#1    
قديم 07-07-2005, 11:04 AM
الصورة الرمزية محمود
محمود
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 30 - 4 - 2005
العمر: 43
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
محمود has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

اللغة الوظيفية Functional Language :
ويقصد بتعلم اللغة وظيفيا : توجيه تعليم اللغة توجيها وظيفيا أي أن يهدف تعليمها إلى تحقيق القدرات اللغوية عند التلميذ ، حتى يتمكن من ممارستها في مواضعها الطبعية العملية ممارسة صحيحة ، ولا يمكن أن يتجه تعليم اللغة هذا الاتجاه إلا إذا كانت هذه الوظائف الطبيعية للغة واضحة في ذهن المعلم ( ) ، ومما يلاحظ على هذا التعريف أنه ينطلق من كون القدرات اللغوية قابلة للممارسة في الحياة العملية ممارسة صحيحة ، والوظيفيون جميعا يرون أن كل القدرات اللغوية قابلة لأن تتحول إلى مهـارات ، ولا يكون شأنها كذلك إلا إذا تمكن منها المعلم بصورة جيدة ، من خلال مسئولياته أو مواقعه المختلفة التي ينبغي أن يتضح أدواره في كل منها لهذا المنحى الوظيفي ، وإلا فإن تلك القدرات اللغوية تكون ناقصة ، فما قيمتها في الحيـاة العملية إذا كانت لا تؤدى بصورة صحيحة خالية من العيوب ( )
كما يقصد بتعليم اللغة الوظيفية أن نعلم التلميذ بعض الأشياء التي يمكن استخدامها في الحياة اليومية ( ) .
وللوظيفية وجه آخر ومعنى ذو فائدة في حياة الإنسان ، فعندما تستخدم اللغة من أجل المساهمة في بناء مجتمع إنساني متآزر الثقافة والأعراق تكون اللغة موظفة توظيفا صحيحا ، وفي مثل هذه الحال تخدم اللغة الإنسان وتساعد في بناء شخصيته بناء سليما تتوحد قدراته ومهـاراته اللغوية في سبيل تحقيق هذا الهدف لتثبت أنها حقا مهارات وظيفية ( ) .
هذا عن تعلم اللغة الوظيفية ، أما تقويمها فلا شك أن تقويم تعلم اللغة بالمدخل الوظيفي، يختلف عن تقويم تعلم اللغة بالطرق المعتادة ، فمثلا يختلف تقويم الاستماع الوظيفي عن تقويم الاستماع العادي ، حيث إن الغرض من تقويم الاستماع الوظيفي لدى الطلاب هو تحديد مدى تأثر مهارات الاستماع بالضوضاء ، وبعد المسافة ، وعدم رؤية المستمع لمن يستمع له ، ويشترك في تقويم الاستمـاع الوظيفي لدى التلاميـذ كل من له علاقة به مثل الآباء والزملاء والمدرسين ( ) .
كما أن للقراءة الوظيفية كفاءات ومهارات تختلف في تقويمها عن تلك المتضمنة في تعلم القراءة من خلال أحد المداخل غير المدخل الوظيفي ( ) ، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي عنوانها : الاختبارات في مقابل المدخل الوظيفي في تحديد التقدم في القراءة ، أن استخدام المدخل الوظيفي في تعليم القراءة كان له نتائج جيدة وأن لمنهج القراءة إذا صمم بشكل وظيفي ، وقام المعلمون بتدريس هذا المنهج بصورة وظيفية ، فإن مهارات الطلاب في القراءة سوف تنمو بصورة جيدة ( ) .
ونتيجة لأهمية تعلم اللغة وفقا للاتجاه الوظيفي ، فإن هناك بعض الدراسات التي أخذت به ، مثل :
1- دراسة دوران إلفا Duran, Elva تعليم اللغة الوظيفية للتلاميذ المعاقين ، والمختلفين لغويا ( ) .
2- دراسة محمد الهاشمي Hashemi Mohammed التي هدفت إلى تدريس اللغة الإنجليزية لغة ثانية وفقا للمدخل الوظيفي ( ) .
3- دراسة دوران إلفا Duran, Elva تعليم اللغـة الوظيفية للتلاميذ المختلفين لغويا الذين يعانون من صعوبات تعلم أولية ، أو صعوبات تعلم متفاقمة ( ) .


مهارات اللغة العربية الوظيفية :
يتبين للدارس لمنهج اللغة العربية في مدارسنا أنه مقسم إلى أفرع هي : القراءة والأدب والتعبير والنحو والإملاء والخط ، وهذا تقسيم جائر لا يراعي وحدة اللغة ، فاللغة كالكائن الحي الكامل المتكامل( ) ، فاللغة وحدة واحدة وكل متكامل وما فنون اللغة إلا اللغة نفسها ، وما تقسيمها إلى أفرع ، إلا تلبية لمتطلبات تعليمية تتعلق بخطة الدراسة وبعض منها لإجراءات تنظيمية التي لا تؤثـر في فلسفة النظر إلى اللغة على أنها فنون أربعة ( ) ، وهذه اللغة فنون أربعـة هي : الاستماع والتحـدث والقـراءة والكتابة ، وتسمى هذه الفنون أحيانا " مهارات اللغة " وربما كان وراء اختيار كلمة " مهارة " هنا أن اللغة أساسا أداة اتصال ، والمهارة جزء أساسي وعامل مهم في دقة الاتصال وسرعته ، كما أن اختيار كلمة " فن " تدل على أن الفرد حين يستخدم لغته يبتكر فيها ويبدع – علاوة على مراعاته لمبادئها العامة ، ويمكن القول أيضا أن مهارات اللغة أو فنونها هي أنشطة الاستقبال اللغوية المتمثلة في القراءة والاستماع ، وأنشطة التعبير اللغوية المتمثلة في الحديث والكتابة ، وهناك عنصر مشترك ومتضمن في كـلا الجانبين وهو التفكير ، الذي يسمى في بعض الأحيان : الفن اللغوي الخامس ( ) .


اعداد
ا.د/ حسن عمران حسن
استاذ مناهج وطرق التدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية المساعد
كلية التربية _ جامعة اسيوط


قديم 08-15-2008, 01:59 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

اللغة العربية هي الوعاء الذي يحتوي الفكر ,وهي وسيلة التعبير عنه بل هي الفكر ذاته ,وهي أداة التواصل مع الآخرين,وفهمهم والتكيف معهم لأنها تحول فوضى الإحساسات إلى عالم الأشياء,واالمحسوميات فهي بذلك ذات مظهرين أحدهما عقلي والآخر اجتماعي.‏
أننا نشهد تردياً في الأداء اللغوي لمخرجات التربية أي للخريجين من مرحلة التعليم الأساسي أو الثانوي,وحتى الجامعي ويمتد ذلك إلى خريجي قسم اللغة العربية وتعتبر العامل الحاسم والأهم هو المعلم فهو المعني بالدرجة الأولى بالاطلاع في هذه المهمة وتقصيره فيها خطير جداً لأسباب متعددة منها ظهور نتائج التقصير واضحة جلية وصعوبة تصحيح الخطأ ,وصعوبة تدارك النقص في مراحل لاحقة وتبقى ملازمة له مدى الحياة.‏
كيف يكتسب الطفل مهارات اللغة?‏
نظريات التعلم تؤكد أهمية التقليد والمحاكاة في عملية اكتساب المهارات الفكرية أو العملية أو العادات المختلفة كما يؤدي عامل التأثر والتأثير دوره الكبير في عملية التعلم والتأثر والتأثير يتصلان بعامل الجذب والمحبة والاقتناع وبعبارة أبسط فإن المتعلم يقلد المعلم ويتأثر بالمعلم كما يؤثر المعلم بالمتعلم بنسب متفاوتة تتناسب طرداً مع المحبة التي يقدمها المعلم على المتعلم والمحبة التي يبادلها المتعلم للمعلم أي تتعلق بشخصية المعلم وقدراته وإخلاصه ومدى قدرته على العطاء.‏
نظريات التعلم تؤكد ضرورة ألا يتجزأ التعلم وضرورة ارتباط التعلم بالفضول وحب الاستطلاع والشعور بالنجاح ,وأن يكون التعلم للحاضر والمستقبل.‏
وبتطبيق ذلك على إكساب المتعلم مهارات اللغة العربية قراءة وكتابة وتعبيراً فإنه يقع على المعلم أعباء جسيمة كبيرة بأن يكون دوماً قدوة حسنة لطلابه بالمعرفة والإطلاع وبإتقان على مهارات اللغة كما يتوجب على المعلم أن يخلق جو المحبة والراحة والثقة وأن يعمل بإخلاص ,ويدرب طلبته على التعلم الذاتي واستمرارية التعلم والتحصيل لأن المهارات اللغوية لأي لغة لا تتم خلال فترة زمنية محددة بل تحتاج دوماً إلى من الاطلاع ومن الضروري أن يعمل المعلم على تبسيط المادة اللغوية ,وجعلها محببة إلى الطالب مرتبطة بحياته واهتماماته وأن ييسر تعليم اللغة ويجعله وظيفياً يخدم الحياة.‏
ما العلاقة بين اللغة العربية والمعلم?‏
مهما تقدمت التقنيات التربوية ووسائل الاتصال يبقى المعلم موجهاً أساسياً للعملية التربوية فيعمل على توجيه الطلبة نحو الحصول على المعرفة كما يعمل على توجيه الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية وهو المعني الأساسي بتنفيذ المناهج وإيصال المعلومات والمعارف واكساب المهارات والقيم والعواطف وهو الذي يتعامل مع الطلبة على نحو مباشر ,ويومي وبالتالي نؤكد هنا مسألة القدوة التربوية للمعلم أو مسألة المعلم القائد التربوي ومن هنا تنبع مسؤوليته في إكساب طلبته مهارات اللغة العربية الفصحى عنوان الانتماء والترابط والهوية العربية ويتجلى دوره في المجالات التالية:‏
المعلم والمناهج التربوية:‏
فالمعلم هو الطرف الحاسم بتنفيذ المناهج التربوية في سائر المواد الدرسية ,ولا شك أن هذه المناهج تنفذ باللغة العربية ولا ينحصر مفهوم المنهاج بما ورد بين دفتي الكتاب المدرسي إذ لا بد من التعمق والتوسع بهدف الاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وهي مجالات الأهداف التربوية في المجال المعرفي يضاف إليها الأهداف الوجدانية أو القيمية والأهداف الحركية أو العملية.‏
كما أضافت لطف الله أنه يلاحظ أن الطرائق والوسائل المستخدمة في التدريس لا تزال تقليدية بعيدة عن الإثارة والتشويق لكن ما يلاحظ على أرض الواقع اقتصار المعلم على ما ورد بالكتاب المدرسي بحذافيره وعدم تكليف الطلبة بمهمات إضافية من جهة واستخدامه اللهجة العامية في الشرح بأغلب الأحيان حتى دروس اللغة العربية.‏
المعلم والأنشطة اللاصفية:‏
تعتبر الأنشطة اللاصفية رديفاً للأنشطة الصفية والمنهاج التربوي والمعلم هو الموجه والمخطط لهذه الأنشطة اللاصفية وهي تؤدي أدواراً مهمة في تعميق الفهم واكتساب المهارات العلمية والحركية والعادات, وتعزيز القيم والمواقف الإيجابية إضافة إلى إثراء لغة الطالب وتحسين مستواه اللغوي والمعرفي ,ومن أبرز هذه الأنشطة:‏
1-المكتبة المدرسية‏
2-المسابقات الثقافية:‏
3-حلقات البحث:‏
4-المسرح التربوي:‏
الرحلات المدرسية:‏
هي من أكثر الأنشطة جذباً للطلبة لما تؤديه من وظائف ترويحية ونفسية بالإضافة إلى التعرف إلى المناطق الأثرية والمعالم الحضارية والسياحية.‏
ما دور شخصية المعلم وقدراته الذاتية:‏
لكل فرد شخصيته المتفردة عن الأخرى ,وليس ثمة شخصيتان متطابقتان تطابقاً تاماً فهناك عوامل متعددة تؤثر بهذا الاختلاف يمكن إجمالها بمجموعتين إحداهما الوراثة بما تحمله من مؤثرات بيولوجية ونفسية وعقلية واستعدادات .والمجموعة الثانية هي العوامل البيئية بما تضمه من مؤثرات أسرية واجتماعية وبيئية واقتصادية وثقافية إضافة إلى عوامل التعليم والتعلم والتأهيل.‏
مقترحات :‏
أخيراً أنه يجب اعتماد اختبار شفوي للطلبة المعلمين باللغة العربية لدى قبولهم في كليات المعلمين ,والعمل على تعميق إعداد المعلم وتمكينه من مهارات اللغة العربيةجيداً,وزيادة الدورات التدريبية للمعلمين لتطوير أدائهم باللغة العربية والتركيز على تحدث المعلمين والطلبة باللغة العربية الفصحى ,وإعطاء العامل البحثي بالمراجع والكتب أهمية بالمناهج التربوية وكذلك الأنشطة اللاصفية والعمل على تدقيق الكتب المدرسية وتنقيتها من الأغلاط اللغوية والنحوية .‏

بوركت على الموضوع أخي محمود و لك التحية

و مزيدا من الإبدع

جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 05:03 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية teacher76
teacher76
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 1 - 4 - 2010
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
teacher76 has a spectacular aura about
انا عندي امتحان بالوكالة للغة العربية بعد يومين ، هل من نصائح ممكن تفيدني ؟ خاصة انني لا اعرف كيف هي امتحانات الوكاله او ماذا تشمل ... الرجاء ممن لديه اي معلومة عن هذا الامتحان مساعدتي
teacher76 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 07:25 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية هدى رمضان
هدى رمضان
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 7 - 4 - 2010
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
هدى رمضان has a spectacular aura about
اشكوك اخي على الموصوع الشيق والمفيد
ونفعنا الله بعلمك
وانا سعيدة للانضمام لكم
ورعايته
هدى رمضان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:04 AM بتوقيت القدس