#1    
قديم 03-08-2010, 10:49 AM
سمر البوبو
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 8 - 1 - 2010
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 8
سمر البوبو has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيماختبار نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2008في مادة اللغة العربية للصف الخامساسم الطالب:-------------------------------- الشعبة ) العلامة /_____
50
أولاً: (القراءة) من درس (خاطرتان):-
"يا لها من امرأة قوية بكل الصفات، تحتمل ما لا يحتمل، كالزيتونة صابرة، مثمرة. للريح تتصدى، وتثمر رغم الجفاف، منغرسة في الجبل، غارقة في التأمل امرأة لا تعرف الكلل أو الملل، هي الأم الفلسطينية. مطلوب منها أن تدمع بابتسامة، وأن تشقى من المهد إلى اللحد.".
الأسئلة:-

1.من صفات الأم الفلسطينية : أ-.............................. ب- ..................................

2.المقصود ب(منغرسة) في الجبل:-
أ- قوية كالجبل
ب- ثابتة كالجبل
ج- ممتدة في الجبل
د- كل ما سبق صحيح

3.جمع كلمة (المهد):-
أ- المهود
ب- المهاد
ج- المهد
د- المهاود

4.ضع علامة( Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة الخاطئة:-
أ‌-( ) هي ضمير منفصل للمتكلم.
ب‌-( ) بين كلمتي (المهد،اللحد) ترادف.
ت‌-( ) الهاء في كلمة منها في جملة مطلوب منها تعود على الأم الفلسطينية.
ث‌-( ) يا لها من امرأة قوية. ما تحته خط حرف نداء.
5.ما نوع الهمزة في ما تحته خط:-
§امرأة قوية. ( )
§أن تدمع بابتسامة. ( )

6. (لا تعرف الكلل أو الملل) المقصود مما سبق أن الأم الفلسطينية:
أ- قوية
ب- بسيطة
ج- نشيطة
د- صابرة

7. (كالزيتونة صابرة) أسلوب:-
أ- توكيد
ب- تشبيه
ج- أمر
د- استدراك

8.(أن تدمع) ضع التركيب في جملة من تعبيرك.
.................................................................................................................
9.معنى(تشقى) في (أن تشقى):
أ- تستريح
ب- تبقى
ج- تتعب
د- تنام
10.أكمل الجمل التالية بالتركيب المناسب (تشقى من – تشقى في).
أ‌-المعلمة--------------------- عملها.
ب‌-الأم----------------------- الصباح حتى المساء في أعمال المنزل.
11. (تحتمل ما لا يحتمل) ما في العبارة السابقة:-
أ- استفهامية
ب- موصولة
ج- تعجبية
د- نافية
12.ضع سؤالاً للجواب التالي(الأم الفلسطينية تدمع بابتسامة(
.................................................................................................................
13. ماذا نتعلم من الفقرة السابقة:-
.................................................................................................................
ثانياً: النصوص من نص(الأنهار الثلاثة):-
النيل (يخاطب بردي):-
إليك تحية العرب من القلب إلى القلب.
أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب.
بردي:-
إليك أخي أمد يداً تفيض عروبةً وندى.
وقد غنيت لي أبداً (سلام من صبا بردي).
الأسئلة:-
1-الفكرة الرئيسية التي تتحدث عنها الأبيات السابقة هي:-
أ-النيل بردي يبعثان بالتحية لبعضهما البعض
ب- النيل يحيى بردي من قلبه
ج-بردي يمد يده للنيل لتحيته
د-العروبة تجمع نهري بردي والنيل.

2-العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:-
أ- عاطفة الحزن
ب- عاطفة الغضب
ج- عاطفة الفرح
د- عاطفة الوحدةوالإنتماء

3-اكتب معنى ما تحته خط:
أ‌-سلام من صبا بردي. ( )
ب‌-سلام مخلصة في عملها ( )

4-العلاقة بين كلمتي(تحية ، سلام). علاقة:-
أ- تضاد
ب- مقابلة
ج- ترادف
د- توكيد

5-جمع كلمة (تحية):-
أ- تحايا
ب- تحت
ج- تحية
د- تحيات

6.مضاد كلمة(تفيض):
أ- تملأ
ب- تنقص
ج- تتعدى
د- تطفح

7.(وقد غنيت) أسلوب:
أ- نهي
ب- نفي
ج- استدراك
د- توكيد

8.(أزف إلى) ضع التركيب في جملة من تعبيرك:
.................................................................................................................
9.(أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب) حاك النمط السابق:-
.................................................................................................................
.................................................................................................................
10- اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على(العربي يمد يده لأخيه العربي لأن العروبة تجمعهم) .
.................................................................................................................

ثالثاً:العلوم اللغوية:-
1-(قارئ القرآن محبوب من الله والناس) كلمة قارئ:-
أ- مبتدأ
ب- خبر
ج- فاعل
د- مفعول به

2-رأيت الفراشة تحوم فوق الأزهار . (الفراشة):-
أ- فاعل
ب- مفعول به
ج- مبتدأ
د- مضاف إليه

3-لن أتأخر . تشكيل كلمة أتأخر هو:-
أ- أتأخرُ
ب- أتأخرْ
ج- أتأخرَ
د- أتأخرِ
4- ضع علامة (Ö) أو علامة (X):-
أ‌-زارني صديقي بعد المغرب.ما تحته خط ظرف مكان. ( )
ب‌-وقف محمد بعد أحمد.ما تحته خط ظرف زمان.( )
5- المبتدأ هو:-
أ- هو الذي يخبر عن المبتدأ
ب- هو أول اسم
تبدأ به الجملة الاسمية
ج- هو مَنْ يقوم بالفعل
د-هو مَنْ يقع عليه فعل الفاعل
6-وضعت الكتاب فوق الطاولة . علامة ما تحته خط هي:
أ- الفتحة
ب- الضمة
ج- الكسرة
د- السكون

7- املأ الفراغ بحسب المطلوب مما بين القوسين:-
أ- .......................أحب الهدوء. (ضمير منفصل مناسب).
ب- ......................طلاب أعزاء. (ضمير مخاطب مناسب).
ج- يتحدث المعلم............أهمية الوقت. (حرف جر مناسب ).
د- وجدت النقود..................... الدرج (ظرف مكان مضبوطاً بالشكل).

رابعاً : الإملاء:-
ضع نقطتين فوق التاء المربوطة من بين الكلمات التالية:-
الله ، الحديقة ، البيت ، مدرسته ، الانتفاضة.

اكتب من تعبيرك: كلمة منونة بالضم...................... وكلمة منونة بالفتح....................
وكلمة منونة بالكسر..................... وكلمة تبدأ بهمزة مد...................

خامساً: التعبير:-
"الاسلام حث على التعاون ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع"
·اكتب بقلمك في حدود ستة أسطر حول الموضوع السابق:-
................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................
انتهت الأسئلةمع تمنياتنا بالتوفيق


قديم 03-08-2010, 11:39 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية سندس محمد البوبو
سندس محمد البوبو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 2 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 8
سندس محمد البوبو has a spectacular aura about
مشكورة الامتحان مهم وحلو كتير

مشكورة
سندس محمد البوبو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 11:43 PM  
Talking امتحان الصف الخامس اللغة العربية الفصل الثاني
#3
 
الصورة الرمزية سندس محمد البوبو
سندس محمد البوبو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 2 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 8
سندس محمد البوبو has a spectacular aura about
بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2008في مادة اللغة العربية للصف الخامس
اسم الطالب:-------------------------------- الشعبة ) العلامة /_____
50
أولاً: (القراءة) من درس (خاطرتان):-
"يا لها من امرأة قوية بكل الصفات، تحتمل ما لا يحتمل، كالزيتونة صابرة، مثمرة. للريح تتصدى، وتثمر رغم الجفاف، منغرسة في الجبل، غارقة في التأمل امرأة لا تعرف الكلل أو الملل، هي الأم الفلسطينية. مطلوب منها أن تدمع بابتسامة، وأن تشقى من المهد إلى اللحد.".
الأسئلة:-

1.من صفات الأم الفلسطينية : أ-.............................. ب- ..................................

2.المقصود ب(منغرسة) في الجبل:-
أ- قوية كالجبل
ب- ثابتة كالجبل
ج- ممتدة في الجبل
د- كل ما سبق صحيح

3.جمع كلمة (المهد):-
أ- المهود
ب- المهاد
ج- المهد
د- المهاود

4.ضع علامة( Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(x) أمام العبارة الخاطئة:-
أ‌-( ) هي ضمير منفصل للمتكلم.
ب‌-( ) بين كلمتي (المهد،اللحد) ترادف.
ت‌-( ) الهاء في كلمة منها في جملة مطلوب منها تعود على الأم الفلسطينية.
ث‌-( ) يا لها من امرأة قوية. ما تحته خط حرف نداء.
5.ما نوع الهمزة في ما تحته خط:-
§امرأة قوية. ( )
§أن تدمع بابتسامة. ( )

6. (لا تعرف الكلل أو الملل) المقصود مما سبق أن الأم الفلسطينية:
أ- قوية
ب- بسيطة
ج- نشيطة
د- صابرة

7. (كالزيتونة صابرة) أسلوب:-
أ- توكيد
ب- تشبيه
ج- أمر
د- استدراك

8.(أن تدمع) ضع التركيب في جملة من تعبيرك.
.................................................................................................................
9.معنى(تشقى) في (أن تشقى):
أ- تستريح
ب- تبقى
ج- تتعب
د- تنام
10.أكمل الجمل التالية بالتركيب المناسب (تشقى من – تشقى في).
أ‌-المعلمة--------------------- عملها.
ب‌-الأم----------------------- الصباح حتى المساء في أعمال المنزل.
11. (تحتمل ما لا يحتمل) ما في العبارة السابقة:-
أ- استفهامية
ب- موصولة
ج- تعجبية
د- نافية
12.ضع سؤالاً للجواب التالي(الأم الفلسطينية تدمع بابتسامة(
.................................................................................................................
13. ماذا نتعلم من الفقرة السابقة:-
.................................................................................................................
ثانياً: النصوص من نص(الأنهار الثلاثة):-
النيل (يخاطب بردي):-
إليك تحية العرب من القلب إلى القلب.
أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب.
بردي:-
إليك أخي أمد يداً تفيض عروبةً وندى.
وقد غنيت لي أبداً (سلام من صبا بردي).
الأسئلة:-
1-الفكرة الرئيسية التي تتحدث عنها الأبيات السابقة هي:-
أ-النيل بردي يبعثان بالتحية لبعضهما البعض
ب- النيل يحيى بردي من قلبه
ج-بردي يمد يده للنيل لتحيته
د-العروبة تجمع نهري بردي والنيل.

2-العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:-
أ- عاطفة الحزن
ب- عاطفة الغضب
ج- عاطفة الفرح
د- عاطفة الوحدةوالإنتماء

3-اكتب معنى ما تحته خط:
أ‌-سلام من صبا بردي. ( )
ب‌-سلام مخلصة في عملها ( )

4-العلاقة بين كلمتي(تحية ، سلام). علاقة:-
أ- تضاد
ب- مقابلة
ج- ترادف
د- توكيد

5-جمع كلمة (تحية):-
أ- تحايا
ب- تحت
ج- تحية
د- تحيات

6.مضاد كلمة(تفيض):
أ- تملأ
ب- تنقص
ج- تتعدى
د- تطفح

7.(وقد غنيت) أسلوب:
أ- نهي
ب- نفي
ج- استدراك
د- توكيد

8.(أزف إلى) ضع التركيب في جملة من تعبيرك:
.................................................................................................................
9.(أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب) حاك النمط السابق:-
.................................................................................................................
.................................................................................................................
10- اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على(العربي يمد يده لأخيه العربي لأن العروبة تجمعهم) .
.................................................................................................................

ثالثاً:العلوم اللغوية:-
1-(قارئ القرآن محبوب من الله والناس) كلمة قارئ:-
أ- مبتدأ
ب- خبر
ج- فاعل
د- مفعول به

2-رأيت الفراشة تحوم فوق الأزهار . (الفراشة):-
أ- فاعل
ب- مفعول به
ج- مبتدأ
د- مضاف إليه

3-لن أتأخر . تشكيل كلمة أتأخر هو:-
أ- أتأخرُ
ب- أتأخرْ
ج- أتأخرَ
د- أتأخرِ
4- ضع علامة (Ö) أو علامة (x):-
أ‌-زارني صديقي بعد المغرب.ما تحته خط ظرف مكان. ( )
ب‌-وقف محمد بعد أحمد.ما تحته خط ظرف زمان.( )
5- المبتدأ هو:-
أ- هو الذي يخبر عن المبتدأ
ب- هو أول اسم
تبدأ به الجملة الاسمية
ج- هو مَنْ يقوم بالفعل
د-هو مَنْ يقع عليه فعل الفاعل
6-وضعت الكتاب فوق الطاولة . علامة ما تحته خط هي:
أ- الفتحة
ب- الضمة
ج- الكسرة
د- السكون

7- املأ الفراغ بحسب المطلوب مما بين القوسين:-
أ- .......................أحب الهدوء. (ضمير منفصل مناسب).
ب- ......................طلاب أعزاء. (ضمير مخاطب مناسب).
ج- يتحدث المعلم............أهمية الوقت. (حرف جر مناسب ).
د- وجدت النقود..................... الدرج (ظرف مكان مضبوطاً بالشكل).

رابعاً : الإملاء:-
ضع نقطتين فوق التاء المربوطة من بين الكلمات التالية:-
الله ، الحديقة ، البيت ، مدرسته ، الانتفاضة.

اكتب من تعبيرك: كلمة منونة بالضم...................... وكلمة منونة بالفتح....................
وكلمة منونة بالكسر..................... وكلمة تبدأ بهمزة مد...................

خامساً: التعبير:-
"الاسلام حث على التعاون ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع"
·اكتب بقلمك في حدود ستة أسطر حول الموضوع السابق:-
................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................
انتهت الأسئلة
مع تمنياتنا بالتوفيق
سندس محمد البوبو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 12:15 AM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية سمر البوبو
سمر البوبو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 1 - 2010
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 8
سمر البوبو has a spectacular aura about
مشكورررررر جدا
سمر البوبو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 12:16 AM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية سمر البوبو
سمر البوبو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 1 - 2010
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 8
سمر البوبو has a spectacular aura about
شكرا
سمر البوبو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2010, 06:45 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية mad_00
mad_00
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 13 - 8 - 2007
الإقامة: فلسطسن
العمر: 38
المشاركات: 174
معدل تقييم المستوى: 0
mad_00 has a spectacular aura about
شكراااااااااااااااااااا
mad_00 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 01:58 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية نرجس محمد
نرجس محمد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 18 - 5 - 2007
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
نرجس محمد has a spectacular aura about
شكرا على الامتحان الراااااااااااااااااااااااائع
نرجس محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 11:58 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية اريج فلسطين
اريج فلسطين
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 19 - 2 - 2010
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 8
اريج فلسطين has a spectacular aura about
شكرا لك
اريج فلسطين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 12:01 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية اريج فلسطين
اريج فلسطين
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 19 - 2 - 2010
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 8
اريج فلسطين has a spectacular aura about
مشكور
ولكن لماذا لااستطيع التحميل
اريج فلسطين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2010, 09:16 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية مجدي ابو احمد
مجدي ابو احمد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 15 - 1 - 2008
الإقامة: غزة
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
مجدي ابو احمد has a spectacular aura about
شكرا لكم على هدا المتحان انه جميل جدا ولكن لمادا لا استطيع التحميل شكرااااااى جزيرا
مجدي ابو احمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010, 07:36 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية وسام الحسام
وسام الحسام
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 1 - 1 - 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
وسام الحسام has a spectacular aura about
شكرخاص لكم
وسام الحسام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 04:20 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية جوهرة الإسلام
جوهرة الإسلام
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 26 - 11 - 2010
الإقامة: ♥
العمر: 17
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
جوهرة الإسلام has a spectacular aura about
شكرا************************************************************
جوهرة الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2011, 03:12 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية أبو تيسير
أبو تيسير
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 9 - 7 - 2009
المشاركات: 440
معدل تقييم المستوى: 9
أبو تيسير has a spectacular aura about
ارجو ترتيب الامتحان في ملف
وبارك الله فكم
أبو تيسير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2011, 03:28 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية انين الرحيل
انين الرحيل
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 20 - 7 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 404
معدل تقييم المستوى: 9
انين الرحيل has a spectacular aura about
مشكور جدااااااااا على الامتحان الرائع
دمت بود
انين الرحيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 01:46 PM  
Post
#15
 
الصورة الرمزية سهر النجوم
سهر النجوم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 5 - 2011
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
سهر النجوم has a spectacular aura about
بارك الله فيك على جهدك وان شاءالله يجعله في ميزان حسناتك
سهر النجوم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:49 PM بتوقيت القدس