#1    
قديم 07-09-2009, 03:27 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 48
المشاركات: 3,408
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

خطة الصحة المدرسية


الصحة المدرسية تتابع عدة أمور :

1- وضع خطة سنوية تحقق الأهداف .


2- متابعة كافة القضايا الصحية .


3- متابعة كافة النشاطات الصحية ( التطعيم ، الإسعاف الأولي ) .


4- متابعة فحص التقصي الدوري .


5- تنفيذ البرامج الصحية الخاصة .


6- نشر الوعي الصحي بين الطلبة .


7- الإشراف الصحي على المقاصف المدرسية .


8- الاحتفاظ بملفات خاصة بالصحة المدرسية .


9 - عقد المسابقات بين الطلاب .



لتحميل الملف


حمل من هنا


مع خالص تحياتي


قديم 07-09-2009, 03:34 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية جهاد المدهون
جهاد المدهون
(اداري مؤسس)
الانتساب: 15 - 4 - 2005
المشاركات: 646
معدل تقييم المستوى: 13
جهاد المدهون has a spectacular aura about
بارك الله فيك مشرفنا المعطاء أ/ جمعة على هذه المادة

تقبل تحياتي
جهاد المدهون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 07:03 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية حموده_222
حموده_222
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 18 - 8 - 2008
الإقامة: غزه-دير البلح
العمر: 33
المشاركات: 166
معدل تقييم المستوى: 9
حموده_222 has a spectacular aura about
بعد هيك بطر
تسلم اديك يارب
حموده_222 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2009, 01:04 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 48
المشاركات: 3,408
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
التخطيط فى المدارس المعززة للصحة

ان المدرسة المعززة للصحة ليست عبأ زائدا على مدارسنا ولكنها طريقة مختلفة وفاعلة لإيجاد حلول للمشاكل الصحية فى إطار المناهج الدراسية ، وهى لا تحل محل البرامج الموجودة حاليا فى المدرسة أو المجتمع ، وإنما تعمل على تيسير العمل الجماعى واستقطاب قطاعات مختلفة لتحقيق أهداف محددة متفق عليها من الجميع. وتعتمد فكرة المدرسة المعززة للصحة على أن تقوم كل مدرسة باعداد خطتها الصحية بنفسها ، وذلك لأن كل مدرسة لها ظروفها ومشاكلها وأولوياتها وغالبا ما تصبح المدرسة أكثر إلتزاما عندما تضع خططها الخاصة .
من أين نبدأ لكى تكون مدرستنا معززة للصحة؟
هناك خمس خطوات أساسية لكى تصبح المدرسة معززة للصحة:
- تبنى المدرسة لفكرة المدرسة المعززة للصحة
- تحليل الوضع الصحى الراهن لتحديد المشكلات والأولويات
- حصر الموارد البشرية والمادية
- رسم خطة عمل مبنية على الأولويات والموارد المتاحة وتنفيذها
- المتابعة والتقييم
لذا يعد التخطيط عنصراً أساسياً من عناصر الإدارة التعليمية الناجحة، ويعتبر مرحلة التفكير المنطقى التي تسبق تنفيذ أي عمل , وهناك العديد من التساؤلات تطرح نفسها عند البدء فى وضع أى خطة لمشروع مدرسى وهى:

o ما هى مرئياتنا للصورة المستقبلية والتغييرات التى يحتاجها المجتمع المدرسي؟
o ماذا نريد تحققيه من خلال المشروع؟
o ما هى الفئة المستهدفة للمشروع؟
o كيف يمكن التأثير على المستهدفين بالمشروع؟
o هل لدينا الدعم الكافى؟
o ما هى المعايير والأدوات التى نحتاجها لقياس مدى ما تم تحقيقه من تغيير؟

اذن ما هو التخطيط:
هو سلسلة من القرارات التي تتعلق بالمستقبل لتحقيق الأهداف المقررة وهو عملية إتخاذ قرارات حالية فى ضوء تأثيرات مستقبلية

وتنبع أهمية التخطيط بأنه السبيل العلمي المتاح أمام النظم التعليمية للحاق بركب المجتمعات المتقدمة ، وتعد عملية التخطيط من أهم العمليات الإدارية التربوية فعالية وفائدة ؛ لما لها من آثار إيجابية على النتاجات التربوية المرجوة ومنها :
o إيجاد نوع من الحوار البنـّّـاء وبث روح الإلتزام الجماعى بين جميع القائمين بتخطيط وتنفيذ وتقييم المشروع المدرسي من إدارة ومدرسين وطلاب وأولياء الأمور
o تعتبر الخطة كهيكل مرجعي يعمل فى إطاره كل العاملين بالمشروع المدرسي
o إحكام سيطرة الإدارة على الموارد المتاحة داخل المدرسة وترشيد استثمارها
o الحد من ظروف عدم التأكد بالنسبة لعوامل البيئة الخارجية التى تعمل بها المدرسة والبيئة الخارجية التى تعمل فيها
o العمل بروح المبادرة بأن يكون العمل فاعلا إيجابيا بدلا من التفاعل مع الأحداث ( أن نبادر بإتخاذ إجراءات وأنشطة من أجل تحقيق أهداف مقررة بدلا من إسلوب رد الفعل بعد حدوث الكوارث)
o يساعد على إتخاذ القرارات الصائبة وتكوين نظرة مستقبلية
o إتاحة الفرص لتطوير الإدارة المدرسية تمشيا مع منهجية المدارس المعززة للصحة
o وضع أسس التقييم من بداية المشروع
أى يساعد التخطيط السليم على فهم وأداء الأعمال المطلوبة بنجاح

أسس التخطيط:
ولكي يتحقق النجاح لعملية التخطيط فلا بد من تحديد إستراتيجية تتضمن:
- تحديد الأهداف الواضحة - ترتيب الأوليات
- توفر الإمكانات المادية والبشرية - التنبؤ باحتمالات المستقبل والظروف المختلفة
- الشمول ، والواقعية ، والمرونة - المتابعة والتقويم

ولأن التخطيط في ميدان التعليم عملية واسعة ومستمرة ، وتتضمن جوانب عديدة ومجالات مختلفة للعمليات التعليمية لذا فهو يتطلب:
- أنظمة مشتركة
- إدراك عام
- إطار زمنى
- استمرارية

ويتطلب المشروع الصحى تشكيل لجنة مسؤولة عن التخطيط والتى بدورها تعمل على توثيق العلاقات مع المسؤولين والمستشاريين والمديرين المحليين والتأكد من فهم الجميع للأفكار الجديدة التى يقدمها المشروع.

مراحل عملية التخطيط:

المرحلة الأولى: تحليل الوضع الراهن ( تحديد الإحتياجات وتحديد المشكلات)
يتضمن تحليل الوضع الصحى ما يلي:
1- تقييم الوضع الصحى من خلال البيانات والمؤ شرات الصحية مثل نسبة الإصابة ، معدل الإنتشار، الإعاقة، الخصوبة، الوفيات. ويتم التعرف على المشكلات (ملامح المشكلة- الفئة المستهدفة- المكان والزمان- أسباب المشكلة - حدة المشكلة- الحلول الممكنة).
2- تحليل الوضع الراهن لتحديد الاحتياجات ، ويتم تحديدها من منظور المسئولين الصحيين ومنظور المعنين بالمشكلة وأيضا منظور المجتمع.
3- ترتيب أولويات الإحتياجات التى تم تحديدها مع وضع إحتياجات المعنين بالمشكلة والمجتمع فى الاعتبار.
4- التصديق على الإحتياجات ذات الأولوية.

وهنا نشير إلى أن السلوك الفردى أو الجماعى ليس السبب الوحيد للمشاكل الصحية ولذا لا يجب أن نلوم الناس على المشاكل الصحية فأحيانا يكونون هم ضحية المشاكل الصحية ذات الأسباب البيئية (الطبيعية والإجتماعية) أو الأسباب التقنية مثل قصور الخدمة الصحية. كما أن الأسباب السلوكية تؤثر على الصحة سواء بطريق مباشر أو غير مباشر كما هو موضح بالشكل التالى.

وتحتاج تحديد المشكلات والإحتياجات إلى جمع مكثف وشامل للمعلومات المرتبطة بالمشكلات وتحليلها وهناك طرق عديدة لجمع المعلومات:
- الإستبيانات
- الملاحظة والمشاهدة
- السجلات والوثائق والإحصاءات والمراجع العلمية
- المقابلة الشخصية
- طريقة دلفى
- مناقشة المجموعات الإسمية
- المجموعات البؤرية
- المسوحات والدراسات
- الإتصال بالمسؤولين واستشارة اصحاب الرأى
- ورش عمل

المرحلة الثانية : تحديد الأولويات
يحتاج المشروع الصحى لإختيار أكثر المشكلات أهمية من بين العديد من المشكلات الموجودة فى المجتمع المدرسى نظرا للإمكانيات والموارد المحدودة، وتستخدم المعايير التالية لتحديد المشكلات ذات الاولوية :
- حجم المشكلة ( مدى انتشارها)
- خطورة المشكلة ( وفيات- اعاقة- اعباء اضافية)
- الموارد المتاحة والخدمات القائمة
- إهتمام المجتمع ومطالبته بحل االمشكلة وإستعداده للدعم
- هل المشكلة ملحة؟
- إمكانية التدخل الصحى بنجاح
- مدى النفع العائد من حل المشكلة
- هل المشكلة ذات أولوية فى الخطة الصحية الوطنية؟
- كيف يمكن أن يساعد حل المشكلة على حل مشاكل اخرى؟

وضع خطة العمل (خطة التنفيذ):
وضع الخطة فى حيز التطبيق ويشمل جدول الأعمال الطرق والأنشطة والأجراءات التى سيتم تنفيذها، توزيع المهام من حيث المسؤوليات والواجبات، تحديد جدول زمنى، تخصيص وتجهيز الموارد المطلوبة.
اقتراحات
- أن يؤخذ فى الاعتبار اعداد قائمة من القواعد الصحية كجزء من القواعد المدرسية العامة
- تشكيل لجان صحية وايضا تحديد فرق العمل وتحديد معلمتين اثنين على الاقل كمنسقات للانشطة الصحية واشراك العامليين الصحيين والأباء والطالبات منذ البداية
- وضع منهج عمل للمدرسة والذى يمكن أن يكون متوافقا مع المحتوى الصحى فى المنهج المدرسى الرسمى وذلك بالتعرف على الموضوات الصحية الموجودة بالمنهج المدرسى وضع خطط لتفعيله وممارسته كاسلوب للحياة
- حدد قائم من الموضوعات الصحية العملية لكل فصل دراسى وجعلها محور للنشاطات الصحية المدرسية، ولا بد ان تتضمن البنود الصحية دائما عناووين النظافة والسلامة والتغذية
- احرص على موافقات السلطات الوطنية أو المشرف المحلى اذا كانت خطة المدرسة تقترح تطبيق الموضوعات الصحية بترتيب يختلف عما هو بالمقرر
- أن تؤخذ فى الاعتبار امتداد الانشطة اللاصفية المعززة للصحة خارج المدرسة لتحسين الروابط مع المجتمع
- اتفق على الممارسات التى تحسن البيئة فى المدرسة
- احرص على تقديم الخدمات الصحية من خلال التشاور ومشاركة العاملين الصحيين المحليين
- استخدم جدول برت (اجندة زمنية).

جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:30 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية حمود العسل
حمود العسل
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 16 - 6 - 2009
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
حمود العسل has a spectacular aura about
شكرا علي الخطة ولكن انا اريد خطة مدرسية للصحة في المدارس الثانوية ارجو الرد من اي شخص عنده الحل
حمود العسل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 03:50 AM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 48
المشاركات: 3,408
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
خطة عمل الصحة المدرسية خلال العام الدراسي 1) القيام بعملية التلقيح ومتابعتها حيث قسمت المحافظة مابين دائرة الصحة المدرسية و مديرية صحة حماة حيث تقوم مديرية صحة حماة بتلقيح منطقة السلمية و جزء من منطقة الغاب وتقوم دائرة الصحة المدرسية بتلقيح مدينة حماة والريف الشمالي والجنوبي ومنطقة الحمراء ومنطقة محردة و السقلبية و مصياف وجزء من منطقة الغاب ونسعى إلى تحقيق ذلك قبل بداية العطلة الأنتصافية
§ فحص طلاب معاهد التربية وإعطائهم الشهادات الصحية
§ تنظيم جولات الأطباء و المساعدات الصحيات على المدارس و تقوم بمتابعة ذلك من خلال جولات ميدانية على المستوصفات والمدارس
§ أجراء جولات تفقدية للبيئة المدرسية على مدار العام الدراسي و التأكد من نظافة المدارس و الخزانات ودورات المياه ومراقبة الندوات ومنح العاملين فيها شهادات صحية بعد إجراء فحص طبي لهم مع التحاليل
§ استكمال الفحص الطبي الدوري للطلاب المستجدين من كل مرحلة أولى + ثانية
§ تم تأمين الأدوية اللازمة و الأسعافية ويتم توزيعها على كافة المستوصفات و تقوم بمعالجة التلاميذ
§ يصرف وصفات للطلاب المرضى
§ تم إجراء صيانة كافة أجهزة الأسنان الموجودة في المستوصفات
§ يتم اجراء المس الفلوري و الفحص الدوري السني في المدارس المدينة و المناطق الكبرى وذلك على مرحلتين خلال الشهر الرابع والشهر العاشر
§ عقد اجتماعات دورية لمتابعة سير العمل ومناقشة الصعوبات التي تعرض العمل
§ العمل على رفع المستوى والوعي الصحي في المدارس من خلال من خلال المحاضرات و الندوات و متابعة عمل المثقفين الصحيين
§ زيادة المدارس المجتمعية والقاعات الصحية والاطلاع على المشاريع المنفذة من قبل المشرفين عليها
§ الإيعاز إلى دائرة الأبنية المدرسية لصيانة المدارس وخزانات المياه خلال العطلة الصيفية قبل بداية العام الدراسي
2) الفصل الثاني
§ عقد اجتماع في مطلع النصف الثاني من العام الدراسي لدراسة أللأعمال السابقة وتنظيم الجولات على المدارس
§ تكمل حملة التلقيح في حال عدم أكمالها (طلاب غائبين أو تطهير جيوب)
§ أكمال الفحص الدوري في حال وجود نقص وتفادي ذلك
§ أجراء المعالجة اللازمة من الناحية السنية للطلاب المفحوصين خلال الفصل الدراسي الأول ومتابعة ذلك
§ أجراء الإحصائيات اللازمة والضرورية وإرسالها إلى مديرية الصحة المدرسية
§ أجراء مسوحات على كل المدارس ومتابعة تنفيذ ذلك وعلى الأخص الأمراض السارية كالقمل والجرب والأشمانية واتخاذ الأجرائات اللازمة والضرورية في حينه
§ فحص الطلاب المستجدين في بداية كل عام دراسي في المستوصفات الصحية المدرسية
§ زيارة المدارس الثانوية العامة والمهنية كافة ومراقبة البيئة فيها
§ وفحص طلاب الصف العاشر الذين لم يتم فحصهم من قبل ومنحهم الشهادات الصحية
§ المشاركة الحية والأشراف في اعمال التوعية والتثقيف الصحي
§ التهيئة العامة للأمتحانات حيث يتم تكليف مساعدة صحية في كل مركز امتحاني وتزود بحقيبة اسعافية وتهيئة مركز صحي للطوارئ للطلاب المعاقين صحيا خلال فترة الأمتحانات

§ إقامة دورات التثقيف الصحي
§ حضور مجالس الأولياء
§ متابعة المشاريع المنفذة في المدارس المجتمعة وحضور بعض المشاريع وتكليف الأطباء حضور بعضها
§ النظر في المعلمين المرضى والحوامل وإعفائهم من اعمال الامتحانات


رئيس دائرة الصحة المدرسية : الدكتور أيمن عدي
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, 01:04 AM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية تورابورا
تورابورا
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 1 - 6 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2,870
معدل تقييم المستوى: 11
تورابورا has a spectacular aura about
بارك الله فيك مشرفنا
تورابورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2009, 02:02 AM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية ناصر الزغارنه
ناصر الزغارنه
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 6 - 11 - 2008
الإقامة: فلسطين - الظاهرية
العمر: 46
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 0
ناصر الزغارنه has a spectacular aura about
جمعة أبو عودة
.............................

كل الشكر والتقدير أخ جمعة
سلمت يمناك

------ دمتم ------
ناصر الزغارنه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2009, 09:55 PM  
Wink
#9
 
الصورة الرمزية علاء البطاط
علاء البطاط
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 27 - 9 - 2009
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
علاء البطاط has a spectacular aura about
السلام عليكم اخ جمعة ابو عودة .
لك مني جزيل الشكر والتقدير والمحبة
علاء البطاط غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 11:11 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية أمجد
أمجد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 18 - 4 - 2005
العمر: 42
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
أمجد has a spectacular aura about
شكراً على هذا الجهد الرائع
أمجد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 08:56 PM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية ALAA1969
ALAA1969
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 14 - 8 - 2009
الإقامة: غزة / النصر
المشاركات: 122
معدل تقييم المستوى: 8
ALAA1969 has a spectacular aura about
شكرا
ALAA1969 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 12:59 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية بلسم الربيع
بلسم الربيع
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 4 - 2 - 2010
الإقامة: غزة
العمر: 19
المشاركات: 59
معدل تقييم المستوى: 8
بلسم الربيع has a spectacular aura about
مشكور
بلسم الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 10:58 PM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية مسك الختام
مسك الختام
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 12 - 8 - 2008
الإقامة: فلسطين - غزة
المشاركات: 449
معدل تقييم المستوى: 9
مسك الختام has a spectacular aura about
بارك الله فيك و جزاك الله كل خير
مسك الختام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2010, 01:05 AM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية SADLY SOUND
SADLY SOUND
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 4 - 2009
الإقامة: خان يونس-القرارة
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 9
SADLY SOUND has a spectacular aura about
مشكور وبدنا كمان خطة لجنة العلوم وأفكا ابداعية تتعلق بلجنة العلوم والصحة المدرسية
واذاعات تتعلق بالعلوم
وكذلك مسرحيات
SADLY SOUND غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2016, 11:02 PM  
افتراضي رد: خطة الصحة المدرسية
#15
 
الصورة الرمزية أم أنس89
أم أنس89
(عقيدة أهل السنة والجماعة)
الانتساب: 26 - 4 - 2010
الإقامة: الدنيا مؤقتاً
المشاركات: 2,990
معدل تقييم المستوى: 10
أم أنس89 is just really nice
ارجو اعادة رفع الملف.............
أم أنس89 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 04:50 PM بتوقيت القدس