#1    
قديم 12-24-2008, 11:34 AM
حبيبي يا الله
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2008
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
حبيبي يا الله has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارس وكالة الغوث الدولية
امتحان نهاية الفصل الأول في مادة حقوق الإنسان للصف التاسع الفصل الأول
للعام الدراسي 2008/2009
الاسم:----------------- الصف التاسع ----------العلامة
*******************************************************************
السؤال الأول/ أجب بنعم أو لا: - 5 علامات-
1- ( ) التسبب في أذى الآخرين يشعرهم بالأذى و ينقص من شعورهم و إحساسهم بالكرامة الإنسانية .
2- ( ) يحق للكافر منع المسلم من ممارسة حقه في العبادة لاختلاف الرأي .
3- ( ) اللجوء يعني حق الفرد في اللجوء إلى بلد آخر خلاصاً من الاضطهاد السياسي أو الاجتماعي أو الديني.
4- ( ) لا يجوز أن تنوب المرأة عن الرجل في أي موقف كان.
5- ( ) سلم النجاشي المسلمين إلى وفد قريش من مكة.
___________________________________________________________________
السؤال الثاني/ أجب عن الأسئلة الآتية: - 10 علامات-
1- لماذا لم يقم الرسول الكريم عليه السلام بشتم الكفار كما كانوا يشتمونه ؟
------------------------------------------------------------------
2- هل ترغب في اللجوء إلى بلد آخر ؟ و لماذا ؟
-----------------------------------------------------------------
3- ما أثر المعاملة الحسنة على الفرد و المجتمع ؟
------------------------------------------------------------------
4- لماذا اختار المسلمون النجاشي ليلجأ إليه ؟
------------------------------------------------------------------
5- اكتب أسماء بعض المؤسسات التي تساهم في خدمة المجتمع و توفر الأمن الاجتماعي للسكان .
------------------------------------------------------------------
__________________________________________________________________
السؤال الثالث/ عبر عن رأيك في المواقف التالية بالموافقة أو الرفض مع ذكر السبب: -3 علامات-
1- شاب يهاجر من وطنه نتيجة خلاف مع أهله.
------------------------------------------------------------------
2- شاهدت شاباً يقوم من مقعده في الحافلة ليجلس امرأة مسنة .
-----------------------------------------------------------------
3- رأيت شخصاً يسيء إلى جيرانه .
------------------------------------------------------------------
4- طالب يُحرم من فرصة التعليم العالي بسبب فقره .
------------------------------------------------------------------
5- جمعية تساعد الطلاب المحتاجين بدفع جزء من رسوم الجامعة.
------------------------------------------------------------------
6- طالب يسكر زجاج الفصل و يكذب على المعلم.
------------------------------------------------------------------
____________________________________________________________________
السؤال الرابع/ ما المقصود بالمفاهيم التالية: - 10 علامات-
1- الأمن الاجتماعي/ -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- اللجوء السياسي/ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- تحمل المسئولية/ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- الحرية/ -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- التسامح / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
___________________________________________________________________


السؤال الخامس/ ماذا يحدث لو: - 5 علامات-
1- لا توجد وزارة الشئون الاجتماعية في قطاع غزة .
-----------------------------------------------------------------
2- لم يشارك الناس في انتخابات المجلس التشريعي.
------------------------------------------------------------------
3- تم توفير التعليم الجامعي المجاني لجميع الطلاب.
------------------------------------------------------------------
4- استمر التمييز بين الدول في المعاملة و الحقوق.
-----------------------------------------------------------------
5- لم تحصل المرأة على حقوقها في المجتمع و البيت.
------------------------------------------------------------------
السؤال السادس / حاكم المواقف التالية باختيار المفهوم الفرعي المناسب لما يلي: - 7 علامات-
الموقف
المفهوم الفرعي
المساواة أمام القانون

المساواة في الأجور

المساواة في التعليم

المساواة بين الزوجين

المساواة بين الجنسين

المساواة بين الأفراد بغض النظر عن جنسياتهم

المساواة في تكافؤ الفرص











قديم 12-26-2008, 09:28 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية redaaaa
redaaaa
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 4 - 12 - 2007
الإقامة: خان يونس
العمر: 23
المشاركات: 1,094
معدل تقييم المستوى: 0
redaaaa has a spectacular aura about
يسلمو بس انا امتحاني مو زي هاد يسلمو
دمت بود
redaaaa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 10:57 PM  
افتراضي مطلو ب نماذج تدريبية للحقوق - خامس فصل اول
#3
 
الصورة الرمزية rafat
rafat
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 4 - 8 - 2006
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
rafat has a spectacular aura about
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الرجاء من الاخوة الأعضاء أو المشرفين موافاتي بنموذج تدريبي في مادة الحقوق الفصل الأول

للصف الخامس او نماذج اختبارات


وشكرا لكم
rafat غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 08:45 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية MFSHANAB
MFSHANAB
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 18 - 9 - 2009
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
MFSHANAB has a spectacular aura about
كرااااااااااااااااااالكم نتمنى التوفيق لكم
MFSHANAB غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 10:19 AM  
Angry كراسة حقوق
#5
 
الصورة الرمزية يوسف البوبو
يوسف البوبو
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 30 - 12 - 2009
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
يوسف البوبو has a spectacular aura about
السؤال الأول :

كيف تتصرف في المواقف التالية ؟

1:شاهدت جارا لك يضع القمامة أمام منزلك
...................................................................................................................................................................
2:إذا أجبر والدك أخاك بالتخصص في الفرع العلمي في الثانوية
...................................................................................................................................................................
3:أم توبخ ابنتها بشكل دائم
...................................................................................................................................................................
4: شاهدت زميلك يقطع أشجار حديقة مدرستك
...................................................................................................................................................................
5:زميل لك يسرق أقلام وكتب زميل له في ساحة المدرسة
...................................................................................................................................................................



السؤال الثاني:
ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :-
1. تقسم الملكية إلى نوعان خاصة وعامة ( )
2. يتساوى جميع الناس أمام القانون ( )
3. من حق المجرم أن يقدم لمحاكمة عادلة ( )
4. عمالة الأطفال تعني أن يعمل الأطفال في المصانع ( )
5. الإصغاء الفعال يعني عدم الانتباه إلي المتحدث ( )


السؤال الثالث :
كيف تتصرف في المواقف التالية ؟

1:شاهدت جارا لك يضع القمامة أمام منزلك
...................................................................................................................................................................
2:إذا أجبر والدك أخاك بالتخصص في الفرع العلمي في الثانوية
...................................................................................................................................................................
3:أم توبخ ابنتها بشكل دائم
...................................................................................................................................................................
4: شاهدت زميلك يقطع أشجار حديقة مدرستك
...................................................................................................................................................................
5:زميل لك يسرق أقلام وكتب زميل له في ساحة المدرسة

السؤال الرابع :

اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
شب حريق هائل في مصنع للملابس الجاهزة ، مما ألحق به خسائر فادحة ، وعند التحقيق اتهم صاحب المصنع أحد أصحاب المصانع المنافسة ، زاعما أن وراء ذلك رغبة المنافس في الاستئثار بالسوق لوحده ، لكن تحريات الشرطة قادت إلى الفاعل الحقيقي ، أحد موظفي المصنع الذي اعتبر فعلته احتجاجا على إهمال صاحب المصنع لحقوق العمال .
1. بين أخطاء صاحب المصنع الواردة في القطعة .
................................................................................................................................................
2. ما نتائج اتهام صاحب المصنع المنافس بالحريق دون أدلة ؟
................................................................................................................................................
3. ذكر في القطعة مبرران لنشوء الحريق ، اكتب مبررا آخر . (غير ما ذكر) .
................................................................................................................................................
4. لو كنت صاحب المصنع ، فما الحقوق التي ستطالب بها ؟
................................................................................................................................................
5. اقترح على العمال طريقة أخرى تمكنهم من استرداد حقوقهم .
................................................................................................................................................


السؤال الخامس :

سمير فتى لديه اتجاهات سلبية نحو من حوله ، حاول مساعدته ليعدل من اتجاهاته ، من خلال استبدال بالعبارات التالية عبارات إيجابية أكثر تسامحا .
رأيي صواب ، فلماذا استمع إلى آراء الآخرين ؟
.................................................................................................................................................
أنا لا أحب زميلي سامي ، لأن كل المعلمين معجبين باجتهاده وحسن أخلاقه .
.................................................................................................................................................
أكره زميلي يحيى لأنه مغرور ، ولأنه غني ، يشتري ما يريد .
.................................................................................................................................................

السؤال السادس :

بين الآثار المترتبة على السلوكيات التالية :
1- تشاجر طالبان ، فتحدث المعلم معهما بكلام جارح على مسمع من زملائهما .
الآثار المترتبة : ............................................................................................................................
أب رفض رغبة ابنته في إكمال تعليمها وأخرجها من المدرسة الثانوية ليزوجها .
الآثار المترتبة : ............................................................................................................................
أسرة تخرج مرة كل أسبوع إلى الحدائق العامة للتمتع بمناظرها.
الآثار المترتبة: ............................................................................................................................
سُلطة تُزوِّر في نتائج الانتخابات ، لتبقى في الحكم .
الآثار المترتبة :............................................................................................................................
مدرسة عقدت ندوة صحية لأهالي الحي حول الوقاية من أمراض الصيف .
الآثار المترتبة : ............................................................................................................................


السؤال السابع : ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :-

الإقامة في المكان الذي أختاره تعتبر حرية .................... ( الإقامة ، التعبير ، التفكير)
أفضل الطرق لحل مشكلات المدرسة ........................... ( المشاجرة ، الحوار ، الإهمال )
أفضل الطرق لإختيار نواب للشعب ............................. ( الانتخاب ، الديكتاتورية ، التعيين)
يؤدي انتشار العنف في المجتمع إلى ............................ ( العزلة ، الإبداع ، حرية التفكير )
التساوي في المعاملة يعني حق .................................... ( التميز ، عدم التميز ، كلاهما معا ً)


السؤال الثامن : أبدِ رأيك في المواقف الآتية مع ذكر السبب :-

1. شخص استخدم التسول كمهنة له .
.................................................................................................................................................................
2. استخدام مكبرات الصوت أثناء فترة الامتحانات .
.................................................................................................................................................................
3. طالب يعامل صديقه الأسود بغلظة ( بفظاظة
.................................................................................................................................................................
هدم الاحتلال لمنازل المواطنين وتجريف أراضيهم
.................................................................................................................................................................
حق الفرد في أن يكون له اسم وجنسية وهوية وطنية
.................................................................................................................................................................


السؤال التاسع: في الجدول الآتي ميز المفاهيم الايجابية عن المفاهيم المنافية:
التعامل الإنساني ، الأمان الشخصي، الاحتلال ، التعسف ، القوة ، العدل قي المعاملة ، سيادة القانون ، احترام المشاعر والآراء ، الترهيب ضمان الحرية .


المفاهيم الايجابية
المفاهيم السلبية















السؤال العاشر : ضع الحق المناسب أمام كل عبارة مما يأتي :
1. (........................) شعور الأفراد والجماعات بالمسئولية المشتركة في مواجهة المشاكل وحقهم على بعضهم في التآزر والعمل المشترك من اجل تحقيق رفاهية الإنسان .
2. (........................) التساوي في الكرامة والحقوق والتساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو اجتماعي أو عرقي أو ثقافي أو ديني .
3. (.......................) حق الفرد في التملك المشروع أو بالاشتراك مع غيره مع التمتع بحرية التصرف والانتفاع بما تنتجه ملكيته من منافع مادية أو معنوية .
4. (.......................) حق الفرد في اختيار مهنته وفق شروط عمل ملائمة .


السؤال الحادي عشر :
ما رأيك في التصرفات التالية مع ذكر السبب:
1. احتقار بعض الأفراد لأصحاب المهن البسيطة
الرأي / ...................... السبب /.......................................................................................................
2. أب يعلم أبناءه الذكور ويحرم الإناث من التعليم
الرأي / ...................... السبب /.......................................................................................................
3. تهديد بعض الدول القوية لدول ضعيفة .
الرأي / ...................... السبب /.......................................................................................................


السؤال الثاني عشر :
· أنت تطالب بحقك في الملكية . ما الواجبات التي يجب أن تقوم بها للحصول على هذا الحق؟
1. .................................................... ، 2. ..........................................................


السؤال الثالث عشر :
" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
· ما الحق الوارد في الآية السابقة ؟ الحق هو .................................................... .
· هات مثالا من الواقع يدل على تطبيق هذا الحق في حياتنا
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................
· اكتب ما ورد من مفاهيم منافية لهذا الحق من الآية السابقة
1. ................................................................. ، 2.......................................................................

السؤال الرابع عشر :

اختر الإجابة الصحيحة :
1. من مؤسسات حقوق الإنسان المحلية
( ) مركز الميزان لحقوق الإنسان
( ) منظمة الأمم المتحدة
( ) منظمة العفو الدولية

2. كنت تريد قطع الطريق على خط المشاة والإشارة خضراء للسيارات
( ) اقطع الشارع دون تردد
( ) أقف لأنني خائفة من العقاب
( ) أقف احتراما للقانون

3. عندما تقرأ عبارة حقوق الطبع محفوظة للمؤلف على غلاف الكتاب يحق لي أن
( ) أصور الكتاب واكتب اسمه عليه
( ) لا يحق لي استغلاله
( ) استغلال الكتاب كما أريد مع الحفاظ عليه

4. جميع المفاهيم التالية منافية لحق الأمن ما عدا
( ) النزاعات والصراعات
( ) النفي التعسفي
( ) الإنصاف القضائي


السؤال الخامس عشر:
أذكر النتائج المترتبة على :

1. انتشار ظاهرة العنف في المجتمع
النتيجة / ................................................................................................................................................................
* ما دورك كطالب لمواجهة هذه الظاهرة ؟
............................................................................................................................................

السؤال السادس عشر:

اقرأ القطعة التالية . ثم أجب الأسئلة التي تليها :

نزلت على الرسول ( صلىالله عليه وسلم ) تأمر بالقراءة. قال تعالى" إقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان منعلق* اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لميعلم".
فالكتاب أداة من أدوات الثقافة , والكتاب منذ بدء الخلق له دور فيالهداية والإرشاد , وأن الكتاب سجل المعرفة ونشر العلم والمعارف.
فينبغي أن نحافظ علىالكتب المدرسية التي تساعدنا في غرس المبادئ السليمة والصفات الطيبة التي تتماشى معالدين الإسلامي وعدم تمزيقها .
ويجب على طالب العلم المثالي أن يحافظ على هذه الكتبالعلمية والدينية ويغلفها حتى لا تتعرض إلى إتلاف أو تمزيق .
ولقد حثنا الإسلام إلىهذه الصفة الطيبة ونهانا عن إتلاف الأموال وتضييعها بغير نفع ومصلحة على الفردوالمجتمع والدين الإسلامي ."

أجب عن الأسئلة التالية :

1- ما الحقوق المنافية التي وردت في القطعة السابقة ؟
...................................................................................................................................................................
2- لماذا نرى في ساحات المدارس وعلىالطرق وفي الشوارع الكتب والدفاتر ممزقة و مرمية بعد الاختبارات ؟
...................................................................................................................................................................
3- ما هي الأسباب التيتجعل الطلبة والطالبات يمزقون كتبهم ودفاترهم بعد الاختبارات ؟
................................................................................................................................................................... 4- ما رأيك في هذه الظاهرة ؟
...................................................................................................................................................................5 – كيف تتصرف لو رأيت زميلك يحاول تمزيق كتبه ليرميها ؟
...................................................................................................................................................................6 - اقترح حلولا لمشكلة رمي الكتب وتمزيقها بعد الاختبارات ؟
...................................................................................................................................................................


السؤال السابع عشر:
ضع علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة :
1. ( ) الإنسان مخلوق مكرم ينبغي عدم المساس بكرامته.
2. ( ) المعاملة الحسنة تؤدي إلى ترابط المجتمع.
3. ( ) من صور الرفق في المجتمع إكرام كبار السن وتقديرهم.
4. ( ) من صور تحمل المسؤولية التزام الطالب بلوائح الدوام المدرسي والقوانين.
5. ( ) لكل طالب الحق في ترشيح نفسه للانتخابات المدرسية.

السؤال الثامن عشر:
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة. يعني الحق في (الحماية - الملكية - المواطنة)
2. استخدام الألفاظ المهذبة في التعامل مع الآخرين . يعني الحق في
(تحمل المسئولية - المعاملة الحسنة،المساواة)
3. وضع القمامة في سلة المهملات يتفق مع الحق في ( بيئة نظيفة – العمل – الحياة )
4. استخدام العنف في حل الخلافات يؤدي إلى ( الكراهية – التسامح – المصالحة )
5. منح الوظائف في المؤسسات حسب الكفاءة والقدرات ، يتفق مع مفهوم (العدالة – التضامن – التسامح)

السؤال التاسع عشر:
أوافق أو أعارض مع ذكر السبب :
1. شاب يسئ المعاملة مع أهله وجيرانه.
الرأي ............................. السبب ........................................................................................
2. طالب يرفض الجلوس قرب زميله لأنه فقير .
الرأي ............................. السبب ........................................................................................
3. تحقيق المساواة بين جميع طلاب الفصل .
الرأي ............................. السبب .........................................................................................
4. حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على فرص متكافئة في التعليم.
الرأي ............................. السبب ...........................................................................................
5. خروج الطلاب للعمل في سن مبكرة .
الرأي ............................ السبب ............................................................................................

السؤال العشرون :
اقترح حلا للمشكلات الآتية :
طالب يعامل زملائه باستهزاء وسخرية .
الحل : ...............................................................................................................................................
أب اخذ أبناءه لرحلة ترفيهية وترك البنات .
الحل : ...............................................................................................................................................
خروج احد الطلاب من الفصل دون أن يستأذن المعلم
الحل : ...............................................................................................................................................
طالب لا يحل خلافاته مع زملائه إلا بالعنف .
الحل : ...............................................................................................................................................
تأخر بعض الطلاب عن طابور الصباح .
الحل : ...............................................................................................................................................

السؤال الحادي و العشرون :
اكتب سلوكا واحدا يوضح المقصود بالمفاهيم التالية:
1- احترام المشاعر والآراء :
.........................................................................................................................................................

2 - الرفق والمعاملة الإنسانية:
.........................................................................................................................................................

3 - التهرب من المسؤولية: .........................................................................................................................................................

4 - المساواة في الأجور: .........................................................................................................................................................

5 - التمييز بسبب الجنس : .........................................................................................................................................................
السؤال الثاني و العشرون :

بين الحق الإنساني المنتهك الذي تدل عليه كل عبارة :
1- أسرة تفرق بين الأبناء في المعاملة .
الحق المنتهك ( .................................... )
2- مجموعة من الطلاب يحاولون الاعتداء على أثاث المدرسة .
الحق المنتهك ( .................................... )
3- طالب لا يحترم مشاعر زملائه وآرائهم .
الحق المنتهك ( ................................... )
4- مجموعة من الطلاب يسيرون وسط الشارع .
الحق المنتهك ( ................................... )
5- طالب لا يقبل اعتذار زميله ويهدده بالضرب .
الحق المنتهك ( ................................... )


السؤال الثالث و العشرون :
اقرأ القصة التالية , ثم أجب الأسئلة التي تليها :
كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم منالأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له : يا أبت ! لماذا تتساهل في بعض الأمور ؟! فواللهلو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.
فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن اللهذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس علىالحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة . فانصرفالابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه ، وعلم أن رفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنهنتيجة حسن فهمه لدينه.

الأسئلة :
1- استنتج الحق الرئيس الذي تحدثت عنه القصة؟
الحق هو : .....................................................................
2- ما السياسة التي يتبعها الخليفة عمر بن عبد العزيز في حكمه ؟


3- ما رأي ابن الخليفة عمر بن عبد العزيز في سياسة أبيه ؟
الرأي : ....................................................................................................................................
4- لكل من الخليفة عمر بن عبد العزيز وابنه رأيا في طريقة الحكم . أيهما تؤيد ؟ ولماذا ؟
الرأي : ........................... السبب : ...................................................................................................
5- بم تفسر رفق الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟
السبب : ............................................................................................................................................
6 - ما الحقوق المنتهكة لو طبق الخليفة عمر بن عبد العزيز طريقة ابنه في الحكم ؟
الحقوق المنتهكة :







السؤال الرابع و العشرون :

"حق التساوي في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية و الاجتماعية والثقافية , والتساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو اجتماعي أو عرقي أو ثقافي أو ديني . "
1. ما الحق الذي يتناوله النص؟ ................................................
2. اكتب حقا من الحقوق المدنية والسياسية . الحق هو : ........................................................................
3. اكتب حقا من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . الحق هو : ..................................................
4. حسب دراستك لهذا الحق اكتب ثلاثة من الحقوق الايجابية المتفرعة عن هذا الحق؟
1- .......................................... 2 - ........................................... 3- .................................................
5. اكتب ثلاثة من المفاهيم المنافية لهذا الحق؟
1- .......................................... 2- ................................................3- ..................................................
6- كيف يمكن الحصول على هذا الحق في المدرسة؟
..............................................................................................................................................................

السؤال الخامس و العشرون : وضح رأيكـ مع ذكر السبب : -
1. مقاومة الشعوب ضد الاحتلال من أجل الحصول على الحرية .
الرأي : ............................................
السبب : ...................................................................................................................................
2. مشاركة المرأة في الانتخابات .
الرأي : ............................................
السبب : ................................................................................................................................... .
3. كتابة بعض الطلاب على جدران المدرسة .
الرأي : ............................................
السبب : ...................................................................................................................................
4. انتخاب الطلاب لمجالس الفصول في المدارس .
الرأي : ............................................
السبب : ...................................................................................................................................
5- عدم وجود مراكز لرعاية المعاقين في المجتمع .
الرأي : ............................................
السبب : ...................................................................................................................................

السؤال السادس و العشرون :

اختر أفضل سلوك تقوم به في كل موقف من المواقف التالية :
فتاة معاقة حركيا تريد عبور الشارع .
( ) أطلب من شرطي المرور مساعدتها .
( ) أوقف السيارات حتى تعبر الشارع .
( ) أمسك بيدها وأساعدها على قطع الشارع .

أطفال يقومون بالعبث بالهاتف العمومي .
( ) أبلغ أقرب مركز للشرطة .
( ) أحاول إقناعهم بأهمية الهاتف العمومي للجميع .
( ) أخبر آباءهم بما فعلوا .

سائق سيارة أصاب طفلا ، وتركه ملقى في الشارع مصابا ، وفر هاربا .
( ) أبلغ أقرب مستشفى ليرسل سيارة الإسعاف .
( ) أركب سيارة وأحاول اللحاق بالسائق الهارب .
( ) أستدعي رجل الشرطة ، ليقوم بمهامه .

زميلي يحاول غش أسئلة الاختبار مني .
( ) أظهر له الورقة حتى ينقل الإجابة بدقة .
( ) أثني الورقة لأخفي إجابتي .
( ) أبلغ المعلم عن محاولات زميلي .

أخذت أمي بعض النقود من حقيبة أبي بدون استئذان .
( ) لا أفعل شيئا فمن حقها أن تأخذ ما تريد .
( ) أطلب منها أن تستأذن أبي أولا .
( ) أفعل مثلها وآخذ نقودا منه فهو أبي أيضا .



السؤال السابع و العشرون :

أقرأ العبارات التالية ثم ضع الحق المناسب فيما بين القوسين :
( حق الملكية , حق الأمن , حق العمل , حق المساواة , حق التضامن )
1. حق الفرد في العمل و اختيار مهنته (...............................)
2. حق التساوي في الكرامة و الحقوق السياسية و المدنية (...............................)
3. حق الفرد في التملك مع التمتع بحرية التعرف بما يلك (...............................)
4. شعور الفرد بالمسؤولية المشتركة لمواجهة المشاكل (...............................)
5. حق الفرد في العيش دون تهديد أو خطر مادي يؤدي إلى القلق (...............................)



السؤال الثامن والعشرون :

صنف المفاهيم التالية إلى مفاهيم إيجابية و مفاهيم منافية :-

نزع الممتلكات , حيازة الممتلكات المادية و المعنوية , التمييز بسبب الجنس , المساواة بين الأطفال و الكبار , المساواة في العدالة , التمييز العرقي , سيادة القانون , القمع , السلم , الاعتقال أو الحجز ..
الرقم
المفاهيم الإيجابية
المفاهيم السلبية
1.


2.


3.


4.


5.


6.









السؤال التاسع و العشرون :
أجب بنعم أو بلا:ـ
1. ( ) حقوق الطبع محفوظة "تعني حماية حق الملكية للمؤلف .
2. ( ) للآباء الحق في رفض مهنة معينة على أبناءهم .
3. ( ) زيارة المريض صورة من صور التضامن في المجتمع .
4. ( ) إهانة الآخرين وتحقيرهم انتهاك لكرامتهم الإنسانية .
5. ( ) احترام الآخرين وتقديرهم وتقبل أفكارهم مثال للتسامح .


السؤال الثلاثون :
اكتب الواجب المترتب على كل حق من الحقوق التالية كما في المثال :ـ

الرقم
الحق
الواجب
مثال
التضامن
المبادرة وتقديم المساعدة للمحتاجين
1.
الحرية

2.
الكرامة

3.
التسامح

4.
الملكية

5.
الأمن




السؤال الحادي والثلاثون :
اكتب نوع الحق المنتهك في كل جملة من الجمل التالية :ـ
1. ( ) هدم الاحتلال مساكن الفلسطينيين في القدس .
2. ( ) مدرسة ترفض قبول طالب بسبب إعاقته .
3. ( ) مدير شركة يفشي أسرار احد العاملين أمام الموظفين .
4. ( ) قاضي يحكم على متهم دون كفاية الأدلة .
5. ( ) صاحب شركة يهدد موظفيه بالطرد من العمل .

السؤال الثاني والثلاثون :
اقرأ الآية الكريمة ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :ـ
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " .
1. ما الحق الذي تتحدث عنه الآية ؟ .............................................
2. ضع علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي:ـ
( ) جعل الله الناس شعوبا و قبائل ليتبادلوا المعرفة والثقافة .
( ) الذكر عند الله خير من الأنثى .
3. اكتب فقرة حول الحق في الكرامة بحيث لا تقل عن ثلاثة اسطر.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

السؤال الثالث والثلاثون :
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- "حقوق الطبع محفوظة" هذه العبارة تحمي الحق في ( الكرامة - الملكية – المواطنة )
2- حرمان الفتيات من التعليم فيه انتهاك للحق في ( تحمل المسئولية– المعاملة الإنسانية– المساواة )
3-التهديد بالقتل أو الاعتقال يعد انتهاكا للحق في ( الأمن – العمل – اللجوء)
4-استخدام العنف في حل الخلافات يؤدي إلى ( الكراهية – التسامح – المصالحة )
5- من آداب الحوار والمناقشة (الاستهزاء –حسن الإصغاء –المقاطعة )

السؤال الرابع والثلاثون :
عبر عن رأيك مع ذكر السبب؟
1. شخص يطبع كتابا لمؤلف آخر دون إذن منه
الرأي/ ................................... السبب/ ...............................................................................

2. رفض الاحتلال الانسحاب من الأراضي الفلسطينية .
الرأي/ ...................................السبب/ ..................................................................................

3. رجل يصطحب أولاده الذكور في رحلاته ولا يصطحب بناته .
الرأي/ ...................................السبب/ ..................................................................................

4. " ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".
الرأي/...................................السبب/ ..................................................................................

5. بعض الآباء يجبرون أبنائهم على تعلم مهن لم يرغبون بها.
الرأي/...................................السبب/ ..................................................................................



السؤال الخامس والثلاثون :

اكتب المفهوم الدال على العبارة
حرية القرار والفعل والاختيار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون ( )
حق التساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو عرقي أو اجتماعي أو ثقافي أو ديني ( )
احترام وتقدير أفكار ومعتقدات وقيم الآخرين دون تعصب أو استهزاء ( )

السؤال السادس والثلاثون : صنف المفاهيم الآتية في جدول :-
السخرية - القوة – الانتماء – التنقل - العدل في المعاملة - فرض الوصاية – المشاركة – التقدير – الاستعمار -الايجابية

المفاهيم الفرعية الايجابية
المفاهيم الفرعية المنافية













السؤال السابع والثلاثون:

ما النتيجة المترتبة على :
تفشي ظاهرة البطالة في المجتمع الفلسطيني.
.......................................................................................................................................
التدخل في خصوصية الآخرين.
.......................................................................................................................................
انتشار ظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني
.......................................................................................................................................
اذكر موقفين من حياتك اليومية عن التضامن.
.......................................................................................................................................

السؤال الثامن والثلاثون:
أ) ما المقصود بحق الملكية .؟؟
.............................................................................................................................................
ب) عرف حق المساواة .؟
.............................................................................................................................................

السؤال التاسع والثلاثون: صنف المفاهيم التالية إلي ايجابية وسلبية:
السلب - حيازة الممتلكات المادية والمعنوية – المساواة بين الأسوياء وذوي الحاجات الخاصة – التمييز بسبب العرب – الأمن الاقتصادي – الاستبداد والظلم – البطالة - تكافؤ فرص العمل

المفاهيم الايجابية
المفاهيم المنافية











السؤال الأربعون:

ضع علامة صح أو خطأ :
1. من حق الاحتلال التصرف في ممتلكاتنا وأراضينا ( )
2. تؤدي المساواة في المعاملة بين الأفراد إلى التعاون والمحبة والتضامن ( )
3. يستطيع الإنسان أن يحيا بالخبز وحده ( )
4. من واجبنا احترام جميع المهن وعدم الترفع عن أي مهنة ( )

السؤال الحادي والأربعون:

أكمل العبارات التالية:

1- صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 10/12عام..................في أعقاب الحرب المدمرة التي شهدها العالم.
2- من المفاهيم الإيجابية المنبثقة من حق المساواة................. ويعتبر.............. من المفاهيم السلبية المنافية للأمن. ­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­
السؤال الثاني والأربعون:

ما رأيك في المواقف والسلوكيات التالية مع بيان السبب:

يسخر بعض الناس من المهن الشريفة في مجتمعنا الفلسطيني.
.......................................................................................................................................................
عائلة تسلب عائلة أخري ملكيتها مستغلة قوتها ونفوذها .
.......................................................................................................................................................
أب يعلم أبناءه الذكور ويحرم بناته الإناث من التعليم
.......................................................................................................................................................
معلم يمنع الطلاب من انتخاب مجلس الفصل.
.......................................................................................................................................................
تمسك كل طالب برأيه ورفض آراء زملائه.
.......................................................................................................................................................
اهتم الإسلام بمبدأ المساواة هات دليلا من القران الكريم والسنة النبوية تدلل على ذلك.
.......................................................................................................................................................

السؤال الثالث والأربعون:

اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
شب حريق هائل في مصنع للملابس الجاهزة ، مما ألحق به خسائر فادحة ، وعند التحقيق اتهم صاحب المصنع أحد أصحاب المصانع المنافسة ، زاعما أن وراء ذلك رغبة المنافس في الاستئثار بالسوق لوحده ، لكن تحريات الشرطة قادت إلى الفاعل الحقيقي ، أحد موظفي المصنع الذي اعتبر فعلته احتجاجا على إهمال صاحب المصنع لحقوق العمال .

· بين أخطاء صاحب المصنع الواردة في القطعة .


· ما نتائج اتهام صاحب المصنع المنافس بالحريق دون أدلة ؟


· ذكر في القطعة مبرران لنشوء الحريق ، اكتب مبررا آخر . (غير ما ذكر) .


· لو كنت صاحب المصنع ، فما الحقوق التي ستطالب بها ؟

· اقترح على العمال طريقة أخرى تمكنهم من استرداد حقوقهم .
-----------------------------------------------------------------
السؤال الرابع والأربعون:

جاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ليحفظ كرامة الإنسان ، ويؤكد على أهمية تمتعه بحقوقه كاملة .
ضع علامة ( ) أمام الجملة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام الجملة الخطأ .
1. ( ) يؤكد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الحق في الحياة للجميع .
2. ( ) التسامح لا يعني أن نغفر لمن يسيء إلينا .
3. ( ) عندما أقدم المساعدة للمحتاج سرا أحافظ على كرامته .
4. ( ) من حقي أن أقطف ورود الحديقة العامة لأقدمها هدية لأمي في عيدها .
5. ( ) إحساسي بالمسؤولية يدفعني للمشاركة في تنظيف الشارع الذي أسكن فيه .


يوسف البوبو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 12:43 PM  
افتراضي اريد ملازم حقوق انسان او سوال وجواب او مصطلحات اي شئ
#6
 
الصورة الرمزية alaa.sh
alaa.sh
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 11 - 10 - 2009
الإقامة: gaza
العمر: 22
المشاركات: 122
معدل تقييم المستوى: 9
alaa.sh has a spectacular aura about
السلام عليكم

اريد ملازم حقوق انسان او سوال وجواب او مصطلحات اي شئ لصف التاسع الاعدادي

يا ريت تجبولي
alaa.sh غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 04:39 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية mazen-2110
mazen-2110
(معلم مواد إجتمــــاعية)
الانتساب: 17 - 8 - 2007
الإقامة: غــــــــزة
المشاركات: 495
معدل تقييم المستوى: 11
mazen-2110 has a spectacular aura about
انظر المواضيع المثبتة في أعلى الصفحة


شكرا لك
mazen-2110 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 04:54 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية لوولو
لوولو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 10 - 2009
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
لوولو has a spectacular aura about
بالنسبة لهذه الاسئلة هيها محلولة فى المواضيع المثبتة فوق
اجابتاها

تحياااتى
لوولو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 05:04 PM  
افتراضي ضروري جدااا
#9
 
الصورة الرمزية لوولو
لوولو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 10 - 2009
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
لوولو has a spectacular aura about
اريد حل ملزمة حقوق الانسان للصف التامن
بتاعت 2008/2009
لأخي ...
ضروري جدااا
اتمنى لكم التوفيق والنجاح
.........
لوولو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:12 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية لحظة سكون
لحظة سكون
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 12 - 2009
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 8
لحظة سكون has a spectacular aura about
مشكووووووووووووورين جعله الله فى ميزان حسناتكم
لحظة سكون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 09:31 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية بسمة الشوق
بسمة الشوق
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 9 - 11 - 2009
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
بسمة الشوق has a spectacular aura about
بدي امتحانات حقوق انسان فصل اول خامس
بسمة الشوق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 04:35 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية الطير البرئ
الطير البرئ
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 12 - 2009
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
الطير البرئ has a spectacular aura about
اريد ملازمة الحقوق للصف التااسع ضروري ارجوك
الطير البرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 04:36 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية الطير البرئ
الطير البرئ
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 12 - 2009
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
الطير البرئ has a spectacular aura about
وووين بلاقي الملازم الرد بسرعة يا مازن 2010
الطير البرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 04:58 PM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية عاشقة الرحيل
عاشقة الرحيل
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 27 - 5 - 2008
العمر: 35
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 10
عاشقة الرحيل has a spectacular aura about
ياااااااااا عالم ساعدونا
عاشقة الرحيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 06:08 PM  
Arrow طالبة كراسة تدريبية لحقوق الإنسان للصف لسابع
#15
 
الصورة الرمزية برق القدس
برق القدس
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 1 - 1 - 2010
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 8
برق القدس has a spectacular aura about
طالبة كراسة تدريبية لحقوق الإنسان للصف لسابع ضرورييييييييييييييييييييييييييييييييي
برق القدس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:03 AM بتوقيت القدس