#1    
قديم 07-06-2005, 11:08 PM
الصورة الرمزية محمود
محمود
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 30 - 4 - 2005
العمر: 43
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
محمود has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

( إذا ) لها عدة استعمالات؛ منها أن تكون فجائية نحو ( خرجت فإذا محمدٌ قائمٌ )، وكقوله تعالى { فإذا هي حية تسعى }.

فما بعد ( إذا ) جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.

ويجوز النصب على الحال؛ لكنه قليل نحو ( خرجت فإذا زيدٌ جالسًا ).
ولا يجوز في قولنا ( ظننت زيدًا أعلم من محمد فإذا هو إياه ) بنصب ( إياه ) على الحال قياسًا على ( جالسًا ) لأن ( جالسًا ) نكرة والحال نكرة، وأما ( إياه ) فمعرفة، والحال لا تكون معرفة، لهذا وجب أن نضع ضمير رفع لا ضمير نصب فنقول : (ظننت زيدًا أعلم من محمد فإذا هو هو ).

وبسبب هذه المسألة جرت مناظرة مشهورة سميت بـ ( الزنبورية ) من أجل مثالها : وهو : (قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي )
حيث إن سيبويه –رحمه الله- لا يجيز ( فإذا هو إياها ) لأن ( إياها ) معرفة والحال لا تقع معرفة، وأجاز الكسائي ( فإذا هو إياها ) حملا على ( فإذا زيد قائما ).

والصواب هو قول سيبويه –رحمه الله-، ويدعمه محكم التنزيل كقوله تعالى { فإذا هي شاخصةٌ }، وقوله تعال { فإذا هم خامدون }، وقوله تعالى { فإذا هي بيضاءُ }.

والمناظرة مذكورة في كتب التراجم وهذه حكايتها من معجم الأدباء (5/2125) :

وحدث أبو الحسن سعيد بن مسعدة والمبرد وثعلب وجمعت بين أقاويلهم وحذفت التكرار قالوا:

قدم سيبويه إلى العراق على يحيى بن خالد البرمكي فسأله عن خبره فقال: جئت لتجمع بيني وبين الكسائي، فقال: لا تفعل، فإنه شيخ مدينة السلام وقارئها، ومؤدب ولد أمير المؤمنين، وكل من في المصر له ومعه، فأبى إلا أن يجمع بينهما،
فعرف الرشيد خبره، فأمره بالجمع بينهما فوعده بيوم، فلما كان ذلك اليوم غدا سيبويه وحده إلى دار الرشيد، فوجد الفراء والأحمر وهشام بن معاوية ومحمد بن سعدان قد سبقوه، فسأله الأحمر عن مائة مسألة فما أجابه عنها بجواب إلا قال أخطأت يا بصري، فوجم سيبويه وقال: هذا سوء أدب، ووافى الكسائي وقد شق أمره عليه ومعه خلق كثير من العرب، فلما جلس قال له: يا بصري، كيف تقول: خرجت وإذا زيد قائم؟ قال: خرجت وإذا زيد قائم، قال: فيجوز أن تقول: خرجت فإذا زيد قائماً قال: لا، قال الكسائي: فكيف تقول قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟ فقال سيبويه: فإذا هو هي، ولا يجوز النصب، فقال الكسائي: لحنت، وخطأه الجميع.

وقال الكسائي: العرب ترفع ذلك كله وتنصبه، ودفع سيبويه قوله فقال يحيى
بن خالد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما وهذا موضع مشكل؟

فقال الكسائي: هذه العرب ببابك، وقد جمعتهم من كل أوب، ووفدت عليك من كل صقع وهم فصحاء الناس وقد قنع بهم أهل المصرين، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيحضرون ويسألون، فقال يحيى وجعفر: قد أنصفت، وأمر بإحضارهم فدخلوا وفيهم أبو فقعس، وأبو دثار، وأبو ثروان، فسئلوا عن المسائل التي جرت بينهما فتابعوا الكسائي، فأقبل يحيى على سيبويه فقال: قد تسمع أيها الرجل؟ فانصرف المجلس على سيبويه، وأعطاه يحيى عشرة آلاف درهم وصرفه، فخرج وصرف وجهه تلقاء فارس، وأقام هناك حتى مات غماً بالذرب، ولم يلبث إلا يسيراً ولم يعد إلى البصرة.

قال أبو الحسين علي بن سليمان الأخفش: وأصحاب سيبويه إلى هذه الغاية لا اختلاف بينهم أن الجواب كما قال سيبويه، وهو فإذا هو هي، أي فإذا هو مثلها، وهذا موضع رفع وليس بموضع نصب. فإن قال قائل: فأنت تقول: خرجت فإذا زيد قائم وقائماً فتنصب قائماً، فلم لم يجز فإذا هو إياها؟ لأن إيا للمنصوب وهي للمرفوع؟ والجواب في هذا أن قائماً انتصب على الحال وهو نكرة، وإيا مع ما بعدها مما أضيفت إليه معرفة، والحال لا تكون إلا نكرة فبطل إياها، ولم يكن إلا هي وهو خبر الابتداء، وخبر الابتداء يكون معرفة نكرة،
والحال لا يكون إلا نكرة، فكيف تقع إياها وهي معرفة في موضع ما لا يكون إلا نكرة؟ وهذا موضع الرفع. وقد قال أصحاب سيبويه: الأعراب الذين شهدوا للكسائي من أعراب الحطمية الذين كان الكسائي يقوم بهم ويأخذ عنهم.

وينظر مغني اللبيب (121-125)، وإنباه الرواة(2/358-359). وأغلب من ترجم لسيبويه رحمه الله ذكر هذه الحادثة.

المصادر :
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لابن هشام النحوي (761هـ)، تحقيق مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى 1412هـ
- معجم الأدباء، لياقوت الحموي، تحقيق إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،


قديم 08-12-2008, 08:52 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
المناظرة بين سيبويه والكسائي بخصوص المسألة الزنبورية وغيرها وردت في كتاب (سفر السعادة)لعلم الدين السخاوي مع توضيح أقوال سيبويه، في عشرين صفحة من الكتاب المطبوع، فالمسألة جاءت عند السخاوي وافية، حيث قد سمع المسألة من شيخه أبي اليمن الكندي.

وهذه نسخة من المسألة

http://sunqtr.com/zanbor.zip

المسألة الزنبورية , يذكرها الشيخ المفسر صالح المغامسي حفظه الله تعالى في شرح كتاب الرقائق من صحيح البخاري.

و هذا ملف صوتي عنها

المسألة الزنبورية.zip‏



مشكور على المعلومات المفيدة
و لك التحية و التقدير
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 11:52 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية إم رائد
إم رائد
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 22 - 6 - 2008
الإقامة: غزة العزة والكرامة
المشاركات: 745
معدل تقييم المستوى: 10
إم رائد has a spectacular aura about
حياكم الله على الافادات

ذكرتمونا بأيام الجامعة و مساق تطبيقات نحوية فقد مرت علينا من خلال دراسته
إم رائد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2009, 05:08 AM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية سحر القلوب
سحر القلوب
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2006
الإقامة: قلب القمر
المشاركات: 6,105
معدل تقييم المستوى: 18
سحر القلوب has a spectacular aura about
مشكورين على الموضوع والفائدة

مفردات لغتنا جمة

تحياااااتي للجميع
سحر القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:56 AM بتوقيت القدس