#1    
قديم 04-26-2005, 07:41 PM
الصورة الرمزية فؤاد البابلي
فؤاد البابلي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 17 - 4 - 2005
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 0
فؤاد البابلي has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

[align=center][/align]
[align=right]تقديم :
التلخيص من المهارات الدراسية ذات الفوائد الجمة، حيث يمكن اكتساب هذه المهارات وتطويرها بالممارسة ، فالتلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي له دواعيه وخطواته وأصوله الفنية فهو يساعد الطالب على استرجاع المعلومات الرئيسة بأسلوب الطالب الخاص في ملخص يجعله أقدر على استرجاع المعلومات بسرعة .
تعريف :
مهارة التلخيص هي إعادة صياغة المعلومات للاحتفاظ بأهم ما ورد في النص أو الاحتفاظ بالعناصر التي تهتم بالموضوع .
مهارة التلخيص هي عملية ذهنية عقلية يقصد منها إعادة صياغة المادة المسموعة أو المرئية أو المكتوبة بهدف استخلاص الأفكار الرئيسة ثم التعبير عنها بلغة من يقوم بالتلخيص .
من أهم فوائد عملية التلخيص:
- يساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية، فهو يساعد على التركيز بفاعلية على ما تقرأ أو تسمع.
- يساعد في عملية الفهم والاستيعاب، فعمل الملخصات يحدد لك الأطر العامة للموضوعات والتفصيلات المتفرعة عنها، ويضع حدودًا فاصلة بين أجزاء الموضوع، ويعمل على تصنيفه وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.
-يساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛ فإذا ما أردت إجراء مراجعة سريعة لبعض الدروس، وليس لديك وقت كاف لمراجعتها من الكتاب بإمكانك الاستعانة بالملخصات.
- يساعد على إدارة الوقت بفاعلية، فهي تجنبك إضاعة الوقت والجهد، فبدلا من قراءة عشر صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك ، وعلى استمرارك في عملية المذاكرة والمراجعة الدورية.
خطوات التلخيص :
•قراءة الموضوع قراءة متأنية فاحصة ، واستيعاب مضمونه وأهدافه.
•تمييز البناء الفني للموضوع ( قصة - خطبة - مقال ) .
•تحليل الموضوع والوقوف على ما يأتي :
- الفكرة المحورية التي يدور حولها الموضوع .( اختيار عنوان مناسب )
-تحديد الأفكار الرئيسة التي تتألف من الفكرة المحورية.
-تحديد الأفكار الفرعية التي تتفرع من الفكرة الرئيسة .
-تحديد الجملة المفتاحية والكلمة المفتاحية .
-تحديد الأحداث الرئيسة .
-تحديد عدد الكلمات المطلوبة أو الأسطر التي سيعرض بها الموضوع .
-تسجيل الملحوظات في ( ورقة ) تُعين على كتابة المسودة دون الرجوع إلى القطعة الأصلية .
-ترتيب الملاحظات ومراجعة التخطيط المبدئي .
-أسجل بعض الأفكار في جُذاذات أو على الحاسوب بالمحافظة على الفكرة الأساسية للبحث و ليس ترتيب الأفكار مهم في البداية
كيف تلخص؟
هناك طرق عديدة لكتابة الملخصات وأخذ الملاحظات، وتعتمد الطريقة المستخدمة، على طبيعة المادة المطلوب تلخيصها، وعلى الهدف من قيامك بعملية التلخيص .
يتم التلخيص بإحدى الطريقتين :
1.تلخيص الموضوع فقرة فقرة ، وتحديد الفكرة الرئيسة في كل فكرة ، ثم تجميع هذه الأفكار في فقرة جديدة تضم عناصر الموضوع .
2.تلخيص الموضوع دفعة واحدة ، والاستعانة بعناصر الموضوع والملحوظات التي تم استخلاصها في أثناء القراءة .
وهناك طرق أخرى :
1- الطريقة النثرية:
هي نقل مركز أو نسخة مكثفة ومركزة من الأصل، وعادة ما تكتب بشكل نثرى.
2 - الطريقة الهيكلية:
وهذه تكون على شكل كلمات مفردة أو فقرات مختصرة، وتوضع على شكل قائمة، باستخدام تقسيمات مثل: العناوين الرئيسة والعناوين الثانوية المتفرعة مع استخدام الترقيم والترميز.
3- الأشكال والخرائط المفاهيمية أو العنكبوتية:
وتتم هذه الطريقة بوضع العنوان الرئيس في مركز الورقة على شكل هندسي، بيضاوي، أو مربع أو دائري أو مستطيل، ويتفرع منه أسهم وخطوط، كل فرع رئيس قد يتفرع بدوره إلى أفرع ثانوية، وتستخدم هذه الطريقة خاصة إذا كان الموضوع المدروس ذا تصنيفات كثيرة ، والكتابة تكون مختصرة في هذه الأشكال .[/align]



قديم 04-29-2005, 04:43 AM  
افتراضي مشاركة: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#2
 
الصورة الرمزية معين أحمد الهور
معين أحمد الهور
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 4 - 2005
الإقامة: rafah
العمر: 43
المشاركات: 85
معدل تقييم المستوى: 13
معين أحمد الهور has a spectacular aura about
مشكور جداً أخي فؤاد على هذا الموضوع المميز بارك الله فيك
معين أحمد الهور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2005, 10:22 PM  
افتراضي مشاركة: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#3
 
الصورة الرمزية dr.Barbara
dr.Barbara
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 19 - 4 - 2005
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 254
معدل تقييم المستوى: 0
dr.Barbara has a spectacular aura about
فعلا التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي
جزاك الله خيرا يا أستاذ فؤاد
dr.Barbara غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2005, 12:36 PM  
Wink مشاركة: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#4
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
ما أحوجنا بالفعل إلى امتلاك هذه المهارة التى باتت مغيبة في حياتنا الوظيفية
نظرا لعصر السرعة لا بل الصرعنة.. الذى يعتمد على الإنجاز الآني والسرعة المطلوبة والذي يعتبر الاختصار اهم سماتها..
فدائما مثلا يلازمني عبارة ( اختصر ) ...بمعنى حاجتي للوقت دائما فلا وقت لديى للاستفاضة والاستزادة والاطناب.. وبالتالي أوجه هذه العبارة إلي كل شخص شعرت بحبه لأن يضفي على كلامه مساحة من الوقت..
أشكرك اخي الفاضل..
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2005, 12:51 PM  
افتراضي مشاركة: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#5
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
وأعود ثانية لأضع بين أيديكم بحثا بعنوان ( المصادر التى استقى منها العرب أسماءهم )) وكان مدرجا في منتدى الملتقى التربوي التربوي السابق وهو للعضو الكريم ( محمد زقوت )

المصادر التي اشتقى العرب منها أسماءهم

المصادر التي استقى العرب منها أسماءهم

1 ) الدين: للدين أعمق الجذور في النفس الإنسانية، ويتجلى ذلك حتى في ظاهرة التسمية، والكثير من الأسماء العربية لها طابع إسلامي، نحو "عبدالله"، و - "عبدالرحمن"، و - "تاج الدين"، و - "أحمد"، و - "محمد"، أو مسيحي نحو: "يعقوب"، و - "بطرس"، و - "بولس"، و - "جرجس"، أو وثني، نحو: "عبدالعزى"، و - "عبد مناة"، و - "عبداللات" (وهي أسماء كانت شائعة في العصر الجاهلي، إلاّ أنها الآن غير موجودة والحمدلله، فلا معبود إلا الله تعالى) .
(-2 أسماء الحيوانات: إن القبائل العربية التي تسمت بأسماء الحيوان تُعدُّ بالعشرات، ومنها: "كلب"، أو "كليب"، و "أسد"، و - "فهد"، - و - "يربوع"، و - "ثعلب"، و - "نمر"، و - "حصان"، و - "عنزة" إلخ، وقد تسمت بها إما لتميزها، أو لصحبتهم لها، أو لاشتهار مناطقهم بها.
3- )أسماء الطيور: ومنها: "صَقْر"، و - "حمامة"، و - "شاهين" - و - "عقاب"، و - "هيثم"، و - "عكرمة"، و - "نسر"، و"يمامة"، و - "سمامة"، و - "عصفور". الخ .
4- )أسماء النباتات: ومنها: "حنْظلة"، و "وردة"، و "زهرة"، و "شمامة"، و - "ياسمينة"، و - "فلة"، و - "زهور"، و - "نخلة"، و "ريحانة"، و - "عراد"، و - "طلحة"، و - "شيحة"، .. الخ .
(5- أسماء الكواكب: نحو: "بدر"، و "هلال"، و "شهاب"، و "نجمة"، و "شمس"، و "قمر" .
(6- أسماء نسبة إلى الأماكن: نحو: "الدمشقي"، أو "الشامي"، و "البغدادي"، أو "البصري"، أو "الكوفي"، و "المصري"، و "العُماني"، و "السعودي" .
(7- أسماء أشياء يستخدمها العربي في حياته اليومية: نحو: "حجر"، - و "صخر"، و "سيف"، و "نجر"، و "هِمْيَانُ"، و "حِزَامُ" .
(8- أسماء مِهَن: نحو: "الجوهري"، و "الحريري"، و - (الخيَّاط)، و "النحَّاس"، و - "النجَّار"، و - "النشَّار"، و "الحدَّاد"، و - "السَّاعاتي"، و - السبَّاك"، و- "الصائغ"، و - "السرَّاج"، و - "الورَّاق"، و - "الجزَّار"، و - "الحماميِّ"، و - "المعماري"، و - "العطار" .
(9- أسماء زمان: نحو: "رمضان"، و "شعبان"، و - "رجب"، و - "جمعة"، و - "ربيع"، و - "سَحَر"، و - "عيد" .
(10- صفات ومنها: "جميل"، و "خالد"، و "سعيد"، و - "عبّاس" .
(11- أسماء التفاؤل، وهذا الدافع ظاهر في الأسماء على وزن "يفعل"، نحو: "يعيش"، و "يزيد"، و "يعمر"، و "ينفع"، و "يسلم" .
12- )أسماء القوة والشجاعة والفروسية - خصوصاً بالنسبة للذكور حيث كانت وما زالت من أهم ما يفتخر به العربي في العصور المختلفة، نحو: فارس ، منتصر ، فواز ، هذلول ، متعب ، سطَّام ، غالب ، ظافر .
(13- الانتساب إلى القبال والعشائر، وإلى البطون والأفخاذ، والآباء والأمهات على نقيض الأعاجم الذي ينتسبون إلى القرى والمدن والأماكن .
- ومن أهم الدوافع خلف هذه التسميات لدى العرب على اختلاف قبائلها وشعوبها التالي:
- التيمُّن بالله، والدين، والأنبياء، والصحابة، ورجال الدين الأتقياء، نحو: "عبدالله"، "خير الله"، "جارالله"، "المستعين بالله" ، "المنتصر بالله" ، "محمد"، "أحمد" ، إبراهيم ، موسى ، عيسى، "عمر" ، "سعد"، و - "تاج الدين"، و "صلاح الدين"، و - "علاء الدين"، و "عز الدين"، و - "سيف الإسلام" .
2- التفاؤل، وحيث يتطيرون من الذين لهم أسماء تشعر بالتشاؤم .
3- التضامن الأسري، حيث يسمى أكثر من فرد في الأسرة بمشتقات مختلفة من أصل واحد. نحو: "سالم" و "سليم"، و - "مسلم"، أو "عمر" و - "عمران"، و - "عمير"، و "معمر" أو - "حامد" و "محمد"، و "أحمد" و - "حمد" إلخ .
4- لإرهاب العدو، لذلك نجد العرب يسمّون بأسماء حيوانات مفترسة، نحو "نمر"، و "سبع"، و "ثور"، وبنباتات مرَّة أو شوكية أو كريهة المنظر، نحو: "حنظلة"، و "علقمة"، و "قرظة" (شجر له شوك) أو صفات القتل والحروب نحو "قتلة"، و - "حرب" و - "طحوم"، و - "كنانة". وكانوا على عكس ذلك، يسمُّون عبيدهم ونسائهم بأسماء حسنة، نحو: "بدر"، و "نور"، و "جوهر"، و "قمر"، و"صبح"، و"أنس القلوب"، و - "جِنان" و - "طروب" .
وقال بعض الشعوبيَّة لابن الكلبي: لم سمَّت العرب أبنائها بـ "كلب"، و "أوس"، و "أسد"، وما شاكلها،وسمَّت عبيدها بـ "يُسْر"، و "سعد"، و "يمْن"، فقال أحسن: لأنها سمّتْ أبناءها لأعدائها، وسمَّت عبيدها لأنفسها" .
5- حِمايةُ الشخص من الحسد، والأرواح الشِّرِّيرة، والجنّ - باعتقادهم - ولذلك اختاروا أحياناً، أسماء قبيحة منفِّرة ، نحو: "خيشة"، و"حنظلة" - و "رمضان"، و - "عيد"، و - "حرب"، و - "شروق" ، و - "فجر" .
6- زمان الولادة وظروفها كالتسمية بـ "خميس"، و - "جمعة" - و "رمضان"، و - "عيد"، و - "حرب"، و - "شروق"، و - "فجر" .
7- التمثل بالعظماء في السياسة ، والحرب ، والعلم، والأدب ، والفن ، وغير ذلك ، بهدف أن يكون المتَّسمون كهؤلاء العظماء في الشهرة، أو أن يتخذوهم مثلاً أعلى في الحياة .
8- التقرب إلى الحكام، أو إظهار الإعجاب بهم عن طريق تسمية الأولاد بأسمائهم .
9- التعويض عن أخ أو قريب آخر متوفي عن طريق تسمية المولود الجديد باسمه. ومنهم من يتشاءم من التسمية باسم المتوفَّى خشية أن يلحق العوض بالمعوض (وقد نهى الإسلام عن التشاؤم ودعا إلى التفاؤل عموماً) .
10- الشكوى من كثرة المواليد الإناث في العائلة، كأن يُسمِّي أحدهم ابنته الرابعة "كفى"، والخامسة "منتهى"، والسادسة "ختام" .
11- وثمة بواعث أخرى كثيرة للتسمية، منها الوفاء بنذر في عنق أحد الوالدين أو كليهما، والاستجابة لرؤيا يراها أحد الوالدين في المنام، والتعبير عن ظرف الولادة، والأمل بما يريد الوالدان أنيحققه لهم مولودهم، والتناسب الإيقاعي لأسماء الإخوة، والتشابه في الصيغة الصرفيّة، أو الحرف الأول من الاسم، أو الأخير منه، أو الرغبة في ابتكار أسماء جديدة.. ويمكن الإشارة، أخيراً، إلى أن العرب لم يتسمّوا دائماً بأسماء لها معانِ يقصدونها، بل كانوا أحياناً يتسمّون بأسماء لا يفكرون بمعناها، وبخاصة المعربة منها .
ولا شك أن الإسلام عندما أحدث تغييراً جذرياً في حياة العرب، أثر كثيراً في بواعث التسمية عند الوالدين، وفي الأسماء نفسها، ويتجلى هذا التأثير في:
- اختفاء الأسماء الوثنية: "كعبدالعزى"، و "عبداللات"، وغيرها .
2- تحسين الأسماء امتثالاً لله تعالى ورسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - .
عن: قاموس: الأسماء العربية والمُعَرَّبة ص 5 - 9 - بتصرف، وإضافات
- ظواهر سلبية في التسمية داخل مجتمعاتنا العربية المسلمة!!
- من الظواهر السلبية أو غير اللائقة في التسمية، ومما يوحي بمركب النقص فيها توجه بعض الناس من العرب المسلمين إلى التسمي بأسماء أجنبية أو ما يوحي بتقليد للهجات أخرى غير عربية، أو عامية ومن أمثل تلك الأسماء: "جوليانا"، و - "ديانا"، و - "هايدي"، و - "سالين"، و - "لورا"، و - "إليان"، و - "شانتال"، و - "ريانا"، و - "نيفين"، و "دينا"، و - "إيرين"، … الخ .
أو محاكاة الأتراك على سبيل المثال في أسمائهم أو في لهجاتهم كإضافة حرف "ت" بدلاً من الهاء إلى بعض الأسماء أو دون إضافة إلى اسم آخر. وهذه الظاهرة أكثر ما نجدها في مصر، وبعض بلاد الشام بخاصة في فترة من الفترات وإن كانت لا تزال التسمية بها جارية حتى الآن. ومثال ذلك الأسماء: "شوكت"، و - "ثروت"، و - "عزت"، و - "مروت"، و - "حكمت"، و - "مدحت"، و - "رفعت"، و - "بهجت"، و - "نعمت" و - "طلعت" .. الخ .
أو إطلاق أسماء أصنام أو آلهة جاهلية مزعومة - والعياذ بالله - على المواليد. كالاسم: "عشتار" وهو إله الحب المزعوم لدى اليونانيين القدماء .
أو اسم "راما" وهو إله مُدَّعي عند "الهندوك". أو اسم "ديانا" وهي إلهة الليل والصيد لدى الرومان . كذلك التسمي بأسماء ظاهرها يبدو عليه الجمال والعذوبة ومعناها غريب أو سيء، أو حتى دون معنى واضح أو أصيل أو عامي أو أجنبي أو من ديانات أخرى، كالتسمي بـ - : "بوسي"، و - "لوسي"، و - "نوسي"، و - "ليليان"، و - "ميمي"، و - "باتريسا"، و - "مانيا"، و - "سوزي" و - "كليمونس"، و - "مانويلا"، و - "إنجي" و - "جيانا"، … الخ .
وكذلك الأسماء: توني، وفرعون، وسجاح (وهو اسم مدعية للنبوة في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وغيرها من الأسماء . ويظهر هذا التوجه حتى في أسماء المؤسسات أو الشركات أو القطاعات التجارية أو الإعلامية الأخرى، فتجد من يطلق على إحدى مؤسساته أو محلاته اسماً غريباً أو أجنبياً أو يضيف إليه حروفاً أجنبية كحرفي: "كو" تقليداً ظاهراً، دون داع، أو اقتناع . وهناك من يختار اختياراً عشوائياً أو متناقضاً مع أصله، فكثيراً ما نقرأ اسم: "حلاق المتنبي"، أو "خياط أبي فراس" أو "صيدلية الفرزدق" أو "مخابر الإنترنت" أو "مطعم أبي نواس"، أو "مستشفى الكرامة"، أو "مغسلة الأبطال"، أو "مكتبة التنورين" .. الخ . أو على حسب الاختراعات وظهور التقنيات الحديث أياً كانت .
وهناك من يحل اللهجة العامية أو الأجنبية في التسمية محل العربي (فنجد: يا بلاش، بيانو، على كيفك، ديسكفري، من غير ليش، كوفي شوب، وغيرها من الأسماء الشاذة أو الأجنبية عن لغتنا العربية الخالدة) .
كل ذلك ربما من باب خالف تذكر، أو لجذب الجمهور، أو إظهار المسمى نفسه بمظهر المدنية والرقي دون اقتناع منطقي، ولا شك أن حُسن اختيار الأسماء لتتناسب مع المسميات - بل مع شخصية المسمى الدينية والبيئية والاجتماعية - دليل على الوعي والفهم والثقافة والتميز والأصالة ورحابة الفكر.
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2005, 01:01 AM  
Talking مشاركة: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#6
 
الصورة الرمزية سعدي حمادة
سعدي حمادة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 4 - 2005
الإقامة: فلسطين
العمر: 27
المشاركات: 98
معدل تقييم المستوى: 0
سعدي حمادة has a spectacular aura about
السلام عليكم

شكرا لك اخي فؤاد وبارك الله فيك

سعدي .......
سعدي حمادة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2007, 01:13 AM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية ريم55
ريم55
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 25 - 4 - 2007
الإقامة: المغازي
العمر: 32
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
ريم55 has a spectacular aura about
شكرا على هذا المجهود العظيم
ريم55 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2007, 05:28 PM  
mobarak
#8
 
الصورة الرمزية الفراشة الحالمة
الفراشة الحالمة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 1 - 3 - 2007
المشاركات: 447
معدل تقييم المستوى: 11
الفراشة الحالمة has a spectacular aura about
[align=center]مرحبــــــــــــــــــــــا


اخي الفاضل


فؤاد البابلي

مشكور جدا للمشاركة المميزة


والشكر الموصول لاستاذي الفاضل


هيثم السيد[/align]
الفراشة الحالمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2009, 12:01 AM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية المارد الجبهاوي
المارد الجبهاوي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 11 - 5 - 2009
المشاركات: 99
معدل تقييم المستوى: 9
المارد الجبهاوي has a spectacular aura about
مشكوووووووووووور
المارد الجبهاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2009, 04:33 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية رنوش
رنوش
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 5 - 5 - 2007
المشاركات: 432
معدل تقييم المستوى: 0
رنوش has a spectacular aura about
يعطيك العافية وبارك الله فيك
رنوش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2009, 08:03 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية nader972
nader972
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 27 - 11 - 2008
الإقامة: فلسطين
العمر: 22
المشاركات: 337
معدل تقييم المستوى: 9
nader972 has a spectacular aura about
بارك الله فيك
nader972 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 02:10 PM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية الاميرة_الصغيرة
الاميرة_الصغيرة
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 13 - 4 - 2008
الإقامة: غزة
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 10
الاميرة_الصغيرة has a spectacular aura about
مرحبــــــــــــــــــــــــــــــا
يسلموووووووووووووووو الموضوع رائع
الاميرة_الصغيرة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 03:09 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية ابو حمزة999
ابو حمزة999
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 5 - 2007
الإقامة: فلسطين
العمر: 39
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
ابو حمزة999 has a spectacular aura about
جزاك الله خيرا
ابو حمزة999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 09:08 PM  
افتراضي رد: التلخيص مهارة ضرورية في عصر السرعة والانفجار المعرفي...
#14
 
الصورة الرمزية sun1998
sun1998
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 7 - 9 - 2010
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 8
sun1998 has a spectacular aura about
شكرا كتييييييييييييييييييير
sun1998 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:54 PM بتوقيت القدس