتعلق بالبر إلى الوالدين " فما هذه القيمة ؟ -------------
6-ما معنى ( استنجز ) : -------------- ومضاد ( الصبر ) : ---------------
7-ما نوع الأسلوب اللغوي في ( إنَّ كتاب الله ليعد بحسن الصبر ) ؟ -----------------
8-( كتاب الله ليعُد ) اشرح الصورة الجمالية ؟ ------------------------------------------------------------------
9-أعرب كلمة ( كتاب ) : -----------------------------------------

!!!!!!!!



قديم 04-02-2010, 06:09 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية خلود البح
خلود البح
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 26 - 10 - 2009
الإقامة: في قلوب من احب
المشاركات: 154
معدل تقييم المستوى: 8
خلود البح has a spectacular aura about
خلود البح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 11:47 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية بلال كريزم
بلال كريزم
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 10 - 9 - 2009
الإقامة: غزة الصمود
المشاركات: 192
معدل تقييم المستوى: 9
بلال كريزم has a spectacular aura about
شكرا اخي الكريم
بلال كريزم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 09:32 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية الزعيم الاسود
الزعيم الاسود
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 12 - 9 - 2009
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
الزعيم الاسود has a spectacular aura about
شكرأ على هذه الأسئلة
الزعيم الاسود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 10:30 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية ايروكا المنسية
ايروكا المنسية
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 12 - 2009
الإقامة: في خيالي
العمر: 21
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 8
ايروكا المنسية has a spectacular aura about
شكرأ أخي
ايروكا المنسية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-23-2010, 02:06 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية نااناا
نااناا
(موقوفون)
الانتساب: 3 - 11 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 0
نااناا has a spectacular aura about
يسلموووووو
نااناا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010, 01:36 AM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية عثمان أحمرو
عثمان أحمرو
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 19 - 11 - 2008
المشاركات: 111
معدل تقييم المستوى: 9
عثمان أحمرو has a spectacular aura about
شكرأ على هذه الأسئلة
عثمان أحمرو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 01:07 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية كوكوواوا
كوكوواوا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 5 - 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
كوكوواوا has a spectacular aura about
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا كتيييييييييييييييييير
كوكوواوا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:43 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية عزوز2000
عزوز2000
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 29 - 3 - 2008
العمر: 44
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
عزوز2000 has a spectacular aura about
والله صفقوغني
عزوز2000 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 08:52 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية ماء العيون
ماء العيون
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 5 - 2010
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
ماء العيون has a spectacular aura about
مشكورة كتيييييييييير
الله يوفقكمsm289:confused:
ماء العيون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2010, 07:17 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية اياد عمرو
اياد عمرو
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 24 - 3 - 2009
العمر: 35
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
اياد عمرو has a spectacular aura about
بارك الله فيك
رح استعين بالاسئلة للمدرسين مع انها اسألة غير تخصصي ولكن للمساعدة فقط
جزاء الله خيرا
اياد عمرو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2010, 11:30 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية هيا صبحي
هيا صبحي
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 10 - 2010
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
هيا صبحي has a spectacular aura about
شكرا جزيلا على الجهود الطيبة والجبارة
هيا صبحي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 05:34 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية wissy
wissy
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 4 - 2009
العمر: 26
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
wissy has a spectacular aura about
مشكوووووور كتيرررررر بس ممكن الفصل الاول
wissy غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 07:15 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية منار القدس
منار القدس
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 21 - 5 - 2011
الإقامة: في عالم ليس له عنوان
المشاركات: 131
معدل تقييم المستوى: 7
منار القدس has a spectacular aura about
شكرا باركك الرحمن
ويسلموووووووووو اليدين
وبالتوفيق للجميع
منار القدس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 08:52 PM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية اسماعيل وشاح
اسماعيل وشاح
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 2 - 6 - 2011
الإقامة: غزة
العمر: 18
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
اسماعيل وشاح has a spectacular aura about
مشكووووووووووووووووور اخي
اسماعيل وشاح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:44 AM بتوقيت القدس