#1    
قديم 01-30-2010, 03:45 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



تجربة قراءة بلا أخطاء


الصف المناسب للتجربة الأول ـ الثاني ـ الثالث... يقسم المعلم تلاميذ الفصل إلى ثلاث مجموعات مجموعة المتميزين ومجموعة المتوسطين ومجموعة (الضعاف ) على ألا يشعر التلاميذ بهذا التقسيم كيلا يترك أثراً على التلاميذ الضعاف .


الصف المناسب للتجربة الأول ـ الثاني ـ الثالث


خطوات التجربة :

أولاً : الإعداد والتجهيز .

1- يقسم المعلم تلاميذ الفصل إلى ثلاث مجموعات مجموعة المتميزين ومجموعة المتوسطين ومجموعة (الضعاف ) على ألا يشعر التلاميذ بهذا التقسيم كيلا يترك أثراً على التلاميذ الضعاف .

2- يقسم المعلم السبورة إلى قسمين الجزء الأكبر لكتابة عبارات الدرس الجديد والجزء الأصغر لمعالجة أخطاء التلاميذ .

3- يكتب المعلم عبارات الدرس الجديد أو بعضها في الجزء الأول وأثناء الكتابة يطلب من التلاميذ قراءة الموضوع في الكتاب قراءة صامته ووضع خط تحت الكلمة التي يصعب عليه قراءتها وخطين تحت الكلمة التي لم يدرك معناها

ثانياً التنفيذ :

بعد الانتهاء من الكتابة يقوم المعلم بالتالي :

1- إخراج تلميذ من تلاميذ المجموعة الأولى (المتميزين ) لقراءة ما كتب على السبورة وعندما يتعثر في قراءة كلمة يضع المعلم خطا بلون مخالف تحت هذه الكلمة ثم يكتبها بنفس اللون في الجزء الثاني من السبورة ثم يوجه سؤالا لبقية التلاميذ من منكم يستطيع قراءة هذه الكلمة ؟ فإن تعثروا جاء دور المعلم لقراءتها ومعالجتها بشرح معناها ومناقشة ما تضمنته من مهارات ، ثم يقوم التلميذ بإكمال قراءته فإن أخطأ قام المعلم بنفس العمل السابق

2- يخرج المعلم تلميذا من المجموعة الثانية (المتوسطين ) ثم تلميذا من المجموعة الثالثة (الضعاف ) ويقوم بنفس الدور الذي قام به مع التلميذ الأول ولكن بأقلام مختلفة .

إضاءة :

• الغرض من كتابة الأخطاء بلون مغاير هو تشكيل الكلمة في ذهن التلميذ .

• من الممكن كتابة عبارات الموضوع قبل دخول الفصل على سبورة إضافية حفاظاً على الوقت .

• يستحسن التدرج في تطبيق التجربة فيبدأ المعلم بسطور قليلة ثم يزيد إذا اعتاد التلاميذ على الطريقة .

من النتائج المتوقعة .

1- تغيير طريقة تعلم التلاميذ للقراءة انتباههم للدرس الجديد .

2- تحسن مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة والإملاء .

3- إكساب التلاميذ الثقة بأنفسهم إذ إن هذه الطريقة تجعلهم يستطيعوا القراءة دون الوقوع في الأخطاء.



بالتوفيق و التجربة خير برهان



إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:56 PM بتوقيت القدس