#1    
قديم 06-25-2009, 04:21 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




الفعل :


ما زيد فيه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية. وغاية ما يبلغ الفعل بالزيادة ستة.


أولاً – مزيد الثلاثي :


1- مزيد الثلاثي بحرف واحد :


وهي : أَفْعَلَ – فاعل – فعَّل


- معاني ( أفْعَلَ ) :


1- التعدية :


وهي تصيير الفعل اللازم متعدياً : قام زيدٌ – ( أقمت زيداً ). وإذا كان الفعل متعدياً إلى مفعول واحد، يصبح الفعل متعدياً إلى مفعولين بدخول الهمزة : فهم زيد الدرسَ – ( أفهم خالدٌ زيداً الدرسَ ) وإذا كان متعدياً لمفعولين، فبالهمزة يصير متعدياً لثلاثة مفعولاتٍ : رأى زيدٌ العلمَ نافعاًً – أريتُ زيداً العلمَ نافعاً ).


2- الدخول في الزمان والمكان :


أشأم المسافر : أي دخل في الشام.. وأصحرَ المسافر : أي دخل في الصحراء.. وأصبح القوم وأمسوا : أي دخلوا في الصباح والمساء. ومثل ذلك : أربعوا وأصافوا...


3- الصيرورة :


أثمرَ الشجرُ وأزهرَ، أي صار ذا ثمر وزهر... وأفلس التاجر : أي صار ذا فلوس .


4- الدلالة على السلب والإزالة :


أقذيت العين، وأعجمت الكتابَ، وأعتبت زيداً وأشكيته : أي أزلت القذى من العين، و أزلت عجمة الكتاب بوضع النقط على الحروف، وأزلت عتب زيد وشكواه.


5- مصادفة المفعول على صفة معينة :


زرت زيداً فأحمدته وأكرمته، أي صادفته محموداً كريماً... ولقيته فأجبنته وأبخلته، أي : صادفته جباناً بخيلاً.


6- الاستحقاق :


كأحصد الزرع، أي استحق الحصاد.


7- التعريض :


كأرهنت المتاع، وأبعته: أي عرضته للرهن والبيع.


8- أن يكون بمعنى استفعل :


كأعظمته : أي استعظمته .


9- أن يكون مطاوعاً لفعل بالتشديد:


نحو فطرته فأفطر. وبشرته : فابشر.


10 – التمكين :


كأحفرته النهر : أي مكنته من حفره.


ملاحظتان :


- قد يأتي المهموز كأصله: كـ " سرى وأسرى " ، أو أغنى عن أصله لعدم وروده : كأفلح ، أي فاز .


- وندر مجيء الفعل متعدياً بلا همزة ولازماً بها : كـ " نسلت ريش الطائر ،وأنسل الرسش. وعرضْت الشيء أظهرته، وأعرض الشيء : ظهر. وكبَبْت زيداً على وجهه، وأكب زيد على وجهه.


-----------------


المصادر :


" كتاب شذا العرف في فن الصرف ": الشيخ أحمد الحملاوي .


" إتحاف الطرف في فن الصرف " : الأستاذ ياسين الحافظ – راجعه الدكتور محمد علي السلطاني رحمه الله .

حروف الزيادة :
الزيادة عامل من عوامل نمو اللغة العربية ، إذ أن هذه على أصول الكلمة تحدث توليد الكلمات من بعضها .
ولذا عني الأقدمون من علماء اللغة ببحث موضوع أحرف الكلمة ، والزائد والأصلي فيها ، واتصاله بالأصول والتنمية والتفرع والاشتقاق ، وحصروا الأوزان الثلاثية والرباعية ، الأصلية فيها وة ، بحرف أو حرفين أو ثلاثة في الأفعال ، وكذا صنعوا في الأسماء وحصروا صيغها وأوزانها .
ودُوّنت هذه الصيغ والأوزان في المعاجم ، وأصبحنا مقيدين بما ورد فيها ، ورفضت الصيغ التي لم ترد مثل : استنتج ، واستهدف لأنها لم ترد في المعاجم ، وربما لم يصل العلماء إليها على فرض أن اطلاعاتهم واستنتاجاتهم كانت شاملة ..


وقد حكي أن أبا العباس أنشد مواطن الزيادة العشرة في هذا البيت :
هويت السمان فشيبنني ..... وما كنت قدماً هويت السمانا


أغراض الزيادة :
الزيادة تكون إما لغرضٍ لفظيّ أو لغرضٍ معنوي ّ..


* فأما اللفظيّ : أن تجعل كلمة على سمت أخرى ، فتصير مماثلة لها في عدد حروفها وفي هيئة شكلها من حركة وسكون كي تعامل معاملتها في كل ما يعرض لها من ضروب التصريف والتغيير ، وهذا ما يسمى بالإلحاق كشملل ، وبيطر ، وجورب ، ... للإلحاق بدحرج ، وكتشيطين وتجليب ، للإلحاق بتدحرج ، والدليل على الإلحاق هو مجيء المصدر على ما ألحقت به ، فإن المصادر أصول الأفعال .


* وأما المعنويّ : هو أن ما زيد من الحرف على أصول الكلمة يحدث حتماً معنىً زائداً على ما كان يفهم من الكلمة قبل الزيادة ، وسواء أكانت الزيادة بتكرار حرف من بنية الكلمة ، أو كانت بحرف من حروف : ( سألتمونيها ) .
وهذا الغرض أسمى الغرضين ، وأعم نفعاً ، وأوسع دائرة .



والأصل في الزيادة التي تكون لغرض معنوي :
- أن تكون في أول الكلمة لشدة العناية بها ، مثل : استنجد .
- أو أن تكون في الوسط لتحصينها ووقايتها من الحذف كالتصغير وصيغ الجموع .
- أو أن تكون في الآخر كتاء التأنيث .


والأصل في الزيادة التي تكون لغرض لفظي :
- أن يكون في الآخر كشملل .
- أن يكون في الوسط كجهور .
- ولا يكون في الأول إلا إذا كان معه زائد كالندد .



وتتضح الفائدة من الزيادة بالمقارنة بين معنى الأصل قبل الزيادة ، والمعنى بعدها :






كقولك : جلس محمد ، وأجلست محمداً ، تغيرت الدلالة بسبب الهمز ، وللهمز معانٍ كثيرة مثل : صار صاحب كذا ، ومصادفة الشيء ووجدانه ، والدخول فيه ..






بالتضعيف مثل :خرجته ، ففى التضعيف ما ليس في غيره .
ومن معاني التضعيف : الدلالة على النسبة إلى مصدر الفاعل ، والدعاء ، والاستقبال : كصوبت رأيه ، وسقيته ، وحييته .






للدلالة على أن الفعل قد وقع من اثنين ، كشاركته ، وفاخرته ، وقد يأتي لغير هذه الدلالة كناوله ، وسامحه .






وتكثر حين إرادة الدلالة على وقوع الحدث بين اثنين فأكثر ، نحو : تراضينا ، وتفاوضنا ، وتجاذبنا .
وقد تاتي لإظهار الفاعل على حال غير الذي هو عليها ، كتغافل ، وتعامى ، وتصامم ، وقد لا تفيد شيئاً من هذا ولا ذاك ، مثل : تراءى في المرآة ، إذا ظهر فيها .






لمطاوعة مفعول الفعل الثلاثي ، أي قبوله له مثل : كسرته فانكسر ، ودفعته فاندفع .






لمطاوعة مفعول الثلاثي مثل : رفعته فارتفع ، ولويته فالتوى ، ونقلته فانتقل ... وقد لا يفيد شيئاً مثل : اشتد واستلم .






لمن أراد أن يدخل نفسه في شيء حتى ينسب إليه ، كتشجع ، وتصبر ، كما يستعمل للدلالة على التثبت والتأكد ، كتأمل وتفهم ، أو الدلالة على الحدوث شيئاً فشيئاً ، كتجرع وتفهم ، أو يأتي لمطاوعة فعل نحو : كسرته فتكسر ، وغذيته فتغذى .






للدلالة على طلب الشيء كاستغفرته ، واستطعيته ، أو للدلالة على وجدان الشيء ومصادفته على صفة خاصة ، كاستعظمته ، أو للدلالة على الصيرورة والتحول مثل : استنسر البغاث ، واستنوق الجمل ، وقد لا تفيد معنىً زائداً على أصل المعنى مثل : استلقى .






وتكثر في المبالغة في الألوان والعيوب مثل : أحمر واحمار ، أعور واعوار .






للمبالغة والتأكيد ، كاخشوشن الرجل .
كما تأتي بعض مصادر الثلاثي تارة على ( تفعال ) للمبالغة والكثرة ، كتطواف وتيسار ، وتارة على ( فعلان ) للكثرة والمبالغة أيضاً ، مثل : جولان ، وغليان .


وتأتي الزيادة في الأسماء لاختلاف المعنى :
فالتاء - مثلاً - للتأنيث ، أو المبالغة ، أو تأكيد المبالغة ، مثل : جميلة ، ورجل ضحكة ، ونسَّابة ، وعلاَّمة .
ومنها علامة التثنية والجمع ، وياء التصغير والنسب .


المرجع :
عوامل تنمية اللغة العربية
د. توفيق محمد شاهين

و إليكم ملف يشتمل على تدريبات و حلها مبينا معاني الزيادة و أوزانها

حمل من هنا



قديم 06-25-2009, 09:01 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية مجد العلا
مجد العلا
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 29 - 11 - 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0
مجد العلا has a spectacular aura about
باااااااااارك الله فيك اخي
مشكور عالموضوع
موضوع في غاية الاهمية
تقبل مروري
سلامي
مجد العلا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 09:52 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية شـــام
شـــام
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 24 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
شـــام has a spectacular aura about
بارك الله فيك
شـــام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009, 06:10 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية TASNEEM19
TASNEEM19
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 6 - 8 - 2008
الإقامة: Palestine
العمر: 22
المشاركات: 725
معدل تقييم المستوى: 10
TASNEEM19 has a spectacular aura about
رااااااااااااااااائع جدا بارك الله فيك
TASNEEM19 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 08:59 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية نسمة هواء
نسمة هواء
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 14 - 10 - 2008
الإقامة: Gaza strip - middle area
العمر: 21
المشاركات: 477
معدل تقييم المستوى: 10
نسمة هواء has a spectacular aura about
باااااااااارك الله فيك اخي
مشكور عالموضوع
موضوع في غاية الاهمية
تقبل مروري
سلامي
نسمة هواء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 06:48 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
حــروف الزيادة مواضعها ومعاني زيادتها:

الــلامُ
:

لا تزادُ اللامُ في الأفعالِ مطلقاً[1]،وإنما تنحصرُ زيادتها في الأسماءِ وأكادُ أقولُ في أسماءِ الإشارةِ حصراً من مثلِتلك،ذلك،هنالك،..)بل إن الجرميَّ لا يعدُّها من حروفِ الزيادة[2]ولعلَّ ما قللَ زيادتَها بعدُها عن طبيعةِ حروفِ المدِّ.[3]
الهــاءُ :

أجمع النحاةُ ومنهم أبو العباس المبرد على زيادتها، وقد أفردت المبرد عن غيره من النحاة، لأنَّ كتب النحو التي استفدت منها طالما رمت هذا العالم الجليل بالاضطراب في القول بزيادة الهاء والتخبط بالحكم عليها بأنَّها حرف زيادة أو أنَّها حرف بدل، وهو يرى أنَّها حرفٌ زائدٌ لكنه يبين أنها تلحق بالكلمات في الوقف فقط نحو اخشه ،ارمه[4]وقيل زيدت لبيان الحركة عند الوقف[5] وللتأنيث[6] كما حكم المبرد نفسه على الهاء بالزيادة[7] في كلمة أمهات فهو يرى أن الأصل فيها أمات والنظرُ في كتب الصرف والنحو يجعلنا نميل إلى قصرها على المواضع التي ذكرها المبردُ لزيادتها كزيادتها هاءً للسكت في الوقف و وا زيداه وفي أمهات على الرغم من عدم اتفاقهم على هذا الموضع فقد ذكر شارحُ المفصل أن الهاء في أمهات أصلية وليست زائدة وضرب مثالاً على ذلك قول الراجز :
أمهتي خندف والياس أبي
وحاتم الطائي وهاب المئي

وقيل قد غلبت الأمهاتُ في الناس والأماتُ في البهائم.[8] ، وقيل زيدت الهاء أولاً في كلمة هجرع وهراق [9]


السـين :

لا تزاد السين أولاً ولا آخراً ،وإنما تزاد حشوا فقط وهي لا تزاد منفردة بل تزاد حصراً مع الهمزة والتاء متقدمتين في صيغة(استفعل) ومشتقاتها ومصادرها[10] وقد تزاد بدون التاء في كلمة (اسطاع)فهي من( أطاع )[11]وتزاد أولا مع حرف المضارعة دالة على الاستقبال (سأذهب) وابن الحاجب لا يرى زيادتها[12] ويعدها حرف معنى وهي كذلك بينما يسميها ابن السراج—حروف المضارعة -بالحروف الزوائد[13]
التــاء[14]:

تزاد التاء أولاً وحشواً ونهايةً كما تزاد مفردة ومع غيرها وزيادتها على ضربين :قياسية وسماعية
الزيادة القياسية:
-أن تكونَ حرفَ مضارعةٍ، (تكتب ،تقبل،تنتصر،تستقبل) وزيادتها هنا للدلالة على المخاطَب[15]،
-المطاوعة مع الفعل الماضي (قدمته فتقدَّم كسرته فتكسر ،قاتلته فتقاتل )وكذلك في مصادر هذه الأفعال(التقدم ،التكسر ،التقاتل)
-التفاعل :التعاون ،التعاضد .
-الافتعال:هي التاء الزائدة(المبدلة) في صيغة افتعل .
-الاستفعال: نحو استقبل.
-وتأتي للتأنيث نحو تاء الخطاب أنتِ.
-في جمع المؤنث السالم مع الألف، نحو جموع المؤنث في قوله تعالى: ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ [16].وقد ذكر ابن مالك في ألفيته زيادتها بقوله[17]:
والتاء في التأنيث والمضارعة ونحو الاستفعال والمطاوعة
الزيادة السماعية :
تزاد التاء أولاً نحو كلمة (تمثال)فهي من مثل .
تزاد حشواً نحو كلمة (سنبتة ) وهي القطعة من الشيء
تزاد آخراً نحو كلمة (جبروت ) من جبر ،و(ملكوت) من ملك

النــون:[18]


تزاد النون أولاً وحشواً وآخراً مفردة و ومع غيرها من حروف الزيادة(الهمزة ،التاء ) وذكر النحاة سبب زيادتها بأنه شَبهها بالواو[19] وزيادتها قياسية وسماعية
الزيادة القياسية :
-تزاد أولاً كحرف من حروف المضارعة (نذهب ) وزيادتها تدل على جمع المتكلمين
-كما تزاد مع الهمزة في صيغة انفعل ومشتقاته
-مع الألف في الرفع والياء و في النصب والجر في المثنى
-مع الواو في الرفع والياء في النصب والجر في جمع المذكر السالم
-علامة لرفع الأفعال الخمسة نحو تذهبون
-للتوكيد (نون التوكيد الثقيلة والخفيفة (لتذهَبُنَّ،لتذهبَنْ)
-للوقاية :وهي نون الوقاية التي تقي الفعل من حركة الكسر المصاحب لياء المتكلم و النون هنا جسر للتوصل إلى قراءة الياء مع الفعل إذ يصح أن نقول (ساعدني ) ولا يمكن القول: (ساعدي)
-في جمع التكسير على وزن (فِعلان) (غربان )و(فُعلان ) (قُضبان)
-وبعد ثلاثة حروف أصلية مسبوقة بألف شأنها في ذلك شأن الهمزة نحو (حسّان عطشان)وضبطها ابن مالك بقوله :[20]
والنون في الآخر كالهمز وفي نحو غضنفر أصالة كفى
الزيادة السماعية :
زيدت النون سماعياً في كلمات مثل(فرناس ،جندب )فهي من فرس وجدب وكذلك إن وقعت بعد حرفين وبعدها حرفان نحو غضنفر
الميــم[21] :

أنها لا تزاد في الأفعال مطلقاً[22]،ولعل أشهر زيادة للميم هي زيادتها أولية في المشتقات (اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي واسم المفعول من الثلاثي وفوق الثلاث وصيغة مبالغة اسم الفاعل مفعال واسم المكان و اسم الزمان واسم الآلة ...إلخ.)
-تزاد مع الضمائر حرفاً للعماد غايته التوصل إلى نطق الألف بعدها[23]
وتزاد آخراً نحو زرقم من زرق [24]
و ضابط زيادة الميم تصدرها قبل ثلاثة حروف أصلية نحو مضرب[25] وقد نظمها ابن مالك بقوله[26]:

هكذا همز وميم سبقا ثلاثة تأصيلها تحققا
8 الهــمــزة :

هناك ضابطان لا يتخلفان لمعرفة زيادة الهمزة هما :
الأولُ: ضابطُ كضابطِ زيادةِ الميمِ وهو تصدُّرُها قبلَ ثلاثةِ حروفٍ أصولٍ
[27]،كما في بيت ابن مالك السابق ،فإنْ وقعَ بعدها حرفان أصلان فهي أصل نحو (أكل ،أخذ) ,وإن وقع بعدها ثلاثةُ حروفٍ أحدُها زائدٌ نحو(إزار ،أمين )فهي أصلٌ أيضاً،فإنْ وقعَ بعدَها أربعةُ حروفٍ كلُّها أصلٌ نحو (إصطبل)فهي أصلٌ أيضاًٌ،[28]
الثاني: وقوعها آخراً مسبوقة بألف وقبلها ثلاثة حروف أصول فهي زائدة نحو كلمة (كرماء ،شعراء ،حمراء)إذ إن أصلها على الترتيب (كرم ،شعر،حمر) وهذا ضابط دقيق يمكن الدارس من الحكم عليها مباشرة بالزيادة،وقد ضبطه ابن مالك في ألفيته فقال
[29]:
كذاك همز آخر بعد ألف أكثر من حرفين لفظها ردف

لذلك إن سبقت بألف وقبلها حرفان أصيلان فهي أصل لا زائدة نحو(كساء)فالهمزة فيها أصيلة منقلبة عن واو
أما زيادتها حشواً فسماعية نحو كلمات (شمأل ،شأمل، جرائض(البعير الضخم)[30]
الهمزة الزائدة صدراً:
أ-همــزة الـقـطـع :تدخل هذه الهمزة لتضيف للفعل المجرد
معانيَ جديدة
¬ التعدية:فهي تجعل الفعل اللازم متعدياً ففعل نزل اللازم(نزل المطر) يغدو بزيادتها متعدياً،(أنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً)[31]كما تزيد مفاعيل الأفعال المتعدية
¬ الدلالة على الدخول في زمان الفعل أومكانه(أصبح ،أمسى)،(أنجد:قصد نجداً)
¬ السلب :شكا، أعلن شكواه، أشكى أزال شكواه
¬ صيرورة الشيء ذا شيء من معنى الفعل:أطفلت المرأة ،صارت ذات طفل بعد أن كانت غير ذلك.
¬ وجود الشيء على صفة مستقاة من الفعل نحو:أحمدت الرجل،وجدته محموداً.
ب-همزة الوصل :همزة الوصل زائدة في جميع مواضعها وغايتها تمكين النطق بالساكن بعدها
وهمزة الوصل في جميع مواضعها تلفظ في صدر الكلام وتسقط في درجه(لفظاً) لانتفاء الحاجة إليها
لكنها تسقط لفظاً وخطاً كما في كلمة اسم إن سبقت بحرف الجر الباء كما في قوله تعالى[32] :
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ وفي كلمة ابن إن وقعت بين علمين ثانيهما أب للأول أو أم له وكانت نعتاً له ما لم تقع في أول السطر (عمر بن الخطاب)
وقد تحذف إن كانت مكسورة وسبقتها همزة الاستفهام كقوله تعالى :ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ [33]
أما إن كانت مفتوحة فتبدل ألفاً ثم تسهل بين بين كقوله تعالى[34]: ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ
كما تحذف إن دخلت عليها لام الجر كقوله تعالى[35]: ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ
أو لام التوكيد كقوله تعالى[36]:ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ
حركتها:

يرى البصريون أنَّ الأصل فيها الكسرُ وإنَّما تضمُّ ليسهلَ الدخول على الحرف المضموم مثل(اُكْتُبْ)لأنه مستثقل ،إذ ليس في العربية (فِعُل)كسر فضم من أبنية الأفعال بينما رأى الكوفيون أنا-الهمزة-تتبع حركة عين الفعل تبعا للمجانسة[37]،ويجب فتحها في أل التعريف وضمها إذا كان عين الفعل مضموما [38]
مواضعها :
الحروف :لا توجد إلا في أل التعريف
الأفعال :1-أمر الفعل الثلاثي :اِذهب ،اُكْتُب
2-ماضي الفعل الخماسي والسداسي(انتصر،استشهد)
3-أمر الفعل الخماسي والسداسي(انتصرْ ،استقبلْ)
الأسماء:-مصادر الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة وصل (انتصار،استقبال)
-الأسماء العشرة[39] ابن ،ابنة ،ابنم فالهمزة فيها للتعويض عن محذوف وهو لام الكلمة
-اسم والهمزة فيها تعويض عن لام الكلمة المحذوف [40]
-امرؤ ،امرأة
-اثنان واثنتان
-ايمن الله للقسم
-است لما يستقبح ذكره أصله سته والجمع أستاه فهمزة الوصل تعويض عن الهاء المحذوفة.

8 الألـــف:

لا تكون الألف أصلاً في اسم ولا فعل أي أنها لا تكون إلا زائدة أو بدلاً،وذلك لأنها ساكنة والعرب لا تبدأ كلامها بساكن ،وتقع حشواً أوآخراً
لذلك تزاد ثانية وثالثة ورابعة وخامسة وسادسة في الأسماء والأفعال
-
زيادتها ثانية قياسية في صيغة فاعل(اسم فاعل من الثلاثي) وكذلك في الفعل الثلاثي على نفس الوزن قاتل شارك والزيادة للمشاركة و المفاعلة
-زيادتها ثالثة كثيرة في الأسماء (كتاب،غراب ،سحاب )أما في الأفعال فلا تزاد الألف منفردة إذ تصاحبها التاء في صيغة (تفاعل): تقاتل تعاون
-زيادتها رابعة لا ضابط لها من مثل كلمات(حبلى،قرطاس،مفتاح )
-زيادتها خامسة :تزاد في أسماء سمعت عن العرب نحو (دلنظى)(الجمل السريع )لكنها مقيسة في مصادر الأفعال الخماسية نحو (انطلاق ، اجتماع )والسداسية (استقبال ،استغفار)أما الأفعال فزيادتها قليلة نحو (ارعوى)(تاب عن جهله ورجع
-زيادتها سداسية :زيادتها قليلة فمن الأسماء قبعثرى ومن الأفعال (احرنبى )انتفش ريش الديك
كما سمع زيادتها سابعة في الأسماء فقط نحو (أربعاوى)وهو قليل
وقيل إن زيادتها حشوا لإطالة الكلمة وتكثير حروفها أما زيادتها آخراً فللتأنيث (حبلى)وللإلحاق ولإطالة الكلمة .

اليـــاء[41]:
-تزاد الياء مع الأفعال متصدرة للمخاطبة نحو (يكتب)
- تزاد ثانية في صيغة فيعل (فيصل ،ضيغم ) أما في الأفعال فزيادتها للإلحاق بوزن فَيْعَل نحو (بيطر ،سيطر)
-تزاد ثالثة في الأسماء في الصفة المشبهة على وزن فعيل (كريم ،عظيم)ومن غيرها نحو(قضيب ،رغيف)
وفي أفعال لا نستخدمها ذكرتها المعاجم وكتب الصرف مثل (رهيأ)
-تزاد رابعة نحو (حذرية)
-تزاد خامسة :نحو (بلهنية ورفاهية )رخاء العيش
-تزاد سادسة نحو (مغناطيس)
-تزاد سابعة نحو (خنزوانية) الكبر
الــواو[42] :
لا تزاد الواو أولاً ولا آخراً لكنها تزاد حشواً فهي:
- تزاد ثانية في الأسماء نحو (كوكب ،كوثر)والأفعال نحو (حوقل )
- تزاد ثالثة في الأسماء(عمود،جدول،ترقوة)والأفع ال(جهور)
- تزاد خامسة في الأسماء فقط نحو(قلنسوة)
- تزاد سادسة في كلمة محفوظة هي (أربعاوى)
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 03:15 PM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية اسامةلعيد
اسامةلعيد
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 2 - 3 - 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
اسامةلعيد has a spectacular aura about
جزاكم الله خيرا
اسامةلعيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2010, 08:50 PM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية نهى طهبوب
نهى طهبوب
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 2 - 12 - 2010
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
نهى طهبوب has a spectacular aura about
بارك الله فيكم وفي جهودكم
نهى طهبوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2010, 09:25 PM  
Unhappy
#9
 
الصورة الرمزية saleem12
saleem12
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 17 - 12 - 2010
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
saleem12 has a spectacular aura about
الرجاء كتابة أسئلة للصف السابع
saleem12 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2015, 05:29 PM  
افتراضي رد: معاني حروف الزيادة
#10
 
الصورة الرمزية انوار حسن
انوار حسن
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 14 - 5 - 2014
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
انوار حسن has a spectacular aura about
شكرا على جهودك وجزاك الله كل الخير
انوار حسن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 06:04 PM بتوقيت القدس