#1    
قديم 07-14-2005, 11:28 AM
عطية العمري
( باحث تربوي )
 
 
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


تعليم مهارات التعبير الإبداعي

إعداد : عطية العمري

[font=Georgia][size=4][color=Red]
تعليم مهارات التعبير الإبداعي
إعداد : عطية العمري

تقديم :
تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي :
1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
2 ـ تنمية الجملة العربية
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها
6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها
8 ـ استخدام علامات الترقيم
9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
10 ـ صوغ العبارة الختامية
11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية
12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

1 ـ بناء الجملة العربية

يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير .
وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي :
1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . .
2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . .
4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي :
جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي :
اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ
مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول :
الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة
. . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند
الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
مختلف .
مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
أشرقت الشمس ، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية .
نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية





قديم 07-25-2005, 01:29 AM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#2
 
الصورة الرمزية عطا جربوع
عطا جربوع
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 19 - 6 - 2005
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
عطا جربوع has a spectacular aura about
كل التحيات للأخ عطية العمري على هذا الجهد ووفقك الله
عطا جربوع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 11:31 AM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#3
 
الصورة الرمزية فخري حمدان
فخري حمدان
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 6 - 7 - 2005
الإقامة: غزة _الرمال
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
فخري حمدان has a spectacular aura about
: :[ جازاك الله خيراَ للباحث الكبير الأستاز عطية العمري : :confused:
فخري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2005, 11:52 PM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#4
 
الصورة الرمزية رسمي الملاحي
رسمي الملاحي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 6 - 2005
العمر: 47
المشاركات: 66
معدل تقييم المستوى: 0
رسمي الملاحي has a spectacular aura about
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي عطية العمري جزيل الشكر على هذا الموضوع الهادف و البناء من أجل مصلحة طلابنا الأغزاء فالتعبير هو أساس من أساسيات اللغة العربية و لقد أسهمت في تعريف مفهوم التعبير الإبداعي و أسمح لي أخي العزيز أن أضيف طريقة تدريس التعبير و من ضمنها التعبير الإبداعي .التعبير: ينقسم من حيث المضمون إلى قسمين :
1. تعبير وظيفي
2. تعبير إبداعي
تعريف التعبير : هو الإبانة، والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من أفكار ومشاعر، والقدرة على استعمال اللغة في الإفصاح عن ذلك واستخدامها استخداماً سليما ( التعبير الوظيفي )
أولاً التعبير الوظيفي:
من أمثلته التي نقوم بتعليمها في مدارسنا :
* الإعلان * الدعوة * الشكوى * البرقية * الرسالة * التقرير * اللافتة * محضر الاجتماع
ثانيا التعبير الإبداعي:
" التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية، ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة، هي الأداء الأدبي، ويطلق عليه اسم التعبير الإنشائي " ( الموجه الفني ).
ويتمثل التعبير الإبداعي في تعليم التلاميذ قيم واتجاهات ومسلكيات حميدة لغرسها في نفوسهم من خلال كتاباتهم وتعبيرهم.
ثالثا التعبير الشفوي :
هذا النوع من التعبير يستخدم في المرحلة الأساسية الدنيا.
وما يهمنا هنا طريقة تعليم التعبير الإبداعي، ولا بد لنا أن ننوه إلى الفرق بين التعبير الإبداعي والتعبير الوظيفي .
* التعبير الوظيفي أكثر تحديداً واختصاراً
* التعبير الوظيفي لا يهتم بجمال التعبير والعواطف وغيرها.
* يخضع التعبير الوظيفي لأساليب متفق عليها.
* التعبير الإبداعي يهتم بجمال التعبير، والعواطف واستخدام مهارات التعبير المختلفة.
* الطالب يعبر في التعبير الإبداعي عما يجول بخاطره ومشاعره بأسلوبه وأفكاره .
مكانة التعبير بين فروع اللغة:
يحتل التعبير مكانة مرموقة بين فروع اللغة العربية ، ويركز المعلم الجيد على التعبير في كل فروع اللغة ، حتى يتعود الطالب على الجرأة والنقد وتبادل الأفكار وحسن الاستماع . وحسن الإلقاء، وسلامة اللفظ والمعنى.
أخي المعلم كيف تعلم التعبير:
التمهيد:
1. على المعلم أن يمهد للحصة بمعالجة مهارة من مهارات التعبير التي سبق أن تعلمها الطلاب .
2. يكتب المعلم عبارة افتتاحية، تتناول قيمة من القيم أو اتجاه مرغوب في تعليمه للطلاب والكتابة حوله.
3. من أجل إثارة الطلاب وتشويقهم يفضل عرض صور حول الافتتاحية .
4. يناقش المعلم الطلاب في مضمون الصور للوصول إلى اسم القيمة أو الاتجاه أو عنوان الموضوع المرغوب.
5. مناقشة الطلاب حول الفهم العام للعبارة الافتتاحية .
العرض:
* تحويل الفصل إلى مجموعات والطلب منهم مع تحديد الوقت التفكير بأفكار تنتمي للموضوع .
* مناقشة الطلاب في الأفكار وكتابتها على السبورة وتثبيت الأفكار المنتمية وشطب الغير منتمية " العصف الذهني الفكري "
* الطلب إلى الطلاب التفكير في مجموعة الشواهد المناسبة ثم كتابتها على السبورة ويفضل البدء بالشواهد الدينية ثم الشعرية ثم الأقوال المأثورة ....إلخ
التطبيق:
يطلب المعلم من كل مجموعة الكتابة حول فكرة من الأفكار التي تم الاتفاق عليها مع تحديد وقت كاف لذلك
* الطلب إلى بعض المجموعات قراءة ما تم كتابته حول هذه الفكرة .
* يطلب من الطلاب كتابة الموضوع بشكل فردي لمناقشته في الحصة الثانية ثم بعد ذلك تجمع الكراسات ليتم تصحيحها.
مزايا هذه الطريقة:
1. توظيف أسلوب التعلم التعاوني بشكل فعال.
2. توظيف أسلوب التعلم من خلال الأقران .
3. تعود الطلاب على حسن الإصغاء والاستماع.
4. تخلق طلابا قادرين على النقد البناء والحوار من خلال مناقشة مواضيع الزملاء.
5. تخلق لدى الطالب شخصية قوية وتعوده الجرأة وسلامة النطق.
رسمي الملاحي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2005, 02:06 AM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#5
 
الصورة الرمزية الضمير الحي
الضمير الحي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 12 - 12 - 2005
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 0
الضمير الحي has a spectacular aura about
اشكر الأستاذ عطية العمري على هذا الموضوع الدسم الذي يحتاجه معلمو العربية بلاشك
والسؤال ماسبب هروب معلمي اللغة العربية من حصة التعبير وخصوصاً عند حضور الموجه ؟
ودمتم
الضمير الحي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2005, 11:33 AM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#6
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about
اخي العزيز
الأمر ببساطة أن بعضاً من معلمينا لا يعلم أن التعبير له مهارات يمكن تدريب الطلاب عليها مهارة مهارة بالتدريج مع دمج كل مهارة يتم التدرب عليها بالمهارات السابقة .
كما أن كثيرًا من المعلمين قد سمعوا بهذه المهارات وعرفوا الكثير عنها ولكن لم تتح لهم فرصة التدريب أو مشاهدة درس توضيحي حول كيفية تعليم هذه المهارات .
وشكراً
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 12:24 PM  
افتراضي مشاركة: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#7
 
الصورة الرمزية الضمير الحي
الضمير الحي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 12 - 12 - 2005
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 0
الضمير الحي has a spectacular aura about
جميل لكن لماذا لم يقم المشرفون بهذا الدور طالما أن السبب معروف
الضمير الحي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2006, 06:36 PM  
افتراضي رد: تعليم مهارات التعبير الإبداعي
#8
 
الصورة الرمزية عاشقة الورود
عاشقة الورود
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 14 - 3 - 2006
العمر: 26
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
عاشقة الورود has a spectacular aura about
مشكور أخي عطية العمري على هذه المشاركة الرائعة جدا و المفيدة أكثر
أود أن أقول أنني حصلت على المرتبة الأولى في مسابقة التعبير الإبداعي على المنطقة الشمالية للمرحلة الاعدادية
و قد استفدت الكثير الكثير من هذه المشاركة و سوف اعمل بها إن شاء الله من أجل التطوير الذاتي لكتاباتي التعبيرية
عاشقة الورود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2006, 03:30 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about
الإخوة والأخوات

عطا جربوع
فخري حمدان
رسمي الملاحي
الضمير الحي
عاشقة الورود

شكراً لكم جميعاً على المرور والاهتمام والإطراء والإثراء
ودمتم بألف خير
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2006, 03:40 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية :: أبو بلال ::
:: أبو بلال ::
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 4 - 2005
الإقامة: :: فلسطين ::
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 13
:: أبو بلال :: has a spectacular aura about
اسمح لي أخي الأستاذ الفاضل /عطية العمري أن أشكرك على تقديمك كل ما هو مفيد لإخوانك وأخواتك رواد الملتقى التربوي .
:: أبو بلال :: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 10:34 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about
أبا بلال حقظه الله

بل الشكر لله أولاً ثم لشخصكم الكريم لمروركم واهتمامكم وتشجيعكم
ودمتم بألف خير
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2006, 11:10 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية زهرة فلسطين
زهرة فلسطين
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 2 - 7 - 2006
العمر: 42
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة فلسطين has a spectacular aura about
شكرا على الموضوع
زهرة فلسطين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2006, 01:41 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about
عفواً أخ / أخت زهرة فلسطين
وشكراً على المرور والاهتمام
ودمت بألف خير
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2006, 04:16 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
أستاذنا الكريم والجدير بالوصف والاحترام دائما : عطية العمري ...

نفخر بك وبما تقدمه وأنا شخصيا كوني معلم لغة عربية أخرج من مواضيعك دائما بابتسامة عريضة عرض ما اكتسبه من معلومات من قبلك ..

دمت بود
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 11:09 AM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about
أخي أبا إسلام حفظه الله

بل الشكر لله أولاً ثم لك على هذا الموقع الرائع الذي يمكن ـ لمن يرغب ـ الاستفادة منه أيما استفادة

دمتم بألف خير
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:59 PM بتوقيت القدس